الأخبار

عاجل/ تصريحات لنتنياهو مضحكة والاسـ.ـرائيليون نادمـ.ـون لاننا قدمنا الى فلسطين(شاهد بالفيديو)

عاجل/ تصريحات لنتنياهو مضحكة والاسـ.ـرائيليون نادمـ.ـون لاننا قدمنا الى فلسطين(شاهد بالفيديو)

ملاحظة الفيديو في نهاية المقال

عاجل | نتنـ.ـياهو: هذه معـ.ـركة نخوضها منذ 100 عام وهي فرض على كل جيل أن يواجـ.ـهها

عاجل | نتنـ.ـياهو: لن نسمح لأحد بأن يأخذ القـ.ـانون بيده لا عربا ولا يهـ.ـود وسنعمل على تحقيق التعـ.ـايش بين الجميع

عاجل | نتنـ.ـياهو: نواجه جبـ.ـهة أخـ.ـرى من الشغب والخـ.ـروج على القـ.ـانون وقراري كان مواجهة ذلك بالقـ.ـوة وسنـ.ـواصل ذلك

عاجل | نتنـ.ـياهو: عسـ.ـقلان تعـ.ـرضت لأكثر من 1000 صـ.ـاروخ وسنـ.ـعمل على تعـ.ـزيز وضع السـ.ـكان هناك

عاجل | نتنـ.ـياهو: لا ننسـ.ـى مفـ.ـقودينـ.ـا أبدا وسنواصل عمـ.ـلنا من أجل إعـ.ـادتهم وسنـ.ـعزز وضع سكـ.ـان الجنوب ومحـ.ـيط غـ.ـزة

عاجل | نتنـ.ـياهو: قلت لبايدن إننا سنوقف الحملة عند الانتـ.ـهاء من تحـ.ـقيق أهـ.ـدافها

عاجل | نتنـ.ـياهو: تلقـ.ـينا دعما قـ.ـويا من دول كثيرة وأشكر الرئيس الأمريكي الذي كرر تأييده لحـ.ـقنا في الدفـ.ـاع عن النفـ.ـس

عاجل | نتـ.ـنياهو: صحيح أن هناك ضغـ.ـوطا وانتـ.ـقادات دولية لكنني أود أن أشكر بايدن الذي كرر تأييـ.ـده المطـ.ـلق لإسـ.ـرائيل

عاجل | نتـ.ـنياهو: إن ظنـ.ـت حمـ.ـاس أنها تستـ.ـطيع ضربـ.ـنا بالصوـ.ـاريخ فهي مخطـ.ـئة وسوف نرد بقـ.ـوة

عاجل | نتنـ.ـياهو: وجهـ.ـنا ضـ.ـربة للقـ.ـوة البـ.ـحرية لحمـ.ـاس ودمـ.ـرنا معظـ.ـم قـ.ـدراتها

عاجل | نتنيـ.ـاهو: القبة الحـ.ـديدية دمـ.ـرت أكثر من 90% من صـ.ـواريخ حمـ.ـاس

عاجل | نتنـ.ـياهو: الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي هو الجيـ.ـش الأكثر أخـ.ـلاقا في العالم

عاجل | نتنيـ.ـاهو: دمـ.ـرنا العديد من الأبراج والمصـ.ـانع التي تستخـ.ـدمها حمـ.ـاس ووجهـ.ـنا إنـ.ـذارات للمـ.ـدنيين

عاجل | نتنيـ.ـاهو: قتـ.ـلنا أكثر من 200 مخـ.ـرب بيـ.ـنهم 25 مسـ.ـؤولا وقـ.ـادة ميـ.ـدانيون ومن لم تتم تصـ.ـفيته يعرف أن يدنا طويلة

عاجل | نتـ.ـنياهو: لا يوجد جيـ.ـش في العـ.ـالم يواجه مثل هذا التحـ.ـدي وقضـ.ـينا على العـ.ـديد من قيـ.ـاديي حمـ.ـاس

عاجل | نتنـ.ـياهو: دمـ.ـرنا جزءا كبيرا من شـ.ـبكة أنفـ.ـاق حمـ.ـاس ولا تستـ.ـطيع حمـ.ـاس أن تسـ.ـتغله مجددا

عاجل | نتنـ.ـياهو: ألحـ.ـقنا ضـ.ـررا كبيرا بحـ.ـماس بأقل قدر من الضـ.ـرر لإسـ.ـرائيل وحرمـ.ـنا حمـ.ـاس من سـ.ـلاح الأنفـ.ـاق

عاجل | نتنيـ.ـاهو: لو كانت هناك حاجة للقـ.ـيام بغـ.ـزو بـ.ـري لغـ.ـزة لقـ.ـمنا به ولكنـ.ـنا قمـ.ـنا بما يلـ.ـزم دون الدخول في مغـ.ـامرات لا لـ.ـزوم لها

عاجل | نتنيـ.ـاهو: حـ.ـددت هـ.ـدفا قـ.ـويا مع بداية الحمـ.ـلة وهو ضـ.ـرب منظـ.ـمات الإرهـ.ـاب وتوجيه ضـ.ـربة قـ.ـوية لها

عاجل | نتنـ.ـياهو: كرئيـ.ـس حكـ.ـومة إسـ.ـرائيل الأمر الذي يوجهـ.ـني في اتخاذ القرارات هو ضـ.ـمان أمـ.ـن إسـ.ـرائيل

عاجل | نتنـ.ـياهو: أوجه الشـ.ـكر لوزير الـ.ـدفاع ورئيـ.ـس الأركـ.ـان ولجمـ.ـيع عنـ.ـاصر الجيـ.ـش على العمل المشـ.ـترك لتأمـ.ـين أمن إسـ.ـرائيل

عاجل | نتنـ.ـياهو: أوجـ.ـه الشـ.ـكر لوزير الدفـ.ـاع ورئيـ.ـس الأركـ.ـان ولجـ.ـميع عنـ.ـاصر الجـ.ـيش والاستـ.ـخبارات

عاجل | مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الحكومة الإسـ.ـرائيلية ووزير الدفـ.ـاع ورئيـ.ـس الأركـ.ـان

عاجل | وزير الدفاع الإسـ.ـرائيلي: حققـ.ـنا كل الأهـ.ـداف العمـ.ـلياتية التي وضعـ.ـناها وأعـ.ـدنا قـ.ـدرات حمـ.ـاس سنـ.ـوات إلى الوراء
عاجل | رئيس الأركـ.ـان الإسـ.ـرائيلي: كنا قادرين على تنفيذ خطـ.ـة معدة سلـ.ـفا لخـ.ـوض معـ.ـركة طـ.ـاحنة ضد غـ.ـزة

عاجل | رئيس الأركان الإسـ.ـرائيلي: هدفـ.ـنا الأسـ.ـاسي كان شـ.ـل حركة إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ وهذا الهدف سيسـ.ـتمر في المسـ.ـتقبل

عاجل | رئيـ.ـس الأركان الإسـ.ـرائيلي: العـ.ـدو سيسـ.ـتغرق وقتا لفهـ.ـم حجم الضـ.ـربة التي وجهـ.ـتها إسـ.ـرائيل له

عاجل | رئيس الأركان الإسـ.ـرائيلي: حمـ.ـاس أخطـ.ـات بإطـ.ـلاق النـ.ـار على إسـ.ـرائيل

وكان قد أكد نائب رئيس مجلس الأمـ.ـن القـ.ـومي الإسرائيلي السابق “عيران تسيون”، أن إسـ.ـرائيل لن تخرج منـ.ـتصرة من الحـ.ـرب الدائرة على القطاع.

حيث ذكر في سلـ.ـسلة تغريـ.ـدات كتبها على حسابه الشخصي على “تويتر”، أشار تسيون من خلالها إلى أن إسـ.ـرائيل خاضـ.ـت الحـ.ـرب من موقع “دونية” بسبب الاعتبارات السيـ.ـاسية والشخصية لرئيس الحكومة بنـ.ـيامين نتنـ.ـياهو.

وفي ظل تواصل تعبـ.ـير الأوساط الإسـ.ـرائيلية عن خيـ.ـبات أملها المتكررة من نتائج العـ.ـدوان على غـ.ـزة، قال يوسي يهشوع، المراسل العسـ.ـكري لصحيفة “يديعوت أحرنوت”،

إن عدد الصـ.ـواريخ التي أطلـ.ـقتها “حمـ.ـاس” على إسرائيل، في الأسبوع الأول من الحـ.ـرب الدائرة حالياً، يساوي عدد الصـ.ـواريخ التي أطلـ.ـقتها في حـ.ـرب 2014، والتي استمرت 50 يوماً.

وكتب يهشـ.ـوع، على حسابه على “تويتر”، أن “حمـ.ـاس” أطلـ.ـقت في آخر 24 ساعة فقط 240 صـ.ـاروخـ.ـاً على العمق الإسرائيلي، مشـ.ـدداً على أن غـ.ـارات الجـ.ـيش لم تتمكن من المس بمـ.ـنصات إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ التابعة للحـ.ـركة”.

وأضاف المسؤول الأمـ.ـني الإسرائيلي السابق عيران تسيون : “تمكنت “حمـ.ـاس” من تأمين النـ.ـصر في هذه الحـ.ـرب منذ بدايتها، عندما نجحت في عرض نفسها كد.رع للقـ.ـدس وحامـ.ـية لها، وعندما عطلت أعمال الكنيست وأغلقت مطار بن غوريون وشـ.ـلت منـ.ـطقة جوش دان (التي تضم تل أبيب)،

وهذا يدل على أن “حمـ.ـاس” حققت إنجازاً استراتـ.ـيجياً على صعيد الوعي”.

وشدد على أن المس بقدرات “حمـ.ـاس” العسـ.ـكرية والبشرية “لا يغير حقيقة أن الحـ.ـركة حققت انتـ.ـصاراً كبيراً على الصـ.ـعيد الاستراتيجي”.

في سياق آخر، واصلت نخب إسرائيلية توجيه الانتـ.ـقادات لدور رئيس حكومة الاحتـ.ـلال بنيامين نتنياهو في إشـ.ـعال الأوضاع في القـ.ـدس، والتي أدت إلى انفـ.ـجار العـ.ـدوان على غـ.ـزة.

وكتب الكاتب الصحافي حامي شليف، على حسابه على “تويتر”: “من الذي أعطى التعليمات بإغلاق حي رأس العـ.ـامـ.ـود، وأن يتم اعتـ.ـقال فلسطـ.ـينيي الداخل وهم في طريقهم للصلاة في المسـ.ـجد الأقـ.ـصى، ومن الذي أمر بإطـ.ـلاق القنـ.ـابل الصـ.ـوتية في قلب الحـ.ـرم، الذي يعد مقـ.ـدساً للمسـ.ـلمين، وألقـ.ـى بذلك الكـ.ـبريت في برمـ.ـيل الوقـ.ـود، هل تم هذا عن غباء أم يعكس مـ.ـؤامـ.ـرة إجـ.ـرامـ.ـية؟”.

انقسـ.امات وخـ.لافات داخل الكيـ.ان الصهـ.يوني.. وسيـ.اسيون: نتنياهو يهـ.دد وجودنا ويقـ.ودنا إلى الهـ.لاك

يرى عدد من السيـ.اسيين والجنـ.رالات السابقين والصحـ.افيين الإسرائيـ.ليين بأنهم يدفـ.عون ثمن معـ.ارك لا أحد يريد دخولها حالياً، وأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو زجهم في حـ.رب سعياً في تحقيق مصالحه الشخصية غير آبه بالكيـ.ان الصهـ.يوني، وكأنه يقول “أنا ومـ.ن بعدي الطـ.وفان”، على حد وصف أحد السيـ.اسيين الإسـ.رائيليين.

 

ويرجعون الأمر إلى أن استمرار المعـ.ـركة قد يجرّ إسـ.ـرائيل إلى صـ.ـراع أوسع يقتضي هجـ.ـوما بريًّا على القطاع، وهو أمر لا تتمناه المؤسـ.ـسة العسـ.ـكرية الإسـ.ـرائيلية.

قـ.وانين على مقاس نتنـ.ـياهو

ورصدت صحيفة الشرق الأوسط ردود أفعال ساسة ووزراء إسـ.رائيليين انتقـ.دوا سيـ.اسة نتنياهو لأنه مسـ.تعد لإشعـ.ال الأرض تحت أقـ.دامهم في سبيل مصـ.الحه، على حد وصفهم.

حيث قال رئيس الوزراء السابق، إيهـ.ـود أولمرت، إن نتـ.ـنياهو يدير هذه الحـ.رب، من بدايتها في أحداث القـ.دس، بطريقة مشبـ.وهة، تدل على أن حسـ.اباته الأساسية شخـ.ـصية تتعلق ببقائه في الحـ.كم حتى يستطيع إجهـ.اض محـ.اكمته بسن قوانين جديدة مفصلة على مقاسه.

موضحا أنه «منذ سنوات وأنا أحـ.ذر من أن يلـ.جأ إلى افتعال حـ.رب حتى يحـ.ل مشـ.اكله. إنه مسـ.تعد لإشعـ.ال الأرض تحت أقـ.دامنا في سبيل مصـ.الحه».

صرف الانتباه

في حين يرى الكاتب الصحافي بن كسبيت، أن «نتنـ.ـياهو هو المستفيد الوحيد من الحـ.رب الجارية اليوم، والتي دفع إليها هو ورجاله في الحـ.كم بكل قـ.وة منذ مطلع رمضان، عندما أغلقت الشـ.رطة باب العامود واقتـ.حمت الأقصى، فاليوم لم يعد هناك حديث عن حكـ.ـومة بديلة له وهذا هو هدفه الأساسي».

وكتب الرئيس الأسبق لأركان الجيـ.ش الإسـ.رائيلي، دان حالوتس: الأمـ.ر الأساسي هو: كيف وصلنا إلى هذا الوضع، فالمتـ.هم الذي يجلس على كرسيه طيلة 12 عاما، كان من المفترض أن ينجح في منـ.ع (حمـ.اس) من التزود بصـ.واريـ.خ يغطي مداها قسما كبيرا من المناطق المأهولة في دولة إسـ.رائيل».

كما انتـ.قد انشـ.غال وسائل الإعلام العبرية والصحافيين والجنـ.رالات المتقاعدين خلال نقاشاتهم على شاشات التلفزة، بالقشور والأمور التـ.افهة، بشكل متعمد، وترك نتائج الانتخابات الأخيرة الرابعة، والتي قادت إلى منح يائير لبيد كتاب التكليف (لتشكيل الحكومة القادمة).

وكتب وزير القضاء الأسبق، البروفسور دانئيل فريدمان، أن نتنياهو الذي وعد قبل وصوله إلى الحكم بإسـ.قاط حـ.كم «حمـ.اس» في قطـ.اع غـ.زة، لكنه كان أكثر المسؤولين الإسـ.رائيليين الذي عمل على تقـ.وية حكم «حمـ.اس».

وزير الأمـ.ن السابق، أفيغدور ليبرمان، رئيس حـ.زب «يسرائيل بيتنا» اليميني: «دولة إسـ.رائيل أصبحت رهيـ.نة لمعـ.ركة نتنياهو الشخصية في سبيل إجهـ.اض محاكـ.مته. الرجل يهـ.دد كيـ.اننا ويقـ.ودنا إلى الهـ.لاك

ويتابع: “حتى اليوم لا توجد سيـ.اسة استـ.راتيجية واضحة للدولة تجاه (حمـ.اس). وما نراه هو إدارة سيـ.اسة بروح المقـ.ولات (علي وعلى أعـ.دائي) و(أنا ومن بعدي الطـ.وفان)”.

حالة من الفـ.ـوضى
بدوره، يقول نعمان عمرو، المحلل السيـ.اسي والمحاضر في جامعة القـ.دس المفتوحة إن “دولة الكيـ.ان (إسـ.رائيل) مبنية على العنـ.ف في تركيبتها الفكـ.رية الداخلية”.

ويضيف خلال حديثه مع الأناضول أن رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي بنيامين نتنياهو وصل إلى قِمّة لفشـ.ل، بعدم قدرته على تشكيل حكومة رغم أربع جولات انتخابية خلال عامين.

لذلك –يضيف عمرو- “قرر (نتنياهو) تصدير الأزمـ.ة الداخلـ.ية للخارج بقـ.تل الأطفال والنساء والشيوخ، وتدمـ.ير أملاك الشعب الفلسـ.طيني حيثما وجد”.

ويقول إن نتنياهو يريد من “الحـ.رب الانتقـ.امية المجـ.نونة” أن يظهر للمجتمع الإسـ.رائيلي اليميني أنه القادر على التـ.دمير وأنه يحقق الأهداف”.

ويضيف “لكن نتنياهو جرّ المجتمع الإسرائيلي إلى حالة من الفـ.وضى، ونحن كفلسـ.طينيين لا نملك إلا الدفـ.اع عن إرادتنا، وعلينا رفع سقف مطالـ.بنا للمطالبة برحـ.يل الاحتـ.لال”.

اعتـ.ـرافات طيـ.ار إسـ.رائيلي منـ.شق تفـ.ضح المستور وتعـ.ري جيـ.ش الاحتـ.لال

أكد طيار إسـ.رائيلي سابق عمل في سـ.لاح الجو الإسـ.رائيلي، إن جيـ.ـشهم هو “منـ.ظمة إرهـ.ـابية وقـ.ادته مجـ.رمو حـ.رب”، مطالبا العالم لللوقوف بجانب الفلسـ.طينيين لحمـ.ايتهم من الوضع الحالي، لأنهم يقـ.تلون لأسباب عنـ.صرية، وأنهم بحـ.اجة لدعم كبير لإيقـ.اف الكـ.ارثة.

الطيـ.ار الإسـ.رائيلي “يوناتان شابيرا” أشار أنـه اعتـ.قل وسـ.جن عدة مرات بسبب مشاركته في احتـ.جاجات مع الفلسـ.طينيين في الضفة الغربية لكـ.سر الحـ.صار عن غـ.زة.

وأوضح النقيب شابيرا، أنه التحق بالجيـ.ش الإسـ.رائيلي عام 1993، واستُـ.بعد منه عام 2003 خلال الانتفـ.اضة الفلسـ.طينية الثانية

مبينا خلال حديثه للأناضول أنه بعد انضمامه للجـ.يش الإسـ.رائيلي أدرك تماما أنه كان “جزءا من منـ.ظمة إرهـ.ابية”، وبدّل الكثير من آرائه لهذا السبب، مشيرا أن عدد الأشخاص الذين يفكرون مثله لا يتجاوز بضعة آلاف.

وأردف قائلا: “الشخصيات والمفكرين الذين يؤمنون بإرهـ.اب الجيـ.ش الإسـ.رائيلي هم من يجب أن يقودوا البلاد”.

وقال شابيرا: ” الجيـ.ش الإسـ.رائيلي هو منـ.ـظمة إرهـ.ابية وقـ.ادته مجـ.رمو حـ.رب”.

كما شدد على أن “الحكومة الإسـ.رائيلية هي حكـ.ـومة يهـ.ودية عنـ.صرية وتجر المنطقة كلها إلى كـ.ارثة”.

وتابع “أنا أومـ.ن بهذا وهناك الكثير من يؤمنون بذلك، لكن الجميع لا يرغبون في قوله. هذه حقيقة يجب أن أقولها”.

وانتـ.قد الإعلام الإسـ.رائيلي ونظام التعليم، لافتا إلى أن الناس تعرضوا لغسـ.يل دماغ ومنعوا من رؤية الحقيقة، وأن الأطفال يتم تربيتهم في نظام تعليم عسـ.كري صهيـ.وني بدرجة عالية.

وذكر شابيرا أنه تلقى تعليما يشجعه للانضمام للجيـ.ش الإسرائيلي لحماية شعبه، إلا أنه بعد خدمـ.ـته في القـ.وات الجـ.ـوية وإلقـ.ائهم القنـ.ابل على المدنيين أدرك أن هذا العمل هو عمل إرهـ.ابي.

ولفت إلى أنه أنـه اعتـ.قل وسـ.جن عدة مرات بسبب مشاركته في احتـ.جاجات مع الفلسـ.طينيين في الضفة الغربية لكـ.سر الحـ.صار عن غـ.زة، فضلا عن فصـ.له من جميع أعماله لدعمه الفلسـ.طينيين وإلقائه محاضرات في أنحاء العالم.

وأكد شابيرا أن عملية غسـ.ل الأدمـ.غة من قبل وسائل الإعلام والحكومة والجـ.يش كبيرة للغاية، مشيرا أنه استُبعد من الجيـ.ش الإسـ.رائيلي وأطلق حملة لتشجيع أفرادا عسـ.كريين آخرين للاسـ.تقالة.

وذكر أن 27 طيارا استقالوا من الجـ.يش الإسـ.رائيلي منذ عام 2003 وحتى اليوم.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى