أخبار العالمالأخبار

الأمـ.ـم المتـ.ـحدة تحـ.ـذر جمـ.ـيع الحكـ.ـومات وسـ.ـكان العـ.ـالم من “جائـ.ـحة” لا عـ.ـلاج لها…إليك التفاصيل

قال تقرير للأمم المتحدة، إن مشكلة عالمية كامنة وشامـ.ـلة مثل الجـ.ـفاف، قد تتـ.ـحول إلى الوبـ.ـاء التـ.ـالي، إذا لم تتـ.ـخذ البلـ.ـدان المخـ.ـتلفة إجـ.ـراءات عاجـ.ـلة لحل الوضـ.ـع الطـ.ـارئ في مجال المـ.ـناخ.

ووفقا لمعطيات التقرير، الذي نشر على موقع المنظمة على الإنترنت، لقد تضـ.ـرر ما لا يقل عن مليار ونصف مليار شخص من الجفـ.ـاف في القـ.ـرن الحادي والعـ.ـشرين، وتقـ.ـدر الأضـ.ـرار الاقتصـ.ـادية نتيـ.ـجة ذلك بنحو 124 مليار دولار.

اضغط هنا لمشاهدة تغريدة التحذير

وقالت مامي ميزوتوري الممثلة الخاصة للأمين العام في مكـ.ـتب الأمـ.ـم المتـ.ـحدة للحد من مخـ.ـاطر الكـ.ـوارث: “في السنوات القليلة المقـ.ـبلة، سيعـ.ـاني قسـ.ـم كبـ.ـير من العـ.ـالم من نـ.ـدرة الميـ.ـاه، وسيـ.ـزيد الطـ.ـلب على العـ.ـرض”.

وأوضحت أن الكثير من الناس يعتـ.ـقدون، أن الجـ.ـفاف يؤثـ.ـر فقط على المناطق الصحـ.ـراوية في إفريـ.ـقيا، لكنه في الواقع منتشر الآن على نطاق واسع، وبحلول نهاية القرن، ستعـ.ـاني منه جمـ.ـيع البلدان تقريبا بشكل أو بآخر. ويزيد من تفـ.ـاقم المشـ.ـكلة، تزايد عدد سكان الأرض.

ولاحظ التقرير أن، التغـ.ـيرات في هـ.ـطول الأمطار نتيـ.ـجة لتغير المناخ هي العامل الرئيسي للجـ.ـفاف، ولكن الاستخدام غير الفعال للمياه وتدهـ.ـور الأراضـ.ـي من الأنشـ.ـطة الزراعـ.ـية المكثـ.ـفة يلعبـ.ـان أيضا دورا مهما في ذلك.

وفي هذا الصدد، دعت ميزوتوري حكومات العالم، إلى إصلاح طرق استخراج المياه وتخـ.ـزينها واستـ.ـخدامها، وتحسـ.ـين إدارة الأراضـ.ـي.

المصدر: ار تي العربية

اقرأ أيضا…

مجلة “جون أفريك”: الجزائر تجـ.ـهّز لتـ.ـدخل عسكـ.ـري خارج البلاد وتلمّـ.ـح لخيار محتـ.ـمل.. إليكم التفاصيل

اعتبرت مجلة “جون أفريك”، أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بدا أنه يهـ.ـيئ الرأي العام في بلده لفكرة تكليف الجيـ.ـش الجزائري بمهام عسكـ.ـرية خارج حــ.ـدود البلاد، مشيراً إلى أن مالي تعد “أهم الخيارات”.

الرئيس الجزائري يرسـ.ـخ فكرة

وجاء في تقرير نشرته المجلة الأربعاء، أن تبون “رسّـ.ـخ في التصريحات الأخيرة حول ليبيا ومالي، فكرة أن القـ.ـوات الجزائرية يمكن أن تتدخـ.ـل الآن خارج حـ.ـدود البلاد”.

وأضاف أنه “في 8 يونيو / حزيران، عبّر تبون في تصريحات تلفزيونية عن هذا التوجـ.ته حين رحب بحقيقة أنه تم سماع صوت الجزائر لا سيما خلال عام 2019 في العاصمة الليبية، حيث أكد تبون أن الجزائر كانت مستعـ.ـدة للتدخـ.ـل في جارتها بطريقة أو بأخرى”.

وأوضح التقرير أن “عقـ.ـائد الدبلومـ.ـاسية والجـ.ـيش في الجزائر هي رفـ.ـض أي تدخـ.ـل عسكـ.ـري خارجي، لكن الإصـ.ـلاح الدستـ.ـوري الذي جرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 ينص على إمكـ.ـانية التدخـ.ـلات الخارجية”.

وأشار التقرير إلى تلميح آخر للتدخـ.ـل العسكـ.ـري خارج الجزائر، هذه المرة على جبـ.ـهة مالي، ففي مقابلة لتبون في الـ 3 من يونيو/حزيران مع مجلة لوبوان الفرنسية وبينما قال إن التدخـ.ـل العسكـ.ـري الجزائري في شمال مالي ليس هو الحل، فإنه يؤكد أن بلاده لن تسمـ.ـح أبداً لشمال مالي بأن تصبح مـ.ـلاذاً للمتشـ.ـددين أو بتقـ.ـسيم البلاد.

واعتبر التقرير أن ذلك التصريح “رسـ.ـالة قـ.ـوية لجميع المجمـ.ـوعات غير الموقعة على اتفـ.ـاقيات الجزائر، لا سيما أن تبون يعتبر مجمـ.ـوعة الساحل الخمس غير فعالة عسكـ.ـرياً”.

وتابع التقرير أن “إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 11 يونيو عن انتهاء عملـ.ـية برخان في منطقة الساحل والانسحاب الجزئي المحتمل للقـ.ـوات الفرنسية من شمال مالي، قد يقنع الجزائر في نهاية المطاف باختيار مثل هذا الحل (التدخـ.ـل العسكـ.ـري)”.

وبالمصادفة، جاء الإعلان الفرنسي عشية الانتخابات البرلمانية في الجزائر بموجب دستـ.ـور جديد، يتيح للبرلمانيين إمكـ.ـانية مناقـ.ـشة إرسـ.ـال قـ.ـوات إلى الخارج، بناء على اقتراح من رئيس الجمهورية، بحَسب التقرير.

وأضاف أنه “يمكن للجزائر إعادة إطـ.ـلاق لجـ.ـنة الأركـ.ـان العملـ.ـياتية المشتـ.ـركة وإنشاء قـ.ـوة تضم جيـ.ـوش المنطقة معاً لمحـ.ـاربة المتشـ.ـددين شمالي مالي، وقبل كل شيء للتعامل مع تنظـ.ـيم داعـ.ـش في منطقة الحـ.ـدود الثلاثة (بوركينا فاسو ومالي والنيجر)”.

وخلص التقرير بالقول “في الجزائر يعتقد بعض المراقبين أن خروج تبون للحديث عن ليبيا هو وسيـ.ـلة لإعداد الرأي العام الجزائري لعملـ.ـية عسكـ.ـرية خارجية بعد عدة عقود من سيـ.ـاسة عدم التدخـ.ـل”.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

تقرير إسـ.ـرائيلي يدعـ.ـو الحكـ.ـومة الإسـ.ـرائيلية للتخـ.ـلي عن الأسد وزيادة مشـ.ـاركتها في ثلاث مناطق سورية

اسرائيل سوريا

دعا تقرير عبـ.ـري لـ “معهد الدراسات الأمـ.ـنية الوطـ.ـنية” الحكـ.ـومة الإسـ.ـرائيلية للتـ.ـخلي عن التمـ.ـسك بالأسد واعتبـ.ـاره الخيار الأفضل في سوريا، رغـ.ـم قيـ.ـامه بقـ.ـتل أبناء شعـ.ـبه وفتـ.ـحه أبواب سوريا للإيـ.ـرانيين.

وأضاف أن نظام الأسد لا زال غير قـ.ـادر على السيطـ.ـرة على الدولة بأكملها، وأن استمراره في حكـ.ـم سوريا، بدعـ.ـم من روسيا وإيران، يعني المزيد من حـ.ـالة عدم الاستقـ.ـرار.

وأوصى التقرير دولة الكـ.ـيان الإسـ.ـرائيلي بزيادة مشـ.ـاركتها في ثلاث مناطق سورية، هي الجنوب السوري، والشمال الشرقي، المحاذي للعراق، والحـ.ـدود السورية اللبنانية، وعدم الاكتـ.ـفاء بالجلوس على السياج.

وتوقع التقرير أن تبقى سوريا في المدى المنظور مسرحًا ممـ.ـزق الأوصـ.ـال، وفق التقـ.ـسيمات الحالية، في ظل القـ.ـمع والقـ.ـوة اللذين واجـ.ـه بهما الأسد حـ.ـراك شعـ.ـبه، إذ لا معنى لما ير.دده بعض مسـ.ـؤولو النظام عن المحـ.ـافظة على وحدة وسـ.ـلامة الأراضي السورية.

وأوضح أن نظام الأسد لا يسيطـ.ـر سوى اسميًا على ثلثي مساحة سوريا، إذ تعتـ.ـبر المناطق الواقـ.ـعة ضمن نفـ.ـوذه العمود الفقري للبلاد، إلا أن تلك السيـ.ـادة فارغة، إذ أن النظام لا يسيطـ.ـر سوى على قرابة 15 بالمئة من حـ.ـدود سوريا.

وتولـ.ـي إسـ.ـرائيل المنطقة الجنوبية، درعا والقنيطرة، ومنطقة البوكمال الحـ.ـدودية مع العراق الأهـ.ـمية الكـ.ـبرى فيما يتعلق بسوريا، حيث ترصـ.ـد بشكل مستمر التحـ.ـركات الإيرانية هناك، وتتـ.ـدخل بطيرانها لقـ.ـصف الأهـ.ـداف التي يتم رصـ.ـدها، بين الحين والآخر.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

الجـ.ـيش الأردني يحـ.ـبط تسـ.ـلل ألمـاني إلى الأراضـ.ـي السورية.. إليكم التفاصيل

أعلن مصدر عسكـ.ـري مسؤول في القيـ.ـادة العامة للقـ.ـوات المسلـ.ـحة الأردنية، أن المنطقة العسكـ.ـرية الشرقية أحبـ.ـطت، فجر الأربعاء، وعلى إحدى واجـ.ـهـاتها محاولة تسـ.ـلل شخـ.ـص من الأراضي الأردنية إلى الأراضي السورية.

وأوضح المصدر، أنه تم تطبيق قـ.ـواعد الاشتـ.ـباك مما أدى إلى إلقـ.ـاء القبـ.ـض عليه ويحمل الجـ.ـنسية الألمانية.

وشـ.ـدد على أن القــ.ـوات المسلـ.ـحة الأردنية ستتعـ.ـامل بكل قـ.ـوة وحـ.ـزم مع أي عملـ.ـية تسـ.ـلل أو محاولة تهـ.ـريب لحمـ.ـاية الحـ.ـدود ومنع من تسـ.ـول له نفسه العـ.ـبث بالأمـ.ـن الوطـ.ـني الأردني.

المصدر: آرام

………………………………

مجلة “جون أفريك”: الجزائر تجـ.ـهّز لتـ.ـدخل عسكـ.ـري خارج البلاد وتلمّـ.ـح لخيار محتـ.ـمل

………………………………

اقرأ أيضاً..

من هو بينيت الكـ.ـاره للعرب والذي أصبح رئيس وزراء إسـ.ـرائيل الجديد؟.. إليكم التفاصيل

منح الكنيست، مساء اليوم الأحد، الثـ.ـقة لصـ.ـالح الائتـ.ـلاف الحكـ.ـومي الجديد برئاسة الزعـ.ـيم اليمـ.ـيني المتـطـ.ـرف، نفتالي بينيت.

من هو بينيت؟

ولد نفتالي، عام 1972 لأب وأم من مواليد الولايات المتحدة. كبر في مدينة حيفا وتلقى تعليمه الثانوي في المعهد الديـ.ـني (يافنيه).

وتلقى دراسته الجامعية في الجامعة العبرية في القدس حتى نـ.ـال شهـ.ـادة البكالوريوس في الحـ.ـقوق.

عام 1999، أنشأ مع شركاء آخرين شركة (سايوتا)، وهي شركة متخـ.ـصصة في حمـ.ـاية المعلـ.ـومات في شبـ.ـكة الانترنت، الشبـ.ـكة التي جعلت منه رجلاً ثرياً.

يشغـ.ـل رتـ.ـبة رائد في جـ.ـيش الاحتـ.ـياط الإسـ.ـرائيلي ضمن وحـ.ـدة النخـ.ـبة (سييريت متكال).

بدأ مشواره السيـ.ـاسي كحـ.ـليف مقـ.ـرب من بنيامين نتنياهو، إذ عمل معه كمستشار، وكبير مساعـ.ـديه، ورئيس أركـ.ـان الجـ.ـيش. كما تـ.ـولى وزارتي التعليم والدفـ.ـاع في حـ.ـكـومات نتنياهو في السنوات الأخيرة.

وتواترت الأنباء عن وقـ.ـوع خـ.ـلاف بينهما في أواخر العقد الأول بعد عام 2000، بعد أن ترك نفتالي منـ.ـصبه ككبـ.ـير مساعـ.ـدي نتنياهو.

واستمرا في العمل معاً في الحـ.ـكومات الائتـ.ـلافية المتـ.ـعـاقبة على الرغم من الخـ.ـلاف بينهما. وشغـ.ـل العديد من المنـ.ـاصب الوزارية.

عام 2009، أدار بينيت حمـ.ـلة نتنياهو في الانتخابات التمهيدية لرئاسة حـ.ـزب (الليكود) التي فاز بها، ما مهد له الطريق لرئاسة الحكـ.ـومة عام 2009، وانتخب عام 2012 لرئاسة حـ.ـزب البيت اليهـ.ـودي (المفدال) اليمـ.ـيني المتطـ.ـرف.

وفي الدورة (19) لانتخابات الكنيست عام 2013، قـ.ـاد حـ.ـزب البيت اليهـ.ـودي اليمـ.ـيني للحصول على 12 مقعداً، ما مهّد له الطريق لتـ.ـولي العديد من الحقائب الوزارية من بينها الاقتصاد والأديـ.ـان والقدس، وعام 2015 تـ.ـولى حقيبة التعليم في الحكـ.ـومة التي أعقبت الانتخابات.

كما تـ.ـولى بينيت، ما بين 2019-2020 حقيبة الدفـ.ـاع في حكـ.ـومة نتنياهو، وفي عام 2020، أسس مع شريكته أيليت شاكيد حـ.ـزب (يمينا) اليمـ.ـيني، الذي حصل على 7 مقاعد بالانتخابات الفائتة.

بينيت وكـ.ـرهه للعرب

يعـ.ـارض بينيت قيـ.ـام دولة فلسطـ.ـينية بشـ.ـكل علـ.ـني، إلى جانب معـ.ـاداته للعرب، ففي واحدة من المناظـ.ـرات التليفزيونية المحـ.ـلية، أهان أحد أعـ.ـضاء البرلمان العرب، وقال له “كانت لدينا دولة يهـ.ـودية في الوقت كنت فيه تتعـ.ـلق وتقفز بين الأشجار”.

وعام 2013، قال للإعلام العبري: “قتـ.ـلت الكثير من العرب في حيـ.ـاتي ولا توجد مشكـ.ـلة في ذلك”.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

مجلة “جون أفريك”: الجزائر تجـ.ـهّز لتـ.ـدخل عسكـ.ـري خارج البلاد وتلمّـ.ـح لخيار محتـ.ـمل

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى