أخبار تركياالأخبار

انخفاض مفاجأ لفرص سيطرة نظام الأسد تشرحه صحيفة روسية

اعتبرت صحيفة روسية أن احتمال استعادة نظام الأسد شمال وشمال شرقي سوريا يتضاءل.

وقالت صحيفة “كوميرسانت” إن تركيا بدأت مؤخراً، بإصدار بطاقات هوية تركية لسكان إدلب، الأمر الذي أغضـ.ـب نظام الأسد، بحسب الصحيفة.

كما يجري بالتزامن مع ذلك ترميم المستشفيات في شمال سوريا بأموال من تركيا، ويجري فتح فروع للجامعات التركية. وقد امتدت هذه العملية لتشمل إدلب.

وفي نهاية أيار الماضي، أوصلت تركيا الكهرباء إلى إدلب، وتم التوقيع على اتفاق بناء محطة كهرباء على الحدود التركية السورية في نهاية آذار من العام الماضي.

وذلك بعد ثلاثة أسابيع فقط من التوصل إلى اتفاق لوقف إطـ.ـلاق النار في المنطقة بين أنقرة وموسكو.

إقرأ أيضاً وفد تركي رفيع يصل إلى روسيا لمباحثات تتعلق بأمر هام يخص شمال سوريا
وفي هذا الصدد، نقلت الصحيفة عن خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية “كيريل سيمونوف” قوله، “إننا نرى كيف تفقد سوريا إدلب”.

مضيفاً، أنه ليس لدى أنقرة خيارات، فإما أن تتحمل المسؤولية عما يجري هناك، وكذلك في مناطق أخرى في شمال سوريا.

أو ستكون هناك “منطقة رمادية” مع كل العواقب المترتبة على ذلك، بحسب كلام الخبير الروسي.

الذي أكد أنه “طالما لا يوجد إجماع حول المستقبل السياسي لسوريا فلن يعيد أحد هذه المناطق لسيـ.ـطرة نظام الأسد”.

ويرى نظام الأسد وموسكو في مشاريع إعادة إعمار المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، رغبة في تقسيم البلاد، بحسب الصحيفة.

وأشارت إلى أن موسكو غير راضية عن رفض الدول الغربية إرسال مساعدات إنسانية إلى إدلب وأجزاء أخرى من سوريا عبر نظام الأسد.

كما أن موسكو لا يسعدها وعد الولايات المتحدة بتخصيص 240 مليون دولار للاحتياجات الإنسانية في سوريا.

في الوقت الذي لا يوجد من هو مستعد لتقديم أموال لنظام الأسد من أجل إعادة الإعمار.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا…

وفـ.ـد رفيع من وزارة الخارجية التركية يصل إلى العاصمة الروسية لبحث الملف السوري.. إليكم التفاصيل

تركيا سوريا 300x167 - انخفاض مفاجأ لفرص سيطرة نظام الأسد تشرحه صحيفة روسية

وصل وفـ.ـد رفيع من وزارة الخارجية التركية إلى العاصمة الروسية موسكو، لبحث الملـ.ـف السوري مع المسؤولين الروس، وبشـ.ـكل خـ.ـاص ملـ.ـف محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال مصدر خـ.ـاص لموقع “نداء بوست” إن الوفد التركي يترأ.سه نائب وزير الخارجية “سادات أونال”، ومن المقرر أن يعقد اجتماعات مع وزير الدفـ.ـاع الروسي “سيرغي شويغو”، ووزير الخارجية “سيرغي لافروف”.

وبحسب المصدر فإن ملـ.ـف معبر “باب الهوى” سيكون على رأ.س أولويات الوفـ.ـد التركي، الذي سيحاول إقناع المسؤولين الروس بعدم استخدام حق النقـ.ـض “الفيتو” في مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي، ضـ.ـد قرار تمديد آلية إدخال المساعـ.ـدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا عبر الحـ.ـدود.

وتنتهي آلـ.ـية إدخال المساعـ.ـدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا عبر الحـ.ـدود في العاشر من شهر تموز/ يوليو القادم، وكان المندوب الروسي الدائـ.ـم في مجـ.ـلس الأمـ.ـن “فاسيلي نيبينزيا” ألمح في شباط/ فبراير الماضي إلى أن بلاده ستعـ.ـترض على قرار تمديد التفويض.

وقبل أيام، أجرت المندوبة الأمريكية الدائـ.ـمة في مجلس الأمن “ليندا توماس غرينفيلد” زيارة إلى تركيا، تخـ.ـللها إجـ.ـراء جولة على الحـ.ـدود السورية، وإلى مركز الأغذية العالمي التابـ.ـع للأمم المتحدة في ولاية “هاتاي”.

وبحثت “غرينفيلد” مع عدد من المسؤولين الأتراك بما في ذلك وزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو” الملـ.ـف السوري، وضـ.ـرورة تمديد آلـ.ـية إدخال المساعـ.ـدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا عبر الحـ.ـدود، وزيادة عدد المعابر المخـ.ـصصة لدخول المساعـ.ـدات.

وأكدت المندوبة الأمريكية أن بلادها تضـ.ـغط لتمديد آلـ.ـية إدخال المساعـ.ـدات عبر الحـ.ـدود، وتجري مباحثات مع روسيا وتركيا ومجـ.ـلس الأمـ.ـن في هذا الخصوص، مشيرة إلى أنها ستبحث مع نظيرها الروسي هذا الملـ.ـف وضرورة فتـ.ـح معـ.ـابر جديدة أمام قـ.ـوافل الأمم المتحدة.

وفي 11 تموز/ يوليو الماضي تبنى مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي قراراً قدمته البعثتان البلجيكية والألمانية.

يقضي بتمديد آلـ.ـية إيصال المساعـ.ـدات إلى سوريا عبر الحـ.ـدود من نقطة عبور واحدة (معبر باب الهوى) ولمدة عام واحد، وذلك بعد عـ.ـرقلة روسيا والصين مشروعي قرار ينصان على إدخال المساعـ.ـدات من نقطتي عبور.

جدير بالذكر أن فريق منـ.ـسقو الاستجابة حـ.ـذر في بيان أصدره يوم الخميس الماضي من أن إغلاق معبر “باب الهوى”.

بوجـ.ـه المساعـ.ـدات الإنسـ.ـانية سيـ.ـؤدي إلى حـ.ـرمان أكثر من 1.8 مليون شخص في الشمال السوري من المساعـ.ـدات الغذائية، وأكثر من مليون نسمة من الحصول على الخبز بشكل يومي، إضافة إلى تقليص عدد المشـ.ـافي والنقاط الطـ.ـبية.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

فيصل القـاسـم يتحدث عن مصـ.ـير الأسد بعد انتـ.ـهاء مهـ.ـمته وعن مخطط مرسوم لسوريا

القاسم 300x200 - انخفاض مفاجأ لفرص سيطرة نظام الأسد تشرحه صحيفة روسية

توقع الإعلامي السوري المعـ.ـارض فيصل القاسم، مصـ.ـير مأسـ.ـاوي لرئيس النظام بشار الأسد بعد انتهاء مهـ.ـمته في سوريا.

وقال “القاسم” في تغريدة عبر حسابه تويتر: “المخطط المرسوم لسوريا نفس المخطط المرسوم للعراق مع اختـ.ـلاف بالتفاصيل فقط”، مضيفًا “الهـ.ـدف تهجـ.ـير شعـ.ـبه ونهـ.ـب ثرواته وتقـ.ـسيمة إلى دويـ.ـلات تسيـ.ـطر عليه الميليـ.ـشيات”.

وتابع: “صحيح أنهم أسقـ.ـطوا صدام ولم يسقـ.ـطوا بشار، لكن الهـ.ـدف من إبقاء بشار لأنه يساعـ.ـدهم في تنفـ.ـيذ المخطط العراقي بسوريا، وعندما تنتهي مهـ.ـمته يصبح كصدام”.

وكانت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية ذكرت في تقرير لها أن واشنطن تسـ.ـعى لتطـ.ـبيق السيناريو العراقي في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن جورجيو كافيرو، الرئيس التنـ.ـفيذي لشركة Gulf State Analytics، وهي شركة استشارية للمخـ.ـاطر الجيوسيـ.ـاسية مقـ.ـرها واشنطن أن “واشنطن يبدوا أنها استسلمت بالفعل لحقيقة أنه لا توجد طرق قابلة للتطـ.ـبيق للإطـ.ـاحة بنظام الأسد”.

وكشف كافيرو أن واشنطن “تفكر في إنشاء نموذج العراق في سوريا، يُمنح فيه الأكـ.ـراد الحـ.ـكم الذا.تي وبالتالي يكونون بمثابة نفـ.ـوذ أميركي على السيـ.ـاسة السورية، بنفس الطريقة التي يعمل بها كردسـ.ـتان العراق كوسـ.ـيلة ضغـ.ـط أميركية على بغداد”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

الائتـ.ـلاف يكشـ.ـف عن نـ.ـوايا نظـام الأسد القـادمة بشأن محـافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية

300x169 - انخفاض مفاجأ لفرص سيطرة نظام الأسد تشرحه صحيفة روسية

كشف الائتـ.ـلاف الوطـ.ـني السوري لقـ.ـوى المعـ.ـارضة والثـ.ـورة عن نـ.ـوايا نظام الأسد القادمة بشأن محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وأكد الائتـ.ـلاف عبر بيـ.ـان رسـ.ـمي صدر عنه، مساء أمس، وجود محـ.ـاولات لقـ.ـوات نظام الأسد والجمـ.ـاعات الإيـ.ـرانية المسـانـ.ـدة له للتقـ.ـدم البري في عدة مناطق بريف إدلب الجنوبي.

وحـ.ـذّر الائتـ.ـلاف من مغـ.ـبة استمرار صمت المجتـ.ـمع الدولي والجهـ.ـات الراعية للحـ.ـل السيـ.ـاسي حيال انتهـ.ـاكات النظام السوري المتواصلة شمال غرب سوريا.

وقد جاء البيـ.ـان على خلفية الاستهـ.ـداف والقـ.ـصـ.ـف الذي تعـ.ـرضت له، أمس السبت، عدة بلدات في منطقة جبل الأربعين بريف إدلب والريف الشرقي لمنطقة جبل الزاوية.

ودعـ.ـا الائتـ.ـلاف المجتـ.ـمع الدولي والدول والجهـ.ـات الراعـ.ـية لمسار التسـ.ـوية السيـ.ـاسية المتعـ.ـلقة بالمـ.ـلف السوري إلى التحـ.ـرك حيـ.ـال عملـ.ـيات التصـ.ـعيد المتكررة لقـ.ـوات النظام ضـ.ـد المناطق المدنية في أرياف محافظة إدلب، لاسيما منطقة جبل الزاوية في الريف الجنوبي للمحافظة.

ونوه البيـ.ـان أن قـ.ـوات نظام الأسد وبدعـ.ـم مباشر من الجمـ.ـاعات الإيـ.ـرانية لم يتوقفوا عن محـ.ـاولات التقـ.ـدم بريف إدلب الجنوبي طيلة الفترة الماضية، مبيناً أن وتيـ.ـرة المحـ.ـاولات ازدادت بشـ.ـكل واضـ.ـح خلال الأيام القليلة الماضية.

وشـ.ـدد الائتـ.ـلاف في بيـ.ـانه على أن تلك المحـ.ـاولات تعـ.ـد خـ.ـرقاً واضـ.ـحاً لاتفـ.ـاق خفـ.ـض التصـ.ـعيد، مطـ.ـالباً المجتـ.ـمع الدولي بضـ.ـرورة العمل على وضع حد لإستراتـ.ـيجية النظام الرامـ.ـية إلى تسخـ.ـين الأوضاع وإبقـ.ـاء أجـ.ـواء الحـ.ـرب مخيـ.ـمة هـ.ـروباً من أي خيـ.ـارات بديـ.ـلة، وفـ.ـق ما جاء في البيـ.ـان.

كما طـ.ـالب البيـ.ـان الدول المعنـ.ـية بالشأن السوري والمجتـ.ـمع الدولي بضـ.ـرورة تحـ.ـمل المسؤولـ.ـية حيـ.ـال تطـ.ـورات الأوضاع على الأراضي السورية.

ولفت إلى ضـ.ـرورة اتخـ.ـاذ خطـ.ـوات عملـ.ـية من أجل فـ.ـرض المسار السيـ.ـاسي على نظام الأسد ومنـ.ـع أي انتهـ.ـاك جديد أو محـ.ـاولة لفـ.ـرض لغة الإرهـ.ـاب والتـ.ـدمير كبـ.ـديل عن عملـ.ـية التسـ.ـوية السيـ.ـاسية في البلاد.

المصدر: طيف بوست

………………………………

وفـ.ـد رفيع من وزارة الخارجية التركية يصل إلى العاصمة الروسية لبحث الملف السوري

………………………………

اقرأ أيضاً..

بثينة شعبان تكشف سبب اختـ.ـيار الأسد مدينة دوما للتصويت في الانتخابات

شعبان 300x164 - انخفاض مفاجأ لفرص سيطرة نظام الأسد تشرحه صحيفة روسية

كشفت المستشارة الخـ.ـاصة في رئاسة النظام السوري، بثينة شعبان، عن أولويات رئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في بلاده.

وأجرت شعبان حوارا مطولا مع “قناة الميـ.ـادين” بحسب ما رصدت تركيا بالعربي، في برنامج “لعـ.ـبة الأمم”، الذي بُث، الأربعاء، أفادت من خلاله بأن “تحـ.ـرير الأراضي السورية المحـ.ـتلة أولوية للرئيس الأسد في المرحـ.ـلة المقبلة”، فضلا عن تعـ.ـزيز العـ.ـلاقات بحـ.ـلفاء سوريا.

وأوضحت شعبان أن مشـ.ـهد الانتخابات الرئاسية السورية يؤكد إرا.دة الشعـ.ـب، ويعـكـ.ـس فشـ.ـل السيـ.ـاسات الأمريكية، وبأن هذا المشـ.ـهد يعني تحـ.ـقيق انتـ.ـصار سيـ.ـاسي غير الانتـ.ـصار العسكـ.ـري الذي جرى على الأرض في سوريا، مشـ.ـددة على أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أعاد تعريف الثـ.ـورة، وأن الشـ.ـعب السوري يقـ.ـود ثـ.ـورة ضـ.ـد الإرهـ.ـاب والخيـ.ـانة والفـست.ـاد على حد تعبيرها.

وادعت شعبان: إن رئيس النظام السوري بشار الأسد اختار دوما للتصويت في الانتخابات فيها ليقول إن الشعـ.ـب فيها كان رهيـ.ـنة للإرهـ.ـابيين، وليس شـ.ـريكا لهم على حـ.ـد قولها.

وأكدت بثينة شعبان أن سوريا منفـ.ـتحة على الجميع، “لكن قول عدة دول إنها لا تعـ.ـترف بالانتخابات السورية أمر لا يعـ.ـنينا”، وبأن عشـ.ـائر عربية تحـ.ـدت قـ.ـوى انفصـ.ـالية، وتوجـ.ـهت من أجل التصويت في الانتخابات، وهي ترفـ.ـض التجـ.ـنيد الإجبـ.ـاري.

وأشارت بثينة شعبان إلى اختيار مدينة دوما التي كانت معـ.ـقلا للإرهـ.ـابيين، لتكون مقـ.ـرا لتصويت رئيس النظام السوري بشار الأسد فيها، هي رسـ.ـالة قت.ـوية داخلية وخارجية، وللتأكيد أن سوريا مستمرة في الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب، وطي صفحة قديمة، ورئيس النظام السوري بشار الأسد يقوم بأعمال بمعنى وطـ.ـني، خـ.ـاصة لأهل وشعـ.ـب مدينة دوما.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

وفـ.ـد رفيع من وزارة الخارجية التركية يصل إلى العاصمة الروسية لبحث الملف السوري

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى