أخبار العالمالأخبار

تحت عنوان “الإطـ.ـاحة ببـ.ـشار الأسد” صحيفة أمريكية تتوقع صفقة بين أمريكا وروسيا

اعتبرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن القمة التي ستعقد بين “بايدن” و”بوتين” الأسبوع المقبل في جنيف بسويسرا، تمثل الظرف الأمثل لواشنطن لإبرام صفقة بشأن سوريا.

وتقول كاتبة المقال لينا الخطيب “مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد تشاتام هاوس”، إن موافقة “بايدن” على عقد القمة يمثل استجابة لغـ.ـرور روسيا.

معتبرة أن هذا الأمر يمكن أن يمهد الطريق للانخراط الأميركي الروسي في سوريا بما يتجاوز المحادثات على المستوى الوزاري التي كانت تجري خلف الأبواب المغلقة.

وأضافت “لينا الخطيب” أن واشنطن وحدها تستطيع توجيه الصـ.ـراع السوري نحو الحل، إذا عززت المحادثات الثنائية مع موسكو.

ورأت كاتبة المقال أن هناك احتمالاً لتسـ.ـوية أميركية روسية خلال قمة الرئيسين، على الرغم من تـ.ـوتر العلاقات الأميركية الروسية على عدة جبهات.

كذلك على الرغم من انحيـ.ـاز الطرفين إلى أطراف متعارضة في الصراع السوري.

مشيرة إلى أن تحقيق ذلك يتطلب اتباع واشنطن نهـ.ـج العصا والجزرة الذي يستفيد من نقاط ضـ.ـعف روسيا.

وكذلك من تلك الرغبات الروسية التي لا تضـ.ـر بالمصالح الوطنية للولايات المتحدة.

الكاتبة ذكّرت أيضاً أن روسيا لم تأخذ أبداً عملية السلام في سوريا التي تقودها الأمم المتحدة على محمل الجد.

لأنه لم يكن هناك ضغط سياسي أو عسـ.ـكري كبير على موسكو لإجبارها على تقديم تنازلات، بحسب الكاتبة.

وأضافت أن فك الارتباط الدبلوماسي الغربي عن نظام الأسد على مدى العقد الماضي، ساعد روسيا في الشعور بالجـ.ـرأة تجاه نهـ.ـجها.

كما فعلت الدلائل الأخيرة على إعادة فتح السفارات الأوروبية والعربية في دمشق وإعادة انتخاب الأسد كرئيس لسوريا.

والذي يمثل انتهـ.ـاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، الذي يدعو لإجراء انتخابات حـ.ـرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة.

بديل لبشار الأسد
الكاتبة أوردت كذلك أن إدارة بايدن يمكنها تغيير هذا الوضع، إذ من المرجح أن تقبل روسيا التضحية برئاسة الأسد.

لكن ذلك فقط مقابل الاعتـ.ـراف بوضعها الجيوسياسي واستمرار نفوذها السياسي والعسـ.ـكري في سوريا، وفقاُ لكاتبة المقال.

التي أشارت أن أي صفقة من هذا القبيل يجب أن تنص على تشكيل بديل سياسي وعسـ.ـكري واقتصادي شرعي لنظام الأسد.

ويستلزم هذا قبول روسيا بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا تتألف من عناصر من النظام الحالي، لكن من خارج عائلة الأسد، وعناصر من مجموعات معارضة مختلفة ومن المجتمع المدني.

الكاتبة استمرت بالقول إن إبرام صفقة لا يعني الإذعـ.ـان لرغبات روسيا، فهناك نوعان من أدوات النفوذ التي يمكن لواشنطن استخدامها للضغط على موسكو لقبول الصفقة.

أحدهما أن تتمسك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالموقف القائل إن العقـ.ـوبات الاقتصادية، التي تعطل عملية إعادة الإعمار في سوريا، لن تُرفع قبل حدوث الانتقال السياسي.

معتبرة أنه يجب على واشنطن الحفاظ على هذا الموقف حتى توافق موسكو على شروط قرار مجلس الأمن رقم 2254.

مشيرة إلى أن روسيا حريصة على تدفق أموال إعادة الإعمار الدولية إلى سوريا لأنها نصبت نفسها كوسيط في هذا السيناريو، مع تخصيص الشركات الروسية للاستفادة من هذا الدخل.

ملف محـ.ـاسبة روسيا
وتضيف الكاتبة، أنه يمكن للولايات المتحدة “بالنوع الثاني من أدوات النفوذ” تحريك ملف محـ.ـاسبة روسيا على أفعالها في سوريا.

بما في ذلك الهـ.ـجمات على أهداف مدنية ومنشآت طبية، حيث اتخذت موسكو سوريا ساحة لاختبار أسلحـ.تها، وقد وثّقت ذلك منظمات حقوق الإنسان الدولية وأدانته.

وختمت الكاتبة بالقول يجب ألا تضيع إدارة بايدن الفرصة التي تتيحها القمة الأميركية الروسية بشأن سوريا.

مشيرة إلى أنه كلما مر الوقت، زادت روسيا من جذب الدول الأخرى لتطبيع علاقاتها مع الأسد، وأصبحت سوريا بالتالي أداة لزيادة نفوذ روسيا في المنطقة وخارجها.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا…

رجل ينـ.ـجو بأعجوبة من حـ.ـادث سير وشيك ويسـ.ـجد شكراً لله في إدلب.. فيديو

الشاشة 2021 06 11 181809 300x130 - تحت عنوان "الإطـ.ـاحة ببـ.ـشار الأسد" صحيفة أمريكية تتوقع صفقة بين أمريكا وروسيا

نجـ.ـا شاب في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، من حـ.ـادث سير على أوتستراد “باب الهوى” كاد أن يـ.ـودي بحيـ.ـاته.

وبث ناشـ.ـطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً التقطته كاميرات مراقـ.ـبة، يظهر نجـ.ـاة شاب يقـ.ـود سيارته بسرعة كبيرة من الاصـ.ـطدام بشاحنة انعطفت فجـ.ـأة.

وعقب نجـ.ـاته، نزل الشاب من سيارته وسـ.ـجد سـ.ـجدة شكر، فيما قام سائق الشاحنة بالاقتراب منه ومعـ.ـانقته، قبل أن يـ.ـمضي كل منهما في طريقه.

وتشهـ.ـد محافظة إدلب وتحـ.ـديداً الطريق الواصل بين معبر “باب الهوى” ومركز المدينة، ارتفاعاً كبيراً في عدد الحـ.ـوادث، التي كان آخرها ظهر اليوم، حيث فـ.ـارق شابان الحـ.ـياة جـ.ـراء تصـ.ـادم سيارتين.

وبحسب منظـ.ـمة الدفـ.ـاع المدنـ.ـي السوري فإن 27 شخـ.ـصاً فـ.ـارقـوا الحـ.ـيـاة جراء أكثر من 1500 حـ.ـادث سير وقـ.ـعت في إدلب خلال أشهر آذار/ مارس، ونيسان/ إبريل، وأيار/ مايو من هذا العام.

وفي وقت سابق، وجـ.ـه مدير منظـ.ـمة الدفـ.ـاع المدنـ.ـي “رائد الصالح” تحـ.ـذيراً لأهالي الشمال السوري، جـ.ـراء ارتفاع عدد ضحـ.ـايا حـ.ـوادث السير في المنطقة.

وقال “الصالح” في حديث لموقع “نداء بوست” إن حـ.ـوادث السير باتت كـ”ثقب أسود” جـ.ـراء ارتفاع عدد الأشخاص الذين فـ.ـارقوا الحـ.ـياة بسببها، مشيراً إلى أن عدد ضحـ.ـاياها منذ مطلع العام الحالي يناهز عدد ضحـ.ـايا القـ.ـصف.

جدير بالذكر أن “الصالح” أشار أيضاً إلى تضـ.ـاعف عدد ضحـ.ـايا الغـ.ـرق في البحيرات والأنهار في الشمال السوري، حيث وثـ.ـقت فرق “الدفـ.ـاع المدنـ.ـي” غـ.ـرق 20 شخـ.ـصاً منذ مطـلع العام الحالي.

(الفيديو أسفل المقالة)

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

مصـ.ـير الشاب الذي صفـ.ـع الرئيس الفرنسي ماكرون.. إليكم التفاصيل

1 300x214 - تحت عنوان "الإطـ.ـاحة ببـ.ـشار الأسد" صحيفة أمريكية تتوقع صفقة بين أمريكا وروسيا

تواصل الشـ.ـرطة الفرنسية التحـ.ـقيق مع شابين على خلفية صفـ.ـع أحدهما بقـ.ـوة الرئيس إيمانويل ماكرون خلال جولة في منطقة دروم جنوب شرقي فرنسا.

ووفق ما ذكر موقع “لانتيغنوت” الفرنسي، فإن الشاب الذي صفـ.ـع ماكرون يدعى “داميين ت.”، ويبلغ من العمر 28 عاما، ويتابع عددا من الملكيين والمتـ.ـطرفين اليميـ.ـنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح المصدر أن داميين يعيش في سان فالييه (دروم) شمال فالانس. هناك، أسس جمعـ.ـيتين متخـ.ـصصتين في فنون الدفـ.ـاع عن النـ.ـفس.

وقال أحد المقـ.ـربين منه: “فوجـ.ـئت بشـ.ـدة من الحـ.ـادثة، داميين ليس شخـ.ـصا عنـ.ـيفا وليس لديه تاريخ في هذه الأفعـ.ـال، إنه ليس أسلـ.ـوبه على الإطـ.ـلاق”.

أما صديقه الذي اعتـ.ـقل بسبب تصويره فيديو الواقـ.ـعة، يدعى “آرثر سي.”، ويبلغ من العمر هو الآخر 28 عاما.

وبحسب مصادر قناة “بي إف إم” التلفزيونية، فقد تم العثـ.ـور على “أسـ.ـلحة” في منزل الموقـ.ـوف الثاني، إلى جانب نسخة من كتاب “كفــ.ـاحي” لأدولـ.ـف هتـ.ـلر.

وذكر أحد جيران آرثر: “نتسكع دائما في الحي، ولم نتحدث أبدا عن السيـ.ـاسة أو الديـ.ـن.. إنه شخـ.ـص معقول جدا”.

وأعلن المدعي العام في بلدية فالانس التي وقـ.ـع فيها الحـ.ـادث أن السلطـ.ـات أوقـ.ـفت الرجلين، ووضعتهما في حـ.ـجز الشـ.ـرطة لتعميق البحث معهما.

يواجه الشابان داميين وآرثر تهـ.ـمة الاعـ.ـتداء على شخـ.ـص يتـ.ـولى سلطـ.ـة عامة في البلاد، حسب ما ذكر المـ.ـدعي العام.

وكشف موقع “سي نيوز” الفرنسي: “إذا كان الشخـ.ـص قد صفـ.ـع ماكرون، لكن الأخير لم يتعـ.ـرض لأي إصـ.ـابة، فإنه سيتابع من أجل -العنـ.ـف الخفيف-“.

وبحسب المادة R624-1 من قانـ.ـون العقـ.ـوبات، فإن العنـ.ـف الخفيف تنتج عنه غـ.ـرامة من الدرجة الرابعة، لا يمكن أن تتجـ.ـاوز قيمتها 750 يورو.

أما في حال أدت الصفـ.ـعة التي تلقاها ماكرون إلى “عدم القدرة على العمل لمدة تقل عن ثمانية أيام، فإن المهـ.ـاجم سيواجـ.ـه السـ.ـجن لمدة 3 سنوات وغـ.ـرامة قدرها 45 ألف يورو”.

وينطبق هذا القـ.ـانون على أي مهـ.ـاجم اعـ.ـتدى على شخـ.ـص يتولـ.ـى سلطـ.ـة عامة في البلاد.

وفي هذا الصدد، ذكر موقع “سي نيوز” الفرنسي أنه من الناحية العملـ.ـية، ليس من المؤكد أن يواجـ.ـه المشـ.ـتبه به هذه العقـ.ـوبة الشـ.ـديدة.

ففي عام 2017، صفـ.ـع شاب رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك مانويل فالس، وحكـ.ـم عليه بالسـ.ـجن 3 أشهر مع وقف التنفـ.ـيذ وبأداء 105 ساعات في الخدمة المجتمعية.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

فيصل القـ.ـاسم يكشف الأوراق للعـ.ـلن ويتـ.ـحدى البهـ.ـرزي

القاسم 300x225 - تحت عنوان "الإطـ.ـاحة ببـ.ـشار الأسد" صحيفة أمريكية تتوقع صفقة بين أمريكا وروسيا

أكد الإعلامي السوري ’’فيصل القاسم’’ أن توقف القـ.ـصف الإسـ.ـرائيلي على نظام الأسد في وقت الانتخابات التي أجراها النظام السوري كان باتفـ.ـاق سـ.ـري مع روسيا.

وقال القاسم في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر ’’كما هو معلوم فإن كـ.ـلب الكرملين توسـ.ـط لدى اسـ.ـرائيل كي توقـ.ـف قصـ.ـفها لذيـ.ــل الكلـ.ـب في الشام أثناء مسـ.ـرحية الانتخابات الهـ.ـزلية’’

وأضاف, يبدو أن القصـ.ـف عاد بعد انتـ.ـهاء الكوميديا الانتخابية..الآن الطيـ.ـران الإسـ.ـرائيلي يقـ.ـصف دمشق وكلب الشام يأخذ كالعـ.ـادة وضـ.ـعية المزهـ.ـرية

وتسائل القاسم في تغريدة أخرى قائلا سؤال لماذا تستطيع حـ.ـركة حـ.ـماس في غـ.ـزة أن تطـ.ـلق ٤٣٠٠ صـ.ـاروخ على المدن الاسـ.ـرائيلية بينما كـ.ـلب الشام يأخذ الان وضـ.ـعية المزهرية بينما الطـ.ـائرات الاسـ.ـرائيلية تقـ.ـصف دمشق وحمص واللاذقية ومصياف؟ أجب أيها الكلـ.ـب البهـ.ـرزي الذلـ.ـيل؟

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

توضـ.ـيح من حـ.ـركة حمـ.ـاس بشأن لقـ.ـاء الحـ.ـوثي

300x169 - تحت عنوان "الإطـ.ـاحة ببـ.ـشار الأسد" صحيفة أمريكية تتوقع صفقة بين أمريكا وروسيا

تبـ.ـرأت حـ.ـركة حمـ.ـاس الفلسـ.ـطينية ،اليوم الثلاثاء، من تصـ.ـرفات أحد قـ.ـادتها في العاصمة اليمينة صنعاء، أجـ.ـرى محـ.ـادثات مع قـ.ـادة ميليشـ.ـيات الحـ.ـوثي ما أثـ.ـار رد.ود فعل غـ.ـاضبة في الشارع العربي .

وأكدت حمـ.ـاس في بيـ.ـان لها إن لقاء مـ.ـمثل الحـ.ـركة في صنعاء، معاذ أبو شمالة مع قيـ.ـادي حـ.ـوثي وتقديم له هدية “موقـ.ـف شخـ.ـصي لا يعـ.ـبر عن الحـ.ـركة”.

ونفت الحـ.ـركة انحيـ.ـازها لأي طـ.ـرف في الصـ.ـراع اليمني موضحة أن “تصريحات القـ.ـائم بالأعمـ.ـال حول النـ.ـصر والتـحـ.ـرير لا يقـ.ـصد منها إلا تحـ.ـرير القـ.ـدس وفلسـ.ـطين”.

وقالت الحـ.ـركة في بيـ.ـانها إن “أي تصـ.ـريح أو موقـ.ـف أو تـ.ـصرف يفهم منه أنه انحـ.ـياز لأي طـ.ـرف أو تدخـ.ـل من الحـ.ـركة في الصـ.ـراع المـ.ـؤسف في اليمن وغيره هو موقـ.ـف شخـ.ـصي لا يعـ.ـبر عن الحـ.ـركة وقيـ.ـادتها بأي حال من الأحوال”.

وثمـ.ـنت الحـ.ـركة موقـ.ـف الشعـ.ـب اليمني تجـ.ـاه القـ.ـضية الفلسـ.ـطينية و”وقوفه إلى جانب الشـ.ـعب الفلسـ.ـطيني في كل محطات جـ.ـهاده ونضـ.ـاله، وآخرها معـ.ـركة سيـ.ـف القـ.ـدس بكل أطيـ.ـافه ومكـ.ـوناته وأماكن تواجـ.ـده سواء داخل اليمن وخارجه”.

وكان ممـ.ـثل حـ.ـركة “حـ.ـماس” في صنعاء، معاذ أبو شمالة، التقى الاثنين الماضي محمد علي الحـ.ـوثي، أحد قـ.ـادة ميـ.ـليشيا الحـ.ـوثي المدعـ.ـومة من إيران وقدم له هدية تقدير على ما قال إنها مواقـ.ـف الميلـ.ـيشيات مع فلسـ.ـطين.

وأثار الأمر رد.ود فعـ.ـل واسـ.ـعة وانتقـ.ـادات كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، ووصـ.ـفوها بـ”لقاء العـ.ـار” مطـ.ـالبين حـ.ـركة حمـ.ـاس بالاعـ.ـتذار.

المصدر: سوشال

………………………………

رجل ينـ.ـجو بأعجوبة من حـ.ـادث سير وشيك ويسـ.ـجد شكراً لله في إدلب.. فيديو

………………………………

اقرأ أيضاً..

الرئيس الفرنسي ماكرون يتعـ.ـرض لصفـ.ـعة أمام حشـ.ـد من الناس.. فيديو

300x162 - تحت عنوان "الإطـ.ـاحة ببـ.ـشار الأسد" صحيفة أمريكية تتوقع صفقة بين أمريكا وروسيا

تعـ.ـرض الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” الثلاثاء، إلى موقف محـ.ـرج للغاية أمام حشـ.ـد من الناس في منطقة دروم جنوب شرقي فرنسا.

ونشرت مواقع وصفحات محلية فيديو يوثـ.ـق لحـ.ـظة تعـ.ـرض “ماكرون” لصفـ.ـعة قـ.ـوية من قبل أحد الأشخاص المحتـشــ.ـديـ.ـن لاستقباله في تلك المنطقة.

وذكرت قناة “BFM” الفرنسية أن قـ.ـوات الأمـ.ـن اعتـ.ـقلت الشخـ.ـص الذي قام بصـ.ـفع “ماكرون” على وجـ.ـهه بشكل مفـ.ـاجئ بعدما أوحى له أنه سيُصـ.ـافحه.

وبينت أن ذلك الشخـ.ـص هتـ.ـف قائلاً: “تسـ.ـقط الماكرونية”، قبل أن يوجه الصفـ.ـعة للرئيس الفرنسي، ما دفـ.ـع حـ.ـرسه الشخـ.ـصي للانقـ.ـضاض عليه واعتـ.ـقاله.

المصدر: آرام

………………………………

رجل ينـ.ـجو بأعجوبة من حـ.ـادث سير وشيك ويسـ.ـجد شكراً لله في إدلب.. فيديو

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى