أخبار العالمالأخبار

محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

لم يكن الظهور العلـ.ـني لرئيس المكتب السياسي لحركة المقـ.ـاومة الإسلامية (حماس) في قطـ.ـاع غـ.ـزة يحيى السنوار 4 مرات في أقل من أسبوع على انتـ.ـهاء الحـ.ـرب الإسرائيلية على قطـ.ـاع غـ.ـزة “عبثيا”، فالرجل -الذي تضعه إسـ.ـرائـ.ـيل مع رئيس أركان كتائب عز الدين القسام محمد الضيف كهدفين رئيسـ.ـيين للتصفية الجسدية- بعث برسالة تحدٍ لافتة لإسـ.ـرائيـ.ـل، ورسائل أخرى في كل الاتجـ.ـاهات.

ولاقى ظهور السنوار الرابع والطريقة التي تحدث بها من حيث المفـ.ـردات ولغـ.ـة الجـ.ـسد تفاعـ.ـلا واسعا على منصـ.ـات التواصل الاجتـ.ـماعي، وفي شـ.ـوارع غـ.ـزة التي جال فيها سيرا على الأقـ.ـدام بعد أن تحـ.ـدى الاحتـ.ـلال بالإقـ.ـدام على اغتـ.ـياله، في رسالة اعتـ.ـبرها مراقبـ.ـون بمثـ.ـابة تحدٍ علـ.ـني ولافـ.ـت لقـ.ـادة الاحـ.ـتـ.ـلال بأنه لا يخشـ.ـى الاغتـ.ـيال.

1 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

وعكست جولة السنوار في شوارع مدينة غـ.ـزة ووقـ.ـوفه غير مرة استجـ.ـابة لطلب المارة من أعمار مختـ.ـلفة لالتـ.ـقاط الصور التذكارية معه تعاليا من الغزيين على آلامهم التي خلقـ.ـتها الحـ.ـرب الإسـ.ـرائيلية، والتفافهم حول المـ.ـقاومة، بحسب مغردين ونشطاء عبروا عن إعجـ.ـابهم بالرجل وحديـ.ـثه تحت وسم “المقـ.ـاومة تجـ.ـمعنا”.

تتويج للنصر

وبعدما أطال السنوار في تفنـ.ـيده ما اعتبـ.ـره فشـ.ـلا إسـ.ـرائيـ.ـليا في تحقيق أهـ.ـدافها خلال الحـ.ـرب على غـ.ـزة، وتأكـ.ـيده أن مقـ.ـدرات المقـ.ـاومة بـ”ألف خير” أثار استـ.ـخفافه بتهـ.ـديدات وزير الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي بيـ.ـني غانـ.ـتس إعجاب الفلسـ.ـطينيين وغضـ.ـب الإسرائيـ.ـليين.

وعلقت شمـ.ـريت مثير الصحفية في صحيفة يديعـ.ـوت أحرونوت “لا يبدو أن السـ.ـنوار في مزاج الخاضـ.ـع لوقف إطـ.ـلاق الـ.ـنار، الرجل يتحـ.ـدث بنبـ.ـرة عاليـ.ـة وبالتهـ.ـديد والوعـ.ـيد”.

2 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

وكان غانتس هدد بعد وقت قليل من إعلان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بأنـ.ـه لا “حصـ.ـانة” للسـ.ـنوار والضيـ.ـف إذا ظهـ.ـرا علانـ.ـية”، فلم يتـ.ـأخر رد السنـ.ـوار كثيـ.ـرا ومنـ.ـحه 60 دقيـ.ـقة لاتخـ.ـاذ قراره وإرسـ.ـال “طائـ.ـرة الاغتـ.ـيال”.

وتناول نشـ.ـطاء على نطاق واسع تحدي السنوار الذي وصفوه بـ”الشجاع” عندما قال إنه يفـ.ـضل المـ.ـوت شهيـ.ـدا بصـ.ـاروخ طائـ.ـرة “إف-16” (F-16) على المـ.ـوت بكـ.ـورونا أو في حـ.ـادث طـ.ـرق.

وقال الناشط الفتحاوي عبد الله أبو شرخ على فيسبوك معلقا “السنوار، سأذهب بعد اللقاء إلى بيتـ.ـي مشـ.ـيا على الأقـ.ـدام ودون مرافـ.ـقين، وإذا كان غانتـ.ـس رجلا فليـ.ـغتالـ.ـني.. كفو أبو إبراهيم، والله إنك زعـ.ـيم.. يسعـ.ـدها عسـ.ـقلان (البلدة الأصلية لعائلة السنوار قبل النكـ.ـبة) اللي طلـ.ـعت منها”.

ووصف رئيس منتدى العلاقات الدولية للحوار والسـ.ـياسات شرحبـ.ـيل الغريب خطاب السنـ.ـوار بأنه “وازن وقوي الرسائل والمضمون”.

وقال الغريب للجزيرة نت إنه “خطاب بلغة القائد الواثق، وربما الخطاب الأكثر جرأة، بدأ القائد السنوار خطـ.ـاب النصر ندا عنيدا، لغة الجسـ.ـد التي أظهـ.ـرها تجلت فيها معـ.ـاني الشـ.ـدة والبـ.ـأس ضد الاحـ.ـتلال”.

وأضاف “يجـ.ـسد في كل مرة أنه قائد يمـ.ـثل الجـ.ـميع، في عهـ.ـده انتـ.ـهى زمن العـ.ـربدة الإسـ.ـرائيلـ.ـية وكل تطـ.ـاول على الشعب الفلسـ.ـطيني ومقدسـ.ـاته وأقصـ.ـاه”.

3 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

ذكاء قائد وطني
وبرأي الغريب، فإن السنوار كان ذكـ.ـيا باستـ.ـحضاره الرئيس الراحـ.ـل ياسـ.ـر عرفات ومسيرته النضـ.ـالية، فهو يريد التـ.ـأثير في الوعـ.ـي الجمـ.ـعي لكل الأطـ.ـراف، خصوصـ.ـا قاعـ.ـدة حركة فتـ.ـح، وتفعيل الخـ.ـط المقـ.ـاوم فيها على نهـ.ـج أبو عمار ودفـ.ـع حيـ.ـاته ثمنا له.

وتابع “الطريقة التي ظهر عليها السنوار من حيث الخطـ.ـاب والممـ.ـارسة جعلت منه قائدا وطنيا حريصـ.ـا على الوحدة الوطنية”.

ووجد البعض أن السنوار استخدم بنجاح “أسلوبا عرفاتيا” من حيث طريقة الحديث بارتجـ.ـالية بعيدا عن “لغـ.ـة أصـ.ـحاب اليـ.ـاقات”، وحرصه على الالتصاق بشعبه بمشاركتهم الحديث والتقاط الصور معهم، ومساعدتهم “معنويا” في إزالة ركام الحرب، بحسب الكاتب المخـ.ـتص في الشؤون الإسـ.ـرائـ.ـيلية مصطـ.ـفى إبراهيم.

وقال إبراهيم للجزيرة نت إن حديث السنوار عن أبو عمار بهذه الرمزية والقيمة كان ذكيا ومهما على الصعـ.ـيد الوطني، وقد يكون له صدى على المـ.ـدى القريـ.ـب لدى أوسـ.ـاط حركة فتح.

4 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

وعلق الناشط الفتحاوي شريف النيرب على ذلك، وقال “بصراحة كلمة السنوار شكلت حالة وعي جديدة في الشارع الفلسطيني، هذا الوعي الذي غاب عنا لسنوات، ألا وهو لغة القوة التي ينبغي أن يسمعها الاحتـ.ـلال صباح مساء، ولغة الوحـ.ـدة التـ.ـي سرقتـ.ـها سنـ.ـوات الانقـ.ـسام”.

وأضاف “أذابت هذه الكلمة الكثير من تراكمات سلبـ.ـيات الماضي.. فعلا السنوار رجل وطني وقائد يستـ.ـحق التقـ.ـدير والاحـ.ـترام”.

وقال الناشط الفتحاوي نضال خضرة “خطاب الأخ يحيى السنوار اليوم يزيد الالتفاف الشعبي وتماسك الحاضنة الوطنية لهذا الرجل وحوله، تحدث أبو إبراهيم بلغة الناس ولهجتهم، وعبر عن ضمـ.ـيرهم الوطـ.ـني الجامع”.

وأضاف “ما أريده أن تتعلم هذه القيـ.ـادات من الأخ يحـ.ـيي السـ.ـنوار وتدرك أن هذا النهج هو الذي سيوصلنا إلى هدفـ.ـنا الوطنـ.ـي المنشـ.ـود”.

تفاعل إسرائيلي

5 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

ظهور السنوار المتكرر في الأيام الماضية -وتحديدا الظهور الأخير- كان له متابعة واسعة في إسـ.ـرائيـ.ـل، حتى أن أحد كـ.ـبار المحلـ.ـلين الإسـ.ـرائيليـ.ـين المقـ.ـربين من مـ.ـراكز صنـ.ـع القـ.ـرار قال “أي عـ.ـار هذا الذي تعيـ.ـشه إسـ.ـرائـ.ـيل”، في معـ.ـرض تعلـ.ـيقه على حـ.ـديث السـ.ـنوار عن قـ.ـدرات المقـ.ـاومة وتصـ.ـنيع الصـ.ـواريـ.ـخ، وكذلك تحـ.ـديه العلنـ.ـي لتهـ.ـديدات غانـ.ـتس.

بدوره، لا يستبعد مصطفى إبراهيم أن يكون للسنوار تأثير ملـ.ـموس في التفاعل السيـ.ـاسي الذي تشـ.ـهده الساحة الإسـ.ـرائيـ.ـلية في الوقت الحـ.ـالي، واحتـ.ـمالات توجه إسـ.ـرائـ.ـيل نحو انتـ.ـخابات خامـ.ـسة قد تطـ.ـيح بـ”رؤوس كبيرة”، أبـ.ـرزها بنيـ.ـامين نتنـ.ـياهو.

المصدر: الجزيرة

اقرأ أبضا…

تصــ.ــريح عســ.ــكري لحـ.ـركة حــ.ــماس.. إليكم تفاصيلها

300x158 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

قال رئيس حــ.ــركة حمــ.ــاس في غــ.ــزة يحــ.ــيى الســ.ــنوار، في أول إطــ.ــلالة إعــ.ــلامية على الهواء، إنه أصــ.ــبح لدى المــ.ــقــ.ــاومة إمكانية إطــ.ــلاق مئــ.ــات الصــ.ــواريخ في الدقــ.ــيقة الواحدة بمــ.ــدى 100 و200 كم.

وأضاف قائلا: “لدينا في الداخل المحــ.ــتل 10 آلاف استــ.ــشهــ.ــادي جاهــ.ــزون للر.د على المــ.ــس بالقــ.ــدس”.

واعتبر الســ.ــنوار أن “إســ.ــرائيل ارتكــ.ــبت حمــ.ــاقة بمحـ.ـاولة إخــ.ــلاء الأقــ.ــصى من المسلــ.ــمين، فما كان لنــ.ــا إلا أن نقول كلمــ.ــتنا بالحــ.ــديد والنــ.ــار”.

وأضاف السنــ.ــوار “ضــ.ــربنا القــ.ــدس أولا، ليعلم قــ.ــادة الاحــ.ــتلال أن للأقــ.ــصى رجــ.ــالا يحــ.ــمونه، وأننا مستــ.ــعدون أن نضــ.ــحي بالغــ.ــالي والنــ.ــفيس من أجل الأقــ.ــصى والقــ.ــدس والشــ.ــيخ ج.ــراح”.

وأكد الســ.ــنوار أن أبناء “كتــ.ــائب القــ.ــســ.ــام” و”ســ.ــرايا القــ.ــدس”، يواصلون مشــ.ــوار المقــ.ــاومة حتى التحر.ير والعــ.ــودة، معتـ.ـبرا أن ما سمي بالتــ.ــعايش في الداخل الفلسـ.ـطيني سقــ.ــط إلى الأبد.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

الفـصـ.ـائل بغـ.ـزة جاهزة لتوجـ.ـيه ضــ.ـربات للإحـتـ.ـلال.. إليكم التفاصيل

1 300x164 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

كشف تقرير صحفيّ، نقلاً عن مصادر في حـ.ـركة حـ.ـماس، أنّ الحـ.ـركة وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة أبدت رفـ.ـضاً قاطـ.ـعاً لمـ.ـحاولة فـ.ـرض الاحـ.ـتلال قواعـ.ـد جـ.ـديدة تتعلّق بالوضع العام في غـ.ـزة، وأنها لن تنتـ.ـظر كثيراً حتى تـ.ـكسر هذه المحاولات مهما كان الثمن.

وفي التفاصيل، أُبلغ الوسيط المصري أن المهـ.ـلة لعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل معـ.ـركة “سـ.ـيف القـ.ـدس” قد “قاربت على النهاية”، وأن صـ.ـبرها بدأ ينفد، خـ.ـاصة أن الاحتـ.ـلال يسمح بـ.ـخطوات استـ.ـفزازية في القـ.ـدس وغـ.ـزة، ما يعـ.ـني أن احتمالية تجدّد ضـ.ـربات المقـ.ـاومة أمر وارد وتزداد فرصه يوماً بعد يوم.

المقـ.ـاومة جاهزة للردّ

المصدر -وفقاً لصحيفة الأخبار اللبنانية- قال إن “حـ.ـماس” ومعها فصـ.ـائل المقـ.ـاومة لا تزال على أهبة الاستعـ.ـداد لعودة المواجـ.ـهة التي ستتحـ.ـدّد وفق سلوك الاحتـ.ـلال في الأيام المقبلة.

وأكد أن المقـ.ـاومة جاهزة لتوجـ.ـيه ضـ.ـربات كبيرة امتـ.ـنعت عنها في آخر أيام المواجـ.ـهة تجاوباً مع جهـ.ـود الوسطاء.

كما شـ.ـددت على أن سلوك الاحتـ.ـلال سيحـ.ـدّد الوقت الذي ستعود المقـ.ـاومة فيه لتوجـ.ـيه هذه الضـ.ـربات من عـ.ـدمه.

واضاف أن سيل التهـ.ـديدات المتواصل من قـ.ـادة الاحتـ.ـلال لن يخـ.ـيف المقـ.ـاومة ولن يدفـ.ـعها إلى التراجع عن موقفها.

في سياق متصل، قالت المصادر نفسها إن المصريين أبلغوا حمـ.ـاس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجري اتصالات مجدّداً مع نظيره الأميركي، جو بايدن، للتحدّث حول بعض العـ.ـقبات التي تعـ.ـترض المباحثات الجارية لتثبيت وقف النـ.ـار، وتهـ.ـدّد بانفـ.ـجار الوضع مجدداً.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

تعليمات من الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي للتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد للر.د.. إليكم التفاصيل

6 300x169 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

ذكر موقع “واللا” العبري، أن رئيس الأركـ.ـان الإسـ.ـرائيلي أفيف كوخافي أصدر تعلـيمـ.ـاته للجيـ.ـش بالتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد التام للر.د على أي تدهـ.ـور أمـ.ـني من غـ.ـزة وسط أنباء عن رفـ.ـض “حمـ.ـاس” لشـ.ـروط التهـ.ـدئة.

وقال “واللا” مساء الاثنين، إن كوخافي أصدر كذلك تعليمـ.ـاته لشعـ.ـبة الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية “أمـ.ـان” لتسريع وتيـ.ـرة إنتاج أهـ.ـداف جديدة في قطاع غـ.ـزة.

وحسب الموقع، فإن ذلك يأتي في أعقاب معـ.ـارضة “حمـ.ـاس” لاتفــ.ـاق تهـ.ـدئة وفق قواعـ.ـد جديدة، فيما يتعلق بتحويل الأموال، وفتح المعابر الحـ.ـدودية، وغيرها من القضـ.ـايا.

وذكرت وسائل إعلام إسـ .ـرائيلية أن تقـ.ـارير تحدثت عن أن قـ.ـادة “حمـ.ـاس” رفـ.ـضوا الشـ.ـروط التي تسعى إسـ.ـرائيل إلى فـ.ـرضها على إعادة إعمار غـ.ـزة، بما في ذلك اقتراح للحـ.ـد من دخول البضائع إلى القطاع.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

تصــ.ــريح عســ.ــكري لحـ.ـركة حــ.ــماس

………………………………

اقرأ أيضاً..

رسالة شـ.ـديدة اللهـ.ـجة وتحـ.ـذير من أمريكا لروسيا.. إليكم التفاصيل

وروسيا 300x169 - محلل إسرائيلي : أي عـ.ـار هذا الذي نعيـ.ـشه وفيـ.ـديو صـ.ـادم لاسرائيل

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة شـ.ـديدة اللهجة إلى روسيا بشأن الأوضاع الميـ.ـدانية في سوريا، لاسيما بخصوص حـ.ـركة الأرتـ.ـال التـ.ـابعة للجـ.ـيش الأمريكي شرق الفرات، وذلك بعد نحو أسبوع على تعـ.ـرض دور.ية أمريكية لمضـ.ـايقات من قبل القـ.ـوات الروسية المتواجدة في تلك المنطقة.

وحـ.ـذّرت واشنطن القيـ.ـادة الروسية بشأن ضرورة عدم التـحـ.ـرش بقـ.ـواتها على الأراضي السورية أو اعتـ.ـراض الد.وريات العسكـ.ـرية التـ.ـابعة للقـ.ـوات الأمريكية شمال شرق سوريا.

جاء ذلك على لسان قـ.ـائد القـ.ـوات الأمريكية المركـ.ـزية “كينيث ماكينزي” الذي أوضح أن بلاده أرسلت وحـ.ـدة خـ.ـاصة من اللغويين الروس إلى شمال شرق سوريا، وذلك من أجل تجـ.ـنب سوء الفهم الذي قد يحدث نتيجة الأخطاء في الترجمة.

ودعا “ماكينزي” إلى التهـ.ـدئة واستمرار التنـ.ـسيق بين القـ.ـوات الأمريكية والروسية في تلك المنطقة، مؤكداً على أهمية تجنب سوء الفهم.

ونوه المسؤول الأمريكي في الوقت نفسه إلى أنه أصدر أوامره بنـ.ـشر مركبات “برادلي” القتـ.ـالية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأوضح “ماكينزي” أن نشر تلك العـ.ـربات هي رسالة لروسيا مفادها: “هذا ليس الوقت المناسب للعـ.ـبث مع الأمريكيين في المنطقة”، على حد تعبيره.

وشـ.ـدد على أن بلاده لا تريد التصـ.ـعيد، مشيراً أن إرسال وحدة من اللغويين الروس إلى تلك المنطقة يعبر عن رغبة الولايات المتحدة بالتهـ.ـدئة.

وألمح في الوقت ذاته إلى أن قـ.ـوات بلاده لن تتسـ.ـاهل مع أي تجـ.ـاوزات تتعـ.ـرض لها الدوريات الأمريكية في سوريا من قبل القـ.ـوات الروسية المنتشرة هناك.

وطالب “ماكينزي” إدارة “بايدن” إلى المزيد من التركيز على منـ.ـافسة القـ.ـوى العظـ.ـمى، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

كما حـ.ـذّر الإدارة الأمريكية الحالية من مخـ.ـاطر عدم التعـ.ـامل بجـ.ـدية مع توسع روسيا والصين وتزايد نشاطهما في الشرق الأوسط الناتج عن تخفيف الوجود العسـ.ـكري الأمريكي في المنطقة، على حد قوله.

ورأى “ماكينزي” في تصريحات لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن منطقة الشرق الأوسط في المرحلة الحالية تعتبر مكان مواجـ.ـهة شـ.ـديدة بين القـ.ـوى العظـ.ـمى.

وأضاف: “أعتقد بأنه بينما نقوم بتعديل موقفنا في المنطقة، ستسعى روسيا والصين لملء الفراغ الذي نشأ هناك، في إشارة منه إلى الانسـ.ـحاب الأمريكي من أفغانستان وتوجه إدارة “بايدن” لتخفيف التواجد العسكـ.ـري في كل من العراق وسوريا.

المصدر: طيف بوست

………………………………

تصــ.ــريح عســ.ــكري لحـ.ـركة حــ.ــماس

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى