أخبار العالم

بالفيديو: السـ.ـنوار يتحـ.ـدى على العـ.ـلن وهذا الفيديو الذي نشر له حديثا وأثـ.ـار ضـ.ـجة

ملاحظة : الفيديو في نهاية المقال

وأعلن قائـ.ـد حـ.ـركة حـ.ـماس في غـ.ـزة أن مشـ.ـاكل غـ.ـزة لن تبقى كما هي مع انقضاء هذا العام مشـ.ـدداً على أن المقـ.ـاومة ستـ.ـحرق الأخضر واليابس إن لم يُرفع الحـ.ـصار”، كما أشار إلى أن القدرة الصـ.ـاروخية لا تزال بألف خير.
قال رئيس حـ.ـركة حـ.ـماس في قطاع غـ.ـزة يحيى السـ.ـنوار إنه خلال الجولة الماضية أرادت المـ.ـقاومة إيصال “رسالة للعـ.ـدو والعالم بأنه كفى لعباً بالـ.ـنار”.

11360545 0 412 2834 1596 - بالفيديو: السـ.ـنوار يتحـ.ـدى على العـ.ـلن وهذا الفيديو الذي نشر له حديثا وأثـ.ـار ضـ.ـجة

جاء ذلك الأربعاء، في أول تصريـ.ـحات صحفية للسنوار بعد العـ.ـدوان على غـ.ـزة، خلال كلمة أمام الصحفيين تُبث على الهواء مباشرة.

وشـ.ـدد السـ.ـنوار على أنه “لن ينقضي هذا العام ومشـ.ـاكل غـ.ـزة كما هي وسنـ.ـحرق الأخضر واليابس إن لم يرفع الحـ.ـصار”.

وأضاف رداً على مزاعـ.ـم الاحتـ.ـلال بتدمـ.ـير القدرات العسـ.ـكرية للمقـ.ـاومة أن “قدرتـ.ـنا الصـ.ـاروخية لا تزال بألف خير”.

القيـ.ـادي الأبـ.ـرز في حـ.ـركة حـ.ـماس أكد أن إسـ.ـرائيل فشـ.ـلت في توجـ.ـيه ضـ.ـربة للصف القيـ.ـادي السيـ.ـاسي والعسـ.ـكري والأمـ.ـني وغرف التحـ.ـكم والسيـ.ـطرة.

وكشف أن إسـ.ـرائيل حاولت اغتـ.ـيال 500 من مقـ.ـاتـ.ـلي النخـ.ـبة تحت خـ.ـدعة الاجتـ.ـياح البـ.ـري لكنها فشـ.ـلت.

وأشار السـ.ـنوار إلى أن المقـ.ـاومة لديها “500 كلم من الأنـ.ـفاق تحت الأرض و إسـ.ـرائيل لم تُلحق ضـ.ـرراً سوى بـ 5% منها”.

وأفاد أن المقـ.ـاومة خططت لاختتام الجـ.ـولة الأخيرة بضـ.ـرب 300 صـ.ـاروخ وأوقفناها جـ.ـراء وسـ.ـاطات، لافتاً إلى أنها “تستطيع إطـ.ـلاق مئـ.ـات الصـ.ـواريخ في الدقيقة الواحدة بمدى 200 كلم”.

وأعلن السـ.ـنوار أن إسـ.ـرائيل اغتـ.ـالت نحو 15 فقط من الصفوف القيـ.ـادية الثانية والثالثة والرابعة.

كما رحب بكل الجهود الدولية لإعمار غزة، مؤكداً أن حـ.ـركة حمـ.ـاس لن تأخذ فلساً من أموال إعـ.ـادة الإعـ.ـمار وجاهزة لتقديم كل التسهيلات لها.

وطالب السـ.ـنوار الاحتلال الإسـ.ـرائيلي بالانسحاب من كل حـ.ـدود 67 وتفُكـ.ـيك المسـ.ـتوطنـ.ـات وعودة اللاجئـ.ـين ضمن القوانـ.ـين الدولـ.ـية، واشترط ذلك مع إقامة دولة فلسطـ.ـينية من أجل التـ.ـهدئة طويـ.ـلة الأمـ.ـد.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجـ.ـرت الأوضـ.ـاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشـ.ـية” ترتكبها شـ.ـرطة إسـ.ـرائيل ومستـ.ـوطنـ.ـوها في المسجد الأقـ.ـصى وحي “الشـ.ـيخ جـ.ـراح” بالقـ.ـدس في محـ.ـاولة لإخـ.ـلاء 12 منزلاً فلسـ.ـطينياً وتسليمها لمسـ.ـتوطنـ.ـين.

وانتقل التوتـ.ـر إلى قـ.ـطاع غـ.ـزة، حيث شنـ.ـت إسـ.ـرائيل عـ.ـدوانـ.ـاً واسـ.ـعاً، بدءاً من 10 مايو/أيار، واستمر مدة 11 يوماً، وأسفر عن استـ.ـشهـ.ـاد وجـ.ـرح المئات.

أخر التصـ.ـريحات

أكدت حـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس)، اليوم الأربعاء، أنها لن تأخذ “قرشا واحدا” من أموال إعادة إعـ.ـمار قطـ.ـاع غـ.ـزة متعـ.ـهدة بأن تكون العمـ.ـلية “نزيـ.ـهة وشفـ.ـافة”.

وفجر الجمعة الماضية، بدأ وقـ.ـف لإطـ.ـلاق نـ.ـار بين الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـ.ـلي وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية في غـ.ـزة، بوساطة مصرية قطرية، بعد عـ.ـدوان عسـ.ـكري إسـ.ـرائيـ.ـلي استمر 11 يوما على القـ.ـطاع، حيث يعيش أكثر من مليوني فلسـ.ـطيني.

وأسفر عـ.ـدوان الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيـ.ـلي على الأراضي الفلسـ.ـطينية والبـ.ـلدات العربية بإسـ.ـرائيل، عن 279 شهـ.ـيدا، بينهم 69 طفلا، و40 امرأة، و17 مسنا، بينما أدى إلى أكثر من 8900 إصـ.ـابة، منها 90 صُنـ.ـفت على أنها “شديـ.ـدة الخطـ.ـورة”، مقابل مقـ.ـتل 13 إسـ.ـرائـ.ـيليا وإصابة المئات، خلال رد الفصـ.ـائل في غـ.ـزة بإطـ.ـلاق صـ.ـواريـ.ـخ على إسـ.ـرائيـ.ـل.

وقال رئيس حـ.ـركة حمـ.ـاس في غـ.ـزة يحيى السـ.ـنوار في لقاء مع صحـ.ـفيين، اليوم “نرحب بكل جهد للإعـ.ـمار.. أؤكد التزامنا في حمـ.ـاس أننا لن نـ.ـأخذ قرشـ.ـا واحدا جاء للإعمـ.ـار في قطـ.ـاع غـ.ـزة والعمـ.ـلية الإنسـ.ـانية”.

وأضاف “سنـ.ـسهل مهـ.ـمة إعادة الإعـ.ـمار في قطـ.ـاع غـ.ـزة على الجميع. وسنـ.ـحرص أن تكون العمـ.ـلية شفافـ.ـة ونزيهـ.ـة، وستحرص الحـ.ـركة ألا يذهب أي قرش (لحـ.ـماس أو “للقـ.ـسام” الجـ.ـناح العسـ.ـكري)، لكنه أكد “أن هذا العام لن ينقـ.ـضي ومشـ.ـاكل غـ.ـزة كما هي وسنـ.ـحرق الأخـ.ـضر واليـ.ـابس إن لم يرفـ.ـع الحـ.ـصار”.

وأمس الثلاثاء، شـ.ـدد وزير الخـ.ـارجية الأمريـ.ـكي أنتوني بلينكن في القـ.ـدس المحـ.ـتلة بعد لقائه رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيـ.ـلي بنيـ.ـامين نتنيـ.ـاهو أن الولايـ.ـات المتـ.ـحدة ستضمن عدم “استفـ.ـادة” حـ.ـركة حمـ.ـاس من المسـ.ـاعدات الدولـ.ـية التي ستخصـ.ـص لإعـ.ـادة إعـ.ـمار غـ.ـزة.

وتصنف الولايـ.ـات المتـ.ـحدة والاتحـ.ـاد الأوربـ.ـي حركة حمـ.ـاس بأنها “إرهـ.ـابيـ.ـة”.

وتفـ.ـرض إسـ.ـرائـ.ـيل منذ أكثر من 14 عـ.ـاما حصـ.ـارا بريـ.ـا وبحـ.ـريا وجويا على قطـ.ـاع غـ.ـزة حيث يعيش نحو مليوني نسمة في فقـ.ـر ومعـ.ـدلات بطـ.ـالة مرتفـ.ـعة خصوصا في صفوف الشباب.

وطالبـ.ـت إسـ.ـرائيـ.ـل بعـ.ـدم مرور أي مساعـ.ـدات دولـ.ـية ستصل إلى قطـ.ـاع غـ.ـزة عبر حركـ.ـة حمـ.ـاس مطالبة بالعمل ضمن آليـ.ـة وعبر السلـ.ـطة الفلسـ.ـطينية “لتفادي الحـ.ـاجة إلى تدفـ.ـق مزيد من المـ.ـوارد إلى حمـ.ـاس”.

وقال السـ.ـنوار في أول تصـ.ـريحات صحـ.ـفية بعد العدـ.ـوان على غـ.ـزة، خلال كلمة أمام الصحـ.ـفيين إن مدينة القـ.ـدس خـ.ـط أحـ.ـمر وإن زوال إسـ.ـرائـ.ـيل مرتبط بمخـ.ـططاتها في المدينة.

وأضاف أن المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية أرادت (خلال الجـ.ـولة الماضية) إيصـ.ـال رسالة للعـ.ـدو والعالم بأنه كفى لعبا بالـ.ـنـ.ـار، مضيفا بدأنا بإطـ.ـلاق الصـ.ـواريـ.ـخ باتجاه القدس أولاً ليعلم الاحتـ.ـلال أن للأقـ.ـصى رجـ.ـال يحـ.ـموه.

وأكد أن المقـ.ـاومة تستطيع إطـ.ـلاق مئات الصـ.ـواريـ.ـخ (باتجاه إسـ.ـرائـ.ـيل) في الدقيقة الواحدة بمدى 200 كيلومتر.

ولفت السـ.ـنوار إلى أن إسـ.ـرائيـ.ـل فشـ.ـلت (خلال الحـ.ـرب) في توجـ.ـيه ضـ.ـربة للصـ.ـف القيـ.ـادي السيـ.ـاسي والعسـ.ـكري والأمـ.ـني لحـ.ـركة حمـ.ـاس وغرف التحـ.ـكم والسيـ.ـطرة.

وتابع “حـ.ـاولت إسـ.ـرائيـ.ـل اغتـ.ـيال 500 من مقـ.ـاتلي النخـ.ـبة تحت خـ.ـدعة الاجتـ.ـياح البـ.ـري لكنها فشـ.ـلت”.

وكشـ.ـف السـ.ـنوار أن لدى حمـ.ـاس 500 كيلومتر من الأنفـ.ـاق تحت الأرض مشـ.ـيرًا إلى أن إسـ.ـرائيـ.ـل لم تلحـ.ـق ضـ.ـررًا سوى بـ5% منها.

وأشار إلى أن إسـ.ـرائيـ.ـل اغتـ.ـالت نحو 15 شخصا فقط من الصـ.ـفوف القيـ.ـادية الثانية والثالثة والرابعة بحـ.ـركة حمـ.ـاس.

وأكد السنـ.ـوار أن حماـ.ـس تقبل تهـ.ـدئة طويـ.ـلة الأمد إذا انسـ.ـحب الاحتـ.ـلال (من حدود 67) وفُكِّـ.ـكت المستـ.ـوطـنـ.ـات وعاد اللاجـ.ـئـ.ـون وأقيمت دولة فلسـ.ـطينـ.ـية على جزء من أرضـ.ـها.

انتفاضة القدس

وخلال المهرجان، قال أسامة المزيني عضو المكتب السياسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس إن انتصار الشعب الفلسطيني ومقـ.ـاومتـ.ـه في معركة “سيف القدس” يُشكل علامات فارقة.. سيكون لها ما بعدها”.

وأضاف أن المعـ.ـركة الأخيرة جاءت دفـ.ـاعاً عن القـ.ـدس والمسـ.ـجد الأقصـ.ـى، وحـ.ـي الشـ.ـيخ، جراح وبـ.ـاب العـ.ـامود من “اعتـ.ـداءات الاحـ.ـتلال وجـ.ـرائـ.ـم المسـ.ـتوطـ.ـنـين”.

واعتبر المزيني أن الإسـ.ـناد العسـ.ـكري من غـ.ـزة لـ “انـ.ـتفاضـ.ـة القـ.ـدس” أفشـ.ـل أهداف نتنـ.ـياهو (رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيـ.ـلي) بفرض التقـ.ـسيم الزماني والمكاني على المسـ.ـجد الأقـ.ـصى، وطرد أهالي الشيخ جـ.ـراح.

وحول القدرات العـ.ـسكريـ.ـة للمقـ.ـاومة، لفت المزيني إلى أنها لم تتضرر إلا بالشيء اليسير، مؤكداً أنه “سيتم ترميمها بأسرع مما يتوقع العـ.ـدو”.

وتابع: “ما تم استخدامه من سـ.ـلاح في المعـ.ـركة يعد شيئاً بسيطاً مما أعدته المقـ.ـاومة”.

“ما خفي أعظم”

وقال أحد القادة الميدانيين في كتـ.ـائب عـ.ـز الديـ.ـن القـ.ـسام إن الكـ.ـتائب “لبّت نداء أهلنا في القـ.ـدس، الذين استغاثوا بقـ.ـائد أركان المـقـ.ـاومة (محمد الضيف) وضربت بالصـ.ـواريخ مدينتي القـ.ـدس وتل أبـ.ـيب”.

وقال المتحدث (لم يتم الكشف عن هويته)، في كلمة خلال الحفل: “أظهرنا بعضاً مما عندنا.. وما خفي أعظم”.

وأكد أن المقـ.ـاومة “ثبّتت معادلة القـ.ـصـ.ـف بالقـ.ـصف، والد.م بالد.م، والهـ.ـد.م بالهـ.ـد.م”، موجهاً رسالة لإسـ.ـرائيـ.ـل: “إن عدتم عدنا وإن زدتم زدنا”.

وقد ظهر قائد حـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حماس) في غـ.ـزة يحيى السنوار، الإثنين، علنا للمرة الثانية منذ انتهاء عـ.ـدوان الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلـ.ـي على القطاع فجر الجمعة الماضية.

جاء ذلك، خلال حفل تأبيـ.ـن أقامته الحـ.ـركة في مدينة غزة، لعدد من قـ.ـادتها العسـ.ـكرييـ.ـن الذين اسـ.ـتشـ.ـهـ.ـدوا خلال العـ.ـدوان الذي استمر 11 يوما.

ويعد السنوار أحد أبرز المطلوبين للاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلـ.ـي، حيث أعلن وزير الدفـ.ـاع الإسـ.ـرائيـ.ـلي بيني غانتس أنه لا حصـ.ـانة لقـ.ـادة حمـ.ـاس بمن فيهم السـ.ـنوار ومحمد الضـ.ـيف (قائـ.ـد كتـ.ـائب القـ.ـسام، الجـ.ـناح العسـ.ـكري للحـ.ـركة).

وظهر السـ.ـنوار للمرة الأولى في شوارع غـ.ـزة، السبت الماضي، خلال مشاركته في تقديم العـ.ـزاء لعدد من شهـ.ـداء العـ.ـدوان الإسـ.ـرائيـ.ـلي، من دون الإدلاء بأي تصريحـ.ـات.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

نبذة عن تاريخ السنـ.ـوار في حـ.ـركة حمـ.ـاس وحياته الشخصية في قطـ.ـاع غـ.ـزة:

ولد السنوار عام 1962 في مخيم خانيونس للاجـ.ـئـ.ـين، لعائلة لاجـ.ـئة، تعود أصولها إلى مدينة المجدل، الواقعة جنوب إسـ.ـرائيـ.ـل، وانضم منذ صغره لجماعة الإخـ.ـوان المسـ.ـلمين، التي تحول اسمها أواخر عام 1987، إلى حركة “حمـ.ـاس ” .

ودرس السـ.ـنوار في الجامعة الإسلامية بغـ.ـزة، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية، وخلال دراسته الجامعية، ترأس ” الكـ.ـتلة الإسـ.ـلامية ” ، الذراع الطلابي لجمـ.ـاعة الإخـ.ـوان.

وكان السنوار من أبرز المطالبين بدخول جمـ.ـاعة الإخـ.ـوان، غمـ.ـار العمل العسـ.ـكري، قبل تأسيـ.ـس حركة حمـ.ـاس، وأسس السنوار الجهـ.ـاز الأمنـ.ـي لجمـ.ـاعة الإخـ.ـوان، الذي عُرف باسم ” المجد ” ، عام 1985.

وفي عام 1982، اعـ.ـتقـ.ـل الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيـ.ـلي السنـ.ـوار لأول مرة، ثم أفـ.ـرج عنه بعد عدة أيام، لتعاود اعتـ.ـقاله مجدّدًا في العام ذاته، وحينها حكـ.ـمت عليـ.ـه بالسـ.ـجن لمدة 6 أشهر بتـ.ـهـ.ـمة المشاركة في نشـ.ـاطات أمـ.ـنية ضـ.ـد إسـ.ـرائيـ.ـل.

وكررت إسـ.ـرائيـ.ـل اعـ.ـتقال السـ.ـنوار في 20 يناير/كانون الثاني 1988، وحكـ.ـمت عليه بالسـ.ـجن مدى الحياة، أربع مرات، بالإضافة إلى ثلاثين عامًا، بعد أن وجهت له تهـ.ـمة بتأسـ.ـيس جهاز المجـ.ـد الأمنـ.ـي، والمشاركة بتأسـ.ـيس الجـ.ـهاز العسـ.ـكري الأول للحـ.ـركة، المعروف باسم ” المجاهـ.ـدون الفلسـ.ـطينيون ” .

وقضى السـ.ـنوار 23 عاما متواصلة داخل السـ.ـجون الإسـ.ـرائيلـ.ـية، حيث أُطـ.ـلق سـ.ـراحه ضمن صفـ.ـقة تبـ.ـادل الأسـ.ـرى بين حمـ.ـاس وإسـ.ـرائيل عام 2011، التي عُـ.ـرفت باسم ” صفـ.ـقة شـ.ـاليط ” .

وبموجب الصفـ.ـقة التي نفذت في 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2011، أطلـ.ـقت إسـ.ـرائيـ.ـل سـ.ـراح 1027 معتـ.ـقلا فلسـ.ـطينياً مقـ.ـابل إطـ.ـلاق ” حمـ.ـاس ” سـ.ـراح الجـ.ـندي الإسـ.ـرائيلـ.ـي جلعـ.ـاد شـ.ـاليـ.ـط.

وعقب خروجه من السـ.ـجن، شارك السـ.ـنوار في الانتـ.ـخابات الداخـ.ـلية لحـ.ـركة حمـ.ـاس عام 2012، وفـ.ـاز بعـ.ـضوية المكتـ.ـب السـ.ـياسي للحـ.ـركة، وتولي مسـ.ـؤولية الإشـ.ـراف على الجـ.ـهاز العسـ.ـكري ” كتـ.ـائب القـ.ـسام ” .

وأدرجـ.ـت الولايـ.ـات المتـ.ـحدة السنوار، مع اثنين من قادة حمـ.ـاس وهما ” محـ.ـمد الضـ.ـيف ” القـ.ـائد العـ.ـام لكتـ.ـائب القـ.ـسـ.ـام، و ” روحـ.ـي مشـ.ـتهى ” عضـ.ـو مكتـ.ـبها السيـ.ـاسي، في لائحـ.ـة ” الإرهـ.ـابيـ.ـين الدوليـ.ـين ” ، أيلول/سبتـ.ـمبر عام 2015.

ووضعت الأجهزة الأمنـ.ـية الإسـ.ـرائيلـ.ـية السنـ.ـوار، على قائـ.ـمة المطلـ.ـوبين للتـ.ـصفية في قطـ.ـاع غـ.ـزة، حسب وسائل إعلام إسـ.ـرائيليـ.ـة، وفي عام 2015، قالت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلـ.ـية إن حـ.ـركة حـ.ـماس عينـ.ـت السـ.ـنوار مسـ.ـؤولا عن ملف الجـ.ـنود الإسـ.ـرائيلييـ.ـن الأسـ.ـرى لديها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى