أخبار العالمالأخبار

ما هي نوايا “بشار الأسد” حيال التطبيع مع الدول العربية..؟ المصادر تجيب

كتب باحث روسي مقالا ًفي صحيفة “”نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية عن مستقبل تطبيع العلاقات بين الدول العربية ونظام الأسد.

المقال في الصحيفة تحت عنوان “عودة سوريا إلى الأسرة العربية ليست قريبة”. للكاتب الروسي “إيغور سوبوتين”.

حيث استبعد الكاتب في مقاله إمكانية عودة العلاقات بين النظام السوري والمملكة العربية السعودية، في الوقت الحالي.

وتحدث “سوبوتين” في مقاله عن الزيارة الأخيرة التي أجراها وزير السياحة في حكومة النظام إلى السعودية.

وكذلك ما أوردته صحيفة الوطن الموالية عام 2019، حول تفكير “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في خيار إعادة نظام الأسد إلى الأسرة العربية”

مستبعدًا حدوث ذلك بسبب الرفض الأمريكي, حيث قال إن “تراقب نشاط حلفائها الدبلوماسي في الشرق الأوسط”.

وذكر الكاتب أن صحيفة “العربي الجديد” نقلت عن دبلوماسي أمريكي، أن واشنطن دعت الدول العربية إلى التفكير مليا في إمكانية تعرضها للعقوبات نتيجة تعاملها مع نظام الأسد.

وبالرغم ما تم الحديث عن مناقشة تجري مع وصول وزير السياحة التابع للنظام إلى الرياض بخصوص إعادة فتح السفارة السعودية في دمشق،.

إلا أن الكاتب الروسي لا يرى بأن هذا سيحدث في المستقبل القريب”.

من جانبه قلل الباحث الزائر في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، “أنطون مارداسوف” من مشاركة “مارتيني” في نشاط في السعودية.

ووصف ذلك بأنه “ليس حدثاً كبيراً”، فمنظمة السياحة العالمية وكالة تابعة للأمم المتحدة ويحضر نظام الأسد اجتماعاتها كل عام.

بثينة شعبان تتحدث عن علاقات أفضل بين الرياض والنظام
وسبق أن ألمحت “بثينة شعبان” إلى ما أسمته “علاقات أفضل” مع المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك في تصريح أدلت فيه المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس نظام الأسد لإذاعة “شام إف إم” الموالية للنظام.

وذلك تعليقاً على مشاركة وفد من وزارة السياحة بحكومة النظام بفعاليات سياحية سعودية.

وقالت “شعبان” إن “هناك جهود تبذل لعلاقات أفضل بين دمشق والرياض، وقد نشهد في قادم الأيام نتائج بهذا الموضوع”.

واعتبرت “شعبان” أن “زيارة وزير السياحة للرياض خطوة إيجابية وقبل سنوات لم تكن ممكنة”.

تطبيـ.ـع العلاقات بين السعودية والنظام
يأتي ذلك وسط حديث مؤخراً عن اتجاه السعودية نحو تطبيـ.ـع العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، كما فعلت الإمارات.

وذلك وفقاً لتقرير صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، والذي تحدث عن زيارة وفد أمـ.ـني سعودي إلى دمشق.

حيث ذكر التقرير أن الوفد السعودي أجرى زيارة إلى العاصمة دمشق، مطلع الشهر الجاري، والتقى مع مسؤولين أمـ.ـنيين في نظام الأسد.

إلا أن مدير إدارة تخطيط السياسات بوزارة الخارجية السعودية، السفير “رائد قرملي”، نفى ذلك حينها.

وقال لوكالة “رويترز”، إن “السياسة السعودية تجاه سورية ما زالت قائمة على دعم الشعب السوري وعلى وحدة سورية وهويتها العربية”.

كما أن المملكة تدعم “حل سياسي تحت مظلة الأمم المتحدة، وفق قرارات مجلس الأمن “، وفقاً للمسؤول السعودي.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا:

تقـ.ـرير لمـجلة أمريكية عن مدى إمكـانية تقـ.ـديم الأسد للمحـ.ـاكمة والعـ.ـدالة في الفـترة القـادمة

الأسد 300x169 - ما هي نوايا “بشار الأسد” حيال التطبيع مع الدول العربية..؟ المصادر تجيب

نشرت مجلة “أتلانتك” الأمريكية تقريراً مطولاً استعـ.ـرضت من خلاله مدى إمكانية أن يتم تقـ.ـديم “بشار الأسد” للمحـ.ـاكمة والعـ.ـدالة في الفترة القادمة.

وتحدثت الباحثة في معهد “ييل جاكسون” للشؤون العالمية “جانين دي جيوفاني” التي كتبت التقرير، عن تمـ.ـكن “بشار الأسد” من التملـ.ـص حتى اللحظة من العقـ.ـاب والمحـ.ـاسبة شانه شأن كافة الحـ.ـكام الذين يـ.ـدمـرون بلدانهم في الحـ.ـروب، وفق تعبيرها.

وأوضحت “دي جيوفاني” في التقرير أن رأ.س النظام السوري “بشار الأسد” لا يزال يخـ.ـوض حـ.ـرباً منذ 10 أعوام في سوريا، مشيرة إلى أن النظام في دمشق حـ.ـقق انتصـ.ـاراً فعـ.ـلياً على الأرض لكن عن طريق الممـ.ـارسات الوحـ.ـشية ضـ.ـد الشـ.ـعب السوري.

ولفتت أن عهد بشار الأسد أصبح مرتـ.ـبط ارتبـ.ـاطاً وثيـ.ـقاً بالحـ.ـرب التي بدأت في سوريا عام 2011 بمظـ.ـاهرات سـ.ـلمية طالبت برحـ.ـيله قبل أن تتطور الأمور لتصبح صـ.ـراعاً متعدد الأطـ.ـراف، مشيرة أن ما حصل في سوريا أدى إلى نـ.ـزوح نحو 11 مليون سوري، أي نصف سكان البلاد.

ونوهت الباحثة أن الأسد ما كان ليبقى على ر.أس السـ.ـلطة حتى هذا الوقت لولا الدعـ.ـم الكبير الذي قدم له من قبل روسيا وإيران، مبينة أن مساعـ.ـدة الروس والإيرانيين له على الصعـ.ـيد العسكـ.ـري ساهم بشكل كبير في تقدم قـ.ـواته على حساب فصـ.ـائل المعـ.ـارضة.

وأشارت إلى أنه ورغم تمـ.ـكن نظام الأسد من استعـ.ـادة أكثر من 70 بالمئة من الأراضي السورية بمساعـ.ـدة موسكو وطهران، إلا أن بلاده لم تنـ.ـعم بالسـ.ـلام والأمـ.ـان بعد.

أما حول موعد تقديم “بشار الأسد” للمحـ.ـاكمة والعـ.ـدالة، فشـ.ـددت “جيوفاني” على أن الأسد لن يواجـ.ـه العـ.تدالة في الوقت القريب.

وأوضحت أن محـ.ـاكمة “الأسد” على ممـ.ـارساته يمكن القول أنها مازالت بعيدة المنال، مبينة أن ذلك يعود نظراً لأن للمحـ.ـكمة الجـ.ـنائية الدولية اختصاص محـ.ـدود في سوريا، حيث لم توقـ.ـع دمشق على المعـ.ـاهدة الخـ.ـاصة بها.

كما لفتت أن سوريا ليس طـ.ـرفاً أيضاً في نظام روما الأساسي، وهو المعـ.ـاهدة المؤسـ.ـسة للمحـ.ـكمة الجـ.ـنائية الدولية، ولا تتمتع المحـ.ـكمة، بناء على ذلك، بالاختـ.ـصاص الإقليمي على الجـ.ـرائم المرتـ.ـكبة على أرضيها.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

سـ.ـرقة وثـ.ـائق إيران النـ.ـووية والفـ.ـضائية.. أحمـ.ـدي نـ.ـجاد يكشف عن بعض الأسـ.ـرار.. إليكم التفاصيل

300x169 - ما هي نوايا “بشار الأسد” حيال التطبيع مع الدول العربية..؟ المصادر تجيب

بعدما لم تأت انتقـ.ـاداته وتهـ.ـديداته بشأن رفـ.ـض ترشـ.ـيحه بنتيجة، وبعد أن أبعده مجـ.ـلس صـ.ـيانة الدسـتـ.ـور عن خـ.ـوض الانتـ.ـخابات الرئاسية.

بدأ الرئيس الإيراني السابق محمود أحمـ.ـدي نـ.ـجاد بالكشف عن بعض الأسـ.ـرار مشـ.ـيرا إلى أن الهـ.ـجوم الذي تـ.ـعـ.ـرض له مفـ.ـاعل نطنـ.ـز 11 أبريل الماضي ترك خسـ.ـائر بلـ.ـغت 10 ملـ.ـيارات دولار.

مؤكدا مرة أخرى سـ.رقة وثائـ.ـق إيران النـ.ـووية من منـ.ـشأة “توقوزآباد”. وكشـ.ـف لأول مـ.ـرة أنه تمت سر.قة وثـ.ـائق إيران الفـ.ـضائية من مركـ.ـز التحـ.ـقيق الفـ.ـضائي الإيراني.

وفي مقابلة يبدو أنها كانت قد سجلت قبيل إعلان مجلس صيانة الدستـ.ـور الإيراني عدم أهلـ.ـيته لخـ.ـوض الانتـ.ـخابات الرئاسية، وسـ.ـمح بنشرها لاحقا في الساعات الماضية.

فقد انتـ.ـقد أحمـ.ـدي نجاد خضـ.ـوعه للمـ.ـراقبة الأمـ.ـنية والتنـ.ـصت، قائلا: “أين ورد في الدستـ.ـور الإيراني، أنه ينبغي مراقـ.ـبة النـ.ـشطاء السيـ.ـاسيين؟.. إنهم نصـ.ـبوا كاميرات مراقـ.ـبة أمام بيتي.. العصـ.ـابة الأمـ.ـنية تحول الفـ.ـرص إلى تهـ.ـديدات..”.

وخاطب الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية الإيرانية، بالقول: “يا أيتها العـ.ـصابة الأمـ.ـنية يا أيها الجـ.ـهاز الأمـ.ـني، انصـ.ـبوا الكـ.ـاميرات على منـ.ـشأة نظـ.ـنز حتى لا يأتون ويفجـ.ـرون ويلحـ.ـقون أكثر من 10 مليارات دولار بالشـ.ـعب، ينبغي تركـ.ـيب الكـ.ـاميرات في “تورقـ.ـوز آبـ.ـاد” حتى لا يأتوا ويسـ.ـرقوا وثـ.ـائق البلاد الحـ.ـساسة، ويجب تركيب الكـ.ـاميرات في المنـ.ـظمة الفضـ.ـائية حتى لا يأتوا ويفـ.ـتحوا السـ.ـقف ويسـ.ـرقون وثـ.ـائق البرنامج الفـ.ـضائي..”.

ثم تساءل الرئيس الإيراني السابق مخـ.ـاطبا الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية: “.. هل تراقبـ.ـونني أنا؟.. حـ.ـياتي مكـ.ـشوفة، مازحتـ.ـهم فـ.ـقلت لهم أعطـ.ـوني الكـ.ـاميرا أضعها على مـ.ـلابسي وأبـ.ـث لكم (تحـ.ـركاتي) بشكل مباشر..، أنتم تخـ.ـونون البلاد من خلال تـ.ـحويلكم الفرص إلى تهـ.ـديدات من خلال أحكـ.ـامكم الشخـ.ـصية”.

يذكر أن هذه أول مـ.ـرة يكشف فيها مسؤول إيراني بمـ.ـستوى رئيس إيراني سابق عن سـ.ـرقة وثـ.ـائق البـ.ـرنامج الفضائي الإيراني، كما كشف محمود أحمدي نجاد في هذا الشريط أن الخسـ.ـائر التي لحقت بمفـ.ـاعل نطـ.ـنز لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم بلـ.ـغت 10 ملـ.ـيارات دولار. وأكد سـ.ـرقة وثـ.ـائق نـ.ـووية إيرانية بالـ.ـغة الدقة والحسـ.ـاسية من منشـ.ـأة “تورقـ.ـوز آباد” بالقرب من العاصمة الإيرانية طـ.ـهران بواسطة إسـ.ـرائيل.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

أبو الورد يزف بشرى كبرى للشعب السوري بخصوص المرحـ.ـلة القادمة في سوريا

أبو الورد 300x169 - ما هي نوايا “بشار الأسد” حيال التطبيع مع الدول العربية..؟ المصادر تجيب

زف عالم الرياضيات السوري “جمال أبو الورد” بشرى كبرى للشعب السوري بخصوص المرحـ.ـلة القادمة في سوريا.

وجاء حديث “أبو الورد” بالتزامن مع العديد من التقـ.ـارير التي تحدثت عن ضـ.ـمـان بقاء “بشار الأسد” على رأ.س السـ.ـلطة في سوريا لمدة 7 أعوام قادمة عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية التي عقـ.ـدها النظام قبل أيام.

وكشف “أبو الورد” في منشور كتبه على صفحته الرسـ.ـمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مساء يوم أمس، أن سوريا قادمة على التغـ.ـيير”.

وأوضح “أبو الورد” الذي يرأس حالياً “المجـ.ـلس الثـ.ـوري لأحـ.ـرار سوريا”، أن هناك مشـ.ـروع وطـ.ـني كبير يلوح في الأفق.

وأكد أن ذلك المشـ.ـروع سينال الدعـ.ـم الكامل من المجتـ.ـمع الدولي، بالإضافة إلى أنه سيحظى بدعـ.ـم شعـ.ـبي واسع، على حد تعبيره.

ونوه “أبو الورد” في ختام منشوره أن ما كتبه هو عبارة عن تصـ.ـريح مسؤول، وليس مجرد كلام، في إشارة منه إلى أن التغـ.ـيير القادم في سوريا الذي تحدث عنه مبني على حقـ.ـائق ومعـ.ـلومات.

واكتفى عالم الرياضيات السوري بما كتبه، وذلك دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية حول موعد حـ.ـدوث التغـ.ـيير أو الدول التي ستقدم الدعـ.ـم للمشـ.ـروع الوطـ.ـني الذي أشار إليه في منشوره.

وسبق وأن أعلن “جمال أبو الورد” نيـ.ـته الترشح لمنـ.ـصب رئيس الجمهورية السورية في حال تم تنـ.ـظيم الانتخابات تحت مظـ.ـلة الأمم المتحدة وبإشـ.ـراف دولي بما يضمن شفـ.ـافيتها ونـ.ـزاهتها.

وكان “المجـ.ـلس الثـ.ـوري لأحـ.ـرار سوريا” الذي يرأسه “أبو الورد” قد أصدر بيـ.ـاناً رسـ.ـمياً مطلع شهر أبريل/ نيسان الماضي، طالب خلاله بضـ.ـرورة الإسراع بتشـ.ـكيل حكـ.ـومة انتقـ.ـالية في سوريا.

ودعا المجـ.ـلس حينها في بيـ.ـانه إلى ضـ.ـرورة وجود تحـ.ـرك دولي وإقليمي فـ.ـاعل بما يتعلق بالملـ.ـف السوري من أجل الدفـ.ـع بمـ.ـسار الحـ.ـل السيـ.ـاسي وتطـ.ـبيق بنـ.ـود قرار مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي رقم “2254” بالكامل.

وأكد “أبو الورد” في البيان أن المجـ.ـلس الذي يترأسه يدعـ.ـم بشـ.ـكل كامل تشـ.ـكيل حكـ.ـومة انتقـ.ـالية في سوريا، وذلك بشـ.ـرط ان ترأسها شخـ.ـصية وطـ.ـنية ثـ.ـورية وأن تضـ.ـم عدة شخـ.ـصيات معروفة بوطـ.ـنيتها وتنـ.ـتمي إلى مختلف مكـ.ـونات وفئات الشـ.ـعب السوري.

المصدر: طيف بوست

………………………………

تقـ.ـرير لمـجلة أمريكية عن مدى إمكـانية تقـ.ـديم الأسد للمحـ.ـاكمة والعـ.ـدالة في الفـترة القـادمة

………………………………

اقرأ أيضاً..

تعليق زعـ.ـيم كوريا الشمالية على فوز بشار الأسد في الانتخابات

كوريا الشمالية 300x169 - ما هي نوايا “بشار الأسد” حيال التطبيع مع الدول العربية..؟ المصادر تجيب

علق زعـ.ـيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أونغ، يوم أمس السبت، على فوز بشار الأسد في الانتخابات الرئاسية السورية، وذلك من خلال برقية تهنئة أكد فيها الإرادة الراسخة لحكـ.ـومة الأسد، حسب وصفه.

تعليق زعيم كوريا الشمالية

وفقاً لما تداولته الوسائل الإعلامية، فإن كيم جونغ أونغ، قال برقيته: “لقد أظهرت الحكـ.ـومة السورية وشعبها من خلال الاستحـ.ـقاق الوطـ.ـني المتمثل في الانتخابات الرئاسية، إرادتهما الراسخة في حمـ.ـاية سيـ.ـادة البلاد وأمـ.ـنها”.

وأضاف “أن الحكـ.ـومة أثبتت أيضاً إحبـ.ـاط المـ.ـؤامرات العـ.ـدوانية التي تحـ.ـيكها شتى أنواع القـ.ـوى المُعـ.ـادية والإمبـ.ـريالية”، وفق تعبيره.

وأكمل حديثه مخاطباً الأسد: “نتمنى لكم مزيداً من النجاح والتوفيق في أداء مسؤولياتكم من أجل بناء سوريا المزدهرة”.

وكان رئيس مجـ.ـلس الشـ.ـعب، حموده الصباغ، أعلن في مـ.ـؤتمر صحفي مساء الخميس الماضي، فوز بشار الأسد، بولاية رئاسية جديدة لسوريا بنسبة 95.1 %.

والجدير ذكره أنه عقب إعلان نتائج الانتخابات السورية التي لم تعـ.ـترف بشـ.ـرعيتها عدة دول أوروبية، أعلنت الرئاسة السورية عن تلقيها برقيات تهنئة من عدة رؤساء دول عربية وأجنبية.

المصدر: سوشال

………………………………

تقـ.ـرير لمـجلة أمريكية عن مدى إمكـانية تقـ.ـديم الأسد للمحـ.ـاكمة والعـ.ـدالة في الفـترة القـادمة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى