close
منوعات

شاهد بالفيديو معـ.ـركة الفاو حين سحـ.ـق الجـ.ـيش العراقي القـ.ـوات الايرانية خلال 36 ساعة

ملاحظة: الفديو أسفل المقال

تعد الحـ.ـرب العراقية الإيرانية من أطول الحـ.ـروب النظامية في العهد الحديث، حيث استمرت 8 سنوات وأدت لمقـ.ـتل مئات آلاف العسـ.ـكريين من الجانبين، فضلا عن التكلفة المادية الباهظة التي تكبدها البلدان.

ورغم قسـ.ـاوة هذه الحـ.ـرب، فإن عملية (الفجر 8) كما أطـ.ـلق عليها الإيرانيون والتي استـ.ـولوا فيها على الفاو في 11 فبراير/شباط 1986 كانت من أقسى المعـ.ـارك وأشدها، حيث استغرق العراق أكثر من عامين بعدها لإعادتها مع سقـ.ـوط آلاف الجـ.ـنود العراقيين.

سقوط الفاو

تعرف مدينة الفاو التابعة لمحافظة البصرة على أنها منطقة ساحلية (شبه جزيرة) وتمثل المركز الإداري لقضاء الفاو، تقع في الجنوب الشرقي من محافظة البصرة، وتمثل أقصى نقطة في جنوب العراق وتطل على الخليج العربي وعلى ضفاف شط العرب، وتبعد المدينة عن مركز البصرة 90 كيلومترا.

ويصف رئيس أركان الجيـ.ـش العراقي السابق الفريق الأول الركن نزار الخزرجي في كتابه (الحـ.ـرب العراقية الإيرانية 1980-1988 مذكرات مقـ.ـاتل) أرض الفاو بأنها رخوة وسبخة وذات مستوى مياه جوفية عالية، إذ تصبح عند تساقط الأمطار أشبه بالمستنقعات، وتغمر المياه الضحلة أجزاء كبيرة منها، عدا المناطق المحاذية لشط العرب حيث تمتد بساتين النخيل على شريط طويل، يتراوح عرضه بين كيلومتر وكيلومترين.

تعد سيـ.ـطرة إيران على الفاو من الأشد صعـ.ـوبة على العراقيين طيلة الحـ.ـرب بين البلدين، حيث تعرضت القيـ.ـادة العسكـ.ـرية العراقية لخدعـ.ـة من القـ.ـوات الإيرانية، بحسب ماجد القيسي مدير برنامج الأمن والدفـ.ـاع في مركز صنع السياسات للدراسات الدولية والإستراتيجية.

ويضيف القيسي -وهو الذي عمل قبل 2003 ضابطـ.ـا برتبة لـ.ـواء ركـ.ـن- أن إيران عمدت إلى التحـ.ـشد في منطقتين، الأولى في قاطع القرنة شرق البصرة وهو المخادع، وآخر تجاه الفاو وهو ما كانت الاستخـ.ـبارات العسكـ.ـرية العراقية قد أشارت إليه على أنه الهـ.ـدف الإيراني الحقيقي.

ويرى الخزرجي في كتابه أن الاستـ.ـيلاء على الفاو والاحتفاظ بها كان يهـ.ـدف لعزل العراق عن الخليج العربي وتشكيل قـ.ـاعدة رئيسية لإيران لشن هجـ.ـماتها شمالا للاسـ.ـتيلاء على مدينة البصرة وعلى حقول نفط المنطقة الجنوبية، فضلا عن عزل العراق وقطع مواصلاته مع الكويت.

القيسي اعتبر أن الجيـ.ـش العراقي تعرض لخدعة مكنت الإيرانيين من السيـ.ـطرة على الفاو (الجزيرة)

وعن الكيفية التي استـ.ـولى بها الإيرانيون على الفاو، يعود القيسي ليؤكد في إفادة حصرية للجزيرة نت أنهم استطاعوا صناعة جسر عسـ.ـكري على الأراضي الإيرانية ثم عمدوا إلى جره بالآليات العسكـ.ـرية والزوارق باتجاه شط العرب واستخدامه في عبور المـ.ـشاة والآليات تجاه الفاو، في وقت كانت القـ.ـوات العراقية المرابطة في المكان آنذاك قليلة وغير قادرة عسـ.ـكريا على ر.د الهـ.ـجوم.

ملاحظة: الفديو أسفل المقال

وأشار إلى أن الجسر كان شبه غاطس وغير واضح للقوة الجـ.ـوية العراقية.

أما قائـ.ـد فيلق الحـ.ـرس الجمهوري الثاني العراقي الفريق الركن رعد الحمداني فيشير في كتابه (قبل أن يغادرنا التاريخ) أنه وبعد ترقب عسـ.ـكري استمر شهرا كاملا وفي تمام الساعة 10 من مساء يوم 9 فبراير/شباط 1986 شـ.ـن الإيرانيون تعرضا (هجـ.ـوما) واسعا من منطقة كشك البصري شمالا حتى ميناء الفاو جنوبا، حيث قدرت أعداد القـ.ـوات المهاجمة بنحو 50 ألف جنـ.ـدي إيراني.

ورغم كل ما حدث فإن القيـ.ـادة العسكـ.ـرية العراقية العليا كانت لا تزال تظن أن الهـ.ـجوم على الفاو كان للخداع فقط، بحسب الحمداني، ما أدى في نهاية المطاف وفي ليلة 12-13 فبراير/شباط إلى سقـ.ـوط مقر الفرقة 26 للجيش العراقي التي كانت متمركزة في منطقة المملحة بالفاو.

أما الخبير العسـ.ـكري الضـ.ـابط في الجيـ.ـش العراقي السابق مؤيد سالم الجحيشي فيشير من جانبه إلى أن إيران استغلت قناعة العراق بأن القـ.ـوات الإيرانية كانت ترمي الاندفاع نحو الوسط العراقي، حيث إن العاصمة بغداد كانت تبعد عن الحدود العراقية الإيرانية قرابة 140 كيلومترا، انطلاقا من محور محافظة واسط المسمى عراقيا بـ(بدرة وجصان).

ويضيف أن العراق اعتقد أن الفاو جغرافيا لم تكن تسمح للإيرانيين باستهـ.ـدافها بسبب الفاصل الطبيعي المتمثل بشط العرب، فضلا عن أن الفاو لم تكن ضمن خط المعـ.ـارك بين الجانبين طيلة السنوات السابقة لاحتلالها.

وفي شهادته التي أوردها الخزرجي في كتابه يقول “هكذا ضاعت الفاو، وعلى الرغم من أن المخادعة هي مبدأ من مبادئ الحـ.ـرب، فإن المخادعة التي تعرضت لها قواتنا في الفاو كانت من العيار الثقيل ونُفذت على مستوى دولي، ساهمت معلومات وخرائط الاستخـ.ـبارات الأميركية المسربة في تحقيقها، لكن كان بالإمكان إجهاض هذه المخادعة الكبرى لو تحرر ذهن هيئتي الاستخـ.ـبارات والعمليات في الأركان العامة من القناعات المسبقة”.

ملاحظة: الفديو أسفل المقال

لحظة تاريخية

في غضون ذلك، يشير الحمداني في كتابه إلى أن “الفاو شكلت معركة المنعطف في الحـ.ـرب العراقية الإيرانية عند سقوطها بيد إيران وعند تحريرها في عملـ.ـيات رمضان مبارك في 17 نيسان/أبريل 1988”.

ويضيف أن القيـ.ـادة العراقية لم تقتنع بأن الهـ.ـجوم على الفاو كان الهـ.ـدف الرئيسي للإيرانيين إلا بعد 5 أيام على بدء اكتسـ.ـاح الإيرانيين للمدينة، وأن قرابة 1500 جنـ.ـدي عراقي كانوا قد وقعوا في الأسـ.ـر حتى 13 فبراير/شباط 1986.

محاولات عديدة نفذها الجيـ.ـش العراقي والحرس الجمهوري من أجل استعادة السيـ.ـطرة على الفاو بعد سقوطها بأشهر، إلا أنها لم تفلح في التقدم كثيرا وفق الحمداني، بعدها وثق الحمداني أن القيـ.ـادة العراقية ومنذ أغسطس/آب 1986 بدأت الإعداد لخطة طويلة الأمد لاستعادتها وتجنب الخسـ.ـائر الكبيرة التي كانت قد منيت بها القـ.ـوات العراقية.

استمرت سيـ.ـطرة الإيرانيين على الفاو أكثر من عامين، ولم تتمكن القـ.ـوات العراقية من استعادة الفاو إلا في 17 أبريل/نيسان 1988، في عملية أطـ.ـلق عليها العراقيون (رمضان مبارك) حيث تزامن استعادة الفاو مع بداية الشهر الفضيل.

يقول الضـ.ـابط في الجيـ.ـش العراقي السابق مؤيد سالم الجحيشي والذي شارك في معركة استعادة الفاو، إن المُخَطِط الأول للمعـ.ـركة هو رئيس أركان الجيـ.ـش العراقي الفريق الأول الركن نزار الخزرجي الذي بدأ تدريب الحـ.ـرس الجمهوري قبل أكثر من عام على تحريرها وتحديدا في يوليو/تموز 1986.

ويتابع الجحيشي حديثه للجزيرة نت أن الخزرجي استحدث لواء 26 للضفادع البشرية وعمل على تهيئة تضاريس محاكية لبيئة الفاو، ثم أنشأ الحـ.ـرس الجمهوري مملحة (منطقة ملحية) شبيهة بالفاو وضخ الماء إليها في محاكاة للمد والجزر حيث تدرب الحـ.ـرس 15 شهرا على المـ.ـعركة قبل بدئها.

ونتيجة لذلك التحضير، يؤكد الجحيشي أن عملية تحـ.ـرية الفاو لم تستغرق سوى 36 ساعة فقط، واستخدم فيها العراق أسلوب المخادعة للقوات الإيرانية، حيث إن خطة المخادعة العراقية شملت إرسال قطعات عسكـ.ـرية كبيرة مموهة إلى شمال البلاد في محور الحدود العراقية الإيرانية في محافظة السليمانية لإيهام الإيرانيين بقرب شـ.ـن هجـ.ـوم من هذا المحور.

وبالتالي، حشد الإيرانيون قواتهم بقاطع الشمال في الوقت الذي بدأت القـ.ـوات العراقية عملياتها لاستعادة الفاو، لافتا إلى أن عدد من سقطوا من العراقيين خلال استعادة الفاو كان بحدود 100 جنـ.ـدي فقط، وبعضهم كان نتيجة قـ.ـصف عراقي خاطئ.

أما اللواء الركن ماجد القيسي فأطلق من جانبه على عملية استعادة العراق للفاو بأنها (معاقبة الأرض)، إذ إن العراق استخدم خطة مدفـ.ـعية غاية في الدقة وغير مسبوقة، وشملت إطـ.ـلاق عشرات آلاف المقذوفات تجاهها، إذ إنه وبعد استعادة الفاو لم يسلم متر مربع واحد في الفاو من قـ.ـذيفة أو صـ.ـاروخ أو قنبرة (قـ.ـذيفة) هاون، وهي الخطة ذاتها التي استخدمت في تحـ.ـرية جزيرة مجنون (جنوبي العراق) فيما بعد.

أما الجحيشي فيرى أن معركة استعادة الفاو شكلت بداية نهاية الحـ.ـرب العراقية الإيرانية، إذ إنه ومنذ عام 1986 بدأ العراق استيراد أسلحة متطورة من الدبـ.ـابات وناقلات الجـ.ـنود المدرعة، وكانت جميع الهجمات الإيرانية على العراق بعد احتلال الفاو مسيطرا عليها.

ونتيجة لاستعادة الفاو، استطاع العراق -بحسب الجحيشي- استغلال النصر في الفاو نفسيا وعسكريا واندفع لتخليص جميع الأراضي العراقية الأخرى التي كانت تسيطر عليها إيران، مثل منطقة نهر جاسم وجزيرة مجنون ومن ثم حلبجة في السليمانية (شمال).

وعلى الرغم من أن القيسي أكد أن الضـ.ـحايا العراقيين في الفاو كانوا كثرا دون تحديد، فإن الحمداني في كتابه أشار إلى أن التضحيات العراقية ما بين سقـ.ـوط الفاو واسترجاعها كلفت العراق قرابة 53 ألف قـ.ـتيل في الفاو وحدها.

ملاحظة: الفديو أسفل المقال

35 ساعة

في غضون 35 ساعة من المـ.ـعركة، رفع العلم العراقي فوق بلدة الفاو. وخلال 48 ساعة، كانت جميع القـ.ـوات العراقية قد تم قتـ.ـلها أو إخراجها من شبه جزيرة الفاو، معظمها تراجعت عبر الجسر المتحرك الوحيد المتبقي. في عهد صدام حسين كان يحتفل بذكرى هذا اليوم في عيد شبه جزيرة الفاو. خطط العراقيون للهـ.ـجوم بشكل جيد. قبل الهـ.ـجوم كان الجـ.ـنود العراقيون قد أعطوا أنفسهم مضادات للغاز السام لحماية أنفسهم من تأثير استنشاق الغاز. الاستخدام الثقيل والجيد للأسلـ.ـحة الكيماوية كانت عامل حاسم لانتصار العراقيين. الخسـ.ـائر العراقية كانت محدودة أكثر من 1.000 فرد. في تمكن الإيرانيون من وقف التقدم العراقي تجاه خوزستان. في الوقت الذي تم فيه تنفيذ الآداء العراقي بشكل جيد، لكنه لم يكن مثيرًا للإعجاب، ومع ذلك وفي ضوء حقيقة أن أعداد مشاتهم كانت تفوق بنسبة 6:1 وأنهم فشلوا في هزيمتهم خلال السنوات الثمانية السابقة. بالرغم من هذا، فقد تمكن العراقيون في النهاية من الانتـ.ـصار.

عقد الهـ.ـجوم في اليوم نفسه الذي كانت فيه الولايات المتحدة (متحالفة بشكل غير رسمي العراق في ذلك الوقت)، بتنفيذ العملية فرس النبي على إيران، حيث دمـ.ـرت البحرية الإيرانية. كان للهجـ.ـومين تأثير مدمر على إيران.

لصدم الإيرانيين، أكثر منه تقويضًا لهجومـ.ـهم، أبقى العراقيون على مسعاهم، وقامت قـ.ـوة جديدة بالهـ.ـجوم على المواقع الإيرانية حول البصرة. في أعقاب هذا، قام الإيرانيون بعملية إجـ.ـلاء لجميع العراقيين من جنوب العراق.

واحدة من أنجح التكتيكات العراقية كان هجـ.ـوم “one-two punch” باستخدام الأسـ.ـلحـ.ـة الكيماوية. باستخدام المدفـ.ـعية، أشبعوا بشكل سريع ومتفرق الخطوط الأمامية الإيرانية بالسيانيد وغاز الأعصاب، بينما أطـ.ـلق غاز الخردل لفترات أطول عن طريق مقاتـ.ـلات قـ.ـاضفة وصواريـ.ـخ موجهة لـ.ـصد الظهير الإيراني، مكونة “حائظ كيميائي” منع وصول التعزيزات.

كانت المـ.ـعركة بداية نهاية الحـ.ـرب الإيرانية العراقية. بنهاية الحـ.ـرب، بينما كانت زعم العراق أنهم لن ينجحوا في غزو إيران مرة أخرى، فقد تمكنوا من إلحاق هزائم كبرى بالقـ.ـوات الإيرانية داخل العراق. أدركت القيـ.ـادة الإيرانية أن الحـ.ـرب أصبحت خاسرة، وأنهم يعانون من خسـ.ـائر اقتصادية وعينية كبيرة، وقبلوا وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار

المصدر: الجزيرة ووكالات

شاهد الفيديو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى