الأخبار

شاهد بالفيديو لحظة صفـ.ـع ماكرون بالكف على وجهه من قبل مواطن فرنسي

شاهد بالفيديو لحظة صفـ.ـع ماكرون بالكف على وجهه من قبل مواطن فرنسي

ملاحظة الفيديو في نهاية المقال

تلقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، صفـ.ـعة على وجهه من قبل أحد المواطنين أثناء خرجة ميدانية قادته إلى مدينة فرنسية.

ويظهر الفيديو ايمانيول ماكرون وهو يهُم بتحية بعض المواطنين أثناء وصوله إلى بلدية تين أرميتاج بمقاطعة دروم، ليتفاجئ بأحد الأشخاص وهو يصفعه على الوجه.

وقام حـ.ـراس ماكرون ورجال الأمـ.ـن بالتدخل على الفور للقبض على المهـ.ـاجم.

وقالت قناة (بي.إف.إم) التلفزيونية وإذاعة (آر.إم.سي)، إن السلطات الفرنسية ألقت القـ.ـبض على شخصين بعدما صفـ.ـع رجل الرئيس ماكرون على وجهه خلال جولة مع حشد من الناس في منطقة دروم بجنوب شرق فرنسا.

ونشرت القناة والإذاعة مقطعا مصورا، جرى تداوله على “تويتر”، ويظهر فيه رجل يرتدي قميصا أخضر ونظارة وكمامة وهو يهتف: “تسقط الماكرونية”، ثم يوجه إلى ماكرون صفـ.ـعة على الوجه.

ويظهر المقطع أيضا تدخل حـ.ـرس ماكرون بسرعة لجـ.ـذب الرجل إلى الأرض بعيدا عن الرئيس.

ونددت مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا، بالحادثة وقالت إن الهـ.ـجوم على رئيس الجمهورية غير مقبول.

وفي سياق متصل كانت قد أدانت دول عربية وإسلامية، خطابات الكـ.ـراهية والإسـ.ـاءة التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ضـ.ـد الإسلام والمسلمين، والتي مست شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وانتقلت المواقف ضد استمرار الإسـ.ـاءة من مستوى شعبي إلى إدانة رسمية عبر بيانات صدرت عن وزارات الخارجية في عدد من دول العالم العربي والإسلامي.

وشهدت فرنسا  نشر صور ورسوم مسـ.ـيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، على واجهات مبانٍ في فرنسا، وهو ما قابلته دول عربية وإسلامية بإطلاق حملات مقـ.ـاطعة المنتـ.ـجات والبضائع الفرنسية.

والأربعاء الماضي، قال ماكرون في تصريحات صحفية، إن فرنسا لن تتخلى عن “الرسوم الكاريكاتورية” (المسيئة)، ما أشعل موجة غضـ.ـب في أنحاء العالم الإسلامي.

والأحد، عاد ماكرون للتأكيد على موقفه عبر تغريدة في حسابه باللغة العربية قال فيها “لا شيء يجعلنا نتراجع، أبداً. نحترم كل أوجه الاختلاف بروح السلام. لا نقبل أبداً خطاب الحـ.ـقد وندافع عن النقاش العقلاني. سنقف دوماً إلى جانب كرامة الإنسان والقيم العالمية”.

وفي تركيا، جاء الرفـ.ـض على مستوى رئاسي صدر عن الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أدان في أكثر من مناسبة تصريحات ماكرون.

وأكد أردوغان عقب تصريحات ماكرون العنـ.ـصرية أن الأخير “بحاجة لاختبار قدراته العقلية”، داعيا شعب بلاده إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية على خلفية دعوات فرنسية لمقاطعة المنتجات التركية.

ملاحظة الفيديو في نهاية المقال

وفي قطر، صدر بيان عن وزارة الخارجية أدانت فيه “التصاعد الكبير للخطاب الشعبوي المحرض على الإسـ.ـاءة للأديان”، مؤكدةً رفضها التام لكافة أشكال خطاب الكـ.ـراهية المبني على المعتقد أو العرق أو الدين.

وقالت إن “الخطاب التحريضي شهد منعطفا خطيرا باستمرار الدعوات المؤسسية والممنهجة لتكرار استهداف ما يقارب من ملياري مسلم حول العالم من خلال تعمد الإساءة إلى شخص الرسول الكريم”.

وفي الأردن، قال الناطق باسم الخارجية ضيف الله علي الفايز، إن “المملكة تدين الاستمرار في نشر مثل هذه الرسوم وتعرب عن استيائها البالغ من هذه الممارسات”.

وقال الفايز في بيان نشرته الوزارة، إن تلك الممارسات “تشكل استهدافا واضحا للرموز والمعتقدات والمقدسات الدينية وخـ.ـرقا فاضحا لمبادئ احترام الآخر ومعتقداته”.

وفي المغرب، استنكرت المملكة هذه الأفعال “التي تعكس غياب النضج لدى مقترفيها، وتجدد التأكيد على أن حرية الفرد تنتهي حيث تبدأ حرية الآخرين ومعتقداتهم”.

وأكدت أنه “لا يمكن لحرية التعبير أن تبرر الاستفزاز والتهجم المسيء للديانة الإسلامية التي يدين بها أكثر من ملياري شخص في العالم”، مؤكدة أنها “تشجب هذه الاستفزازات المسيئة لقدسية الدين الإسلامي”.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الخارجية تأييدها لبيان منظمة التعاون الإسلامي الذي “يعبر عن الأمة الاسلامية جمعاء وما جاء به من مضامين شاملة رافضة لتلك الإساءات والممارسات”.

وحذرت الوزارة في بيان، “من مغبة دعم تلك الإساءات واستمرارها، سواء للأديان السماوية كافة، أو الرسل عليهم السلام من قبل بعض الخطابات السياسية الرسمية”.

وفي السعودية، ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن “الرياض ترفض أي محاولة للربط بين الإسلام والإرهـ.ـاب”، و”تدين كل عمل إرهـ.ـابي أيا كان مرتكبه”.

وفي الجزائر، قال المجلس الإسلامي الأعلى التابع للرئاسة، إنه “يستنكر بشدة الحملة المسعورة في فرنسا على شخصية سيدنا محمد خير خلق الله رمز التسامح والتعارف والتعايش وعلى الدين الإسلامي الحنيف الذي يعتنقه مئات الملايين في كل القارات”.

ودعا في بيان “عقلاء العالم والمنظمات الدينية وهيئات حقوق الإنسان وحوار الأديان إلى مجابهة هذا الخطاب المتـ.ـطرف اللاإنساني”.

وفي العراق، استنكر البرلمان العراقي، في جلسته الإثنين، الإساءة للنبي محمد من خلال “الرسوم الكاريكاتورية” (المسيئة) في فرنسا.

وقالت الدائرة الإعلامية بالبرلمان في بيان، إن “مجلس النواب استنكر الإساءة إلى نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم”.

وفي ليبيا، استنكرت حكومة الوفاق الوطني، بشدة، تصريحات ماكرون التي “تغذي مشاعر الكـ.ـراهية من أجل مكاسب سياسية حزبية”.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية محمد القبلاوي، في بيان، “نذكر الرئيس الفرنسي بإعلان المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الصادر عام 2018 بأن الإساءة للنبي الكريم لا تندرج تحت حرية التعبير”.

ودعا القبلاوي الرئيس الفرنسي إلى العدول عن تصريحاته الاستفزازية والاعتذار لأكثر من مليار مسلم منهم فرنسيون، منوها إلى أن التـ.ـطرف الذي يتخذه شماعة لإساءته لا يمت للدين الإسلامي بصلة”.

وفي موريتانيا، أعربت نواكشوط عن استيائها الكبير من التحريض على ملة الإسلام واستفزاز مشاعر المسلمين بالإساءة إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ونددت في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، “بهذا السلوك الذي يتنافى مع حرية التعبير”، مؤكدة تبنيها للبيان الصادر عن منظمة التعاون الإسلامي بهذا الخصوص.

وفي اليمن، أدانت وزارة الخارجية في صفحتها الرسمية عبر تويتر، وعلى لسان وزيرها محمد الحضرمي، الإسـ.ـاءة الفرنسية، مؤكدة أنها إساءة لكل مشاعر المسلمين والمسلمات.

وأشار الحضرمي إلى أن هذه الإساءات المتكررة “من شأنها أن تشجّع على العـ.ـنف والإرهـ.ـاب والتـ.ـطرف”، مشددا على أن “هذا لا يمكن تبريره أو تشجيعه بأي شكل من الأشكال، بحجة حرية التعبير”.

وفي باكستان، أعلن متحدث باسم الخارجية الباكستانية، استدعاء السفير الفرنسي لدى إسلام أباد، للتنديد بحملة “رُهـ.ـاب الإسلام”، بعد يوم من تصريحات لرئيس الوزراء عمران خان، قال فيها إن ماكرون “هـ.ـاجم الإسلام”.

وقبلها، أدان المجلس الوطني الباكستاني (الغرفة الأولى من البرلمان)، خطابات الكـ.ـراهية والإسـ.ـاءة التي أدلى بها ماكرون ضـ.ـد الإسلام والمسلمين، كما أدان بالإجماع الرسوم الكاريكاتورية الفرنسية.

وفي إيران، اعتبر وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، في تغريدة على تويتر، الرسوم المسيئة للمقدسات الإسلامية والمسلمين استغلالا لحرية التعبير.

وأعرب ظريف عن رفضه للرسوم المسيئة للنبي محمد (ص) واسـ.ـتهداف المسؤولين الفرنسيين للمسلمين تحت ستار حرية التعبير، معتبرا أن “الإساءة للمقدسات الإسلامية لا تسهم سوى في تغذية التـ.ـطرف”

إقرء ايضاً…الجيـ.ـش التـ.ـركي يهـ.ـاجم الجيـ.ـش السـ.ـوري فجـ.ـأة ويتـ.ـوعد لـ.ـهم بـ.ـهذه الأشـ.ـياء

قام الجيـش التركي بقصـ.ـف عنـ.ـيف طالت مواقــ.ـع لقـ.ـوات نظام الأسد بريف حماة الغربي، وذلك ردًا على قيام الأخير بقـ.ـصف قرى جبل الزاوية وسهل الغاب.

و الجدير بالذكر أن قـ.ـوات الأسد شــنت حمــلة قــصـ.ـف مدفــ.ــعي وصـ.ــاروخي على قرى وبلدات أحـسم ومشـون التابعة لجبل الزاوية، ما تسبـ.ــب بارتـ.ـقـاء مدنـيين اثنــين وإصـ.ــابة آخرين.

و قال “المركز الصحفي السوري” أن الجيـ.ـــش التركي المتواجد قرب قرية الزيادية “بسهـل الغـاب” قصـ.ـــف -ظهر اليوم الأحد مواقـع لقـ.ـوات الأسد في معـسـ.ـكر جـورين .

و أضاف المصدر أن القــ.ــوات التـ.ــركية استخدمت راجــ.ـمات صــ.ـواريخ لضـ.ــرب الوقع الذي قصـ.ــف صباح اليوم قرى الزيارة والزيادية في سهل الغاب الشمالي و تسـبـ.ـب بانـ.ــدلاع حـ.ــرائق في المحاصـ.ـيل الزراعية.

و قد شهــدت جبـــ.ـهات جبل الزاوية وسهل الغاب، خلال الفترة الماضية، تصـعيدًا كبيرًا من قبل قــ.ــوات النظام، تمثــل بقصـ.ــف شـبه يومي على قـرى وبلدات قـريبة من مكان تواجد أسد، كما استهـ.ـدفت أيضا سيارات مدنيـة .

إقرأ أيضا: عشيرة ” العفادلة” إحدى أكبر عشائر الرقة تستعد للحـ.ـرب ضـ.ـد قسد!!

دعت عشيرة”العفادلة” ، إحدى أكبر العشائر العربية في شمال شرق سوريا ، ميليـ.ـشيا قسـ.ـد إلى وقف انتهـ.ـاكاتها ، قبل الدخول في مواجهة عسـ.ـكرية معها ، حتى يتم إخراجها قـ.ـسراً من محافظة الرقة.

و ذلك بسبب سياستها التي أثارت غضـ.ـب الناس وفرضها التـ.ـجنيد الإجباري عليهم.

و عقد عدد من وجهاء العشائر والمشايخ اجتماعا في دار الضـ.ـيافة بحي المشلب بمدينة الرقة لمنـ.ـاقشة كيفية الرد على ممارسات مليشـ.ـيا قسـ.ـد والتجـ.ـنيد الإجبـ.ـاري.

وقالت مصادر محلية إن وجهاء وطالبوا قـ.ـوات سوريا الديمقراطية بوقف حملة اعتقـ.ـال الشباب بتهـ.ـمة التجـ.ـنيد الإجبـ.ـاري وإعادة النظر في قراراتهم بهذا الشأن.

من جهته ، قال المتحدث باسم مجلس القبـ.ـائل والعشائر السورية “مضر الأسعد” ، إن قرارات الاجتماع واضحة ، وهي طـ.ـرد المليـ.ـشيات من محافظة الرقة وعدم السـ.ـماح للنظام بالدخول إليها ، مؤكدا أن مجلس القبـ.ـائل والعشائر السورية يؤيد ويدعم قرارات العشائر برفض وجود قـ.ـوات سوريا الديمقراطية في مناطقها.

يأتي ذلك بعد أيام من اندلاع اشتباكات واسعة النـ.ـطاق في بلدة منبج بريف حلب الشرقي ، لعبت فيها العشـ.ـائر العربية دورًا حاسمًا ضـ.ـد الميـ.ـليشيات.

يشار إلى أن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية كانت قد اغتـ.ـالت شيخ عشيرة “العفادلة” ، وسبق أن اعتقـ.ـلت عددًا كبيرًا من شبانها.

وكان أجرى المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” مباحثات مع المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” حول آخر تطورات الأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى عدة ملـ.ـفات إقليمية ودولية.

وعقد الاجتماع بين الطرفين يوم أمس في القصر الرئاسي التركي في”أنقرة”، حيث بحث “قالن” مع “غرينفليد” عدداً من القــ.ــضايا المتعـ.ـلقة بسوريا وليبيا وفلسطين والعراق وإيران وأفغانستان”.

وبحسب بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية فإن الجانبين اتفقا على عدة نقاط متعـ.ـلقة بالملف السوري، من أبرزها التأكيد على وجوب دعـ.ـم أعمال اللجنة الدستورية لإحـ.ـياء عملـ.ـية الحـ.ـل السيـ.ـاسي في سوريا.

وأكد الجانبان على أهمية العمل على توفير بيئة انتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة، وذلك مع ضـ.ـرورة استمرار التعـ.ـاون والتنـ.ـسيق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا، لاسيما في مجال مكـ.ـافحة التهـ.ـديدات الأمـ.ـنية التي تمثـ.ـلها التنظـ.ـيمات الإرهـ.ـابية.

وكما شـ.ـدد المسؤولان على أهمية التنـ.ـسيق بين واشنطن وأنقرة والتحـ.ـرك انطـ.ـلاقاً من مسؤولية مشتركة بين البلدين بما يخص قـ.ـضية الهـ.ــجرة.

ونوه الجانبان إلى أن حـ.ـدوث موجـ.ـه جديدة من اللجـ.ـوء، لاسيما في محافظة إدلب شمال غرب سوريا يمكن أن يسبب أزمـ.ـات إنست.ـانية وحـ.ـالة عدم استقـ.ـرار في المنطقة.

ولفت “قالن” و”غرينفيلد” إلى وجوب العمل على إيصال المسـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانية الأممية إلى الداخل السوري عبر الأراضي التركية، وبذل جهود إضافية مشتركة من أجل إزالة جميع العـ.ـوائق التي تمنـ.ـع وصول تلك المساعـ.ـدات.

وقد جرى الاجتماع بين الوفد الأمريكي والمسؤولين الأتراك بحضور كل من مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فريدون سينيرلي أوغلو”، والسفير الأمريكي في أنقرة “ديفيد ساترفيلد”.

ووفقاً لوكـ.ـالة “الأناضول” التركية، فإن “غرينفيلد” ستجري عدة لقاءات مع مسؤولين أتراك رفيـ.ـعي المستوى خلال زيارتها الحالية إلى تركيا، وذلك من أجل سبل تطوير العـ.ـلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، والتأكيد على أهمية التنـ.ـسيق والتعـ.ـاون بين البلدين بشأن الملف السوري.

الائتـ.ـلاف يكشـ.ـف عن نـ.ـوايا نظـام الأسد القـادمة بشأن محـافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية

كشف الائتـ.ـلاف الوطـ.ـني السوري لقـ.ـوى المعـ.ـارضة والثـ.ـورة عن نـ.ـوايا نظام الأسد القادمة بشأن محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وأكد الائتـ.ـلاف عبر بيـ.ـان رسـ.ـمي صدر عنه، مساء أمس، وجود محـ.ـاولات لقـ.ـوات نظام الأسد والجمـ.ـاعات الإيـ.ـرانية المسـانـ.ـدة له للتقـ.ـدم البري في عدة مناطق بريف إدلب الجنوبي.

وحـ.ـذّر الائتـ.ـلاف من مغـ.ـبة استمرار صمت المجتـ.ـمع الدولي والجهـ.ـات الراعية للحـ.ـل السيـ.ـاسي حيال انتهـ.ـاكات النظام السوري المتواصلة شمال غرب سوريا.

وقد جاء البيـ.ـان على خلفية الاستهـ.ـداف والقـ.ـصـ.ـف الذي تعـ.ـرضت له، أمس السبت، عدة بلدات في منطقة جبل الأربعين بريف إدلب والريف الشرقي لمنطقة جبل الزاوية.

ودعـ.ـا الائتـ.ـلاف المجتـ.ـمع الدولي والدول والجهـ.ـات الراعـ.ـية لمسار التسـ.ـوية السيـ.ـاسية المتعـ.ـلقة بالمـ.ـلف السوري إلى التحـ.ـرك حيـ.ـال عملـ.ـيات التصـ.ـعيد المتكررة لقـ.ـوات النظام ضـ.ـد المناطق المدنية في أرياف محافظة إدلب، لاسيما منطقة جبل الزاوية في الريف الجنوبي للمحافظة.

ونوه البيـ.ـان أن قـ.ـوات نظام الأسد وبدعـ.ـم مباشر من الجمـ.ـاعات الإيـ.ـرانية لم يتوقفوا عن محـ.ـاولات التقـ.ـدم بريف إدلب الجنوبي طيلة الفترة الماضية، مبيناً أن وتيـ.ـرة المحـ.ـاولات ازدادت بشـ.ـكل واضـ.ـح خلال الأيام القليلة الماضية.

وشـ.ـدد الائتـ.ـلاف في بيـ.ـانه على أن تلك المحـ.ـاولات تعـ.ـد خـ.ـرقاً واضـ.ـحاً لاتفـ.ـاق خفـ.ـض التصـ.ـعيد، مطـ.ـالباً المجتـ.ـمع الدولي بضـ.ـرورة العمل على وضع حد لإستراتـ.ـيجية النظام الرامـ.ـية إلى تسخـ.ـين الأوضاع وإبقـ.ـاء أجـ.ـواء الحـ.ـرب مخيـ.ـمة هـ.ـروباً من أي خيـ.ـارات بديـ.ـلة، وفـ.ـق ما جاء في البيـ.ـان.

كما طـ.ـالب البيـ.ـان الدول المعنـ.ـية بالشأن السوري والمجتـ.ـمع الدولي بضـ.ـرورة تحـ.ـمل المسؤولـ.ـية حيـ.ـال تطـ.ـورات الأوضاع على الأراضي السورية.

ولفت إلى ضـ.ـرورة اتخـ.ـاذ خطـ.ـوات عملـ.ـية من أجل فـ.ـرض المسار السيـ.ـاسي على نظام الأسد ومنـ.ـع أي انتهـ.ـاك جديد أو محـ.ـاولة لفـ.ـرض لغة الإرهـ.ـاب والتـ.ـدمير كبـ.ـديل عن عملـ.ـية التسـ.ـوية السيـ.ـاسية في البلاد.

فيديو صفع ماكرون اضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى