الأخبار

لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسـ.ـؤولين من النظام مع مسـ.ـؤولين أتراك.. إليكم التفاصيل

لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسـ.ـؤولين من النظام مع مسـ.ـؤولين أتراك.. إليكم التفاصيل

300x169 - لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسـ.ـؤولين من النظام مع مسـ.ـؤولين أتراك.. إليكم التفاصيل

تحدث نائب وزير الخارجية التـ.ـابع لنظام الأسد “بشار الجعفري” عن لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسؤولين من النظام مع مسؤولين أتراك.

جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها “الجعفري” مع قناة “الميادين” مساء أمس، السبت 29 مايو/ أيار، أكد خلالها وجود لقاءات حصلت بين النظام السوري وبين مسؤولين أتراك.

وحول نتائج تلك اللقاءات الأمـ.ـنية، أشار “الجعفري” إلى أنها لم تسفر عن أي شيء، ولم تحمل أي جديد، وفق تعبيره.

وبحسب العديد من المحـ.ـللين فإن حديث “الجعفري” عن تركيا خلال المقابلة يدل على أن نظام الأسد تلقى ر.دوداً قـ.ـاسية على جميع المطالب التي تقدم بها وفـ.ـد النظام للجانب التركي، وذلك في حال جرى ذلك اللقاء بالفعل.

وقال “الجعفري” خلال المقابلة: “تركيا تحـ.ـتل أراض في سوريا تعادل مساحتها أربع أضعاف مساحة الجولان، واتهـ.ـمها بقـ.ـطع المياه عن السوريين في شمال سوريا وهذا لا يعبر عن حسن الجوار”، على حد قوله.

واعتبر المسؤول التـ.ـابع لنظام الأسد في معرض حديثه أن العديد من القـ.ـوى التي قدمت نفسها على أنها معـ.ـارضة من اسطنبول إلى الرياض والدوحة، قد تفـ.ـككت.

ونوه إلى أن الكثير من الدول تسـ.ـعى لإعادة فتح سفاراتها في دمشق، مضيفاً أن ذلك يعد مؤشراً على أن سوريا لم تعد كما كانت منذ 10 أعوام.

وادعى الجعفري أن السبب الرئيسي لاتخاذ دول الغرب موقفاً مـ.ـعادياً للنظام السوري، هو المشـ.ـروع الإسـ.ـرائيلي في المنطقة.

أما بالنسبة لتعـ.ـاطي مجـ.ـلس الأمـ.ـن مع الملـ.ـف السوري، فأشار “الجعفري” على أنه لولا وجود روسيا والصين في المجـ.ـلس لكانت الأمور أكثر سوءاً مما هي عليه اليوم، حسب تعبيره.

وأضاف: “إن الدول الغربية شـ.ـكـلت خلال السنوات الماضية 8 لجـ.ـان للتـ.ـدخل في الشؤون السورية، وذلك من أجل تحقيق مصـ.ـالحها دون النظر إلى ما تحتاجه سوريا”.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

تقرير لموقع أمريكي عسكـ.ـري يتحدث فيه عن وجود مطـ.ـامع عسكـ.ـرية لدولة أخرى في سوريا

300x201 - لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسـ.ـؤولين من النظام مع مسـ.ـؤولين أتراك.. إليكم التفاصيل

حـ .ـذر تقرير أمريكي من مغبة انسحـ.ـاب قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي من سوريا في ظل وجود نوايا صينية مبيتة للاستفادة من ذلك الانسحـ.ـاب كجزء من جهود بكين لتوسيع نفـ.ـوذها في الخليج والشرق الأوسط، وهو ما أثـ.ـار خشـ.ـية مصادر إسـ.ـرائيلية.

مطـ.ـامع صينية ووجود عسكـ.ـري متوقع

وقال موقع (Breaking Defense) الأمريكي في تقرير تحدث فيه عن وجود مطـ.ـامع صينية في سوريا، ترجمته أورينت نت إنه “بينما تخـ.ـشى العديد من الأطـ.تراف أن للصين أطمـ.ـاعا عسكـ.ـرية في سوريا، فإن موضوع النوايا الصينية هناك موضع جـ.ـدل حـ.ـاد بين الخبـ.ـراء، سيما وأنه كان لبكين دور سيـ.ـاسي إلى جانب روسيا في الجهود المبـ.ـذولة في الأمم المتحدة لحمـ.ـاية نظام بشار أسد ومواجـ.ـهة النفـ.ـوذ الغربي، إضافة لتصريحات مسؤوليها عن استعـ.ـداد بلادهم للمشـ.ـاركة في إعـ.ـادة إعمار سوريا وتقديم مسـاعـ.ـدات إنسـ.ـانية”.

وأضاف أن الجـ.ـنرال (كينيث ماكنزي) رئيس القيـ.ـادة المـ.ـركزية في قـ.ـوات المشـ.ـاة البحـ.ـرية الأمريكية، صرح خلال زيارة إلى دول الخليج للصحفيين بأن منطقة الشرق الأوسط تحـ.ـولت بشكل كبير إلى منطقة منـ.ـافسة شـ.ـديدة بين القـ.ـوى العظـ.ـمى، معرباً عن اعتقـ.ـاده بأنه بينما تقوم واشنطن بتعديل وضعها في المنطقة، ستنظر موسكو وبكين عن كثب لمعرفة ما إذا كان هناك فراغ يمكن استغـ.ـلاله.

كما حـ.ـذر ماكنزي من أن “موسكو وبكين قد تستـ.ـخدم مبيعات الأسـ .ـلحة كـ “شمّـ.ـاعة” لتوسيع نفـ.ـوذهما في سوريا والمنطقة عموماً، وعلى سبيل المثال قدمت كل من موسكو وبكين أسـ .ـلحة للعراق في محاولة للتـ.ـوسع هناك، ولدى روسيا تاريخ طويل في تقديم أنظـ.ـمة دفـ.ـاع جـ.ـوي وأسـ .ـلحة من أجل التوسـ.ـيع، ولدى الصين كذلك هـ.ـدف طويل المدى يتمثل في توسـ.ـيع قـ.ـوتها الاقتصادية وإنشاء قواعـ.ـد عسكـ.ـرية في نهاية المطاف في المنطقة”.

جـ.ـدل بين الخبـ.ـراء

ووفقاً للتقرير فإن موضوع تدخـ.ـل الصين ما يزال موضع جـ.ـدل، إذ يرى خبـ.ـراء بأن الصين تسـ.ـعى فعلاً لدخول سوريا من أجل تحقـ.ـيق مخطـ.ـطاتها، فيما ينـ.ـفي آخرون نوايا انخـ.ـراط الصين عسكـ.ـرياً في سوريا، وأن هذا الأمر مستـ.ـبعد جداً في ظل وجود الولايات المتحدة، إلا أن ذلك الأمر قد يختلف في حال انسحـ.ـاب الولايات التحـ.ـالف الدولي ولاسيما مع حديث ماكنزي عن حمـ.ـلة مضـ.ـايقات تشـ.ـنها روسيا ضـ.ـد القـ.ـوات الأمريكية والغربية في سوريا لتحقـ.ـيق هـ.ـدف نهائي هو إخـ.ـراج الولايات المتحدة من سوريا.

وأشار إلى أن أكبر دليل على نوايا روسيا، هو زيادة عدد أفرادها العسكـ.ـريين في سوريا خلال الجزء الأول من هذا العام، إضافة قطـ .ـع القـ.ـوات الروسية الطريق على قافـ.ـلة عسكـ.ـرية أمريكية في شمال شرق سوريا بزعـ.ـم أنها تنتـ .ـهك ترتيبات عدم الاشـ .ـتباك القائمة لافتتاً إلى أن الروس يعتبرون أنفسهم “مالكي سوريا” ولا يريدون أي قـ.ـوات أمريكية هناك على الإطـ .ـلاق.

مخـ.ـاوف إسـ.ـرائيلية

ونقل التقرير بعض المخـ.ـاوف الإسـ .ـرائيلية بشأن تمـ.ـدد الصين إلى سوريا، وأكد مصدر إسـ .ـرائيلي أن تصـ.ـرفات بكين تندرج في إطار طموحاتها الشرق أوسطية الأوسع، ومن الواضح أنها تهـ.ـدف للحصول على موطئ قدم عسكـ.ـري في سوريا، وعلى الرغم من إدراك الولايات المتحدة للخـ.ـطة الصينية لكنها حتى الآن لم تفعل أي شيء لوقفها، مشيراً إلى أن هناك دلائل على أن الصين قد تتحـ.ـرك للاستـ.تفادة من الانسحـ.ـاب الأمريكي من سوريا كجزء من جهد أكبر لتـوسـ.ـيع نفـ.ـوذها في الخليج والشرق الأوسط.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسـ.ـؤولين من النظام مع مسـ.ـؤولين أتراك

………………………………

اقرأ أيضاً..

استهـ.ـداف بهـ.ـجوم مبـ.ـاغت لسيارة زيل مليـ.ـئة بعـ.ـناصر من الحـ.ـرس الجمهوري التـ.ـابع لنظام الأسد

تعـ.ـرضت شاحـ.ـنة عسكـ.ـرية مليئة بعنـ.ـاصر من الحـ.ـرس الجمـ.ـهوري التـ.ـابع لنظـ.ـام الأسد لهجـ.ـوم مـ.ـباغت في ريف الرقة الغربي، مما أدى إلى وقـ.ـوع كل من فيها بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح.

وقال موقع “عين الفرات”: “إن شخـ.ـصين مجـ.ـهولي التبـ.ـعية أقدم على استهـ.ـداف سيارة زيل مليـ.ـئة بعـ.ـناصر من الحـ.ـرس الجمهـ.ـوري التـ.ـابع لنظام الأسد على على طريق إثريا – صفيان غربي الرقة، بعدة قـ.ـذائف آربي جي”.

وأضافت: “أن هذا الهجـ.ـوم أسفر عن مقتـ.ـل 4 عناصـ.ـر وجـ.ـرح بقية العـ.ـناصر واحـ.ـتراق السيارة وكل المواد التي كانت على متنها”.

وذكرت المصادر أن ميليـ.ـشيات النظام نقلت المصـ.ـابين إلى مـ.ـشفى السلمـ.ـية شرقي حماة وتسليم القـ.ـتلى لذويهم.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهـ.ـدت ارتفاعًا ملـ.ـحوظًا في عدد العمـ.ـليات الأمـ.ـنية التي تستهـ.ـدف عـ.ـناصر وقـ.ـادة ميـ.ـليشيات النظام وإيران خـ.ـاصة في منطـ.ـقتي درعا والبادية.

المصدر: سوشال

………………………………

لقاءات أمـ.ـنية جرت مؤخراً بين مسـ.ـؤولين من النظام مع مسـ.ـؤولين أتراك

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى