أخبار العالمالأخبار

خلافـ.ـات جديدة بين روسيا وتركيا بسبب المسـ.ـيرات التركية الأخيرة.. إليك التفاصيل

لا تخفى على أحد في الآونة الأخيرة الخـ.ـلافات الروسية- التركية، حيث بدأت تتصاعد بما يتعلق بالعديد من الملفات في الأسابيع الأخيرة دون ضجيج إعلامي أو تصـ.ـريحات رسمية مباشرة، وهو ما يظهر حجم الخـ.ـلافات في ملفات مختلفة وهشـ.ـاشة “التحـ.ـالف” وطبيعته التـ.ـنافسية بين البلدين، لكنه يبيّن أيضاً رغبة البلدين في احتواء هذه الخـ.ـلافات وتجنب تصـ.ـاعدها وامتدادها لملفات ثانية.

كما برزت مؤخراً خـ.ـلافات عديدة تتعلق بالموقف التركي من احتـ.ـلال روسيا لشبه جزيرة القرم، والدعم العسـ.ـكري والتعاون الدفـ.ـاعي المتـ.ـصاعد مع أوكرانيا، وهو ما يُعتقد أن روسيا ردّت عليه بتعطيل السياحة إلى تركية بحجة “كـ.ـورونـ.ـا” قبل أن تـ.ـهدد بـ”إثـ.ـارة الأقلـ.ـيات في تركيا”، إلى جانب الغضب الروسي من إعلان بولندا شراء مسـ.ـيّرات تركية قتـ.ـالية من طـ.ـراز “بيــ.رقدار” التي باتت مصدر إزعــ.اج تركي كبير لروسيا على حدودها المخـ.ـتلفة وأماكن تواجدها في المنطقة.

حيث تتخذ تركيا موقـ.ـفاً “مبـ.ـدئياً” ضـ.ـد احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم، وتؤكد على الدوام عدم اعتـ.ـرافها بالسيـ.ـطرة الروسية وتمسكها بوحدة الأراضي الأوكرانية.

اضافة إلى أن تركيا وقفت بقـ.ـوة مؤخراً ضـ.ـد الحشـ.ـود الروسية واحتمال تدخل عسـ.ـكري في مدينة دونباس الأوكرانية، حيث عملت عن قرب مع أوكرانيا والناتو للاستـ.ـعداد للوقوف أمام أي تدخل عسـ.ـكر

إلا إن الأمر الذي أغضـ.ـب الروس أكثر، هو التعاون الدفـ.ـاعي المتـ.ـصاعد بين تركيا وأوكرانيا في الآونة الأخيرة، لا سيما بيع أنقرة لكييف طـ.ـائرات مسـ.ـيرة بدون طيـ.ـارة من طـ.ـراز “بيـ.ـرقدار” الهجـ.ـومية، والتي أضرّت بالصناعات الدفـ.ـاعية الروسية في سوريا وليبيا وقره باغ، قبل أن تمتلكها أوكرانيا وتبدأ بتسييرها فوق البحر الأسود ومناطق حدودية مع روسيا آخرها خط المـ.ـواجهة في دونباس.

وقبل أيام، أحيت تركيا الذكرى السنوية لتهجـ.ـير تتـ.ـار القــ.رم والشركس من قبل روسيا، وقالت الخارجية التركية إن “نحو 250 ألف شخص من تـ.ـتار القـ.ـرم سلـ.ـخوا عن وطنهم الأم ليلة 18 مايو/ أيار عام 1944، بينما فقد معظم أتراك القـ.ـرم حياتهم في هذا الحـ.ـادث المـ.ـؤلم”، مؤكدة وقـ.ـوف تركيا إلى جانب “أقاربها وحـ.ـماية هويتهم وضمان رفاهـ.ـهم”، مشيرا إلى أنهم “لا زالوا يواجـ.ـهون صعـ.ـوبات ناجمة عن الضـ.ـم الروسي غير القـ.ـانوني لشبه جزيرة القرم”.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

الكشف عن طلب تقدمت به روسيا لإسرائيل للقـ.ـبول بهـ.ـدنة في سوريا.. إليكم التفاصيل

اسرائيل روسيا

كشفت مصادر إعلامية عن طلب تقدمت به روسيا لإسرائيل؛ للقـ.ـبول بهـ.ـدنة في سوريا، بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية المـ.ـزعومة التي تجري في مناطق الأسد.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصادر دبلومـ.ـاسية بأراضي “الـ 48” في فلسطين المحـ.ـتلة؛ أن روسيا طلبت من إسـ .ـرائيل تعـ.ـليق هجـ .ـماتها الجـ.ـوية على المناطق الخاضـ.ـعة لسيـ .ـطرة النظام؛ ريثما يتم الانتـ.ـهاء من مسرحية الانتخابات.

وأضاف أن التـ.ـأجيل، الذي يعتبر بمثابة الهـ.ـدنة، يهـ.ـدف لعدم إربـ.ـاك مؤسـ.ـسات النظام أثناء فترة الانتخابات الرئاسية المـ.ـزعومة التي تجري في هذه الأوقات.

وأشار المصدر إلى أن الجانب الإسـ.ـرائيلي وضمن نقاشاته الدائرة لم يتـ.ـخذ أي قرار باستـ.ـبدال نظام الأسد في سوريا، وأن ذلك الأمر لم يوضع على سلم الأولويات لديه.

وكانت الطـ.ـائرات الحـ .ـربية الإسـ.ـرائيلية أغـ.ـارت في الخامس من شهر أيار الجاري على عدة أهـ.ـداف لنظام الأسد والميليـ .ـشيات الإيـ.ـرانية في الساحل السوري وريف مصياف، إذ كانت تلك الضـ.ـربات الأخيرة قبل بدء مسرحية الانتخابات.

الجدير ذكره أن المسؤولين الإسـ.ـرائيليين أعلنوا في عدة مناسبات أن الغـ.ـارات الجـ.ـوية التي تستـ.ـهدف مواقـ.ـع النظام والميليـ.ـشيات التـ.ـابعة لإيران تتم بالتنـ.ـسيق مع الجانب الروسي

المصدر: تركيا العربي

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يتحدث عن سبب اختـ.ـفاء الأسد عن الأنظار بحـ.ـجة الإصـ.ـابة بكورونا!

فيصل

قال الإعلامي السوري الشهير ’’فيصل القاسم’’ اخـ.ـتفى بشار البهرزي وزوجته قبل فترة عن الأنظار لأسابيع بحـ.ـجة الإصـ.ـابة بكورونا، لكن تبين الآن أنها كانت كـ.ـذبة.

جاء ذلك في منشور له على صفحته فيسبوك أكد فيه أن قصة إصـ.ـابة الأسد وزوجته بفايروس كورونا ما هي إلا كـ.ـذبة موضحا سـ.ـببها.

وأوضح أن الأسد خضـ.ـع خلال تلك الفترة لعملـ.ـيات تجميل كنفخ الخدود وحـ.ـقـن البوتوكس والفيلر تمهـ.ـيداً لالتقـ.ـاط مجموعة من الصور لحمـ.ـلته الانتخابية الكوميدية.

وتابع القاسم أن ذلك يعني أنه بينما كان مؤيـ.ـدوه يقضـ.ـون عشرات الساعات في الطوابير للحصول على ربطة خبز كان سيـ.ـادته يحـ.ـقن خدوده.

وأضاف متسائلا ’’ما بعرف شو كمان نافخ’’ ما أثـ.ـار جـ.ـدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي خـ.ـاصة في ظل المسرحية الانتخابية التي تجري في سوريا

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

موقف فرنسا من الانتخابات الرئاسية في سوريا

فرنسا

أقدمت الوزارة الخارجية الفرنسية على اتخـ.ـاذ إجـ.ـراء صـ.ـارم بحـ.ـق الأسد من انتخاباته الرئاسية التي تجري في هذا الأسبوع.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية “آنييس فون دير مول” أن تلك الانتخابات التي يجريها نظام الأسد داخـ.ـليًا وخـ.ـارجيًا لم تستوفِ المعـ.ـايير والشـ.ـروط اللازمة لإجرائها.

وأضافت المتحدثة في بيان رسمي، تناقلته وسائل الإعلام العالمية، أن تلك الانتخابات وكذلك الانتخابات التشـ.ـريعية الماضية في سوريا باطـ.ـلة ولا جدوى منها.

أوضحت أن مثل تلك الانتخابات لن تُخـ.ـرج سوريا من أزمـ.ـتها ولن تكـسـ.ـب نظام الأسد الشـ.ـرعية السيـ.ـاسية، وأن الحل الوحيد هو بانتخابات حـ.ـرة ونظـ.ـامية تحت إشراف أممي، وبمشاركة السوريين في الداخل والخارج، بما فيهم اللاجـ.ـئين.

وكان نظام الأسد أجرى انتخابات شكلـ.ـية في سفارات بعض الدول الأوروبية والعربية، من بينها باريس، بإقبال ضعيف من مؤيـ.ـدي الأسد، وإحجـ.ـام كامل من اللاجـ.ـئين السوريين في تلك الدول، بينما لم تسـ.ـمح له تركيا وألمانيا اللتين تستقبلان العدد الأكبر من اللاجـ.ـئين بإجـ.ـراء تلك المسرحية على أراضيهما.

ويتهـ.ـيأ النظام لإجـ.ـراء تلك الانتخابات المـ.ـزعـ.ـومة، في يوم الأربعاء القادم، الموافق لـ 26 مايو/آيار، بوجود منافـ.ـسين ضعـ.ـيفين، هما عبد الله سلوم عبد الله ومحمود مرعي، وبغياب أكثر من عشرة ملايين لاجـ.ـئ ونـ.ـازح سوري.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بين القـ.ـوات الروسية والميليـ.ـشيات الإيرانية ووقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى.. إليكم التفاصيل

روسيا ايران سوريا

شهـ.ـدت مناطق ريف حلب يوم أمس (الخميس) اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة بين القـ.ـوات الروسية والميليـ.ـشيات الإيرانية، مما أسفـ.ـر عن وقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صـ.ـفـوف الطـ.ـرفين.

وقال موقع “عين الفرات”: “إن رتـ.ـلًا تابـ.ـعًا للقـ.ـوات الروسية مؤلف من مـ.ـدرعتـ.ـين تقـ.ـلان 30 عنصـ.ـرًا بينهم 3 جـ.ـنرالات دخـ.ـلت عن طريق الخـ.ـطأ لحـ.ـقل رمـ.ـي تـ.ـابع للميليـ.ـشيات الإيرانية جنوبي بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي”.

وأضاف: “أن الميليـ.ـشيات الإيرانية اعتـ.ـقدت أنها تعـ.ـرضت لهـ.ـجوم عسكـ.ـري فقـ.ـامت بإطـ.ـلاق النـ.ـار على الرتـ.ـل الروسي، ليـ.ـقوم الأخير بالر.د واندلـ.ـعت على إثـ.ـر ذلك اشتـ.ـباكات عنيـ.ـفة”.

وذكر الموقع أن هذه الاشتـ.ـباكات أسفـ.ـرت عن مقـ.ـتل عنـ.ـصر روسي وإصـ.ـابة اثنين آخرين بالإضافة إلى جـ.ـرح اثنين آخرين من الميليـ.ـشيات الإيرانية.

الجدير بالذكر أن مناطق سيـ.ـطرة نظام الأسد تشهـ.ـد صـ.ـراعًا روسيًا إيرانيًا على النفـ.ـوذ، وخـ.ـاصة في منطقة شرق سوريا الغـ.ـنية بالموارد الطـ.ـاقية.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الكشف عن طلب تقدمت به روسيا لإسرائيل للقـ.ـبول بهـ.ـدنة في سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

تفاصيل عن محـ.ـاولتي اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف

الضيف

أقـ.ـر جـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـلي، صباح الأربعاء، ما نشرته وسائل إعلام عـبـ.ـرية، ليلة أمس، بفشـ.ـله مرتين في اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف، القائـ.ـد العام لكتـ.ـائب “عز الدين القـ.ـسـام”، الجناح العسـ.ـكـ.ـري لحـ.ـركة “حـ.ـمـاس” خلال العـ.ـدوان المستمر على قطاع غـ.ـزة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي العميد هيدي زيلبرمان، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العـ.ـبـرية.

وقال زيلبرمان إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي حـ.ـاول مرتين خلال العملـ.ـية الحـ.ـالية بالقطاع استهـ.ـداف الضيف دون جدوى بحسب صحيفة القدس العربي.

وحاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي من عدة زوايا وبأسـ.ـلـحة مختلفة من الجو مهـ.ـاجمة موقـ.ـع سـ.ـري وعميق تحت الأرض حيث تواجد محمد الضيف دون أن يتمكن من تحقـ.ـيق هـ.ـدفه، بحسب المصدر ذاته.

وبذلك يكون قائـ.ـد “القـ.ـسـ.ـام” قد نجا من سبع محـ.ـاولات اغـ.ـتــيال تراكـ.ـمية على مر السنين، وفق المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي.

وأضاف “زيلبرمان” أنه بالإضافة إلى ذلك، حـ.ـاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي اغـتـ.ـيال ما لا يقل عن سبعة قيـ.ـاديين آخرين في “حـمـ.ـاس”، أصيـ.تب بعضهم، لكن جميعهم نجـ.ـوا من المـ.ـوت.

ومن بين هؤلاء القـ.ـادة رافع سلامة قائـ.ـد لـ.ـواء خـ.ـان يونس، ومحمد السنوار رئيس القـ.ـوى العاملة في “كتـ.ـائب القـ.ـسام” وقائـ.ـدا شعـ.بة هيـ.ـئة التـ.ـدريب والمنـ.ـاورة في الكتـ.ـائب حكـ.ـم يوسف ورائد صالح، وقائـ.ـد شعـ.ـبة العملـ.تيات عز الدين حداد.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الكشف عن طلب تقدمت به روسيا لإسرائيل للقـ.ـبول بهـ.ـدنة في سوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى