الأخبار

استعــ.ــدادات جارية حالياً بعد أنباء عن شــ.ــن عمــ.ــلية عســ.ــكرية من قبل جيــ.ــش النظام.. إليكم التفاصيل

استعــ.ــدادات جارية حالياً بعد أنباء عن شــ.ــن عمــ.ــلية عســ.ــكرية من قبل جيــ.ــش النظام.. إليكم التفاصيل

ادلب

أعرب مسؤولون في الفصــ.ــائل الـثــ.ــورية السورية، عن استعــ.ــدادات جارية حالياً بعد أنباء عن شــ.ــن عمــ.ــلية عســ.ــكرية من قبل جيــ.ــش النظام السوري للسيت.ـطرة على محافظة إدلب بالكامل، مشيرين إلى أن أنقرة طلبت منهم البقاء على أتم استعداد.

وأكدت مصادر مطلعة وجود تحــ.ــركات عســ.ــكرية ومتغيرات تُنــ.ــذر بأن تصــ.ــعيداً عســ.ــكرياً قد تشهــ.ــده تلك المنطقة، ومن ضمنها التغير اللافت الذي تشهــ.ــده حــ.ــركة الطيــ.ــران في ريف حلب الغربي، والتي تشهــ.ــد تغيراً لافتاً، التي تركــ.ــزت على منطقتين الأولى هي عفرين في ريف حلب الشمالي، والثانية ريف حلب الغربي بالقرب من سراقب، وهي منطقة تعتبر تابــ.ــعة لإدلب في الخارطة العســ.ــكرية، إلى جانب تحــ.ــركات عســ.ــكرية لافتة من قبل ميــ.ــليشات رديفة لجيــ.ــش بشار الأسد في هذه المنطقة، ما يوحي باحتمالية حــ.ــدوث تصــ.ــعيد عســ.ــكري، لكن التحــ.ــركات لا تشير بأن هذا التصــ.ــعيد يمكن أن يكون قبل 3 أشهر على الأرجح، بحسب المصادر.

من جهتها، نقلت صحيفة “القدس العربي” عن قيــ.ــادي في “الجيــ.ــش الحر” مصطفى بكور، قوله: “الواجب ألا نطمئن على إدلب والشمال بشكل عام”، مشيراً إلى أن “مصير ما تبقى من المنطقة يخــ.ــضع وبشكل كامل للتفاهمات الدولية وخاصة التفاهمات الروسية-التركية، ولا يمكن إنكار الدور الأمريكي فيها”، حيث تم الكشف سابقاً عن توافق أمريكي-تركي للحفاظ على حالة الهــ.ــدوء في المحافظة.

وأضاف بكور أن “المنطقة قد تشهــ.ــد تصــ.ــعيداً كبيراً للقــ.ــصـف الجــ.ــوي والأرضي من قبل الاحتــ.ــلال الروسي وجيــ.ــش بشار الأسد خلال الأسابيع المقبلة، وتحديداً قبل القمة الروسية – الأمريكية المقررة في 16 حزيران المقبل، كوســ.ــيلة من قبل الروس للضــ.ــغط على الموقف الأمريكي لتقديم تنازلات معينة في سوريا أو في أماكن أخرى من العالم”.

كما نقلت الصحيفة عن مصدر قيــ.ــادي في “الجبــ.ــهة الوطــ.ــنية للتحــ.ــرير” أن هناك معلومات تُفيد باحتمالية قيــ.ــام جيــ.ــش بشار الأسد بتصــ.ــعيد عســ.ــكري في جبــ.ــهات الساحل السوري.

ووفق مصدر مطلع، فإن المجمــ.ــوعات الثــ.ــورية رصدت مؤخراً تحــ.ــركات من جانب ميــ.ــليشات الأسد في جبــ.ــهات الساحل، ما قد يشير الى ان المعــ.ــركة قد تبدأ في إدلب في وقت قريب.

كما نقلت “القدس العربي” عن مصادرها أن تركيا وجّــ.ــهت رسالة عاجلة للفصــ.ــائل في إدلب، بضرورة التحضر لجولة جديدة من التصــ.ــعيد، وقالت الصحيفة إن “المصادر أكدت أن الأتراك أبلغوا الفصــ.ــائل بأن هناك حمــ.ــلة اجتــ.ــياح مرتقبة لجيــ.ــش بشار الأسد بدعــ.ــم من روسيا على ما تبقى من إدلب في فترة ما بعد انتخاب الأسد”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

لقاء بين جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريـطاني والجـ.ـولاني.. إليكم التفاصيل

الجولاني

تحدثت وكـ.ـالة “تاس” الروسية عن لقاء جرى مؤخراً بين ممـ.ـثل عن جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات الســ.ـرية البريطاني “جوناثان باويل” وقـ.ـائد هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام “أبو محمد الجـ.ـولاني” في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ونقلت الوكـ.ـالة عن مصدر دبلومـ.ـاسي في العاصمة الروسية “موسكو”، أمس الاثنين، أن اللقاء بين الطـ.ـرفين جرى تحديداً في شمال محافظة إدلب بالقرب من معـ.ـبر “باب الهوى” الحـ.ـدودي بين سوريا وتركيا.

وأوضح المصدر الدبلومـ.ـاسي الذي طلب عدم الكشف عن هـ.ـويته، أن المبـ.ـاحثات بين “الجـ.ـولاني” وممـ.ثل جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريطاني تمحورت حول موضوع إمكانية شطـ.ـب اسم “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” من لـ.ـوائـح التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

ونوه المصدر أن “باويل” قدم مقترحاً لقـ.ـائد “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” يتضـ.ـمن إعلان الهيـ.ـئة عن مواصلة التقـ.ـويض ضـ.ـد الدول الغربية وإقـ.ـامة تعـ.ـاون وثيـ.ـق معها”.

وبحسب ذات المصدر الروسي فإن الجانب البريطاني عرض على “أبو محمد الجـ.ـولاني” أن يستمر بإجـ.ـراء المقابلات مع الصحفيين الأمريكيين في المرحلة المقبلة.

ولفت أن المسؤول البريطاني نصح “الجـ.ـولاني” بذلك، نظراً لأن المقابلات الصحفية مع وسائل الإعلام الأمريكية من الممكن أن تشكل سمعة إيجابية له.

كما أكد الجانب البريطاني على أهمية أن يتم إشراك عدد من حلـ.ـفاء بريطانيا، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية في عملـ.ـية تغـ.ـيير صورة “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” أمام المجـ.ـتمع الدولي والرأي العام العالمي.

ووفقاً للدبلومـ.ـاسي الروسي، فإن الطرفين توصلا إلى اتفـ.ـاق بعد اللقاء الذي جرى بينهما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وحول تفاصيل الاتفـ.ـاق بين “الجـ.ـولاني” والاستخـ.ـبارات البريطانية، أوضح المصدر أنه نص على الحفاظ على قناة اتصال دائمة بين الطـ.ـرفين خلال الفترة القادمة.

من جانبها، رفـ.ـضت وزارة الخارجية البريطانية التعـ.ـليق على تقـ.ـرير الوكـ.ـالة الروسية حول لقاء بين ممـ.ـثل عن هيـ.ـئة الاستـ.ـخبارات الخارجية البريطانية “MI-6″ و”الجـ.ـولاني”.

وقال متحدث باسم الوزارة، ر.داً على سؤال من وكـ.ـالة “تاس” الروسية، التي نشـ.ـرت التقـ.ـرير يوم أمس، حول اللقاء: “لن نقـ.ـدم أي تعـ.ـليقات بشأن هذا الموضوع”.

المصدر: طيف بوست

………………………………

استعــ.ــدادات جارية حالياً بعد أنباء عن شــ.ــن عمــ.ــلية عســ.ــكرية من قبل جيــ.ــش النظام

………………………………

اقرأ أيضاً..

سـ.ـرقة وثـ.ـائق إيران النـ.ـووية والفـ.ـضائية.. أحمـ.ـدي نـ.ـجاد يكشف عن بعض الأسـ.ـرار.. إليكم التفاصيل

ايران

بعدما لم تأت انتقـ.ـاداته وتهـ.ـديداته بشأن رفـ.ـض ترشـ.ـيحه بنتيجة، وبعد أن أبعده مجـ.ـلس صـ.ـيانة الدسـتـ.ـور عن خـ.ـوض الانتـ.ـخابات الرئاسية.

بدأ الرئيس الإيراني السابق محمود أحمـ.ـدي نـ.ـجاد بالكشف عن بعض الأسـ.ـرار مشـ.ـيرا إلى أن الهـ.ـجوم الذي تـ.ـعـ.ـرض له مفـ.ـاعل نطنـ.ـز 11 أبريل الماضي ترك خسـ.ـائر بلـ.ـغت 10 ملـ.ـيارات دولار.

مؤكدا مرة أخرى سـ.رقة وثائـ.ـق إيران النـ.ـووية من منـ.ـشأة “توقوزآباد”. وكشـ.ـف لأول مـ.ـرة أنه تمت سر.قة وثـ.ـائق إيران الفـ.ـضائية من مركـ.ـز التحـ.ـقيق الفـ.ـضائي الإيراني.

وفي مقابلة يبدو أنها كانت قد سجلت قبيل إعلان مجلس صيانة الدستـ.ـور الإيراني عدم أهلـ.ـيته لخـ.ـوض الانتـ.ـخابات الرئاسية، وسـ.ـمح بنشرها لاحقا في الساعات الماضية.

فقد انتـ.ـقد أحمـ.ـدي نجاد خضـ.ـوعه للمـ.ـراقبة الأمـ.ـنية والتنـ.ـصت، قائلا: “أين ورد في الدستـ.ـور الإيراني، أنه ينبغي مراقـ.ـبة النـ.ـشطاء السيـ.ـاسيين؟.. إنهم نصـ.ـبوا كاميرات مراقـ.ـبة أمام بيتي.. العصـ.ـابة الأمـ.ـنية تحول الفـ.ـرص إلى تهـ.ـديدات..”.

وخاطب الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية الإيرانية، بالقول: “يا أيتها العـ.ـصابة الأمـ.ـنية يا أيها الجـ.ـهاز الأمـ.ـني، انصـ.ـبوا الكـ.ـاميرات على منـ.ـشأة نظـ.ـنز حتى لا يأتون ويفجـ.ـرون ويلحـ.ـقون أكثر من 10 مليارات دولار بالشـ.ـعب، ينبغي تركـ.ـيب الكـ.ـاميرات في “تورقـ.ـوز آبـ.ـاد” حتى لا يأتوا ويسـ.ـرقوا وثـ.ـائق البلاد الحـ.ـساسة، ويجب تركيب الكـ.ـاميرات في المنـ.ـظمة الفضـ.ـائية حتى لا يأتوا ويفـ.ـتحوا السـ.ـقف ويسـ.ـرقون وثـ.ـائق البرنامج الفـ.ـضائي..”.

ثم تساءل الرئيس الإيراني السابق مخـ.ـاطبا الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية: “.. هل تراقبـ.ـونني أنا؟.. حـ.ـياتي مكـ.ـشوفة، مازحتـ.ـهم فـ.ـقلت لهم أعطـ.ـوني الكـ.ـاميرا أضعها على مـ.ـلابسي وأبـ.ـث لكم (تحـ.ـركاتي) بشكل مباشر..، أنتم تخـ.ـونون البلاد من خلال تـ.ـحويلكم الفرص إلى تهـ.ـديدات من خلال أحكـ.ـامكم الشخـ.ـصية”.

يذكر أن هذه أول مـ.ـرة يكشف فيها مسؤول إيراني بمـ.ـستوى رئيس إيراني سابق عن سـ.ـرقة وثـ.ـائق البـ.ـرنامج الفضائي الإيراني، كما كشف محمود أحمدي نجاد في هذا الشريط أن الخسـ.ـائر التي لحقت بمفـ.ـاعل نطـ.ـنز لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم بلـ.ـغت 10 ملـ.ـيارات دولار. وأكد سـ.ـرقة وثـ.ـائق نـ.ـووية إيرانية بالـ.ـغة الدقة والحسـ.ـاسية من منشـ.ـأة “تورقـ.ـوز آباد” بالقرب من العاصمة الإيرانية طـ.ـهران بواسطة إسـ.ـرائيل.

المصدر: سوشال

………………………………

استعــ.ــدادات جارية حالياً بعد أنباء عن شــ.ــن عمــ.ــلية عســ.ــكرية من قبل جيــ.ــش النظام

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى