أخبار العالمالأخبار

دولة عربية على أعتاب حـ.ـرب وشيكة..إليك التفاصيل

كشفت مصادر محلية في ولاية القضارف شرقي السودان للجزيرة اليوم السبت عن وجود حشـ.ـود كبيرة للقـ.ـوات الإثيـ.ـوبية في عدة مواقع على الشريط الحدودي الذي تقع ضمنه مناطق متنازع عليها بين البلدين

وقالت المصادر إن الحـ.ـشود الإثيوبية تتمركز في منطقتي الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى الحدوديتين.

وأضافت أن الحشود العسـ.ـكرية الإثيوبية تحركت من داخل العمق الإثيوبي صوب مواقـ.ـع قامت القـ.ـوات السودانية باستـ.ـردادها خلال الأيام الماضية.

وقدرت نفس المصادر تلك الحشـ.ـود بنحو 4 آلاف جنـ.ـدي مسلـ.ـحين بآليات حـ.ـربـ.ـية ثقـ.ـيلة وخفيـ.ـفة.

وحسب المصادر المحلية، فإن التحركات العسـ.ـكرية الإثيوبية على الحـ.ـدود المتـ.ـوترة بين البلدين تستـ.ـهدف تأمين عمـ.ـليات التحـ.ـضير للموسم الزراعي للمزارعين الإثيوبيين بالمناطق الحـ.ـدودية التي لم يستردها الجـ.ـيش السـ.ـوداني.

وبعد عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أكد السـ.ـودان أنه استعاد معـ.ـظم الأراضي التي كانت تسيطر عليها مليـ.ـشيات إثيـ.ـوبية، مؤكدا أنه نشر قـ.ـواته في المناطق التي استعـ.ـادها.

وعلى مدى أشهر، تراشـ.ـق البلدان بالتصريحات، وأكد كل منهما تبعية المناطق الحـ.ـدودية المتـ.ـنازع عليها له، بيد أنهما استـ.ـبعدا الدخول في حـ.ـرب.

مناورات عسـ.ـكرية مشتركة
على صعيد آخر، قال الجيـ.ـش السوداني إنه سيجري في نهاية مايو/أيار الجاري 3 مناورات عسـ.ـكرية مختلطة، اثنتان منها بين القـ.ـوات السودانية والقـ.ـوات المصرية، وواحدة بين القـ.ـوات السودانية والقـ.ـوات القطرية.

وأضاف في بيان له اليوم أن قـ.ـوات سودانية ومصرية من وحدات القـ.ـوات البرية والجـ.ـوية وقـ.ـوات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي من الجانبين ستنفذ مناورة مشـ.ـتركة باسم “حماة النيل” في مناطق أم سيالة والأبيض (غرب) ومروي (شمال)، مشيرا إلى أنها امتداد لتمارين سابقة مشتركة بين الجيـ.ـشين.

وكشف البيان أن قـ.ـوات سودانية ومصرية مشتركة ستنفذ عقب ذلك تمرينا عسـ.ـكريا بحريا في البحر الأحمر، كما ستنفذ القـ.ـوات السودانية مشروعا تدريبيا مختلطا مع القـ.ـوات القطرية بمنطقة “جبيت” في البحر الأحمر.

وقال إن هذه المناورات الثلاث تجرى ضمن بروتوكولات موقعة مسبقا مع الدول الشقيقة والصديقة دعما لأواصر التعاون العسـ.ـكري المشترك وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم العسـ.ـكرية، وصولا لاحترافية العـ.ـمل العسـ.ـكري، حسب البيان.

قال مصدر سوداني للجزيرة إن وفدا حكوميا سودانيا يزور القاهرة اليوم الخميس ضمن جولة له في عدد من دول الجوار لشرح تطورات الوضع في الحدود مع إثيوبيا،

إذ يخيم توتر عسـ.ـكري حدودي بين الخرطوم وأديس أبابا بشأن السيادة على منطقة الفشقة بولاية القضارف شرقي السودان.

ويترأس الوفد السوداني عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي، ويرافقه فيصل محمد صالح وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحـ.ـكومة السودانية،

وستستغرق الزيارة يوما واحدا، ويوجد ضمن الوفد أيضا مدير جهاز المخـ.ـابرات العامة الفريق أول جمال عبد المجيد.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قالت أمس الأربعاء إن طـ.ـائرة عسـ.ـكرية إثيوبية اختـ.ـرقت المجال الجـ.ـوي السوداني، وإن ذلك قد تكون له عواقب وخيمة ويزيد التـ.ـوتر الحدودي.

وأضاف أن الصبر استمر لربع قرن، وأن كل الوسائل متاحة لحمـ.ـاية حقوق بلاده، في إشارة إلى منطقة الفشقة.

وبسبب نزاع مستمر منذ عقود على الفشقة -وهي أرض ضمن الحـ.ـدود الدولية للسودان يستـ.ـوطنها مزارعون إثيوبيون منذ وقت طويل- اندلعـ.ـت اشتـ.ـباكات بين قـ.ـوات من البلدين استمـ.ـرت لأسابيع في أواخر العام الماضي، وتبلغ مساحة الفشقة نحو 250 كيلومترا مربعا.

وكان السودان أعلن نهاية الشهر الماضي -بعد مواجـ.ـهات مسلـ.ـحة استمرت نحو أسبوعين- أن قـ.ـواته استـ.ـعادت كل الأراضي التي كانت تسيطر عليها مجمـ.ـوعات إثيوبية مسـ.ـلحة في الفشقة، والتي كان يستوطنـ.ـها مزارعون إثيوبيون تدعمهم مليشـ.ـيات إثيوبية.

وتفـ.ـاقم التوتر عندما اتهـ.ـمت إثيوبيا القـ.ـوات السودانية بالتوغل في أراضيها، وهو ما نفته الخرطوم.

وطالب السفير -خلال مشاركته في اجتماع لمفوضية الحدود السودانية مع عدد من الدبلوماسيين المعتمدين بالخرطوم- بانسحاب القـ.ـوات السودانية إلى مواقعها السابقة حتى يتم حل الخـ.ـلاف بشكل سلـ.ـمي بين البلدين.

وقال السفير أميرو إن “الجيـ.ـش السوداني استفاد من انشغال إثيوبيا في مهمة فرض القانون بإقليم تيغراي وتعمق داخل الأراضي الإثيوبية، حيث أتلف ممتلكات وأحرق معسـ.ـكرات وقتـ.ـل مواطنين،

وعلى الرغم من تميز علاقتنا كأشقاء فإن الجيـ.ـش السوداني احتـ.ـل بالكامل 9 معسـ.ـكرات للجيـ.ـش الإثيوبي”.

ويأتي الخـ.ـلاف الحدودي بين السودان وإثيوبيا في وقت حسـ.ـاس بالنسبة إلى العلاقات بين البلدين، خصوصا وسط مساع تشمل مصر أيضا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهـ.ـضة الإثيوبي الضخم على النيل الأزرق، وذلك في ظل تعثر المفاوضات بين الدول الثلاث.

المصدر: اخبار اليوم

اقرأ أيضا…

هل تعود العـ.ـلاقات القديمة بين تركيا والنظام السوري؟ .. تصريح لمسؤول تركي يثـ.ـير القـ.ـلق

تركيا سوريا

أثـ.ـار تصـ.ـريح لمسؤول تركي رفيع المستوى قلـ.ـق الجـ.ـالية السورية في تركيا من مسـ.ـألة عـ.ـودة العـ.ـلاقات القديمة بين تركيا والنظام السوري، وخـ.ـاصة أن تركيا حسـ.ـمت موقـ.ـفها الرسـ.ـمي مراراً بأنها لن تعـ.ـيد العـ.ـلاقات مع نظام الأسد مرة ثانية، حيث وصف الرئيس التركي رأ.س النظام السوري مراراً بالقـ.ـاتل.

نائب رئيس حـ.ـزب «العـ.ـدالة والتنمية» الحـ.ـاكم في تركيا، مصطفى شين، قال في تصريح مفـ.ـاجئ إن «العـ.ـلاقات مع سوريا ستتـ.ـحسن بالتأكيد، لأننا لسنا جيراناً فقط، بل نحن إخوة، الأمة التركية والشعب السوري إخوة، وقد يواجـ.ـه هذان الشقيقان مشـ.ـاكل من حين لآخر».

موقع «يني تشاغ» التركي نقل عن مصطفى شين قوله في مقابلة مع «القناة الوطنية»، إن تركيا وسوريا ليستا جارتين فقط، بل دولتان شقيقتان، وقال إن العـ.ـلاقات مع سوريا ستتـ.ـحسن بالتأكيد.

وأضاف شين: «سيتم الآن إنشـ.ـاء خط مع مصر. العـ.ـلاقات مع سوريا ستتـ.ـحسن بالتأكيد غدًا. لأننا لسنا جيراناً فقط بل أخوة أيضًا. الأمة التركية والشعب السوري إخوة..

وعلى الرغم من أن شين لم يوضح بشكل كبير المقـ.ـصود من كلامه إلا أن مراقبون رأوا أن تصريحات المسؤول التركي تنسـ.ـجم مع تصريحات الرئيس أردوغان فقط والتي قال فيها أن العـ.ـلاقات الأمـ.ـنية فقط هي التي ما زالت مستمرة بين تركيا وحكـ.ـومة بشار الأسد.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

تفاصيل عن محـ.ـاولتي اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف

الضيف

أقـ.ـر جـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـلي، صباح الأربعاء، ما نشرته وسائل إعلام عـبـ.ـرية، ليلة أمس، بفشـ.ـله مرتين في اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف، القائـ.ـد العام لكتـ.ـائب “عز الدين القـ.ـسـام”، الجناح العسـ.ـكـ.ـري لحـ.ـركة “حـ.ـمـاس” خلال العـ.ـدوان المستمر على قطاع غـ.ـزة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي العميد هيدي زيلبرمان، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العـ.ـبـرية.

وقال زيلبرمان إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي حـ.ـاول مرتين خلال العملـ.ـية الحـ.ـالية بالقطاع استهـ.ـداف الضيف دون جدوى بحسب صحيفة القدس العربي.

وحاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي من عدة زوايا وبأسـ.ـلـحة مختلفة من الجو مهـ.ـاجمة موقـ.ـع سـ.ـري وعميق تحت الأرض حيث تواجد محمد الضيف دون أن يتمكن من تحقـ.ـيق هـ.ـدفه، بحسب المصدر ذاته.

وبذلك يكون قائـ.ـد “القـ.ـسـ.ـام” قد نجا من سبع محـ.ـاولات اغـ.ـتــيال تراكـ.ـمية على مر السنين، وفق المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي.

وأضاف “زيلبرمان” أنه بالإضافة إلى ذلك، حـ.ـاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي اغـتـ.ـيال ما لا يقل عن سبعة قيـ.ـاديين آخرين في “حـمـ.ـاس”، أصيـ.تب بعضهم، لكن جميعهم نجـ.ـوا من المـ.ـوت.

ومن بين هؤلاء القـ.ـادة رافع سلامة قائـ.ـد لـ.ـواء خـ.ـان يونس، ومحمد السنوار رئيس القـ.ـوى العاملة في “كتـ.ـائب القـ.ـسام” وقائـ.ـدا شعـ.بة هيـ.ـئة التـ.ـدريب والمنـ.ـاورة في الكتـ.ـائب حكـ.ـم يوسف ورائد صالح، وقائـ.ـد شعـ.ـبة العملـ.تيات عز الدين حداد.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

قيـ.ـادي في حـ.ـركة حمـ.ـاس يقول أن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وشيـ.ـك.. وموعد تقريبي

هام

قال قيـ.ـادي في حـ.ـركة “حـ.ـمـ.ـاس”، اليوم الخميس، إن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار وشيـ.ـك، ربما في غضون 24 ساعة”.

وأشار القيـ.ـادي، في تصريحات مع شبكة “CNN”، إلى أن “هناك أجواء إيجـ.ـابية حول المحـ.ـادثات للتوصل إلى اتفـ.ـاق مع إسـ.ـرائيل بفضل دعـ.ـم أشقـ.ـائنا المصريين والقطريين الذين اقتـ.ـرحوا حـ.ـلولا مختلفة”.

وأضاف، أن “المطـ.ـالب العامة للشـ.ـعب الفلسـ.ـطيني لا تزال واضـ.ـحة، وهي إنهـ.ـاء العـ.ـدوان الإسـ.ـر.ائيلي على المسجد الأقـ.ـصى وحي الشيخ جـ.ـراح، ووقف العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على غـ.ـزة، وآلـ.ـية إعـ.ـادة إعمار غـ.ـزة بعد الد.مـ.ـار الإسـ.ـرائيلي”.

وكان نائب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حـ.ـمــاس، موسى أبو مرزوق، توقع أمس الأربعاء، نجاح مساعـ.ـي التوصل لاتفـ.ـاق حول وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار مع إسـ.ـرائيل فيما يتعلق بقطاع غـ.ـزة خلال ساعات.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

هل تعود العـ.ـلاقات القديمة بين تركيا والنظام السوري؟ .. تصريح لمسؤول تركي يثـ.ـير القـ.ـلق

………………………………

اقرأ أيضاً..

طموحات الرئيس الروسي في منطقة الشرق الأوسط.. وخطـ.ـة جديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا

روسيا

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن طموحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في منطقة الشرق الأوسط عبر ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدم استـ.ـراتيجي لروسيا داخل الأراضي السورية.

وذكرت المجلة في تقريرها أن الخطة الروسية الجديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا عبر شخـ.ـصيات مقـ.ـربة من “بوتين”.

وأشارت أن تلك الشخـ.ـصيات التي تربـ.ـطها علاقـ.ـات خـ.ـاصة بالرئيس الروسي قد سيـ.ـطرت في الآونة الأخيرة على ملـ.ـف النفط في سوريا.

وأوضحت أن شركة نفطية على صـ.ـلة بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يسيـ.ـطر عليها طباخ بوتين “يفغيني بريغوزين” قد تمكـ.ـنت من الاستحـ.ـواذ على مناطق غنية بالنفط والغاز قبالة السواحل السورية.

وبينت أن شركة “كابيتال” الروسية التي تتـ.ـصل بمجـ.ـموعة “فـ.ـاغنر” التي يديـ.ـرها “بريغوزين”، قد حصلت على أحقـ.ـية التنـ.ـقيب عن النفط والغاز في منطقة مساحتها 2250 كيلومتراً مربعاً قبالة سواحل سوريا.

وحول الطريقة التي حصلت فيها الشركة على عقـ.ـود التنقـ.ـيب، أشار التقرير أن ذلك تم عبر اتفـ.ـاق صـ.ـادق عليه رأ.س النظام السوري “بشار الأسد” خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

ووفقاً لتقرير المجلة فإن سيـ.ـطرة “كابيتال” التابـ.ـعة لشركة مقـ.ـاتلين مأجـ.ـورين “فـ.ـاغنر” تأتي في وقت تسعى فيه موسكو إلى ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدمها الاستراتيجي في سوريا، ما يؤدي إلى توسـ.ـيع نطـ.ـاق وصولها في شرق البحر المتوسط.

كما أكدت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة على تلك المنطقة يشير إلى اعتماد روسيا على خطة جديدة بما يتعلق بالسيـ.ـطرة على الثـ.ـروات في سوريا من خلال الاستعـ.ـانة بمصادر عسكـ.ـرية خـ.ـاصة لخـ.ـدمة أهـ.ـداف وطمـ.ـوحات “بوتين” الاستراتيجية في سوريا.

وفي الوقت ذاته، كشـ.ـفت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة الأمــ.ـنية الخـ.ـاصة على ملـ.ـف النفط في سوريا، من المفترض أن يزيد الأمور تعقـ.ـيداً هناك، في إشارة إلى إمكانية تعامل إدارة “بايدن” على هذا الملف بطريقة مختلفة.

واعتبر التقرير أن مثل هذه العقود هي بمثابة مكافأة لمجموعات “المـ.ـرتـ.ـزقة” التي ساندت ودعـ.ـمت نظام الأسد في الخفـ.ـاء طوال السنوات الماضية.

المصدر: طيف بوست

………………………………

هل تعود العـ.ـلاقات القديمة بين تركيا والنظام السوري؟ .. تصريح لمسؤول تركي يثـ.ـير القـ.ـلق

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى