أخبار العالمالأخبار

توقعات بشـ.ـن عـ.ـمليـة عسكـ.ـرية للمـ.ـعارضة السورية بدعم تركي

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على استعدادات كبيرة تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، تحسباً لأي عملية تركية محتملة ضـ.ـد مواقعها في المنطقة.

واستهل الموقع تقريره وفق مارصده “موقع تركيا عاجل”, بالقول: “تواصل قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد حفـ.ـر الخنـ.ـادق والأنفـ.ـاق في المناطق الواقعة تحت سيطرتها شمال شرق سوريا منذ فترة، وذلك بهـ.ـدف ربط مواقعها العسـ.ـكرية على طول خطوط التماس مع فصائل المعارضة المدعومة من تركيا”.

وأوضح التقرير أن تحضيرات “قسد” تجري وسط مخـ.ـاوف من عملية عسكرية للمعارضة بدعم تركي للسيطرة على عدة مواقع شرق الفرات.

ونوه أن شبكة الأنفـ.ـاق تمتد من الدرباسية إلى المالكية، مضيفاً أن العمل يتم من قبل مدنيين يتقاضون أجراً يومياً يتراوح بين 3 دولارات و 5 دولارات بدون تأمين طبي ، إذ تستغـ.ـل “قسد” الفـ.ـقر ونقص فرص العمل في المنطقة.

وأشار التقرير إلى العمال يمنـ.ـعون أثناء عملهم من حمل هواتفهم المحمولة أو ارتداء الساعات أو أي جهاز آخر يمكن توصيل جهاز تتبع به.

ونقل الموقع الأمريكي عن مصدر عسكري كردي وفق ما تابعه فريق “موقع تركيا عاجل”, “طلب عدم الكشف عن هويته” قوله: “يبلغ عمق الأنفاق 3 أمتار، وغرف مبنية من الخرسـ.ـانة المسـ.ـلحة كل كيلومتر.

وأضاف المصدر: “مواد البناء مؤمنة من الولايات المتحدة قادمة من العراق في قوافل إمداد تحت ذريـ.ـعة دعم تطوير القواعد العسـ.ـكرية ومواجـ.ـهة تنظيم الدولة”.

وكشف المصدر أن جميع المواقع العسـ.ـكرية التابعة لـ “قسد” مرتبطة عبر الأنفـ.ـاق، وبعضها يخدم أغراض الإمداد العسكري، ومستودعات الأسـ.ـلحة، والمستشـ.ـفيات الميدانية، ومراكز القيادة.

ولفت إلى أن شخصيات كردية بارزة من العراق وتركيا موجودة في المقرات المشرفة على الأنفـ.ـاق، مما يسهل عليهم الخروج في حالة وقوع هـ.ـجـ.ـوم، وفق تعبيره.

وتابع المصدر قائلاً: “خريطة النفـ.ـق تشمل مناطق حيوية في ريف الحسكة الشمالي وتحديداً أحياء القامشلي الشمالية ومحيطها عامودا والدرباسية والمالكية والرميلان، وتمر الأنفـ.ـاق تحت هذه المدن والمناطق لحمايتها من أي هـ.ـجـ.ـوم محتمل”.

وحول خطة “قسد” لمواجـ.ـهة أي عملية تركية محتملة ضـ.ـد مواقعها شمال شرق سوريا، أوضح المصدر أن الخطة تتمثل في تضمين جميع المناطق الخـ.ـاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية على الخريطة.

ونوه بأن قيادة “قسد” وعلى الرغم من الوعود الأمريكية المستمرة بحماية تلك المدن من أي تهـ.ـديدات تركية، إلا أن التجارب السابقة علمت القيادة أن الوعود التي تقدمها واشنطن لا تؤدي دائماً إلى انتصـ.ـارات عسكرية.

وأشار إلى أن خطة “قسد” لمواجـ.ـهة العمليات التركية المحتملة مبنية على تجاربها في المعـ.ـارك السابقة، موضحاً أن الأنفـ.ـاق كانت قد حققت هـ.ـدفها الاستراتيجي في المواجـ.ـهات السابقة مع الجانب التركي، على حد قوله.

وأضاف المصدر: “نحاول حالياً استكمال مشروع الأنفـ.ـاق شمال عين عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي خـ.ـوفاً من أي اشتبـ.ـاكات مقبلة مع القوات التركية في المنطقة”.

وأوضح أن تلك المنطقة قد تصبح ساحة معـ.ـركة مع أنقرة في أي وقت، مشيراً إلى أن تركيا تريد ربط المناطق الواقعة تحت سيطرتها في شمال الرقة بمنبج في ريف حلب الشرقي، محذراً أن مثل هذا الهـ.ـجـ.ـوم سيؤدي إلى جعل مدينة “عين العرب” معـ.ـزولة ويشكل خطـ.ـراً عليها.

وفي شأن ذي صلة، أشار تقرير الموقع إلى أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يدعم قوات سوريا الديمقراطية، لم يصدر أي بيان علني حول الدعم الذي يقدمه لشبكة الأنفـ.ـاق التابعة لقوات “قسد”.

ونقل الموقع عن المحلل العسكري والعقيد المنشـ.ـق عن النظام السوري “محمد فايز الأسمر” قوله: “تدرك قوات سوريا الديمقراطية أن وجودها مرتبط بالوجود الأمريكي في سوريا وأن الانسـ.ـحاب الأمريكي سيتركها في مواجـ.ـهة”.

وبحسب “الأسمر” فإن انسـ.ـحاب واشنطن سيترك “قسد” في مواجـ.ـهة مع النظام السوري أو مع الجانب التركي، مشيراً إلى أن قيادة قوات سوريا الديمقراطية تسعى لتعزيز مواقعها عبر حفـ.ـر الأنفـ.ـاق لهذا السبب.

وأشار إلى تلك الأنفـ.ـاق تهـ.ـدف إلى ربط مناطق سيطرة “قسد” ببعضها البعض، خاصة تلك القريبة من خطوط التماس مع المعارضة السورية المدعومة من تركيا في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ويرى “الأسمر” أنه بالرغم من ذلك، فإن تلك الأنفـ.ـاق أثبتت عدم فعاليتها في العديد من الحالات، بما في ذلك أثناء عملية نبع السلام التركية، لأنها فشـ.ـلت في التأثير على مسار العملية العسـ.ـكرية.

واعتبر العقيد المنشـ.ـق عن النظام السوري أن أعمال الحفر تعد مجرد إجراءات أمـ.ـنية تـ.ـعسفية في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا.

وتابع قائلاً: “تمتد أعمال الحفر التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية إلى ما وراء الحدود السورية لتصل إلى مناطق سيطرة فصائل حزب العمـ.ـال الكـ.ـردستاني تركيا في سنجار بالعراق”.

ووفقاً لـ”الأسمر” فإن قوات سوريا الديمقراطية تحاول ربط الحدود السورية مع تركيا لتهـ.ـريب الأسـ.ـلحة والمعدات والعناصر، وهي مهمة صعـ.ـبة بالنظر إلى المواد اللازمة لمثل هذه الأعمال الكبرى والصعـ.ـوبات الجغرافية، على حد قوله.

وأوضح أيضاً أن تركيا تمتلك تقنيات متقدمة، ولديها من يتعاون معها من داخل صفوف قوات سوريا الديمقراطية والسكان المحليين، مما يسمح لأنقرة باكتشاف الأنفـ.ـاق والتعامل معها.

وختم الموقع تقريره بالحديث عن وجود شكـ.ـاوى عديدة من المزارعين في ريف القامشلي الشرقي من الضـ.ـرر الذي تلحقه الأنفـ.ـاق والحفر بأجزاء من أراضيهم ومع ذلك لا يمكنهم الاعتـ.ـراض.

وأكد التقرير أن تلك الأنفـ.ـاق أثارت حفيظة السكان، حيث أنفقت ملايين الدولارات على أعمال البناء، وذلك على حساب البنية التحتية الضـ.ـعيفة في المنطقة.

ونوه إلى وجود مطالب شعبية متكررة باستثمار الأموال لتحسين الخدمات مثل المياه والكهرباء وصيانة الطرق، وذلك بدل من تمويل قوات سوريا الديمقراطية هذه الأنفـ.ـاق من خلال الإيرادات التي تحصل عليها من الموارد في مناطق سيطرتها، مثل النفط والزراعة.

 

المصدر: أخبار اليوم

اقرأ أيضا…

السعودية تعلن عن بدء تطـ.ـبيق قرار جديد على العمالة الوافـ.ـدة

السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشـ.ـرية والتنـ.ـمية الاجتماعية السعودية، عن بدء تطـ.ـبيق قرار جديد على العمالة الوافـ.ـدة.

جاء ذلك حسب ما أفاد به المتحدث الرسـ.ـمي والمستشار الإعلامي لوزارة الـ.ـقوى العاملة المصرية، هيثم سعد الدين، في بيان صادر، الجمعة، عن تلقي قرارا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بهذا الشأن.

وقال المسؤول المصري، : “إنه لا بد من حصول العاملين في 263 مهنة متنوعة على الرخـ.ـص المهـنـ.ـية من مراكـ.ـز (الفحص المهـ.ـني) داخل المملكة العربية السعودية”.

فيما أوضح رئيس مكتب التمـ.ـثيل العمالي بالرياض، الملحق العمالي أحمد رجائي، أن الوزارة حددت 5 مراكـ.ـز للاختبـ.ـارات موزعة في كلّ من: الرياض، الدمام، الإحساء، جازان، رابغ، لمنـ.ـح الرخـ.ـصة لمدة 5 سنوات بعد اجتـ.ـياز الاختبـ.ـارات.

وأضاف أن الاختبـ.ـتارات تشمل الجانب النظري والعملي، حيث تبلغ مدتها نحو 75 دقيقة، ومن المقرر بدء منح هذه التراخـ.ـيص للعمالة الوافـ.ـدة، طبقًا للمواعيد المحـ.ـددة للبدء الإلـ.ـزامي في الحصول على الرخـ.ـصة المهنـ.ـية، وذلك بالنسبة للشركات العمـ.ـلاقة 3000 عامل فأكثر، اعتبارًا من 1 تموز/يوليو المقبل.

أما الشركات الكبيرة من 500 عامل إلى 2999 عاملًا، ستبدأ من 2 سبتمبر 2021، والشركات المتوسطة من 50 عاملًا إلى 499 عاملاً، والشركات الصغيرة من 6 عمال إلى 49 عاملاً من 2 نوفمبر 2021 ، والشركات المحـ.ـدودة من عامل واحد إلى خمسة عمال من 3 يناير 2022.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

بثينة شعبان تكشف سبب اختـ.ـيار الأسد مدينة دوما للتصويت في الانتخابات

بثينة

كشفت المستشارة الخـ.ـاصة في رئاسة النظام السوري، بثينة شعبان، عن أولويات رئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في بلاده.

وأجرت شعبان حوارا مطولا مع “قناة الميـ.ـادين” بحسب ما رصدت تركيا بالعربي، في برنامج “لعـ.ـبة الأمم”، الذي بُث، الأربعاء، أفادت من خلاله بأن “تحـ.ـرير الأراضي السورية المحـ.ـتلة أولوية للرئيس الأسد في المرحـ.ـلة المقبلة”، فضلا عن تعـ.ـزيز العـ.ـلاقات بحـ.ـلفاء سوريا.

وأوضحت شعبان أن مشـ.ـهد الانتخابات الرئاسية السورية يؤكد إرا.دة الشعـ.ـب، ويعـكـ.ـس فشـ.ـل السيـ.ـاسات الأمريكية، وبأن هذا المشـ.ـهد يعني تحـ.ـقيق انتـ.ـصار سيـ.ـاسي غير الانتـ.ـصار العسكـ.ـري الذي جرى على الأرض في سوريا، مشـ.ـددة على أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أعاد تعريف الثـ.ـورة، وأن الشـ.ـعب السوري يقـ.ـود ثـ.ـورة ضـ.ـد الإرهـ.ـاب والخيـ.ـانة والفـست.ـاد على حد تعبيرها.

وادعت شعبان: إن رئيس النظام السوري بشار الأسد اختار دوما للتصويت في الانتخابات فيها ليقول إن الشعـ.ـب فيها كان رهيـ.ـنة للإرهـ.ـابيين، وليس شـ.ـريكا لهم على حـ.ـد قولها.

وأكدت بثينة شعبان أن سوريا منفـ.ـتحة على الجميع، “لكن قول عدة دول إنها لا تعـ.ـترف بالانتخابات السورية أمر لا يعـ.ـنينا”، وبأن عشـ.ـائر عربية تحـ.ـدت قـ.ـوى انفصـ.ـالية، وتوجـ.ـهت من أجل التصويت في الانتخابات، وهي ترفـ.ـض التجـ.ـنيد الإجبـ.ـاري.

وأشارت بثينة شعبان إلى اختيار مدينة دوما التي كانت معـ.ـقلا للإرهـ.ـابيين، لتكون مقـ.ـرا لتصويت رئيس النظام السوري بشار الأسد فيها، هي رسـ.ـالة قت.ـوية داخلية وخارجية، وللتأكيد أن سوريا مستمرة في الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب، وطي صفحة قديمة، ورئيس النظام السوري بشار الأسد يقوم بأعمال بمعنى وطـ.ـني، خـ.ـاصة لأهل وشعـ.ـب مدينة دوما.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يعـ.ـلق على تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي

فيصل القاسم

عـ.ـلق الإعلامي السوري المعـ.ـارض، فيصل القاسم، اليوم الجمعة، على تصـ.ـريحات نائب وزير الخارجية الروسي ميخـ.ـائيل بوغدانوف، بشأن إجـ.ـراء انتخابات مبكرة في سوريا.

وقال “القاسم” في تغريدة على “تويتر”: إن الر.وس يكـ.ـذبون حتى في إعلان درجات الحرارة.. لا تصـ.ـدقوهم وخـ.ـاصة (بوغدانوف)..هذا بروفسور في الكـ.ـذب والمـ.ـراوغة والضـ.ـحك على المغـ.ـفلين”.

وأضاف “القاسم”: “بالمناسبة لو قرر صـ.ـرصور الشام الاستـ.ـقالة اليوم لمنـ.ـعه الر.وس وهـ.ـددوه بالقـ.ـتل.. لن يجد أحد أفضل من هذا الصـ.ـرصور رئيسًا لسوريا”.

وتابع: “وللعلم صـ.ـدقوا كل من يقول ليس هناك بديل لبشار الأسد”، مضيفًا “أين ستجد إسـ.ـرائيل وروسيا وإيران وأمريكا وكل أعـ.ـداء سوريا مثل هذا الصـ.ـرصور الذي يستـ.ـفيد من وجوده الجميع باستـ.ـثناء السوريين؟”.

وكان “بوغدانوف” قال للصحفيين، أمس الخميس: “هنالك إمكـ.ـانية لإجـ.ـراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا في حال اتفـ.ـاق النظام والمعـ.ـارضة على دستـ.ـور جديد أو إجـ.ـراء إصـ.ـلاح دستـ.ـوري”.

وأضاف: “قد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتـ.ـضيات الدستـ.ـور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافـ.ـقًا بين السوريين”.

وكان النظام السوري أعلن فوز بشار الأسد بنسبة 95% في انتخابات رئاسية وصـ.ـفتها أمريكا ودول أوروبية بـ”المسرحية” و”المـ.ـهزلة”.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

السعودية تعلن عن بدء تطـ.ـبيق قرار جديد على العمالة الوافـ.ـدة

………………………………

اقرأ أيضاً..

اتفاق الجانبين الأمريكي والتركي على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالمـ.ـلف السوري.. إليكم التفاصيل

التركي

أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” مباحثات مع المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” حول آخر تطورات الأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى عدة ملـ.ـفات إقليمية ودولية.

وعقد الاجتماع بين الطرفين يوم أمس في القصر الرئاسي التركي في”أنقرة”، حيث بحث “قالن” مع “غرينفليد” عدداً من القــ.ــضايا المتعـ.ـلقة بسوريا وليبيا وفلسطين والعراق وإيران وأفغانستان”.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية فإن الجانبين اتفقا على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالملف السوري، من أبرزها التأكيد على وجوب دعـ.ـم أعمال اللجنة الدستورية لإحـ.ـياء عملـ.ـية الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا.

وأكد الجانبان على أهمية العمل على توفير بيئة انتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة، وذلك مع ضـ.ـرورة استمرار التعـ.ـاون والتنـ.ـسيق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، لاسيما في مجال مكـ.ـافحة التهـ.ـديدات الأمـ.ـنية التي تمثـ.ـلها التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

وكما شـ.ـدد المسؤولان على أهمية التنـ.ـسيق بين واشنطن وأنقرة والتحـ.ـرك انطـ.ـلاقاً من مسؤولية مشتركة بين البلدين بما يخص قـ.ـضية الهـ.ــجرة.

ونوه الجانبان إلى أن حـ.ـدوث موجـ.ـه جديدة من اللجـ.ـوء، لاسيما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا يمكن أن يسبب أزمـ.ـات إنست.ـانية وحـ.ـالة عدم استقـ.ـرار في المنطقة.

ولفت “قالن” و”غرينفيلد” إلى وجوب العمل على إيصال المسـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانية الأممية إلى الداخل السوري عبر الأراضي التركية، وبذل جهود إضافية مشتركة من أجل إزالة جميع العـ.ـوائق التي تمنـ.ـع وصول تلك المساعـ.ـدات.

وقد جرى الاجتماع بين الوفد الأمريكي والمسؤولين الأتراك بحضور كل من مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فريدون سينيرلي أوغلو”، والسفير الأمريكي في أنقرة “ديفيد ساترفيلد”.

ووفقاً لوكـ.ـالة “الأناضول” التركية، فإن “غرينفيلد” ستجري عدة لقاءات مع مسؤولين أتراك رفيـ.ـعي المستوى خلال زيارتها الحالية إلى تركيا، وذلك من أجل سبل تطوير العـ.ـلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، والتأكيد على أهمية التنـ.ـسيق والتعـ.ـاون بين البلدين بشأن الملف السوري.

المصدر: طيف بوست

………………………………

السعودية تعلن عن بدء تطـ.ـبيق قرار جديد على العمالة الوافـ.ـدة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى