الأخبار

مصدر أمريكي يكشف عن رسالتين تود القــ.ــيادة الروسية إيصالها إلى أمريكا عبر التصــ.ــعيد على إدلب

مصدر أمريكي يكشف عن رسالتين تود القــ.ــيادة الروسية إيصالها إلى أمريكا عبر التصــ.ــعيد على إدلب

روسيا امريكا

كشف معهد “واشنطن لسيــ.ــاسات الشرق الأدنى” في تقرير له عن رسالتين تود القــ.ــيادة الروسية إيصالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الملف السوري عبر التصــ.ــعيد على إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وذكر التقرير أن الرسالة الأولى التي تود روسيا إيصالها من خلال تصــ.ــعيدها، هي أن إدلب لا تزال تديــ.ــرها جمــ.ــاعة “إرهــ.ــابية” مصنفة من قبل واشنطن، لذا فإن تقديم المــ.ــساعدات الإنســ.ــانية لتلك المنطقة غير ضــ.ــروري.

ووفقاً للتقرير، فإن الرسالة الثانية تتمــ.ــثل بأن أي شيء تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية لا يغير من حقيــ.ــقة أن روسيا تمتلك كل النفــ.ــوذ العســ.ــكري على الأراضي السورية وتواصل اتباع سيــ.ــاستها من موقع قــ.ــوة في سوريا.

ونوه أن القيــ.ــادة الروسية أرادت إيصال هذه الرسائل بالتحديد قبيل القمة المنتظرة بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره الأمريكي “جو بايدن” في جنيف يوم 16 من شهر حزيران/ يونيو الجاري.

وشــ.ــدد التقرير على أنه يجب النظر إلى حــ.ــادثة قــ.ــتــ.ــل قــ.ــادة في “تحــ.ــرير الشام”، على أنها رسالة روسية موجــ.ــهة لأمريكا ضمن سياق مفــ.ــاوضات الأمم المتحدة التي تجري بين الولايات المتحدة وروسيا حول مواصلة إدخال المــ.ــساعدات الإنســ.ــانية عبر الحــ.ــدود إلى المناطق التي تسيطــ.ــر عليها المعــ.ــارضة في سوريا.

وأشار التقرير إلى أنه وعلى الرعم من أن “هيــ.ــئة تحــ.ــرير الشام” لا تعتــ.ــبر حليــ.ــفة أو على صــ.ــلة بالولايات المتحدة الأمريكية،  إلا أن التصــ.ــعيد الروسي الأخير في إدلب ضــ.ــد مواقع الهــ.ــيئة، هي طريقة أخرى لتؤكد فيها القيــ.ــادة الروسية على أنها هي من يتحــ.ــكم بمستقبل سوريا.

واعتبر المعهد في تقريره أن استمرار النــ.ــهج الذي تتــ.ــبعه الإدارة الأمريكية الحالية في التعــ.ــامل مع الملف السوري، لن يــ.ــؤدي إلا إلى المزيد من استعــ.ــراض العــ.ــضلات من قبل روسيا.

وأوضحت أن استعــ.ــراض روسيا ربما يكون في محافظة إدلب أو خلال اجتماعات “جنيف” أو قبل اتخــ.ــاذ أي قرارات دبلومــ.ــاسية رئيسية أخرى، وفق تقرير المعهد.

وطالب المعهد إدارة الرئيس “بايدن” بتبني سيــ.ــاسة أكثر قــ.ــوة حيال التعــ.ــامل مع تطــ.ــورات الأوضاع في سوريا، محــ.ــذّراً من أن الاستمرار على هذا النحو سيفــ.ــسح المجــ.ــال أمام روسيا لزيادة نفــ.ــوذها بشكل أكبر في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

مصادر دبلومـ.ـاسية تتحدث عن صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين أمريكا وتركيا ستغـ.ـير المعـ.ـادلة في المنطقة

أكدت مصادر دبلومـ.ـاسية مطلعة على سير المبـ.ـاحثات الجارية بين مسؤولين أمريكيين وأتراك، أن التفـ.ـاوض بين الولايات المتحدة وتركيا جارٍ على قدم وساق بشأن عقد صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين البلدين ستـ.ـؤدي في حال إبـ.ـرامها على تغـ.ـيير المعادلة في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصادر أن الصفـ.ـقة المحتـ.ـملة بين واشنطن وأنقرة لا تتصل فقط بصفـ.ـقة شراء منظـ.ـومة “إس 400” الروسية الصنع، وإنما تتعـ.ـداها لتشمل ملفات أخرى ذات أهـ.ـمية خـ.ـاصة بالنسبة للطـ.ـرفين.

وأوضحت أن الحديث يجري عن صفـ.ـقة تشمل الدور الذي من الممكن أن تلعبه تركيا في أفغانستان، وذلك بعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية والدولية من هناك.

وأشارت المصادر أن الصفـ.ـقة ستشـ.ـمل بطبيعة الحال الملف السوري، لاسيما مصـ.ـير المناطق الحـ.ـدودية بين سوريا وتركيا، خـ.ـاصةً تلك الممـ.ـتدة في المنطقة الشمالية الشرقية “شرق الفرات”.

ونوهت أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ستقدم ضمـ.ـانات لتركيا بشأن مخـ.ـاوفها من “الجيب الكـ.ـردي” في منطقة شمال شرق سوريا.

كما أكدت المصادر أن الإدارة الأمريكية ستنـ.ـسق بشكل أكبر مع الجانب التركي حول الأوضاع في الشمال السوري، لاسيما في مسألة حل أزمـ.ـة الـ.ـمسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية وضمان إيصالها لكافة المدنــ.ـيين في المناطق التي تقـ.ـع تحت سيطـ.ـرة المعـ.ـارضة السورية.

وأشارت المصادر إلى أنه لاشيء مضمون حتى اللحظة بشأن الصفـ.ـقة المحتملة بين الولايات المتحدة وتركيا، لافتة إلى أن الظروف على الأرض تدفـ.ـع إلى الاعتـقـ.ـاد بأن التفـ.ـاهم بين الجانبين قد يكون سيد الموقف.

ورجحت أن يتم عقد الصفـ.ـقة الشـ.ـاملة بين واشنطن وأنقرة على هامش الاجتماع المنتظر بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” يوم الاثنين 14 حزيران/ يونيو في مدينة “بروكسل” البلجيكية.

وأرجعت المصادر سبب اعتقادها بأن الصفـ.ـقة ستتم بين الطـ.ـرفين إلى عوامـ.ـل مرتبـ.ـطة بالصعـ.ـوبات السيـ.ـاسية والاقتصادية الداخلية في تركيا، بالإضافة إلى رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة بإعادة الترابط بين دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وبحسب المصادر فإن الأسباب آنفة الذكر ستدفـ.ـع كل من تركيا والولايات المتحدة إلى تقديم بعض التنـ.ـازلات والقبول بإبـ.ـرام الصفـ.ـقة.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

محادثات بين وزير الدفـ.ـاع التركي ونظيره الأمريكي.. وحديث عن المنطقة الآمـ.ـنة في سوريا

تركيا امريكا

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة 11 يونيو/ حزيران، عن مبـ.ـاحثات أمريكية تركية طـ.ـارئة بشأن تطـ.ـورات الأوضاع في سوريا.

وأفادت أن محادثات هاتفية جرت بشكل مفـ.ـاجئ بين وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي آكار”، ونظيره وزير الدفـ.ـاع الأمريكي “لويد جيمس أوستن” حول الوضع الميـ.ـداني على الأراضي السورية.

وأوضحت أن وفـ.ـد أمريكي سيتوجه إلى العاصمة “أنقرة” خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل بحث إنشاء المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا مع المـ.ـسؤولين الأتراك.

ونوهت أن الوزير التركي أكد لنظيره الأمريكي استعـ.ـداد تركيا التام لإقـ.ـامة منطقة آمـ.ـنة في المنطقة الشمالية من سوريا.

ونقلت عن “آكار” قوله: “إن الجيـ.ـش التركي يعتبر القـ.ـوة الوحيدة الجـ.ـاهزة والمـ.ـؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمـ.ـنة في الشمال السوري”.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن الوزير التركي شـ.ـدد على أن بلاده لن تسمـ.ـح بوجود التنظـ.ـيمات “الإرهـ.ـابية” بالقرب من الحـ.ـدود التركية مع سوريا.

وأكدت أن “آكار” و”أوستن” اتفـ.ـقا خلال المحادثة الهاتفية بينهما على قدوم وفـ.ـد أمريكي إلى تركيا الأسبوع المقبل لبحث الخطوات التركية الأمريكية المشتـ.ـركة في سوريا، لاسيما مسألة إنشاء “المنطقة الآمـ.ـنة”.

وحول الصفقات بين البلدين، تحدثت وسائل الإعلام أن المسؤول التركي قدم مقترحاً للجانب الأمريكي يتعـ.ـلق بتشكيل مجموعة عمل يمكن إشـ.ـراك “النـ.ـاتو” فيها للنظر بأي تأثـ.ـير محـ.ـتمل بين “إف 35″ و”إس 400”.

كما أكد “آكار” لنظيره الأمريكي على ضـ.ـرورة استمـ.ـرار مشـ.ـروع مقـ.ـاتلات “إف 35” الذي تشارك فيه تركيا على ما هو عليه.

ونوه أن موقف تركيا الاستـ.ـراتيجي لم يتغير جراء شراء منظـ.ـومة “إس 400” الروسية الصنع، محـ.ـذراً من أي تراجع في العـ.ـلاقات بين واشنطن وأنقرة لن يخـ.ـدم مصـ.ـالح البلدين ولا مصـ.ـالح حلـ.ـف شمال الأطلسي “النـ.ـاتو”.

المصدر: طيف بوست

………………………………

مصدر أمريكي يكشف عن رسالتين تود القــ.ــيادة الروسية إيصالها إلى أمريكا عبر التصــ.ــعيد على إدلب

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القـ.ـاسم يكشف الأوراق للعـ.ـلن ويتـ.ـحدى البهـ.ـرزي

فيصل القاسم

أكد الإعلامي السوري ’’فيصل القاسم’’ أن توقف القـ.ـصف الإسـ.ـرائيلي على نظام الأسد في وقت الانتخابات التي أجراها النظام السوري كان باتفـ.ـاق سـ.ـري مع روسيا.

وقال القاسم في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر ’’كما هو معلوم فإن كـ.ـلب الكرملين توسـ.ـط لدى اسـ.ـرائيل كي توقـ.ـف قصـ.ـفها لذيـ.ــل الكلـ.ـب في الشام أثناء مسـ.ـرحية الانتخابات الهـ.ـزلية’’

وأضاف, يبدو أن القصـ.ـف عاد بعد انتـ.ـهاء الكوميديا الانتخابية..الآن الطيـ.ـران الإسـ.ـرائيلي يقـ.ـصف دمشق وكلب الشام يأخذ كالعـ.ـادة وضـ.ـعية المزهـ.ـرية

وتسائل القاسم في تغريدة أخرى قائلا سؤال لماذا تستطيع حـ.ـركة حـ.ـماس في غـ.ـزة أن تطـ.ـلق ٤٣٠٠ صـ.ـاروخ على المدن الاسـ.ـرائيلية بينما كـ.ـلب الشام يأخذ الان وضـ.ـعية المزهرية بينما الطـ.ـائرات الاسـ.ـرائيلية تقـ.ـصف دمشق وحمص واللاذقية ومصياف؟ أجب أيها الكلـ.ـب البهـ.ـرزي الذلـ.ـيل؟

المصدر: سوشال

………………………………

مصدر أمريكي يكشف عن رسالتين تود القــ.ــيادة الروسية إيصالها إلى أمريكا عبر التصــ.ــعيد على إدلب

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى