أخبار العالمالأخبار

صفـ.قة روسية أمريكية جديد في الشمال السوري وتطـ.ـورات عاجـ.ـلة

بعد أيام من إعلان الإدارة الأمريكية إنهاء من عمل شركة النفط الأمريكية على الأراضي السورية، الذي سمح به الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” أثناء حكمه، ومؤكدة أنها لن تجدد الإعفاء الذي منحه إياها ترامب.

كشفت شبكة إعلام كردية عن مصدرين مطلعين أن قرار الأمريكي الأخير بحق شركة النفط “دلتا كريسنت إنرجي”، مبنيّ على أمل السعي للتفاوض مع روسيا على قناتين رئيستين لإدخال المساعدات إلى البلاد مقابل الانسـ.حاب من حقول النفط.

وأكد المصدر المطلع على العقد أن “شركات نفط روسية متعاقدة بالفعل للعمل في سوريا، وتتطلع للانتقال إلى المنطقة التي كانت ستديرها شركة النفط الأمريكية (دلتا كريسنت إنرجي)”

ووفقا لما نشرته شبكة كردستان24، في 29 من أيار الحالي، نقلا عن مصدر من شركة “دلتا كريسنت إنرجي” تمديد ترخيص مكتب مراقـ.بة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية في 29 من نيسان الماضي، حتى 31 من أيار الحالي.

ولفت المصدر إلى أن الشركة لم تتلقَّ أي إشعار بالتوقف من قبل مكتب مراقـ.بة الأصول الأجنبية أو وزارة الخارجية الأمريكية، معتبرًا أنه يمكن تمديد الإعفاء لمدة شهر بهدف السماح بمراجعة سيـ.اسة الانتهاء في سوريا.

في حين أكد مصدر ثان لـ”كردستان 24″ أن الشركة لديها عقود سارية في شمال شرقي سوريا، تغطي تجارة النفط والغاز والتسويق دوليًا، وإعادة تطوير الحقول والتكرير.

مشيراً: “لسنا على علم بأي عقود روسية حالية لوقـ.ف هذه الأنشـ.طة”.

إلا أن مصادر من مدينة القامشلي أشارت أنه، ومنذ تسعينيات القرن الماضي، تم التعـ.اقد مع بعض الشركات الروسية للعمل في حقول النفط السورية بموجب اتفاقـ.يات مع النـ.ظام السوري.

وأضافت أن هذه العـ.قود لم تنتهِ بعد، وأن موسكو تتطلع للانتقال إلى حقول النفط في المنطقة.

وبيّنت المصادر أنه “لا يمكن لشركة أمريكية العمل هناك لخـ.طر المقـ.اضاة، لأن إدارة بايدن لا تريد مواجـ.هة موسكو أو مواجـ.هة دعـ.وى قضـ.ائية دولية”.

توقـ.ف إعفـ.اء الشركة من العقوبات

وفي 21 من أيار الحالي، نقل موقع “المونيتور” أن إدارة بايدن قررت عدم تمديد الإعـ.فاء من العـ.قوبات الذي منـ.حته إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في نيسان 2020، لشركة “دلتا”، بحسب ما قالته مصادر مطلعة للموقع وترجمته عنب بلدي.

وكانت الإدارة منحت الشركة فترة سـ.مـاح مدتها 30 يومًا، لإنهاء أنشـ.طتها في المنطقة الواقعة تحت سيـ.طرة القـ.وات الأمريكية و“قـ.وات سوريا الديمقراطية” (قسـ.د) في شمال شرقي سوريا.

وقدم مسـ.ؤولو الإدارة الأمريكية قـ.رار سـ.حب التنازل عن إنتاج وبيع النفط في سوريا، الذي لا يزال يخـ.ضع لعقـ.وبات شـ.ديدة بموجب قانـ.ون “قيـ.صر”، على أنه تصحـ.يح للسيـ.اسة وليس تحولًا عنها، وعليه، من غير المحـ.تمل منح أي شركات أخرى إعفـ.اءات أيضًا.

ومن جهتها، شـ.نت الشركة حمـ.لة ضغـ.ط لتجديد الإعـ.فاء، ولكن المصادر المطلعة على الجهود قالت لـ”المونيتور”، إن “نجاحها غير مرجح”.

وشارك المبعوث السابق إلى سوريا، جيمس جيفري، في هذه الجهود، لكنه لم يرد على مـ.زاعم بأنه كان يمارس الضـ.غط لدعم تمديد التنازل عن عقـ.وبات الشركة.

فتح المـ.عابر

وقال مصدر في الإدارة، حينها، لـ”المونيتور”، إن الرئيس بايدن “لديه سيـ.اسة تجاه سوريا، وهذه السياسة هي أننا لسنا في سوريا من أجل النفط، نحن في سوريا من أجل الناس”.

وأضاف المصدر في الإدارة، “لدينا حمـ.لة ضـ.د تنـ.ظيم (الـ.دولة الإسـ.لامـ.ية)، ونركز بشكل كبير على تقديم المساعدة الإنسانية”، ويشمل ذلك السعي لإقناع روسيا بالتخـ.لي عن حـ.ق “النقـ.ض” (الفـ.يتو)، والسماح بدخول مساعدات الأمم المتحدة عبر معبر “اليعربية” الحدودي مع العراق، والعمل مع تركيا لتخفيف الأزمـ.ة الإنسانية في محافظة إدلب.

وتابع المصدر، “الأمر بسيط ومعقول، قد يكون وقـ.ف عمـ.ليات (دلتا كريسنت إنرجي) بمثابة حافز لروسيا لتخفيف معـ.ارضة السماح للأمم المتحدة بمساعدة شمال شرقي سوريا عبر العراق”.

المصدر: نيوز 24

اقرأ أيضا…

الأمين العام لحـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي يهـ.ـدد بقـ.ـصف تل أبـ.ـيب مجدداً.. إليكم التفاصيل

زياد النخالة

هـ.ـدد الأمين العام لحـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي، زياد النخالة، إسرائيل بقـ.ـصف تل أبـ.ـيب مجدداً، وذلك في مهرجان أقيم السبت في غـ.ـزة، حمل اسم “سـ.ـيف القـ.ـدس… اقترب المـ.ـوعد”.

وقال النخالة للشـ.ـعب الفلسطـ.ـيني ولأهل غـ.ـزة: أنتم شـ.ـعب لا مثيل له على وجه الأرض في الصـ.ـبر والاصـ.ـرار على الصمـ.ـود، وهذا يوم النـ.ـصر لشعـ.ـبنا ويوم انتصـ.ـارنا على الحيـ.ـاة التي أرادوها لنا قهـ.ـراً وظلـ.ـماً وحصـ.ـاراً

وأضاف النخالة: سيحـ.ـاولون إحـ.ـياء اتفاق أوسـ.ـلو بشكل جديد وسيحاولون تجـ.ـريدنا من سـ.ـلاحنا وهذا يسـ.ـتدعي الانتباه، ويجب أن يكون واضـ.ـحاً أن التعـ.ـايش مع هذا الكـ.ـيان المجـ.ـرم غير ممكن والاستجـ.ـداء لا يجلب الا الذ.ل

وأكد النـ.ـخالة أن معـ.ـركة سيـ.ـف القـ.ـدس تشكل مخـ.ـرجاً وطـ.ـنياً للشـ.ـعب الفلسـ.ـطيني، معتبر أن فلسطـ.ـين تعود اليوم الى قلـ.ـب الاهتمام الدولي وعليهم التحـ.ـرك للاستفـ.ـادة من هذه المتغـ.ـيرات.

وتابع النخالة: أدعو القـ.ـوى الوطـ.ـنية التي قالت بإمـ.ـكانية التـ.ـعايش مع الكـ.ـيان أن يعيدوا النظر، فلننهض وبلا تردد لمشـ.ـروعنا الوطـ.ـني الحـ.ـقيقي لدولة فلسـ.ـطينية عاصـ.ـمتها القـ.ـدس، فلنكن على حـ.ـذر لأن أمريكا التي نقتـ.ـل بسـ.ـلاحها تتحدث عن إعـ.ـادة بناء ما د.مر بسـ.ـلاحها

وأشار إلى أنّ للأمة قدرة على التقدم أكثر باتجاه فلسـ.ـطين وإيران تقدم نموذجاً للجميع، لافتاً إلى أنّ هذه الجولة من القتـ.ـال لم تنته بعد وهم في مواقـ.ـعهم مستعـ.ـدين.

وقال النخالة: التزمنا بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بعد المبـ.ـادرة المشكورة لمصر وقطر، نحن ملتزمون بمقـ.ـاومة الكـ.ـيان الصهيـ.ـوـني حتى يرحـ.ـل عن فلسطيـ.ـن مهما كانت التضـ.ـحيات، ولا سـ.ـلام في المنطقة والعالم ما دام الاحـ.ـتلال قائـ.ـما على أرض فـ.ـلسطين.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

تقرير لموقع أمريكي عسكـ.ـري يتحدث فيه عن وجود مطـ.ـامع عسكـ.ـرية لدولة أخرى في سوريا

سوريا

حـ .ـذر تقرير أمريكي من مغبة انسحـ.ـاب قـ.ـوات التحـ.ـالف الدولي من سوريا في ظل وجود نوايا صينية مبيتة للاستفادة من ذلك الانسحـ.ـاب كجزء من جهود بكين لتوسيع نفـ.ـوذها في الخليج والشرق الأوسط، وهو ما أثـ.ـار خشـ.ـية مصادر إسـ.ـرائيلية.

مطـ.ـامع صينية ووجود عسكـ.ـري متوقع

وقال موقع (Breaking Defense) الأمريكي في تقرير تحدث فيه عن وجود مطـ.ـامع صينية في سوريا، ترجمته أورينت نت إنه “بينما تخـ.ـشى العديد من الأطـ.تراف أن للصين أطمـ.ـاعا عسكـ.ـرية في سوريا، فإن موضوع النوايا الصينية هناك موضع جـ.ـدل حـ.ـاد بين الخبـ.ـراء، سيما وأنه كان لبكين دور سيـ.ـاسي إلى جانب روسيا في الجهود المبـ.ـذولة في الأمم المتحدة لحمـ.ـاية نظام بشار أسد ومواجـ.ـهة النفـ.ـوذ الغربي، إضافة لتصريحات مسؤوليها عن استعـ.ـداد بلادهم للمشـ.ـاركة في إعـ.ـادة إعمار سوريا وتقديم مسـاعـ.ـدات إنسـ.ـانية”.

وأضاف أن الجـ.ـنرال (كينيث ماكنزي) رئيس القيـ.ـادة المـ.ـركزية في قـ.ـوات المشـ.ـاة البحـ.ـرية الأمريكية، صرح خلال زيارة إلى دول الخليج للصحفيين بأن منطقة الشرق الأوسط تحـ.ـولت بشكل كبير إلى منطقة منـ.ـافسة شـ.ـديدة بين القـ.ـوى العظـ.ـمى، معرباً عن اعتقـ.ـاده بأنه بينما تقوم واشنطن بتعديل وضعها في المنطقة، ستنظر موسكو وبكين عن كثب لمعرفة ما إذا كان هناك فراغ يمكن استغـ.ـلاله.

كما حـ.ـذر ماكنزي من أن “موسكو وبكين قد تستـ.ـخدم مبيعات الأسـ .ـلحة كـ “شمّـ.ـاعة” لتوسيع نفـ.ـوذهما في سوريا والمنطقة عموماً، وعلى سبيل المثال قدمت كل من موسكو وبكين أسـ .ـلحة للعراق في محاولة للتـ.ـوسع هناك، ولدى روسيا تاريخ طويل في تقديم أنظـ.ـمة دفـ.ـاع جـ.ـوي وأسـ .ـلحة من أجل التوسـ.ـيع، ولدى الصين كذلك هـ.ـدف طويل المدى يتمثل في توسـ.ـيع قـ.ـوتها الاقتصادية وإنشاء قواعـ.ـد عسكـ.ـرية في نهاية المطاف في المنطقة”.

جـ.ـدل بين الخبـ.ـراء

ووفقاً للتقرير فإن موضوع تدخـ.ـل الصين ما يزال موضع جـ.ـدل، إذ يرى خبـ.ـراء بأن الصين تسـ.ـعى فعلاً لدخول سوريا من أجل تحقـ.ـيق مخطـ.ـطاتها، فيما ينـ.ـفي آخرون نوايا انخـ.ـراط الصين عسكـ.ـرياً في سوريا، وأن هذا الأمر مستـ.ـبعد جداً في ظل وجود الولايات المتحدة، إلا أن ذلك الأمر قد يختلف في حال انسحـ.ـاب الولايات التحـ.ـالف الدولي ولاسيما مع حديث ماكنزي عن حمـ.ـلة مضـ.ـايقات تشـ.ـنها روسيا ضـ.ـد القـ.ـوات الأمريكية والغربية في سوريا لتحقـ.ـيق هـ.ـدف نهائي هو إخـ.ـراج الولايات المتحدة من سوريا.

وأشار إلى أن أكبر دليل على نوايا روسيا، هو زيادة عدد أفرادها العسكـ.ـريين في سوريا خلال الجزء الأول من هذا العام، إضافة قطـ .ـع القـ.ـوات الروسية الطريق على قافـ.ـلة عسكـ.ـرية أمريكية في شمال شرق سوريا بزعـ.ـم أنها تنتـ .ـهك ترتيبات عدم الاشـ .ـتباك القائمة لافتتاً إلى أن الروس يعتبرون أنفسهم “مالكي سوريا” ولا يريدون أي قـ.ـوات أمريكية هناك على الإطـ .ـلاق.

مخـ.ـاوف إسـ.ـرائيلية

ونقل التقرير بعض المخـ.ـاوف الإسـ .ـرائيلية بشأن تمـ.ـدد الصين إلى سوريا، وأكد مصدر إسـ .ـرائيلي أن تصـ.ـرفات بكين تندرج في إطار طموحاتها الشرق أوسطية الأوسع، ومن الواضح أنها تهـ.ـدف للحصول على موطئ قدم عسكـ.ـري في سوريا، وعلى الرغم من إدراك الولايات المتحدة للخـ.ـطة الصينية لكنها حتى الآن لم تفعل أي شيء لوقفها، مشيراً إلى أن هناك دلائل على أن الصين قد تتحـ.ـرك للاستـ.تفادة من الانسحـ.ـاب الأمريكي من سوريا كجزء من جهد أكبر لتـوسـ.ـيع نفـ.ـوذها في الخليج والشرق الأوسط.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الأمين العام لحـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي يهـ.ـدد بقـ.ـصف تل أبـ.ـيب مجدداً

………………………………

اقرأ أيضاً..

استهـ.ـداف بهـ.ـجوم مبـ.ـاغت لسيارة زيل مليـ.ـئة بعـ.ـناصر من الحـ.ـرس الجمهوري التـ.ـابع لنظام الأسد

تعـ.ـرضت شاحـ.ـنة عسكـ.ـرية مليئة بعنـ.ـاصر من الحـ.ـرس الجمـ.ـهوري التـ.ـابع لنظـ.ـام الأسد لهجـ.ـوم مـ.ـباغت في ريف الرقة الغربي، مما أدى إلى وقـ.ـوع كل من فيها بين قتـ.ـيل وجـ.ـريح.

وقال موقع “عين الفرات”: “إن شخـ.ـصين مجـ.ـهولي التبـ.ـعية أقدم على استهـ.ـداف سيارة زيل مليـ.ـئة بعـ.ـناصر من الحـ.ـرس الجمهـ.ـوري التـ.ـابع لنظام الأسد على على طريق إثريا – صفيان غربي الرقة، بعدة قـ.ـذائف آربي جي”.

وأضافت: “أن هذا الهجـ.ـوم أسفر عن مقتـ.ـل 4 عناصـ.ـر وجـ.ـرح بقية العـ.ـناصر واحـ.ـتراق السيارة وكل المواد التي كانت على متنها”.

وذكرت المصادر أن ميليـ.ـشيات النظام نقلت المصـ.ـابين إلى مـ.ـشفى السلمـ.ـية شرقي حماة وتسليم القـ.ـتلى لذويهم.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهـ.ـدت ارتفاعًا ملـ.ـحوظًا في عدد العمـ.ـليات الأمـ.ـنية التي تستهـ.ـدف عـ.ـناصر وقـ.ـادة ميـ.ـليشيات النظام وإيران خـ.ـاصة في منطـ.ـقتي درعا والبادية.

المصدر: سوشال

………………………………

الأمين العام لحـ.ـركة الجـ.ـهاد الإسـ.ـلامي يهـ.ـدد بقـ.ـصف تل أبـ.ـيب مجدداً

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى