أخبار العالمالأخبار

شاهد.. النظام السوري يقدم للسوريين ضمانات وإغـ.راءات للعودة إلى سوريا

بدأ نظام الأسد، بعد بقائه على كرسي السلطة الموروثة لفترة رئاسية رابعة التحضير لاسترجاع رجال الأعمال، خاصة من الدول العربية والإقليمية المجاورة.

وكشف مستثمرون سوريون مقيمون في مصر وتركيا والسودان بدء تواصل “غير رسمي” معهم وتقديم الإغراءات والضمانات لنقل أعمالهم ورساميلهم إلى سوريا.

مضيفين لـ”العربي الجديد” أن مجالس رجال الأعمال المشتركة، بدأت بتشكيل لجان، بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة وممثلين عن نظام الأسد.

وذلك لتلتقي برجال الأعمال والصناعيين السوريين “لإيجاد تسوية للعودة”.

وفي المقابل، كشفت مصادر رفيعة المستوى من دمشق أن حكومة نظام الأسد، شكلت لجنة للنقاش مع المستثمرين الذين غادروا سوريا بعد عام 2011.

ذلك “لتشجيعهم ودعوتهم إلى العودة إلى البلاد” بعد أن بات وضع الصناعة السورية “مزرياً”، على حسب وصف وزير الصناعة بحكومة الأسد، وفق ما نقلت المصادر.

حكومة النظام “ارتأت”، أن الحل الوحيد لعودة الإنتاج المحلي وتخفيف فاتورة الاستيراد التي تستنـ.ـزف القطع الأجنبي “هو عودة الرساميل السورية بأي شكل”.

المستثمرين السوريين في مصر
نقل الموقع عن مستثمر سوري في مصر قوله، إن التفاوض مستمر مع رجال الأعمال السوريين “منذ عامين للعودة إلى سوريا”.

لكن وفقاً للمستثمر بعد الانتخابات الأخيرة، تعاظمت، المفاوضات للعودة وتقديم ضمانات وتعهدات “بطي صفحة الماضي”.

ويؤكد المستثمر السوري، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن المزاج العام للمستثمرين السوريين بمصر “رافض العودة إلى سوريا”.

وخاصة من كان لهم رأي في عنـ.ـف النظام في مواجهة الثورة، مشيراً إلى أن نظام الأسد يغريهم بوعود وضمانات.

تشمل هذه الاغراءات عدم الاعتـ.ـقال “حتى لمن انتقد النظام والإفراج عن الأموال والممتلكات المحجوزة”.

وبحسب المستثمر السوري فإن الواقع الاقتصادي في سوريا، “غير مشجع على العودة، بصرف النظر عن السياسة”.

مبيناً أن تكاليف الإنتاج مرتفعة جداً، في ظل عدم توافر الطاقة والمواد الأولية وارتفاع أجر العمالة المتخصصة المتبقية داخل سوريا.

كما أن القدرة الشرائية تراجعت والسوق المحلية ضيقة، ما يعني أن أي استثمار أو عودة إلى سوريا “مكللة بالخسائر والمخاطر”.

المستثمرين السوريين في تركيا
ونقل الموقع عن رجل أعمال سوري في تركيا تأكيده استحـ.ـالة عودته إلى سوريا.

وقال، “أنا حصلت على جنسية تركية، وحتى لو لم أحصل عليها، لا يمكن أن أفكر في العودة”.

مشيراً خلال حديثه لـ”العربي الجديد” إلى أن الواقع السياسي والاقتصادي في سوريا، لا يشجع.

ويضيف، “أي مجنون يذهب للاستثمار في سوريا حالياً، فإن لم نتوقف عند القـ.ـتل والظـ.ـلم فالعمالة هاجرت والمنشآت دُمرت”.

مشيراً إلى أنه لا يوجد بنى تحتية ومواد أولية، كما أن التضـ.ـييق على التصدير وحيازة العملات الأجنبية، يصل حدود السجن لسبع سنوات.

وتابع بالقول، “من يفكر أن يترك مناخاً جاذباً في تركيا ويخـ.ـاطر بحياته وأمواله في سوريا؟”.

وعن تواصل النظام مع المستثمرين في تركيا، يقول المستثمر السوري، “تصلنا تلميحات بشكل مستمر”.

موضحاً أنها “تزايدت هذه الفترة، من سوريين في تركيا لهم علاقات مع النظام .. لكن الرفض سمة عامة لكثير من المستثمرين في تركيا”.

نظام الأسد يصدر قانون استثمار جديد
أصدر نظام بشار الأسد الشهر الماضي، قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021.

القانون الجديد بحسب تصريح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بحكومة النظام يعكس سياسة الدولة التنموية.

ويضمن بحسب الوزير، تحقيق بيئة استثمارية تشجع رؤوس الأموال الخارجية وتحمي رؤوس الأموال المحلية.

مراقبون اعتبروا القانون رسالة إلى رأس المال السوري المهاجر والهارب، حيث إنه ركز على آلية تسوية المنـ.ـازعات، مع إدخال الطرق الودية والتحكيم، إضافة إلى القضاء المختص.

كما أن مواد القانون تؤكد على مبدأ تكافؤ الفرص والمعاملة العادلة بين جميع المستثمرين، إضافة إلى حرية الاستثمار، ومنع الاحتـ.ـكار في مختلف النشاطات الاقتصادية.

يذكر أنه لا يوجد إحصاء أو رقم دقيق للأموال السورية التي هاجرت بعد اندلاع الثورة السورية 2011.

لكن مراكز بحثية، قدرت الأموال هذه الأموال بنحو 160 مليار دولار، أكثرها إلى لبنان ومصر وتركيا والإمارات.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا..

الموقف النهائي لقطر بشأن إمكانية عودة العـ.ـلاقات الدبلومـ.ـاسية والتطـ.ـبيع مع نظام الأسد خلال الفترة المقبلة

الخارجية قطر 300x201 - شاهد.. النظام السوري يقدم للسوريين ضمانات وإغـ.راءات للعودة إلى سوريا

كشفت دولة “قطر” عن موقفها النهائي بشأن إمكانية عودة العـ.ـلاقات الدبلومـ.ـاسية والتطـ.ـبيع مع نظام الأسد خلال الفترة المقبلة.

وجدد وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” موقف بلاده الرافـ.ـض لأي شكل من أشكال التطـ.ـبيع مع النظام السوري في المرحلة الراهنة.

وأوضح الوزير القطري خلال مشاركته في “منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي” أن بلاده ليست بصدد إعادة علاقـ.ـاتها مع نظام الأسد في الوقت الحالي.

وأشار “آل ثاني” إلى أن موقف دولة قطر واضح حيال هذه المسألة، مشيراً أن التطـ.ـبيع مع النظام السوري لا يمكن أن يحدث طالما أن سوريا تشــ.ـد تغـ.ـييرات على أرض الواقع، على حد تعبيره.

كما أكد المسؤول القطري في معـ.ـرض حديثه على أن بلاده لعبت دور الوسيط النـ.ـزيه بين مختلف الأطـ.ـراف بما يتعلق بالصـ.ـراعات في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في سوريا.

ونوه أن دولة “قطر” كانت وما زالت شـ.ـريكاً موثوقاً به بما يتعلق بتحـ.ـقيق السـ.ـلام في المنطقة عموماً، على حد قوله.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

اتفاق الجانبين الأمريكي والتركي على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالمـ.ـلف السوري.. إليكم التفاصيل

300x169 - شاهد.. النظام السوري يقدم للسوريين ضمانات وإغـ.راءات للعودة إلى سوريا

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” مباحثات مع المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” حول آخر تطورات الأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى عدة ملـ.ـفات إقليمية ودولية.

وعقد الاجتماع بين الطرفين يوم أمس في القصر الرئاسي التركي في”أنقرة”، حيث بحث “قالن” مع “غرينفليد” عدداً من القــ.ــضايا المتعـ.ـلقة بسوريا وليبيا وفلسطين والعراق وإيران وأفغانستان”.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية فإن الجانبين اتفقا على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالملف السوري، من أبرزها التأكيد على وجوب دعـ.ـم أعمال اللجنة الدستورية لإحـ.ـياء عملـ.ـية الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا.

وأكد الجانبان على أهمية العمل على توفير بيئة انتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة، وذلك مع ضـ.ـرورة استمرار التعـ.ـاون والتنـ.ـسيق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، لاسيما في مجال مكـ.ـافحة التهـ.ـديدات الأمـ.ـنية التي تمثـ.ـلها التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

وكما شـ.ـدد المسؤولان على أهمية التنـ.ـسيق بين واشنطن وأنقرة والتحـ.ـرك انطـ.ـلاقاً من مسؤولية مشتركة بين البلدين بما يخص قـ.ـضية الهـ.ــجرة.

ونوه الجانبان إلى أن حـ.ـدوث موجـ.ـه جديدة من اللجـ.ـوء، لاسيما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا يمكن أن يسبب أزمـ.ـات إنست.ـانية وحـ.ـالة عدم استقـ.ـرار في المنطقة.

ولفت “قالن” و”غرينفيلد” إلى وجوب العمل على إيصال المسـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانية الأممية إلى الداخل السوري عبر الأراضي التركية، وبذل جهود إضافية مشتركة من أجل إزالة جميع العـ.ـوائق التي تمنـ.ـع وصول تلك المساعـ.ـدات.

وقد جرى الاجتماع بين الوفد الأمريكي والمسؤولين الأتراك بحضور كل من مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فريدون سينيرلي أوغلو”، والسفير الأمريكي في أنقرة “ديفيد ساترفيلد”.

ووفقاً لوكـ.ـالة “الأناضول” التركية، فإن “غرينفيلد” ستجري عدة لقاءات مع مسؤولين أتراك رفيـ.ـعي المستوى خلال زيارتها الحالية إلى تركيا، وذلك من أجل سبل تطوير العـ.ـلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، والتأكيد على أهمية التنـ.ـسيق والتعـ.ـاون بين البلدين بشأن الملف السوري.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

بيان هام من وزارة الصحة المصرية بشأن أعـ.ـراض الإصـ.ـابة بالفطر الأسود

أصدرت وزارة الصحة المصرية بيانا هاما بشأن أعـ.ـراض الإصـ .ـابة بالفطر الأسود، موضحة أن الإصـ.ـابة تتمثل في حمى وسعال وألـ.ـم في الصدر يصاحبها ضـ.ـيق التنفس.

وأوضحت الوزارة أنه من أعـ.ـراض الإصـ.ـابة تورم في جانب الوجه، صـ.ـداع، احتـ.ـقان في الجيوب الأنفية، آلام في البطن، قيء، غثيان، نزيـ.ـف بالجـ.ـهاز الهضمي، د.م في البراز، إسهال، وقد تحدث بعض المضـ.ـاعفات مثل العمى وجلـ.ـطات تلف الأعصاب وفقدان الوعـ.ـي، كما أكدت وزارة الصحة والسكان، أنّ مـ.ـرض الفطر الأسود غير معدٍ، ولا ينتقل من إنسان إلى آخر، ولا ينتقل أيضا بين الإنسان والحيوان، حيث إنّه مـ.ـرض فطري يصـ.ـيب الإنسان لتدهـ.ـور جهـ.ـازه المنـ.ـاعي.

وتابعت الوزارة في تقريرها الذي أصدره الطب الوقائي أنّ مـ.ـرض الفطر الأسود فطري، ويصـ.ـيب الإنسان كأثر جانبي لتدهـ.ـور الجهـ.ـاز المنـ.ـاعي، لكنه مـ.ـرض نادر الحـ.ـدوث ويصـ.ـيب الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الد.موية.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الموقف النهائي لقطر بشأن إمكانية عودة العـ.ـلاقات الدبلومـ.ـاسية والتطـ.ـبيع مع نظام الأسد خلال الفترة المقبلة

………………………………

اقرأ أيضاً..

مقال حول فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين ومكاسب روسيا من التجــ.ــسس على ميركل

300x169 - شاهد.. النظام السوري يقدم للسوريين ضمانات وإغـ.راءات للعودة إلى سوريا

تحت عنوان “مكاسب روسيا من فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على ميركل” ، كتبت نتاليا ماكاروفا وايلينا ليكسينا، في “فزغلياد”، حول فضيــ.ــحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين.

وجاء في المقال: أفاد عدد من وســ.ــائل الإعلام في ألمانيا والدنمارك والسويد وفرنسا بأن وكــ.ــالات المخــ.ــابرات الدنماركية تساعد وكــ.ــالة الأمــ.ــن القــ.ــومي الأمريكية في مراقــ.ــبة السيــ.ــاسيين الأوروبيين.

قالت الحــ.ــكومة الألمانية إنها لا تعرف شيئا عن تجــ.ــسس الدنمارك، وأن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عرفت عن الوضع من المواد المنشورة.

ولم يستبعد الخبير الألماني ألكسندر راهر في تعليق لـ”فزغلياد” وجود عــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس واجتماع بوتين مع بايدن، فقال: “هناك الكثير من المنشورات حول هذا التحــ.ــقيق في ألمانيا، لكنها لا تحتوي على انتقــ.ــادات. مثل هذه الأخبار لا تثــ.ــير دهــ.ــشة أحد. لقد اعتاد الجميع على حــ.ــقيقة أن الأمريكيين يستخــ.ــدمون كل من لا يقعده الكسل – سواء المنظــ.ــمات أو البلدان – لمصــ.ــالحهم الخــ.ــاصة”.

وقال المدير العام لمجــ.ــلس الشؤون الدولية الروسي، أندريه كورتونوف، معلقا على العــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس والقمة القادمة بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة: “البيــ.ــانات المنشورة تعــ.ــقّد موقف جو بايدن وتعطي ورقة رابحة إضافية للجانب الروسي لاتهــ.ــامه الشــ.ــريك الأمريكي بتنــ.ــفيذ عملــ.ــيات استخــ.ــباراتية غير مشــ.ــروعة ضــ.ــد حلــ.ــفائه”.

وأضاف كورتونوف: “لكنني لا أعتقد بأن هذا الحدث سيــ.ــؤثر بشكل جدي في مسار الاجتماع نفسه”. وفي رأيه، “في هذه الحالة، من المهم لروسيا أن تعرف أن العــ.ــلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ليست صافية، وأنها أصبحت أكثر تعـقــ.ــيدا وتنــ.ــاقضا”.

ويرى كورتونوف أن هناك “قــ.ــوى سيــ.ــاسية مختلفة داخل ألمانيا نفسها قد يكون لها مصلحة في نشر مثل هذا التحــ.ــقيق”، فأولاً، كلما اقترب موعد انتخابات البوندستاغ، زاد الصــ.ــراع السيــ.ــاسي بين المرشحين؛ وثانيا، يمكن أن يكون ذلك مفيدا لمــ.ــؤيدي استقــ.ــلال الاتحاد الأوروبي سيــ.ــاسيا.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الموقف النهائي لقطر بشأن إمكانية عودة العـ.ـلاقات الدبلومـ.ـاسية والتطـ.ـبيع مع نظام الأسد خلال الفترة المقبلة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى