أخبار العالم

شاهد بالفيديو من هو محمد ضيف الذي يرعب اسرائيل وهو على كرسيه المتحرك ومقطع صوتي مسرب له

ملاحظة الفيديو في اخر المقال
محمد الضـ.ـيف.. قائـ.ـد أركـ.ـان “القـ.ـسام” الذي طلب الاحـ.ـتلال عدم ذكر اسمه بمـ.ـظاهرات القـ.ـدس
حاولت المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيلـ.ـية مرات عديدة تصـ.ـفية محمد الضـ.ـيف، وبررت فشلـ.ـها بأنه هـ.ـدف يتمتع بقدرة بقاء غير عادية، ويحيط به الغـ.ـموض، ولديه حـ.ـرص شـ.ـديد على الابتـ.ـعاد عن الأنظار


برز اسم محمد الضـ.ـيف قـ.ـائد هيـ.ـئة أركـ.ـان كتـ.ـائب عـ.ـز الديـ.ـن القـ.ـسام الـ.ـذراع العسـ.ـكرية لحـ.ـركة المـ.ـقاومـ.ـة الإسـ.ـلامـ.ـية (حمـ.ـاس) في الأيام الأخيرة من خلال الهـ.ـتاف باسمه في مظـ.ـاهرات المـ.ـقدسـ.ـيين، سواء داخل المسـ.ـجد الأقـ.ـصى، أو في مناطق أخرى من البلدة القديمة لمدينة القـ.ـدس المحـ.ـتلة، لدرجة أن قوات الاحـ.ـتلال كانت تطلب من المحـ.ـتجين الفلسـ.ـطينيـ.ـين عدم ذكر اسمه في المـ.ـظاهرات وعـ.ـدم رفع العلم الفلسـ.ـطيني وفق ما ذكرته مراسلة الجزيرة جيفارا البديري، وذلك حتى لا يقـ.ـمع الاحتـ.ـلال مظـ.ـاهرات المـ.ـقدسـ.ـيين.

بات شعار “إحنا رجال محمد ضـ.ـيف” من أكثر الشـ.ـعارات ترديـ.ـدا في مظـ.ـاهرات الشباب المـ.ـقدسيـ.ـين.

وجاء ترديد اسم قـ.ـائد هيـ.ـئة أركـ.ـان كتـ.ـائب القـ.ـسام، وهو من أبرز المـ.ـطلوبيـ.ـن الفلسـ.ـطينيـ.ـين لدى تـ.ـل أبيـ.ـب، في مظـ.ـاهرات القـ.ـدس، عقب تحذيـ.ـره الأسبوع الماضي لسـ.ـلطات الاحتـ.ـلال والمسـ.ـتوطنيـ.ـن أنه “إن لم يتوقف العـ.ـدوان على أهالي حـ.ـي الشـ.ـيخ جـ.ـراح في القدس المحـ.ـتلة، في الحال، فإن كتـ.ـائب القـ.ـسام لن تقـ.ـف مكتـ.ـوفة الأيدي، وسيدفع الاحتـ.ـلال الثـ.ـمن غاليا”.

وأكد الضـ.ـيف أن قيـ.ـادة المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطيـ.ـنية وكتـ.ـائب القسـ.ـام تراقـ.ـب ما يحدث في القـ.ـدس عن كثب، موجّـ.ـها التحية إلى أهالي حـ.ـي الشـ.ـيخ جـ.ـراح الملاصق للحـ.ـرم المقـ.ـدسي، والذي تسعى إسـ.ـرائيـ.ـل لطـ.ـرد عائلات فلسـ.ـطينـ.ـية منه وتسليم منازلهم لمستـ.ـوطنـ.ـين.

وتتـ.ـهم إسـ.ـرائيـ.ـل محمد الضـ.ـيف، والذي تسميه بـ”رأس الأفـ.ـعى” و”ابن المـ.ـوت” بالوقوف وراء عدد من العمـ.ـليات العسـ.ـكرية الكبرى ضـ.ـد أهداف إسـ.ـرائيلـ.ـية، ونجـ.ـا من محـ.ـاولات اغتـ.ـيال عدة آخرها في أثناء العـ.ـدوان على غـ.ـزة عام 2014. ويكتـ.ـنف الغـ.ـموض والسـ.ـرية نشاط الضـ.ـيف، وتعد شخصيته مجـ.ـهولة للرأي العام، ولا يظـ.ـهر إعلاميا إلا في ما نـ.ـدر من خلال تصـ.ـريحات مكتوبة أو تسجيلات صوتية.

وعندما أصدر الضـ.ـيف تصريحه المكتوب النادر، علمت سلـ.ـطات الاحتـ.ـلال أنه سيـ.ـنفذ إنـ.ـذاره بتوجـ.ـيه ضـ.ـربة صـ.ـاروخـ.ـية لإسرائـ.ـيل، ردا على ممارسـ.ـتها في المسجد الأقـ.ـصى وحي الشـ.ـيخ جـ.ـراح، وهو ما حدث فعلا قبل أيام.

فمن هو قائـ.ـد هيـ.ـئة أركـ.ـان القـ.ـسام؟

المولد والنشأة

ولد محمد دياب إبراهيم المصري، وشهرته محمد الضـ.ـيف، عام 1965 في أسرة فلسطينية لاجـ.ـئة أجبـ.ـرت على مغادرة بلدتها (القبيبة) داخل فلسـ.ـطين المحـ.ـتلة عام 1948، استقرت هذه الأسرة الفقيرة بداية الأمر في أحد مخـ.ـيمات اللاجئـ.ـين قبل أن تقيم في مخـ.ـيم خان يونس جنوب قطـ.ـاع غـ.ـزة.

فقر أسرته المـ.ـدقع أجبـ.ـره مبكرا على العمل في عدة مهن ليساعد والده الذي كان يعمل في محل للغزل.

كبر هذا الطفل الصغير وكبرت معه أحلامه، فكان أن أنشأ مزرعة صغيرة لتربية الدجاج، ثم حصل على رخصة القيادة لتحسين دخله.

الدراسة والتكوين

درس العلوم في الجامعة الإسـ.ـلامية بغـ.ـزة، وفي هذه الفترة برز طالبا نشيطا في العمل الدعـ.ـوي والطلابي والإغـ.ـاثي، كما أبدع في مجال المسرح.

التوجه الفكري

تشبع الضـ.ـيف في فترة دراسته الجامعية بالفـ.ـكر الإسـ.ـلامي، فانضم إلى جمـ.ـاعة الإخـ.ـوان المسلـ.ـمين، وكان من أبرز ناشطي الكتـ.ـلة الإسـ.ـلامية. والتحق بحـ.ـركة حمـ.ـاس وعُدّ من أبرز رجالها الميـ.ـدانيين.

التجربة السياسية

اعتقـ.ـلته إسـ.ـرائيـ.ـل عام 1989، وقضى 16 شهرا في سـ.ـجون الاحتـ.ـلال حيث بقي موقـ.ـوفا دون محاكـ.ـمة بتهـ.ـمة العمل في الجهاز العسـ.ـكري لحمـ.ـاس.

https://twitter.com/adham922/status/1389742810228797441?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1389742810228797441%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.aljazeera.net%2Fnews%2F2021%2F5%2F12%2FD985D8ADD985D8AF-D8A7D984D8B6D98AD981-D982D8A7D8A6D8AF-D8A3D8B1D983D8A7D986-D8A7D984D982D8B3D8A7D985-D8A7D984D8B0D98A-D8B7D984D8A8

تزامن خروجه من السـ.ـجن مع بداية ظهـ.ـور كتـ.ـائب القسـ.ـام بشكل بارز على ساحة المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية بعد أن نفـ.ـذت عدة عمـ.ـليات ضـ.ـد أهداف إسـ.ـرائيـ.ـلية.

محمد الضـ.ـيف الذي انتقل إلى الضـ.ـفة الغربية مع عدد من قـ.ـادة القسـ.ـام في قطـ.ـاع غـ.ـزة، ومكث فيها فترة من الزمن حيث أشرف على تأسيس فرع للقـ.ـسام هناك، برز قيـ.ـاديا للكـ.ـتائب القسـ.ـامية بعد اغتـ.ـيال عمـ.ـاد عقل عام 1993.

أشـ.ـرف على عدة عمـ.ـليات، من بينها أسـ.ـر الجنـ.ـدي الإسـ.ـرائيـ.ـلي نخشـ.ـون فاكسـ.ـمان، وبعد اغتـ.ـيال يحيى عيـ.ـاش -أحد أهم رمـ.ـوز المقـ.ـاومة- يوم 5 يناير/كانون الثاني 1996، خطط لسلـ.ـسلة عمـ.ـليات فدائـ.ـية انتـ.ـقامـ.ـا للرجل أوقعت أكثر من 50 قتيلا إسـ.ـرائيلـ.ـيا.

اعتقـ.ـلته السـ.ـلطة الفلسـ.ـطينية في مايو/أيار 2000، لكنه تمكن من الفـ.ـرار مع بداية انتفـ.ـاضة الأقصـ.ـى التي عُدت محطة نوعية في تطور أداء الجـ.ـناح العـ.ـسكري لحمـ.ـاس.

كما كشفت هذه المرحلة عن قدرة كبيرة في التخـ.ـطيط والتـ.ـنفيذ للقـ.ـائد العـ.ـام لكتـ.ـائب القسـ.ـام التي أقضّـ.ـت مضـ.ـاجع الاحتـ.ـلال بعملـ.ـيات نوعـ.ـية أوقعـ.ـت عشـ.ـرات القتـ.ـلى ومئـ.ـات الجـ.ـرحى.

محاولات اغتـ.ـيال

أهمية الرجل العسـ.ـكرية جعلته مطـ.ـلوبا على درجة كبيرة من الأهمية لإسـ.ـرائـ.ـيل التي ما فتـ.ـئت أجهزة مخـ.ـابراتـ.ـها تعمل ليلا ونهارا في تعـ.ـقبه وتتصـ.ـيد الفرصـ.ـة به.

“القـ.ـائد البـ.ـطل” كما يلقـ.ـبه الفلسـ.ـطينـ.ـيون يعلم أنه مستـ.ـهدف في كل مكـ.ـان وزمـ.ـان، لذلك يتعامل بحيـ.ـطة ويقـ.ـظة، لا يستعـ.ـمل أجهـ.ـزة الهاتف المحـ.ـمولة كما لا يستـ.ـعمل الأجهزة التكنـ.ـولوجية الحديـ.ـثة، يحـ.ـذر في كل تحركـ.ـاته تماما كحـ.ـذره في اختـ.ـيار دائـ.ـرته القريـ.ـبة منه القليلة العدد.

ورغـ.ـم نجـ.ـاحه في البـ.ـقاء حـ.ـيا في السنوات الماضية، فقد كان الضـ.ـيف الملـ.ـقب بـ”أبو خالد” قريبا من المـ.ـوت في 5 محاولات اغتـ.ـيال تعرض لها في 2001 و2002 و2003 و2006 و2014.

وكانت أشهر محـ.ـاولات اغتـ.ـيال الضـ.ـيف في أواخر سبتمبر/أيلول 2002، حيث اعتـ.ـرفت إسـ.ـرائيـ.ـل بأنه نجـ.ـا بأعـ.ـجوبة عندما قصـ.ـفت مروحـ.ـياتها سيارات في حي الشـ.ـيخ رضـ.ـوان بغـ.ـزة، لتتـ.ـراجع عن تأكيـ.ـدات سابقة بأن الضـ.ـيف قتـ.ـل في الهـ.ـجوم المذكور.

وفي آخر محاولة لاغتـ.ـيال الضـ.ـيف في صيف 2014، فقد قائـ.ـد كتائـ.ـب القسـ.ـام زوجتـ.ـه ورضيـ.ـعها، جراء ضـ.ـربات صاروخـ.ـية متتـ.ـالية على منزل في حي الشـ.ـيخ رضـ.ـوان في غـ.ـزة.

ورغم أنه أصـ.ـيب إصـ.ـابة مبـ.ـاشرة جعـ.ـلته مشـ.ـلولا يجلس على كرسـ.ـي متـ.ـحرك وفق تقارير إعلامية، فلم يهـ.ـدأ لإسـ.ـرائيـ.ـل بال، وما زالت حتى الآن تعده أحد أهم المطـ.ـلوبين لديها.

حاولت المخـ.ـابرات الإسـ.ـرائيـ.ـلية تصفية محـ.ـمد الضـ.ـيف مجددا، وبررت فشـ.ـلها بأنه هدف يتمـ.ـتع بقدرة بقاء غير عادية، ويحيـ.ـط به الغـ.ـموض، ولديه حـ.ـرص شـ.ـديد على الابتـ.ـعاد عن الأنـ.ـظار.

المصدر : الجزيرة

الأمين العام لحـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي يهـ.ـدد بقـ.ـصف تل أبـ.ـيب مجدداً.. إليكم التفاصيل

اقرأ أيضاً..

تقرير لموقع أمريكي عسكـ.ـري يتحدث فيه عن وجود مطـ.ـامع عسكـ.ـرية لدولة أخرى في سوريا

سوريا

حـ .ـذر تقرير أمريكي من مغبة انسحـ.ـاب قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي من سوريا في ظل وجود نوايا صينية مبيتة للاستفادة من ذلك الانسحـ.ـاب كجزء من جهود بكين لتوسيع نفـ.ـوذها في الخليج والشرق الأوسط، وهو ما أثـ.ـار خشـ.ـية مصادر إسـ.ـرائيلية.

مطـ.ـامع صينية ووجود عسكـ.ـري متوقع

وقال موقع (Breaking Defense) الأمريكي في تقرير تحدث فيه عن وجود مطـ.ـامع صينية في سوريا، ترجمته أورينت نت إنه “بينما تخـ.ـشى العديد من الأطـ.تراف أن للصين أطمـ.ـاعا عسكـ.ـرية في سوريا، فإن موضوع النوايا الصينية هناك موضع جـ.ـدل حـ.ـاد بين الخبـ.ـراء، سيما وأنه كان لبكين دور سيـ.ـاسي إلى جانب روسيا في الجهود المبـ.ـذولة في الأمم المتحدة لحمـ.ـاية نظام بشار أسد ومواجـ.ـهة النفـ.ـوذ الغربي، إضافة لتصريحات مسؤوليها عن استعـ.ـداد بلادهم للمشـ.ـاركة في إعـ.ـادة إعمار سوريا وتقديم مسـاعـ.ـدات إنسـ.ـانية”.

وأضاف أن الجـ.ـنرال (كينيث ماكنزي) رئيس القيـ.ـادة المـ.ـركزية في قـ.ـوات المشـ.ـاة البحـ.ـرية الأمريكية، صرح خلال زيارة إلى دول الخليج للصحفيين بأن منطقة الشرق الأوسط تحـ.ـولت بشكل كبير إلى منطقة منـ.ـافسة شـ.ـديدة بين القـ.ـوى العظـ.ـمى، معرباً عن اعتقـ.ـاده بأنه بينما تقوم واشنطن بتعديل وضعها في المنطقة، ستنظر موسكو وبكين عن كثب لمعرفة ما إذا كان هناك فراغ يمكن استغـ.ـلاله.

كما حـ.ـذر ماكنزي من أن “موسكو وبكين قد تستـ.ـخدم مبيعات الأسـ .ـلحة كـ “شمّـ.ـاعة” لتوسيع نفـ.ـوذهما في سوريا والمنطقة عموماً، وعلى سبيل المثال قدمت كل من موسكو وبكين أسـ .ـلحة للعراق في محاولة للتـ.ـوسع هناك، ولدى روسيا تاريخ طويل في تقديم أنظـ.ـمة دفـ.ـاع جـ.ـوي وأسـ .ـلحة من أجل التوسـ.ـيع، ولدى الصين كذلك هـ.ـدف طويل المدى يتمثل في توسـ.ـيع قـ.ـوتها الاقتصادية وإنشاء قواعـ.ـد عسكـ.ـرية في نهاية المطاف في المنطقة”.

جـ.ـدل بين الخبـ.ـراء

ووفقاً للتقرير فإن موضوع تدخـ.ـل الصين ما يزال موضع جـ.ـدل، إذ يرى خبـ.ـراء بأن الصين تسـ.ـعى فعلاً لدخول سوريا من أجل تحقـ.ـيق مخطـ.ـطاتها، فيما ينـ.ـفي آخرون نوايا انخـ.ـراط الصين عسكـ.ـرياً في سوريا، وأن هذا الأمر مستـ.ـبعد جداً في ظل وجود الولايات المتحدة، إلا أن ذلك الأمر قد يختلف في حال انسحـ.ـاب الولايات التحـ.ـالف الدولي ولاسيما مع حديث ماكنزي عن حمـ.ـلة مضـ.ـايقات تشـ.ـنها روسيا ضـ.ـد القـ.ـوات الأمريكية والغربية في سوريا لتحقـ.ـيق هـ.ـدف نهائي هو إخـ.ـراج الولايات المتحدة من سوريا.

وأشار إلى أن أكبر دليل على نوايا روسيا، هو زيادة عدد أفرادها العسكـ.ـريين في سوريا خلال الجزء الأول من هذا العام، إضافة قطـ .ـع القـ.ـوات الروسية الطريق على قافـ.ـلة عسكـ.ـرية أمريكية في شمال شرق سوريا بزعـ.ـم أنها تنتـ .ـهك ترتيبات عدم الاشـ .ـتباك القائمة لافتتاً إلى أن الروس يعتبرون أنفسهم “مالكي سوريا” ولا يريدون أي قـ.ـوات أمريكية هناك على الإطـ .ـلاق.

مخـ.ـاوف إسـ.ـرائيلية

ونقل التقرير بعض المخـ.ـاوف الإسـ .ـرائيلية بشأن تمـ.ـدد الصين إلى سوريا، وأكد مصدر إسـ .ـرائيلي أن تصـ.ـرفات بكين تندرج في إطار طموحاتها الشرق أوسطية الأوسع، ومن الواضح أنها تهـ.ـدف للحصول على موطئ قدم عسكـ.ـري في سوريا، وعلى الرغم من إدراك الولايات المتحدة للخـ.ـطة الصينية لكنها حتى الآن لم تفعل أي شيء لوقفها، مشيراً إلى أن هناك دلائل على أن الصين قد تتحـ.ـرك للاستـ.تفادة من الانسحـ.ـاب الأمريكي من سوريا كجزء من جهد أكبر لتـوسـ.ـيع نفـ.ـوذها في الخليج والشرق الأوسط.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى