أخبار العالمالأخبار

شاهد..بايدن يصدر قرارات هامة ستطيـ.ـح بمخططات ترامب في الشمال السوري

أوضحت إدارة الرئيس الأميركي “جو بايدن” موقفها من عمل شركة النفط الأمريكية على الأراضي السورية، الذي سمح به الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” أثناء حكمه.

وعندما كانت تسيـ.طر القـ.وات الأمريكية على مناطق في الشمالي السوري صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتوقع أن تجني بلاده ملايين الدولارات شهريا من عائدات النفط في سوريا طالما بقيت القـ.وات الأمريكية هناك.

في حين أعلنت إدارت بايدن أنها أنهت عمل الشركة على الأراضي السورية، ولن تجدد الإعفاء الذي منحه إياها ترامب.

وذكرت مصادر إعلامية، الجمعة، أن قواعد وزارة الخزانة الأميركية تحظـ.ر على معظم الشركات الأميركية ممارسة الأعمال التجارية في سوريا.

ولفتت المصادر إلى أن الإعفاء لصالح شركة “دلتا كريسنت إنيرجي” صدر في أبريل 2020، بعد أشهر من إعلان ترامب رغبته في إبقاء بعض القوات الأميركية في المنطقة الغنية بالنفط للحفاظ على السيـ.طرة على أرباح النفط.

من جانبها، نقلت وكالة” أسوشيتد برس”، عن مسؤول أمريكي، قوله: “لم تعد رسالة ترامب “الحفاظ على إنتاج النفط” هي السياسة الخارجية للولايات المتحدة في ظل إدارة بايدن، واعتبر استخدام الجيش الأميركي لتسهيل إنتاج النفط السوري غير مناسب.

ما مقدار النفط الذي تنتجه سوريا؟

كان قطاع النفط والغاز يعتبر أحد الروافد الرئيسية لإيرادات النظام السوري رغم قلة احتياطياتها في هذا القطاع مقارنة بدول أخرى في الشرق الأوسط.

وبحسب التقديرات، فإن سوريا أنتجت في عام 2018 نحو 2.5 مليار برميل من احيتاطيها النفطي، مقارنة بـ 297 مليار برميل أنتجته السعودية، و155 مليار برميل في إيران، و147 مليار برميل في العراق

لكن إنتاج سوريا النفطي تعرض للانهيار منذ بداية الثـ,ورة عام 2011.

وفي عام 2008 كانت سوريا تنتج 406 آلاف برميل يوميا، بحسب الاستعراض الإحصائي للطاقة العالمية سنة 2019 الذي أعدّته شركة بريتيش بتروليوم.

وفي عام 2011 تراجع إنتاج سوريا النفطي إلى 353 ألف برميل يوميا، واستمر مسلسل التراجع ليصل إلى 24 ألف برميل يوميا بحلول عام 2018 – بنسبة تخطت 90 في المئة من الإنتاج.

الأطماع الخارجية في النفط

وعندما كانت تسيـ.طر القـ.وات الأمريكية على مناطق في الشمالي السوري صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتوقع أن تجني بلاده ملايين الدولارات شهريا من عائدات النفط في سوريا طالما بقيت القـ.وات الأمريكية هناك.

وبعد خروج الأمريكيون من المنطقة بدأت روسيا تستثمر عددا من حقول النفط ومصانع الفوسفات في وسط وشرق سوريا ووقعت عشرات الاتفاقيات الاقتصادية التي يعتقد محللون أنها ستعزز هيمنة موسكو على الاقتصاد السوري.

أطمـ.اعَ روسيا في السيطرة على منطقة شرق الفرات الغنية بالنفط والثروات الاقتصادية، والمُشرفة على طريق التجارة مع العراق، والقريبة من حقول نفط شمال العراق، حيث تطمح روسيا إلى مدّ أنابيب لنقل نفط شمال العراق إلى الموانئ السورية بدلاً من تصديره عن طريق تركيا أو إيران.

وانتشرت القـ.وات الروسية في عدد من النقاط بعد الانسحاب الأمريكي من شريط حدودي، واستغلت روسيا الصفقة التي عقدتها مع تركيا، بعد الهجوم التركي على مناطق شرق الفرات “عملية نبع السلام”، فتم الاتفاق على دخول قوات سورية وروسية إلى شرق الفرات وذلك للمرة الأولى منذ عام 2012.

وتهدف روسيا من تمددها في شرق الفرات إلى تحقيق ثلاثة أهداف، هي: ضمان السيـ.طرة العسـ.كرية على تلك المناطق في سوريا؛ والوصول إلى طريق التجارة مع العراق “إم 4″؛ وخلق توازن مقابل الوجود العسـ.كري الأمريكي في الخليج والعراق.

وتتركز حقول النفط في محافظة دير الزور، شرقي سوريا، بالقرب من الحدود العراقية، وفي محافظة الحسكة شمال شرقي البلاد.

أنهار من النفط تفيض في البلاد

تعـ.اني الكثير من مناطق الذهب الأسود أو الثروات الباطنية في الشمال السوري من الإهمال وسوء استخدام وتصريف نفايات الثروات الباطنية، فضلا عن تسربها، مما يهـ.دد بكـ.ارثة إنسانية حقيقة في سورية.

فزيادة معدلات التلـ.وث، في تلك المناطق بات ملحوظاً، وخاصة مع استخدام الأدوات البدائية في استخراج النفط، وتكريره، لكن الأخـ.طر من ذلك هو تسرب النفط إلى الأنهار، ورمي نفاياته فيها، وهي التي تستخدم لري المزروعات، وغيرها.

واعتاد سكان المناطق القريبة من آبار النفط مشاهد النفط الخام المتسرب إلى الأراضي الزراعي أو إلى المجاري المائية محولا إياها إلى بؤر للحشرات والأمراض.

يضاف إلى ذلك أن التلوث يمتد إلى المياه الجوفية وهو ما يفاقم أزمـ.ة المياه النظيفة الصالحة للشرب في مناطق تعاني أصلا من عدم كفاية المياه.

ففي قرية طاش قرب الحدود العراقية السورية التقطت كاميرا RT صورا لتلوث نهر الرميلة في جنوب منطقة الرميلان الغنية بالنفط في شمال وشرق سوريا.

وفي تلك المنطقة التي تضم عددا من آبار النفط والغاز، ترمي شركات النفط المحلية نفاياتها في النهر بشكل مباشر، وهو ما يؤدي إلى تلوث المياه الذي يترك آثاره على الناس والمزروعات.

ومنذ سنوات صار استخراج النفط وتكريره بطرق بدائية ظاهرة في تلك المناطق التي تخـ.ضع لسيـ.طرة قسـ.د أو ما يطلق عليها اسم “الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا”، مع ما يلازم ذلك من تسربات نفطية ناجمة إما عن رمي النفايات النفطية في الماء دون إنشاء مطامر خاصة لذلك، أو عبر التسرب من الأنابيب المتهالكة.

وقد صار مألوفا لدى سكان المناطق القريبة من آبار النفط مشاهد النفط الخام المتسرب الذي يهدد المراعي والأراضي الزراعية ويحول المجاري المائية إلى بـ.ؤر للحشرات والأمراض، وتكوّن بقع مائية يزيد من خطـ.ورة تلوثها أن مياهها راكدة.

يضاف إلى ذلك أن التلوث يمتد إلى المياه الجوفية وهو ما يفاقم أزمـ.ة المياه النظيفة الصالحة للشرب في مناطق تعاني أصلا من عدم كفاية المياه.

المصدر: نيوز 24

اقرأ أيضا…

روسيا توسع القواعــ.ــد العســ.ــكرية في سوريا وتنقل ثلاث قــ.ــاذفات بعيــ.ــدة المدى بقــ.ــدرات نــ.ــووية.. إليكم التفاصيل

وسوريا 300x160 - شاهد..بايدن يصدر قرارات هامة ستطيـ.ـح بمخططات ترامب في الشمال السوري

قالت صحيفة “التايمز” إن روسيا تقوم بتوسيع قواعــ.ــدها العســ.ــكرية في سوريا، ونقلت ثلاث قــ.ــاذفات بعيــ.ــدة المدى بقــ.ــدرات نــ.ــووية إلى هناك، في الوقت الذي تزيد فيه من سيــ.ــطرتها على نظام الأسد.

وجاء في التقرير الذي أعده ريتشارد سبــ.ــنسر، مراسل شؤون الشرق الأوسط، ومايــ.ــكل إيفانز، أن التحــ.ــرك النــ.ــووي الروسي إلى البحر المتوسط يزيد من المواجــ.ــهة التي تشبــ.ــه طريقة الحــ.ــرب البــ.ــاردة مع الغرب وأوروبا، حتى في وقت يأمل فيه الرئيس الأمريكي جــ.ــوزيف بايــ.ــدن بانفــ.ــراجة عند لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنــ.ــيف الشهر المقبل.

ولكن الحضور النــ.ــووي سيــ.ــقوي من نفــ.ــوذ روسيــ.ــا العسكــ.ــري والدبلومــ.ــاسي في منطقة الشرق الأوسط، في وقت تخــ.ــطط فيه الولايات المتحدة لتخــ.ــفيض وجــ.ــودها العســ.ــكري بالمنطقة من أجل التــ.ــركيز على آسيا.

وتقول الصحيفة إن قرار روسيا نقل القــ.ــاذفات الروسية لم يكن ليتم بدون موافــ.ــقة رئيس النــ.ــظام السوري، بشار الأسد والذي ربما قبل على تردد.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

نتيجة موجة تصــ.ــفيات وتفــ.ــجيرات.. مدينة جبلة تشـ.ـهد توتــ.ــرات كبيرة.. إليكم التفاصيل

95663584 2628831537390333 6352373582743470080 n 300x166 - شاهد..بايدن يصدر قرارات هامة ستطيـ.ـح بمخططات ترامب في الشمال السوري
جبلة

شهـ.ـدت مدينة جبلة بريف اللاذقية توتــ.ــرات كبيرة خلال الأيام والأسابيع الماضية، نتيجة موجة تصــ.ــفيات وتفــ.ــجيرات، طـ.ـالت عددًا من عناصــ.ــر وضــ.ــباط النظام وحــ.ــواجزه الأمـ.ـنية.

وأكدت مصادر محلية أن الأيام القليلة الماضية شهـ.ـدت عدة تفــ.ــجيرات، أبرزها تفجــ.ــير استهــ.ــدف سيارة يملكها ضــ.ــابط في الأمــ.ــن العســ.ــكري بقرية بستــ.ــان الباشا، بريف المدينة.

وبحسب ما أوردته صفحات مـ.ـوالية، فقد وقع انفــ.ــجار قرب مشـ.ـفى النور، فيما شهــ.ــدت المدينة عدة اغتيــ.ــالات بحـ.ـق ضبــ.ــاط وعناصــ.ــر أمـ.ـنية من النظام، على رأســ.ــهم المـ.ـلازمين علي فؤاد غانم، وسومر مرشد، والمـ.ـلازم أول محمد ابراهيم سلمان.

وتناقلت الصفحات، خلال الفتــ.ــرة الماضية، أنباء عن احتـ.ـراق سيارات، بين الفينة والأخرى، عائدة لقـ.ـادة وعناصــ.ــر تابعــ.ــين للأفـ.ـرع الأمــ.ــنية والمتطــ.ــوعين المحـ.ـليين.

الجدير ذكره أن منطقة جبلة تقطــ.ــنها أغلـ.ـبية سكان سنـ.ـية، وتعتبر من أكثر مناطق الساحل السوري توتــ.ــرًا، نظرًا لانتـ.ـشار ميليشــ.ــيات طــ.ــائفية محلـ.ـية ذات ولا.ءات متفــ.ــرقة داخلها.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

تصــ.ــريح عســ.ــكري لحـ.ـركة حــ.ــماس.. إليكم تفاصيلها

300x158 - شاهد..بايدن يصدر قرارات هامة ستطيـ.ـح بمخططات ترامب في الشمال السوري

قال رئيس حــ.ــركة حمــ.ــاس في غــ.ــزة يحــ.ــيى الســ.ــنوار، في أول إطــ.ــلالة إعــ.ــلامية على الهواء، إنه أصــ.ــبح لدى المــ.ــقــ.ــاومة إمكانية إطــ.ــلاق مئــ.ــات الصــ.ــواريخ في الدقــ.ــيقة الواحدة بمــ.ــدى 100 و200 كم.

وأضاف قائلا: “لدينا في الداخل المحــ.ــتل 10 آلاف استــ.ــشهــ.ــادي جاهــ.ــزون للر.د على المــ.ــس بالقــ.ــدس”.

واعتبر الســ.ــنوار أن “إســ.ــرائيل ارتكــ.ــبت حمــ.ــاقة بمحـ.ـاولة إخــ.ــلاء الأقــ.ــصى من المسلــ.ــمين، فما كان لنــ.ــا إلا أن نقول كلمــ.ــتنا بالحــ.ــديد والنــ.ــار”.

وأضاف السنــ.ــوار “ضــ.ــربنا القــ.ــدس أولا، ليعلم قــ.ــادة الاحــ.ــتلال أن للأقــ.ــصى رجــ.ــالا يحــ.ــمونه، وأننا مستــ.ــعدون أن نضــ.ــحي بالغــ.ــالي والنــ.ــفيس من أجل الأقــ.ــصى والقــ.ــدس والشــ.ــيخ ج.ــراح”.

وأكد الســ.ــنوار أن أبناء “كتــ.ــائب القــ.ــســ.ــام” و”ســ.ــرايا القــ.ــدس”، يواصلون مشــ.ــوار المقــ.ــاومة حتى التحر.ير والعــ.ــودة، معتـ.ـبرا أن ما سمي بالتــ.ــعايش في الداخل الفلسـ.ـطيني سقــ.ــط إلى الأبد.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

الفـصـ.ـائل بغـ.ـزة جاهزة لتوجـ.ـيه ضــ.ـربات للإحـتـ.ـلال.. إليكم التفاصيل

1 300x164 - شاهد..بايدن يصدر قرارات هامة ستطيـ.ـح بمخططات ترامب في الشمال السوري

كشف تقرير صحفيّ، نقلاً عن مصادر في حـ.ـركة حـ.ـماس، أنّ الحـ.ـركة وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة أبدت رفـ.ـضاً قاطـ.ـعاً لمـ.ـحاولة فـ.ـرض الاحـ.ـتلال قواعـ.ـد جـ.ـديدة تتعلّق بالوضع العام في غـ.ـزة، وأنها لن تنتـ.ـظر كثيراً حتى تـ.ـكسر هذه المحاولات مهما كان الثمن.

وفي التفاصيل، أُبلغ الوسيط المصري أن المهـ.ـلة لعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل معـ.ـركة “سـ.ـيف القـ.ـدس” قد “قاربت على النهاية”، وأن صـ.ـبرها بدأ ينفد، خـ.ـاصة أن الاحتـ.ـلال يسمح بـ.ـخطوات استـ.ـفزازية في القـ.ـدس وغـ.ـزة، ما يعـ.ـني أن احتمالية تجدّد ضـ.ـربات المقـ.ـاومة أمر وارد وتزداد فرصه يوماً بعد يوم.

المقـ.ـاومة جاهزة للردّ

المصدر -وفقاً لصحيفة الأخبار اللبنانية- قال إن “حـ.ـماس” ومعها فصـ.ـائل المقـ.ـاومة لا تزال على أهبة الاستعـ.ـداد لعودة المواجـ.ـهة التي ستتحـ.ـدّد وفق سلوك الاحتـ.ـلال في الأيام المقبلة.

وأكد أن المقـ.ـاومة جاهزة لتوجـ.ـيه ضـ.ـربات كبيرة امتـ.ـنعت عنها في آخر أيام المواجـ.ـهة تجاوباً مع جهـ.ـود الوسطاء.

كما شـ.ـددت على أن سلوك الاحتـ.ـلال سيحـ.ـدّد الوقت الذي ستعود المقـ.ـاومة فيه لتوجـ.ـيه هذه الضـ.ـربات من عـ.ـدمه.

واضاف أن سيل التهـ.ـديدات المتواصل من قـ.ـادة الاحتـ.ـلال لن يخـ.ـيف المقـ.ـاومة ولن يدفـ.ـعها إلى التراجع عن موقفها.

في سياق متصل، قالت المصادر نفسها إن المصريين أبلغوا حمـ.ـاس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجري اتصالات مجدّداً مع نظيره الأميركي، جو بايدن، للتحدّث حول بعض العـ.ـقبات التي تعـ.ـترض المباحثات الجارية لتثبيت وقف النـ.ـار، وتهـ.ـدّد بانفـ.ـجار الوضع مجدداً.

المصدر: سوشال

………………………………

روسيا توسع القواعــ.ــد العســ.ــكرية في سوريا وتنقل ثلاث قــ.ــاذفات بعيــ.ــدة المدى بقــ.ــدرات نــ.ــووية

………………………………

اقرأ أيضاً..

تعليمات من الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي للتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد للر.د.. إليكم التفاصيل

6 300x169 - شاهد..بايدن يصدر قرارات هامة ستطيـ.ـح بمخططات ترامب في الشمال السوري

ذكر موقع “واللا” العبري، أن رئيس الأركـ.ـان الإسـ.ـرائيلي أفيف كوخافي أصدر تعلـيمـ.ـاته للجيـ.ـش بالتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد التام للر.د على أي تدهـ.ـور أمـ.ـني من غـ.ـزة وسط أنباء عن رفـ.ـض “حمـ.ـاس” لشـ.ـروط التهـ.ـدئة.

وقال “واللا” مساء الاثنين، إن كوخافي أصدر كذلك تعليمـ.ـاته لشعـ.ـبة الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية “أمـ.ـان” لتسريع وتيـ.ـرة إنتاج أهـ.ـداف جديدة في قطاع غـ.ـزة.

وحسب الموقع، فإن ذلك يأتي في أعقاب معـ.ـارضة “حمـ.ـاس” لاتفــ.ـاق تهـ.ـدئة وفق قواعـ.ـد جديدة، فيما يتعلق بتحويل الأموال، وفتح المعابر الحـ.ـدودية، وغيرها من القضـ.ـايا.

وذكرت وسائل إعلام إسـ .ـرائيلية أن تقـ.ـارير تحدثت عن أن قـ.ـادة “حمـ.ـاس” رفـ.ـضوا الشـ.ـروط التي تسعى إسـ.ـرائيل إلى فـ.ـرضها على إعادة إعمار غـ.ـزة، بما في ذلك اقتراح للحـ.ـد من دخول البضائع إلى القطاع.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

روسيا توسع القواعــ.ــد العســ.ــكرية في سوريا وتنقل ثلاث قــ.ــاذفات بعيــ.ــدة المدى بقــ.ــدرات نــ.ــووية

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى