أخبار العالمالأخبار

العرب يتحركون من اجل غـ.ـزة وتطـ.ـورات عاجـ.ـلة

أكدت مصادر إعلامية عربية ودولية أن هناك مساعي مصرية ومفـ.اوضات مع المقـ.اومة الفلسـ.طينية، مع ضغـ.وطات أمريكـية على جيـ.ش الإحتـ.لال الإسرائيلي لإيقـ.اف التصـ.عيد العسـ.كري على غـ.زة، خلال الساعات القليلة القادمة.

حيث بين موقع “أكسيوس” الأمريكي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان حازمـ.اً في حديثه مع رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي بنيامين نتنياهو، وأخبره بأن “وقت المزاح” قد انتهى.

قناة “كان” العبرية، أكدت أن الولايات المتحدة تمارس ضغـ.وطا على الاحتـ.لال الإسـ.رائيلي بشأن وقـ.ف العـ.دوان على قطـ.اع غـ.زة، وأن مستشار الأمـ.ن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، تحدث هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، في محاولة للضغـ.ط على إسـ.رائيل من جهة، كما تحدث مع مسؤولين مصريين حكوميين للضـ.غط على حمـ.اس من جهة أُخرى؛ لوقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار بين الطرفين.

قناة “12” الإسرائيلية، رجحت أن يدخل وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار بين المقـ.اومة في غـ.زة والاحتـ.لال الإسـ.رائيلي حيز التنفيذ مع ظهيرة يوم الجمعة، لكن مصدرا مطلعا في المقـ.اومة أكد أن المقترح المصري قائم على أن يدخل حيز التنفيذ الخميس، مشـ.ددا على أنه ليس هناك “ساعة محددة بعد”.

المقـ.اومة الفلسـ.طينية في قطـ.اع غـ.زة أعلنت خلال الأيام الماضية أن أي حديث يتعلق بوقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار يجب أن يرتبط بالشـ.روط التي وضعتها منذ بداية التصـ.عيد، وهو وقـ.ف الاعتـ.داءات الإسـ.رائيلية في مدينة القـ.دس المحـ.تلة، والضـ.فة، ووقف تهجـ.ير الفلسـ.طينيين من حي الشـ.يخ جـ.راح.

إلا أن مصادر لـ«الشرق الأوسط» أن إسـ.رائيل ترفـ.ض أي اشتـ.راطات من قبل حمـ.اس، وتقول إنها مستعدة بعد انتهاء عملـ.يتها، (الخميس)، لوقف النـ.ار إذا أوقفـته الفصـ.ائل الفلسـ.طينية فقط، بدون أي تفاهـ.مات في هذه المرحلة، وذلك حتى لا تبدو كمن توصل إلى اتفـ.اق معهم أو رضـ.خ لشـ.روطهم.

وتابعت القول: طالما هناك قصـ.ف إسـ.رائيلي، ستـ.ستمر حمـ.اس والفصـ.ائل بإطـ.لاق الصـ.واريخ والنـ.ار، ولن يتوقـ.فوا وهذا ما يحدث كل يوم.

وبالتزامن مع حديث الإعلام الإسـ.رائيلي عن سريان هـ.دنة بمبادرة مصرية ودعـ.م أمريكي أوروبي ابتداء من صباح اليوم، لأغراض إنسانية”، جدد الجيـ.ش الإسـ.رائيلي غـ.اراته صباح اليوم على القطـ.اع المحـ.اصر ما أدى في حصيلة أولية إلى مقـ.تل فلسطـ.ينية وإصـ.ابة أطـ.فالها.

في حين أكد مصدر مطلع في المقـ.اومة الفلسـ.طينية أنه حتى اللحظة لم يتم الاتفـ.اق على “ساعة الصفر” لوقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار، مشيرا إلى أن القاهرة سوف تعلن في بيان رسمي التوقيت المتوافق عليه، والذي لم يتم بعد تأكيده، وما زالت الترتيبات تجري بهذا الخصوص.

مؤكدا خلال حديثه لـ “عربي 21” إلى أن القاهرة أبلغت الفصـ.ائل الفلسـ.طينية في قطـ.اع غـ.زة، أن الاحتـ.لال الإسـ.رائيلي وافق على المقترح المصري لوقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار، لافتا إلى أن الشق المتعلق بالقـ.دس المحـ.تلة ضمن تلك الشروط.

في حين أشار قيـ.ادي في حـ.ركة التحـ.رير الفلسـ.طينية (فتـ.ح)، أن هناك بوادر من أجل وقـ.ف العـ.دوان الإســ.رائيلي على قطـ.اع غـ.زة، خلال 24 ساعة.

القيـ.ادي، حسين حمايل، أوضح أثناء حديثه للأناضـول، أن هناك اتصالات وتحـ.ركات من جانب مصر وجهات أممية، لوقف العـ.دوان الإسـ.رائيلي على القطـ.اع.

من جهته صرح عضو المكتب السيـ.اسي لحـ.ركة حمـ.اس، موسى أبو مرزوق، لقناة “الميادين” اللبنانية، أنه من المحتمل أن يحدث وقـ.ف لإطـ.لاق النـ.ار في قطـ.اع غـ.زة “خلال يوم أو يومين”.

وقال أبو مرزوق: “أعتقد أن المساعي الدائرة الآن بشأن وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار سوف تنجح.. وأتوقع التوصل لذلك خلال يوم أو يومين”، دون تفاصيل أكثر.

وتابع: “إسـ.رائيل لا تستطيع القـ.تال على جبهـ.ات عدة وهي قلـ.قة جدا من أن تفتح أبواب جهـ.نم عليها”، في إشارة للمواجـ.هات بالضـ.فة الغربية والقـ.دس المحـ.تلة والمدن العربية والمختـ.لطة في إسـ.رائيل

ويفترض أن يصل وزير الخارجية الألماني إلى تل أبيب، الخميس، من أجل الدفع باتجاه وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار يتلوه دفع مفـ.اوضات بين السلطة وإسـ.رائيل، وهي خطة تعمل عليها أيضاً الولايات المتحدة.

والأربعاء، كشفت مصادر دبلوماسية أممية، أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، بدأت مناقشة مشروع قرار أعدته فرنسا، يدعو إلى وقف لإطـ.لاق النـ.ار بين إسـ.رائيل والفصـ.ائل الفلسـ.طينية في قطـ.اع غـ.زة.

إلى ذلك صرح البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتوقع إنهـ.اء العمـ.لية العسـ.كرية على غـ.زة في وقت قريب جداً، وأن خفض العنـ.ف والتصـ.عيد العسـ.كري عليـ.ها يجب أن يكون خلال الساعات القادمة.

وخلال حديث للرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء، ناقش الطرفان بشكل مفصل الأوضـ.اع في غـ.زة والجهـ.ود الإسـ.رائيلية في كبـ.ح قدرات حمـ.اس والجـ.هات الإرهـ.ابية الأخرى والجـ.هود الدبلـ.وماسية التي تبـ.ذل من قبل الحكـ.ومات الإقليـ.مية والولايات المتحدة”، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض..

وأضاف البيان: “أبلغ بايدن رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي أنه يتوقع خفـ.ض العـ.نف والتصعـ.يد بشكل كبير اليوم للوصول إلى مسار وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار”

إلى ذلك توقعت الصحيفة الاسـ.رائيلية “هآرتس” إلى أنه سيتم إيقاف التصـ.عيد العسـ.كري الإسـ.رائيلي على غـ.زة خلال الأيام أو الساعات القليلة القادمة في حال لم يحصل أي أمر طـ.ارئ.

وأكدت الصحيفة أن كبار قـ.ادة الجيـ.ش يريدون إنـ.هاء العـ.دوان علـ.ى قط،.اع غـ.زة، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعارض ذلك بحثا عن “نصر واضح”.

جاء ذلك وفق ما نشره المحلل العسـ.كري في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عاموس هارئيل، في مقال نشره، اليوم الأربعاء.
قال فيه: “تشير المحادثات التي أجريت خلال الأيام القليلة الماضية مع كبار المسؤولين السيـ.اسيين والجيـ.ش إلى أن الغالبية العظمى تعتقد أن عمـ.لية غـ.زة على وشك أن تستـ.نفد”.

وأردف: “يسـ.عى المستـ.ويان السيـ.اسي والعسـ.كري إلى إنهـ.اء العمـ.لية، كلاهما يفضل ببساطة أن لا يتحمل المسـ.ؤولية الكاملة عن ذلك”.
وكانت صحيفة “هآرتس” أشارت إلى أنه “ما لم تقع تطورات اللحظات الأخيرة فإنه سيتم الخميس إنـ.هاء العمـ.لية العـ.سكرية الإسـ.رائيلية التي بدأت قبل 10 أيام”.

ويرى عدد من السيـ.اسيين والجنـ.رالات السابقين والصحـ.افيين الإسرائيـ.ليين بأنهم يدفـ.عون ثمن معـ.ارك لا أحد يريد دخولها حالياً، وأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو زجهم في حـ.رب سعياً في تحقيق مصالحه الشخصية غير آبه بالكيـ.ان الصهـ.يوني، وكأنه يقول “أنا ومـ.ن بعدي الطـ.وفان”، على حد وصف أحد السيـ.اسيين الإسـ.رائيليين.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

قيـ.ـادي في حـ.ـركة حمـ.ـاس يقول أن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وشيـ.ـك.. وموعد تقريبي

هام

قال قيـ.ـادي في حـ.ـركة “حـ.ـمـ.ـاس”، اليوم الخميس، إن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وشيـ.ـك، ربما في غضون 24 ساعة”.

وأشار القيـ.ـادي، في تصريحات مع شبكة “CNN”، إلى أن “هناك أجواء إيجـ.ـابية حول المحـ.ـادثات للتوصل إلى اتفـ.ـاق مع إسـ.ـرائيل بفضل دعـ.ـم أشقـ.ـائنا المصريين والقطريين الذين اقتـ.ـرحوا حـ.ـلولا مختلفة”.

وأضاف، أن “المطـ.ـالب العامة للشـ.ـعب الفلسـ.ـطيني لا تزال واضـ.ـحة، وهي إنهـ.ـاء العـ.ـدوان الإسـ.ـر.ائيلي على المسجد الأقـ.ـصى وحي الشيخ جـ.ـراح، ووقف العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على غـ.ـزة، وآلـ.ـية إعـ.ـادة إعمار غـ.ـزة بعد الد.مـ.ـار الإسـ.ـرائيلي”.

وكان نائب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حـ.ـمــاس، موسى أبو مرزوق، توقع أمس الأربعاء، نجاح مساعـ.ـي التوصل لاتفـ.ـاق حول وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار مع إسـ.ـرائيل فيما يتعلق بقطاع غـ.ـزة خلال ساعات.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

طموحات الرئيس الروسي في منطقة الشرق الأوسط.. وخطـ.ـة جديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا

روسيا

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن طموحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في منطقة الشرق الأوسط عبر ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدم استـ.ـراتيجي لروسيا داخل الأراضي السورية.

وذكرت المجلة في تقريرها أن الخطة الروسية الجديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا عبر شخـ.ـصيات مقـ.ـربة من “بوتين”.

وأشارت أن تلك الشخـ.ـصيات التي تربـ.ـطها علاقـ.ـات خـ.ـاصة بالرئيس الروسي قد سيـ.ـطرت في الآونة الأخيرة على ملـ.ـف النفط في سوريا.

وأوضحت أن شركة نفطية على صـ.ـلة بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يسيـ.ـطر عليها طباخ بوتين “يفغيني بريغوزين” قد تمكـ.ـنت من الاستحـ.ـواذ على مناطق غنية بالنفط والغاز قبالة السواحل السورية.

وبينت أن شركة “كابيتال” الروسية التي تتـ.ـصل بمجـ.ـموعة “فـ.ـاغنر” التي يديـ.ـرها “بريغوزين”، قد حصلت على أحقـ.ـية التنـ.ـقيب عن النفط والغاز في منطقة مساحتها 2250 كيلومتراً مربعاً قبالة سواحل سوريا.

وحول الطريقة التي حصلت فيها الشركة على عقـ.ـود التنقـ.ـيب، أشار التقرير أن ذلك تم عبر اتفـ.ـاق صـ.ـادق عليه رأ.س النظام السوري “بشار الأسد” خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

ووفقاً لتقرير المجلة فإن سيـ.ـطرة “كابيتال” التابـ.ـعة لشركة مقـ.ـاتلين مأجـ.ـورين “فـ.ـاغنر” تأتي في وقت تسعى فيه موسكو إلى ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدمها الاستراتيجي في سوريا، ما يؤدي إلى توسـ.ـيع نطـ.ـاق وصولها في شرق البحر المتوسط.

كما أكدت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة على تلك المنطقة يشير إلى اعتماد روسيا على خطة جديدة بما يتعلق بالسيـ.ـطرة على الثـ.ـروات في سوريا من خلال الاستعـ.ـانة بمصادر عسكـ.ـرية خـ.ـاصة لخـ.ـدمة أهـ.ـداف وطمـ.ـوحات “بوتين” الاستراتيجية في سوريا.

وفي الوقت ذاته، كشـ.ـفت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة الأمــ.ـنية الخـ.ـاصة على ملـ.ـف النفط في سوريا، من المفترض أن يزيد الأمور تعقـ.ـيداً هناك، في إشارة إلى إمكانية تعامل إدارة “بايدن” على هذا الملف بطريقة مختلفة.

واعتبر التقرير أن مثل هذه العقود هي بمثابة مكافأة لمجموعات “المـ.ـرتـ.ـزقة” التي ساندت ودعـ.ـمت نظام الأسد في الخفـ.ـاء طوال السنوات الماضية.

المصدر: طيف بوست

………………………………

قيـ.ـادي في حـ.ـركة حمـ.ـاس يقول أن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وشيـ.ـك.. وموعد تقريبي

………………………………

اقرأ أيضاً..

الجـ.ـولاني يعـ.ـلق على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين ويتحدث عن “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”

الجولاني

علـ.ـق “أبو محـ.ـمد الجـ.ـولاني” القـ.ـائد العام لـهيـ.ـئة “تحـ.ـرير الشام” العاملة في الشمال السوري على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين، لاسيما في “قطاع غـ.ـزة” الذي يتعـ.ـرض لتصـ.ـعيد إسـ.ـرائيلي متواصل منذ 10 أيار/ مايو الجاري.

وقال “الجـ.ـولاني” في حديث له خلال لقائه مع عدد من شيـ.ـوخ العشـ.ـائر في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وفق تسجيلات مصورة نشـ.ـرتها حسـ.ـابات مقـ.ـربة من الهيـ.ـئة، إن ما يحدث في الأيام الأخيرة في فلسطين سـ.ـاهم بتجديد الـ.ـرو.ح لدى العالم الإسـ.ـلامي بشكل كبير.

وأضاف: “جاءت التطـ.ـورات الأخيرة في القدس وقطاع غـ.ـزة في الوقت الذي كان الناس يظنون أن قـ.ـضية فلسطين أصبحت شيئاً من الماضي، لكن اليوم تحـ.ـول الأمر إلى تعـ.ـاطف كبير مع هذه القـ.ـضية”.

وأشار “الجـ.ـولاني” في معرض حديثه إلى أن ما يحدث الآن من تعـ.ـاطف وتفـ.ـاعل شعـ.ـبي كبير على المستوى العربي والإسـ.ـلامي مع القـ.ـضية الفلسـ.ـطينية لم نشـ.ـهده منذ ما يقارب الـ 25 سنة.

ولفت أن الأمر الملاحظ بما أسماها “الانتفــ.ـاضة” الحالية، أن عرب الـ 48 تحـ.ـركوا بكل قـ.ـوة، وهذا من أكثر الأشياء التي تشـ.ـكل خـ.ـطراً على إسرائيل، مشيراً أن خطـ.ـورة هذا الأمر أكثر حتى من الصـ.ـواريخ التي تطـ.ـال تل أبـ.ـيب، وفق تعبيره.

وجاءت تصـ.ـريحات “الجـ.ـولاني” وإعـ.ـلانه التضـ.ـامن مع الفلسـ.ـطينيين في الوقت الذي مازال يشـ.ـهد فيه “قطاع غـ.ـزة” تصـ.ـعيداً إسـ.ـرائيلياً متواصلاً منذ نحو أسبوع.

وبعد أن انـ.ـهى “الجولاني” حديثه عن الأوضـ.ـاع في القدس وغـ.ـزة انتقل إلى الحديث عن الشـ.ـأن الداخـ.ـلي السوري، معلناً عن تجهـ.ـيز الهيـ.ـئة للمـ.ـرحلة القادمة في سوريا.

ونوه “الجـ.ـولاني” أن الهيـ.ـئة تستـ.ـعد في الوقت الراهـ.ـن لما أسماها “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”، حيث قال: “كل مؤسـ.ـسة نبنيها تقربنا من دمشق”.

وأوضح أن المـ.ـرحلة الحالية هي مرحـ.ـلة إعـ.ـداد وبناء مؤسـ.ـسات واستعـ.ـداد لحـ.ـرب كبيرة، دون أن يذكر أي تفاصـ.ـيل إضافية حول طبيعة أو ماهـ.ـية تلك الحـ.ـرب.

لكنه أشار إلى أن الهيـ.ـئة في نفس الوقت الذي تستـ.ـعد فيه للحـ.ـرب الكبيرة تقوم أيضاً ببناء المؤسـ.ـسات، لأن كل مؤسـ.ـسة تبنى حالياً في المناطق المحـ.ـررة تعتـ.ـبر خطـ.ـوة إضافية باتجاه العاصمة دمشق، على حـ.ـد تعبيره.

المصدر: طيف بوست

………………………………

قيـ.ـادي في حـ.ـركة حمـ.ـاس يقول أن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وشيـ.ـك.. وموعد تقريبي

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى