أخبار العالمالأخبار

من هو الشـ.ـرطي العـ.ـربي الذي سيحـ.ـكم رئاسة منظـ.ـمة الإنتـ.ـربول..؟ تعرف عليه

استـ.ـنكر 35 برلمانيا فرنسيا احتـ.ـمال وصول مسـ.ـؤول كبـ.ـير في الشـ.ـرطة الإماراتـ.ـية إلى رئـ.ـاسة منـ.ـظمة الشـ.ـرطة الجـ.ـنائية الدولـ.ـية (الإنتـ.ـربول)، في حين تسـ.ـتهـ.ـدفه شـ.ـكوى في فرنسا بتهـ.ـمة تعـ.ـذيـ.ـب ناشـ.ـط حقـ.ـوقي.

وأرسل النواب، وهم أعضاء في البرلمان ومجلس الشيوخ من الأغلبية والمعـ.ـارضة، كتابا إلى الرئيس إيمانويل ماكرون طالبوا فيه باريس بمعـ.ـارضة ترشـ.ـيح اللـ.ـواء أحمد ناصر الريسـ.ـي للمنـ.ـصب.

وقال البرلمانيون إن أحمد ناصر الريسي في طريقه ليتم انتخابه على رأس المؤسسة الدولية ومقرها في مدينة ليون، شرق فرنسا، في حين أن “سجـ.ـله الثقـ.ـيل يجـ.ـب أن يبـ.ـعده عن مثـ.ـل هذه المسـ.ـؤولية”.

ومن المقرر انتخاب رئيس جديد لمنـ.ـظمة الشـ.ـرطة الجنـ.ـائية في نوفمبر المقـ.ـبل.

وأضاف النواب في رسالتهم أن الريسي “مسؤول بشكل مباشر عن أجهزة الشرطة في بلاده التي تعمل بإفلات شبه كامل من العقـ.ـاب”، واتهـ.ـموه بلـ.ـعب “دور مركزي في الاعتـ.ـقال التعسـ.ـفي والانتـ.ـهاكات التي عانـ.ـى منها العديد من نشـ.ـطاء حقـ.ـوق الإنسـ.ـان”.

والمسؤول الإماراتي مكلف بإدارة القوات الأمنية في الدولة الخليجية، وهو مندوبها في اللجنة التنفـ.ـيذية للإنتـ.ـربول.

وقدمت بداية الأسبوع الماضي منظمة “مركز الخليج لحقوق الإنسان” غير الحكومية شكـ.ـوى في فرنسا ضد أحمد ناصر الريسي بتهـ.ـمة “تعـ.ـذيب” المعـ.ـارض الإمـ.ـاراتي أحمد منصور المعـ.ـتقل في الحبـ.ـس الانفـ.ـرادي منذ أربعة أعـ.ـوام.

وكان الناشط في الدفـ.ـاع عن حقوق الإنسان قد اعتقل في 2017 وحكـ.ـم عليـ.ـه بالسـ.ـجن عشـ.ـر سنـ.ـوات في العام التالي لأنه قام بحسب السلـ.ـطات الإمـ.ـاراتية، بانتقاد السلطة وتشـ.ـويه صـ.ـورة بلاده على مواقـ.ـع التواصـ.ـل الاجتـ.ـماعي.

ووفق الشـ.ـكوى، يحتـ.ـجز منصـ.ـور في أبوظبي “في ظروف شبيـ.ـهة بما ساد في القرون الوسـ.ـطى وترقـ.ـى إلى التعـ.ـذيب”.

وسبق أن حـ.ـكم على منصور حائز جائزة “مارتن إينالز” التي تحمل اسم الأمين العام السابق لمنـ.ـظمة العـ.ـفو الدوليـ.ـة، بالسـ.ـجن ثلاث سنـ.ـوات في 2011 في بداية “الربيع العربي” بسبب “استخـ.ـدامه الإنتـ.ـرنت لشـ.ـتم قـ.ـادة الإمـ.ـارات”.

وأطـ.ـلق سـ.ـراحه في السنة نفسها بموجب عفو رئاسي لكنه حـ.ـرم من جـ.ـواز سـ.ـفره ومنـ.ـع من السـ.ـفر إلى الخـ.ـارج، قبل أن يعـ.ـتقل مرة أخرى.

المصدر:ار تي العربية

اقرأ أيضا…

قـ.ـادة الناتو يحـ.ـددون “خطوطا حمراء” لبوتين ويتفقون على تشكـ.ـيل جبـ.ـهة موحـ.ـدة في مواجـ.ـهة طموحات الصين

حـ.ـدد قـ.ـادة دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) أمس الاثنين “خطوطا حمراء” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل قمته المرتقبة مع نظيره الأميركي جو بايدن، واتفقوا خلال قمتهم السنوية التي انعقدت في بروكسل على تشكـ.ـيل جبـ.ـهة موحـ.ـدة في مواجـ.ـهة طموحات الصين المعلنة في أوروبا.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي إن “روسيا والصين تسعيان لزرع الشـ.ـقاق في ما بيننا، لكن تحـ.ـالفنا متين، حلف شمال الأطلسي موحـ.ـد والولايات المتحدة عادت”.

بايدن أكد أنه سيوضح للرئيس الروسي الخطوط الحمراء عندما يلتقيه غدا الأربعاء (الفرنسية)

وعبر البيان الختامي للقمة عن مخـ.ـاوف الحـ.ـلفاء، فتضمن النص الصادر في 45 صفحة 79 نقطة، في طليعتها روسيا والصين، والتهـ.ـديدات الجديدة في الفضاء وعلى الإنترنت، والإرهـ.ـاب، وصعود الأنظمة المتسلـ.ـطة.

وتبقى روسيا مصدر القـ.ـلق الأول للحلف، وأعلن الحـ.ـلفاء في البيان أنه “ما دامت روسيا لا تظهر أنها تحـ.ـترم القـ.ـانون الدولي ولا تفي بالتزاماتها ومسؤولياتها الدولية فإنه لا يمكن أن يعود الوضع إلى طبيعته”، لكنهم أضافوا “نبقى منفتحين على حوار منتظم وجوهري”.

تحـ.ـذير لموسكو

ويلتقي بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غدا الأربعاء في جنيف، في آخر محطة من جولته الأوروبية التي بدأها بقمة لمجموعة السبع في المملكة المتحدة تلتها قمة حلف شمال الأطلسي، ويختتمها باجتماع مع رؤساء هيـ.ـئات الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء في بروكسل.

وقال بايدن “لا نسعى إلى نـ.ـزاع مع روسيا، لكننا سنـر.د إذا واصلت أنشطتها”، وهو تعـهـ.ـد بأن يحـ.ـدد لبوتين خلال لقائهما المرتقب في جنيف ما هي “الخطوط الحمراء”.

ووصف بايدن الرئيس الروسي بأنه رجل “ذكي” و”صـ.ـلب”، لكنه أكد أنه يتعين على سيد الكرملين أن يدرك أن وفـ.ـاة المعـ.ـارض الروسي أليكسي نافالني -إذا حصلت- ستكون “مأسـ.ـاة”.

كما أد.ان الرئيس الأميركي ما سماها الأنشطة العـ.ـدوانية لروسيا، وشـ.ـدد على وجود نيـ.ـة لديه ولدى حلف شمال الأطلسي “لدعـ.ـم وحـ.ـدة أراضي أوكرانيا وسيـ.ـادتها”.

 قلـ.ـق من الصين

على صعيد آخر، أكد الحـ.ـلفاء أن “طموحات الصين المعلنة وسلوكها المتواصل يشكـ.ـلان تحديا لأسس النظام الدولي المستند إلى قواعـ.ـد، وفي مجالات لها أهميتها بالنسبة إلى أمـ.ـن الحلف”، لكن من غير الوارد الدخول في حـ.ـرب باردة جديدة.

وفي هذا الصدد، أكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ أن “الصين ليست خصـ.ـمنا أو عـ.ـدونا، لكن علينا أن نواجـ.ـه التحديات التي تطرحها على أمـ.ـننا”.

وأضاف “نلاحظ أن روسيا والصين تتعاونان بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، سواء على الصعـ.ـيد السيـ.ـاسي أو على الصعـ.ـيد العسكـ.ـري، وهذا يمثل بعدا جديدا وتحـ.ـديا جديا للحلف الأطلسي”.

ونجح بايدن في “إدراج التحـ.ـدي الأمـ.ـني الذي تطرحه الصين” ضمن البيان، ولو أن بعض الحلفاء الأوروبيين -ولا سيما فرنسا- أبدوا تحفظات.

المصدر: الجزيرة نت

اقرأ أيضاً..

من هو بينيت الكـ.ـاره للعرب والذي أصبح رئيس وزراء إسـ.ـرائيل الجديد؟.. إليكم التفاصيل

منح الكنيست، مساء اليوم الأحد، الثـ.ـقة لصـ.ـالح الائتـ.ـلاف الحكـ.ـومي الجديد برئاسة الزعـ.ـيم اليمـ.ـيني المتـطـ.ـرف، نفتالي بينيت.

من هو بينيت؟

ولد نفتالي، عام 1972 لأب وأم من مواليد الولايات المتحدة. كبر في مدينة حيفا وتلقى تعليمه الثانوي في المعهد الديـ.ـني (يافنيه).

وتلقى دراسته الجامعية في الجامعة العبرية في القدس حتى نـ.ـال شهـ.ـادة البكالوريوس في الحـ.ـقوق.

عام 1999، أنشأ مع شركاء آخرين شركة (سايوتا)، وهي شركة متخـ.ـصصة في حمـ.ـاية المعلـ.ـومات في شبـ.ـكة الانترنت، الشبـ.ـكة التي جعلت منه رجلاً ثرياً.

يشغـ.ـل رتـ.ـبة رائد في جـ.ـيش الاحتـ.ـياط الإسـ.ـرائيلي ضمن وحـ.ـدة النخـ.ـبة (سييريت متكال).

بدأ مشواره السيـ.ـاسي كحـ.ـليف مقـ.ـرب من بنيامين نتنياهو، إذ عمل معه كمستشار، وكبير مساعـ.ـديه، ورئيس أركـ.ـان الجـ.ـيش. كما تـ.ـولى وزارتي التعليم والدفـ.ـاع في حـ.ـكـومات نتنياهو في السنوات الأخيرة.

وتواترت الأنباء عن وقـ.ـوع خـ.ـلاف بينهما في أواخر العقد الأول بعد عام 2000، بعد أن ترك نفتالي منـ.ـصبه ككبـ.ـير مساعـ.ـدي نتنياهو.

واستمرا في العمل معاً في الحـ.ـكومات الائتـ.ـلافية المتـ.ـعـاقبة على الرغم من الخـ.ـلاف بينهما. وشغـ.ـل العديد من المنـ.ـاصب الوزارية.

عام 2009، أدار بينيت حمـ.ـلة نتنياهو في الانتخابات التمهيدية لرئاسة حـ.ـزب (الليكود) التي فاز بها، ما مهد له الطريق لرئاسة الحكـ.ـومة عام 2009، وانتخب عام 2012 لرئاسة حـ.ـزب البيت اليهـ.ـودي (المفدال) اليمـ.ـيني المتطـ.ـرف.

وفي الدورة (19) لانتخابات الكنيست عام 2013، قـ.ـاد حـ.ـزب البيت اليهـ.ـودي اليمـ.ـيني للحصول على 12 مقعداً، ما مهّد له الطريق لتـ.ـولي العديد من الحقائب الوزارية من بينها الاقتصاد والأديـ.ـان والقدس، وعام 2015 تـ.ـولى حقيبة التعليم في الحكـ.ـومة التي أعقبت الانتخابات.

كما تـ.ـولى بينيت، ما بين 2019-2020 حقيبة الدفـ.ـاع في حكـ.ـومة نتنياهو، وفي عام 2020، أسس مع شريكته أيليت شاكيد حـ.ـزب (يمينا) اليمـ.ـيني، الذي حصل على 7 مقاعد بالانتخابات الفائتة.

بينيت وكـ.ـرهه للعرب

يعـ.ـارض بينيت قيـ.ـام دولة فلسطـ.ـينية بشـ.ـكل علـ.ـني، إلى جانب معـ.ـاداته للعرب، ففي واحدة من المناظـ.ـرات التليفزيونية المحـ.ـلية، أهان أحد أعـ.ـضاء البرلمان العرب، وقال له “كانت لدينا دولة يهـ.ـودية في الوقت كنت فيه تتعـ.ـلق وتقفز بين الأشجار”.

وعام 2013، قال للإعلام العبري: “قتـ.ـلت الكثير من العرب في حيـ.ـاتي ولا توجد مشكـ.ـلة في ذلك”.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

صحيفة استرالية تكشف فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل

فجــ.ــرت صحيفة استرالية فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل ومنحه لهم إحــ.ــداثيات مواقع الميلــ.ــيشيات الإيــ.ــرانية العسكــ.ــرية المتمــ.ــركزة في مناطق سيطــ.ــرته.

وقالت صحيفة “الناس نيوز” نقلًا عن مصادر دبلومــ.ــاسية غربية: “أقدم بشار الأسد في الآونة الأخيرة على تمرير معــ.ــلـومات دقيقة حول المواقع العســ.ــكرية الإيــ.ــرانية وميليــ.ــشياتها في سوريا لاستــ.ــهدافها بالطــ.ــيران وتدــ.ــميرها” .

وأضحت الصحيفة الأسترالية أن “الأسد” كان يمرر هذه المعلومات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق طرف ثالث.

وأضافت: “أن إســ.ــرائيل لها معرفة بمواقع إيران وميليــ.ــشياتها العســ.ــكرية في سوريا إلا أنها تأخذ المعــ.ــلومات من الأسد، حيث يريد الأخير من خلال هذا الموقف التقــ.ــرب من تل أبــ.ــيب وإحداث انفــ.ــراجة في العــ.ــلاقة بينهما”.

وأكدت الصحيفة أن الخــ.ــلافات بين نظام الأسد وطهران تأخذ منحى متصــ.ــاعد خــ.ــاصة في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن الميلــ.ــيشيات الإيــ.ــرانية كثــ.ــفت من نشــ.ــاطاتها الأمــ.ــنية وزادت من عدد عنــ.ــاصرها وذلك لشعــ.ــورها بعدم الأمــ.ــان.

يشار إلى أن إســ.ــرائيل كثــ.ــفت في الآونة الأخيرة من غــ.ــاراتها الجــ.ــوية على مواقع الميليــ.ــشيات الإيــ.ــرانية في سوريا وسط صـمتــت مطبق من روسيا ونظام الأسد وإيران.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

قـ.ـادة الناتو يحـ.ـددون “خطوطا حمراء” لبوتين ويتفقون على تشكـ.ـيل جبـ.ـهة موحـ.ـدة في مواجـ.ـهة طموحات الصين

………………………………

اقرأ أيضاً..

الكويت تصدر قراراً حول دخول الوافــ.ــدين إلى البلاد.. إليكم التفاصيل

أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد، أن سلطــ.ــات البلد أصدرت قراراً حول دخول الوافــ.ــدين غير الكويتيين إلى البلاد في الوقت الراهن.

ونقلت صحيفة القبس عن مصــ.ــادر كويتية بأن قرار منــ.ــع دخول غير الكويتيين سيستمر إلى إشعار آخر وذلك لمنع دخول فيروس كورونا المتحور إلى البلاد، سيما بعد ارتفاع معدل الإصــ.ــابات بالفيروس مؤخراً.

وكشفت المصــ.ــادر ذاتها أن اجتماعاً للجــ.ــنة العليا لمكــ.ــافحة كورونا سيُعقد اليوم الأحد، لبحث أهم مؤشرات الوضع الوبائي في البلاد، موضحة أن الأوضاع في الدول المجاورة تحتاج إلى التريث في اتخاذ أيّ قرار حكــ.ــومي بشأن عودة الحــ.ــياة الطبيعية.

وشهــ.ــدت الكويت مؤخرا زيادة في معدل إصــ.ــابات كورونا وحــ.ــالات دخول العنــ.ــاية المركــ.ــزة بسبب فيروس كوفيد19.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

قـ.ـادة الناتو يحـ.ـددون “خطوطا حمراء” لبوتين ويتفقون على تشكـ.ـيل جبـ.ـهة موحـ.ـدة في مواجـ.ـهة طموحات الصين

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى