أخبار العالمالأخبار

مصـ.ـادر تكشـ.ـف مكـ.ـاسب نتنيـ.ـاهو وتصـ.ـفها بمثـ.ـلت خسـ.ـائر لإسـ.ـرائيـ.ـل

دخـ.ـل رئيـ.ـس الـ.ـوزراء الإسـ.ـرائيـ.ـلي المنتـ.ـهية ولايـ.ـته بنيـ.ـامين نتنيـ.ـاهو السـ.ـياسة يحـ.ـمل 4 أهـ.ـداف رئيـ.ـسية هي: منـ.ـع قـ.ـيام دولة فلسـ.ـطينـ.ـية أو إعـ.ـادة أي أراض محـ.ـتلة، منع إيـ.ـران من حيـ.ـازة أسلـ.ـحة نوويـ.ـة، تحـ.ـويل إسـ.ـرائيل إلى دولة رأسـ.ـمالية، سحـ.ـق المؤسـ.ـسة القـ.ـديمة عبـ.ـر ما سمـ.ـاه “استـ.ـبدال النخـ.ـب”.

هـ.ـذا ما بدأ به آلـ.ـوف بن رئـ.ـيس تحـ.ـرير صحـ.ـيفة هآرتـ.ـس Haaretz مـ.ـقالا علـ.ـق فيـ.ـه علـ.ـى تـ.ـركة نتنـ.ـاهو، مؤكـ.ـدا أن أهـ.ـم شـ.ـرط لهـ.ـذا الأخـ.ـير لتحـ.ـقيق تـ.ـلك الأهـ.ـداف كان البقـ.ـاء بالسلـ.ـطة أطـ.ـول فتـ.ـرة مـ.ـمكنة.

فنـ.ـتنياهو، وفقـ.ـا للكـ.ـاتب، بـ.ـرع فـ.ـي صفـ.ـتين: سـ.ـرعة الإدراك والتـ.ـركيز على الهـ.ـدف، لكـ.ـه لم يقـ.ـدم رؤية موحـ.ـدة شامـ.ـلة أو أفـ.ـكارًا عظيـ.ـمة تسـ.ـتحق أن تبقـ.ـى في الوعـ.ـي العـ.ـام الإسـ.ـرائيـ.ـلي بعد رحـ.ـيله، بل قد كان ولا يزال شخـ.ـصًا يقـ.ـتصر على مهمة معينة ويهمل بقية المهام، كما ظهر العام الماضي في أزمـ.ـة فيـ.ـروس كورونـ.ـا واسـ.ـتيراد اللقـ.ـاحات، وفقا للـ.ـكاتب.

أما والحالة هذه فما الذي حققه نتنيـ.ـاهو من أهدافه وما مدى أهمية ذلك؟ يقول المدير الناشر لهآرتس إنه من وجهة نظر نتنـ.ـياهو، النتيجة متوازنة بشكل واضح لصالحه.

فمـ.ـنذ عودته إلى السـ.ـلطة، في ديسـ.ـمبر/كانون الأول 2005، لم تتنـ.ـازل إسـ.ـرائيـ.ـل عن مللـ.ـيمتر واحـ.ـد من الأرض للفلسـ.ـطينـ.ـيين أو لسـ.ـوريا، وأصبـ.ـحت الدولـ.ـة الفلسـ.ـطينـ.ـية خارج جدـ.ـول الأعـ.ـمال، في الـ.ـوقت الـ.ـذي وقـ.ـعت فيـ.ـه 4 دول عربـ.ـية معاهـ.ـدات سلام مع إسـ.ـرائيـ.ـل، ولم تتمكن إيـ.ـران من امتـ.ـلاك قنـ.ـلة ذريـ.ـة، في حين حسّنت إسـ.ـرائيـ.ـل بشكل كبير قدراتها الإستـ.ـراتيجـ.ـية وغدت الرأسـ.ـمالية التيار الرئيـ.ـسي فيها مع تزايد قائمة المـ.ـليارديرات المحـ.ـليين كل عام، ولم تُهـ.ـزم النخـ.ـبة القديـ.ـمة لكـ.ـنها أُضعـ.ـِفت.

فنتـ.ـنياهو حقـ.ـق إذن، من وجهة نظره، أهدافه، وبقي في السلطة لفترة أطول من أي من أسلافه وفي السنوات الأخيرة من حكمه، وكان بقوة ومكانة خاصة، معتـ.ـمدا على دعم صديقه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الذي كان سقـ.ـوطه نبـ.ـأ سيـ.ـئا لنتنـ.ـياهو.

ولـ.ـكن، هل كانت الإنجازات التي يرى أنه حققها جيدة لإسـ.ـرائيـ.ـل أيضًا؟ سؤال طـ.ـرحه الكاتب في هآرتس ليرد بالقول: إن نتنـ.ـياهو أدار الصـ.ـراع مع الفلـ.ـسطينيـ.ـين بتكلـ.ـفة زهيـ.ـدة لإسـ.ـرائيل، وبأعداد أقل من جـ.ـنازات الجـ.ـنود وضـ.ـحايا “الإرهـ.ـاب” من سـ.ـابقيه.

لكـ.ـنه كان يخـ.ـشى الإخـ.ـلال بالوضـ.ـع الراهـ.ـن، ولم يسـ.ـتغل قـ.ـوته السـ.ـياسية الفـ.ـريدة لتـ.ـهدئة الصـ.ـراع والسـ.ـعي إلى تسـ.ـوية مع الفلسطـ.ـينيين، وقـ.ـد نقـ.ـل المشـ.ـكلة وهـ.ـي علـ.ـى وشـ.ـك الانفـ.ـجار إلى خلـ.ـفائه، وتلك فرصة كبيرة ضائعة، إذ لا يوجد قادة إسرائيـ.ـليـ.ـون آخرون بحـ.ـجمه يمكـ.ـنهم دفع الجمـ.ـهور لقبول اتفاقيات السلام التي من شأنها أن تتضمن التخلي عن الأراضـ.ـي والمسـ.ـتوطنات، على حد تعبير الكاتب.

كما التزم نتنياهو بالوضع الراهـ.ـن على الجبهة الداخلية، حسب الكاتب، الذي يلفت إلى أن إسـ.ـرائـ.ـيل شهدت، العقد الماضي، صعود القوة الديموغرافية والسياسية للمجتمعات العربية واليهودية الحريدية مما أثر على السياسة والاقتصاد كما لم يؤثر أي شيء آخر.

ويرى الكاتب أن نتنياهو يفهم الأرقام، ويعرف أنه، بدون إشراك الأقليات في الاقتصاد، فلن تكـ.ـون إسـ.ـرائيـ.ـل قادرة على النمو وقد تنهار في الجيل القادم. لكنه يلفت إلى أنه بدلاً من استغلال مكانته العامة لتشجيع التغيير في هذه المجتمعات، تجنب الصـ.ـراع لصالح شراء الهـ.ـدوء من خلال تحالف سياسي مع الحريـ.ـديم وزيـ.ـادة التـ.ـمويل للمجتمعات العربية، وهو ما اعتبره الكاتب أيضًا فرصة ضائعة لا تقدر.

وختم المقال بأن نتنـ.ـياهو، طوال حـ.ـياته المهـ.ـنية، كان يخاطب دائما قاعـ.ـدته الدينـ.ـية اليمـ.ـينية، ولم يحاول إقناع ناخـ.ـبي اليسـ.ـار والوسـ.ـط بالتصـ.ـويت لليـ.ـكود، وتلك إسـ.ـتراتيجـ.ـية ظـ.ـلت في مصـ.ـلحته لسنـ.ـوات، حتى ظهر تمرد من اليمين وأسقـ.ـط ما يكـ.ـفي من لبـ.ـنات الجـ.ـدار لينهـ.ـدم المبنـ.ـى.

المصدر: الجزيرة

اقرأ أيضا:

صحيفة استرالية تكشف فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل

الاسد

فجــ.ــرت صحيفة استرالية فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل ومنحه لهم إحــ.ــداثيات مواقع الميلــ.ــيشيات الإيــ.ــرانية العسكــ.ــرية المتمــ.ــركزة في مناطق سيطــ.ــرته.

وقالت صحيفة “الناس نيوز” نقلًا عن مصادر دبلومــ.ــاسية غربية: “أقدم بشار الأسد في الآونة الأخيرة على تمرير معــ.ــلـومات دقيقة حول المواقع العســ.ــكرية الإيــ.ــرانية وميليــ.ــشياتها في سوريا لاستــ.ــهدافها بالطــ.ــيران وتدــ.ــميرها” .

وأضحت الصحيفة الأسترالية أن “الأسد” كان يمرر هذه المعلومات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق طرف ثالث.

وأضافت: “أن إســ.ــرائيل لها معرفة بمواقع إيران وميليــ.ــشياتها العســ.ــكرية في سوريا إلا أنها تأخذ المعــ.ــلومات من الأسد، حيث يريد الأخير من خلال هذا الموقف التقــ.ــرب من تل أبــ.ــيب وإحداث انفــ.ــراجة في العــ.ــلاقة بينهما”.

وأكدت الصحيفة أن الخــ.ــلافات بين نظام الأسد وطهران تأخذ منحى متصــ.ــاعد خــ.ــاصة في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن الميلــ.ــيشيات الإيــ.ــرانية كثــ.ــفت من نشــ.ــاطاتها الأمــ.ــنية وزادت من عدد عنــ.ــاصرها وذلك لشعــ.ــورها بعدم الأمــ.ــان.

يشار إلى أن إســ.ــرائيل كثــ.ــفت في الآونة الأخيرة من غــ.ــاراتها الجــ.ــوية على مواقع الميليــ.ــشيات الإيــ.ــرانية في سوريا وسط صـمتــت مطبق من روسيا ونظام الأسد وإيران.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

مصادر دبلومـ.ـاسية تتحدث عن صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين أمريكا وتركيا ستغـ.ـير المعـ.ـادلة في المنطقة

أكدت مصادر دبلومـ.ـاسية مطلعة على سير المبـ.ـاحثات الجارية بين مسؤولين أمريكيين وأتراك، أن التفـ.ـاوض بين الولايات المتحدة وتركيا جارٍ على قدم وساق بشأن عقد صفـ.ـقة متعددة الأوجه بين البلدين ستـ.ـؤدي في حال إبـ.ـرامها على تغـ.ـيير المعادلة في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصادر أن الصفـ.ـقة المحتـ.ـملة بين واشنطن وأنقرة لا تتصل فقط بصفـ.ـقة شراء منظـ.ـومة “إس 400” الروسية الصنع، وإنما تتعـ.ـداها لتشمل ملفات أخرى ذات أهـ.ـمية خـ.ـاصة بالنسبة للطـ.ـرفين.

وأوضحت أن الحديث يجري عن صفـ.ـقة تشمل الدور الذي من الممكن أن تلعبه تركيا في أفغانستان، وذلك بعد انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية والدولية من هناك.

وأشارت المصادر أن الصفـ.ـقة ستشـ.ـمل بطبيعة الحال الملف السوري، لاسيما مصـ.ـير المناطق الحـ.ـدودية بين سوريا وتركيا، خـ.ـاصةً تلك الممـ.ـتدة في المنطقة الشمالية الشرقية “شرق الفرات”.

ونوهت أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ستقدم ضمـ.ـانات لتركيا بشأن مخـ.ـاوفها من “الجيب الكـ.ـردي” في منطقة شمال شرق سوريا.

كما أكدت المصادر أن الإدارة الأمريكية ستنـ.ـسق بشكل أكبر مع الجانب التركي حول الأوضاع في الشمال السوري، لاسيما في مسألة حل أزمـ.ـة الـ.ـمسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية وضمان إيصالها لكافة المدنــ.ـيين في المناطق التي تقـ.ـع تحت سيطـ.ـرة المعـ.ـارضة السورية.

وأشارت المصادر إلى أنه لاشيء مضمون حتى اللحظة بشأن الصفـ.ـقة المحتملة بين الولايات المتحدة وتركيا، لافتة إلى أن الظروف على الأرض تدفـ.ـع إلى الاعتـقـ.ـاد بأن التفـ.ـاهم بين الجانبين قد يكون سيد الموقف.

ورجحت أن يتم عقد الصفـ.ـقة الشـ.ـاملة بين واشنطن وأنقرة على هامش الاجتماع المنتظر بين الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” يوم الاثنين 14 حزيران/ يونيو في مدينة “بروكسل” البلجيكية.

وأرجعت المصادر سبب اعتقادها بأن الصفـ.ـقة ستتم بين الطـ.ـرفين إلى عوامـ.ـل مرتبـ.ـطة بالصعـ.ـوبات السيـ.ـاسية والاقتصادية الداخلية في تركيا، بالإضافة إلى رغبة الإدارة الأمريكية الجديدة بإعادة الترابط بين دول حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وبحسب المصادر فإن الأسباب آنفة الذكر ستدفـ.ـع كل من تركيا والولايات المتحدة إلى تقديم بعض التنـ.ـازلات والقبول بإبـ.ـرام الصفـ.ـقة.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

محادثات بين وزير الدفـ.ـاع التركي ونظيره الأمريكي.. وحديث عن المنطقة الآمـ.ـنة في سوريا

تركيا امريكا

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة 11 يونيو/ حزيران، عن مبـ.ـاحثات أمريكية تركية طـ.ـارئة بشأن تطـ.ـورات الأوضاع في سوريا.

وأفادت أن محادثات هاتفية جرت بشكل مفـ.ـاجئ بين وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي آكار”، ونظيره وزير الدفـ.ـاع الأمريكي “لويد جيمس أوستن” حول الوضع الميـ.ـداني على الأراضي السورية.

وأوضحت أن وفـ.ـد أمريكي سيتوجه إلى العاصمة “أنقرة” خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل بحث إنشاء المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا مع المـ.ـسؤولين الأتراك.

ونوهت أن الوزير التركي أكد لنظيره الأمريكي استعـ.ـداد تركيا التام لإقـ.ـامة منطقة آمـ.ـنة في المنطقة الشمالية من سوريا.

ونقلت عن “آكار” قوله: “إن الجيـ.ـش التركي يعتبر القـ.ـوة الوحيدة الجـ.ـاهزة والمـ.ـؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمـ.ـنة في الشمال السوري”.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن الوزير التركي شـ.ـدد على أن بلاده لن تسمـ.ـح بوجود التنظـ.ـيمات “الإرهـ.ـابية” بالقرب من الحـ.ـدود التركية مع سوريا.

وأكدت أن “آكار” و”أوستن” اتفـ.ـقا خلال المحادثة الهاتفية بينهما على قدوم وفـ.ـد أمريكي إلى تركيا الأسبوع المقبل لبحث الخطوات التركية الأمريكية المشتـ.ـركة في سوريا، لاسيما مسألة إنشاء “المنطقة الآمـ.ـنة”.

وحول الصفقات بين البلدين، تحدثت وسائل الإعلام أن المسؤول التركي قدم مقترحاً للجانب الأمريكي يتعـ.ـلق بتشكيل مجموعة عمل يمكن إشـ.ـراك “النـ.ـاتو” فيها للنظر بأي تأثـ.ـير محـ.ـتمل بين “إف 35″ و”إس 400”.

كما أكد “آكار” لنظيره الأمريكي على ضـ.ـرورة استمـ.ـرار مشـ.ـروع مقـ.ـاتلات “إف 35” الذي تشارك فيه تركيا على ما هو عليه.

ونوه أن موقف تركيا الاستـ.ـراتيجي لم يتغير جراء شراء منظـ.ـومة “إس 400” الروسية الصنع، محـ.ـذراً من أي تراجع في العـ.ـلاقات بين واشنطن وأنقرة لن يخـ.ـدم مصـ.ـالح البلدين ولا مصـ.ـالح حلـ.ـف شمال الأطلسي “النـ.ـاتو”.

المصدر: طيف بوست

………………………………

صحيفة استرالية تكشف فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القـ.ـاسم يكشف الأوراق للعـ.ـلن ويتـ.ـحدى البهـ.ـرزي

فيصل القاسم

أكد الإعلامي السوري ’’فيصل القاسم’’ أن توقف القـ.ـصف الإسـ.ـرائيلي على نظام الأسد في وقت الانتخابات التي أجراها النظام السوري كان باتفـ.ـاق سـ.ـري مع روسيا.

وقال القاسم في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر ’’كما هو معلوم فإن كـ.ـلب الكرملين توسـ.ـط لدى اسـ.ـرائيل كي توقـ.ـف قصـ.ـفها لذيـ.ــل الكلـ.ـب في الشام أثناء مسـ.ـرحية الانتخابات الهـ.ـزلية’’

وأضاف, يبدو أن القصـ.ـف عاد بعد انتـ.ـهاء الكوميديا الانتخابية..الآن الطيـ.ـران الإسـ.ـرائيلي يقـ.ـصف دمشق وكلب الشام يأخذ كالعـ.ـادة وضـ.ـعية المزهـ.ـرية

وتسائل القاسم في تغريدة أخرى قائلا سؤال لماذا تستطيع حـ.ـركة حـ.ـماس في غـ.ـزة أن تطـ.ـلق ٤٣٠٠ صـ.ـاروخ على المدن الاسـ.ـرائيلية بينما كـ.ـلب الشام يأخذ الان وضـ.ـعية المزهرية بينما الطـ.ـائرات الاسـ.ـرائيلية تقـ.ـصف دمشق وحمص واللاذقية ومصياف؟ أجب أيها الكلـ.ـب البهـ.ـرزي الذلـ.ـيل؟

المصدر: سوشال

………………………………

صحيفة استرالية تكشف فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى