أخبار العالمالأخبار

عاجل.. تركيا تخـ.ـطط لعمـ.ـلية عسـ.ـكرية كبيرة في هذه المنطقة..إليك التفاصيل

أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إمكانية إجراء بلاده تدخـ.ـلاً عسـ.ـكرياً في منطقة مخـ.ـمور الواقعة في شمال العراق، استكمالاً لعمـ.ـليات عسـ.ـكرية مشابهة في منطقتي جبل قنديل وجبل متين وصولاً لجبل سنجار.

أفاد أردوغان بأن بلاده ستواصل ملاحقة حـ.ـزب العمال الكردستاني في شمال العراق، وذلك عبر مقابلة أجراها مع التلفزيون التركي الليلة الماضية، وأن مخـ.ـيم مخـ.ـمور الواقع على بعد 50 كيلومتراً من الموصل سيكون الهـ.ـدف التالي لبلاده، واصفاً إياه بأنه “منـ.ـبع المسـ.ـلحين”.

ويأتي تصريح أردوغان عقب استـ.ـنكار السـ.ـلطات العراقية قيام شركات تركية بمساعدة الجـ.ـيش التركي بعمـ.ـليات تجـ.ـريف وقطع أشجار في الغابات العراقية ضمن إقليم كردستان ونقلها إلى داخل الأراضي التركية.

وكان وزيـ.ـر الزراعة في الحكـ.ـومة العراقية محمد كريم الخفاجي، ووزيـ.ـر الزراعة في حكـ.ـومة إقليم كردستان بيكرد طالباني، قد أصدرا بياناً مشتركاً الثلاثاء، قالا فيه إنه “منذ مدة ونحن نتابع في وسائل الإعلام تداول موضوع قيام مجموعة من الشركات التركية، وبمساعدة من القـ.ـوات التركية، بقـ.ـطع أشجار الغابات الطبيعية في منـ.ـاطق بادينان في إقليم كردستان العراق، وتم نقل هذه الأشجار المقـ.ـطوعة إلى داخل تركيا والتجارة بها”.

حيث أضاف أردوغان “تكـ.ـافح تركيا التـ.ـنظيم الانفـ.ـصالي منذ 40 عاماً، وفي العراق جبل قنديل له جانبان؛ عراقي وإيراني، ولا تأتي نتائج إيجابية من مكـ.ـافحة الكردستاني بإيران، فوضعت قنديل العراقية في الهدف ما أخاف المسـ.ـلحين، تركيا تقول للإخوة العراقيين طهروا المنـ.ـطقة أنتم وإن لم تفعلوا، فإن تركيا ستفعل ذلك، لأنه لم يتبق خيار آخر لها”.

وتابع “مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب لا تكون بانتظارهم، بل بالبحث عنهم والقـ.ـضاء عليهم، وهو حقيقة تركيا، وهي حـ.ـازمة في الانتهاء من هذا المستـ.ـنقع، تركيا تحترم سيـ.ـادة وحدود دول الجوار وتفعل ما بوسعها عبر القانون، وهذه المرة الأولى التي نتحدث فيها عن مخـ.ـمور التي تعتبر منبع المسـ.ـلحين لجبل قنديل، وإذا لم تذهب تركيا إليه، فسيستمر تصدير الإرهـ.ـابيين منها، عندما يتم تدريب الأطفال هنا”.

كلام أردوغان وجّه الأنظار إلى مخيم مخـ.ـمور، ودفع المتابعين للحديث ربما عن عمل عسـ.ـكري تركي قريب في هذه المنطـ.ـقة، بالتنسيق مع الحكـ.ـومة العراقية وحكـ.ـومة إقليم كردستان العراق كما جرت العادة، خاصة أن حكـ.ـومة الإقليم الكردي تعاني منذ فترة من مواجهات مع مسلـ.ـحي الكردستاني في عدد من المناطق، ما يعتبر في تركيا بأنه فرصة للتنسيق المشترك والتخلص من عبء الكردستاني في المنطقة على سكانها وحكـ.ـومتها.

وتفيد مصادر تركية، وفق ما نقل في الإعلام، اليوم الأربعاء، بأن “الحكـ.ـومة التركية تهدف إلى تطـ.ـهير ثلاث مناطق هي سنجار، وقنديل، ومخمور، وإيجاد حل لوجود المسـ.ـلحين في هذه المنطقة”.

وأضافت أن “المخيم يقع نظرياً تحت رعاية الأمـ.ـم المـ.ـتحدة منذ عام 1998، ولذلك لا يمكن لأحد التدخل فيه، وبنفس الوقت الأمـ.ـم المتـ.ـحدة فاقدة للسـ.ـيطرة على المخـ.ـيم من الداخل، وأن الخدمات في المخـ.ـيم البالغ عدد سكانه قرابة 20 ألفاً، تدار من قبل الكردستاني، وتقديم خدمات طبية وصحية وغيرها، مدعومة بتمويل خارجي”.

وتفيد نفس المصادر بأن “الكردستاني يعمل على تنفيذ فعاليات تعليمية عسـ.ـكرية وسيـ.ـاسية ودبلـ.ـوماسية وتدريب كوادره، وبالتالي يعتبر بالنسبة للأطفال والشباب مكاناً لتدريب وتأهيل عناصره، وكل من يخرج من المخـ.ـيم ينتقل إلى جبال قنديل وجبل سنجار، وهو ما يدفع الحـ.ـكومة التركية للتركيز على عدم تحول سنجار لجبل قنديل ثانية”.

وشددت على أن “حكـ.ـومتي بغداد وأربيل اتفقتا على خروج مسلـ.ـحي الكردستاني من سنجار، وذلك في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفي ديسمبر/ كانون الأول، أعلن عن خروج المسـ.ـلحـ.ـين، ولكن الحقائق على أرض الواقع تشير إلى أن الوضع لم يتغير ولم تخرج تلك العـ.ـناصر من سنجار”.

وحول احتمال العملـ.ـية العسـ.ـكرية وخياراتها، نقلت قناة “سي إن إن” التركية عن مصادر أمنـ.ـية قولها إنه “ليس من السهل تنفيذ عمل عسـ.ـكري على المخـ.ـيم بسبب وقوعه تحت حمـ.ـاية أممية، ووزارة الخارجية التركية تخاطب الأمـ.ـم المتحدة منذ سنوات حول الموضوع، وأن كلام أردوغان معناه تكثيف الجهود الدبلومـ.ـاسية التركية، بالعمل مع الأمـ.ـم المتـ.ـحدة وبالتوازي مع الدول المعنية والحـ.ـكومة العراقية وحكـ.ـومة إقليم شمال العراق، على أن يتم الطلب بالتفريق بين المدنيين ومسلـ.ـحي الكردستاني، وإخراج هذه العناصر من حكمها وسيـ.ـطرتها على المـ.ـخيم”.

وأضافت أن “تركيا ستعمل أيضا على الطلب بأن يتم تحـ.ـكيم السيـ.ـطرة على الطرق الواصل بين مخـ.ـيم مخـ.ـمور وجبلي سنجار وقنديل، من أجل منع عبور مرور المسـ.ـلحين منها، وتأميـ.ـنها عبر القـ.ـوات العراقية وقوى البشـ.ـمركة”.

ويبدو أن تركيا تمضي في طريق سبق أن لجأت إليه فيما يخص المنـ.ـاطق التي تشهد حالياً عمـ.ـليات عسـ.ـكرية شمال العراق، إذ تطلب بداية من القوى المحلية بسط سيـ.ـطرتها على هذه المنـ.ـاطق، مهددة بأنه في حال فشلها ستقوم بنفسها بتنفيذ هذه العمـ.ـلية، وبناء عليه إن لم تفض هذه الجـ.ـهود الدبلـ.ـوماسية إلى نتيجة، عندها يمكن أن تنطلق في مرحلة لاحقة للعمل العسـ.ـكري الميـ.ـداني.

ولن يكون من السهل تنـ.ـفيذ عمل عسـ.ـكري مباشر على المخـ.ـيم، ولكن ربما تسـ.ـتهدف أنقرة عبر طائـ.ـراتها المسـ.ـيرة أي خروج ودخول مشـ.ـبوه في المنـ.ـطقة المحيطة لمسـ.ـلحي الكردستاني، وربما التقدم لاحقاً للسـ.ـيطرة على الطرق التي تؤدي إلى جبلي قنديل وسنجار من مخمور، لمـ.ـنع انتقال المسـ.ـلحين.
حيث يتوقع أن تواجه أنقرة هذه المرة معـ.ـارضة شديدة من حكـ.ـومتي بغداد وأربيل، لأن المنـ.ـطقة تقع على عمق غير قليل من الحدود التركية، كما قد تـ.ـواجه أنقرة رفـ.ـضاً شعبياً مع احتمال أن تؤدي العمـ.ـليات العسـ.ـكرية إلى سـ.ـقوط مدنـ.ـيين في المنـ.ـطقة.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

شاهد.. حــ.ــادثة أخرى تهــ.ــز إيران.. فيديو

الشاشة 2021 06 02 184126 300x129 - عاجل.. تركيا تخـ.ـطط لعمـ.ـلية عسـ.ـكرية كبيرة في هذه المنطقة..إليك التفاصيل

أعلن الجــ.ــيش الإيراني، اليوم الأربعاء، عن غــ.ــرق سفينة حــ.ــربية قرب ميناء جاسك بمحافظة هرمزغان، بعد انــ.ــدلاع حــ.ــريق فيها، لیلة أمس الثلاثاء.

وفي بيان لها، قالت المنطقة الثانية للبحرية الإيرانية في ميناء جاسك: “سفينة “خارك” غــ.ــرقت صباح اليوم في ميناء جاسك، بعد فشــ.ــل جميع المحــ.ــاولات لإخمــ.ــاد الحــ.ــريق وإنقــ.ــاذها”.

وأضافت: “تم إنقــ.ــاذ جميع طاقم السفينة، لكن جهود عملــ.ــيات إطــ.ــفاء الحــ.ــريق وإنــ.ــقاذ السفينة التي استمرت 20 ساعة، فشــ.ــلت

رغم استخدام كافة الإمكانيات ومرافق الإغــ.ــاثة البحرية”، مشيرة إلى أنه “تم توظيف سفينة خارك العســ.ــكرية في مهــ.ــام تدريبية لأكثر من 4 عقود”.

وكانت قد أفادت روسيا اليوم بأن طيــ.ــارين اثنين لقيا مصــ.ــرعهما، يوم الثلاثاء، نتيجة تحــ.ــطم مقــ.ــاتلة إيرانية من نوع “F5” في قاعــ.ــدة “دزفول” جنوبي البلاد.

وبحسب المعلومات الأولية تحطــ.ــمت المقــ.ــاتلة نتيجة عطــ.ــل فني.

(الفيديو أسفل المقالة)

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

لقاء بين جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريـطاني والجـ.ـولاني.. إليكم التفاصيل

1 300x174 - عاجل.. تركيا تخـ.ـطط لعمـ.ـلية عسـ.ـكرية كبيرة في هذه المنطقة..إليك التفاصيل

تحدثت وكـ.ـالة “تاس” الروسية عن لقاء جرى مؤخراً بين ممـ.ـثل عن جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات الســ.ـرية البريطاني “جوناثان باويل” وقـ.ـائد هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام “أبو محمد الجـ.ـولاني” في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ونقلت الوكـ.ـالة عن مصدر دبلومـ.ـاسي في العاصمة الروسية “موسكو”، أمس الاثنين، أن اللقاء بين الطـ.ـرفين جرى تحديداً في شمال محافظة إدلب بالقرب من معـ.ـبر “باب الهوى” الحـ.ـدودي بين سوريا وتركيا.

وأوضح المصدر الدبلومـ.ـاسي الذي طلب عدم الكشف عن هـ.ـويته، أن المبـ.ـاحثات بين “الجـ.ـولاني” وممـ.ثل جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريطاني تمحورت حول موضوع إمكانية شطـ.ـب اسم “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” من لـ.ـوائـح التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

ونوه المصدر أن “باويل” قدم مقترحاً لقـ.ـائد “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” يتضـ.ـمن إعلان الهيـ.ـئة عن مواصلة التقـ.ـويض ضـ.ـد الدول الغربية وإقـ.ـامة تعـ.ـاون وثيـ.ـق معها”.

وبحسب ذات المصدر الروسي فإن الجانب البريطاني عرض على “أبو محمد الجـ.ـولاني” أن يستمر بإجـ.ـراء المقابلات مع الصحفيين الأمريكيين في المرحلة المقبلة.

ولفت أن المسؤول البريطاني نصح “الجـ.ـولاني” بذلك، نظراً لأن المقابلات الصحفية مع وسائل الإعلام الأمريكية من الممكن أن تشكل سمعة إيجابية له.

كما أكد الجانب البريطاني على أهمية أن يتم إشراك عدد من حلـ.ـفاء بريطانيا، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية في عملـ.ـية تغـ.ـيير صورة “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” أمام المجـ.ـتمع الدولي والرأي العام العالمي.

ووفقاً للدبلومـ.ـاسي الروسي، فإن الطرفين توصلا إلى اتفـ.ـاق بعد اللقاء الذي جرى بينهما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وحول تفاصيل الاتفـ.ـاق بين “الجـ.ـولاني” والاستخـ.ـبارات البريطانية، أوضح المصدر أنه نص على الحفاظ على قناة اتصال دائمة بين الطـ.ـرفين خلال الفترة القادمة.

من جانبها، رفـ.ـضت وزارة الخارجية البريطانية التعـ.ـليق على تقـ.ـرير الوكـ.ـالة الروسية حول لقاء بين ممـ.ـثل عن هيـ.ـئة الاستـ.ـخبارات الخارجية البريطانية “MI-6″ و”الجـ.ـولاني”.

وقال متحدث باسم الوزارة، ر.داً على سؤال من وكـ.ـالة “تاس” الروسية، التي نشـ.ـرت التقـ.ـرير يوم أمس، حول اللقاء: “لن نقـ.ـدم أي تعـ.ـليقات بشأن هذا الموضوع”.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

سـ.ـرقة وثـ.ـائق إيران النـ.ـووية والفـ.ـضائية.. أحمـ.ـدي نـ.ـجاد يكشف عن بعض الأسـ.ـرار.. إليكم التفاصيل

300x169 - عاجل.. تركيا تخـ.ـطط لعمـ.ـلية عسـ.ـكرية كبيرة في هذه المنطقة..إليك التفاصيل

بعدما لم تأت انتقـ.ـاداته وتهـ.ـديداته بشأن رفـ.ـض ترشـ.ـيحه بنتيجة، وبعد أن أبعده مجـ.ـلس صـ.ـيانة الدسـتـ.ـور عن خـ.ـوض الانتـ.ـخابات الرئاسية.

بدأ الرئيس الإيراني السابق محمود أحمـ.ـدي نـ.ـجاد بالكشف عن بعض الأسـ.ـرار مشـ.ـيرا إلى أن الهـ.ـجوم الذي تـ.ـعـ.ـرض له مفـ.ـاعل نطنـ.ـز 11 أبريل الماضي ترك خسـ.ـائر بلـ.ـغت 10 ملـ.ـيارات دولار.

مؤكدا مرة أخرى سـ.رقة وثائـ.ـق إيران النـ.ـووية من منـ.ـشأة “توقوزآباد”. وكشـ.ـف لأول مـ.ـرة أنه تمت سر.قة وثـ.ـائق إيران الفـ.ـضائية من مركـ.ـز التحـ.ـقيق الفـ.ـضائي الإيراني.

وفي مقابلة يبدو أنها كانت قد سجلت قبيل إعلان مجلس صيانة الدستـ.ـور الإيراني عدم أهلـ.ـيته لخـ.ـوض الانتـ.ـخابات الرئاسية، وسـ.ـمح بنشرها لاحقا في الساعات الماضية.

فقد انتـ.ـقد أحمـ.ـدي نجاد خضـ.ـوعه للمـ.ـراقبة الأمـ.ـنية والتنـ.ـصت، قائلا: “أين ورد في الدستـ.ـور الإيراني، أنه ينبغي مراقـ.ـبة النـ.ـشطاء السيـ.ـاسيين؟.. إنهم نصـ.ـبوا كاميرات مراقـ.ـبة أمام بيتي.. العصـ.ـابة الأمـ.ـنية تحول الفـ.ـرص إلى تهـ.ـديدات..”.

وخاطب الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية الإيرانية، بالقول: “يا أيتها العـ.ـصابة الأمـ.ـنية يا أيها الجـ.ـهاز الأمـ.ـني، انصـ.ـبوا الكـ.ـاميرات على منـ.ـشأة نظـ.ـنز حتى لا يأتون ويفجـ.ـرون ويلحـ.ـقون أكثر من 10 مليارات دولار بالشـ.ـعب، ينبغي تركـ.ـيب الكـ.ـاميرات في “تورقـ.ـوز آبـ.ـاد” حتى لا يأتوا ويسـ.ـرقوا وثـ.ـائق البلاد الحـ.ـساسة، ويجب تركيب الكـ.ـاميرات في المنـ.ـظمة الفضـ.ـائية حتى لا يأتوا ويفـ.ـتحوا السـ.ـقف ويسـ.ـرقون وثـ.ـائق البرنامج الفـ.ـضائي..”.

ثم تساءل الرئيس الإيراني السابق مخـ.ـاطبا الأجـ.ـهزة الأمـ.ـنية: “.. هل تراقبـ.ـونني أنا؟.. حـ.ـياتي مكـ.ـشوفة، مازحتـ.ـهم فـ.ـقلت لهم أعطـ.ـوني الكـ.ـاميرا أضعها على مـ.ـلابسي وأبـ.ـث لكم (تحـ.ـركاتي) بشكل مباشر..، أنتم تخـ.ـونون البلاد من خلال تـ.ـحويلكم الفرص إلى تهـ.ـديدات من خلال أحكـ.ـامكم الشخـ.ـصية”.

يذكر أن هذه أول مـ.ـرة يكشف فيها مسؤول إيراني بمـ.ـستوى رئيس إيراني سابق عن سـ.ـرقة وثـ.ـائق البـ.ـرنامج الفضائي الإيراني، كما كشف محمود أحمدي نجاد في هذا الشريط أن الخسـ.ـائر التي لحقت بمفـ.ـاعل نطـ.ـنز لتخـ.ـصيب اليـ.ـورانيوم بلـ.ـغت 10 ملـ.ـيارات دولار. وأكد سـ.ـرقة وثـ.ـائق نـ.ـووية إيرانية بالـ.ـغة الدقة والحسـ.ـاسية من منشـ.ـأة “تورقـ.ـوز آباد” بالقرب من العاصمة الإيرانية طـ.ـهران بواسطة إسـ.ـرائيل.

المصدر: سوشال

………………………………

شاهد.. حــ.ــادثة أخرى تهــ.ــز إيران.. فيديو

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى