أخبار العالمالأخبار

رسالة قويـ.ـة من أجل سوريا من باحث بريطـ.ـاني لقـ.ـادة العالـ.ـم وهذا ما جاء فيها

تطرق الكاتب والباحث البريطاني في العلاقات الدولية “كريستوفر فيليبس” في مقال له الطريقة التي تعامل فيها الغرب مع “بشار الأسد”

حيث ذكر في مقاله بموقع “ميدل إيست آي” أن الزعماء الغربيون يواجهون معضـ.ـلة حقيقية بشأن ما يجب القيام به في ما يتعلق بـ”بشار الأسد”.

وأوضح أنه على الرغم من إدانـ.ـتهم وحـ.ـشيته خلال الحـ.ـرب الأهلية السورية التي استمرت عقداً من الزمان ودعوتهم لرحـ.ـيله.

كذلك فـ.ـرض عقـ.ـوبات اقتصادية على نظامه ودعـ.ـم خصـ.ـومه عسكـ.ـرياً فإن “الدكـ.ـتاتور السوري” لا يزال متربعاً على السلطة.

واعتبر “فيليبس” أن بقاء الأسد ممسكاً بزمام الحكم في سوريا كشف أن الإدانـ.ـات الغربية المتكررة له كانت جوفاء.

مضيفاً أن القادة الغربيون لم يكونوا مستعدين طوال سنوات الصراع الخوالي لأن يتبعوا القول بالفعل ويتخذوا إجراءات كافية للإطـ.ـاحة بنظامه.

وأشار إلى أن “مشكلة الأسد” هذه تفاقمت بعد أن استطاع بدعم من حلفائه الروس والإيرانيين استعادة ثلثي التراب السوري.

يضاف إلى ذلك أن الاقتصاد والدولة السوريين آخذان في الانهـ.ـيار تحت وطـ.ـأة العقـ.ـوبات الدولية وتفـ.ـشي الفـ.ـساد في مختلف أجهزة الدولة.

مما يشير وفق “فيليبس” إلى أن البلاد ماضية قدماً وبشكل متسارع لتصبح “دولة فاشلة على أعتاب أوروبا”.

تغيير النظام
وذكر الكاتب في تقريره عدة خيارات لطـ.ـي صفحة نظام الأسد.

ووفق “فيليبس” يبقى أحد الخيارات المطروحة لطي صفحة الأسد هو التدخل العسـ.ـكري المباشر، لكنه خيار بات مستبعداً.

ذلك بعد أن ألغى الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما ضـ.ـربة كانت مقترحة ضـ.ـد نظامه في أيلول 2013.

ورأى أن الخيار الثاني المفضل من قبل البعض هو الاستمرار في فـ.ـرض مزيد من العقـ.ـوبات الاقتصادية مثل التي فـ.ـرضت بموجب “قانون قيصر”.

ذلك على أمل أن يؤدي “إفـ.ـقار” نظام الأسد إلى انقلاب داخلي قد تدعـ.ـمه روسيا المحبـ.ـطة، أو إلى انتفاضة من قبل موالين.

وذكر الكاتب أن هناك أيضاً خيار ثالث وأخير يطرحه آخرون، لكنه يبدو أقرب إلى الوهـ.ـم منه للواقع.

وهو التفاوض بشأن رحـ.ـيل الأسد مع راعـ.ـيته روسيا على أمل إقناع موسكو بالتخلي عنه مقابل ضمانات تحفظ مصالحها في سوريا.

رفـ.ـض روسي
وبيّن الكاتب أن هذه الفكرة كانت قد اقترحتها “هيلاري كلينتون” في وقت سابق من الحـ.ـرب ورفـ.ـضتها موسكو.

وليس مرجحاً بحسب “فيليبس” أن يوافق عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الآن، خاصة أنه مستفيد من بقاء الأسد في السلطة.

مبيناً أنه مهما وعد الأميركيون فلا شيء يضمن للطرف الروسي أن تتكرر علاقته ذاتها مع الأسد مع أي خليفة محتمل له.

ويرى الكاتب أن خيارات تغيير النظام هذه المدعومة من الغرب تبقى جميعها غير محتملة.

مضيفاً أن خيارين آخرين لا ثالث لهما أمام مناهـ.ـضي الأسد ونظامه، وهما أيضاً غير مرحب بهما.

خيارات أخرى
الخيار الأول يتمثل في استمرار الوضع على ما هو عليه مع إبقاء الأسد معزولاً ومعاقباً.

يتزامن ذلك مع العمل على التخفيف من تداعــ.ـيات حكمه قدر الإمكان.

وذلك من خلال دعـ.ـم الجيوب التي ما زالت تحت سيـ.ـطرة المعارضة، وزيادة الأنشـ.ـطة الإنسانية.

أما الخيار الآخر “وهو أيضاً أقل قبولاً، وفق الكاتب، فهو السعي إلى نوع من التسوية مع الأسد.

لكن ذلك سيعد “مكافأة” لعنـ.ـفه المدعوم من روسيا وإيران ويشجعهم جميعاً وكل المستـ.ـبدين عبر أنحاء العالم.

وأوضح “فيليبس” أن هذا الخيار من شأنه أن يثير السخرية من الحكومات الغربية.

وهي التي ترفع شعار احترام المبادئ الإنسانية والليبرالية، وتقول إنها تسعى جاهدة لتعزيز هذا المبدأ.

ويختم الكاتب بأنه إزاء مشهد كهذا يبقى الوضع الراهن النـ.ـهج الأكثر ترجيحاً.

وهو استمرار مسلسل انهـ.ـيار “دولة الأسد” لكن مع استبعاد سقـ.ـوطها التام والكامل على الأقل في الأمد المنظور.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

ظهور حسـ.ـن نصر الله خلال كلمة متلفزة يثـ.ـير التسـ.ـاؤلات.. فيديو

حسن

أثـ.ـار ظهور الأمـ.ـين العام لحـ.ـزب الله حسـ.ـن نصر الله أمس الثلاثاء، خلال كلمة متلفزة، تسـ.ـاؤلات رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول صـ.ـحته، حيث بدا منهـ.ـكا ونحيـ.ـفا ويتنـ.ـفس بصعـ.ـوبة.

وتساءل ناشـ.ـطون إن كان سبب سعال نصر الله وظهوره مـ.ـنهكا في كلمته المتلفزة يعود لإصـ.ـابته بفـ.ـيروس كورونا.

وكان نصـ.ـر الله قد أكد أنه عـ.ـانى من “سعـ.ـال شـ.ـديد” منـ.ـعه من التكـ.ـلم منذ يوم القـ.ـدس، قائلا في كلمته في”عيد المقـ.ـاومة والتحـ.ـرير”: “أعـ.ـتذر عن عدم ظهوري منذ يوم القـ.ـدس وحتى اليوم لأنني كنت أعـ.ـاني من سـ.ـعال شـ.ـديد وكان يصـ.ـعب علي أن أتكلم أو أخطب”.

وقال “نصر الله” في خطابه الذي بثته قناة “المنار” التـ.ـابعة للمـ.ـيليشيا: “أولًا أنا أعـ.ـتذر عن غيابي خلال الأيام الماضية بعد يوم القـ.ـدس إلى اليوم؛ لأنني كنت أعـ.ـاني من سعال شـ.ـديد وكان يعـ.ـصب عليَّ أن أتكلم أو أخطب”.

وبدا أن حسن نصر الله كان متعـ.ـبًا ويتحدث بصعـ.ـوبة ووضع يده على صـ.ـدره بسبب السعـ.ـال، ويلاحظ أن وجـ.ـهه كان شـ.ـاحبًا، فيما لم يفصـ.ـح عن طـ.ـبيعة المـ.ـرض الذي ألـ.ـمّ بهِ.

كلام نصر الله دفـ.ـع عددا من المغـ.ـردين إلى التسائل عن المـ.ـرض الذي يعـ.ـانه منه زعـ.ـيم الميـ.ـليشيا.

وذكر الإعلامي الإسـ.ـرائيلي المقـ.ـرب من “المـ.ـوساد”، إيدي كوهين، في تغريدة على حسـ.ـابه بموقع “تويتر” أن حسن نصر الله يعـ.ـاني من مـ.ـرض السـ.ـرطان وسط تكـ.ـتيم إعلامي.

ورأى مغردون أن “نصرالله” يفتـ.ـعل قصة مـ.ـرضه لتبـ.ـرير غيابه عن مشـ.ـاركة المقـ.ـاومة الفلسطـ.ـينية في قـ.ـصف إسرائيل، وخـ.ـوفه من الاستهـ.ـداف والاغتـ.ـيال من جانب “المـ.ـوساد” مثل قاسـ.ـم سليـ.ـماني.

(الفيديو أسفل المقالة)

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

تعليمات من الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي للتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد للر.د.. إليكم التفاصيل

اسرائيل

ذكر موقع “واللا” العبري، أن رئيس الأركـ.ـان الإسـ.ـرائيلي أفيف كوخافي أصدر تعلـيمـ.ـاته للجيـ.ـش بالتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد التام للر.د على أي تدهـ.ـور أمـ.ـني من غـ.ـزة وسط أنباء عن رفـ.ـض “حمـ.ـاس” لشـ.ـروط التهـ.ـدئة.

وقال “واللا” مساء الاثنين، إن كوخافي أصدر كذلك تعليمـ.ـاته لشعـ.ـبة الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية “أمـ.ـان” لتسريع وتيـ.ـرة إنتاج أهـ.ـداف جديدة في قطاع غـ.ـزة.

وحسب الموقع، فإن ذلك يأتي في أعقاب معـ.ـارضة “حمـ.ـاس” لاتفــ.ـاق تهـ.ـدئة وفق قواعـ.ـد جديدة، فيما يتعلق بتحويل الأموال، وفتح المعابر الحـ.ـدودية، وغيرها من القضـ.ـايا.

وذكرت وسائل إعلام إسـ .ـرائيلية أن تقـ.ـارير تحدثت عن أن قـ.ـادة “حمـ.ـاس” رفـ.ـضوا الشـ.ـروط التي تسعى إسـ.ـرائيل إلى فـ.ـرضها على إعادة إعمار غـ.ـزة، بما في ذلك اقتراح للحـ.ـد من دخول البضائع إلى القطاع.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

رسالة شـ.ـديدة اللهـ.ـجة وتحـ.ـذير من أمريكا لروسيا.. إليكم التفاصيل

أمريكا وروسيا

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة شـ.ـديدة اللهجة إلى روسيا بشأن الأوضاع الميـ.ـدانية في سوريا، لاسيما بخصوص حـ.ـركة الأرتـ.ـال التـ.ـابعة للجـ.ـيش الأمريكي شرق الفرات، وذلك بعد نحو أسبوع على تعـ.ـرض دور.ية أمريكية لمضـ.ـايقات من قبل القـ.ـوات الروسية المتواجدة في تلك المنطقة.

وحـ.ـذّرت واشنطن القيـ.ـادة الروسية بشأن ضرورة عدم التـحـ.ـرش بقـ.ـواتها على الأراضي السورية أو اعتـ.ـراض الد.وريات العسكـ.ـرية التـ.ـابعة للقـ.ـوات الأمريكية شمال شرق سوريا.

جاء ذلك على لسان قـ.ـائد القـ.ـوات الأمريكية المركـ.ـزية “كينيث ماكينزي” الذي أوضح أن بلاده أرسلت وحـ.ـدة خـ.ـاصة من اللغويين الروس إلى شمال شرق سوريا، وذلك من أجل تجـ.ـنب سوء الفهم الذي قد يحدث نتيجة الأخطاء في الترجمة.

ودعا “ماكينزي” إلى التهـ.ـدئة واستمرار التنـ.ـسيق بين القـ.ـوات الأمريكية والروسية في تلك المنطقة، مؤكداً على أهمية تجنب سوء الفهم.

ونوه المسؤول الأمريكي في الوقت نفسه إلى أنه أصدر أوامره بنـ.ـشر مركبات “برادلي” القتـ.ـالية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأوضح “ماكينزي” أن نشر تلك العـ.ـربات هي رسالة لروسيا مفادها: “هذا ليس الوقت المناسب للعـ.ـبث مع الأمريكيين في المنطقة”، على حد تعبيره.

وشـ.ـدد على أن بلاده لا تريد التصـ.ـعيد، مشيراً أن إرسال وحدة من اللغويين الروس إلى تلك المنطقة يعبر عن رغبة الولايات المتحدة بالتهـ.ـدئة.

وألمح في الوقت ذاته إلى أن قـ.ـوات بلاده لن تتسـ.ـاهل مع أي تجـ.ـاوزات تتعـ.ـرض لها الدوريات الأمريكية في سوريا من قبل القـ.ـوات الروسية المنتشرة هناك.

وطالب “ماكينزي” إدارة “بايدن” إلى المزيد من التركيز على منـ.ـافسة القـ.ـوى العظـ.ـمى، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

كما حـ.ـذّر الإدارة الأمريكية الحالية من مخـ.ـاطر عدم التعـ.ـامل بجـ.ـدية مع توسع روسيا والصين وتزايد نشاطهما في الشرق الأوسط الناتج عن تخفيف الوجود العسـ.ـكري الأمريكي في المنطقة، على حد قوله.

ورأى “ماكينزي” في تصريحات لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن منطقة الشرق الأوسط في المرحلة الحالية تعتبر مكان مواجـ.ـهة شـ.ـديدة بين القـ.ـوى العظـ.ـمى.

وأضاف: “أعتقد بأنه بينما نقوم بتعديل موقفنا في المنطقة، ستسعى روسيا والصين لملء الفراغ الذي نشأ هناك، في إشارة منه إلى الانسـ.ـحاب الأمريكي من أفغانستان وتوجه إدارة “بايدن” لتخفيف التواجد العسكـ.ـري في كل من العراق وسوريا.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

القـ.ـوات الروسية تنـ.ـظيم حمـ.ـلة جديدة لتجنـ.ـيد الشبان السوريين.. إليكم التفاصيل

روسيا سوريا

شـ.ـرعت القـ.ـوات الروسية بتنـ.ـظيم حمـ.ـلة جديدة لتجنـ.ـيد الشبان السوريين من أبناء محافظة دير الزور الخاضـ.ـعة لسيطـ.ـرة قـ.ـوات الأسد، برعـ.ـاية الفيـ.ـلق الخامس، لاستخـ.ـدامهم في مهـ.ـمات عسكـ.ـرية خارج سوريا.

وذكر موقع “عين الفرات” أن ميليـ .ـشيا الفيـ.ـلق الخامس انتهت مؤخرًا من تسجيل أسماء الراغبين من الشبان بالقـ.ـتال كمـ.ـرتزقة إلى جانب القـ.ـوات الروسية خارج حدود سوريا.

وأضاف أن حمـ.ـلة التجـ.ـنيد بدأت قبل شهرين، واستقـ.ـطبت أكثر من 150 شابًا حتى الآن، مشيرًا إلى أن بعض الراغبين بالتطـ.ـوع هم من عنـ.ـاصر وقـ.ـادة ميليـ .ـشيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني والفيـ.ـلق الخامس.

وأوضحت المصادر أن المنتسـ.ـبين الجدد سيبقون ضمن أعمالهم المعـ.ـتادة إلى أن يحين الوقت لإخضـ.ـاعهم لدورات تدريبية، ثم سـ.ـوقهم إلى أماكن تحـ.ـددها روسيا لاحقًا.

وتستـ.ـغل روسيا حـ.ـالة الانهـ .ـيار الاقتصادي والأوضـ.ـاع المعيـ.ـشية الصعـ.ـبة في مناطق سيـ.ـطرة الأسد بهـ.ـدف تجنـ.ـيد الشبان السوريين للقـ.ـتال في عدة جبـ.ـهات خارجية، أبـ.ـرزها أرمينيا وليبيا وأوكرانيا.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

ظهور حسـ.ـن نصرالله خلال كلمة متلفزة يثـ.ـير التساؤلات.. فيديو

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى