الأخبار

الكشف عن الشخصـ.ـية التي يتم تجـ.ـهيزها من أجل خـ.ـلافة الرئيس الحالي للائتلاف السوري

الكشف عن الشخصـ.ـية التي يتم تجـ.ـهيزها من أجل خـ.ـلافة الرئيس الحالي للائتلاف السوري

نصر الحريري

كشفت مصادر مقـ.ـربة من الائتلاف السوري المعـ.ـارض عن الشخصـ.ـية التي يتم تجـ.ـهيزها من أجل خـ.ـلافة الرئيس الحالي “نصـ.ـر الحريري”، والذي أعلن اليوم أن الانتخابات ستـ.ـقام في موعدها وأنه لن يترشـ.ـح لولاية جديدة.

وأكد المصدر المطلع لموقع “نـ.ـداء بوست” أن “سالم المـ.ـسلط” سيكون الرئيس المقبل للائتلاف السوري بحسب التوافقات بين الأطـ.ـراف المخـ.ـتلفة، وبالتالي فإنه لن يكون هناك عمـ.ـلية انتخاب داخلية حقيـ.ـقية.

ويعتبر “المسلـ.ـط” شخصـ.ـية توافقية ضمن الائتلاف السوري المعـ.ـارض، الذي شهـ.ـد مؤخراً انقسـ.ـامات بين قيـ.ـاداته.

وتعـ.ـرض الائتلاف للنقـ.ـد الشعـ.ـبي الكبير خلال انتخاباته الرئاسية السابقة، وذلك بسبب عمـ.ـلية تبادل الأدوار بين رئيس هيـ.ـئة التفـ.ـاوض سابقاً “نصـ.ـر الحريري”، ورئيس الائتلاف السابق “أنس العـ.ـبدة”، الذي ترك منصبه لـ”الحـ.ـريري”، وتـ.ـولى رئاسة هيـ.ـئة التـ.ـفاوض.

وكان قد أعلن رئيس الائتلاف السوري لقـ.ـوى الثـ.ـورة والمـعـ.ـارضة السورية نصـ.ـر الحريري، عدم ترشّحه لانتخابات رئاسة الائتلاف المقررة في تموز/ يوليو المقبل.

وقال “الحريري”، في تغريدة له عبر حسابه في تويتر، إن “انتخـ.ـابات الائتلاف ستتم في وقتها (١١و ١٢ تموز)”.

وأضاف رئيس الائتلاف، أن “الباب مفتوح أمام رئيس جديد، لن أكون ضـ.ـمن المرشحين، تعلن الإجـ.ـراءات الانتـ.ـخابية في ١١ حزيران، المجتمع المـ.ـدني والإعلام والدول مدعـ.ـوة لتغـ.ـطية هذه الانتخابات، أرجو ألا يمنـ.ـعنا كوفـيد من إجـ.ـرائها في سوريا”.

وأشار الحريري إلى أن 8 رؤساء تولوا منصـ.ـب الرئاسة في “الائتلاف” خلال ٩ سنوات.

وكانت انتخبت الهيـ.ـئة العامة “للائتلاف الوطني” في تموز الماضي، نصـ.ـر الحريري، رئيسا جديدا له، خـ.ـلفا لأنس العبدة المنـ.ـتهية ولايته، والذي خـ.ـلف “الحريري” بدوره في رئاسة “هيـ.ـئة التفـ.ـاوض”.

وتأسـ.ـس “الائتلاف” في العاصمة القطرية الدوحة في تشرين الثاني 2012، بعد أسبوع من المشاورات بين أطياف المعـ.ـارضة السورية ودبلومـ.ـاسيين عرب وغربيين في الدوحة، وانتخب حينها معاذ الخطيب كأول رئيس له.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

مقال حول فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين ومكاسب روسيا من التجــ.ــسس على ميركل

ميركل

تحت عنوان “مكاسب روسيا من فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على ميركل” ، كتبت نتاليا ماكاروفا وايلينا ليكسينا، في “فزغلياد”، حول فضيــ.ــحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين.

وجاء في المقال: أفاد عدد من وســ.ــائل الإعلام في ألمانيا والدنمارك والسويد وفرنسا بأن وكــ.ــالات المخــ.ــابرات الدنماركية تساعد وكــ.ــالة الأمــ.ــن القــ.ــومي الأمريكية في مراقــ.ــبة السيــ.ــاسيين الأوروبيين.

قالت الحــ.ــكومة الألمانية إنها لا تعرف شيئا عن تجــ.ــسس الدنمارك، وأن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عرفت عن الوضع من المواد المنشورة.

ولم يستبعد الخبير الألماني ألكسندر راهر في تعليق لـ”فزغلياد” وجود عــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس واجتماع بوتين مع بايدن، فقال: “هناك الكثير من المنشورات حول هذا التحــ.ــقيق في ألمانيا، لكنها لا تحتوي على انتقــ.ــادات. مثل هذه الأخبار لا تثــ.ــير دهــ.ــشة أحد. لقد اعتاد الجميع على حــ.ــقيقة أن الأمريكيين يستخــ.ــدمون كل من لا يقعده الكسل – سواء المنظــ.ــمات أو البلدان – لمصــ.ــالحهم الخــ.ــاصة”.

وقال المدير العام لمجــ.ــلس الشؤون الدولية الروسي، أندريه كورتونوف، معلقا على العــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس والقمة القادمة بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة: “البيــ.ــانات المنشورة تعــ.ــقّد موقف جو بايدن وتعطي ورقة رابحة إضافية للجانب الروسي لاتهــ.ــامه الشــ.ــريك الأمريكي بتنــ.ــفيذ عملــ.ــيات استخــ.ــباراتية غير مشــ.ــروعة ضــ.ــد حلــ.ــفائه”.

وأضاف كورتونوف: “لكنني لا أعتقد بأن هذا الحدث سيــ.ــؤثر بشكل جدي في مسار الاجتماع نفسه”. وفي رأيه، “في هذه الحالة، من المهم لروسيا أن تعرف أن العــ.ــلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ليست صافية، وأنها أصبحت أكثر تعـقــ.ــيدا وتنــ.ــاقضا”.

ويرى كورتونوف أن هناك “قــ.ــوى سيــ.ــاسية مختلفة داخل ألمانيا نفسها قد يكون لها مصلحة في نشر مثل هذا التحــ.ــقيق”، فأولاً، كلما اقترب موعد انتخابات البوندستاغ، زاد الصــ.ــراع السيــ.ــاسي بين المرشحين؛ وثانيا، يمكن أن يكون ذلك مفيدا لمــ.ــؤيدي استقــ.ــلال الاتحاد الأوروبي سيــ.ــاسيا.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الكشف عن الشخصـ.ـية التي يتم تجـ.ـهيزها من أجل خـ.ـلافة الرئيس الحالي للائتلاف السوري

………………………………

اقرأ أيضاً..

لقاء بين جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريـطاني والجـ.ـولاني.. إليكم التفاصيل

الجولاني

تحدثت وكـ.ـالة “تاس” الروسية عن لقاء جرى مؤخراً بين ممـ.ـثل عن جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات الســ.ـرية البريطاني “جوناثان باويل” وقـ.ـائد هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام “أبو محمد الجـ.ـولاني” في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ونقلت الوكـ.ـالة عن مصدر دبلومـ.ـاسي في العاصمة الروسية “موسكو”، أمس الاثنين، أن اللقاء بين الطـ.ـرفين جرى تحديداً في شمال محافظة إدلب بالقرب من معـ.ـبر “باب الهوى” الحـ.ـدودي بين سوريا وتركيا.

وأوضح المصدر الدبلومـ.ـاسي الذي طلب عدم الكشف عن هـ.ـويته، أن المبـ.ـاحثات بين “الجـ.ـولاني” وممـ.ثل جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريطاني تمحورت حول موضوع إمكانية شطـ.ـب اسم “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” من لـ.ـوائـح التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

ونوه المصدر أن “باويل” قدم مقترحاً لقـ.ـائد “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” يتضـ.ـمن إعلان الهيـ.ـئة عن مواصلة التقـ.ـويض ضـ.ـد الدول الغربية وإقـ.ـامة تعـ.ـاون وثيـ.ـق معها”.

وبحسب ذات المصدر الروسي فإن الجانب البريطاني عرض على “أبو محمد الجـ.ـولاني” أن يستمر بإجـ.ـراء المقابلات مع الصحفيين الأمريكيين في المرحلة المقبلة.

ولفت أن المسؤول البريطاني نصح “الجـ.ـولاني” بذلك، نظراً لأن المقابلات الصحفية مع وسائل الإعلام الأمريكية من الممكن أن تشكل سمعة إيجابية له.

كما أكد الجانب البريطاني على أهمية أن يتم إشراك عدد من حلـ.ـفاء بريطانيا، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية في عملـ.ـية تغـ.ـيير صورة “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” أمام المجـ.ـتمع الدولي والرأي العام العالمي.

ووفقاً للدبلومـ.ـاسي الروسي، فإن الطرفين توصلا إلى اتفـ.ـاق بعد اللقاء الذي جرى بينهما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وحول تفاصيل الاتفـ.ـاق بين “الجـ.ـولاني” والاستخـ.ـبارات البريطانية، أوضح المصدر أنه نص على الحفاظ على قناة اتصال دائمة بين الطـ.ـرفين خلال الفترة القادمة.

من جانبها، رفـ.ـضت وزارة الخارجية البريطانية التعـ.ـليق على تقـ.ـرير الوكـ.ـالة الروسية حول لقاء بين ممـ.ـثل عن هيـ.ـئة الاستـ.ـخبارات الخارجية البريطانية “MI-6″ و”الجـ.ـولاني”.

وقال متحدث باسم الوزارة، ر.داً على سؤال من وكـ.ـالة “تاس” الروسية، التي نشـ.ـرت التقـ.ـرير يوم أمس، حول اللقاء: “لن نقـ.ـدم أي تعـ.ـليقات بشأن هذا الموضوع”.

المصدر: طيف بوست

………………………………

الكشف عن الشخصـ.ـية التي يتم تجـ.ـهيزها من أجل خـ.ـلافة الرئيس الحالي للائتلاف السوري

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى