close
أخبار العالمالأخبار

مليار دولار سنوياً من أجل محـ.ـاربة الرواية الفلسطينية..وبريطانيا تبدأ بقصـ.ـف غـ.ـزة

قالت وزارة القضاء الإسرائيلية أعلنت عام 2018 أن إدارة موقع “فيسبوك” استجابت عام 2017 لما يقرب من 85% من طلبات إسرائيل، لإز.الة وحـ.ـظر وتقديم بيانات خاصة بالمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي.

طالب الخبير الاستراتيجي الإسرائيلي روني ريمون، الحكومة الإسرائيلية بتخصيص موازنة مالية تقدر بمليار دولار سنوياً من أجل محـ.ـاربة الرواية الفلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر ريمون أن عدم إيلاء هذه المسألة أهمية قصوى من قبل الحكومة سيؤدي لنشر الرواية الفلسطينية التي “تظهرنا كأقوياء وهم الضعفاء”.

مطالبات الخبير الذي أدار الحملة الانتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو في مارس/آذار الماضي.

جاءت خلال مقابلة تلفزيونية مع إحدى القنوات الإسرائيلية، رداً على سؤال وجه له حول “سبب فشـ.ـل إسرائيل إعلامياً في الحـ.ـرب الأخيرة على قطاع غزة”.

اللقاء الذي حضره داني ياتوم رئيس جهاز الموساد السابق، وميراف ليبدوت الناطقة باسم الشـ.ـرطة الإسرائيلية

ناقش السبب وراء نجاح نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الفلسطينيين في إيصال الصوت الفلسطيني للمجتمع الدولي، ورصـ.ـد الانتـ.ـهاكات الإسرائيلية بحقهم، والتي كانت تستمر لساعات خلال العـ.ـدوان الأخير على الأراضي الفلسطينية كافة، بما فيها القدس، وقطاع غزة ومدن الداخل (48).

واتـ.ـهم ريمون الحكومة الإسرائيلية بالتقصير فيما يخص الدعم المالي للرواية الإسرائيلية الواجب تداولها عبر المنصات الاجتماعية.

وقال “إسرائيل لم تقرر أن تعالج هذا الأمر”، مضيفاً “عندما تريد أن يكون لها أمـ.ـن فهي توجد ميزانية للأمـ.ـن، عندما تريد أن يكون هناك تربية توجد ميزانية للتربية”

في إشارة منه لتجاهل الحكومة الإسرائيلية بشأن الدعم المالي للترويج للرواية الإسرائيلية عبر تلك المنصات.

وشـ.ـدد الخبير على أن إسرائيل مجـ.ـبورة بعد هذا الفشـ.ـل الذي لحق بها بسبب نجاح وصول الرواية الفلسطينية، التي استطاعت أن تحشد آلاف الداعمين للقضـ.ـية الفلسطينية، على تخصيص ميزانية للأمـ.ـن الرقمي داخل ميزانية وزارة الخارجية.

وتابع “إذا لم تقرر إسرائيل أن هذا الموضوع يحتاج سنوياً لمليار دولار فلن تستطيع تقليل الفجوة بين الرواية الإسرائيلية والفلسطينية التي اكتسحت العالم”، لافتاً إلى أن النشطاء الفلسطينيين اليوم يملكون الصور والتوثيقات، “يستحيل أن تقل الفجوة”.

وتداول نشطاء فلسطينيون اللقاء المصور وأكدوا أنه يأتي في إطار نجاح جديد يضاف للماكنة الإعلامية الفلسطينية، حيث كتب الناشط الفلسطيني فادي قعدان عبر صفحته على موقع انستغرام “إذن الحل بالنسبة لهم يكمن بالمال الكثير مقابل الرواية”

قائلا “نشطاء الانستغرام والسوشيال ميديا قلبوا الموازين وحكوا وأظهروا الحقيقة للعالم، بكلّ الجبـ.ـهات!”.

وتابع “انتصرت روايتنا، هذا الغـ.ـضب والتحليل والانفعـ.ـال الشديد في الأوساط الإسرائيلية لا يتوقف”، موجهاً الشكر “لكل من نشر وشارك وترجم ووثق”، حسب تعبيره.

وأضاف “ما فعلناه معا وبتكاتف الجميع ليس بسيطا ولا يُستهان به أبدا، المحللون حـ.ـذرون جدا بانتقاء الكلمات، لكن الحديث عن السوشيال ميديا لساعات كل يوم، يدلّ على الكثير الكثير

أنا مُقتنِع تماما أن نجاح المعـ.ـركة الإلكترونيّة حول القضـ.ـيّة الفلسطينيّة وسرد الرواية الحقيقيّة ليتمّ تداولها بكل العالم، بكلّ حيثيّاتها التاريخيّة والرّاهنة، كانت على الطاولة بكل قرار حول ردّة الفعل على الهـ.ـبّة، هبّـ.تة الكرامة، وما بنيناه سيكون جدار فولاذي يصـ.ـعُب اخـ.ـتراقه. ويجب تعزيزه دائما”.

يذكر أن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حـ.ـذف صفحات وحسابات العشرات من الصحافيين والنشطاء الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، خلال الفترة الأخيرة، وفق مصادر فلسطينية، وذلك ضمن حـ.ـرب يشـ.ـنها الموقع ضـ.ـد المحتوى الفلسطيني.

وكانت وزارة القضاء الإسرائيلية أعلنت عام 2018 أن إدارة موقع “فيسبوك” استجابت عام 2017 لما يقرب من 85% من طلبات إسرائيل، لإز.الة وحظـ.ـر وتقديم بيانات خاصة بالمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي.

بريطانيا قـ.ـصفت غزة

نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تقريرا أعده جون ستون، قال فيه إن معدات عسكرية بريطانية الصنع استخدمت في الحـ.ـرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وأضاف أن قطع غيار وأجهزة عسكرية استخدمتها قـ.ـوات الاحتلال في غاراتها على غزة.

واستندت الصحيفة على تقرير بحثي قائلة إن هذه الأسـ.ـلحة استخدمت في النـ.ـزاع رغم القـ.ـواعد التي تضعها بريطانيا على استعمالها.

وكانت الجولة الأخيرة قد بدأت في العاشر من أيار/ مايو وتوقفت يوم الجمعة، وأدت إلى مقتـ.ـل 232 فلسطينيا منهم 65 طفلا.

وأكد متحدث باسم الجـ.ـيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي استخدام مقـ.ـاتلة “إف-35” المتفوقة في القـ.ـتال.

وقالت شركة “لوكهيد مارتن” المصنعة للطائرة إن “بصمات الإبداع البريطاني واضحة في عدد من مكونات الطائرة الرئيسية”.

وذكرت مجلة عسكرية بريطانية أن 15% من مكونات الطائرة مصنعة في بريطانيا.

وفي زيارة يوم الجمعة لحاملة طائرات بريطانية جديدة، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن الطائرة “تظهر كيف نقوم بدفـ.ـع الاستثمار في كل بريطانيا ونرفع مستوى البلد بتكنولوجيا جديدة ومهارات جديدة”.

وقالت الشركة المصنعة لـ”إف-35″ إن أكثر من 100 مزود في بريطانيا ساهموا في بنائها بمن فيهم شركة أنظمة السـ.ـلاح “بي إي إي سـ.ـيستمز” و”جي إي أفـ.ـييشين” و”مارتـ.ـن بيكر” و”سيلـ.ـكيس” و”كوبـ.ـام ” و”ألتـ.ـرا إلكتـ.ـرونيكس” و”يو تي سي أكوتـ.ـشين سيستمز” و”رولز رويـ.ـس”.

ويستخدم الجيـ.ـش الإسرائيلي طائرات “إف-16” وأباتـ.ـشي التي تقول الحكومة البريطانية إنها تحتوي على مكونات مصنوعة في بريطانيا.

وفي بيان لوزير الخارجية السابق ديفيد ميليباند، صدر في 2009 أثناء حـ.ـرب سابقة على غزة، إن هذه المكونات تم تصديرها للولايات المتحدة وانتـ.ـهت لإسرائيل كمستخدم نهائي للأسلـ.ـحة.

وتشمل المكونات المصنعة في بريطانيا المستخدمة في “إف-16” على أجهزة استـ.ـهداف متقدمة بما في ذلك شاشات عرض رأسية وشاشات عرض تحتية ووحدات عرض محسنة.

وفي الوقت نفسه، تستخدم مـ.ـدافع الأبـ.ـاتشي أنظمة رادار مصنعة في بريطانيا وأجهزة طيران وتجميع المحركات وأنظمة التحكم بالنيـ.ـران.

وقدمت الصحيفة الأدلة للحكومة البريطانية التي تشرف على تنظيمات تصدير السـ.ـلاح العسكرية، ولم تحصل إلا على بيان جاء فيه أن “بريطانيا تتعامل مع مسـ.ـؤوليات تصدير السـ.ـلاح بجدية تامة”.

وطالبت منظمات حقوق الإنسان بوقف تصدير السـ.ـلاح إلى إسرائيل والفصـ.ـائل الفلسطينية كجزء من مراجعة شاملة للمنطقة التي تعيش النـ.ـزاع.

وقال أندرو سميث من الحملة ضـ.ـد تجارة السـ.ـلاح: “قتـ.ـلت عمليات القـ.ـصف في الأسبوعين الماضيين المئات من الناس وفـ.ـاقمت الأز.مة الإنسانية في غزة”.

وأضاف: “تخبرنا الحكومة أنها قلـ.ـقة، ولكنها فشـ.ـلت في عمل الحـ.ـد الأدنى ورفـ.ـضت بشكل دائم تقديم أجوبة للسؤال الرئيسي حول استخدام الأسلـ.ـحة البريطانية أم لا”.

وقال: “لن تكون هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الأسلـ.ـحة والمكونات المصنعة في بريطانيا ضـ.ـد الفلسطينيين ويبدو أن هذا الأمر تكرر مرة ثانية”.

وتابع: “يقال لنا دائما عن الطريقة المتشددة في عملية التصدير ولكن هذا الكلام بعيد عن الحقيقة.

وكم جـ.ـريمة وانتـ.ـهاكاً يحتاج بوريس جونسون وزملاؤه لتغيير سياستهم ووقف العـ.ـنف والاضـ.ـطهاد حول العالم.

مؤكدا: “نأمل جميعا أن تلتزم الأطراف بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ولكن يجب عدم العودة إلى وضع الاحـ.ـتلال والحـ.ـصار الظـ.تالم وغير المنصف”.

وحان الوقت لأن تقوم الدول المتواطئة كبريطانيا بالدفـ.ـع نحو سلام حقيقي والتوقف عن تفضيل أرباح شركات الأسلـ.ـحة على الحقوق الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن ريتشارد بيرغون، النائب العمالي الذي وجّه أسئلة لوزراء الحكومة في البرلمان أخبرها “كيف يمكن للحكومة البريطانية الزعم بأنها تساعد السلام وهي تقوم بتسليح إسرائيل بهذه الطريقة”.

و”بمـ.ـوت الكثير من المدنيين في الأيام الأخيرة، فقد حان الوقت لأن تقوم الحكومة البريطانية بوضع حظـ.ـر عاجل على تصدير السـ.ـلاح إلى إسرائيل، وبدون هذا، فدعم حكومتنا للسلام هو كلام فارغ، وهي متـ.ـواطئة في حـ.ـرب إسرائيل على الفلسطينيين”.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الحكومة البريطانية قوله: “تتعامل الحكومة مع مسـ.تؤوليتها في تصدير السـ.ـلاح بجدية ولديها أكثر أنظمة السـ.ـلاح تشددا في العالم، وننظر إلى كل طلبات تصدير السـ.ـلاح بعمق وعبر إطار متشدد لتقييمها وننظر لكل طلبات تصدير من خلال معايير المراجعة الدقيقة”.

مضيفا: “لا نمنح رخص ترخيص إن لم تكن متوافقة مع معايير رخص تصدير السـ.ـلاح المدمجة للاتحاد الأوروبي والمعيار الوطني لرخص تصدير السـ.ـلاح”.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

شاهد بالفيديو إشادة دولية بالمغرب ونجاح كبير وتصريحات لمسؤول كبير في الحكومة

ملاحظة الفيديو في نهاية المقال

أكد الدبلوماسي المغربي على ضـ.ـرورة إضفاء الطابع العالمي على اتفاقية مناهـ.ـضة التـ.ـعذيب باعتبارها خطوة حاسمة نحو القضاء على التعـ.ـذيب وتعزيز احتـ.ـرام حقـ.ـوق الإنسان في العالم.

وشدد، في هذا الصدد، على أهمـ.ـية التصديق على اتفاقية مناهضة التعـ.ـذيب، التي تمثل فرصة للارتقاء بتشريع البلدان إلى المعايير الدولية المتعلقة بحـ.ـقوق الإنسان بشكل عام، ما يسهم، بالتالي، في تحقيق أهـ.ـداف التنمية المستدامة.

وأشاد السيد مدرك بدور المفوضية السامية لحقوق الإنسان وأمانتها في كل ما يتعلق بتقديم الدعم في مجال تكوين القدرات والتخطيط المؤسساتي لفائدة كافة الدول الراغبة في الاستفادة من ذلك من أجل تفعيل التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

وحرص السيد مدرك على التذكير بالالتزام الواضح والذي لا رجعة فيه الذي قطعته المملكة المغربية على نفسها بتعزيز التصديق على هذا الآلية الرئيسية في مجال الوقاية والحد من مخـ.ـاطر التعـ.ـذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية،

مبرزا أن كل هذه التدابير التي اعتمدها المغرب على الصعيدين الوطني والدولي، بما في ذلك انضمامه لمبادرة مناهضة التعـ.ـذيب، هي تعبير عن التزامه القـ.ـوي بمكافحة التعـ.ـذيب بجميع أشكاله.

وأكد السفير أن المـ.ـغرب يظل شريكا نشطا وموثوقا به بالنسبة للدول الجزرية في المحيط الهادئ، ويدعم أي تعاون يرمي إلى تعزيز قدرات الدول الجزرية في المحيط الهادئ في هذا المجال، مذكرا أن المـ.ـغرب قد انخرط بالفعل في مسار التعاون جنوب – جنوب، ويشارك في تطوير قدرات العديد من الدول.

وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة اتفاقية مناهـ.ـضة التعـ.ـذيب مكنت، منذ إطلاقها في عام 2014، 17 دولة من الانضمام إليها، ليصل مجموع الدول الأطراف في الاتفاقية إلى 171 دولة، بما في ذلك كافة البلدان الإفريقية باستثناء بلدين.

وتهدف مبادرة اتفاقية مناهـ.ـضة التـ.ـعذيب، التي أطلقـ.ـتها المملكة المغربية، والشيلي، والدنمارك، وغانا، وإندونيسيا، في مارس 2014، قبل أن تنضم إليها فيجي، إلى دعم التصديق وتفعيل اتفاقية مناهضة التعذيب في أفق التصديق العالمي عليها بحلول 2024.

قال وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا “كان هناك خلاف (مع المغرب) ونأمل في أن يكون قصير الأجل قدر الإمكان”، في إشارة لقضية زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي.

وأضاف في حديث لمحطة كوب الإذاعية “من غير المعقول أن تثير لفتة إنسانية وضعا كالأزمة في سبتة”.

يأتي هذا بعد تحـ.ـذير أطلقته السفيرة المغربية في مدريد أمس الجمعة من أنه إذا سمحت إسبانيا لزعيم حركة استقلال الصحراء الغربية بمغـ.ـادرة أراضيها دون إبلاغ الرباط فإن ذلك سيزيد تفـ.ـاقم الأزمـ.ـة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا.

ويتلقى إبراهيم غالي زعيم جبـ.ـهة البوليساريو العلاج في مستشفى إسباني منذ أبريل الماضي بعد تشخيص إصـ.ـابته بكورونا، في خطوة أثارت غضـ.ـب المغـ.ـرب وجعلت الرباط تخفف القيود الحدودية مما سمح لآلاف المهاجرين بدخول جيب سبتة الإسباني بشمال إفريقيا يوم الاثنين.

وقالت كريمة بنيعيش سفيرة المغرب في إسبانيا لوكالة الأنباء الإسبانية في الرباط إنه إذا سمحت مدريد لغالي بمغادرة إسبانيا دون إبلاغ المغرب مثلما كان الحال عندما جاء إلى إسبانيا “فإنها ستختار الجـ.ـمود وتفاقم العلاقات الثنائية”.

والصحراء الغربية منطقة نزاع يسيطر عليها المغرب منذ السبعينيات ومنذ ذلك الحين تقـ.ـاتل فيها جبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر من أجل الاستقلال. وقبل ذلك كانت خاضعة لسيطرة إسبانيا.

اتهـ.ـمت إسبانيا المغرب بالعـ.ـدوان والابتـ.ـزاز بعد تدفق آلاف المهـ.ـاجرين إلى جيب سبتة، الخاضع للإدارة الإسبانية، شمالي أفريقيا.

وقالت وزيرة الـ.ـدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلز، إن وحدة أراضـ.ـي إسبانيا غير قابلة للتفاوض، ودعت المغرب إلى الامتثال للقانون الدولي.

واتهـ.ـمت مدريد الرباط بتعمد السـ.ـماح للمهاجرين بدخول أراضيها، لأن زعـ.ـيم جبهة البوليـ.ـساريو الانفـ.ـصالية، إبراهيم غالي، يتلقى العـ.ـلاج الطبي في إسبانيا.

واتهـ.ـمت الوزيرة المغرب الخميس بـ”العدوان” و”الابتزاز” بعد تدفق أكثر من ثمانية آلاف مهاجر على جيب سبتة هذا الأسبوع دون عوائق إلى حد كبير.

وقالت مارغريتا روبلز خلال مقابلة مع الإذاعة الإسبانية العامة إن هذا “اعتداء على الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي، وهذا غير مقبول في القانون الدولي”، مضيفة أن الرباط “تستخدم” الأطفال القصر.

وأكدت روبلز، في حديثها لإذاعة “RNE” الإسبانية، أن مدريد لن تقبل هذه الابتـ.ـزازات، وجعل وحدة أراضيها موضع تفـ.ـاوض.

وأضافت إن إسبانيا ستسـ.ـتخدم كافة الوسائل اللازمة من أجل ضـ.ـمان وحدة أراضيها.

وأوضحت أن المـ.ـغرب “يرمي مواطنيه بمن فيهم الأطفال، في البحر، منـ.ـتهكا القوانين الدولية”.

وأشارت إلى أن التطورات الأخيرة في سبتة، لا تهـ.ـم إسبانيا فقط، بل الاتحاد الأوروبي أيضا، داعية المغرب إلى إعادة النظر في الأحداث التي وقعت مؤخرا.

ولم يصدر على الفور تعليق من السـ.ـلطات المغربية على أوردته الوزيرة الإسبانية.

وتقع مدينة سبتة في أقصى شمال المغرب، وهي تحت الإدارة الإسبانية، وتعتبر الرباط أنها “ثغر محتل” من طرف إسبانيا، التي أحاطتها بسياج من الأسلاك الشائكة بطول نحو 6 كلم.

وفي ظل أوضاع اقتصادية صعبة، يحاول مهاجرون قادمون من المغرب ومن بلدان إفريقيا جنوب الصحراء العبور إلى سبتة، سواء سباحة أو سيرا على الأقدام.

ومنذ فترة، تشهد العلاقات بين الرباط ومدريد توتـ.ـرا على خلفية استقبال إسبانيا إبراهيم غالي، أمين عام جبـ.ـهة “البوليـ.ـساريو”، التي تنازع المغـ.ـرب السـ.ـيادة على إقلـ.ـيم الصحراء.

 

“المغرب مكان رائع جدا للعثور على الحفريات خاصة في مناجم الفوسفات التي تتوفر على رواسب البيئات البحرية”، هكذا علقت الباحثة كاتي سترونج من جامعة ألبرتا الكندية التي قادت فريق بحث دولي أعلن اكتشاف نوع جديد من الزواحف البحرية القديمة كانت تعيش في البيئة البحرية التي يوجد فيها المغرب اليوم.

وتختزن الأرض المغربية ما يعادل 70% من موجودات الفوسفات في العالم، ويعد دعامة من دعائم الاقتصاد المغربي. فما هو الفوسفات؟ وما هي استخداماته؟ وما سر هذه الثروة؟

ما هو الفوسفات؟

الفوسفات صخرة رسوبية تشكلت منذ ملايين السنين بسبب تراكم المواد العضوية في قاع المحيطات، وتوجد احتياطيات الفوسفات في أفريقيا وأميركا الشمالية وكازاخستان والشرق الأوسط وأوقيانوسيا، وأكبر رواسبه في العالم توجد بالمغرب.

وتتكون صخور الفوسفات المستخدمة في التطبيقات الزراعية عادة من “خامس أكسيد الفوسفور” (P2O5) بتركيز 30%، وكربونات الكالسيوم بتركيز 5%، و4% أو أقل من أكسيد الألومنيوم والحديد.

وحسب تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية (USGS) فإن احتياطيات الفوسفات القابلة للاستخراج اقتصاديا ستستمر قرونا عدة وفقا لمعدل الإنتاج العالمي الحالي، حيث تدفع الموارد الموجودة تحت سطح البحر في المحيط الأطلسي والمحيط الهادي التقدير ليكون كافيًا لمدة 1200 عام.

ثروة اقتصادية
يعد الفوسفات ثروة اقتصادية، حيث يعالج الفوسفات الصخري لاستخراج الفوسفور الأولي الذي يعد بمنزلة مخزون مهم للصناعات الكيميائية، والفوسفات هو المصدر الطبيعي للفوسفور.

وهو أحد العناصر الغذائية الرئيسة الثلاثة الأكثر استخداما في الأسمدة (العنصران الآخران هما النتروجين والبوتاسيوم)، ويوفر الفوسفور ربع جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها النباتات لنموها وتطورها.

ويمكن أيضا تحويل الفوسفات إلى حمض الفوسفوريك الذي يستخدم في كل شيء من المواد الغذائية ومستحضرات التجميل إلى علف الحيوانات والإلكترونيات.

وبالأرقام، يقدر معدل الإنتاج العالمي السنوي للفوسفات بـ240 مليون طن، وتقديرات احتياطيات الفوسفات القابلة للاستخراج اقتصاديا في جميع أنحاء العالم 69 مليار طن، والموارد التي يحتمل أن تكون قابلة للاستغلال من صخور الفوسفات 300 مليار طن.

ويسعى المغرب عبر استثماراته إلى رفع إنتاجه السنوي في المتوسط من 30 مليون طن إلى 50 مليون طن، وزيادة إنتاج الأسمدة الفوسفاتية من 3.5 ملايين طن إلى 10 ملايين طن سنويا، و18 مليون طن بحلول 2025.

ويضطلع قطاع المعادن بدور مهم في الاقتصاد الوطني، وتبلغ حصته في الناتج الداخلي الخام 10% حسب معطيات 2017.

وحسب الأرقام الرئيسة للربع الثالث من العام الحالي، بلغت إيرادات المكتب الشريف للفوسفات (الشركة العمومية التي تدير الفوسفات بالمغرب) 14 مليارا و283 مليون درهم (1.53 مليار دولار أميركي).

وبلغت إيرادات عام 2020 لـ9 أشهر 41 مليارا و686 مليون درهم (4.34 مليارات دولار أميركي).

وحسب أرقام سنة 2019 بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف 54.09 مليار درهم (نحو 5 مليارات دولار)، وتوظّف الشركة نحو 21 ألف متعاون، وبلغت صادراتها العمومية من الأسمدة ما يقارب 9 ملايين طن السنة الماضية بقيمة نحو 3 مليارات دولار.

ثروة علمية
وعند الحديث عن الفوسفات وأهميته، غالبا ما تقفز إلى الواجهة المعطيات الاقتصادية وما يرتبط بالاستخدامات المتعددة للفوسفات في الصناعات الكيميائية والثورة الزراعية.

لكن مناجم الفوسفات تختزن ثروة علمية وبحثية كبيرة تتمثل في المُستحاثات التي تحفظها الطبقات المتراكمة عبر عصور جيولوجية.

ويقول موسى مسرور الخبير المغربي في الحفريات -في تصريح للجزيرة نت- إن الفوسفات بالمغرب يمثل ثروة علمية تمكن من دراسة كيفية تطور الفقريات البحرية في الفترة بين العصر الطباشيري والعصر الثالث.

ويوضح مسرور أن مواقع الفوسفات بالمغرب تتوفر على طبقات سميكة تمثل عمرا ممتدا لـ72 مليون سنة إلى 46 مليون سنة، مما يوفر التنوع والكثرة في الاكتشافات.

وبدأت نشأة الفوسفات المغربي منذ نحو 72 مليون سنة، عند قرب نهاية الحقبة الجيولوجية المعروفة باسم العصر الطباشيري، وتحفظ مناجم الفوسفات العديد من البقايا المتحجرة لبعض الكائنات الحية، شكلت موضوعا لعدد من الاكتشافات.

انضاف إليها اكتشاف “أجنابيا أوديسوس” الديناصور بمنقار البط الذي عثر عليه داخل طبقة جيولوجية يعود تاريخها إلى 66 مليون سنة في منجم للفوسفات بالقرب من الدار البيضاء.

وحسب الخبير موسى مسرور فإن الفوسفات المغربي ما زال يعد بمزيد من الاكتشافات، داعيا للمزيد من الاهتمام بالجانب العلمي، والعمل على تقريب المعلومات من الجمهور عبر المتاحف وإعادة توصيف التاريخ الجيولوجي في سفر عبر الزمن لملايين السنين.

نجاح آخر
تمكن المغرب من تشييد قاعدة متنوعة في صناعة الطيران عالية الجودة، وقدرة تنافسية، إذ يشهد القطاع ازدهارا ودينامية جعلته يضاعف حجمه 6 مرات.

وخلال عقدين من الزمان (الفترة من 2000 إلى 2019) تم تأسيس أكثر من 142 شركة (50 شركة عام 2006) في مجال صناعة الطيران في المملكة، يعمل بها 17.5 ألف موظف مؤهل، 40.6% منهم نساء، وتقدر صادرات القطاع بـ 1.9 مليار دولار، وتصل نسبة الإدماج أكثر من 38%.

يقول المحلل الاقتصادي إدريس الفينة، في حديث مع الجزيرة نت، إن اليد العاملة ومناخ الاستثمار الذي وفره المغرب للشركات المصنعة جعل قطاع الطيران يتطور، حيث تتوفر مراكز خاصة للتدريب تتلاءم مع حاجيات الشركات المصنعة في القطاع.

وكان المغرب قد أطلق منتصف عام 2000 إستراتيجية للتطوير الصناعي، وضعت الطيران بين الصناعات التي تحظى بأولوية التطوير.

وقدم المغرب حوافز استثمارية، ومشاريع مهيكلة لتعزيز السلسلة، منها حوافز ضريبية، وتوفير قاعدة معلومات إلكترونية إقليمية للشركات الأجنبية التي تريد دخول السوق، كما استثمر في توفير مناطق صناعية ومعاهد لمهن الطيران توفر عمالة مؤهلة علميا ومدربة مهنيا.

ويرى الفينة أن منظومة الطيران بالمغرب قيد النشأة، لم تعطها الدولة زخما واهتماما إلا مطلع القرن حين ارتفع الطلب العالمي واحتاجت الشركات الكبرى للمناولة.

ويضيف أن المغرب اليوم يتوفر على منظومة متكاملة بما فيها هندسة الطيران ويد عاملة وشركات تصنيع من غير التركيب، ويعتبر أن نسبة الإدماج المحققة مهمة وفخر للدول العربية ولأفريقيا.

المصدر : الجزيرة

تصريحات المسؤول بالفيديو اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى