أخبار العالمالأخبار

مطالب رسمية من شخصيات معروفة للإدارة الأمريكية حول نظام الأسد وهذا ما سيحدث

حث عدد من النواب الأمريكيين وزير الخارجية على بذل كل ما بوسعه للضـ.ـغط روسيا والصين لتمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

حيث تمنح هذه الآلية الإذن للأمم المتّحدة باستخدام معبر باب الهوى لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وأن يشمل إعادة فتح معبري باب السلام واليعربية.

جاء ذلك خلال رسالة وجهها رؤساء لجان العلاقات الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين إلى وزير الخارجية “أنتوني بلينكن”.

وطالب النواب الأميركيون في الرسالة الإدارة الأميركية بـ “مضاعفة جهودها لمعارضة التطـ.ـبيع الدولي مع نظام الأسد، وفقاً لما نقله موقع “تلفزيون سوريا”.

كذلك طالبوا بالتنفيذ الصارم لقانون قيصر لحماية المدنيين”، مؤكدين أنه “لا يمكن أن يكون هناك عمل كالمعتاد بينما الأسد القـ.ـاتل لا يزال في السلطة”.

وأوضحت الرسالة أنه “بدون الوصول عبر الحدود، يجب على وكالات الأمم المتحدة الاعتماد على عمليات التسليم عبر الخطوط الخطــ.رة وغير الموثـ.ـوقة”.

والتي بحسب ما أكده النواب “يمكن لنظام الأسد أن يعرقـ.ـلها في أي وقت”.

وأشارت إلى أن “استعادة النطاق الكامل لعمليات المساعدة عبر الحدود أمر أساسي للتخفيف من المزيد من التدهـ.ـور في هذه الكـ.ـارثة الإنسانية”.

كما أنه “يساعد في صد جهود الكرملين لتقويض قدرة مجلس الأمن الدولي على دعم السلام والأمن الدوليين”.

معربين عن “قلـ.ـقهم البالغ إزاء معـ.ـاناة الشعب السوري، التي طال أمدها”، مؤكدين دعمهم القوي لمنع إغلاق وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

مطالب للإدارة الأمريكية
طالب الموقعون على الرسالة، الإدارة الأميركية بـ “تحمل قيادتها الدبلوماسية، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى ملايين السوريين الأبرياء”.

كما دعوا إدارة بلادهم إلى “العمل مع شركاء لهم نفس الرأي للضغط بشكل جماعي على روسيا والصين لعدم استخدام حق النقض لإنهاء الإذن بتسليم المساعدات عبر الحدود”.

وحثوا وزير الخارجية الأميركي على “التواصل مع الأعضاء الدائمين والمنتخبين في مجلس الأمن والمنظمات غير الحكومية العاملة في الميدان والشعب السوري”.

وذلك بما يساعد في بناء توافق في الآراء حول الأهمية الحيوية للمساعدة الإنسانية عبر الحدود، مما يضمن بقاء الكرملين والصين معـ.ـزولين في جهودهما لإغلاق الوصول عبر الحدود”.

كما وصف المشرعون الأميركيون الحملة الروسية لإنهاء إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود بأنها “جزء من جهد أكبر للحفاظ على وصول شرق البحر الأبيض المتوسط”.

وكذلك لـ”تشجيع المجتمع الدولي على إعادة تأهيل نظام الأسد، وفتح الباب أمام تمويل إعادة الإعمار”.

الأمر الذي من شأنه وفقاً للرسالة، “أن يرسخ نظام الأسد في السلطة، ويؤمن لروسيا موطئ قدم استراتيجي في المنطقة”.

وأكد النواب أنه “في ظل استمرار نظام الأسد والفظـ.ـائع الروسية والإيرانية، يجب أن نعـ.ـارض بشدة أي جهود لتطـ.ـبيع جرائـ.ـمهم ضـ.ـد الشعب السوري”.

مؤكدين أنه “على الولايات المتحدة الاستمرار في التأكيد على الانتقال السياسي ووقف إطـ.ـلاق النـ.ـار على النحو المطلوب وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وذلك “باعتباره المسار الشرعي للمضي قدماً في العملية السياسية والانتقال إلى الديمقراطية في سوريا”.

ووقع على الرسالة كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن الحزب الجمهوري “مايكل ماكول”، ورئيس مجلس الإدارة عن الحزب الديمقراطي “جريجوري دبليو ميكس”.

بالإضافة إلى السيناتوران البارزان، “الجمهوري جيم ريش”، و”الديمقراطي بوب مينينديز”.

 

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا…

استعـ.ـدادات كبـ.ـيرة تقوم بها “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.. إليكم التفاصيل

قسد

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً سـ.ـلط من خلاله الضوء على استعـ.ـدادات كبيرة تقوم بها قـ.ـوات سوريا الديمقـ.ـراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، تحسـ.ـباً لأي عملـ.ـية تركية محتملة ضـ.ـد مواقـ.ـعها في المنطقة.

واستهل الموقع تقريره بالقول: “تواصل قـ.ـوات سوريا الديمقـ.ـراطية التي يقـ.ـودها الأكـ.ـراد حفـ.ـر الخنـ.ـادق والأنفـ.ـاق في المناطق الواقـ.ـعة تحت سيطـ.ـرتها شمال شرق سوريا منذ فترة، وذلك بهـ.ـدف ربط مواقـ.ـعها العسـ.ـكرية على طول خطوط التمـ.ـاس مع فصـ.ـائل المعـ.ـارضة المدعـ.ـومة من تركيا”.

وأوضح التقرير أن تحضـ.ـيرات “قسد” تجـ.ـري وسط مخـ.ـاوف من عملـ.ـية عسكـ.ـرية للمعـ.ـارضة بدعـ.ـم تركي للسيـ.ـطرة على عدة مواقـ.ـع شرق الفرات.

ونوه أن شبـ.ـكة الأنفـ.ـاق تمتد من الدرباسية إلى المالكية، مضيفاً أن العمل يتم من قبل مدنيين يتقاضون أجراً يومياً يتراوح بين 3 دولارات و 5 دولارات بدون تأمـ.ـين طبي ، إذ تستغـ.ـل “قسد” الفـ.ـقر ونقص فرص العمل في المنطقة.

وأشار التقرير إلى العمال يمنـ.ـعون أثناء عملهم من حمـ.ـل هواتفهم المحمولة أو ارتـ.ـداء الساعات أو أي جهـ.ـاز آخر يمكن توصيل جهـ.ـاز تتبع به.

ونقل الموقع الأمريكي عن مصدر عسكـ.ـري كـ.ـردي “طلب عدم الكشف عن هويـ.ـته” قوله: “يبلغ عمـ.ـق الأنفـ.ـاق 3 أمتار، وغرف مبنية من الخرسـ.ـانة المسـ.ـلحة كل كيلومتر.

وأضاف المصدر: “مواد البناء مؤمـ.ـنة من الولايات المتحدة قادمة من العراق في قـ.ـوافل إمـ.ـداد تحت ذريـ.ـعة دعـ.ـم تطـ.ـوير القـ.ـواعد العسـ.ـكرية ومواجـ.ـهة تنظـ.ـيم الدولة”.

وكشف المصدر أن جميع المواقع العسـ.ـكرية التابـ.ـعة لـ “قسد” مرتـ.ـبطة عبر الأنفـ.ـاق، وبعضها يخـ.ـدم أغـ.ـراض الإمـ.ـداد العسكـ.ـري، ومستـ.ـودعات الأسـ.ـلحة، والمستشـ.ـفيات الميـ.ـدانية، ومراكـ.ـز القيـ.ـادة.

ولفت إلى أن شخـ.ـصيات كـ.ـردية بـ.ـارزة من العراق وتركيا موجودة في المقـ.ـرات المشـ.ـرفة على الأنفـ.ـاق، مما يسهل عليهم الخروج في حـ.ـالة وقـ.ـوع هــجـ.ـوم، وفق تعبيره.

وتابع المصدر قائلاً: “خريطة النفـ.ـق تشمل مناطق حـ.ـيوية في ريف الحسكة الشمالي وتحـ.ـديداً أحياء القامشلي الشمالية ومحيطها عامودا والدرباسية والمالكية والرميلان، وتمر الأنفـ.ـاق تحت هذه المدن والمناطق لحمـ.ـايتها من أي هـجـ.ـوم محتمل”.

وحول خطة “قسد” لمواجـ.ـهة أي عملـ.ـية تركية محتملة ضـ.ـد مواقـ.ـعها شمال شرق سوريا، أوضح المصدر أن الخطة تتمـ.ـثل في تضـ.ـمين جميع المناطق الخـ.ـاضعة لسيـ.ـطرة قـ.ـوات سوريا الديمقـ.ـراطية على الخريطة.

ونوه بأن قيـ.ـادة “قسد” وعلى الرغم من الوعـ.ـود الأمريكية المستمرة بحماية تلك المدن من أي تهـ.ـديدات تركية، إلا أن التجارب السابقة علمت القيـ.ـادة أن الوعـ.ـود التي تقـ.ـدمها واشنطن لا تؤدي دائماً إلى انتصـ.ـارات عسكـ.ـرية.

وأشار إلى أن خطة “قسد” لمواجـ.ـهة العملـ.ـيات التركية المحتملة مبنية على تجاربها في المعـ.ـارك السابقة، موضحاً أن الأنفـ.ـاق كانت قد حققت هـ.ـدفها الاستـ.ـراتيجي في المواجـ.ـهات السابقة مع الجانب التركي، على حـ.ـد قوله.

وأضاف المصدر: “نحاول حالياً استكمال مشـ.ـروع الأنفـ.ـاق شمال عين عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي خـ.ـوفاً من أي اشتبـ.ـاكات مقبلة مع القـ.ـوات التركية في المنطقة”.

وأوضح أن تلك المنطقة قد تصبح ساحة معـ.ـركة مع أنقرة في أي وقت، مشيراً إلى أن تركيا تريد ربـ.ـط المناطق الواقـ.ـعة تحت سيطـ.ـرتها في شمال الرقة بمنبج في ريف حلب الشرقي، محـ.ـذراً أن مثل هذا الهـ.ـجـ.ـوم سيؤدي إلى جعل مدينة “عين العرب” معـ.ـزولة ويشكل خطـ.ـراً عليها.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

الائتـ.ـلاف يكشـ.ـف عن نـ.ـوايا نظـام الأسد القـادمة بشأن محـافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية

ادلب

كشف الائتـ.ـلاف الوطـ.ـني السوري لقـ.ـوى المعـ.ـارضة والثـ.ـورة عن نـ.ـوايا نظام الأسد القادمة بشأن محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وأكد الائتـ.ـلاف عبر بيـ.ـان رسـ.ـمي صدر عنه، مساء أمس، وجود محـ.ـاولات لقـ.ـوات نظام الأسد والجمـ.ـاعات الإيـ.ـرانية المسـانـ.ـدة له للتقـ.ـدم البري في عدة مناطق بريف إدلب الجنوبي.

وحـ.ـذّر الائتـ.ـلاف من مغـ.ـبة استمرار صمت المجتـ.ـمع الدولي والجهـ.ـات الراعية للحـ.ـل السيـ.ـاسي حيال انتهـ.ـاكات النظام السوري المتواصلة شمال غرب سوريا.

وقد جاء البيـ.ـان على خلفية الاستهـ.ـداف والقـ.ـصـ.ـف الذي تعـ.ـرضت له، أمس السبت، عدة بلدات في منطقة جبل الأربعين بريف إدلب والريف الشرقي لمنطقة جبل الزاوية.

ودعـ.ـا الائتـ.ـلاف المجتـ.ـمع الدولي والدول والجهـ.ـات الراعـ.ـية لمسار التسـ.ـوية السيـ.ـاسية المتعـ.ـلقة بالمـ.ـلف السوري إلى التحـ.ـرك حيـ.ـال عملـ.ـيات التصـ.ـعيد المتكررة لقـ.ـوات النظام ضـ.ـد المناطق المدنية في أرياف محافظة إدلب، لاسيما منطقة جبل الزاوية في الريف الجنوبي للمحافظة.

ونوه البيـ.ـان أن قـ.ـوات نظام الأسد وبدعـ.ـم مباشر من الجمـ.ـاعات الإيـ.ـرانية لم يتوقفوا عن محـ.ـاولات التقـ.ـدم بريف إدلب الجنوبي طيلة الفترة الماضية، مبيناً أن وتيـ.ـرة المحـ.ـاولات ازدادت بشـ.ـكل واضـ.ـح خلال الأيام القليلة الماضية.

وشـ.ـدد الائتـ.ـلاف في بيـ.ـانه على أن تلك المحـ.ـاولات تعـ.ـد خـ.ـرقاً واضـ.ـحاً لاتفـ.ـاق خفـ.ـض التصـ.ـعيد، مطـ.ـالباً المجتـ.ـمع الدولي بضـ.ـرورة العمل على وضع حد لإستراتـ.ـيجية النظام الرامـ.ـية إلى تسخـ.ـين الأوضاع وإبقـ.ـاء أجـ.ـواء الحـ.ـرب مخيـ.ـمة هـ.ـروباً من أي خيـ.ـارات بديـ.ـلة، وفـ.ـق ما جاء في البيـ.ـان.

كما طـ.ـالب البيـ.ـان الدول المعنـ.ـية بالشأن السوري والمجتـ.ـمع الدولي بضـ.ـرورة تحـ.ـمل المسؤولـ.ـية حيـ.ـال تطـ.ـورات الأوضاع على الأراضي السورية.

ولفت إلى ضـ.ـرورة اتخـ.ـاذ خطـ.ـوات عملـ.ـية من أجل فـ.ـرض المسار السيـ.ـاسي على نظام الأسد ومنـ.ـع أي انتهـ.ـاك جديد أو محـ.ـاولة لفـ.ـرض لغة الإرهـ.ـاب والتـ.ـدمير كبـ.ـديل عن عملـ.ـية التسـ.ـوية السيـ.ـاسية في البلاد.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

بثينة شعبان تكشف سبب اختـ.ـيار الأسد مدينة دوما للتصويت في الانتخابات

بثينة

كشفت المستشارة الخـ.ـاصة في رئاسة النظام السوري، بثينة شعبان، عن أولويات رئيس النظام السوري بشار الأسد، بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في بلاده.

وأجرت شعبان حوارا مطولا مع “قناة الميـ.ـادين” بحسب ما رصدت تركيا بالعربي، في برنامج “لعـ.ـبة الأمم”، الذي بُث، الأربعاء، أفادت من خلاله بأن “تحـ.ـرير الأراضي السورية المحـ.ـتلة أولوية للرئيس الأسد في المرحـ.ـلة المقبلة”، فضلا عن تعـ.ـزيز العـ.ـلاقات بحـ.ـلفاء سوريا.

وأوضحت شعبان أن مشـ.ـهد الانتخابات الرئاسية السورية يؤكد إرا.دة الشعـ.ـب، ويعـكـ.ـس فشـ.ـل السيـ.ـاسات الأمريكية، وبأن هذا المشـ.ـهد يعني تحـ.ـقيق انتـ.ـصار سيـ.ـاسي غير الانتـ.ـصار العسكـ.ـري الذي جرى على الأرض في سوريا، مشـ.ـددة على أن رئيس النظام السوري بشار الأسد أعاد تعريف الثـ.ـورة، وأن الشـ.ـعب السوري يقـ.ـود ثـ.ـورة ضـ.ـد الإرهـ.ـاب والخيـ.ـانة والفـست.ـاد على حد تعبيرها.

وادعت شعبان: إن رئيس النظام السوري بشار الأسد اختار دوما للتصويت في الانتخابات فيها ليقول إن الشعـ.ـب فيها كان رهيـ.ـنة للإرهـ.ـابيين، وليس شـ.ـريكا لهم على حـ.ـد قولها.

وأكدت بثينة شعبان أن سوريا منفـ.ـتحة على الجميع، “لكن قول عدة دول إنها لا تعـ.ـترف بالانتخابات السورية أمر لا يعـ.ـنينا”، وبأن عشـ.ـائر عربية تحـ.ـدت قـ.ـوى انفصـ.ـالية، وتوجـ.ـهت من أجل التصويت في الانتخابات، وهي ترفـ.ـض التجـ.ـنيد الإجبـ.ـاري.

وأشارت بثينة شعبان إلى اختيار مدينة دوما التي كانت معـ.ـقلا للإرهـ.ـابيين، لتكون مقـ.ـرا لتصويت رئيس النظام السوري بشار الأسد فيها، هي رسـ.ـالة قت.ـوية داخلية وخارجية، وللتأكيد أن سوريا مستمرة في الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب، وطي صفحة قديمة، ورئيس النظام السوري بشار الأسد يقوم بأعمال بمعنى وطـ.ـني، خـ.ـاصة لأهل وشعـ.ـب مدينة دوما.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

استعـ.ـدادات كبـ.ـيرة تقوم بها “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يعـ.ـلق على تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي

فيصل القاسم

عـ.ـلق الإعلامي السوري المعـ.ـارض، فيصل القاسم، اليوم الجمعة، على تصـ.ـريحات نائب وزير الخارجية الروسي ميخـ.ـائيل بوغدانوف، بشأن إجـ.ـراء انتخابات مبكرة في سوريا.

وقال “القاسم” في تغريدة على “تويتر”: إن الر.وس يكـ.ـذبون حتى في إعلان درجات الحرارة.. لا تصـ.ـدقوهم وخـ.ـاصة (بوغدانوف)..هذا بروفسور في الكـ.ـذب والمـ.ـراوغة والضـ.ـحك على المغـ.ـفلين”.

وأضاف “القاسم”: “بالمناسبة لو قرر صـ.ـرصور الشام الاستـ.ـقالة اليوم لمنـ.ـعه الر.وس وهـ.ـددوه بالقـ.ـتل.. لن يجد أحد أفضل من هذا الصـ.ـرصور رئيسًا لسوريا”.

وتابع: “وللعلم صـ.ـدقوا كل من يقول ليس هناك بديل لبشار الأسد”، مضيفًا “أين ستجد إسـ.ـرائيل وروسيا وإيران وأمريكا وكل أعـ.ـداء سوريا مثل هذا الصـ.ـرصور الذي يستـ.ـفيد من وجوده الجميع باستـ.ـثناء السوريين؟”.

وكان “بوغدانوف” قال للصحفيين، أمس الخميس: “هنالك إمكـ.ـانية لإجـ.ـراء انتخابات رئاسية مبكرة في سوريا في حال اتفـ.ـاق النظام والمعـ.ـارضة على دستـ.ـور جديد أو إجـ.ـراء إصـ.ـلاح دستـ.ـوري”.

وأضاف: “قد يحدث ذلك بشكل مبكر وليس بعد سبع سنوات، حسب مقتـ.ـضيات الدستـ.ـور الحالي، لكن هذا الأمر يتطلب توافـ.ـقًا بين السوريين”.

وكان النظام السوري أعلن فوز بشار الأسد بنسبة 95% في انتخابات رئاسية وصـ.ـفتها أمريكا ودول أوروبية بـ”المسرحية” و”المـ.ـهزلة”.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

استعـ.ـدادات كبـ.ـيرة تقوم بها “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى