الأخبار

هل تكون النـ.ـهاية …تحرك سيـ.ـاسي في اسـ.ـرائـ.ـيل ضـ.ـد نتنـ.ـياهو بعد خسـ.ـارة الحـ.ـرب الاخيرة على غـ.ـزة اليك التفاصيل

في الوقت الذي أعلن فيه رئيـ.ـس حـ.ـزب “هناك مستقبل” يائير لبيد -عند منتصف ليل أمس الأربعاء- للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أنه نجح في التوقيع على اتفاقيات ائتلافية مع أحزاب “كتلة التغيير” لتشكيل حكومة جديدة؛ تتجه الأنظار إلى جلسة الكنيست التي ستعقد الأسبوع المقبل للتصويت على الحكومة المقترحة.

ووفقا للاتفاقية -التي وقعها حزب “هناك مستقبل” وحـ.ـزب “يمينا”، سيشغل رئيس الحـ.ـزب الأخـ.ـير نفتـ.ـالي بينيت -أولا- منصب رئيس الوزراء، وبعد عامين سيحل محله يائير لبيد الذي سيـ.ـتولى منصـ.ـب وزير الخارجية.

وتحظى حكومة التغيير -التي أعلن عنها لبيد- بأغلبية 61 من أعـ.ـضاء الكنيـ.ـست (البرلمان) عن أحزاب “كتلة التغيير”، ممثلة بحزب “هناك مستقبل” برئاسة لبيد، و”يمينا” برئاسة بينيت، و”أمل جديد” برئاسة غدعون ساعر.

وتضم الكتلة أيضا حزب “العمل” برئاسة ميراف ميخائيلي، و”أزرق أبيض” برئاسة بيني غانتس، و”يسرائيل بيتنو” برئاسة أفيغدور ليبرمان، وحزب “ميرتس”، برئاسة نيتسان هوروفيتس، فيما القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس ستدعم الحكومة من الخارج.

وخـ.ـلافا لموقف القائمة الموحدة الداعم لحكومة التغيير والتي كانت تفـ.ـاوض نتنـ.ـياهو لدعم حكومته؛ اتخذ التجمع الوطني -برئاسة النائب سامي أبو شحادة- موقفا مبدئيا بالتصويت ضـ.ـد أي حكومة تشكل في إسـ.ـرائـ.ـيل.

وفي المقابل، أعلنت القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة -والتي أوصت لدى الرئيس الإسـ.ـرائيـ.ـلي بتكليف لبيد لتشكيل الحكومة- أنها ستصوت ضـ.ـد حكومة بينيت-لبيد الذي ما زال يفاوض ويراهن على امتـ.ـناع بعض من مركبات القائمة المشتركة على التصويت ضـ.ـد الحكومة الجديدة في الأسبوع المقبل.

وتؤسس الحكومة الجديدة -في حال المصادقة عليها بالكنيست الأسبوع المقبل- لمرحلة جديدة بالمشهد السياسي الإسـ.ـرائيـ.ـلي؛ كونها تشكل الخطوة الأولى لنهاية حقبة رئيس الوزراء بنيامين نتنـ.ـياهو، الممتدة على مدار 12 عاما، والذي يحاكم بتـ.ـهم فسـ.ـاد من شأنه أن تديـ.ـنه وتـ.ـزج به بالسـ.ـجن لسنوات.

وعلى الرغم من إعلان لبيد توصله لاتفاقيات ائتلافية، بيد أن نتنياهو يواصل ممارسة ضغـ.ـوطات على أعضاء الكنيست من حزب “يمينا”؛ بغية إقناعهم بالانشـ.ـقاق والتصويت ضـ.ـد الحكومة، الأمر الذي يعزز سيناريو التوجه لانتخابات خامسة ليكون بمثابة طوق نجاة أخير له.

ضغـ.ـوطات وانتقادات

ويعتقد يوفال كارني -المراسل السياسي لصحيفة “يديعوت أحرونوت” (Yedioth Ahronoth)‏- أن نتنـ.ـياهو -الذي ما زال الأقـ.ـوى ويتحكم في زمام الأمور داخل حـ.ـزب “الليكود”- قد يواجه حالة من التمرد إذا استمرت حكومة التغيير لفترة طويلة وأظهرت استقرارا وبقي الليكود في صفوف المعارضة.

ونقل المراسل السياسي عن وزراء وأعضاء الكنيست عن حزب الليكود قولهم “صحيح نتنياهو ما زال الأقـ.ـوى وسيبقى رئيسا لليكود بحال أجريت انتخابات داخلية، لكن إذا بقي الليكود في المعارضة وتم تثبيت الحكومة الجديدة؛ فهذه المستجدات ستزيد الضغوط والانتقادات الداخلية لنتـ.ـنياهو، وسيظهر من ينافـ.ـسه على رئاسة الحزب”.

وعزا كارني الانتقـ.ـادات الصامتة في الليكود وعدم التمرد على نتنـ.ـياهو إلى تباين المواقف داخل الحزب بشأن بقاء حكومة “معسكر التغيير” لفترة طويلة بحال صادق عليها الكنيست.

لكنه يرجح أنه بحال أظهرت الحكومة الجديدة استقرارا واستمرت لفترة طويلة؛ فإن ذلك يقوض من مكانة ونفوذ نتنياهو، قائلا “توجد انتقـ.ـادات خفية داخلية بالليكود لنتـ.ـنياهو وترى أنه تحول لعبء على معـ.ـسكر اليمين”.

نتنياهو وترامب

وفي مشهد يجسد أوجه الشبه بين الواقع السياسي في إسـ.ـرائيـ.ـل وأميركا بعد انتخاب الرئيس جو بايدن؛ يعتقد يوسي فيرتر -محلل الشؤون الحـ.ـزبية في صحيفة “هآرتس” (Haaretz)- أن نتنياهو بدا كأنه الرئيس المنـ.ـتهية ولايته دونالد ترامب.

وأضاف أنه مع بوادر تشكيل حكومة بديلة بإسرائيل يقول نتنياهو “حكومة بينيت-لبيد خدعة القرن، الكل يعرف أن هناك حكومة يمينية برئاستي، والحكومة اليسارية تعرض دولة إسـ.ـرائـ.ـيل وشعبها وجنودها للخـ.ـطر”.

وأوضح أن أحداث السادس من يناير/كانون الثاني في أميركا يمكن أن تحدث في 8 أو9 يونيو/حزيران الجاري، عندما يلتـ.ـئم الكنيست للتصويت على تشكيل الحكومة الجديدة.

ومضى قائلا “الخطاب في شبكات التواصل مشبـ.ـع بالعـ.ـنف، والتهـ.ـديدات ضـ.ـد المرشـ.ـحين لمنصب حكومة التغيير تؤخذ على محمل الجد في جهاز الشـ.ـاباك، واليمين الإسـ.ـرائيلـ.ـي الذي أنتـ.ـج العنـ.ـف السيـ.ـاسي في العقود الأخيرة، يسـ.ـتعد للمعـ.ـركة النـ.ـهائية”.

ويعتقد محلل الشؤون الحزبية أن مجرد الإعلان عن حكومة التغيير يؤسس للخطوات الأولى لنهـ.ـاية عهد نتنياهو، بحيث أن عهد التخويف والترويع بأن “إسرائـ.ـيل في خـ.ـطر” قد ولى، مشددا على أن نتنياهو ظهره للحائط ويبدو متهورا، لأنه بات أقرب إلى فقد كرسي رئاسة الوزراء بعد 12 سنة، ليجد نفسه في قفـ.ـص الاتـ.ـهام دون حصـ.ـانة.

مـ.ـأزق وتحـ.ـالف

وعن أهمية “كتلة التغيير” -التي تؤسس للحكومة الجديدة- يقول المحلل السياسي تسفي برئيل إن “الحكومة التي على وشك أن تتشكل هي ليست حكومة أحلام أي ناخب إسرائيلي، إذا كانت مثل هذه الحكومة ستخوض الانتخابات العامة ككتلة واحدة ولم تكن نتاج للمـ.ـأزق السياسي؛ فإننا نشكك إذا ما كانت تحصل على العدد الإجمالي للمقاعد التي تعتمد عليها الآن”.

ويعتقد برئيل أن الحكومة الجديدة تمكنت من فعل المستحيل، فقط بسبب القاسم المشترك الوحيد بين مكوناتها ومركباتها، وهو الإطـ.ـاحة بنتنياهو، حيث تحالف الكثيرين من المعـ.ـارضين لنتنياهو الذي يشكل جوهر الفـ.ـساد والأنـ.ـانية والكـ.ـذب والاحتـ.ـيال، على حد قوله.

وأوضح أنه ثبت خلال 4 جولات انتخابية أن تنحية نتنياهو لم تكن مسألة شخصية فقط، بل إنها ضرورة وطنية وأيديولوجية وديمقراطية وثقافية بإسـ.ـرائيـ.ـل، مشير إلى أن نتنياهو خلق ثقافة وسياسية تقدس الزعيم الأعلى، كونه فرض قواعد الديمقراطية وتحكم بها، وعمد إلى ازدراء نظام القـ.ـضاء، ووضع نصف سكان الدولة في دائرة “الخيـ.ـانة”، وأسس 3 شعوب يهـ.ـودية في دولة واحدة، شعب يهودي في الضفة الغربية واثنان داخل الخط الأخضر.

وأضاف برئيل أن “نتنياهو داس على الأقليات، وخطط لضم الضفة الغربية والأغوار، ووضع إسرائيل في مسار تصادمي مع الولايات المتحدة، واستولى على أجزاء كبيرة من الإعلام، ونجح في إقناع الجمهور بأنه لا ينـ.ـضب، كل ذلك ولم نتحدث بعد عن محاكمته بتـ.ـهم فـ.ـساد”.

المصدر : الجزيرة

معـ.ـركة موهـ.ـاكس يوم ابـ.ـاد العثمـ.ـانيون جيـ.ـوش اوربا وقتـ.ـلو ملـ.ـكها

من هو سليمان القانوني؟

هو عاشر ملوك الدولة العثمانية. وأوسع ملوكها عزًا ومجدًا، ويمثل عهده قمة بهاء دولتهم . وكان من عادته إرسال الخطابات إلى كافة الولاة وأشراف مكة والمدينة بخطابات مفعمة بالنصائح والآيات القرآنية المبينة، وذكر فضل العدل والقسط في الأحكام، و وخامة عاقبة الظلم . وكان يستهل خطاباته بالآية الشريفة :

أسباب معركة موهاكس

عندما تولى السلطان سليمان القانوني مقاليد الخلافة رفـ.ـض ملك المجر دفـ.ـع الجـ.ـزية التي كان يدفعها للخليفة سليم الأول ظنا منه أنه أمام خليفة شاب لا يملك قوة أبيه و لم يقف الأمر عند هذا الحد فقام ملك المجر بقتل رسول الخليفة، عندها جهز السلطان سليمان جيشا كبير خرج على رأسه من إسطنبول في (11 رجب 932هـ/23 إبريل 1526م) كان مُؤَلَّفًا من نحو مائة ألـ.ـف جـ.ـندي، وثلاثـ.ـمائة مدفع وثمانـ.ـمائة سفـ.ـينة .

وقد أدى النصر العثماني إلى تقسـ.ـيم المجر لعدة قرون بين الدولة العثمانية وملكية هابسبورغ وإمارة ترانسلفانيا. كما أدى مصرع لويس الثاني أثناء هربه من المعركة إلى انقضاء أسرة ياغيلون الملكية واستـ.ـيلاء آل هابسبورغ على ادعاءاتها بالتـ.ـزوج من شقيقة الملك المقـ.ـتول.

ومن أبرز أسبابها وأحداثها أن السلطان التركي العثماني سليمان القانوني (1520 – 1566) كان قد استـ.ـولى على بلجراد (مفتاح المجر) عام 1521، ولم يُكمل فتح بلاد المجر في حينها لأنه رأى أولـ.ـوية الاستـ.ـيلاء على جزيرة رودس والقـ.ـضاء على فرسـ.ـان القـ.ـديس يوحنا، حماة الكيان الصليبي في بلاد المشرق.

وتم له ذلك عام 929هـ ، 1522، فعاد إلى المجر يقود جيشًـ.ـا بلغ عدده مائة ألف جـ.ـندي، ودكّ في طريقه المدن والقلاع إلى أن وصل إلى معـ.ـسكر الجـ.ـيش المجـ.ـري في سهل موهاكس. وفي 28 أغسطس 1526، حدث اشتـ.ـباك مـ.ـروِّع، مُنيت فيه القـ.ـوات المجرية بهزيمة ساحقة، وقُتـ.ـل الملـ.ـك المجـ.ـري لويـ.ـس الثـ.ـاني وعـ.ـدد كبـ.ـير من النبلاء.

وبلغ عدد القتـ.ـلى المجـ.ـريين عشـ.ـرين ألفًا من المشـ.ـاة وأربعة آلاف فارس، وأسر أربعة آلاف جـ.ـندي. وتعتبر هذه الموقعة من حيث النتائج أهم معـ.ـارك القرن العاشر الهجري، السادس عشر الميلادي في تاريخ أوروبا الحديث. فقد تقدم سليمان القانوني واستـ.ـولى في إثرها على عاصمة المجر في العاشر من سبتمبر عام 1526.

وكان من نتائج هذه المعركة أيضًا أن استـ.ـولى العثمانيون على كل المنطقة الممتدة بين عاصمتهم إلى أسوار فيينا ، وانهار الحاجز المجري الذي كان يقف في وجه العثمانيين للوصول إلى النمسا وألمانيا.

ظهرت قـ.ـوة إسبانيا كأعظم ما تكون في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني؛ فهي تملك أقـ.ـوى الجيوش الأوربية وأكثرها كفاءة وقدرة على القـ.ـتال، وأصبحت ماردًا يهـ.ـدد الدولة العثمانية في البحر المتوسط حيث تهـ.ـدد بلاد المغرب العربي، وفي وسط أوروبا حيث امتد نفوذها إلى ألمانيا بعد أن دخلت تحت تاج ملكها “شارل الخامس” الذي زاد من نفوذه زواج أخواته من ملوك البرتغال وفرنسا والدانمارك والنرويج والسويد والمجر؛ ولذلك أطـ.ـلق على هذه الفترة من القرن السادس عشر الميلادي عهد شارل الخامس.

ولم يبق من ملوك أوربا خارج سيطرته وقبضته سوى إنجلترا، وفرنسا التي عزم ملكها على منازلة خصمه الإمبراطور شارل الخامس مهما كلفه الأمر، لكنه لم يقو على الصمود فخسر معه معركته، وسيق ذلـ.ـيلاً إلى مدريد حيث سجن في أحد قصورها، غير أن أم الملك الأسير “لويز سافوا” أرسلت إلى السلطان سليمان القانوني ترجوه تخليص ابنها من الأسر، فوجد السلطان في ذلك فرصة للانقـ.ـضاض على شارل الخامس بعد أن صار معه حلـ.ـيف من الغرب الأوروبي، وامتلك مسـ.ـوغًا للتحرك باسم الملف الفرنسي بصورة شرعية.

وكان ذلك أملاً يراود نفس السلطان لإعادة إسبانيا إلى سابق عهدها دولاً متفرقة لا دولة واحدة تهدد دولته، وكان السلطان قد عهد إلى خير الدين باربروسا بمهمة منـ.ـازلة إسبانيا في البحر المتوسط ودفع خطـ.ـرها فكفاه ذلك، وترك لنفسه مهمة منـ.ـازلة إسبانيا في وسط أوروبا، وكان ينتظر الفرصـ.ـة المناسـ.ـبة للقيـ.ـام بدوره، وما كادت تستنجد به أم الملك الفرنسي حتى استعد لتحقيق ما كان يصبو إليه.

ولما أفرج شارل الخامس عن الملك الفرنسي بعد شروط صعبة أجـ.ـبره على قبولها في معاهدة مدريد في (29 ربيع الأول 932هـ = 14 يناير 1526م)، عمد الملك الفرنسي إلى تقوية روابطه مع السلطان العثماني، وألح في طلب العون والمساعدة؛ لأن قـ.ـواتـ.ـه العـ.ـسكرية لم تكن كافية لمجابهة الملك الإسباني الذي انفتحت جبهته لملاقاة خصـ.ـوم أشـ.ـداء، فكان عليه أن يواجه سليمان القانوني، وخير الدين باربروسا، وفرانسوا الأول ملك فرنسا، ومارتن لوثر الذي تفاقمت دعوته وازداد أتباعه، وانتشر مذهبه البروتستانتي، وتمزقت بسببه الوحدة الكاثوليكية، وعجز الملك الإسباني عن القضـ.ـاء على دعوته بعد أن دانت أقطار كثيرة بمذهبه، وانفصلت عن نفوذ البابا في روما.

وهكذا تهيأت الظروف للسلطان العثماني للقيام بضربـ.ـته وتقلـ.ـيص نفوذ الملك الإسباني في المجر، وكانت إسبانيا أكبر كثيرًا مما هي عليه الآن؛ إذ كانت تتكون من اتحاد المجر وتشـ.ـيكوسـ.ـلوفاكـ.ـيا السابقة، بالإضافة إلى الأقطار الشمالية ليوغسلافيا، مثل: سلوفنيا، وترانسلفانيا التي هي الآن جزء من رومانيا.

سار السلطان سليمان من إستانبول في (11 رجب 932هـ= 23 إبريل 1526م) على رأس جيـ.ـشه، الذي كان مؤلفًا من نحو مائة ألف جندي، وثلاثمائة مدفع وثمانمائة سفينة، حتى بلغ “بلجراد”، ثم تمكن من عبور نهر الطونة بسهولة ويسر بفضل الجسور الكبيرة التي تم تشيـ.ـيدها، وبعد أن افتتح الجيش العثماني عدة قلاع حربية على نهر الطونة وصل إلى “وادي موهـ.ـاكس” بعد 128 يومًا من خروج الحملة، قاطعًا 1000 كيلو من السير، وهذا الوادي يقع الآن جنوبي بلاد المجر على مسافة 185 كم شمال غربي بلغراد، و170 كم جنوبي بودابست. وكان في انتظاره الجيش المجري البالـ.ـغ نحو مائتي ألف جندي، من بينهم 38000 من الوحدات المساعدة التي جاءت من ألمانيا، ويقود هذه الجموع الجرارة الملك “لايوش الثاني”.

وفي صباح يوم اللقاء الموافق (21 ذي القعدة 932هـ/29 أغسطس 1526م) دخل السلطان سليمان بين صفوف الجند بعد صلاة الفجر، وخطب فيهم خطبة حماسية بليغة، وحثهم على الصبر والثبات، ثم دخل بين صفوف فيـ.ـلق الصاعقة وألـ.ـقى فيهم كلمة حماسـ.ـية استنهضت الهمم، وشحذت العزائم، وكان مما قاله لهم: “إن روح رسول الله صلى الله عليه وسلم تنظر إليكم”؛ فلم يتمالك الجند دموعـ.ـهم التي انهمرت تأثـ.ـرًا مما قاله السلطان.

وفي وقت العصر هجم المجريون على الجيش العثماني الذي اصطف على ثلاثة صفوف، وكان السلطان ومعه مدافعه الجبارة، وجنوده من الإنكشاريين في الصف الثالث، فلما هجـ.ـم فرسان المجر وكانوا مشهورين بالبسالة والإقدام أمر السلطان صفوفه الأولى بالتقهقر حتى يندفع المجريون إلى الداخل، حتى إذا وصلوا قريبًا من المدافع، أمر السلطان بإطلاق نيرانها عليهم فحصدتهم حصدًا، واستمرت الحـ.ـرب ساعة ونصف الساعة في نهايـ.ـتها أصبح الجيش المجري في ذمة التاريخ، بعد أن غـ.ـرق معظم جنوده في مستنـ.ـقعات وادي موهاكس، ومعهم الملك لايوش الثاني وسبعة من الأسـ.ـاقفة، وجمـ.ـيع القادة الكبار، ووقع في الأسر خمسة وعشرون ألفًا، في حين كانت خسـ.ـائر العثمانيين مائة وخمسين شهيدًا، وبضـ.ـعة آلاف من الجـ.ـرحى.

انت معـ.ـركة موهـ.ـاكس من المعـ.ـارك النادرة في التاريخ، حيث هُزم أحد أطرافها على هذا النحو من مصادمَة واحدة وفي وقت قليل لا يتجاوز ساعتين، وترتب عليها ضياع استـ.ـقلال المجر بعد ضياع جيشها على هذه الصورة في هزيـ.ـمة مـ.ـروعـ.ـة، وبعد اللقاء بيومين في (23 ذي القعدة 932هـ= 31 أغسطس 1526م) قام الجيش العثماني بعمل استـ.ـعراض أمام السلطان سليمان، وقام بأداء التحية له وتهنـ.ـئته، وقام القادة بدءًا من الصدر الأعظم بتقـ.ـبيل يد السلطان.

ثم تحرك الجيش نحو الشمال بمحاذاة ساحل الطونة الغربي حتى بلـ.ـغ بودابـ.ـست عاصمة المجر، فدخلها في (3 ذي الحجة 932هـ= 10 سبتمبر 1526م)، وشاءت الأقدار أن يستـ.ـقبل في هذه المدينة تهـ.ـاني عيد الأضـ.ـحى في سراي الملك، وكان قد احتفل بعيد الفطر في بلجراد في أثناء حملـ.ـته الظافرة.

مكث السلطان في المدينة ثلاثة عشر يومًا ينـ.ـظم شـ.ـئونها، وعين “جان زابولي” أمير ترانسلفانيا ملكًا على المجر التي أصبحت تابعة للدولة العثمانية، وعاد السلطان إلى عاصمة بلاده بعد أن دخلت المجر للدولة العثمانية وتقلص نفوذ الملك الإسباني.

تجـ.ـسس وعمـ.ـليات اختـ.ـراق.. هل انتقلت المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطيـ.ـنية من الـ.ـدفاع إلى الهـ.ـجوم؟

ملاحظة الفيديو في نهاية المقال
مع كل مواجـ.ـهة عسـ.ـكرية يعود إلى الواجـ.ـهة الحديـ.ـث عن مـ.ـدى تطـ.ـور المـ.ـقاومـ.ـة الفلسـ.ـطينـ.ـية في الجانـ.ـب العـ.ـسكري والاستـ.ـخباراتـ.ـي أمام جـ.ـيش الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيـ.ـلي. وبرز الحديث مجدداً عن إمكانيات المقـ.ـاومة في إحباط عمـ.ـليات تجـ.ـسس وتَعَرُّف الخطـ.ـط الإسـ.ـرائيـ.ـلية لاستـ.ـهدافها.

برز الحديث مجدداً عن إمكانيات المـ.ـقاومة في إحـ.ـباط عمـ.ـليات تجـ.ـسس وتَعَرُّف الخطـ.ـط الإسرائيـ.ـلية لاستـ.ـهداف الفصـ.ـائل ومحاولة منـ.ـعها (AA)
مع كلّ مواجـ.ـهة عسـ.ـكرية يعود إلى الواجهة الحديث عن مدى تطـ.ـور المـ.ـقاومة الفلسـ.ـطيـ.ـنية في الجانب العسـ.ـكري والاستخـ.ـباراتي أمام جيـ.ـش الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيـ.ـلي.

وبرز الحديث مجدداً عن إمكانيات المقـ.ـاومة في إحـ.ـباط عملـ.ـيات تجسـ.ـس أو تعرّف الخطـ.ـط الإسـ.ـرائـ.ـيلية لاستهـ.ـداف الفصـ.ـائل ومحـ.ـاولة منعـ.ـها، فضـ.ـلاً عن ظهور تكتـ.ـيكات جديدة.

في المـ.ـواجـ.ـهة الأخيرة (10-21 مايو/أيار)، شكّلت الرشـ.ـقات الصـ.ـاروخـ.ـية التي أطلقـ.ـتها المـ.ـقاومة مفاجأة لدى الاحتـ.ـلال بسبب مـ.ـداها والتكتـ.ـيكات الجـ.ـديدة المسـ.ـتخدمة في إطلاقـ.ـها، وهو ما أشار إلى إخفـ.ـاق استخـ.ـباراتي إسـ.ـرائيـ.ـلي.

وأعلنت كتـ.ـائب القسـ.ـام الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة حمـ.ـاس، أنها، ولأول مرة، استخدمت في استـ.ـهداف عسـ.ـقلان تكتـ.ـيكاً خاصـ.ـاً بإطـ.ـلاق صـ.ـواريخ “السّـ.ـجيل” ذات القدرة التدمـ.ـيرية العالية. وقالت القسّـ.ـام، إنّ “هذا التكـ.ـتيك نجـ.ـح في تجاوز القـ.ـبّة الحـ.ـديدية”.

اختـ.ـراق وتجسـ.ـس

إلى جانب ذلك الإنجاز الميـ.ـداني والأنباء عن تمكن المقـ.ـاومة خلال التصـ.ـعيد الأخـ.ـير من صـ.ـد محـ.ـاولات الاختـ.ـراق الإسـ.ـرائيـ.ـلية وإحبـ.ـاط خطـ.ـط هجـ.ـومية للاحتـ.ـلال وإجراء عمليات اختـ.ـراق متقدمة، أعلنت كتـ.ـائب القـ.ـسام خلال العـ.ـدوان على غـ.ـزة عام 2014 تمكّنـ.ـها من اخـ.ـتراق بثّ القـ.ـناة الإسـ.ـرائيـ.ـلية العـ.ـاشرة،

وبثّ صور لأطفال فلسـ.ـطينـ.ـيين كانوا قد أصيـ.ـبوا نتيـ.ـجة الغـ.ـارات التي استهـ.ـدفتهم وهم أبريـ.ـاء داخل منازلهم.

وكانت القنـ.ـاة الإسـ.ـرائيلـ.ـية العاشرة تبثّ مقابلة مع المتحدث باسم جيـ.ـش الاحـ.ـتلال كان في حينها يتـ.ـحدث عن العمـ.ـليات العسـ.ـكرية التي يقوم بها الجيـ.ـش في قطـ.ـاع غـ.ـزة.

تلك كانت المرة الأولى التي تتمكن فيها كتـ.ـائب القـ.ـسام مِن اختـ.ـراق القنـ.ـاة العاشرة وبثّ رسائل للإسـ.ـرائيلـ.ـيين تقول فيها إنّ قـ.ـادة الاحتـ.ـلال هم من يقتـ.ـلون الإسـ.ـرائيلـ.ـيين.

وكانت الكتـ.ـائب قد أرسلـ.ـت أيضاً رسائل عبر الهواتف النّقالة لنحو نصف مليون إسـ.ـرائيـ.ـلي، جاء فيها: “إنّ غبـ.ـاء حكومتـ.ـكم التي دخلت معنا المـ.ـعركة دون أهداف جعل كل إسـ.ـرائـ.ـيل تحت النـ.ـار وكلّ الإسـ.ـرائيلـ.ـيين إلى الملاجـ.ـئ.. سنواصـ.ـل قصـ.ـف كل مكـ.ـان في إسـ.ـرائـ.ـيل حتى تُلبى جميعُ شـ.ـروطنا المـ.ـشروعة”.

في 2017 أيضاً، قالت القـ.ـناة العـ.ـاشرة العـ.ـبرية إنّ قسم أمـ.ـن المعـ.ـلومات في الجيـ.ـش بالتـ.ـعاون مع جهـ.ـاز الأمـ.ـن العـ.ـام (الشـ.ـابـ.ـاك) كشـ.ـف شبـ.ـكة تجسـ.ـس تتبع لحركـ.ـة حمـ.ـاس تتخـ.ـفى خلف أسماء مستـ.ـعارة لفتـ.ـيات، وأنها استـ.ـطاعت اخـ.ـتراق عشـ.ـرات الأجهـ.ـزة الخلـ.ـوية التابعة للجيـ.ـش وحصـ.ـلت على معلومات مصـ.ـنفة “سـ.ـرية”.

وبيّنت القناة العبـ.ـرية الأولى أنّ شبـ.ـكة التجـ.ـسس التي نصبـ.ـتها حمـ.ـاس طالت عشـ.ـرات الجنـ.ـود الذين يخـ.ـدمون في القواعد القـ.ـريبة من غـ.ـزة، وأنّ الحسـ.ـابات الوهمـ.ـية لاختـ.ـراق صفـ.ـحات الجـ.ـنود تعـ.ـمل منذ زمن طويل، كاشـ.ـفة عن نجـ.ـاح القسـ.ـّام في نصـ.ـب مصـ.ـائد طـ.ـالت عشـ.ـرات الجـ.ـنود الذين لم يُكتـ.ـشفوا حتـ.ـى الآن.

إلى ذلك، كشفـ.ـت القـ.ـناة عن نقـ.ـل أحد الجنـ.ـود مِن لـ.ـواء “كفـ.ـير”، والذي يتمـ.ـركز حالياً على حدود قطـ.ـاع غـ.ـزة، صور القـ.ـاعدة التي يخدم فيها إلى حمـ.ـاس دون أن يعلم.

وبحسب اعتـ.ـراف أحد الجـ.ـنود من الذين تمكّن القسـ.ـام مِن اختـ.ـراق أجهـ.ـزتهم الخلوية قال: “لقد أحبـ.ـبتُ فتـ.ـاة اعتقـ.ـدتُ أنّها مِن البرازيل وبُحت لها بأسـ.ـراري وفي النّهـ.ـاية اكتشـ.ـفت أن من أتحدث معه عنصر من حمـ.ـاس في غـ.ـزة”.

وبعد هذه الحـ.ـادثة التي وصـ.ـفها مـ.ـراقـ.ـبون ومحلـ.ـلون بالضـ.ـربة الأمنـ.ـية لمنـ.ـظومة الاستخـ.ـبارات الإسرائيـ.ـلية، أمر الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيـ.ـلي جنـ.ـود النخـ.ـبة بالامتـ.ـناع عن نشر صورهم بالـ.ـزيّ العسـ.ـكري على فيسبوك، وقرّر متابعة اتصـ.ـالات الجنـ.ـود كافة وتخصـ.ـيص عملـ.ـية فحـ.ـص دوري لهـ.ـواتفهم وحواسـ.ـيبهم ومتابـ.ـعة صفحاتهم الاجتماعية.

منذ ذلك الحين، يُمـ.ـنع كتابة أيّة بيانات تتعـ.ـلق بالرتبـ.ـة والنشـ.ـاطات العسـ.ـكرية ضمن المعلومات الشخصية، “وسيعمل على إزالـ.ـة أي صورة للجنـ.ـود قد تضـ.ـرّ بهم، وستُنـ.ـشر توصـ.ـيات للجـ.ـنود للاستخدام الآمـ.ـن للشـ.ـبكات وذلك بعد عملـ.ـيات الاخـ.ـتراق التي كُشـ.ـف عـ.ـنها”، وفق ما نشرت القناة.

ضـ.ـربات أمـ.ـنية

ووجّهت كتـ.ـائب القسّـ.ـام ضـ.ـربةً أمنـ.ـية أخرى بعد نجـ.ـاح عناصـ.ـرها في زرع “عمـ.ـيل مـ.ـزدوج” ضمن إحدى العمليات الأمنـ.ـية الأكثـ.ـر تعقـ.ـيداً في صـ.ـراع الأدمغـ.ـة بين المقـ.ـاومة الفلسطـ.ـينية وأجهـ.ـزة مخـ.ـابرات الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـ.ـلي، التي دارت بين عامي 2016 و2018.

وبثّـ.ـت “القسـ.ـام” فيلماً بعنوان “سـ.ـراب” عبر قـ.ـناة “الميـ.ـادين” الفضائية، في 17 ديسمبر/كانون الأول 2019، وتضمّن تسجـ.ـيلات ومشـ.ـاهد حول إدارة طاقـ.ـم أمنـ.ـي بكتـ.ـائب القسـ.ـام لمصـ.ـدر (عمـ.ـيل) مـ.ـزدوج.

ويظـ.ـهر الفيلم كيف نجـ.ـح الطاقـ.ـم الأمنـ.ـي للمقـ.ـاومة بإدارة المصـ.ـدر لفـ.ـترة زمنية طويلة، والتمكن من تضـ.ـليل ضبـ.ـاط جهـ.ـاز المخـ.ـابـ.ـرات الإسـ.ـرائيليـ.ـة (الشـ.ـاباك)، والاستخـ.ـبارات العسـ.ـكرية بالجيـ.ـش (أمان)، وكشـ.ـف نوايـ.ـا ومخطـ.ـطات الاحتـ.ـلال وإحبـ.ـاطها.

وفي مارس/آذار 2017، أقرّ الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـ.ـلي بأنّ حمـ.ـاس تسعى فعلياً لتجـ.ـنيد “عمـ.ـلاء مزدوجـ.ـين” لأخـ.ـذ المعلومات الأمنـ.ـية المهـ.ـمة منهم من داخل إسـ.ـرائيـ.ـل، وإعطـ.ـاء الاحتـ.ـلال معلومات أخرى مغـ.ـالطة للـ.ـواقع.

وبحسب موقع “والا” العبـ.ـري فإنّ المـ.ـعركة الأمنـ.ـية في قطـ.ـاع غـ.ـزة تطـ.ـوّرت بشـ.ـكل لافـ.ـت بين المقـ.ـاومة والاحتـ.ـلال، حيث تجاوزت ميـ.ـدان الأرض والمـ.ـعارك العسـ.ـكرية وانتقلت إلى ميـ.ـادين العـ.ـقول.

كما كشـ.ـفت كتـ.ـائب القسـ.ـام في ديسمبر/كانون الأول 2019 عبر قناة الجزيرة، أسـ.ـرار عمـ.ـلية نفـ.ـذها مهنـ.ـدسوها وتمكـ.ـنوا فيها من اختـ.ـراق أجهـ.ـزة وحدة “سيـ.ـريت متـ.ـكال” الإسـ.ـرائيـ.ـلية والسيـ.ـطرة على تسجيلاتها، التي كانت تستـ.ـهدف زرع منـ.ـظومة تجـ.ـسس لاخـ.ـتراق شبكة اتصـ.ـالات المقـ.ـاومة.

وتقول المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية إنّ العمـ.ـلية حطّـ.ـمت مشـ.ـروع الاحتـ.ـلال الأمنـ.ـي الميـ.ـداني في قطـ.ـاع غـ.ـزة إلى الأبد.

وبحسب ما قال موقع “والا” العبـ.ـري في وقـ.ـت سابق، فإنّ المعـ.ـركة الأمنـ.ـية في قطـ.ـاع غـ.ـزة تطوـ.ـّرت بشكل لافت بين المـ.ـقاومة والاحتـ.ـلال، حيث تجـ.ـاوزت ميـ.ـدان الأرض والمعارك العسـ.ـكرية وانتقلت إلى ميـ.ـادين العقول.

إقرأ المزيد

جيروزاليم بوست: برلمان أيرلندا يعتزم التصويت على طـ.ـرد السـ.ـفير الإسـ.ـرائيـ.ـلي

الحكومات الأيرلندية المتعاقبة كثيرا ما وجهت انتـ.ـقادات شـ.ـديدة اللهـ.ـجة لإسـ.ـرائـ.ـيل ولعبت دورًا رائدًا في الاتحاد الأوروبي، من أجل ردود أشـ.ـد على الانتـ.ـهاكـ.ـات الإسـ.ـرائيـ.ـلية.


قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” Jerusalem Post الإسـ.ـرائيـ.ـلية، إن البرلمان الأيرلندي يعتزم التصويت الأسبوع الجاري، على اقتراح يقـ.ـضي بطـ.ـرد السفير الإسـ.ـرائيـ.ـلي من إيرلندا.

ويتـ.ـهم الاقتـ.ـراح المذكور إسـ.ـرائـ.ـيل بارتـ.ـكاب جـ.ـرائـ.ـم حـ.ـرب وتطـ.ـهير عـ.ـرقي وتوسـ.ـيع للمسـ.ـتوطنات غـ.ـير القانـ.ـونية، موضحا أن “وجود السـ.ـفير الإسـ.ـرائـ.ـيلي في أيرلندا لا يمكن الدفـ.ـاع عنه في ظـ.ـل هذه الظـ.ـروف”.

وذكرت الصحيفة أن 11 نائبا من 4 أحزاب، قدموا اقتراح الطـ.ـرد الأسبوع الماضي، وذلك قبيل سـ.ـريان وقـ.ـف إطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار بين إسـ.ـرائيـ.ـل ومجموعات المقـ.ـاومة الفلـ.ـسطينـ.ـية في غـ.ـزة.

ويلفت هذا الاقتراح إلى أن “أكثر من 60 طفلا قتـ.ـلوا على يـ.ـد الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـ.ـلي”، مشيرا إلى أن “سبـ.ـب التصـ.ـعيد الأخـ.ـير هو محـ.ـاولة تنفيذ تطهـ.ـير عـ.ـرقي بحق 28 عائـ.ـلة فلسـ.ـطينيـ.ـة في حـ.ـي الشـ.ـيخ جـ.ـراح بالقـ.ـدس المـ.ـحتلـ.ـة”.

ويرعى هذا الاقتراح النائب عن الحـ.ـزب الاشـ.ـتراكي الإيرلندي “البشر قبل الربح” جينو كيري، وقد أعرب في منشور له على مدونته عن الغـ.ـضب من أن “الاتحاد الأوروبي لم يفكر أبدًا في معـ.ـاقبـ.ـة إسـ.ـرائيـ.ـل اقتصاديا على نظام الفصل العنـ.ـصري الذي تطبقه ولم يحاسبها على جـ.ـرائـ.ـم الحـ.ـرب (التي ترتكـ.ـبها)”.

ورغم أن الاقتراح قد لا يكون ملزما فإنه سيضغط على الحكومة الأيرلندية، وفقا للصحيفة، خصوصا أن نـ.ـواب حـ.ـزب “شين فين”، وهو حـ.ـزب معـ.ـارض آخر له 37 مقعدًا في البرلمان، أعربوا عن نيتهم دعم هذا الاقتراح.

وعبر مصدر دبلوماسي إسـ.ـرائيـ.ـلي للصحيفة عن عدم اكتـ.ـراث إسـ.ـرائـ.ـيل بهذا المقترح، قائلا إن من قدموه ليسوا سوى ثلة قليلة من “المتـ.ـطرفيـ.ـن”.

لكن مصدرا سيـ.ـاسـ.ـيا أيرلنديا قال للصحيفة إن الرعاية المشتركة لمقترح ما ليست شائعة في مجلس النواب الإيرلندي، مضيفا أن توقيع 11 نائبا فقط من أصل 160 لا يعكس مقدار الدعم الحقيقي للمقترح بشكل عام.

ويخطط حزب “شين فين” المـ.ـعارض للتصـ.ـويت لصـ.ـالح المقترح المذكور، كما نشر جناح الشباب في الحـ.ـزب عريـ.ـضة عبر الإنترنت تطالب بطـ.ـرد السفير الإسـ.ـرائيـ.ـلي حصلت على ما يقرب من 84 ألف توقيع حتى أمس الأحد.

ونسبت جيروزاليم بوست لمصدر سـ.ـياسي قوله إن حزب “البشر قبل الربح” ونشطاء مؤيدين للفلسـ.ـطينـ.ـيين يضغطون بقـ.ـوة على أعضاء البرلمان الذين ربما كانوا يفكرون في الامتـ.ـناع عن التصويت على اقتراح طـ.ـرد السفـ.ـير.

بالإضافة إلى ذلك، يقول المصدر، فإن الائتـ.ـلاف الحـ.ـاكم يدرس السماح للمشـ.ـرعين بالتصـ.ـويت وفقًا لما تمليه عليهم ضمـ.ـائرهم، وفي هذه الحالة من المرجح أن يصوت الكثير من أعضاء حزبي “فيانا فيل” والخضر المـ.ـؤيد جدًا للفلـ.ـسطينـ.ـيين لصاـ.ـلح المقترح.

وحسب الصحيفة، فإن الحكومات الأيرلندية المتـ.ـعاقبة كثيرا ما وجهت انتقـ.ـادات شـ.ـديـ.ـدة اللهـ.ـجة لإسـ.ـرائيـ.ـل ولعبت دورًا رائـ.ـدًا في الاتحاد الأوروبي، من أجل ردود أشـ.ـد على الانتـ.ـهاكات الإسـ.ـرائيلـ.ـية.

المصدر : الصحافة الإسـ.ـرائيـ.ـلية – الجزيرة

قبالة سواحل هاواي الأمريكية.. سفينة تجسـ.ـس روسية ترسو في المياه الدولية.. إليكم التفاصيل

الولايات المتحدة وروسيا

كشف مصادر عسكـ.ـرية أمريكية عن سفينة تجسـ.ـس روسية ترسو في المياه الدولية قبالة سواحل هاواي الأمريكية، الأمر الذي اعتبره أمريكيون أنه غير عادي.

شبكة “سي إن إن”، الأمريكية أوضحت أن عدة مصادر في وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية أو ما يُعرف باسم “البنتاغون” وجود سفينة تجسـ.ـس روسية قرابة السواحل الأمريكية.

وعن صفات مركبة التجسـ.ـس الروسية أوضحت الشـ.ـبكة الأمريكية أن السفينة تحمل اسم “كارليا” ويبلغ طولها 300 قدم وهي من طراز سفن التجسـ.ـس “فيشنيا”.

مشيرة أنها ترسو خارج الـ12 ميل بحري (مسافة المياه الإقليمية الأمريكية)، وذلك نقلا عن مصادر من البنتاغون.

وفي تصريح للمتحدث باسم الأسطـ.ـول الأطلسي الأمريكي، جون غاي في بيان لـCNN: “الأسطـ.ـول الأطلسي على علم بعمل القطة البحرية الروسية في المياه الدولية قرب هاواي، وسنستمر في تقفـ.ـيها طوال فترة وجودها هناك”.

ولا يوجد مؤشرات على أن السفينة الروسية تعمل بأي صورة غير آمـ.ـنة في الوقت الذي أكد فيه عدد من المصادر أن وجود سفينة تجسـ.ـس روسية قرب المياه الأمريكية أمر غير عادي.

من جهة أخرى أعلن البيت الأبيض والكرملين، الأربعاء، أن الرئيسين الأميركي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقيان في مدينة جنيف بسويسرا في 16 يونيو (حزيران) المقبل، في أول لقاء وجـ.ـهاً لوجـ.ـه بين الزعـ.ـيمين وسط تصـ.ـاعد التـ.وترات بين الولايات المتحدة وروسيا في الأشهر الأولى من إدارة بايدن.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

تعليمات من الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي للتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد للر.د.. إليكم التفاصيل

اسرائيل

ذكر موقع “واللا” العبري، أن رئيس الأركـ.ـان الإسـ.ـرائيلي أفيف كوخافي أصدر تعلـيمـ.ـاته للجيـ.ـش بالتـ.ـأهب والاستـ.ـعداد التام للر.د على أي تدهـ.ـور أمـ.ـني من غـ.ـزة وسط أنباء عن رفـ.ـض “حمـ.ـاس” لشـ.ـروط التهـ.ـدئة.

وقال “واللا” مساء الاثنين، إن كوخافي أصدر كذلك تعليمـ.ـاته لشعـ.ـبة الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية “أمـ.ـان” لتسريع وتيـ.ـرة إنتاج أهـ.ـداف جديدة في قطاع غـ.ـزة.

وحسب الموقع، فإن ذلك يأتي في أعقاب معـ.ـارضة “حمـ.ـاس” لاتفــ.ـاق تهـ.ـدئة وفق قواعـ.ـد جديدة، فيما يتعلق بتحويل الأموال، وفتح المعابر الحـ.ـدودية، وغيرها من القضـ.ـايا.

وذكرت وسائل إعلام إسـ .ـرائيلية أن تقـ.ـارير تحدثت عن أن قـ.ـادة “حمـ.ـاس” رفـ.ـضوا الشـ.ـروط التي تسعى إسـ.ـرائيل إلى فـ.ـرضها على إعادة إعمار غـ.ـزة، بما في ذلك اقتراح للحـ.ـد من دخول البضائع إلى القطاع.

المصدر: تركيا بالعربي

لمشاهدة فيديو الاختراق اضغط هنا

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى