أخبار العالمالأخبار

الرئيس المصري هو الرابح الأكبر من حـ.ـرب غـ.ـزة..تعرف على الأسباب

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية بأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استـ.ـغل الدور الذي لعبته بلاده في الوصول إلى هـ.ـدنة بين إسرائيل وحركة “حمـ.ـاس” في قطاع غـ.ـزة، في التأكيد على أهميته.

حيث ذكرت الصحيفة في مقال نشرته، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان قد قال إنه لن يعطي “شيكات على بياض” لـ”دكـ.ـتاتور تـ.ـرامب المفضل”، حسب وصفه، في إشارة إلى علاقة السـ.ـيسي بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، داعيا السيسي “لتحسين سجله السـ.ـيئ في مجال حقوق الإنسان”.

وفي الأشهر الأربعة الأولى من رئاسته، لم يتصل بايدن بالسيسي ما يدل على “ازد.راء غير مسبوق لحليف رئيسي في الشرق الأوسط”، حسب ماجاء في الصحيفة.

وتابعت الصحيفة في مفقالها: “جاء الصـ.ـراع الإسـ.ـرائيلي الفلــ.سطيني الأخير، حيث استـ.ـغل السيسي الفرصة.. مصر هي إحدى القوى الإقليمية القليلة التي لديها اتصالات وثيقة مع حمـ.ـاس وإسـ.ـرائيل، حيث توصل الطرفان إلى اتفاق هـ.ـدنة يوم الخميس برعاية مصرية”.

وحسب ما جاء في المقال، فإنه “بالنسبة للكثير من المحللين والدبلوماسيين، فإن المنتصر الوحيد الواضح في الصـ.ـراع الذي انـ.ـدلع بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي”.

ونقلت الصحيفة عن مصطفى كمال السعيد، أستاذ العلوم السيـ.ـاسية في جامعة القاهرة، قوله: “في مواجهة التصريحات التي تتحدث عن تراجع دور مصر في سياسات الشرق الأوسط، فإن السيسي أظهر أهميته وأهمية مصر، وأكد للولايات المتحدة أنه يستطيع أن يكون لاعبا مؤثرا في المشهد الخاص بالمنطقة”.

كما جاء في المقال أيضا: “طالب بعض النواب الأمريكيين بخفض المعونة العسـ.ـكرية التي تحصل عليها مصر وقيمتها 1.3 مليار دولار، في محاولة للضـ.ـغط على القاهرة من أجل تحسين أوضاع حقوق الإنسان، إلا أن الدور الذي لعبته مصر في الهـ.ـدنة يمكن أن يؤدي إلى تغيير هذا التـ.ـوجه في واشنطن”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد إعلان وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، أعرب بايدن عن “امتنانه الصادق” للسيسي وفريق الوساطة المصري، الذي لعب دورا حاسـ.ـما في الوصول إلى اتفـ.ـاق الهـ.ـدنة، كما اتفق الرئيسان خلال مكالمة هاتفية، على استمرار الاتصال بينهما.

من جانبه، عبر السيسي في سلسلة تغريدات عن سعادته بتلقي اتصال بايدن وشكره على دوره في إنجاح اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار”، وأضاف أن هذا لأمر “يؤكد عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة”.

كما اتصل زعماء أوروبيون وإقليميون آخرون بالسيـ.ـسي للإشادة بدوره، في إشارة إلى الاعـ.ـتراف بمكانة مصر كقـ.وة استـ.ـقرار في الشرق الأوسط حتى مع أن حكومة السيسي ينظر إلها على نطاق واسع على أنها الأكثر قمـ.ـعية في تاريخ مصر الحديث.

وإقليميا، عززت الوساطة الناجحة مكانة مصر في وقت طغـ.ـى عليها منافسون مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا وحتى روسيا.

المصدر: نيوز 24

اقرأ أيضا…

ضـ.ـابط طـ.ـيار إســرائـ.ـيلي يكشف سر تـدمـ.ــير الأبـ.ـراج السكنية في غـ.ـزة

اسرائيل

فضـ.ـح ضـ.ـابط طيـ.ـار إسـ.ـرائيلي، رئيس وزراء كيـ.ـان الاحتـ.ـلال، بنيامين نتنياهو، بشأن سـ.ـر تدمـ.ـير الأبـ.ـراج السكنية في قطاع غـ.ـزة عن طريق استـ.ـهدافها بالغـ.ـارات.

وأرجع الضـ.ـابط الإسـ.ـرائيلي في حديث لقناة 12 الإسـ.ـرائيلية، سبب تدمـ.ـير الأبـ.ـراج السكنية في قطاع غـ.ـزة إلى حالة الإحـ.ـباط التي كان يعـ.ـيشها جيـ.ـش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي.

وأوضح الضـ.ـابط أن جيـ.ـش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي حينما فشـ.ـل في وقـ.ـف صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية على تل أبـ.ـيب ومستـ.ـوطنات الاحتـ .ـلال، لجـ.ـأ إلى قصـ .ـف الأبـ.ـراج السكنية.

وأضاف: “كنت أخرج لشـ.ـنّ غـ.ـارة مع إحـ.ـساس أن إسقـ .ـاط الأبـ.ـراج أصبح طريقنا للتنـ.ـفيس عن الإحبـ.ـاط مما يحدث لنا، ومن نـجـ.ـاح الفصـ.ـائل في غـ.ـزة في الاستمرار بركـ.ـلنا”.

وختم الضـ.ـابط الطـ.ـيار الإسـ.ـرائيلي، بقوله: “لم ننـ.ـجح في وقـ.ـف إطـ .ـلاق الصـ .ـواريخ، ولم ننـ.ـجح في المـ.ـساس بقيـ.ـادة الفصـ.ـائل الفلسـ.ـطينية؛ لذلك أسقـ.ـطنا الأبـ.ـراج”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يتحدث عن سبب اختـ.ـفاء الأسد عن الأنظار بحـ.ـجة الإصـ.ـابة بكورونا!

فيصل

قال الإعلامي السوري الشهير ’’فيصل القاسم’’ اخـ.ـتفى بشار البهرزي وزوجته قبل فترة عن الأنظار لأسابيع بحـ.ـجة الإصـ.ـابة بكورونا، لكن تبين الآن أنها كانت كـ.ـذبة.

جاء ذلك في منشور له على صفحته فيسبوك أكد فيه أن قصة إصـ.ـابة الأسد وزوجته بفايروس كورونا ما هي إلا كـ.ـذبة موضحا سـ.ـببها.

وأوضح أن الأسد خضـ.ـع خلال تلك الفترة لعملـ.ـيات تجميل كنفخ الخدود وحـ.ـقـن البوتوكس والفيلر تمهـ.ـيداً لالتقـ.ـاط مجموعة من الصور لحمـ.ـلته الانتخابية الكوميدية.

وتابع القاسم أن ذلك يعني أنه بينما كان مؤيـ.ـدوه يقضـ.ـون عشرات الساعات في الطوابير للحصول على ربطة خبز كان سيـ.ـادته يحـ.ـقن خدوده.

وأضاف متسائلا ’’ما بعرف شو كمان نافخ’’ ما أثـ.ـار جـ.ـدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خـ.ـاصة في ظل المسرحية الانتخابية التي تجري في سوريا

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

موقف فرنسا من الانتخابات الرئاسية في سوريا

فرنسا

أقدمت الوزارة الخارجية الفرنسية على اتخـ.ـاذ إجـ.ـراء صـ.ـارم بحـ.ـق الأسد من انتخاباته الرئاسية التي تجري في هذا الأسبوع.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية “آنييس فون دير مول” أن تلك الانتخابات التي يجريها نظام الأسد داخـ.ـليًا وخـ.ـارجيًا لم تستوفِ المعـ.ـايير والشـ.ـروط اللازمة لإجرائها.

وأضافت المتحدثة في بيان رسمي، تناقلته وسائل الإعلام العالمية، أن تلك الانتخابات وكذلك الانتخابات التشـ.ـريعية الماضية في سوريا باطـ.ـلة ولا جدوى منها.

أوضحت أن مثل تلك الانتخابات لن تُخـ.ـرج سوريا من أزمـ.ـتها ولن تكـسـ.ـب نظام الأسد الشـ.ـرعية السيـ.ـاسية، وأن الحل الوحيد هو بانتخابات حـ.ـرة ونظـ.ـامية تحت إشراف أممي، وبمشاركة السوريين في الداخل والخارج، بما فيهم اللاجـ.ـئين.

وكان نظام الأسد أجرى انتخابات شكلـ.ـية في سفارات بعض الدول الأوروبية والعربية، من بينها باريس، بإقبال ضعيف من مؤيـ.ـدي الأسد، وإحجـ.ـام كامل من اللاجـ.ـئين السوريين في تلك الدول، بينما لم تسـ.ـمح له تركيا وألمانيا اللتين تستقبلان العدد الأكبر من اللاجـ.ـئين بإجـ.ـراء تلك المسرحية على أراضيهما.

ويتهـ.ـيأ النظام لإجـ.ـراء تلك الانتخابات المـ.ـزعـ.ـومة، في يوم الأربعاء القادم، الموافق لـ 26 مايو/آيار، بوجود منافـ.ـسين ضعـ.ـيفين، هما عبد الله سلوم عبد الله ومحمود مرعي، وبغياب أكثر من عشرة ملايين لاجـ.ـئ ونـ.ـازح سوري.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بين القـ.ـوات الروسية والميليـ.ـشيات الإيرانية ووقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى.. إليكم التفاصيل

روسيا ايران سوريا

شهـ.ـدت مناطق ريف حلب يوم أمس (الخميس) اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بين القـ.ـوات الروسية والميليـ.ـشيات الإيرانية، مما أسفـ.ـر عن وقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صـ.ـفـوف الطـ.ـرفين.

وقال موقع “عين الفرات”: “إن رتـ.ـلًا تابـ.ـعًا للقـ.ـوات الروسية مؤلف من مـ.ـدرعتـ.ـين تقـ.ـلان 30 عنصـ.ـرًا بينهم 3 جـ.ـنرالات دخـ.ـلت عن طريق الخـ.ـطأ لحـ.ـقل رمـ.ـي تـ.ـابع للميليـ.ـشيات الإيرانية جنوبي بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي”.

وأضاف: “أن الميليـ.ـشيات الإيرانية اعتـ.ـقدت أنها تعـ.ـرضت لهـ.ـجوم عسكـ.ـري فقـ.ـامت بإطـ.ـلاق النـ.ـار على الرتـ.ـل الروسي، ليـ.ـقوم الأخير بالر.د واندلـ.ـعت على إثـ.ـر ذلك اشتـ.ـباكات عنيـ.ـفة”.

وذكر الموقع أن هذه الاشتـ.ـباكات أسفـ.ـرت عن مقـ.ـتل عنـ.ـصر روسي وإصـ.ـابة اثنين آخرين بالإضافة إلى جـ.ـرح اثنين آخرين من الميليـ.ـشيات الإيرانية.

الجدير بالذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد تشهـ.ـد صـ.ـراعًا روسيًا إيرانيًا على النفـ.ـوذ، وخـ.ـاصة في منطقة شرق سوريا الغـ.ـنية بالموارد الطـ.ـاقية.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

ضـ.ـابط طـ.ـيار إســرائـ.ـيلي يكشف سر تـدمـ.ــير الأبـ.ـراج السكنية في غـ.ـزة

………………………………

اقرأ أيضاً..

تفاصيل عن محـ.ـاولتي اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف

الضيف

أقـ.ـر جـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـلي، صباح الأربعاء، ما نشرته وسائل إعلام عـبـ.ـرية، ليلة أمس، بفشـ.ـله مرتين في اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف، القائـ.ـد العام لكتـ.ـائب “عز الدين القـ.ـسـام”، الجناح العسـ.ـكـ.ـري لحـ.ـركة “حـ.ـمـاس” خلال العـ.ـدوان المستمر على قطاع غـ.ـزة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي العميد هيدي زيلبرمان، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العـ.ـبـرية.

وقال زيلبرمان إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي حـ.ـاول مرتين خلال العملـ.ـية الحـ.ـالية بالقطاع استهـ.ـداف الضيف دون جدوى بحسب صحيفة القدس العربي.

وحاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي من عدة زوايا وبأسـ.ـلـحة مختلفة من الجو مهـ.ـاجمة موقـ.ـع سـ.ـري وعميق تحت الأرض حيث تواجد محمد الضيف دون أن يتمكن من تحقـ.ـيق هـ.ـدفه، بحسب المصدر ذاته.

وبذلك يكون قائـ.ـد “القـ.ـسـ.ـام” قد نجا من سبع محـ.ـاولات اغـ.ـتــيال تراكـ.ـمية على مر السنين، وفق المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي.

وأضاف “زيلبرمان” أنه بالإضافة إلى ذلك، حـ.ـاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي اغـتـ.ـيال ما لا يقل عن سبعة قيـ.ـاديين آخرين في “حـمـ.ـاس”، أصيـ.تب بعضهم، لكن جميعهم نجـ.ـوا من المـ.ـوت.

ومن بين هؤلاء القـ.ـادة رافع سلامة قائـ.ـد لـ.ـواء خـ.ـان يونس، ومحمد السنوار رئيس القـ.ـوى العاملة في “كتـ.ـائب القـ.ـسام” وقائـ.ـدا شعـ.بة هيـ.ـئة التـ.ـدريب والمنـ.ـاورة في الكتـ.ـائب حكـ.ـم يوسف ورائد صالح، وقائـ.ـد شعـ.ـبة العملـ.تيات عز الدين حداد.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

ضـ.ـابط طـ.ـيار إســرائـ.ـيلي يكشف سر تـدمـ.ــير الأبـ.ـراج السكنية في غـ.ـزة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى