أخبار العالم

أرقام صادمة… لأول مرة الاحـ.ـتلال الاسـ.ـرائـ.ـيلي يعتـ.ـرف بخسـ.ـائره التي تكبـ.ـدها في الـ 11 يوم من الحـ.ـرب على غـ.ـزة

قدر اتحاد الصناعات الإسـ.ـرائيـ.ـلي، الإثنين، خسـ.ـائر الشركات الإسـ.ـرائيلـ.ـية، خلال الحـ.ـرب الأخيرة على قطـ.ـاع غـ.ـزة، بحوالي 1.2 مليار شيـ.ـكل (368 مليون دولار).

وقال الاتحاد، في بيان، إن معظم الخسـ.ـارة تعود إلى تغـ.ـيب الموظـ.ـفين عن عملهم، وبقـ.ـائهم في مـ.ـنازلهم “بسبب إطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ التي لم تتوقف من غـ.ـزة”.

gazaaa alith resize x - أرقام صادمة... لأول مرة الاحـ.ـتلال الاسـ.ـرائـ.ـيلي يعتـ.ـرف بخسـ.ـائره التي تكبـ.ـدها في الـ 11 يوم من الحـ.ـرب على غـ.ـزة

وأوضح الاتحاد أن نحو ثلث العاملين تغيـ.ـبوا في جنوب إسـ.ـرائـ.ـيل، بينما لزم حوالي 10 بالمئة المنازل في الوسط.

وأكد أن “غياب العاملين أدى إلى تراجع كبير في إنتاج الشركات الصناعية وفي المبيعات، وألحق أضرارا مباشرة بالإيرادات”.

وأشار اتحاد الصناعات إلى إن 50 مصنعا إسـ.ـرائـ.ـيلـ.ـيا أصيب بشكل مباشر بصـ.ـواريـ.ـخ المـقـ.ـاومـ.ـة الفلـ.ـسطيـ.ـنية.

وأوضح أن تقديراته “لا تشمل الخسائر غير المباشرة، مثل إلغاء الطلبيات”.

والجمعة، قدرت وزارة المالية الإسـ.ـرائـ.ـيلية الخـ.ـسائـ.ـر الأولية للاقتصاد في المواجهة الأخيرة مع فصـ.ـائـ.ـل المقـ.ـاومـ.ـة الفلسـ.ـطينـ.ـية بنحو 7 مليارات شيكل (2.51 مليار دولار).

وقالت الوزارة في حينه إن تقديراتها للخـ.ـسائر “أولية، وهي مرشحة للزيادة”.

وحتى مساء الإثنين، لم يصدر عن الحكومة الإسـ.ـرائـ.ـيلية أي تحديث لإجمالي الخسـ.ـائر.

وتقديرات وزارة المالية الإسـ.ـرائـ.ـيلية لخسائر المـ.ـواجـ.ـهة الأخيرة، التي استمرت 11 يـ.ـوما، هي ضعف خـ.ـسائـ.ـر الاقتصاد الإسـ.ـرائـ.ـيلي في الحرب السابقة على غزة عام 2014، والتي قدرها البنك المركزي الإسـ.ـرائـ.ـيلي بحوالي 3.5 مليارات شيكل (1.3 مليار دولار بأسعار اليوم).

وبدأ فجر الجمعة، سريان وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار برعـ.ـاية مصرية بين الفـ.ـصائـ.ـل الفـ.ـلسطـ.ـينية في قـ.ـطاع غـ.ـزة وإسـ.ـرائـ.ـيل، تبعه وصول وفد من الاسـ.ـتخبـ.ـارات العـ.ـامة المصـ.ـرية إلى قطـ.ـاع غـ.ـزة الجـ.ـمعة، ومشاورات مع القيـ.ـادة الفـ.ـلسطيـ.ـنية بمدينة رام الله، السبت.

وأسفر العـ.ـدوان على الأراضي الفلـ.ـسطيـ.ـنية منذ 13 أبريل/نيسان الماضي عن 280 شهـ.ـيدا بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، وأكثر من 8900 مصـ.ـاب، فضلا عن تضـ.ـرر 1800 وحدة سكنية وتدمـ.ـير 184 برجاً ومنزلاً وعدداً من المصانع والمرافق الاقتصادية.

المصدر: يني شفق


شاهد بالفيديو حمـ.ـاس تعلن انتـ.ـصارها على اسـ.ـرائيل وقيـ.ـادي لإسـ.ـرائيل( إن عدتم عُدنا )

ملاحظة الفيديو في اخر المقال

أعلنت حـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) الانتـ.ـصار على إسـ.ـرائيل في الحـ.ـرب التي استـ.ـمرت 11 يوما، وردت على مزاعـ.ـم تل أبـ.ـيب بتـ.ـدمير شبـ.ـكة الأنفـ.ـاق التـ.ـابعة لها، والتي تصفـ.ـها إسـ.ـرائيل بمتـ.ـرو حمـ.ـاس.

وشارك الآلاف من أنصـ.ـار الحـ.ـركة في احتـ.ـفال شعـ.ـبي بمديـ.ـنة غـ.ـزة فجر اليوم الجـ.ـمعة إثر دخـ.ـول اتفـ.ـاق لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار حيّز التـ.ـنفيذ.

وفي خطـ.ـاب أمام المحـ.ـتفلين الذين احتـ.ـشدوا رافعـ.ـين رايات حمـ.ـاس ومردّدين هتـ.ـافات مؤيّـ.ـدة للحـ.ـركة ومنـ.ـاهضة لإسـ.ـرائيل، قال القـ.ـيادي في حمـ.ـاس خليـ.ـل الحـ.ـيّة، إنّ “هذه نشـ.ـوة النصر”.

وأضاف “نقـ.ـول لأهلنا الذين دُمّـ.ـرت بيوتـ.ـهم والذين شُـ.ـرّدوا، سنبـ.ـني البيـ.ـوت التي دمّـ.ـرها الاحتـ.ـلال وسنـ.ـعيد البسـ.ـمة”.

وتابع “نقول للعـ.ـدو الذي يدّعي الانتـ.ـصار، أيها العـ.ـدو لقد انتـ.ـصرت على أشـ.ـلاء الأطـ.ـفال والنسـ.ـاء”.

وألقـ.ـى الحيّة كلمـ.ـته في حين كانت الحـ.ـشود تردّد هتـ.ـافات من مثل “ضـ.ـربنا تلّ أبيـ.ـب” و”حُطّ السيـ.ـف قبـ.ـال السـ.ـيف، نحن جنـ.ـود محمد الضـ.ـيف”، (القـ.ـائد العام لكتـ.ـائب القـ.ـسام، الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة حمـ.ـاس).

وعلى وقع تكبير الحشـ.ـود، أضاف القـ.ـيادي في الحـ.ـركة التي تسيطر على قطـ.ـاع غـ.ـزة “نحن نحتـ.ـفل بهذا النـ.ـصر (…) ونقول للاحتـ.ـلال إن عـ.ـدتم عُـ.ـدنا”.

“يتبخترون في الأنفاق”

وذكّر الحـ.ـيّة بأنّ رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي بنيـ.ـامين نتنـ.ـياهو “قال إنه سـ.ـيدمّر الأنفـ.ـاق على مقـ.ـاومتنا، وأنا أقول له اليوم إن المجـ.ـاهدين الآن يتبـ.ـخترون في الأنـ.ـفاق.. نعم مجـ.ـاهدونا اليوم يسـ.ـرحون ويمـ.ـرحون في أنفـ.ـاق العزة والكرامة”.

وكان رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي بنيـ.ـامين نتنـ.ـياهو أكد أن قـ.ـواته “وجهـ.ـت ضـ.ـربة قاضـ.ـية لحـ.ـماس ولقـ.ـدراتها الصـ.ـاروخية”.

وذكر الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي أنه “دمر أكثر 100 كيلومتر من الأنـ.ـفاق الدفاعـ.ـية تحـ.ـت الأرض، والتي تعتبر إستـ.ـراتجية لحـ.ـماس”.

واستخـ.ـدمت إسـ.ـرائيل الطـ.ـائرات الحـ.ـربية والدبـ.ـابات والمـ.ـدافع لضـ.ـرب شبـ.ـكة الأنفـ.ـاق التـ.ـابعة للمقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية في غـ.ـزة.

وفي الساعة الثانية من فجر الجمعة دخل حيّز التنـ.ـفيذ اتّفاق لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار توصـ.ـلت إليه بوسـ.ـاطة مصرية إسـ.ـرائيل والفـ.ـصائل الفلسـ.ـطينية في قطـ.ـاع غـ.ـزة، بعد 11 يوماً من تصعـ.ـيد عسـ.ـكري هو الأعـ.ـنف بينهما منذ 2014 وأوقع عددا كبيرا من القتـ.ـلى، غالبيـ.ـتهم فلسطـ.ـينيون.

حـ.ـرب على خلفـ.ـية قضـ.ـية القدس
وفي الدقائق الأولى لبدء سريان الهـ.ـدنة عمّـ.ـت الاحتفالات قطـ.ـاع غـ.ـزة، حيث أُطلـ.ـقت الأعيـ.ـرة النـ.ـارية في الهواء ابتهـ.ـاجاً،

في حين لم تُسمع في الجانب الإسـ.ـرائيلي أيّ من صـ.ـافرات الإنـ.ـذار التي ظلّت على مدى 11 يوماً تدوّي لتـ.ـحذير السكّان من أكثر من 4300 صـ.ـاروخ أطلقـ.ـتها الفصـ.ـائل الفلسطينية من القطاع المحـ.ـاصر باتـ.ـجاه إسـ.ـرائيل.

وبدأ القـ.ـتال بين الجانبين في العاشر من مايو/أيار الجاري بعد إطـ.ـلاق حمـ.ـاس صـ.ـواريخ على القـ.ـدس تضـ.ـامنا مع الفلسطينيين الذين كانوا يخـ.ـوضون منذ أيام مواجـ.ـهات مع قـ.ـوات الاحـ.ـتلال في القـ.ـدس الشرقية وباحـ.ـات المسـ.ـجد الأقصـ.ـى، مما تسـ.ـبّب بإصـ.ـابة أكثـ.ـر من 900 منهم بجـ.ـروح.

وجاءت تلك المواجهات على خلفية التهـ.ـديد بطـ.ـرد عائلات فلسـ.ـطينية من منازلها في حي الشـ.ـيخ جـ.ـرّاح بالقـ.ـدس الشرقية لصالح مستـ.ـوطنين يهـ.ـود.

خسائر وأضـ.ـرار

وأدى العـ.ـدوان على غـ.ـزة إلى استـ.ـشهاد 232 فلسـ.ـطينياً بينهم 65 طفـ.ـلاً، وأصـ.ـيب 1900 شخـ.ـص بجـ.ـروح، كما تسبّب القـ.ـصف الإسـ.ـرائيلي العنيـ.ـف على قطـ.ـاع غـ.ـزة بدمـ.ـار هـ.ـائل، إذ أُسقـ.ـطت أبنيـ.ـة بكـ.ـاملها ولحـ.ـقت أضـ.ـرار جسـ.ـيمة بأخرى وبالبنـ.ـى التحـ.ـتية.

بالمقـ.ـابل، تسبّـ.ـبت الصـ.ـواريخ التي أطلقـ.ـتها المقـ.ـاومة من قطـ.ـاع غـ.ـزة باتجـ.ـاه الأراضي الإسـ.ـرائيلية بمقـ.ـتل 12 شـ.ـخصا وإصـ.ـابة 336 آخرين بجـ.ـروح، وفق تقـ.ـدير إسـ.ـرائيلي.

وقال الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي إنّ حمـ.ـاس وفصـ.ـائل أخرى في غزـ.ـة أطلـ.ـقت أكثر من 4300 صـ.ـاروخ باتـ.ـجاه إسـ.ـرائيل، اعـ.ـترضت الدفـ.ـاعات الجـ.ـوية الإسـ.ـرائيلية “غالبيـ.ـتها”.

وإذا كانت العملـ.ـية العسـ.ـكرية الإسـ.ـرائيلية في قطـ.ـاع غـ.ـزة قد أدت إلى خسـ.ـائر بشـ.ـرية واقتصـ.ـادية كبيـ.ـرة ودمـ.ـار هـ.ـائل في البـ.ـنية التحـ.ـتية للقـ.ـطاع،

فـ.ـإن حمـ.ـاس وبقية الفصـ.ـائل المسـ.ـلحة في القـ.ـطاع نجـ.ـحت بالمقـ.ـابل رمـ.ـزيا في تحقـ.ـيق جمـ.ـلة مكـ.ـاسب من بينها -حسب محـ.ـلّلين- إعادة الصـ.ـراع الفلسـ.ـطيني الإسـ.ـرائيلي إلى صـ.ـدارة الاهتـ.ـمامات الـ.ـدوليـ.ـة.

وكان قد أقـ.ـر جـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـلي، صباح الأربعاء، ما نشرته وسائل إعلام عـبـ.ـرية، ليلة أمس، بفشـ.ـله مرتين في اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف، القائـ.ـد العام لكتـ.ـائب “عز الدين القـ.ـسـام”، الجناح العسـ.ـكـ.ـري لحـ.ـركة “حـ.ـمـاس” خلال العـ.ـدوان المستمر على قطاع غـ.ـزة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها المـ.ـتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي العمـ.ـيد هيدي زيلبرمان، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العـ.ـبـرية.

وقال زيلبرمان إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي حـ.ـاول مرتين خلال العملـ.ـية الحـ.ـالية بالقـ.ـطاع استهـ.ـداف الضيف دون جدوى بحسب صحيفة القدس العربي.

وحاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي من عدة زوايا وبأسـ.ـلـحة مختلفة من الجو مهـ.ـاجمة موقـ.ـع سـ.ـري وعمـ.ـيق تحت الأرض حيث تواجد محمد الضيف دون أن يتمكن من تحقـ.ـيق هـ.ـدفه، بحسب المصدر ذاته.

وبذلك يكون قائـ.ـد “القـ.ـسـ.ـام” قد نجا من سبع محـ.ـاولات اغـ.ـتــيال تراكـ.ـمية على مر السنين، وفق المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي.

وأضاف “زيلبرمان” أنه بالإضافة إلى ذلك، حـ.ـاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي اغـتـ.ـيال ما لا يقل عن سبعة قيـ.ـاديين آخرين في “حـمـ.ـاس”، أصيـ.تب بعضهم، لكن جميعهم نجـ.ـوا من المـ.ـوت.

ومن بين هؤلاء القـ.ـادة رافع سلامة قائـ.ـد لـ.ـواء خـ.ـان يونس، ومحمد السنوار رئيس القـ.ـوى العاملة في “كتـ.ـائب القـ.ـسام” وقائـ.ـدا شعـ.بة هيـ.ـئة التـ.ـدريب والمنـ.ـاورة في الكتـ.ـائب حكـ.ـم يوسف ورائد صالح، وقائـ.ـد شعـ.ـبة العملـ.تيات عز الدين حداد.

وكانت المغرب قد اتخذت قراراً بخصوص هذه الحرب فوفق مصادر إعلام مغربية فقد تم تأجيل تنزيل مضامين الاتفاق الموقع بين الرباط وتل أبـ.ـيب بشأن استئناف العـ.ـلاقات بين البلدين وذلك بسبب تداعيات العـ.ـدوان الإسـ.ـرائـ.ـيلي على الشعب الفـ.ـلسطيني .

وكان من المفترض أن تنطلق رحلات جـ.ـوية مباشرة بين المغرب وإسـ.ـرائيل لأول مرة بعد شهر رمضان، وفق ما أكده عبد الرحيم بيوض، مدير مكتب الاتصـ.ـال المغربي في تل أبـ.ـيب، في تصريح رسمي قبل أسابيع.

فيما أجل الاتحاد العام لمقاولات المغرب لقاء عن بعد، كان سيجمعه يوم أمس الاثنين مع اتحاد غرف التجارة الإسـ.ـرائيـ.ـلية (FICC) وجمعية مصنعي إسـ.ـرائيل؛ لبحث “فرص الأعمال والاستثمار في إسـ.ـرائـ.ـيل”

وأكدت الهيئة المهنية لأرباب المقاولات المغربية، عبر حسابها في “تويتر”، أنه جرى تأجيل هذه الندوة، دون ذكر السبب؛ لكن مصادر إعلامية أفادت بأن هذا مرتبط بتطورات القضية الفلسـ.ـطينـ.ـية.

ويُرتقب أن يتم تأجيل جميع الزيارات التي كان من المنتظر أن يقوم بها مسؤولون إسرائـ.ـيليـ.ـون إلى المغرب، في شهر مايو الجاري، وعلى رأسها زيارة وفد أمـ.ـني وإداري من أجل ترتيب الإجـ.ـراءات المتعلقة بالرحلات الجـ.ـوية المباشرة بين البلدين.

وفي حالة تواصل العـ.ـدوان الإسـ.ـرائـ.ـيلي على فلسـ.ـطين، متجاهلا دعوات المنظمات الدولية والمملكة المغربية التي تحظى برئاسة لجنة القـ.ـدس، فقد تتخذ الرباط خطـ.ـوات قد تكون حاسـ.ـمة تجاه العلاقـ.ـات مع تل أبـ.ـيب.

ويذكر أنه في سنة 2000 اضطر المغرب إلى وقف علاقـ.ـاته الدبـ.ـلوماسية مع إسـ.ـرائيل عقب الأحـ.ـداث التي شـ.ـهدتها الأراضي الفلـ.ـسطينـ.ـية حينها.

وقررت المملكة حينها أنه رداً على تلك الاعتـ.ـداءات، تم إغلاق مكتب الاتصال الإسـ.ـرائـ.ـيلي في الرباط ونظيره المغربي في تل أبـ.ـيب بسبب توقيف معاهدة السلام مع الجانب الفلسـ.ـطيـ.ـني.

وكان في وقت سابق قد بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيـ.ـره الإيراني حسـ.ـن روحـ.ـاني، تداعيات الهجـ.ـمات الإسـ.ـرائيلية على قطـ.ـاع غزة والقـ.ـدس الشرقية والضـ.ـفة الغربية.

وأوضح أردوغان أن تركيا أبدت رد فعلها بأشـ.ـد طريقة على اعتـ.ـداءات إسـ.ـرائيل وظلـ.ـمها في فلسطين.

وأضاف أن على المجـ.ـتمع الدولي تلقـ.ـين إسـ.ـرائيل درسا قـ.ـويا وراد عا ضـ.ـد هجـ.ـماتها المتـ.ـهورة.

وشـ.ـدد الرئيس التركي على وجوب انتهـ.ـاج العالم الإسـ.ـلامي الوحدة في الخطاب والعمل بشأن القضية الفلسطينية.

والأحد، ارتفعت حصيلة شهداء العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيلي في فلسـ.ـطين إلى 202، بينهم 181 في غـ.ـزة، و21 في الضفة الغربية، إضـ.ـافة 5588 جريـ.ـحا، وفق بيان لوزارة الصـ.ـحة الفلسـ.ـطينية .

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى