أخبار العالمالأخبار

البـ.ـيت الأبيـ.ـض يفاجـ.ـئ العـ.ـالم ويؤيـ.ـد إلغـ.ـاء قـ.ـانـ.ـون أجـ.ـاز الحـ.ـرب علـ.ـى هـ.ـذه الدولـ.ـة العـ.ـربـ.ـية

أعلن البيت الأبيض الأميركي أمس الاثنين تأييـ.ـده إلغـ.ـاء قانـ.ـون صدر العام 2002 وأجـ.ـاز دخـ.ـول الحـ.ـرب على العـ.ـراق في عهـ.ـد الرئيـ.ـس الراحـ.ـل صـ.ـدام حسـ.ـين، في قـ.ـرار يتطـ.ـلب مصـ.ـادقة الكـ.ـونغرس، ولكـ.ـن “تأثيـ.ـره (سيـ.ـكون) محـ.ـدودا” على العـ.ـمليات الجـ.ـاريـ.ـة حاليـ.ـا.

وجاء في بيان للرئاسة أنّ إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن “تؤيـ.ـد إلغاء” هذا القـ.ـانون الـ.ـذي أجـ.ـاز استـ.ـخدام القـ.ـوة ضـ.ـد العـ.ـراق وصـ.ـدر في عهـ.ـد الرئيـ.ـس السـ.ـابق جـ.ـورج دبليـ.ـو بـ.ـوش في أكتوبر/تشـ.ـرين الأول 2002 “لأنـ.ـه لا أنشـ.ـطة عسـ.ـكرية للـ.ـولايـ.ـات المتـ.ـحدة تجـ.ـري حالـ.ـيا تعتـ.ـمد حصـ.ـرا” على هـ.ـذا النـ.ـص.

وتابـ.ـع البـ.ـيت الأبيـ.ـض أن إلغـ.ـاء القـ.ـانون “سيـ.ـكون تأثيـ.ـره محـ.ـدودا عـ.ـلى العمـ.ـليات العسـ.ـكرية الجـ.ـارية”.

وسيـ.ـصوت مجـ.ـلس النـ.ـواب حيـ.ـث يتـ.ـمتّع الديمقـ.ـراطيـ.ـون بغـ.ـالبـ.ـية على إلغـ.ـاء القـ.ـانون هـ.ـذا الأسـ.ـبوع، والحظـ.ـوظ قـ.ـوية للمـ.ـصادقة علـ.ـى إلغـ.ـاء قانـ.ـون “التـ.ـصريح باسـ.ـخـ.ـدام القـ.ـوة العسـ.ـكريـ.ـة” الصـ.ـادر العـ.ـام 2002.

وبعد إعلان البيت الأبيض تأييـ.ـده إلـ.ـغاء القـ.ـانون، أبدى الديمقـ.ـراطيـ.ـون تفـ.ـاؤلا أكبـ.ـر حيـ.ـال التصـ.ـويت في مجـ.ــ.ـلس الـ.ـشيـ.ـوخ حيث تقـ.ـتصر غالبيتـ.ـهم على صـ.ـوت واحـ.ـد.

ومن جانـ.ـبه أوضـ.ـح زعـ.ـيم الغالبـ.ـية الديـ.ـمقراطية بمـ.ـجلس النـ.ـواب ستـ.ـيني هوير أن “العـ.ـمليات الجـ.ـارية حالـ.ـيا تنـ.ـفّذ في إطـ.ـار التصـ.ـريح باسـ.ـتخدام القـ.ـوة العسـ.ـكرية الصـ.ـادر عام 2001 والذي يجـ.ـير اسـ.ـتخدام القـ.ـوة ضـ.ـد بعـ.ـض المجمـ.ـوعات الإرهـ.ـابيـ.ـة”.

وهذا النص صدر بعد هجـ.ـمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 وقد أقـ.ـر أصـ.ـلا للتـ.ـصدي لتنـ.ـظيم القـ.ـاعدة وزعـ.ـيمه أسـ.ـامة بن لادن، وهو لا يحـ.ـدّد مـ.ـهلة زمـ.ـنية ولا نطـ.ـاقا جغـ.ـرافيا لعـ.ـمليات الجـ.ـيش الأميـ.ـركـ.ـي.

ويسـ.ـتند البنتـ.ـاغون في عملـ.ـياته الخـ.ـارجيـ.ـة إلى هذا القـ.ـانون السـ.ـاري منذ عام 2001 لشـ.ـن حمـ.ـلات عسـ.ـكرية في العـ.ـالم.

وتبـ.ـدو حظـ.ـوظ إلغـ.ـاء هذا النص في الكـ.ـونغـ.ـرس أقل مقـ.ـارنة بذلـ.ـك الصـ.ـادر عام 2002.

أمس، بدا أن البيت الأبيض يفتح المـ.ـجال بشـ.ـكل ضئيـ.ـل ومشـ.ـروط أمـ.ـام إلغـ.ـاء نص العام 2001، من دون أن يشـ.ـير إليه صـ.ـراحة.

وجاء في بيان الإدارة الأمـ.ـيركـ.ـية أن بايـ.ـدن “مصـ.ـمّم على العـ.ـمل مع الكـ.ـونـ.ـغرس لضـ.ـمان استـ.ـبدال التـ.ـصاريح القـ.ـديمة لاسـ.ـتخدام القـ.ـوة العسـ.ـكرية، في إطـ.ـار ضيـ.ـق ومحـ.ـدد تم تكييـ.ـفه لضـ.ـمان استـ.ـمرارنا بحـ.ـماية الأمـ.ـيركييـ.ـن في مواجـ.ـهة التهـ.ـديدات الإرهـ.ـابيـ.ـة”.

وتابع البيت الأبيض “فيما تعمل الإدارة مع الكـ.ـونغرس لإصـ.ـلاح التصـ.ـريحيـ.ـن باستـ.ـخدام القـ.ـوة العسـ.ـكرية، سيكـ.ـون من الضـ.ـروري الإبـ.ـقاء علـ.ـى سلـ.ـطة واضـ.ـحة للـ.ـرد علـ.ـى التهـ.ـديـ.ـدات التي تطـ.ـال المصـ.ـالح القـ.ـومـ.ـية الأميـ.ـركيـ.ـة بعمـ.ـل عسـ.ـكـ.ـري حاسـ.ـم وفاعـ.ـل”.

يُشـ.ـار إلى أنـ.ـه منـ.ـذ 2014، تقـ.ـود واشـ.ـنطن تحـ.ـالفا دولـ.ـيا لمكـ.ـافحة تنظـ.ـيم الـ.ـدولة الإسـ.ـلامـ.ـية الذي استـ.ـحوذ على ثلـ.ـث مسـ.ـاحة العـ.ـراق آنـ.ـذاك، حيـ.ـث لا يزال ينتـ.ـشر بهـ.ـذا الـ.ـبلد نحـ.ـو 3 آلاف جنـ.ـدي للتـ.ـحالف، بينـ.ـهم 2500 أميـ.ـركي في عـ.ـدة قـ.ـواعد عسـ.ـكرية بمحـ.ـافظـ.ـات مخـ.ـتلـ.ـفة.

المصدر: الجزيرة

اقرأ ايضا…

زعـ.ـيم كوريا الشمالية يدعـ.ـو إلى تعـ.ـزيز القـ.ـوة العسكـ.ـرية وجعلها في حالة تأهـ.ـب قصـ.ـوى

كوريا

دعا زعـ.ـيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، إلى تعـ.ـزيز القـ.ـوة العسكـ.ـرية للبلاد، وجعلها تكون في “حالة تأهـ.ـب قصـ.ـوى”، في ظل الوضع “المتغير بشكل سريع في الآونة الأخيرة” في شبه الجزيرة الكورية.

وأفادت وكـ.ـالة الأنباء المركـ.ـزية الرسـ.ـمية بكوريا الشمالية، اليوم السبت، أن الزعـ.ـيم كيم جونغ أون رأ.س اجتماعا للجـ.ـنة العسكـ.ـرية المركـ.ـزية، حيث دعا إلى تعـ.ـزيز الـقـ.ـوة العسكـ.ـرية للبلاد، لكن الوكـ.ـالة لم تذكر تفاصيل عن أي أنشـ.ـطة عسكـ.ـرية مزمعة.

وأضافت الوكـ.ـالة أن الاجتماع تناول أيضا القضـ.ـية التنظـ.ـيمية المتمثلة في إقــلة ونقل وتعيـ.ـين بعض الضـ.ـباط العسكـ.ـريين.

ومن المقرر عقد الاجتماع الكامل للجـ.ـنة المركـ.ـزية لـ “حـ.ـزب العمل” الحـ.ـاكم في كوريا الشمالية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

محادثات بين وزير الدفـ.ـاع التركي ونظيره الأمريكي.. وحديث عن المنطقة الآمـ.ـنة في سوريا

تركيا امريكا

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة 11 يونيو/ حزيران، عن مبـ.ـاحثات أمريكية تركية طـ.ـارئة بشأن تطـ.ـورات الأوضاع في سوريا.

وأفادت أن محادثات هاتفية جرت بشكل مفـ.ـاجئ بين وزير الدفـ.ـاع التركي “خلوصي آكار”، ونظيره وزير الدفـ.ـاع الأمريكي “لويد جيمس أوستن” حول الوضع الميـ.ـداني على الأراضي السورية.

وأوضحت أن وفـ.ـد أمريكي سيتوجه إلى العاصمة “أنقرة” خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل بحث إنشاء المنطقة الآمـ.ـنة شمال سوريا مع المـ.ـسؤولين الأتراك.

ونوهت أن الوزير التركي أكد لنظيره الأمريكي استعـ.ـداد تركيا التام لإقـ.ـامة منطقة آمـ.ـنة في المنطقة الشمالية من سوريا.

ونقلت عن “آكار” قوله: “إن الجيـ.ـش التركي يعتبر القـ.ـوة الوحيدة الجـ.ـاهزة والمـ.ـؤهلة والمناسبة لإنشاء المنطقة الآمـ.ـنة في الشمال السوري”.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن الوزير التركي شـ.ـدد على أن بلاده لن تسمـ.ـح بوجود التنظـ.ـيمات “الإرهـ.ـابية” بالقرب من الحـ.ـدود التركية مع سوريا.

وأكدت أن “آكار” و”أوستن” اتفـ.ـقا خلال المحادثة الهاتفية بينهما على قدوم وفـ.ـد أمريكي إلى تركيا الأسبوع المقبل لبحث الخطوات التركية الأمريكية المشتـ.ـركة في سوريا، لاسيما مسألة إنشاء “المنطقة الآمـ.ـنة”.

وحول الصفقات بين البلدين، تحدثت وسائل الإعلام أن المسؤول التركي قدم مقترحاً للجانب الأمريكي يتعـ.ـلق بتشكيل مجموعة عمل يمكن إشـ.ـراك “النـ.ـاتو” فيها للنظر بأي تأثـ.ـير محـ.ـتمل بين “إف 35″ و”إس 400”.

كما أكد “آكار” لنظيره الأمريكي على ضـ.ـرورة استمـ.ـرار مشـ.ـروع مقـ.ـاتلات “إف 35” الذي تشارك فيه تركيا على ما هو عليه.

ونوه أن موقف تركيا الاستـ.ـراتيجي لم يتغير جراء شراء منظـ.ـومة “إس 400” الروسية الصنع، محـ.ـذراً من أي تراجع في العـ.ـلاقات بين واشنطن وأنقرة لن يخـ.ـدم مصـ.ـالح البلدين ولا مصـ.ـالح حلـ.ـف شمال الأطلسي “النـ.ـاتو”.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

مصـ.ـير الشاب الذي صفـ.ـع الرئيس الفرنسي ماكرون.. إليكم التفاصيل

تواصل الشـ.ـرطة الفرنسية التحـ.ـقيق مع شابين على خلفية صفـ.ـع أحدهما بقـ.ـوة الرئيس إيمانويل ماكرون خلال جولة في منطقة دروم جنوب شرقي فرنسا.

ووفق ما ذكر موقع “لانتيغنوت” الفرنسي، فإن الشاب الذي صفـ.ـع ماكرون يدعى “داميين ت.”، ويبلغ من العمر 28 عاما، ويتابع عددا من الملكيين والمتـ.ـطرفين اليميـ.ـنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح المصدر أن داميين يعيش في سان فالييه (دروم) شمال فالانس. هناك، أسس جمعـ.ـيتين متخـ.ـصصتين في فنون الدفـ.ـاع عن النـ.ـفس.

وقال أحد المقـ.ـربين منه: “فوجـ.ـئت بشـ.ـدة من الحـ.ـادثة، داميين ليس شخـ.ـصا عنـ.ـيفا وليس لديه تاريخ في هذه الأفعـ.ـال، إنه ليس أسلـ.ـوبه على الإطـ.ـلاق”.

أما صديقه الذي اعتـ.ـقل بسبب تصويره فيديو الواقـ.ـعة، يدعى “آرثر سي.”، ويبلغ من العمر هو الآخر 28 عاما.

وبحسب مصادر قناة “بي إف إم” التلفزيونية، فقد تم العثـ.ـور على “أسـ.ـلحة” في منزل الموقـ.ـوف الثاني، إلى جانب نسخة من كتاب “كفــ.ـاحي” لأدولـ.ـف هتـ.ـلر.

وذكر أحد جيران آرثر: “نتسكع دائما في الحي، ولم نتحدث أبدا عن السيـ.ـاسة أو الديـ.ـن.. إنه شخـ.ـص معقول جدا”.

وأعلن المدعي العام في بلدية فالانس التي وقـ.ـع فيها الحـ.ـادث أن السلطـ.ـات أوقـ.ـفت الرجلين، ووضعتهما في حـ.ـجز الشـ.ـرطة لتعميق البحث معهما.

يواجه الشابان داميين وآرثر تهـ.ـمة الاعـ.ـتداء على شخـ.ـص يتـ.ـولى سلطـ.ـة عامة في البلاد، حسب ما ذكر المـ.ـدعي العام.

وكشف موقع “سي نيوز” الفرنسي: “إذا كان الشخـ.ـص قد صفـ.ـع ماكرون، لكن الأخير لم يتعـ.ـرض لأي إصـ.ـابة، فإنه سيتابع من أجل -العنـ.ـف الخفيف-“.

وبحسب المادة R624-1 من قانـ.ـون العقـ.ـوبات، فإن العنـ.ـف الخفيف تنتج عنه غـ.ـرامة من الدرجة الرابعة، لا يمكن أن تتجـ.ـاوز قيمتها 750 يورو.

أما في حال أدت الصفـ.ـعة التي تلقاها ماكرون إلى “عدم القدرة على العمل لمدة تقل عن ثمانية أيام، فإن المهـ.ـاجم سيواجـ.ـه السـ.ـجن لمدة 3 سنوات وغـ.ـرامة قدرها 45 ألف يورو”.

وينطبق هذا القـ.ـانون على أي مهـ.ـاجم اعـ.ـتدى على شخـ.ـص يتولـ.ـى سلطـ.ـة عامة في البلاد.

وفي هذا الصدد، ذكر موقع “سي نيوز” الفرنسي أنه من الناحية العملـ.ـية، ليس من المؤكد أن يواجـ.ـه المشـ.ـتبه به هذه العقـ.ـوبة الشـ.ـديدة.

ففي عام 2017، صفـ.ـع شاب رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك مانويل فالس، وحكـ.ـم عليه بالسـ.ـجن 3 أشهر مع وقف التنفـ.ـيذ وبأداء 105 ساعات في الخدمة المجتمعية.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

زعـ.ـيم كوريا الشمالية يدعـ.ـو إلى تعـ.ـزيز القـ.ـوة العسكـ.ـرية وجعلها في حالة تأهـ.ـب قصـ.ـوى

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القـ.ـاسم يكشف الأوراق للعـ.ـلن ويتـ.ـحدى البهـ.ـرزي

فيصل القاسم

أكد الإعلامي السوري ’’فيصل القاسم’’ أن توقف القـ.ـصف الإسـ.ـرائيلي على نظام الأسد في وقت الانتخابات التي أجراها النظام السوري كان باتفـ.ـاق سـ.ـري مع روسيا.

وقال القاسم في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر ’’كما هو معلوم فإن كـ.ـلب الكرملين توسـ.ـط لدى اسـ.ـرائيل كي توقـ.ـف قصـ.ـفها لذيـ.ــل الكلـ.ـب في الشام أثناء مسـ.ـرحية الانتخابات الهـ.ـزلية’’

وأضاف, يبدو أن القصـ.ـف عاد بعد انتـ.ـهاء الكوميديا الانتخابية..الآن الطيـ.ـران الإسـ.ـرائيلي يقـ.ـصف دمشق وكلب الشام يأخذ كالعـ.ـادة وضـ.ـعية المزهـ.ـرية

وتسائل القاسم في تغريدة أخرى قائلا سؤال لماذا تستطيع حـ.ـركة حـ.ـماس في غـ.ـزة أن تطـ.ـلق ٤٣٠٠ صـ.ـاروخ على المدن الاسـ.ـرائيلية بينما كـ.ـلب الشام يأخذ الان وضـ.ـعية المزهرية بينما الطـ.ـائرات الاسـ.ـرائيلية تقـ.ـصف دمشق وحمص واللاذقية ومصياف؟ أجب أيها الكلـ.ـب البهـ.ـرزي الذلـ.ـيل؟

المصدر: سوشال

………………………………

زعـ.ـيم كوريا الشمالية يدعـ.ـو إلى تعـ.ـزيز القـ.ـوة العسكـ.ـرية وجعلها في حالة تأهـ.ـب قصـ.ـوى

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى