أخبار العالمالأخبار

إعلان تركي عاجل حول مستقبل سوريا الحالي بعد نتائج الاجتماع مع أمريـ.ـكا

كشفت الرئاسة التركية عن نتائج الاجتماع الذي ضم مسؤولين أمريكيين وآخرين أتراك حول القضية السورية في العاصمة أنقرة.

وقال مكتب الرئاسة التركية، إن اجتماعاً ضم المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد،

والمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم غالن. تناولا خلاله عدة قضايا متعلقة بالشأن السوري، وفقاً لـ”الأناضول”.

وأكد المجتمعون على ضرورة تلافي حدوث أي هجرة جديدة في سوريا، وخصوصاً ضمن محافظة إدلب، محذرين أن حدوث مثل ذلك سيتسبب بأزمات إنسانية كبيرة.

وتحدث الجانبان عن أهمية استمرار إدخال المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا عبر تركيا، وإزالة العوائق التي تمنعها،

كما لفتوا إلى أهمية دعم أعمال اللجنة الدستورية، لإحياء الحل السياسي.

وأضافت الوكالة، أن المسؤولة الأمريكية ستلتقي بالمزيد من المسؤولين الأتراك لبحث تطوير وتنسيق التعاون بين الطرفين فيما يخص سوريا.

وتأتي زيارة غرينفيلد إلى تركيا قبل أسابيع من تصويت مجلس الأمن على تمديد تفويض الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى الشمال السوري، والذي ينتهي العمل به في يوليو/ تموز المقبل.

وتسود مخاوف لدى العاملين في القطاع الإنساني من “فيتو” روسي- صيني في مجلس الأمن، قد يعطل القرار الأممي أو يقوض العمل به، ما يزيد من سوء الأوضاع الإنسانية لملايين السوريين في الشمال السوري.

يُذكر أن قرار إدخال المساعدات الأممية العابرة للحدود ينتهي في 10 يوليو/ تموز المقبل،

وسط تحذيرات دولية من مخاطر قد يدفع ثمنها ملايين السوريين، فيما لو أفشل حلفاء الأسد في مجلس الأمن تمديد القرار.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا..

بيان رسمي للمغرب بخصـ.ـوص المنـ.ـاورات المشتركة مع الجيـ.ـش الأمريكي.. إليكم التفاصيل

المغرب

أعلن المغرب في بيان رسمي، السبت، أن منـ.ـاورات “الأسد الأفريقي” مع الجيـ.ـش الأمريكي التي تنطـ.ـلق الاثنين المقبل، ستشـ.ـمل منطقة المحبس في الصحراء على الحـ.ـدود مع الجزائر.

جـ.ـدّد المغرب التأكيد على إجـ.ـراء منـ.ـاورات مشتـ.ـركة مع الولايات المتحدة الأمريكية بمنطقة الصحراء الغربية المتنـ.ـازع عليها، التي تطالب جبـ.ـهة البولساريو باستقـ.ـلالها عن المملكة، في إجراء يصفه الجانب المغربي بأنه تأكيد على اعتـ.ـراف واشنطن بتبـ.ـعية المنطقة للمغرب.

“بناء على التعليمات السـ.ـامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القـ.ـائد الأعلى ورئيس أركـ.ـان الحـ.ـرب العامة للقـ.ـوات المسلـ.ـحة الملكية، ستنـ.ـظم التدريبات المغربية الأمريكية المشتـ.ـركة “الأسد الإفريقي 2021″ في الفترة من 7 إلى 18 حزيران/ يونيو 2021، بمناطق أكادير، تيفنيت، طانطان، المحبس، تافراوت، بن جرير والقنيطرة، بمشاركة الآلاف من الجيـ.ـوش متعـ.ـددة الجـ.ـنسيات وعدد كبير جدا من المعـ.ـدات البرية والجوية والبحرية”.

ويحتضن المغرب مـنـ.ـاورات “الأسد الأفريقي” كل سنة، وتشارك فيها تسع دول من أوروبا وأفريقيا بعدد جـ.ـنود يبلغ 7800، علاوة على 67 طائرة مقـ.ـاتلة ودعـ.ـم لوجـ.ـستي وسفن حـ.ـربية بحسب ما رصدت تركيا بالعربي.

هذا وردت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء الماضي، على تصـ.ـريحات رئيس الوزراء المغربي سعد الديـ.ـن العثماني، التي قال فيها إن “جزءا من منـ.ـاورات الأسد الأفريقي والتي تعد الأضـ.ـخم للقيـ.ـادة العسكـ.ـرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) سيحصل في الصحراء الغربية”، قائلة: إن “المنـ.ـاورات لن تشـ.ـمل الصحراء الغربية”.

وأوضحت أن التدريبات ستجري “بشكل أساسي في أنحاء المغرب، من قاعـ.ـدة القنيطرة الجوية شمالا إلى طانطان، ومجمع تدريب جرير جنوبا”، أي الحـ.ـدود المعـ.ـترف بها دوليا للمملكة المغربية، وفقا لما نقلته وكـ.ـالة الأنباء السويسرية.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يعـ.ـلق على تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي

فيصل القاسم

عـ.ـلق الإعلامي السوري المعـ.ـارض، فيصل القاسم، اليوم الجمعة، على تصـ.ـريحات نائب وزير الخارجية الروسي ميخـ.ـائيل بوغدانوف، بشأن إجـ.ـراء انتخابات مبكرة في سوريا.

وقال “القاسم” في تغريدة على “تويتر”: إن الر.وس يكـ.ـذبون حتى في إعلان درجات الحرارة.. لا تصـ.ـدقوهم وخـ.ـاصة (بوغدانوف)..هذا بروفسور في الكـ.ـذب والمـ.ـراوغة والضـ.ـحك على المغـ.ـفلين”.

وأضاف “القاسم”: “بالمناسبة لو قرر صـ.ـرصور الشام الاستـ.ـقالة اليوم لمنـ.ـعه الر.وس وهـ.ـددوه بالقـ.ـتل.. لن يجد أحد أفضل من هذا الصـ.ـرصور رئيسًا لسوريا”.

وتابع: “وللعلم صـ.ـدقوا كل من يقول ليس هناك بديل لبشار الأسد”، مضيفًا “أين ستجد إسـ.ـرائيل وروسيا وإيران وأمريكا وكل أعـ.ـداء سوريا مثل هذا الصـ.ـرصور الذي يستـ.ـفيد من وجوده الجميع باستـ.ـثناء السوريين؟”.

وكان “بوغدانوف” قال للصحفيين، أمس الخميس: “هنالك إمكـ.ـانية لإجـ.ـراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا في حال اتفـ.ـاق النظام والمعـ.ـارضة على دستـ.ـور جديد أو إجـ.ـراء إصـ.ـلاح دستـ.ـوري”.

وأضاف: “قد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتـ.ـضيات الدستـ.ـور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافـ.ـقًا بين السوريين”.

وكان النظام السوري أعلن فوز بشار الأسد بنسبة 95% في انتخابات رئاسية وصـ.ـفتها أمريكا ودول أوروبية بـ”المسرحية” و”المـ.ـهزلة”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

اتفاق الجانبين الأمريكي والتركي على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالمـ.ـلف السوري.. إليكم التفاصيل

التركي

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” مباحثات مع المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” حول آخر تطورات الأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى عدة ملـ.ـفات إقليمية ودولية.

وعقد الاجتماع بين الطرفين يوم أمس في القصر الرئاسي التركي في”أنقرة”، حيث بحث “قالن” مع “غرينفليد” عدداً من القــ.ــضايا المتعـ.ـلقة بسوريا وليبيا وفلسطين والعراق وإيران وأفغانستان”.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية فإن الجانبين اتفقا على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالملف السوري، من أبرزها التأكيد على وجوب دعـ.ـم أعمال اللجنة الدستورية لإحـ.ـياء عملـ.ـية الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا.

وأكد الجانبان على أهمية العمل على توفير بيئة انتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة، وذلك مع ضـ.ـرورة استمرار التعـ.ـاون والتنـ.ـسيق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، لاسيما في مجال مكـ.ـافحة التهـ.ـديدات الأمـ.ـنية التي تمثـ.ـلها التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

وكما شـ.ـدد المسؤولان على أهمية التنـ.ـسيق بين واشنطن وأنقرة والتحـ.ـرك انطـ.ـلاقاً من مسؤولية مشتركة بين البلدين بما يخص قـ.ـضية الهـ.ــجرة.

ونوه الجانبان إلى أن حـ.ـدوث موجـ.ـه جديدة من اللجـ.ـوء، لاسيما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا يمكن أن يسبب أزمـ.ـات إنست.ـانية وحـ.ـالة عدم استقـ.ـرار في المنطقة.

ولفت “قالن” و”غرينفيلد” إلى وجوب العمل على إيصال المسـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانية الأممية إلى الداخل السوري عبر الأراضي التركية، وبذل جهود إضافية مشتركة من أجل إزالة جميع العـ.ـوائق التي تمنـ.ـع وصول تلك المساعـ.ـدات.

وقد جرى الاجتماع بين الوفد الأمريكي والمسؤولين الأتراك بحضور كل من مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فريدون سينيرلي أوغلو”، والسفير الأمريكي في أنقرة “ديفيد ساترفيلد”.

ووفقاً لوكـ.ـالة “الأناضول” التركية، فإن “غرينفيلد” ستجري عدة لقاءات مع مسؤولين أتراك رفيـ.ـعي المستوى خلال زيارتها الحالية إلى تركيا، وذلك من أجل سبل تطوير العـ.ـلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، والتأكيد على أهمية التنـ.ـسيق والتعـ.ـاون بين البلدين بشأن الملف السوري.

المصدر: طيف بوست

………………………………

بيان رسمي للمغرب بخصـ.ـوص المنـ.ـاورات المشتركة مع الجيـ.ـش الأمريكي

………………………………

اقرأ أيضاً..

بيان هام من وزارة الصحة المصرية بشأن أعـ.ـراض الإصـ.ـابة بالفطر الأسود

أصدرت وزارة الصحة المصرية بيانا هاما بشأن أعـ.ـراض الإصـ .ـابة بالفطر الأسود، موضحة أن الإصـ.ـابة تتمثل في حمى وسعال وألـ.ـم في الصدر يصاحبها ضـ.ـيق التنفس.

وأوضحت الوزارة أنه من أعـ.ـراض الإصـ.ـابة تورم في جانب الوجه، صـ.ـداع، احتـ.ـقان في الجيوب الأنفية، آلام في البطن، قيء، غثيان، نزيـ.ـف بالجـ.ـهاز الهضمي، د.م في البراز، إسهال، وقد تحدث بعض المضـ.ـاعفات مثل العمى وجلـ.ـطات تلف الأعصاب وفقدان الوعـ.ـي، كما أكدت وزارة الصحة والسكان، أنّ مـ.ـرض الفطر الأسود غير معدٍ، ولا ينتقل من إنسان إلى آخر، ولا ينتقل أيضا بين الإنسان والحيوان، حيث إنّه مـ.ـرض فطري يصـ.ـيب الإنسان لتدهـ.ـور جهـ.ـازه المنـ.ـاعي.

وتابعت الوزارة في تقريرها الذي أصدره الطب الوقائي أنّ مـ.ـرض الفطر الأسود فطري، ويصـ.ـيب الإنسان كأثر جانبي لتدهـ.ـور الجهـ.ـاز المنـ.ـاعي، لكنه مـ.ـرض نادر الحـ.ـدوث ويصـ.ـيب الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الد.موية.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بيان رسمي للمغرب بخصـ.ـوص المنـ.ـاورات المشتركة مع الجيـ.ـش الأمريكي

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى