أخبار العالمالأخبار

اعـ.ـلان روسـ.ـي هام يتـ.ـحدث عن تخـ.ـلي الدولة الروسية عن بشـ.ـار الاسـ.ـد في حال تحـ.ـقق هذا الشرط

كشفت الخارجية الروسية عن شروطها لإجراء انتخابات رئاسية سورية مبكرة تشترك فيها المعارضة السورية.

جاء ذلك خلال تصريح صحفي لنائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” اليوم الخميس.

حيث تحدث “بوغدانوف” عن إمكانية إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا بإشراك المعارضة السورية.

وذلك بحسب المسؤول الروسي، إذا اتفقت المعارضة السورية ونظام الأسد على دستور جديد وأجريا إصلاحاً دستورياً.

مضيفاً أنه يمكن إجراء الانتخابات بموجب الدستور الجديد بالفعل، أو وفقاً للإصلاح الدستوري.

واعتبر “بوغدانوف” أن ذلك يمكن القيام به قبل الموعد المحدد، وليس كما خلال سنوات، كما هو مطلوب من قبل.

وذلك في إشارة من المسؤول الروسي إلى إمكانية التخلي عن بشار الأسد الذي أعلن فوزه المزعوم بالانتخابات قبل أيام.

اللجنة الدستورية السورية
في الشهر التاسع 2019 أعلن أمين عام الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا, ضمن الجهود لإنهاء الحـ.ـرب المستمرة منذ عام 2011.

وقال الأمين العام حينها أن الأطراف اتفقت على “إنشاء لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة بتسيير أممي”.

ورحب بالتقدم الذي أحرزته المعارضة ونظام الأسد، مضيفاً أن مبعوثه الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسون”، قام بتسيير الاتفاق وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لعام 2015.

وتتكون اللجنة الدستورية من 150 عضواً، موزعين بالتساوي بين المعارضة السورية ونظام الأسد ومنظمات المجتمع المدني.

أما اللجنة المصغرة التي انبثقت عنها تتكون من 45 عضواً، موزعين بالتساوي بين الأطراف الثلاثة.

وللجنة الدستورية السورية رئيسين الأول من المعارضة “هادي البحرة” والثاني من النظام “أحمد الكزبري”.

عقدت اللجنة الدستورية السورية منذ انطلاق أعمالها 6 جولات انتهت جميعها بالفشل.

حيث تعمد نظام الأسد إفشال اجتماعات اللجنة منذ إنطلاقة الجولة الأولى حتى جولتها السادسة.

وحمّل المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” مرات عديدة وفد النظام، بشكل غير مباشر، المسؤولية في فشل الجولات.

رسيا حليف رئيسي للنظام
وتعتبر روسيا من الدول الرئيسية الداعمة لنظام الأسد إذ قـ.ـاتلت إلى جانبه عسـ.ـكريًا بالحـ.ـرب في سوريا منذ أواخر أيلول 2015.

كما اعترفت بنتائج انتخابات نظام الأسد الأخيرة مدعية أن “نتائج التصويت أكدت على سلطة الأسد السياسية العليا”.

وذلك بحسب برقية تهنئة أرسلها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، بعد إعلان النتائج إلى بشار الأسد.

كما ادعى فيها أن “ثقة إخوانك المواطنين في المسار تحت قيادتكم لتثبيت الوضع في سوريا في أسرع وقت ممكن وتعزيز مؤسسات الدولة فيها”.

مؤكداً أن “الجانب الروسي سيواصل تقديم الدعم للنظام في (محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب)، ودفع عملية التسوية السياسية، وإعادة إعمار البلاد بعد انتهاء الصـ.ـراع”.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا..

صحيفة عبرية تفـ.ـضح تو.رط حافظ الأسد بعملـ.ـية تهـ.ـجير يهـ.ـود سوريا ودوره في توطيـ.ـنهم بفلسطين

حافظ

نشرت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، يوم الأحد، تقريراً حول وفـ.ـاة الحاخام أبراهام المقرب من حافظ الأسد، وفضـ.ـحت تور.ط الأخير بعملـ.ـية تهـ.ـجير يهود سوريا ودوره في توطيـ.ـنهم بفلسطين.

– حافظ الأسد ودوره بتـ.ـوطين اليهـ.ـود

أوضحت الصحيفة في تقريرها بأن حـ.ـادثة وفـ.ـاة الحاخام اليهـ.ـودي الكبير أبراهام حمرا الذي يعتبر الأب الروحي لليهـ.ـود السوريين واللبنانيين، كشفت تواطـ.ـؤ حافظ الأسد في تسهيل هجـ.ـرة اليهـ.ـود من سوريا نحو فلسطين المحـ.ـتلة للاستيـ.ـطان فيها.

حيث قالت الصحيفة: “نعـ.ـى الإسـ.ـرائيليون السوريون واللبنانيون وفـ.ـاة زعـ.ـيمهم الروحي الحاخام أبراهام حمرا ، الذي وافـ.ـته المنـ.ـية عن عمر يناهز 78 عاماً، الجمعة الفائتة ودفـ.ـن في مدينة حولون بوسط إسرائيل”.

وقال الحاخام الشرقي إسحق يوسف، مادحاً للحمرا: “لقد تلقيت ببالغ الحـ.ـزن نبأ وفـ.ـاة الحاخام أبراهام حمرا، الذي كان الحاخام الأكبر لليـ.ـهود السوريين واللبنانيين وأحد آخر حاخامات دمشق”.

وأضاف بأن الحمرا حَافَظَ على عـ.ـلاقات ودية مع الرئيس السوري الراحل، حافظ الأسد، وفعل الكثير للحفاظ على المجتمع اليهـ.ـودي منذ هجـ.ـرته إلى إسرائيل.

فقد كرس الحمرا حيـ.ـاته لأفراد المجتمع في سوريا بهـ.ـدف إخراجهم من سوريا وإحضارهم إلى أرض إسرائيل، وفي الثمانينيات، اتصل حمرا بلجنة التوزيع المشـ.ـتركة اليهـ.ـودية الأمريكية ومنظـ.ـمات أخرى لجلب يهـ.ـود سوريا إلى إسرائيل، وفي سوريا أيضاً، عمل حمرا مع الرئيس آنذاك حافظ الأسد للسـ.ـماح لليهـ.ـود في البلاد بالهجـ.ـرة إلى إسرائيل.

وفي نهاية المطاف، سمـ.ـح الأسد لليهود السوريين بالمغـ.ـادرة إلى أي دولة خارج إسـ.ـرائيل، استـغـ.ـل أعضـ.ـاء الجالية اليهـ.ـودية هذه الخطوة وانتقلوا إلى الولايات المتحدة، غير أن معظمهم انتقل إلى إسرائيل متجـ.ـاهلين شـ.ـرط الأسد الذي لم يفعل شيء.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

مقال حول فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين ومكاسب روسيا من التجــ.ــسس على ميركل

ميركل

تحت عنوان “مكاسب روسيا من فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على ميركل” ، كتبت نتاليا ماكاروفا وايلينا ليكسينا، في “فزغلياد”، حول فضيــ.ــحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين.

وجاء في المقال: أفاد عدد من وســ.ــائل الإعلام في ألمانيا والدنمارك والسويد وفرنسا بأن وكــ.ــالات المخــ.ــابرات الدنماركية تساعد وكــ.ــالة الأمــ.ــن القــ.ــومي الأمريكية في مراقــ.ــبة السيــ.ــاسيين الأوروبيين.

قالت الحــ.ــكومة الألمانية إنها لا تعرف شيئا عن تجــ.ــسس الدنمارك، وأن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عرفت عن الوضع من المواد المنشورة.

ولم يستبعد الخبير الألماني ألكسندر راهر في تعليق لـ”فزغلياد” وجود عــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس واجتماع بوتين مع بايدن، فقال: “هناك الكثير من المنشورات حول هذا التحــ.ــقيق في ألمانيا، لكنها لا تحتوي على انتقــ.ــادات. مثل هذه الأخبار لا تثــ.ــير دهــ.ــشة أحد. لقد اعتاد الجميع على حــ.ــقيقة أن الأمريكيين يستخــ.ــدمون كل من لا يقعده الكسل – سواء المنظــ.ــمات أو البلدان – لمصــ.ــالحهم الخــ.ــاصة”.

وقال المدير العام لمجــ.ــلس الشؤون الدولية الروسي، أندريه كورتونوف، معلقا على العــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس والقمة القادمة بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة: “البيــ.ــانات المنشورة تعــ.ــقّد موقف جو بايدن وتعطي ورقة رابحة إضافية للجانب الروسي لاتهــ.ــامه الشــ.ــريك الأمريكي بتنــ.ــفيذ عملــ.ــيات استخــ.ــباراتية غير مشــ.ــروعة ضــ.ــد حلــ.ــفائه”.

وأضاف كورتونوف: “لكنني لا أعتقد بأن هذا الحدث سيــ.ــؤثر بشكل جدي في مسار الاجتماع نفسه”. وفي رأيه، “في هذه الحالة، من المهم لروسيا أن تعرف أن العــ.ــلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ليست صافية، وأنها أصبحت أكثر تعـقــ.ــيدا وتنــ.ــاقضا”.

ويرى كورتونوف أن هناك “قــ.ــوى سيــ.ــاسية مختلفة داخل ألمانيا نفسها قد يكون لها مصلحة في نشر مثل هذا التحــ.ــقيق”، فأولاً، كلما اقترب موعد انتخابات البوندستاغ، زاد الصــ.ــراع السيــ.ــاسي بين المرشحين؛ وثانيا، يمكن أن يكون ذلك مفيدا لمــ.ــؤيدي استقــ.ــلال الاتحاد الأوروبي سيــ.ــاسيا.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

صحيفة عبرية تفـ.ـضح تو.رط حافظ الأسد بعملـ.ـية تهـ.ـجير يهـ.ـود سوريا ودوره في توطيـ.ـنهم بفلسطين

………………………………

اقرأ أيضاً..

لقاء بين جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريـطاني والجـ.ـولاني.. إليكم التفاصيل

الجولاني

تحدثت وكـ.ـالة “تاس” الروسية عن لقاء جرى مؤخراً بين ممـ.ـثل عن جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات الســ.ـرية البريطاني “جوناثان باويل” وقـ.ـائد هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام “أبو محمد الجـ.ـولاني” في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ونقلت الوكـ.ـالة عن مصدر دبلومـ.ـاسي في العاصمة الروسية “موسكو”، أمس الاثنين، أن اللقاء بين الطـ.ـرفين جرى تحديداً في شمال محافظة إدلب بالقرب من معـ.ـبر “باب الهوى” الحـ.ـدودي بين سوريا وتركيا.

وأوضح المصدر الدبلومـ.ـاسي الذي طلب عدم الكشف عن هـ.ـويته، أن المبـ.ـاحثات بين “الجـ.ـولاني” وممـ.ثل جهـ.ـاز الاستـ.ـخبارات البريطاني تمحورت حول موضوع إمكانية شطـ.ـب اسم “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” من لـ.ـوائـح التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

ونوه المصدر أن “باويل” قدم مقترحاً لقـ.ـائد “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” يتضـ.ـمن إعلان الهيـ.ـئة عن مواصلة التقـ.ـويض ضـ.ـد الدول الغربية وإقـ.ـامة تعـ.ـاون وثيـ.ـق معها”.

وبحسب ذات المصدر الروسي فإن الجانب البريطاني عرض على “أبو محمد الجـ.ـولاني” أن يستمر بإجـ.ـراء المقابلات مع الصحفيين الأمريكيين في المرحلة المقبلة.

ولفت أن المسؤول البريطاني نصح “الجـ.ـولاني” بذلك، نظراً لأن المقابلات الصحفية مع وسائل الإعلام الأمريكية من الممكن أن تشكل سمعة إيجابية له.

كما أكد الجانب البريطاني على أهمية أن يتم إشراك عدد من حلـ.ـفاء بريطانيا، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية في عملـ.ـية تغـ.ـيير صورة “هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” أمام المجـ.ـتمع الدولي والرأي العام العالمي.

ووفقاً للدبلومـ.ـاسي الروسي، فإن الطرفين توصلا إلى اتفـ.ـاق بعد اللقاء الذي جرى بينهما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وحول تفاصيل الاتفـ.ـاق بين “الجـ.ـولاني” والاستخـ.ـبارات البريطانية، أوضح المصدر أنه نص على الحفاظ على قناة اتصال دائمة بين الطـ.ـرفين خلال الفترة القادمة.

من جانبها، رفـ.ـضت وزارة الخارجية البريطانية التعـ.ـليق على تقـ.ـرير الوكـ.ـالة الروسية حول لقاء بين ممـ.ـثل عن هيـ.ـئة الاستـ.ـخبارات الخارجية البريطانية “MI-6″ و”الجـ.ـولاني”.

وقال متحدث باسم الوزارة، ر.داً على سؤال من وكـ.ـالة “تاس” الروسية، التي نشـ.ـرت التقـ.ـرير يوم أمس، حول اللقاء: “لن نقـ.ـدم أي تعـ.ـليقات بشأن هذا الموضوع”.

المصدر: طيف بوست

………………………………

صحيفة عبرية تفـ.ـضح تو.رط حافظ الأسد بعملـ.ـية تهـ.ـجير يهـ.ـود سوريا ودوره في توطيـ.ـنهم بفلسطين

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى