أخبار تركياالأخبار

هل يكتفي السوريين من المساعدات التي تقدمها منظمة الهلال الأحمر؟ تقرير هام للسوريين

يقول اللاجئ السوري في ولاية غازي عنتاب في تركيا أنور نور، إن مساعدات الهلال الأحمر التركي، المعروفة ببرنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب – صوي، لم تعد تسد أبسط احتياجات اللاجئين بعد تراجع سعر صرف الليرة التركية وغلاء الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 40 و70 في المائة هذا العام. ويوضح لـ “العربي الجديد” أن ما تتقاضاه أسرته المؤلفة من ثمانية أشخاص بالكاد يسد بدل إيجار المنزل وفواتير المياه والكهرباء.

ويقول نور إنه مضطر للعمل رغم إصابته في سورية وآلام ظهره المستمرة لتأمين احتياجات أسرته، باعتبار أن المساعدات المالية التي تخصصها الدولة التركية لحملة بطاقة الحماية المؤقتة، قيمة مساعدة “برنامج صوي”، لا تتجاوز نحو 120 ليرة تركية (يساوي الدولار الواحد 8,4 ليرات تركية تقريباً) للشخص الواحد. إلا أن بدل إيجار منزله هو 600 ليرة، ويدفع فواتير المياه والكهرباء وتقدر بنحو 300 ليرة تركية شهرياً، لتنفد المعونة فقط على الفواتير وبدل الإيجار، “ما يضطرني للعمل”.

وفي ما يتعلق بالمساعدات التي تقدمها تركيا للاجئين، يقول إنه يحصل قبل فصل الشتاء على ما يكفيه للتدفئة من فحم (30 كيس فحم زنة الواحد 25 كيلوغراماً). ويحصل على هذه المساعدة جميع السوريين الذين لا يوجد نظام تدفئة على الغاز في بيوتهم. كما يحصل على مبلغ 85 ليرة شهرياً عن كل طفل في حال كان يذهب إلى المدرسة. ويقول نور: “نقدر ما تقدمه تركيا لنا كسوريين. لكن لم تعد تلك المساعدات تكفي ونحن مصابون ولا يمكننا العمل أو العودة إلى سورية”.

يُشار إلى أن صوي ممول من الاتّحاد الأوروبي ويطبق من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ووزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية والهلال الأحمر التركي. ويُقدم البرنامج، كما تقول مصادر لـ “العربي الجديد”، المساعدة النقدية لمَنْ هُم تحت بند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة أو إذن الإقامة الإنسانية والحاصلين على بطاقة الهوية التي تبدأ بـ 99، بهدف مساعدة اللاجئين والنازحين المقيمين خارج المخيمات لتلبية احتياجاتهم الأساسية من غذاء وسكن وملبس، ويتم ذلك من خلال بطاقة الهلال الأحمر بعد تقييم وضع المتقدمين إلى البرنامج ومدى حاجتهم إلى المساعدة.

ويقول مدير مركز الهجرة في نيزب جلال ديمير إن تركيا تسعى، من خلال المساعدات التي تأتي إضافة للتعليم والطبابة المجانيّن، أن تبعد اللاجئين السوريين عن أي حاجة، وفق ما يصلها من برامج ومساعدات دولية أوروبية مخصصة للاجئين، فضلاً عن مساهمتها من خلال وسائل كثيرة كالطبابة والتعليم والنقل. ويشير ديمير في حديثه لـ “العربي الجديد” إلى أن هناك زيادة على ما يسمى “كرت الهلال” بنحو 250 ليرة تركية كمتوسط تمنح للأسر السورية كمساعدة إضافية كل شهرين للحظ تبدل الأسعار، ويقل هذا المبلغ كلما زاد عدد أفراد الأسرة، أي 300 ليرة للأسرة ما دون 4 أشخاص، و250 ليرة للأسرة المؤلفة من 5 أشخاص، و200 ليرة للأسر الأكبر.

وتشمل مساعدات “كرت الهلال”، بحسب ديمير، جميع اللاجئين السوريين المسجلين لهذه المساعدة من حملة “كيملك” (بطاقة الحماية المؤقتة) أي أب وأم مسنيّن ولديهم أولاد دون سن 18 عاماً، لكنها تتوقف إن بلغ عمر أحد الأولاد 18 عاماً، بمعنى تحوّل إلى معيل لأسرته. ولكن إن خرج هذا الشاب عن نفوس وقيود الأسرة، تستمر المساعدة “تزوج أو أخرجوه أهله من سجلهم”.

ويشير ديمير إلى أن المساعدات التي يتم استلامها من جهات أخرى لا تؤثر على مساعدات “برنامج صوي” أو تقطعها كما يشيع البعض، مبيناً أن هذه المساعدات تختلف عن المساعدات التي تقدم للسوريين في المخيمات، والذين باتوا قلة قليلة ونسبتهم نحو 1% فقط من عدد اللاجئين السوريين بتركيا المقدرين بنحو 3.6 ملايين لاجئ يحمل بطاقة الحماية. ولدى قاطني المخيمات مساعدات أخرى؛ بالإضافة إلى تأمين الماء والكهرباء والتدفئة والسكن، يحصلون كل 15 يوماً على معونة مالية مباشرة بنحو 150 ليرة للشخص الواحد، ولكن يجب صرفها للغذاء ومستلزمات المعيشة من متاجر مخصصة داخل المخيمات أو خارجها، بناء على موافقة إدارة المخيم.

لم تعد تلك المساعدات تكفي ونحن مصابون ولا يمكننا العمل أو العودة إلى سورية

ويُشير ديمير إلى أن المساعدات المالية التي منحت للأتراك خلال وباء كورونا شملت السوريين حملة بطاقة الحماية الذين يحصلون على مساعدات الهلال الأحمر. وفي الفترة الماضية، تم صرف ألف ليرة تركية لكل أسرة على دفعتين. واليوم وبعد صدور قرار مساعدات جديدة للأتراك، سيحصل السوريون على مثلها.
وكان الهلال الأحمر التركي قد أصدر عبر صفحته على “فيسبوك” تنبيهاً للسوريين الحاصلين على بطاقة الهلال الأحمر، لتجديد أرقام هواتفهم وبيانات أسرهم ومسكنهم، من خلال مراجعة مكتب وقف التضامن الاجتماعي أو مركز خدمة الهلال الأحمر التركي الذي تم تقديم الطلب فيه إلى برنامج صوي والاستفسار من خلال الرقم المجاني 168، لأن تغيير رقم الهاتف أو عنوان السكن أو إخفاء معلومات عن تجاوز عمر الأولاد 18 عاماً، من دون إبلاغ الهلال الأحمر، سيحرم من المساعدة المالية إلى حين إجراء التحديثات.

ويطلق على السوريين في تركيا وصف “لاجئين” مجازاً، لأن القوانين التركية لا تسمح بتصنيفهم لاجئين بحسب اتفاقية جنيف التي وقعتها تركيا مع الأمم المتحدة عام 1951، ما يعني حرمانهم من حقوق اللاجئين في إطار القانون الدولي.

واستحدثت الحكومة التركية قانون “الحماية المؤقتة” الذي دخل حيز التنفيذ في 22 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2014، ويتضمن الإقامة غير المحدودة لهم في تركيا، وحمايتهم من الإعادة القسرية، وتوفير خدمات الرعاية الصحية والتعليم، ومعالجة الاحتياجات الأساسية الفورية. ويشمل نظام الحماية المؤقتة جميع اللاجئين السوريين، بمن فيهم الذين لا يملكون وثائق تعريف شخصية، هوية أو جواز سفر.

ويذكر أن تركيا تؤوي القسم الأكبر من اللاجئين السوريين في العالم، بنسبة 65 في المائة منهم. ووصل عدد المشمولين بقانون الحماية المؤقتة إلى 3.610.022 لاجئاً حتى شهر أغسطس/ آب 2020 من بين 5.553.905 لاجئين اضطروا إلى مغادرة سورية منذ عام 2011، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة. ويشكل اللاجئون السوريون في بتركيا نسبة 17 في المائة من سكان سورية وفق إحصاء عام 2011، ونسبة 4.5 في المائة من إجمالي سكان تركيا، البالغ 82 مليون نسمة.

ويعيش غالبية اللاجئين السوريين في المدن التركية، فمن بين أكثر من 3.6 ملايين سوري، يوجد فقط 63443 سورياً في مخيمات اللاجئين “مراكز الإقامة المؤقتة”. وتأتي إسطنبول في مقدمة الولايات التركية التي تضم سوريين بنحو 549 ألفاً و903 أشخاص، ما نسبته 3.65 في المائة من سكانها، تليها ولاية غازي عنتاب بنحو 452 ألف سوري، أي 22.2 في المائة من إجمالي سكان الولاية، ثم هاتاي بنحو 440 ألف سوري، ما نسبتهم 27.3 في المائة من إجمالي تعداد السكان، وشانلي أورفا التي تستضيف 429 ألف سوري أي 21.1 في المائة من سكان المدينة.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

بعد الانتخابات في سوريا.. دعوة من الحــ.ــزب المعــ.ــارض في تركيا لترحــ.ــيل السوريين.. إليكم التفاصيل

ايلاي

دعت عضــ.ــو المجــ.ــلس التأســ.ــيسي والإداري لحــ.ــزب “الجيد” المعــ.ــارض، إيلاي أكسوي، مساء الخميس، إلى ترحــ.ــيل السوريين المتواجدين في تركيا، بحــ.ــجة أن “مناطق سيطــ.ــرة الأسد آمــ.ــنة والسكان فيها يحتفلون بالانتخابات”.

وشاركت أكسوي في تغريدة نشرتها على حســ.ــابها في “تويتر”، مقطع فيديو يظهر احتفال مؤيــ.ــدي النظام السوري في مناطق سيطــ.ــرته بـ”الانتخابات”، وعلــ.ــقت عليه بالقول إن “المناطق التي تسيــ.ــطر عليها الدولة السورية تتــ.ــحدى العالم حرفيا” بحسب وكــ.ــالة أنباء تركيا.

وأضافت “تحتفل الدولة المنهــ.ــكة بالحــ.ــرب، بالانتخابات على مدار ليلتين حتى الصباح، وذلك على الرغم من الصعــ.ــوبات الاقتصادية”.

وتابعت “كما ترون على ما يبدو لا يوجد حــ.ــرب، على المعــ.ــارضة (التركية) أن تثــ.ــير هذا الموضوع على الفور وتبدأ (حمــ.ــلة) من أجل إعــ.ــادتهم (السوريين)”.

وختمت أكسوي تغريدتها بعبارة “نحن نغــ.ــرق”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

نتيجة موجة تصــ.ــفيات وتفــ.ــجيرات.. مدينة جبلة تشـ.ـهد توتــ.ــرات كبيرة.. إليكم التفاصيل

جبلة
جبلة

شهـ.ـدت مدينة جبلة بريف اللاذقية توتــ.ــرات كبيرة خلال الأيام والأسابيع الماضية، نتيجة موجة تصــ.ــفيات وتفــ.ــجيرات، طـ.ـالت عددًا من عناصــ.ــر وضــ.ــباط النظام وحــ.ــواجزه الأمـ.ـنية.

وأكدت مصادر محلية أن الأيام القليلة الماضية شهـ.ـدت عدة تفــ.ــجيرات، أبرزها تفجــ.ــير استهــ.ــدف سيارة يملكها ضــ.ــابط في الأمــ.ــن العســ.ــكري بقرية بستــ.ــان الباشا، بريف المدينة.

وبحسب ما أوردته صفحات مـ.ـوالية، فقد وقع انفــ.ــجار قرب مشـ.ـفى النور، فيما شهــ.ــدت المدينة عدة اغتيــ.ــالات بحـ.ـق ضبــ.ــاط وعناصــ.ــر أمـ.ـنية من النظام، على رأســ.ــهم المـ.ـلازمين علي فؤاد غانم، وسومر مرشد، والمـ.ـلازم أول محمد ابراهيم سلمان.

وتناقلت الصفحات، خلال الفتــ.ــرة الماضية، أنباء عن احتـ.ـراق سيارات، بين الفينة والأخرى، عائدة لقـ.ـادة وعناصــ.ــر تابعــ.ــين للأفـ.ـرع الأمــ.ــنية والمتطــ.ــوعين المحـ.ـليين.

الجدير ذكره أن منطقة جبلة تقطــ.ــنها أغلـ.ـبية سكان سنـ.ـية، وتعتبر من أكثر مناطق الساحل السوري توتــ.ــرًا، نظرًا لانتـ.ـشار ميليشــ.ــيات طــ.ــائفية محلـ.ـية ذات ولا.ءات متفــ.ــرقة داخلها.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

تصــ.ــريح عســ.ــكري لحـ.ـركة حــ.ــماس.. إليكم تفاصيلها

السنوار

قال رئيس حــ.ــركة حمــ.ــاس في غــ.ــزة يحــ.ــيى الســ.ــنوار، في أول إطــ.ــلالة إعــ.ــلامية على الهواء، إنه أصــ.ــبح لدى المــ.ــقــ.ــاومة إمكانية إطــ.ــلاق مئــ.ــات الصــ.ــواريخ في الدقــ.ــيقة الواحدة بمــ.ــدى 100 و200 كم.

وأضاف قائلا: “لدينا في الداخل المحــ.ــتل 10 آلاف استــ.ــشهــ.ــادي جاهــ.ــزون للر.د على المــ.ــس بالقــ.ــدس”.

واعتبر الســ.ــنوار أن “إســ.ــرائيل ارتكــ.ــبت حمــ.ــاقة بمحـ.ـاولة إخــ.ــلاء الأقــ.ــصى من المسلــ.ــمين، فما كان لنــ.ــا إلا أن نقول كلمــ.ــتنا بالحــ.ــديد والنــ.ــار”.

وأضاف السنــ.ــوار “ضــ.ــربنا القــ.ــدس أولا، ليعلم قــ.ــادة الاحــ.ــتلال أن للأقــ.ــصى رجــ.ــالا يحــ.ــمونه، وأننا مستــ.ــعدون أن نضــ.ــحي بالغــ.ــالي والنــ.ــفيس من أجل الأقــ.ــصى والقــ.ــدس والشــ.ــيخ ج.ــراح”.

وأكد الســ.ــنوار أن أبناء “كتــ.ــائب القــ.ــســ.ــام” و”ســ.ــرايا القــ.ــدس”، يواصلون مشــ.ــوار المقــ.ــاومة حتى التحر.ير والعــ.ــودة، معتـ.ـبرا أن ما سمي بالتــ.ــعايش في الداخل الفلسـ.ـطيني سقــ.ــط إلى الأبد.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

الفـصـ.ـائل بغـ.ـزة جاهزة لتوجـ.ـيه ضــ.ـربات للإحـتـ.ـلال.. إليكم التفاصيل

غزة

كشف تقرير صحفيّ، نقلاً عن مصادر في حـ.ـركة حـ.ـماس، أنّ الحـ.ـركة وفصـ.ـائل المقـ.ـاومة أبدت رفـ.ـضاً قاطـ.ـعاً لمـ.ـحاولة فـ.ـرض الاحـ.ـتلال قواعـ.ـد جـ.ـديدة تتعلّق بالوضع العام في غـ.ـزة، وأنها لن تنتـ.ـظر كثيراً حتى تـ.ـكسر هذه المحاولات مهما كان الثمن.

وفي التفاصيل، أُبلغ الوسيط المصري أن المهـ.ـلة لعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل معـ.ـركة “سـ.ـيف القـ.ـدس” قد “قاربت على النهاية”، وأن صـ.ـبرها بدأ ينفد، خـ.ـاصة أن الاحتـ.ـلال يسمح بـ.ـخطوات استـ.ـفزازية في القـ.ـدس وغـ.ـزة، ما يعـ.ـني أن احتمالية تجدّد ضـ.ـربات المقـ.ـاومة أمر وارد وتزداد فرصه يوماً بعد يوم.

المقـ.ـاومة جاهزة للردّ

المصدر -وفقاً لصحيفة الأخبار اللبنانية- قال إن “حـ.ـماس” ومعها فصـ.ـائل المقـ.ـاومة لا تزال على أهبة الاستعـ.ـداد لعودة المواجـ.ـهة التي ستتحـ.ـدّد وفق سلوك الاحتـ.ـلال في الأيام المقبلة.

وأكد أن المقـ.ـاومة جاهزة لتوجـ.ـيه ضـ.ـربات كبيرة امتـ.ـنعت عنها في آخر أيام المواجـ.ـهة تجاوباً مع جهـ.ـود الوسطاء.

كما شـ.ـددت على أن سلوك الاحتـ.ـلال سيحـ.ـدّد الوقت الذي ستعود المقـ.ـاومة فيه لتوجـ.ـيه هذه الضـ.ـربات من عـ.ـدمه.

واضاف أن سيل التهـ.ـديدات المتواصل من قـ.ـادة الاحتـ.ـلال لن يخـ.ـيف المقـ.ـاومة ولن يدفـ.ـعها إلى التراجع عن موقفها.

في سياق متصل، قالت المصادر نفسها إن المصريين أبلغوا حمـ.ـاس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيجري اتصالات مجدّداً مع نظيره الأميركي، جو بايدن، للتحدّث حول بعض العـ.ـقبات التي تعـ.ـترض المباحثات الجارية لتثبيت وقف النـ.ـار، وتهـ.ـدّد بانفـ.ـجار الوضع مجدداً.

المصدر: سوشال

………………………………

بعد الانتخابات في سوريا.. دعوة من الحــ.ــزب المعــ.ــارض في تركيا لترحــ.ــيل السوريين

………………………………

اقرأ أيضاً..

تعليمات من الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي للتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد للر.د.. إليكم التفاصيل

اسرائيل

ذكر موقع “واللا” العبري، أن رئيس الأركـ.ـان الإسـ.ـرائيلي أفيف كوخافي أصدر تعلـيمـ.ـاته للجيـ.ـش بالتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد التام للر.د على أي تدهـ.ـور أمـ.ـني من غـ.ـزة وسط أنباء عن رفـ.ـض “حمـ.ـاس” لشـ.ـروط التهـ.ـدئة.

وقال “واللا” مساء الاثنين، إن كوخافي أصدر كذلك تعليمـ.ـاته لشعـ.ـبة الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية “أمـ.ـان” لتسريع وتيـ.ـرة إنتاج أهـ.ـداف جديدة في قطاع غـ.ـزة.

وحسب الموقع، فإن ذلك يأتي في أعقاب معـ.ـارضة “حمـ.ـاس” لاتفــ.ـاق تهـ.ـدئة وفق قواعـ.ـد جديدة، فيما يتعلق بتحويل الأموال، وفتح المعابر الحـ.ـدودية، وغيرها من القضـ.ـايا.

وذكرت وسائل إعلام إسـ .ـرائيلية أن تقـ.ـارير تحدثت عن أن قـ.ـادة “حمـ.ـاس” رفـ.ـضوا الشـ.ـروط التي تسعى إسـ.ـرائيل إلى فـ.ـرضها على إعادة إعمار غـ.ـزة، بما في ذلك اقتراح للحـ.ـد من دخول البضائع إلى القطاع.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بعد الانتخابات في سوريا.. دعوة من الحــ.ــزب المعــ.ــارض في تركيا لترحــ.ــيل السوريين

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى