أخبار تركيا

شاهد بالفيديو/اعتراف أمريكي بفشل مقـ.ـاتلتها الشبحية إف 35 وتحذير من مخاطر الطائرات المسيّرة التركية

اعتراف أمريكي بفشل مقـ.ـاتلتها الشبـ.ـحية إف 35 وتركيا تعلن عن طائرة شبح ستـ.ـقلب الموازين

أعلنت القـ.ـوات الجـ.ـوية الأمريكية عن الحاجة إلى طائرة مقـ.ـاتلة جديدة متعددة الاستخدامات لتحلّ محلّ أسطولها القديم من طراز F-16، مع تأكيد أنها لن تتميز بنفس السـ.ـعر المرتفع لطائرة F-35.

جاء الإعلان الذي أدلى به رئيس أركـ.ـان القـ.ـوات الجـ.ـوية الجنرال تشارلز براون، بمثابة مفاجأة لمحللي الشؤون الدفـ.ـاعية، بالنظر إلى أن الطائرة F-35 كانت مرتبطة دائماً بطائرة “الجيل الخامس الحديثة” التي ستحل محل F-16.

وعلى هذا اقترح رئيس القـ.ـوات الجـ.ـوية براون أن يطوروا طـ.ـائرة مقـ.ـاتلة من “الجيل الخامس”.

F-35 لم تكن الأفضل

اعتُبر مشروع المقـ.ـاتلة F-35 أكبر وأغلى برنامج عسـ.ـكري في التاريخ، إذ سيكلف دافعي الضرائب الأمريكيين أكثر من تريليون دولار عبر سنوات عمره المتوقعة.

إذ إن من المتوقع أن يكلف تشغيل طائرة F-35 لمدة 66 عاماً 1.182 تريليون دولار، بالإضافة إلى تكلفة التطوير الضخمة بالفعل البالغة 397.8 مليار دولار، في حين تبلغ تكلفة الطائرة F-35 أقل بقليل من 100 مليون دولار لكل طائرة.

وقد حذر سـ.ـلاح الجـ.ـو الأمريكي أيضاً من أنه إذا لم تنخفض التكلفة، فقد ينتهي الأمر بشرائه عدداً أقل من طائرات F-35.

ووقّعت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” اتفاقية بقيمة 34 مليار دولار مع شركة “لوكهيد مارتن”، لإنتاج 478 مقـ.ـاتلة جديدة من طراز “F-35″، مما سيخفض سعرها إلى أقل من 80 مليون دولار، وذلك في عام 2019.

وقالت مساعدة وزير الدفـ.ـاع الأمريكي المسؤولة عن المشتريات آنذاك إلين لورد، إن “البنتاغون” وشركة تصنيع المقـ.ـاتلات، اتفقا على خفض سعر المقـ.ـاتلات إلى أقل من 80 مليون دولار، في صفـ.ـقة قيمتها 34 مليار دولار.

وأضافت لورد في تصريح صحفي، أن سعر المقـ.ـاتلات خُفض في هذه الصفقة بنسبة 8.8 بالمئة، مقارنة بالدفعة السابقة.

ولفتت إلى أن “البنتاغون” وافق كذلك على خيار شراء 321 مقـ.ـاتلة خلال العامين القادمين، مع تخفيض السعر بنسبة 15 في المئة على جميع الطرازات.

ومن جانب فني يقول قائد البحرية الأمريكية الطيار السابق كريس هارمر، وهو أيضاً محلّل بحري في معهد دراسات الحـ.ـرب الأمريكي، لموقع Business Insider، إن الطـ.ـائرة F-35 لديها ميزة واحدة فقط تتفوق بها على طـ.ـائرات حقبة الحـ.ـرب الباردة التي جاءت لتحلّ محلها، وهي القدرة على التخفي من الرادارات.

إذ تعد القدرة على التـ.ـهـ.ـرب من تتبع الرادارات والتصميم الشبحي المتكامل أمراً أساسياً في الطائرة F-35.

ولكن من خلال التركيز على هذه النقطة المهمة، أدى ذلك إلى عيوب أساسية في تصميم الطائرة، فلقد خسـ.ـرت F-35 بشكل سيئ أمام المقـ.ـاتلات الأقدم في المـ.ـعارك الافتراضية التي تحاكي القتـ.ـال الجـ.ـوي القريب، وفقاً لهارمر.

وعلى الرغم من التكنولوجيا المتقدمة وقدراتها المتطورة، فإن المقـ.ـاتلة الشبـ.ـحية الأحدث تعاني من عيوب هيكلية، وتواجه عدداً كبيراً من التحديات.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الولايات المتحدة تمتلك بالفعل طائرة أخرى من الجيل الخامس بقدرات تَخفٍّ أفضل، مع ميزات مناورة لا تضاهى، وهي F-22.

وقد وُصفت المقـ.ـاتلة F-35 بأنها لديها “مشكلة استعداد خطيرة”، مما يشير إلى أنه بمجرد حلول عام 2022، يمكن تأجيل إنتاج الطائرات بشكل فعال خلال عملية انتظار استبدال المحرك.

الولايات المتحدة تحـ.ـذر من مخـ.ـاطر الطـ.ـائرات المسـ.ـيّرة التركية

التوسع التركي في صناعة المسـ.ـيرات المسـ.ـلحة
قال موقع ناشونال انترست، إن على الولايات المتحدة أن “تحذر” من “مخاطر” التوسع التركي في صناعة الطائرات المسيرة.
توفير صـ.ـواريخ باتريـ.ـوت لحمـ.ـاية قبرص اليونانية

ويوصي الموقع بضرورة أن يعمل الكونغرس الأميركي على “منع المزيد من بيع أو نقل أي تقنيات أو مكونات عسـ.ـكرية أميركية إلى تركيا”، كما دعا إلى توفير صـ.ـواريخ باتريوت لقبرص لتمكينها من “الـ.ـدفـ.ـاع عن نفسها” .
أول قاعدة جوية تركية للمسيّرات الهجومية

ويشير التحليل إلى أن “قاعدة الطـ.ـائرات التركية بدون طيار الجديدة هي مشكلة”، في إشارة إلى مطار (قاعدة تشيشيتكالي الجوية) في قبرص، الذي أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أنه سينقل إليه “الطائرات التركية بدون طيار”.

وبالفعل، كانت القـ.ـوات الجـ.ـوية قد نقلت أولى طـ.ـائراتها إلى القاعدة حتى قبل تصـ.ـريحات الرئيس التركي.

توسيع نطاق الطائرات بدون طيار

وبحسب الموقع فإنه “في حين أن الإصدارات السابقة من الطائرة بدون طيار كان لها وصول فعال فقط إلى نطاق 100 ميل، فإن التطويرات التي أدخلت على أنظـ.ـمة التوجيه والتشغيل تسمح الآن بتوسيع نطاق الطائرات بدون طيار إلى حد كبير”.

وقال أردوغان إن “الجميع يغارون منا، لقد أصبحت لدينا قاعدة للطائرات بدون طيار في قبرص”، مضيفا أن “الرسائل التي سنرسلها من شمال قبرص لا تهم الجزيرة فقط، ولكن المجتمع الدولي بأسره.

يذكر أن المسيرات التركية أظهرت نجاحا باهرا في جبهات عدة آخرها قاراباغ وتنظر الدول الأوروبية إلى هذه النجاحات بقلق خصوصا بعد البدأ بتصدير هذه التكنولوجيا إلى دول عضو ضمن الاتحاد الاوروبي والناتو مثل بولندا.

وتخطط تركيا لتصنيع طائرة شبحية تكون بديلا لمقـ.ـاتلة “f 35” الأمريكية، من المقرر أن تدخل الخدمة عام 2029 لتكون مقـ.ـاتلة هيمنة جـ.ـوية من الجيل التالي تعتمد عليها القـ.ـوات الجـ.ـوية التركية.

وبحسب مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية فإن تركيا تخطط لإنتاج طائرة شبـ.ـحية من الجيل التالي تحمل اسم “تي إف – إكس”، مشيرة إلى أنه وفقا للتقديرات التركية فإن تلك الطائرة ستقوم بأول رحلة طيران عام 2025، على أن يبدأ إنتاجها المتسلسل بعد ذلك بـ 4 سنوات.

وقالت إنه “بعدما تم استبعادها من برنامج تصنيع مقـ.ـاتلات “إف – 35″ قررت تركيا المضي قدما في تنفيذ برنامج طموح لإنتاج طـ.ـائرة شبـ.ـحية من الجيل التالي محليا”.

ولفتت المجلة إلى أن أنقرة أعلنت في وقت سابق أنها تستكمل قريبا، الممر الخاص باختبار الطائرة أثناء مراحل تصنيعها ضمن برنامج يشارك فيها نحو 6 آلاف مهندس، مبينة أن تركيا كانت تستثمر نحو 1.4 مليار دولار ضمن برنامج مقـ.ـاتلات “إف – 35”

وكانت تصنع نحو 100 قطعة من مكـ.ـونات الطائرة، حتى تم استبعادها عام 2019، وهو ما جعلها تقرر بدء الاستثمار في مشـ.ـروع طائرة محلية وضخ تمـ.ـويل للمـ.ـرحلة الأولى من المشروع يقدر بـ 1.3 مليار دولار.

صدمـ.ـة في الجيـ.ـش الألمـ.ـاني من قدرات الطائرات المسـ.ـيرة التركية و ضـ.ـابط عسـ.ـكري ألماني: الجيـ.ـش الألمـ.ـاني لا يمكنه مواجهة مسـ.ـيّرات تركيا

قال الضـ.ـابط والخبير العسـ.ـكري في معهد الدفاع والبحوث الاستراتيجية الألماني، مايكل كارل، أن الجيـ.ـش الألماني لا يستطـ.ـيع حمـ.ـاية نفـ.ـسه فيما لو واجه المسـ.ـيّرات التركية المسـ.ـلّحة.

تصـ.ـريح كارل جاء خلال تقييـ.ـمه احتـ.ـمالية أن تكون قـ.ـوات عسـ.ـكرية ألمانية قاتـ.ـلت ضد القـ.ـوات الأذربيـ.ـجانية خلال معركة قره باغ التي تكللت بهـ.ـزمة أرمينـ.ـيا المحـ.ـتلة، وانتـ.ـصار القـ.ـوات الأذربيـ.ـجانية.

وأكد الخبير العسكـ.ـري الألماني أن القـ.ـوات الألمانية في حال واجـ.ـهت هذا النوع من الأسـ.ـلحة (المسـ.ـيّرات التركية) فلن تنجـ.ـح في حمـ.ـاية أنفسـ.ـها.

وأضاف “ألمانيا لا تعتبر سيـ.ـئة للغـ.ـاية في هذا الصدد، إلا أن تقنـ.ـيات الحـ.ـرب المستقـ.ـبلية آخـ.ـذة في التطور بوتيرة متسارعة يصعب الوصول إليها”.

مشيرًا إلى أن على الجيـ.ـش الألماني أن يكون قادرًا على مواكـ.ـبة هذه الوتيرة.

وعلى صعيد آخر، لفت كارل إلى أن تركيا تهمـ.ـين على سـ.ـوق المسـ.ـيرات المسـ.ـلحة وغير المسـ.ـلحة حول العـ.ـالم، إلى جانب كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وإسرائيل.

وذكّر كارل بالنجاح الذي حققـ.ـته المسـ.ـيّرات التركية من طراز بيرقدار TB2 سواء في سوريا أو ليبيا وكذلك في قره باغ بأذربيجان.

كما لفت إلى أن مسيّـ.ـرات تركية من طراز كارجو-2 حققت بصمة هي الأولى من نوعها في الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال تنفيذها هجمات ناجحة عبر التعرف على العـ.ـدو بفـ.ـضل الذكاء الاصطناعي الذي تتمتع به، دون أي توجبه بشري.

وكانت قد كتبت صحيفة “فرانكفورتر” إحدى الصحف الألمانية البارزة، أن تدمـ.ـير الطـ.ـائرات المسيرة القتـ.ـالية التركية أكثر من 200 منظـ.ـومة دفـ.ـاع في إقليم قره باغ الأذربيجاني، سبب صـ.ـدمة لدى الجيـ.ـش الألماني.

تدابير جديدة

وذكرت الصحـ.ـيفة في مقالة نشرتها أن إنجازات المسـ.ـيرات التركية في أذربيجان أجبـ.ـرت الجيـ.ـش الألماني على اتخـ.ـاذ تـ.ـدابير جديدة.

وأضافت أن وزارة الدفـ.ـاع الألمانية أقرت بعجز أنظمـ.ـتها الدفـ.ـاعية الجـ.ـوية في التصـ.ـدي للمسـ.ـيرات القتـ.ـالية.
وأشـ.ـارت إلى أن وزيرة الدفـ.ـاع أنغريت كرامب – كارنباور، أعدت بعض المقترحات لإعادة تصميم أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع الجـ.ـوية بشكل كامل من أجل تجاوز هذه المعضلة.

وبيّنت المقالة أن ألمانيا لم تخضع منذ 2013 أنظـ.ـمة دفاعـ.ـها الجـ.ـوي لأي تحديث لعدم الحاجة، مشددة أن أنظـ.ـمة الدفاع الألمانية بحاجة إلى تحديث عاجل بسبب تهـ.ـديدات الهجـ.ـوم المحتـ.ـملة للمسـ.ـيرات القتـ.ـالية.

وأضافت “القـ.ـوات المسـ.ـلحة ليسـ.ـت في حالة جيدة، ومع ذلك، فقد كان مفاجئا أن الجيـ.ـش الألمـ.ـاني اعتـ.ـرف بأنه عاجزا تقريبا أمام هجـ.ـمات الطـ.ـائرات بـ.ـدون طـ.ـيار”.

وذكرت المقـ.ـالة أن المسيرات القتـ.ـالية الأذربيجانية المستوردة من تركيا، دمـ.ـرت أكثر من 190 دبـ.ـابة ومـ.ـدرعة أرميـ.ـنية في إقليم قره باغ.
وقالت إن “الجنـ.ـود الأرمينيين أصيـ.ـبوا بالإحبـ.ـاط لأنهم كانوا عـ.ـرضة للهجـ.ـمات، فيما تسببت هذه الأنباء بصـ.ـدمة للجيـ.ـش الألماني”.

ألمانيا تستـ.ـورد بطـ.ـاريات باتـ.ـريوت الأمريكية

ولفتت إلى أن ألمانيا بحاجة ملحة لتحديث بطاريات باتـ.ـريوت الأمريكية على أراضيها، ما سيكلفها 600 مليون يورو.
وبيّن أن وزارة الـ.ـدفاع الألمانية لديها حاليا خطط لنظام دفـ.ـاع جـ.ـوي ألماني حديث “TLVS” بقيمة تزيد عن 13 مليار يورو.

وأواخر العام الماضي، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن مسـ.ـيرات “بيرقدار” التركية، أدت دورا استثنائيا في تحقيق جيـ.ـش بلاده النصر في عمـ.ـلية تحرير إقليم “قره باغ” من الاحتـ.ـلال الأرميني.

“بيرقدار” التركية في أجواء أوروبا

في بداية العام الجاري، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، إن الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة التركية ستحلق في الأجواء الأوروبية قريباً، في تصريخ غامض فتح الباب واسعاً أمام التكهنات حول الدولة الأوروبية التي يمكن لها أن تقدم على شراء أسـ.ـلحة تركية متطـ.ـورة،

لتكون بذلك أول دولة في الاتحاد وحلف شمال الأطلسي (الناتو) التي تخطو هذه الخطوة التاريخية والاستراتيجية التي تحمل في طياتها الكثير من الرسائل والارتدادات وتكشف حجم التحولات في هذا السياق.

هذا الغموض لم يدم طويلاً، حيث أعلن وزير الدفـ.ـاع البولندي، ماريوس بلاشزاك، السبت، أن بلاده سوف توقّع رسمياً على عقد لشراء 24 طائرة مسيرة تركية قتـ.ـالية من طراز “بيرقدار”،

وذلك بعد أيام من تلميحه إلى ذلك من خلال نشر صورة للمسـ.ـيرة التركية عبر تويتر وأرفقها بعبارة “أخبار سارة قريباً”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية البولندية “PAP”، عن وزير الدفـ.ـاع قوله إن بلاده ترغب في شراء 24 طائرة مسيرة من تركيا، من طراز “بيرقدار تي بي 2” المسـ.ـلحة. وأضاف أن هذه الطائرات فعالة للغاية،

حيث “أثبتت جدارتها في الحـ.ـرب شرق أوروبا، كما تم استخدامها بالشكل ذاته في منطقة الشرق الأوسط”، لافتاً إلى أنه من المنتظر التوقيع على اتفاقية الشراء بين البلدين، خلال زيارة الرئيس البولندي أندريه دودا إلى تركيا، الأسبوع المقبل.

وعلى الرغم من أن بولندا لا تعتبر أول دولة في العالم تشتري المسيرات التركية، إلا أنها أول دولة تعتبر من صلب المعـ.ـسكر الغربي وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) كما أنها دولة مجاورة لروسيا،

وهو ما يتوقع أن يؤدي لارتدادات وردود فعل وحسابات في كل من روسيا والاتحاد الأوروبي والناتو، ويجعل منها صفقة دفاعـ.ـية غير عادية تحمل في طياتها أبعادا استراتيجية هامة.

وسبق أن باعت تركيا مسيراتها الاستطلاعية والهجـ.ـومية إلى العديد من الدول، منها قطر وأذربيجان وليبيا ولاحقاً إلى أوكرانيا التي اشترت طائرة “بيرقدار”، فيما اشترت تونس طائرات مسيرة من طراز “عنقاء”، وسط أنباء عن قرب توقيع المغرب على صفقة لشراء مسيرات تركية، وتسريبات عن نية دول أوروبية جديدة اقتناء المسيرات التركية قريباً.

على صعيد الاتحاد الأوروبي، فإن لجوء بولندا إلى ترجيح اقتـ.ـناء المسيرات التركية على العديد من دول الاتحاد الأوروبي التي تنتج مسيرات قتـ.ـالية، سيفتح الباب أمام نقاشات عميقة داخل أطر الاتحاد الذي وجّه انتقادات حادة لاستخدام المسيرات التركية في ليبيا وسوريا وقره باغ،

كما أنها ستعتبر نقطة تحول استراتيجية بالنظر إلى أن الاتحاد الأوروبي الذي ما زال حتى اليوم يلوّح بشكل مستمر بفرض عقـ.ـوبات على تركيا ووقف تصدير الأسـ.ـلحة، إليها باتت دول منه بحاجة إلى شراء أسلـ.ـحة تركـ.ـية متطـ.ـورة أثبتت تفوقها في ميادين مختلفة.

ومن شأن هذه الخطوة أن تزيد الخـ.ـلافات وتباين وجهات النظر داخل أطر الاتحاد المنقسم أصلاً في موقفه اتجـ.ـاه تركيا، لا سيما فرنسا التي دعت مراراً إلى الضغـ.ـط على تركيا وفرض عقـ.ـوبات عليها، كما من شأن هذه الخطوة أن تعزز “أصدقاء” تركيا داخل الاتحاد وبالتالي تصعـ.ـيب مهمة التوافق لاحقاً على فرض أي عقـ.ـوبات كبيرة على أنقرة،

حيث يتوقع أن تسعى بولندا إلى اتخاذ مواقف “معتدلة” تجاه تركيا داخل هيئات الاتحاد الأوروبي، وهو ما من شانه تصعيد وتعقيد أي مساعٍ للتوافق على خطوات سلبية تجاه أنقرة، وهي بلا شك ستكون نقطة تحول استراتيجية.

هذه المقاربة تنطبق إلى درجة كبيرة على حلف الناتو الذي سيثور بعض أعضائه للتساؤل حول الأسباب التي تدفع دولة مثل بولندا لشراء أسلـ.ـحة من تركيا، ولا تفضل بالدرجة الأولى الأسـ.ـلحة الأمريكية أو البريطانية أو الفرنسية،

وهو ما سيعتبر نقطة تحول كبيرة في كل المعايير، كما سيزيد التعاون الدفـ.ـاعي بين تركيا وبولندا وأي دول جديدة تشتري المسـ.ـيرات التركية من قـ.ـوة الموقف التركي داخل أطر الحلف، وسيصعّب اتخاذ قرارات تغـ.ـضب تركيا لصعوبة التـ.ـوافق عليها لاحقاً.

ولا تتوقف ارتدادات هذه الصفقة عند حدود الاتحاد الأوروبي والناتو، بل تمتد أيضاً لتصل إلى روسيا التي كانت تعتبر بولندا أحد أبرز حلفائها في الاتحاد السوفيتي قبل أن تتحول إلى المعـ.ـسكر الغربي، كما أنها تعتبر دولة حدودية بشكل غير مباشر -تفصل بينهما بيلاروسيا- ومن شأن اقتنائها أسلـ.ـحة متطـ.ـورة أن يشكل ازعاجاً كبيراً لروسيا.

كما أن نوع هذا السـ.ـلاح يعتبر استثنائياً، فالحديث هنا عن المسـ.ـيرات التركية التي أجمع خبراء على أنها “أذلّت” الصـ.ـناعات الدفاعية الروسية عندما دمرت عربـ.ـات ومصفـ.ـحات وأنظـ.ـمة دفـ.ـاعـ.ـية روسية في سوريا وليبيا وقره باغ،

كما أن شراء بولندا إلى جانب أوكرانيا المسـ.ـيرات التركية رأى فيه خبراء روس خطـ.ـراً كبيراً ومحاولة تركية لاستـ.ـفزاز موسكو، ووصل الأمر بالبعض إلى حد التساؤل عن أهداف تركيا، وما إن كانت تسعى لإحـ.ـاطة روسيا وأماكن تواجدها بمسيّراتها وذلك من سوريا وليبيا وقره باغ إلى أوكرانيا والآن بولندا.

تخـ.ـوف روسـ.ـي من شـ.ـراء اوكرانيا للطـ.ـائرات التركية 

ترتبط تركيا بعلاقات تعاون عسـ.ـكري وأمنـ.ـي وتجاري مع أوكرانيا من جهة وروسيا من جهة أخرى، لكن في ظل تصاعد التوتر بين موسكو وكييف المدعومة أميركيا؛ أين تقف أنقرة في هذا الصـ.ـدام؟ وماذا يعني دخولها على خط الأزمة بين البلدين؟

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، قد صرح بأن المعلومات التي تحدثت عن ظهور طائرات مسـ.ـيرة تركية بجنوب شرقي أوكرانيا ليست سارة، وقال إن تسلـ.ـيح أوكرانيا في تصـ.ـاعد وواشنطن والناتو يريدان تحويلها إلى “برميل من البارود”، معتبرا أن الدعـ.ـم العسـ.ـكري الأميركي لكييف يعد تحـ.ـديا لأمـ.ـن روسيا.

كما وصف ريابكوف دخول سـ.ـفن حـ.ـربية أميركية حوض البحر الأسود بالعمل الاستـ.ـفزازي، داعيا واشنطن لإبقاء سفنها الحـ.ـربية بعيدا عن سواحل جزيرة القرم.

وتولي أوكرانيا أهمـ.ـية كبيرة للتـ.ـعاون مع تركيا في الصناعات الدفـ.ـاعية، إذ تعتبرها الشريك الأهم لها في هذا المجال، وتعول عليها في عملية انتـ.ـقال كييف من نظام الجـ.ـيش السوفياتي السابق إلى معـ.ـايير تتيح لها الانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وفي ختام محادثاته مع نظيره الأوكراني فلودومير زيلينسكي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن التعاون العسـ.ـكري بين أنقرة وكييف غير موجـ.ـه ضد دول ثالثة.

وفي وقت سابق، كشفت شركة بايكار التركية المتخصصة في تقنيات الطائرات المسـ.ـيرة أن أوكرانيا اشترت عددا من طائرات بيرقدار التركية المسـ.ـيرة، التي أثبتت فعاليتها.

أزمة صامتة

وفي السياق، يذكر الباحث الإستراتيجي في مركز سيتا للدراسات محمد كوتشاك، أن المصالح المتضـ.ـاربة بين تركيا وروسيا في منطقة شرق الأوسط والبحر الأسود وجنوب القوقاز تشكل الجانب الهش للعلاقات بين البلدين، إضافة إلى أن تركيا جزء من حلف النـ.ـاتو، الذي شُكِّل لوقف الاتحاد السوفياتي، وقد أعادت التطورات الحديثة في أوكرانيا اكتشاف أبعاد العلاقات بين أنقرة وموسكو من جديد.

ويستبعد كوتشاك، في حديثه للجزيرة نت، أن تشكل السياسة التي تتبعها تركيا في التوترات التي تعيشها روسيا مع أوكرانيا والولايات المتحدة تحدّيا للكرملين، مبينا أن “تحول هذه التوترات إلى مسألة ذات أبعاد عالمـ.ـية، يحول دون ارتفاع صوت تركيا ضـ.ـد روسيا فيما يتعلق بأوكرانيا”.

ويقول الخبير الإستراتيجي التركي “رغم أن الصراع الحالي الذي تقوده روسيا في أوكرانيا يشكل تحديا واضحا لإدارة بايدن، التي أعلنت عداءها لبوتين وتوعدت بدعم أوكرانيا،

فإن هذا الصـ.ـراع قد يكون فخـ.ـا أميركيا لضـ.ـرب الشراكة الروسية التركية المتحالفة في ملفات إقليمية ودولية عديدة، أو من الممكن أن يكون مكسبا لأنقرة التي تمتلك أوراقا عرقـ.ـية واقتـ.ـصادية وعسـ.ـكرية كبيرة في أوكرانيا في وجه شريكتها روسيا”.

ويلفت كوتشاك إلى أن “ما يؤرق موسكو هو دعـ.ـم أنقرة لأوكرانيا بالطائرات المسـ.ـيرة التركية بيرقدار التي تشكل الورقة التركية الأقـ.ـوى في وجه روسيا، خاصة مع تفوق تلك الطائرات في معـ.ـارك سابقة، وهو أمر سيشكل ضـ.ـررا لروسيا وسـ.ـلاحـ.ـها، لا سيما مع الدعم الأميركي والأوروبي لأوكرانيا ضـ.ـد الغزو الروسي المحتمل”.

ويؤكد أن تركيا لن تغامر في دعـ.ـم مطلق لحليفتها أوكرانيا والولايات المتحدة ضـ.ـد روسيا التي تربطها معها علاقات تجارية كبيرة واتفاقيات سياسية وأمـ.ـنـ.ـية وعسـ.ـكرية متيـ.ـنة.

المسـ.ـيرات التركية

من جهـ.ـته، يقول الكاتب التركي طه داغلي إن أوكرانيا التي شاهـ.ـدت نجاح المسـ.ـيرات التركية ضـ.ـد الأسـ.ـلحة الروسية في سوريا وليبيا وقره باغ، وخاصة ضد الأنظـ.ـمة الدفـ.ـاعية، تخطط لاستـ.ـخدامها في استعادة أراضيها في ظل استعدادها للقيام بعمل عسـ.ـكري لاستـ.ـعادة منطـ.ـقة دونباس.

ويضيف داغلي للجزيرة نت “الملف الأوكراني يشكل ورقة ضـ.ـغط لتركيا على حليفتها روسيا لتحصيل مكاسب في ملفات أخرى وأبرزها الملف السوري وتحـ.ـديدا في إدلب، خاصة أن أنقرة تعلن بشكل دائم رفضـ.ـها للتدخل الروسي في أوكرانيا وترفض أيضا الاعـ.ـتراف بجزيرة القرم التي ضمـ.ـتها موسكو باستفتاء أحادي عام 2014”.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن نائب رئيس لجنة الدفـ.ـاع والاستخـ.ـبارات الأوكرانية، قوله إن المسـ.ـيرات التركية من طراز بيرقدار التي اقتنتها بلاده قامت بطلعات استطلاعية فوق منطقة دونباس، لافتا إلى أنها نجحت في تحديد مواقع أنظـ.ـمة دفاع جـ.ـوي روسـ.ـية من طراز تـ.ـور وبانتسير.

وأوضحت تقارير تركية أن المساهمة التي قدمتها تركيا لأذربيجان في معـ.ـارك تحرير قره باغ، خلقت في أوكرانيا حديثا عن إمكانية تطبيق سيناريو مماثل لاستعادة أراضي إقليم دونباس الخارجة عن السـ.ـيطرة، ولو جزئيا.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقعت وزارتا الدفاع في البلدين اتفاقية لتبادل الخبرات في مجال تكنولوجيا وصناعة السـ.ـفن الحـ.ـربية والطـ.ـائرات الحـ.ـربية المسـ.ـيرة.

ووقع وزير الدفـ.ـاع الأوكراني أندري تاران، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع نظيره التركي خلوصي أكار، “اتفاقية الإطار العسـ.ـكري”، كما وقع مع رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، اتفاق حسن نوايا في إطار مشاريع الصناعات الدفاعية.

والعام الماضي، اشترت أوكرانيا عددا من الطائرات المسـ.ـيرة التركية، المعروفة باسم “بيرقدار تي بي”، إضافة إلى مجموعة من أنظمة التحكم الأرضية.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

المصدر :وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى