close
الأخبار

مصادر دبلومـ.ـاسية تتحدث عن صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين أمريكا وتركيا ستغـ.ـير المعـ.ـادلة في المنطقة.. إليكم التفاصيل

مصادر دبلومـ.ـاسية تتحدث عن صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين أمريكا وتركيا ستغـ.ـير المعـ.ـادلة في المنطقة.. إليكم التفاصيل

أكدت مصادر دبلومـ.ـاسية مطلعة على سير المبـ.ـاحثات الجارية بين مسؤولين أمريكيين وأتراك، أن التفـ.ـاوض بين الولايات المتحدة وتركيا جارٍ على قدم وساق بشأن عقد صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين البلدين ستـ.ـؤدي في حال إبـ.ـرامها على تغـ.ـيير المعادلة في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصادر أن الصفـ.ـقة المحتـ.ـملة بين واشنطن وأنقرة لا تتصل فقط بصفـ.ـقة شراء منظـ.ـومة “إس 400” الروسية الصنع، وإنما تتعـ.ـداها لتشمل ملفات أخرى ذات أهـ.ـمية خـ.ـاصة بالنسبة للطـ.ـرفين.

وأوضحت أن الحديث يجري عن صفـ.ـقة تشمل الدور الذي من الممكن أن تلعبه تركيا في أفغانستان، وذلك بعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية والدولية من هناك.

وأشارت المصادر أن الصفـ.ـقة ستشـ.ـمل بطبيعة الحال الملف السوري، لاسيما مصـ.ـير المناطق الحـ.ـدودية بين سوريا وتركيا، خـ.ـاصةً تلك الممـ.ـتدة في المنطقة الشمالية الشرقية “شرق الفرات”.

ونوهت أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ستقدم ضمـ.ـانات لتركيا بشأن مخـ.ـاوفها من “الجيب الكـ.ـردي” في منطقة شمال شرق سوريا.

كما أكدت المصادر أن الإدارة الأمريكية ستنـ.ـسق بشكل أكبر مع الجانب التركي حول الأوضاع في الشمال السوري، لاسيما في مسألة حل أزمـ.ـة الـ.ـمسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية وضمان إيصالها لكافة المدنــ.ـيين في المناطق التي تقـ.ـع تحت سيطـ.ـرة المعـ.ـارضة السورية.

وأشارت المصادر إلى أنه لاشيء مضمون حتى اللحظة بشأن الصفـ.ـقة المحتملة بين الولايات المتحدة وتركيا، لافتة إلى أن الظروف على الأرض تدفـ.ـع إلى الاعتـقـ.ـاد بأن التفـ.ـاهم بين الجانبين قد يكون سيد الموقف.

ورجحت أن يتم عقد الصفـ.ـقة الشـ.ـاملة بين واشنطن وأنقرة على هامش الاجتماع المنتظر بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” يوم الاثنين 14 حزيران/ يونيو في مدينة “بروكسل” البلجيكية.

وأرجعت المصادر سبب اعتقادها بأن الصفـ.ـقة ستتم بين الطـ.ـرفين إلى عوامـ.ـل مرتبـ.ـطة بالصعـ.ـوبات السيـ.ـاسية والاقتصادية الداخلية في تركيا، بالإضافة إلى رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة بإعادة الترابط بين دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وبحسب المصادر فإن الأسباب آنفة الذكر ستدفـ.ـع كل من تركيا والولايات المتحدة إلى تقديم بعض التنـ.ـازلات والقبول بإبـ.ـرام الصفـ.ـقة.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

محادثات بين وزير الدفـ.ـاع التركي ونظيره الأمريكي.. وحديث عن المنطقة الآمـ.ـنة في سوريا

تركيا امريكا

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة 11 يونيو/ حزيران، عن مبـ.ـاحثات أمريكية تركية طـ.ـارئة بشأن تطـ.ـورات الأوضاع في سوريا.

وأفادت أن محادثات هاتفية جرت بشكل مفـ.ـاجئ بين وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي آكار”، ونظيره وزير الدفـ.ـاع الأمريكي “لويد جيمس أوستن” حول الوضع الميـ.ـداني على الأراضي السورية.

وأوضحت أن وفـ.ـد أمريكي سيتوجه إلى العاصمة “أنقرة” خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل بحث إنشاء المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا مع المـ.ـسؤولين الأتراك.

ونوهت أن الوزير التركي أكد لنظيره الأمريكي استعـ.ـداد تركيا التام لإقـ.ـامة منطقة آمـ.ـنة في المنطقة الشمالية من سوريا.

ونقلت عن “آكار” قوله: “إن الجيـ.ـش التركي يعتبر القـ.ـوة الوحيدة الجـ.ـاهزة والمـ.ـؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمـ.ـنة في الشمال السوري”.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن الوزير التركي شـ.ـدد على أن بلاده لن تسمـ.ـح بوجود التنظـ.ـيمات “الإرهـ.ـابية” بالقرب من الحـ.ـدود التركية مع سوريا.

وأكدت أن “آكار” و”أوستن” اتفـ.ـقا خلال المحادثة الهاتفية بينهما على قدوم وفـ.ـد أمريكي إلى تركيا الأسبوع المقبل لبحث الخطوات التركية الأمريكية المشتـ.ـركة في سوريا، لاسيما مسألة إنشاء “المنطقة الآمـ.ـنة”.

وحول الصفقات بين البلدين، تحدثت وسائل الإعلام أن المسؤول التركي قدم مقترحاً للجانب الأمريكي يتعـ.ـلق بتشكيل مجموعة عمل يمكن إشـ.ـراك “النـ.ـاتو” فيها للنظر بأي تأثـ.ـير محـ.ـتمل بين “إف 35″ و”إس 400”.

كما أكد “آكار” لنظيره الأمريكي على ضـ.ـرورة استمـ.ـرار مشـ.ـروع مقـ.ـاتلات “إف 35” الذي تشارك فيه تركيا على ما هو عليه.

ونوه أن موقف تركيا الاستـ.ـراتيجي لم يتغير جراء شراء منظـ.ـومة “إس 400” الروسية الصنع، محـ.ـذراً من أي تراجع في العـ.ـلاقات بين واشنطن وأنقرة لن يخـ.ـدم مصـ.ـالح البلدين ولا مصـ.ـالح حلـ.ـف شمال الأطلسي “النـ.ـاتو”.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

مصـ.ـير الشاب الذي صفـ.ـع الرئيس الفرنسي ماكرون.. إليكم التفاصيل

تواصل الشـ.ـرطة الفرنسية التحـ.ـقيق مع شابين على خلفية صفـ.ـع أحدهما بقـ.ـوة الرئيس إيمانويل ماكرون خلال جولة في منطقة دروم جنوب شرقي فرنسا.

ووفق ما ذكر موقع “لانتيغنوت” الفرنسي، فإن الشاب الذي صفـ.ـع ماكرون يدعى “داميين ت.”، ويبلغ من العمر 28 عاما، ويتابع عددا من الملكيين والمتـ.ـطرفين اليميـ.ـنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح المصدر أن داميين يعيش في سان فالييه (دروم) شمال فالانس. هناك، أسس جمعـ.ـيتين متخـ.ـصصتين في فنون الدفـ.ـاع عن النـ.ـفس.

وقال أحد المقـ.ـربين منه: “فوجـ.ـئت بشـ.ـدة من الحـ.ـادثة، داميين ليس شخـ.ـصا عنـ.ـيفا وليس لديه تاريخ في هذه الأفعـ.ـال، إنه ليس أسلـ.ـوبه على الإطـ.ـلاق”.

أما صديقه الذي اعتـ.ـقل بسبب تصويره فيديو الواقـ.ـعة، يدعى “آرثر سي.”، ويبلغ من العمر هو الآخر 28 عاما.

وبحسب مصادر قناة “بي إف إم” التلفزيونية، فقد تم العثـ.ـور على “أسـ.ـلحة” في منزل الموقـ.ـوف الثاني، إلى جانب نسخة من كتاب “كفــ.ـاحي” لأدولـ.ـف هتـ.ـلر.

وذكر أحد جيران آرثر: “نتسكع دائما في الحي، ولم نتحدث أبدا عن السيـ.ـاسة أو الديـ.ـن.. إنه شخـ.ـص معقول جدا”.

وأعلن المدعي العام في بلدية فالانس التي وقـ.ـع فيها الحـ.ـادث أن السلطـ.ـات أوقـ.ـفت الرجلين، ووضعتهما في حـ.ـجز الشـ.ـرطة لتعميق البحث معهما.

يواجه الشابان داميين وآرثر تهـ.ـمة الاعـ.ـتداء على شخـ.ـص يتـ.ـولى سلطـ.ـة عامة في البلاد، حسب ما ذكر المـ.ـدعي العام.

وكشف موقع “سي نيوز” الفرنسي: “إذا كان الشخـ.ـص قد صفـ.ـع ماكرون، لكن الأخير لم يتعـ.ـرض لأي إصـ.ـابة، فإنه سيتابع من أجل -العنـ.ـف الخفيف-“.

وبحسب المادة R624-1 من قانـ.ـون العقـ.ـوبات، فإن العنـ.ـف الخفيف تنتج عنه غـ.ـرامة من الدرجة الرابعة، لا يمكن أن تتجـ.ـاوز قيمتها 750 يورو.

أما في حال أدت الصفـ.ـعة التي تلقاها ماكرون إلى “عدم القدرة على العمل لمدة تقل عن ثمانية أيام، فإن المهـ.ـاجم سيواجـ.ـه السـ.ـجن لمدة 3 سنوات وغـ.ـرامة قدرها 45 ألف يورو”.

وينطبق هذا القـ.ـانون على أي مهـ.ـاجم اعـ.ـتدى على شخـ.ـص يتولـ.ـى سلطـ.ـة عامة في البلاد.

وفي هذا الصدد، ذكر موقع “سي نيوز” الفرنسي أنه من الناحية العملـ.ـية، ليس من المؤكد أن يواجـ.ـه المشـ.ـتبه به هذه العقـ.ـوبة الشـ.ـديدة.

ففي عام 2017، صفـ.ـع شاب رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك مانويل فالس، وحكـ.ـم عليه بالسـ.ـجن 3 أشهر مع وقف التنفـ.ـيذ وبأداء 105 ساعات في الخدمة المجتمعية.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

مصادر دبلومـ.ـاسية تتحدث عن صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين أمريكا وتركيا ستغـ.ـير المعـ.ـادلة في المنطقة

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القـ.ـاسم يكشف الأوراق للعـ.ـلن ويتـ.ـحدى البهـ.ـرزي

فيصل القاسم

أكد الإعلامي السوري ’’فيصل القاسم’’ أن توقف القـ.ـصف الإسـ.ـرائيلي على نظام الأسد في وقت الانتخابات التي أجراها النظام السوري كان باتفـ.ـاق سـ.ـري مع روسيا.

وقال القاسم في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر ’’كما هو معلوم فإن كـ.ـلب الكرملين توسـ.ـط لدى اسـ.ـرائيل كي توقـ.ـف قصـ.ـفها لذيـ.ــل الكلـ.ـب في الشام أثناء مسـ.ـرحية الانتخابات الهـ.ـزلية’’

وأضاف, يبدو أن القصـ.ـف عاد بعد انتـ.ـهاء الكوميديا الانتخابية..الآن الطيـ.ـران الإسـ.ـرائيلي يقـ.ـصف دمشق وكلب الشام يأخذ كالعـ.ـادة وضـ.ـعية المزهـ.ـرية

وتسائل القاسم في تغريدة أخرى قائلا سؤال لماذا تستطيع حـ.ـركة حـ.ـماس في غـ.ـزة أن تطـ.ـلق ٤٣٠٠ صـ.ـاروخ على المدن الاسـ.ـرائيلية بينما كـ.ـلب الشام يأخذ الان وضـ.ـعية المزهرية بينما الطـ.ـائرات الاسـ.ـرائيلية تقـ.ـصف دمشق وحمص واللاذقية ومصياف؟ أجب أيها الكلـ.ـب البهـ.ـرزي الذلـ.ـيل؟

المصدر: سوشال

………………………………

مصادر دبلومـ.ـاسية تتحدث عن صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين أمريكا وتركيا ستغـ.ـير المعـ.ـادلة في المنطقة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى