الأخبار

موقف مشرف من نائب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشأن القدس وتصريحات نـ.ـارية

 

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن بلاده ستواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية بأعلى صوت في كافة المحافل الدولية.

جاء ذلك في كلمة له، الجمعة، لدى وصوله جمهورية شمال قبرص التركية، في زيارة رسمية تستغرق يومين، حيث حظي باستقبال حافل من عدد من الطلبة الفلسطينيين هناك.

وأعرب أوقطاي عن أسفه جراء متابعة العالم أجمع العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي على غزة والقدس والمسجد الأقصـ.ـى وحي الشيخ جـ.ـراح، بصـ.ـمت.

وأضاف مخاطبا الطلبة الفلسطينيين، إن تركيا والرئيس أردوغان سيواصلان الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني دوما.

وأردف: “حتى لو أغمضت كافة الدول أعينها، فإننا سنواصل الهتاف بأعلى صوتنا لإطلاع العالم أجمع على الظـ.ـلم والاضطـ.ـهاد الذي تمارسه إسـ.ـرائيل بحق الفلسـ.ـطينيين”.

وتصاعد التوتر في قطاع غزة بعد إطـ.ـلاق إسرائيل عـ.ـدوان عسـ.ـكري واسع في 10 مايو/ أيار الجاري، تسبب بمجازر ودمار واسع في المباني والبنية التحتية، قبل بدء وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار، فجر الجمعة.

وأسفر العـ.ـدوان الوحشـ.ـي على أراضي السلطة الفلسطينية والبلدات العربية بإسـ.ـرائيل، عن 279 شهـ.ـيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصـ.ـابة، منها 90 صُنفـ.ـت على أنها “شديدة الخـ.ـطورة”.

(شاهد بالفيديو رعب مستوطن: أخطأنا كثيرا بالمجيء لفلسطين) الفيديو نهاية المقال

وكان قد بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اعتـ.ـداءات “إسـ.ـرائيل” على المسـ.ـجد الأقصـ.ـى والفلسطينيين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، الثلاثاء، وفق بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن أردوغان والشيخ تميم، تناولا خلال الاتصال الهاتفي آخر المستجدات في القدس الشرقية المحـ.ـتلة.

وأكد أردوغان أهمية العمل الذي ستقوم به تركيا وقطر من أجل حشد دول المنطقة والرأي العام العالمي ضد الهـ.ـجمات الإسرائيلية.

وتشهد مدينة القدس المحـ.ـتلة منذ بداية شهر رمضان، اعتـ.ـداءات تقوم بها القـ.ـوات الإسـ.ـرائيلية والمسـ.ـتوطنون، في منطقة “باب العامود” وحي “الشـ.ـيخ جـ.ـراح” ومحيط المسـ.ـجد الأقصـ.ـى.

وانتقل التـ.ـوتر إلى قطاع غـ.ـزة، بعد أن منحت “الغرفة المشتركة” للفصائل الفلسطينية، إسـ.ـرائيل مهلة حتى 15:00 (ت.غ) من مساء الاثنين، لسحب جنـ.ـودها من المسـ.ـجد الأقصى وحي “الشيخ جـ.ـراح” بالقـ.ـدس المحـ.ـتلة والإفراج عن المعتقلين.

ومساء الاثنين، أعلن الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي إطلـ.ـاق عملية عسـ.ـكرية على قطاع غـ.ـزة تحمل اسم” حـ.ـارس الأسوار”​​​​​، أسفرت حتى لحظة نشر الخبر عن مـ.ـقـ.ـتل 26 فلسطينيا وإصـ.ـابة أكـ.ـثر من مـ.ـئة بجـ.ـراح.

وسابقا دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لدعم برنامج يعزز صمـ.ـود القـ.ـدس وأهلـ.ـها اقتصادياً.

وقال الرئيس التركي الأربعاء خلال افتتاح اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي: “واثق بأن برنامج اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي في القـ.ـدس سيحظى بالدعم اللازم من قِبل الدول الأعضاء في سبيل زيادة دعم أشقائنا الفلسطينيين”.

وأضاف في كلمته عبر فيديو كونفرانس: “الوحدة والتعاون الفعال بيننا (أعضاء اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي) مفتاح نجاحنا في القضية الفلسـ.ـطينية وغيرها من المجالات”.

وعن الحملات ضـ.ـد المسلمين في الغـ.ـرب أكد أردوغان أن “النضال ضد معاداة الإسلام وكراهـ.ـية الأجانب إحدى مسؤولياتنا تجاه إخواننا المقيمين في الغرب”.

وأضاف: “لقد تحولت كراهـ.ـية الإسلام والمسلمين إلى سياسة ببعض الدول الأوروبية تحـ.ـظى بالحـ.ـماية على مستوى رئيس الدولة”.

وأكد أردوغان ضرورة مكافـ.ـحة العنـ.ـصرية الثقافية التي “صارت كالـ.ـوبـ.ـاء في الغـ.ـرب” باستخدام الوسائل القانونية بالمحافل الدولية.

وحول الوضع الاقتصادي الداخلي قال أردوغان إنه “سيجري استبدال النظام الاقتصادي الحالي القائم على الفائدة والهيمنة في عالم المستقبل، بالمشاركة القائمة على أساس تقاسم المخاطر”.

وتابع: “ينبغي تسخير كل إمكانياتنا للتخفيف من الآثار الاقتصادية للجائحة وضمان استمرار الإنتاج”.

اقتحام جديد بعد الهدنة

اقتـ.ـحم عشـ.ـرات المسـ.ـتوطنين اليـ.ـهود المسجد الأقصـ.ـى، صباح الأحد، بحراسـ.ـة مشددة من الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائيلية، بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية.

وأفادت الأوقاف في بيان وصل الأناضول نسخة منه، أن 127 مسـ.ـتوطنا متطـ.ـرفا اقتحـ.ـموا المسجد الأقصى من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد وذلك خلال الفترة الصباحية.

وتجري الاقتحامات على دفعتين الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد صلاة الظهر.

إلا أنه من غير المعروف ما إذا كان كانت الشـ.ـرطة ستسمح بمزيد من الاقتحـ.ـامات اليوم، خاصة مع إغلاق باب المغاربة بعد عملـ.ـيات الاقتـ.ـحام الصبـ.ـاحية.

وبحسب شهود عيان، نفذ المسـ.ـتوطنون الذين اقتحـ.ـموا المسجد صباح الأحد جولات استفزازية في ساحات الحرم القدسي وأدوا صلاة تلمـ.ـودية قبالة مسجد قبة الصخرة قبل أن يغـ.ـادروا.

وكانت الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائيلية أعـ.ـادت، الأحد، السماح باقتحـ.ـامات المستـ.ـوطنين الإسـ.ـرائيليين للمسجد الأقـ.ـصى بعد وقفها في 4 مايو/ أيار الجاري، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

وكانت دائرة الأوقاف الإسـ.ـلامية بالقـ.ـدس قالت في بيان مقتـ.ـضب حصلت عليه الأناضول إن 50 مستـ.ـوطنا اقتحـ.ـموا المسجد بحـ.ـراسة الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائيلية، قبل أن تعود وتؤكد في بيان آخر ارتفاع العدد إلى 127.

وأضافت أن الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائيلية اعتقـ.ـلت 4 من حـ.ـراس المسـ.ـجد الأقصـ.ـى واثنين من المصلين.

وفرضت الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائيلية منذ ساعات الصباح قيودا على دخول المصـ.ـلين المسـ.ـلمين إلى المسـ.ـجد، بحسب المصدر ذاته.

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجـ.ـرت الأوضاع في الأراضي الفلسـ.ـطينية جراء اعتـ.ـداءات “وحشـ.ـية” ترتكـ.ـبها الشـ.ـرطة الإسـ.ـرائيلية ومستـ.ـوطنون في مدينة القـ.ـدس المحـ.ـتلة، وخاصة المسـ.ـجد الأقصـ.ـى ومحيـ.ـطه وحي الشـ.ـيخ جـ.ـراح (وسط)، إثر مساع إسـ.ـرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسـ.ـطينية وتسليـ.ـمها لمستـ.ـوطنين.

وأسفر العـ.ـدوان الإسرائـ.ـيلي الوحشـ.ـي على الأراضي الفلسـ.ـطينية عن 279 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصـ.ـابة، منها 90 صُنفت على أنها “شديدة الخـ.ـطورة”.

اغتيال محمد ضيف

وكان أقـ.ـر جـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـلي، صباح الأربعاء، ما نشرته وسائل إعلام عـبـ.ـرية، ليلة أمس، بفشـ.ـله مرتين في اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف، القائـ.ـد العام لكتـ.ـائب “عز الدين القـ.ـسـام”، الجناح العسـ.ـكـ.ـري لحـ.ـركة “حـ.ـمـاس” خلال العـ.ـدوان المستمر على قطاع غـ.ـزة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي العميد هيدي زيلبرمان، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العـ.ـبـرية.

وقال زيلبرمان إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي حـ.ـاول مرتين خلال العملـ.ـية الحـ.ـالية بالقطاع استهـ.ـداف الضيف دون جدوى بحسب صحيفة القدس العربي.

وحاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي من عدة زوايا وبأسـ.ـلـحة مختلفة من الجو مهـ.ـاجمة موقـ.ـع سـ.ـري وعميق تحت الأرض حيث تواجد محمد الضيف دون أن يتمكن من تحقـ.ـيق هـ.ـدفه، بحسب المصدر ذاته.

وبذلك يكون قائـ.ـد “القـ.ـسـ.ـام” قد نجا من سبع محـ.ـاولات اغـ.ـتــيال تراكـ.ـمية على مر السنين، وفق المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي.

وأضاف “زيلبرمان” أنه بالإضافة إلى ذلك، حـ.ـاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي اغـتـ.ـيال ما لا يقل عن سبعة قيـ.ـاديين آخرين في “حـمـ.ـاس”، أصيـ.تب بعضهم، لكن جميعهم نجـ.ـوا من المـ.ـوت.

ومن بين هؤلاء القـ.ـادة رافع سلامة قائـ.ـد لـ.ـواء خـ.ـان يونس، ومحمد السنوار رئيس القـ.ـوى العاملة في “كتـ.ـائب القـ.ـسام” وقائـ.ـدا شعـ.بة هيـ.ـئة التـ.ـدريب والمنـ.ـاورة في الكتـ.ـائب حكـ.ـم يوسف ورائد صالح، وقائـ.ـد شعـ.ـبة العملـ.تيات عز الدين حداد.

“حان وقت رحـ.ـيله”

صرح ‏زعيم حـ.ـزب يوجد مستقبل، يائير لابيد، اليوم الجمعة، تعلـ.ـيقاً على قرار الحكـ.ـومة الإسـ.ـرائيلية بوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار:

“المستـ.ـوطنـون وخـ.ـاصة سكان غلاف غـ.ـزة، تعـ.ـرضوا لإطـ.ـلاق صـ.ـواريخ كثيـ.ـف، وفي المقـ.ـابل لم يحصـ.ـلوا على أي إنجـ.ـاز أو تغـ.ـيير في واقـ.ـعهم”.

وأضاف: “إخـ.ـفاقات نتنياهو امتـ.ـدت من ميرون إلى غـ.ـزة، ومن الأقصى إلى اللد، وقد حان وقت رحـ.ـيله”.

ومساء يوم أمس، قالت هيـ.ـئة البث الإسـ.ـرائيلية، إنَّ المجـ.ـلس الوزاري للشؤون السيـ.ـاسية والأمـ.ـنية في إسرائيل وافق على وقـ.ـف لإطـ.ـلاق النـ.ـار بصورة أحـ.ـادية الجانب، يبدأ يوم غد الجمعة.

وكان قد أكد نائب رئيس مجلس الأمـ.ـن القـ.ـومي الإسرائيلي السابق “عيران تسيون”، أن إسـ.ـرائيل لن تخرج منـ.ـتصرة من الحـ.ـرب الدائرة على القطاع.

حيث ذكر في سلـ.ـسلة تغريـ.ـدات كتبها على حسابه الشخصي على “تويتر”، أشار تسيون من خلالها إلى أن إسـ.ـرائيل خاضـ.ـت الحـ.ـرب من موقع “دونية” بسبب الاعتبارات السيـ.ـاسية والشخصية لرئيس الحكومة بنـ.ـيامين نتنـ.ـياهو.

وفي ظل تواصل تعبـ.ـير الأوساط الإسـ.ـرائيلية عن خيـ.ـبات أملها المتكررة من نتائج العـ.ـدوان على غـ.ـزة، قال يوسي يهشوع، المراسل العسـ.ـكري لصحيفة “يديعوت أحرنوت”،

إن عدد الصـ.ـواريخ التي أطلـ.ـقتها “حمـ.ـاس” على إسرائيل، في الأسبوع الأول من الحـ.ـرب الدائرة حالياً، يساوي عدد الصـ.ـواريخ التي أطلـ.ـقتها في حـ.ـرب 2014، والتي استمرت 50 يوماً.

وكتب يهشـ.ـوع، على حسابه على “تويتر”، أن “حمـ.ـاس” أطلـ.ـقت في آخر 24 ساعة فقط 240 صـ.ـاروخـ.ـاً على العمق الإسرائيلي، مشـ.ـدداً على أن غـ.ـارات الجـ.ـيش لم تتمكن من المس بمـ.ـنصات إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ التابعة للحـ.ـركة”.

وأضاف المسؤول الأمـ.ـني الإسرائيلي السابق عيران تسيون : “تمكنت “حمـ.ـاس” من تأمين النـ.ـصر في هذه الحـ.ـرب منذ بدايتها، عندما نجحت في عرض نفسها كد.رع للقـ.ـدس وحامـ.ـية لها، وعندما عطلت أعمال الكنيست وأغلقت مطار بن غوريون وشـ.ـلت منـ.ـطقة جوش دان (التي تضم تل أبيب)،

وهذا يدل على أن “حمـ.ـاس” حققت إنجازاً استراتـ.ـيجياً على صعيد الوعي”.

وشدد على أن المس بقدرات “حمـ.ـاس” العسـ.ـكرية والبشرية “لا يغير حقيقة أن الحـ.ـركة حققت انتـ.ـصاراً كبيراً على الصـ.ـعيد الاستراتيجي”.

في سياق آخر، واصلت نخب إسرائيلية توجيه الانتـ.ـقادات لدور رئيس حكومة الاحتـ.ـلال بنيامين نتنياهو في إشـ.ـعال الأوضاع في القـ.ـدس، والتي أدت إلى انفـ.ـجار العـ.ـدوان على غـ.ـزة.

وكتب الكاتب الصحافي حامي شليف، على حسابه على “تويتر”: “من الذي أعطى التعليمات بإغلاق حي رأس العـ.ـامـ.ـود، وأن يتم اعتـ.ـقال فلسطـ.ـينيي الداخل وهم في طريقهم للصلاة في المسـ.ـجد الأقـ.ـصى، ومن الذي أمر بإطـ.ـلاق القنـ.ـابل الصـ.ـوتية في قلب الحـ.ـرم، الذي يعد مقـ.ـدساً للمسـ.ـلمين، وألقـ.ـى بذلك الكـ.ـبريت في برمـ.ـيل الوقـ.ـود، هل تم هذا عن غباء أم يعكس مـ.ـؤامـ.ـرة إجـ.ـرامـ.ـية؟”.

انقسـ.امات وخـ.لافات داخل الكيـ.ان الصهـ.يوني.. وسيـ.اسيون: نتنياهو يهـ.دد وجودنا ويقـ.ودنا إلى الهـ.لاك

يرى عدد من السيـ.اسيين والجنـ.رالات السابقين والصحـ.افيين الإسرائيـ.ليين بأنهم يدفـ.عون ثمن معـ.ارك لا أحد يريد دخولها حالياً، وأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو زجهم في حـ.رب سعياً في تحقيق مصالحه الشخصية غير آبه بالكيـ.ان الصهـ.يوني، وكأنه يقول “أنا ومـ.ن بعدي الطـ.وفان”، على حد وصف أحد السيـ.اسيين الإسـ.رائيليين.

 

ويرجعون الأمر إلى أن استمرار المعـ.ـركة قد يجرّ إسـ.ـرائيل إلى صـ.ـراع أوسع يقتضي هجـ.ـوما بريًّا على القطاع، وهو أمر لا تتمناه المؤسـ.ـسة العسـ.ـكرية الإسـ.ـرائيلية.

قـ.وانين على مقاس نتنـ.ـياهو

ورصدت صحيفة الشرق الأوسط ردود أفعال ساسة ووزراء إسـ.رائيليين انتقـ.دوا سيـ.اسة نتنياهو لأنه مسـ.تعد لإشعـ.ال الأرض تحت أقـ.دامهم في سبيل مصـ.الحه، على حد وصفهم.

حيث قال رئيس الوزراء السابق، إيهـ.ـود أولمرت، إن نتـ.ـنياهو يدير هذه الحـ.رب، من بدايتها في أحداث القـ.دس، بطريقة مشبـ.وهة، تدل على أن حسـ.اباته الأساسية شخـ.ـصية تتعلق ببقائه في الحـ.كم حتى يستطيع إجهـ.اض محـ.اكمته بسن قوانين جديدة مفصلة على مقاسه.

موضحا أنه «منذ سنوات وأنا أحـ.ذر من أن يلـ.جأ إلى افتعال حـ.رب حتى يحـ.ل مشـ.اكله. إنه مسـ.تعد لإشعـ.ال الأرض تحت أقـ.دامنا في سبيل مصـ.الحه».

صرف الانتباه

في حين يرى الكاتب الصحافي بن كسبيت، أن «نتنـ.ـياهو هو المستفيد الوحيد من الحـ.رب الجارية اليوم، والتي دفع إليها هو ورجاله في الحـ.كم بكل قـ.وة منذ مطلع رمضان، عندما أغلقت الشـ.رطة باب العامود واقتـ.حمت الأقصى، فاليوم لم يعد هناك حديث عن حكـ.ـومة بديلة له وهذا هو هدفه الأساسي».

وكتب الرئيس الأسبق لأركان الجيـ.ش الإسـ.رائيلي، دان حالوتس: الأمـ.ر الأساسي هو: كيف وصلنا إلى هذا الوضع، فالمتـ.هم الذي يجلس على كرسيه طيلة 12 عاما، كان من المفترض أن ينجح في منـ.ع (حمـ.اس) من التزود بصـ.واريـ.خ يغطي مداها قسما كبيرا من المناطق المأهولة في دولة إسـ.رائيل».

كما انتـ.قد انشـ.غال وسائل الإعلام العبرية والصحافيين والجنـ.رالات المتقاعدين خلال نقاشاتهم على شاشات التلفزة، بالقشور والأمور التـ.افهة، بشكل متعمد، وترك نتائج الانتخابات الأخيرة الرابعة، والتي قادت إلى منح يائير لبيد كتاب التكليف (لتشكيل الحكومة القادمة).

وكتب وزير القضاء الأسبق، البروفسور دانئيل فريدمان، أن نتنياهو الذي وعد قبل وصوله إلى الحكم بإسـ.قاط حـ.كم «حمـ.اس» في قطـ.اع غـ.زة، لكنه كان أكثر المسؤولين الإسـ.رائيليين الذي عمل على تقـ.وية حكم «حمـ.اس».

وزير الأمـ.ن السابق، أفيغدور ليبرمان، رئيس حـ.زب «يسرائيل بيتنا» اليميني: «دولة إسـ.رائيل أصبحت رهيـ.نة لمعـ.ركة نتنياهو الشخصية في سبيل إجهـ.اض محاكـ.مته. الرجل يهـ.دد كيـ.اننا ويقـ.ودنا إلى الهـ.لاك

ويتابع: “حتى اليوم لا توجد سيـ.اسة استـ.راتيجية واضحة للدولة تجاه (حمـ.اس). وما نراه هو إدارة سيـ.اسة بروح المقـ.ولات (علي وعلى أعـ.دائي) و(أنا ومن بعدي الطـ.وفان)”.

حالة من الفـ.ـوضى
بدوره، يقول نعمان عمرو، المحلل السيـ.اسي والمحاضر في جامعة القـ.دس المفتوحة إن “دولة الكيـ.ان (إسـ.رائيل) مبنية على العنـ.ف في تركيبتها الفكـ.رية الداخلية”.

ويضيف خلال حديثه مع الأناضول أن رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي بنيامين نتنياهو وصل إلى قِمّة لفشـ.ل، بعدم قدرته على تشكيل حكومة رغم أربع جولات انتخابية خلال عامين.

لذلك –يضيف عمرو- “قرر (نتنياهو) تصدير الأزمـ.ة الداخلـ.ية للخارج بقـ.تل الأطفال والنساء والشيوخ، وتدمـ.ير أملاك الشعب الفلسـ.طيني حيثما وجد”.

ويقول إن نتنياهو يريد من “الحـ.رب الانتقـ.امية المجـ.نونة” أن يظهر للمجتمع الإسـ.رائيلي اليميني أنه القادر على التـ.دمير وأنه يحقق الأهداف”.

ويضيف “لكن نتنياهو جرّ المجتمع الإسرائيلي إلى حالة من الفـ.وضى، ونحن كفلسـ.طينيين لا نملك إلا الدفـ.اع عن إرادتنا، وعلينا رفع سقف مطالـ.بنا للمطالبة برحـ.يل الاحتـ.لال”.

اعتـ.ـرافات طيـ.ار إسـ.رائيلي منـ.شق تفـ.ضح المستور وتعـ.ري جيـ.ش الاحتـ.لال

أكد طيار إسـ.رائيلي سابق عمل في سـ.لاح الجو الإسـ.رائيلي، إن جيـ.ـشهم هو “منـ.ظمة إرهـ.ـابية وقـ.ادته مجـ.رمو حـ.رب”، مطالبا العالم لللوقوف بجانب الفلسـ.طينيين لحمـ.ايتهم من الوضع الحالي، لأنهم يقـ.تلون لأسباب عنـ.صرية، وأنهم بحـ.اجة لدعم كبير لإيقـ.اف الكـ.ارثة.

الطيـ.ار الإسـ.رائيلي “يوناتان شابيرا” أشار أنـه اعتـ.قل وسـ.جن عدة مرات بسبب مشاركته في احتـ.جاجات مع الفلسـ.طينيين في الضفة الغربية لكـ.سر الحـ.صار عن غـ.زة.

وأوضح النقيب شابيرا، أنه التحق بالجيـ.ش الإسـ.رائيلي عام 1993، واستُـ.بعد منه عام 2003 خلال الانتفـ.اضة الفلسـ.طينية الثانية

مبينا خلال حديثه للأناضول أنه بعد انضمامه للجـ.يش الإسـ.رائيلي أدرك تماما أنه كان “جزءا من منـ.ظمة إرهـ.ابية”، وبدّل الكثير من آرائه لهذا السبب، مشيرا أن عدد الأشخاص الذين يفكرون مثله لا يتجاوز بضعة آلاف.

وأردف قائلا: “الشخصيات والمفكرين الذين يؤمنون بإرهـ.اب الجيـ.ش الإسـ.رائيلي هم من يجب أن يقودوا البلاد”.

وقال شابيرا: ” الجيـ.ش الإسـ.رائيلي هو منـ.ـظمة إرهـ.ابية وقـ.ادته مجـ.رمو حـ.رب”.

كما شدد على أن “الحكومة الإسـ.رائيلية هي حكـ.ـومة يهـ.ودية عنـ.صرية وتجر المنطقة كلها إلى كـ.ارثة”.

وتابع “أنا أومـ.ن بهذا وهناك الكثير من يؤمنون بذلك، لكن الجميع لا يرغبون في قوله. هذه حقيقة يجب أن أقولها”.

وانتـ.قد الإعلام الإسـ.رائيلي ونظام التعليم، لافتا إلى أن الناس تعرضوا لغسـ.يل دماغ ومنعوا من رؤية الحقيقة، وأن الأطفال يتم تربيتهم في نظام تعليم عسـ.كري صهيـ.وني بدرجة عالية.

وذكر شابيرا أنه تلقى تعليما يشجعه للانضمام للجيـ.ش الإسرائيلي لحماية شعبه، إلا أنه بعد خدمـ.ـته في القـ.وات الجـ.ـوية وإلقـ.ائهم القنـ.ابل على المدنيين أدرك أن هذا العمل هو عمل إرهـ.ابي.

ولفت إلى أنه أنـه اعتـ.قل وسـ.جن عدة مرات بسبب مشاركته في احتـ.جاجات مع الفلسـ.طينيين في الضفة الغربية لكـ.سر الحـ.صار عن غـ.زة، فضلا عن فصـ.له من جميع أعماله لدعمه الفلسـ.طينيين وإلقائه محاضرات في أنحاء العالم.

وأكد شابيرا أن عملية غسـ.ل الأدمـ.غة من قبل وسائل الإعلام والحكومة والجـ.يش كبيرة للغاية، مشيرا أنه استُبعد من الجيـ.ش الإسـ.رائيلي وأطلق حملة لتشجيع أفرادا عسـ.كريين آخرين للاسـ.تقالة.

وذكر أن 27 طيارا استقالوا من الجـ.يش الإسـ.رائيلي منذ عام 2003 وحتى اليوم.

رعب مستوطن: أخطأنا كثيرا بالمجيء لفلسطين اضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى