close
أخبار العالمالأخبار

بالفـ.ـيديو.. الصـ.ـين تطـ.ـلق صـ.ـاروخ جـ.ـديد باتجـ.ـاه الفـ.ـضاء وتحـ.ـذيـ.ـرات دولـ.ـية..إليك التفاصيل

أقدمت الصين، صباح اليوم الخميس، على إطـ.ـلاق صـ.ـاروخ صيني جديد مأهول إلى الفضاء كأول مهمة إلى المحطّة الفضائية التي تبنيها بكين، في خطوة ذات أهمية كبيرة في برنامجها الطموح لترسيخ مكانـ.ـتها كقـ.ـوة فضـ.ـائية عالمية.

– صـ.ـاروخ صيـ.ـني جديد للفـ.ـضاء
وفقاً لما نشرته وكالة “رويترز” العالمية، فإن الصـ.ـاروخ “لونـ.ـغ مارتـ.ـش -2 إف” أقلع وسط غمـ.ـامة ضخـ.ـمة من الدخـ.ـان من قاعـ.ـدة إطـ.ـلاق الصـ.ـواريخ في صحـ.ـراء غـ.ـوبي (شمال غـ.ـرب الصـ.ـين).

وأشارت الوكالة إلى أن الصـ.ـاروخ محـ.ـمّلاً بالمـ.ـركبة الفضـ.ـائية “شنتـ.ـشو-12” وعلى متنها 3 روّاد من المقرر أن يقضوا 3 أشهر في محطة تيانغونغ الجاري بناؤها، في ما سيشكّل أطول مهمة فضائية مأهـ.ـولة للصين حتى الآن.

وتأتي هذه المهمة في ظلّ الأجواء المتوتّرة بين الصين والغرب، ويعتبر نجاحها بالغ الأهمية بالنسبة لبكين التي تستعدّ للاحتفال في الأول من يوليو /تموز القادم بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

– محطة فضـ.ـاء صينية مأهولة

يذكر أن الصين قرّرت إقامة قاعـ.ـدة فضـ.ـائية مأهولة خاصة بها بعد رفض الولايات المتّحدة السماح لها بالمشاركة في المحطة الفضـ.ـائية الدولية.

والمحطة الفضائية الدولية التي تجمع كلاً من الولايات المتحدة وروسيا وكندا وأوروبا واليابان ستخرج من الخدمة في العام 2024 حتى وإن كانت وكالة الفـ.ـضاء الأمريـ.ـكية (ناسا) لم تسـ.ـتبعد تمديـ.ـد عمـ.ـرها لما بعد 2028.

فيما أوضحت الصين بأنه من المقرّر أن تبقى محطة “تيانغونغ” الفضـ.ـائية الصيـ.ـنية في الخدمة لمدة عشر سنوات على الأقلّ.

والجدير ذكره أن المركبـ.ـة الفضـ.ـائية “شنتـ.ـشو-12” من المفترض أن تلتـ.ـحم بالوحـ.ـدة الرئيـ.ـسية من محطة تيانغونغ المسـ.ـماة تيانخه والتي وضعت في المـ.ـدار في 29 نيسان/أبريل الفائت.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

الشرق الأوسط: مساعٍ إيرانية لتطـ.ـويق حـ.ـلفاء الولايات المتحدة الأمريكية عسكـ.ـريًا في سوريا.. إليكم التفاصيل

ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” أن هناك مساعٍ إيرانية لتطـ.ـويق حـ.ـلفاء الولايات المتحدة الأمريكية عسكـ.ـريًا في شمال شرقي سوريا.

وأضافت الصحيفة، خلال تقرير جديد لها، أن الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية أرسلت تعـ.ـزيزات كبيرة إلى ريف حلب الشرقي، مقابل مناطق سيطـ.ـرة ميليـ.ـشيا قـ.ـوات سوريا الديمقـ.ـراطية، على الضفة الشرقية من الفرات.

ونقل التقرير عن مصادر سورية، أن إيران أرسلت تعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية جديدة، مكونة من أسلـ.ـحة وذخـ.ـائر وشاحنات تحمل صـ.ـواريخ أرض- أرض، إلى تلة قرية حبوبة، بين منطقتي الخفسة ومسكنة.

وأوضحت الصحيفة أن تلك التعـ.ـزيزات هي الثانية من نوعها خلال ثلاثة أسابيع، في وقت تستمر الميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية بتجـ.ـنيد الشبان بوتـ.ـيرة عالية في صفوف ميليـ.ـشيا “فاطميون”، حيث تقدم لهم إغـ.ـراءات كبيرة.

وأشارت إلى أن عملـ.ـيات التجـ.ـنيد تنتشر في مختلف مناطق سيطـ.ـرة النظام شرقي حلب، وعلى رأ.سها السفيرة ودير حافر ومسكنة، إذ وصل عدد المنتـ.ـسبين إلى 985 شخـ.ـص منذ خمسة أشهر.

وتنشـ.ـط الميليـ.ـشيات الإيرانية بشكل كبير في مناطق ريف حلب الشرقي، في إطار التنـ.ـافس مع روسيا للسيطـ.ـرة على النفـ.ـوذ في تلك المنطقة التي تقـ.ـع على مقربة من المناطق التي تسيطـ.ـر عليها “قسد” شرقي الفرات.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

من هو بينيت الكـ.ـاره للعرب والذي أصبح رئيس وزراء إسـ.ـرائيل الجديد؟.. إليكم التفاصيل

منح الكنيست، مساء اليوم الأحد، الثـ.ـقة لصـ.ـالح الائتـ.ـلاف الحكـ.ـومي الجديد برئاسة الزعـ.ـيم اليمـ.ـيني المتـطـ.ـرف، نفتالي بينيت.

من هو بينيت؟

ولد نفتالي، عام 1972 لأب وأم من مواليد الولايات المتحدة. كبر في مدينة حيفا وتلقى تعليمه الثانوي في المعهد الديـ.ـني (يافنيه).

وتلقى دراسته الجامعية في الجامعة العبرية في القدس حتى نـ.ـال شهـ.ـادة البكالوريوس في الحـ.ـقوق.

عام 1999، أنشأ مع شركاء آخرين شركة (سايوتا)، وهي شركة متخـ.ـصصة في حمـ.ـاية المعلـ.ـومات في شبـ.ـكة الانترنت، الشبـ.ـكة التي جعلت منه رجلاً ثرياً.

يشغـ.ـل رتـ.ـبة رائد في جـ.ـيش الاحتـ.ـياط الإسـ.ـرائيلي ضمن وحـ.ـدة النخـ.ـبة (سييريت متكال).

بدأ مشواره السيـ.ـاسي كحـ.ـليف مقـ.ـرب من بنيامين نتنياهو، إذ عمل معه كمستشار، وكبير مساعـ.ـديه، ورئيس أركـ.ـان الجـ.ـيش. كما تـ.ـولى وزارتي التعليم والدفـ.ـاع في حـ.ـكـومات نتنياهو في السنوات الأخيرة.

وتواترت الأنباء عن وقـ.ـوع خـ.ـلاف بينهما في أواخر العقد الأول بعد عام 2000، بعد أن ترك نفتالي منـ.ـصبه ككبـ.ـير مساعـ.ـدي نتنياهو.

واستمرا في العمل معاً في الحـ.ـكومات الائتـ.ـلافية المتـ.ـعـاقبة على الرغم من الخـ.ـلاف بينهما. وشغـ.ـل العديد من المنـ.ـاصب الوزارية.

عام 2009، أدار بينيت حمـ.ـلة نتنياهو في الانتخابات التمهيدية لرئاسة حـ.ـزب (الليكود) التي فاز بها، ما مهد له الطريق لرئاسة الحكـ.ـومة عام 2009، وانتخب عام 2012 لرئاسة حـ.ـزب البيت اليهـ.ـودي (المفدال) اليمـ.ـيني المتطـ.ـرف.

وفي الدورة (19) لانتخابات الكنيست عام 2013، قـ.ـاد حـ.ـزب البيت اليهـ.ـودي اليمـ.ـيني للحصول على 12 مقعداً، ما مهّد له الطريق لتـ.ـولي العديد من الحقائب الوزارية من بينها الاقتصاد والأديـ.ـان والقدس، وعام 2015 تـ.ـولى حقيبة التعليم في الحكـ.ـومة التي أعقبت الانتخابات.

كما تـ.ـولى بينيت، ما بين 2019-2020 حقيبة الدفـ.ـاع في حكـ.ـومة نتنياهو، وفي عام 2020، أسس مع شريكته أيليت شاكيد حـ.ـزب (يمينا) اليمـ.ـيني، الذي حصل على 7 مقاعد بالانتخابات الفائتة.

بينيت وكـ.ـرهه للعرب

يعـ.ـارض بينيت قيـ.ـام دولة فلسطـ.ـينية بشـ.ـكل علـ.ـني، إلى جانب معـ.ـاداته للعرب، ففي واحدة من المناظـ.ـرات التليفزيونية المحـ.ـلية، أهان أحد أعـ.ـضاء البرلمان العرب، وقال له “كانت لدينا دولة يهـ.ـودية في الوقت كنت فيه تتعـ.ـلق وتقفز بين الأشجار”.

وعام 2013، قال للإعلام العبري: “قتـ.ـلت الكثير من العرب في حيـ.ـاتي ولا توجد مشكـ.ـلة في ذلك”.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

صحيفة استرالية تكشف فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل

فجــ.ــرت صحيفة استرالية فضــ.ــيحة مدوية حول تواطــ.ــؤ بشار الأسد مع إســ.ــرائيل ومنحه لهم إحــ.ــداثيات مواقع الميلــ.ــيشيات الإيــ.ــرانية العسكــ.ــرية المتمــ.ــركزة في مناطق سيطــ.ــرته.

وقالت صحيفة “الناس نيوز” نقلًا عن مصادر دبلومــ.ــاسية غربية: “أقدم بشار الأسد في الآونة الأخيرة على تمرير معــ.ــلـومات دقيقة حول المواقع العســ.ــكرية الإيــ.ــرانية وميليــ.ــشياتها في سوريا لاستــ.ــهدافها بالطــ.ــيران وتدــ.ــميرها” .

وأضحت الصحيفة الأسترالية أن “الأسد” كان يمرر هذه المعلومات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق طرف ثالث.

وأضافت: “أن إســ.ــرائيل لها معرفة بمواقع إيران وميليــ.ــشياتها العســ.ــكرية في سوريا إلا أنها تأخذ المعــ.ــلومات من الأسد، حيث يريد الأخير من خلال هذا الموقف التقــ.ــرب من تل أبــ.ــيب وإحداث انفــ.ــراجة في العــ.ــلاقة بينهما”.

وأكدت الصحيفة أن الخــ.ــلافات بين نظام الأسد وطهران تأخذ منحى متصــ.ــاعد خــ.ــاصة في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن الميلــ.ــيشيات الإيــ.ــرانية كثــ.ــفت من نشــ.ــاطاتها الأمــ.ــنية وزادت من عدد عنــ.ــاصرها وذلك لشعــ.ــورها بعدم الأمــ.ــان.

يشار إلى أن إســ.ــرائيل كثــ.ــفت في الآونة الأخيرة من غــ.ــاراتها الجــ.ــوية على مواقع الميليــ.ــشيات الإيــ.ــرانية في سوريا وسط صـمتــت مطبق من روسيا ونظام الأسد وإيران.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الشرق الأوسط: مساعٍ إيرانية لتطـ.ـويق حـ.ـلفاء الولايات المتحدة الأمريكية عسكـ.ـريًا في سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

الكويت تصدر قراراً حول دخول الوافــ.ــدين إلى البلاد.. إليكم التفاصيل

أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد، أن سلطــ.ــات البلد أصدرت قراراً حول دخول الوافــ.ــدين غير الكويتيين إلى البلاد في الوقت الراهن.

ونقلت صحيفة القبس عن مصــ.ــادر كويتية بأن قرار منــ.ــع دخول غير الكويتيين سيستمر إلى إشعار آخر وذلك لمنع دخول فيروس كورونا المتحور إلى البلاد، سيما بعد ارتفاع معدل الإصــ.ــابات بالفيروس مؤخراً.

وكشفت المصــ.ــادر ذاتها أن اجتماعاً للجــ.ــنة العليا لمكــ.ــافحة كورونا سيُعقد اليوم الأحد، لبحث أهم مؤشرات الوضع الوبائي في البلاد، موضحة أن الأوضاع في الدول المجاورة تحتاج إلى التريث في اتخاذ أيّ قرار حكــ.ــومي بشأن عودة الحــ.ــياة الطبيعية.

وشهــ.ــدت الكويت مؤخرا زيادة في معدل إصــ.ــابات كورونا وحــ.ــالات دخول العنــ.ــاية المركــ.ــزة بسبب فيروس كوفيد19.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الشرق الأوسط: مساعٍ إيرانية لتطـ.ـويق حـ.ـلفاء الولايات المتحدة الأمريكية عسكـ.ـريًا في سوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى