الأخبار

السنوار: الشعب الفلسـ.ـطيني على موعد قريب مع النصـ.ـر والتحـ.ـرير والصلاة في المسجد الأقصى.. والمجلس الوزاري الإسـ.ـرائيلي المصغر يبحث الوضع في غـ.ـزة

السنوار: الشعب الفلسـ.ـطيني على موعد قريب مع النصـ.ـر والتحـ.ـرير والصلاة في المسجد الأقصى.. والمجلس الوزاري الإسـ.ـرائيلي المصغر يبحث الوضع في غـ.ـزة

السنوار

قال يحيى السنوار رئيس حـ.ـركة المقـ.ـاومة الإسـ.ـلامية (حمـ.ـاس) في قطاع غـ.ـزة، إن الشعب الفلسطـ.ـيني على موعد قريب مع النصـ.ـر والتحـ.ـرير والصلاة في المسجد الأقصى بفعل إنجازات المقـ.ـاومة، في حين يلتـ.ـئم المجلس الوزاري الإسـ.ـرائيلي المصغر لبحث الأوضاع الأمـ.ـنية بالقطاع.

وقال السنوار، خلال مؤتمر للوجهاء والعشائر في غزة، إن طباع الفلسطـ.ـينيين لم تتغير بفعل حملات التطـ.ـبيع العربي مع الاحـ.ـتلال الإسـ.ـرائيلي.

وأشار إلى أن أهالي غـ.ـزة هم من صنعوا النـ.ـصر بما تحملوه طيلة السنوات الماضية من قهـ.ـر وجـ.ـوع وحصـ.ـار وتد.مـ.ـير.

من ناحية ثانية، يلتـ.ـئم اليوم المجلس الوزاري الإسـ.ـرائيلي المصغر للشؤون الأمـ.ـنية للمرة الأولى في ظل الحكـ.ـومة الجديدة، لبحث الأوضاع الأمـ.ـنية مع قطاع غـ.ـزة.

وقالت مصادر إعلامية إسـ.ـرائيلية إن الاجتماع سيبحث سيناريوهات سيعرضها قـ.ـادة الأجهزة الأمـ.ـنية والجـ.ـيش للتعامل مع غـ.ـزة، ويشمل ذلك عرض خطة وضعها الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي لتجدد القتـ.ـال في غـ.ـزة، كما سيبحث الاجتماع آلية إدخال المعونة المالية القطرية للقطاع.

يأتي ذلك بعد أن عقدت الحكـ.ـومة الإسـ.ـرائيلية الجديدة اجتماعها الأول منذ منحها الثقة وأدائها اليمين الدستورية الأحد الماضي.

وبدأ في 21 مايو/أيار الماضي، وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين الفصـ.ـائل الفلسطـ.ـينية وإسرائيل برعاية مصرية، لينهي مواجـ.ـهة عسكـ.ـرية استمرت 11 يوما.

وطالبت الفصـ.ـائل الفلسطـ.ـينية برفع الحصـ.ـار كاملا عن غـ.ـزة، والسماح بعملية إعادة الإعمار، لكن إسـ.ـرائيل ربطت بين السماح بإعادة الإعمار، وإعادة 4 أسـ.ـرى تحتـ.ـجزهم حـ.ـركة حمـ.ـاس في غـ.ـزة، وهو ما رفضته الأخيرة، حيث تطالب بإبرام صفقة تبادل للمعـ.ـتقلين.

وشنـ.ـت إسـ.ـرائيل نهاية الأسبوع الماضي، غـ.ـارات على مواقع تتبع لحـ.ـماس، وقالت إن ذلك جاء ر.دا على إطـ.ـلاق بالونات حـ.ـارقة من القطاع.

المصدر: الجزيرة نت

اقرأ أيضاً..

صفقة عسكـ.ـرية هي الأولى من نوعها بين السعودية وتركيا تقلب موازين القوى في منطقة الخليج

تركيا والسعودية

كشف موقع “جينز” البريطاني في تقرير له تفاصيل صفقة عسكـ.ـرية هي الأولى من نوعها بين السعودية وتركيا تقلب موازين القوى في منطقة الخليج.

وأكد الموقع البريطاني المتخصص في الشؤون العسكـ.ـرية، الخميس، إن السعودية تسلمت بالفعل 3 طائـ.ـرات عسكـ.ـرية مسيرة من تركيا.

وأوضح الموقع أن تركيا أبلغت مؤخرًا سجل الأمم المتحدة للأسـ.ـلحة التقليدية، بتصدير الطائرات الثلاث للسعودية دون أن يحدد نوعها لكنه أدرجها ضمن الفئة الرابعة (ب)، والتي تشمل الطائرات بدون طيار.

ويذكر أن تركيا تنتج نوعين من الطائرات المسيرة الأول “بيرقدار تي بي تو”، والثانية “أنكا” الذي تنتجه وكالة الفضاء والطيران التركية “توساش”، وكلاهما يتمتعان بقدرات هجومية فائقة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كشف في مارس/آذار الماضي، أن “تركيا تلقت طلبًا من السعودية للحصول على الطائرات المُسيَرة المسلـ.ـحة” دون مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس جو بايدن بصدد تخفيض عدد الأنظمة المضادة للصواريخ في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن البنتاغون يعتزم سحب 8 بطاريات باتريوت من دول بينها العراق والكويت والأردن والسعودية.

وشهدت العلاقات بين تركيا والسعودية توترًا في السنوات الماضية، على خلفية عدد من القضايا، أبرزها الوضع في سوريا وقضية مقتـ.ـل الصحفي جمال خاشقجي، قبل أن تشهد بوادر انفراجة قبل نحو أشهر.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

بأمر شخصي من نتنياهو.. وثائق سرية للغاية أتلفت قبل ساعات من تركه الحكـ.ـومة

نتنياهو

قالت “هآرتس” الإسـ.ـرائيلية إن وثائق سرية للغاية كانت محفوظة في الأرشيف الخاص لديوان رئاسة الوزراء قد أُتلفت يوم الأحد الماضي بأمر شخصي من رئيس الحكـ.ـومة المنصرف بنيامين نتنياهو.

وذكرت الصحيفة أن تلك الوثائق أُتلفت في نفس اليوم الذي انتهت فيه ولاية نتنياهو، وقبل ساعات من دخول رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت إلى ديوان رئاسة الحكـ.ـومة.

وأشارت هآرتس إلى أن القانون يحظر إتلاف الوثائق، ويأمر بالاحتفاظ بها في خزينة خاصة بأرشيف رئاسة الوزراء، وأنه لا يسمح بالاطلاع عليها إلا لرئيس الوزراء وقلة قليلة من كبار مساعديه، وقالت الصحيفة إنه لا يُعلم مضمون تلك الوثائق.

وكان نتنياهو قد سلم، الاثنين الماضي، مهامه إلى بينيت، في اجتماع استغرق نصف ساعة فقط، أطلع رئيس الوزراء المنصرف خلاله خلفه على الأمور الحيوية، التي يجب معالجتها، من غير إصدار أي بيان عن الاجتماع، أو نشر أي صور منه.

وسبق أن قالت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية إن نتنياهو لن يشارك في أي مراسم رمزية أو احتفالية لتسليم السلطة، وذلك لعدم رغبته في منح الشرعية لبينيت.

وقال نتنياهو -في خطاب أمام نواب أحزاب المعـ.ـارضة اليمينية والدينية التي أصبح يتزعمها- إنه سيتم إسقاط هذه الحكـ.ـومة في أقرب فرصة لأنها “حكـ.ـومة احتيال خطيرة” وسيتم “إنقـ.ـاذ شعب إسـ.ـرائيل”.

المصدر: الجزيرة نت

………………………………

السنوار: الشعب الفلسطيني على موعد قريب مع النصـ.ـر والتحـ.ـرير والصلاة في المسجد الأقصى

………………………………

اقرأ أيضاً..

بايدن يكشـف عما ناقـشه مع بوتين حول قضـ.ـايا عدة وعن عـ.ـرضٍ روسـ.ـي هـام لأمريكا

عقد في مدينة جنيف السويسرية، اليوم الأربعاء، أول لقاء قمة بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن، والروسي فلاديمير بوتين.

تفاصيل هامة من قمة جنيف

وقال بايدن في ختام قمة جنيف: “لا بديل عن الحوار وجـ.ـهاً لوجـ.ـه بين القـ.ـادة. يجب أن تكون العـ.ـلاقات الأمريكية الروسية مستقـ.ـرة”.

وأضاف خلال مـ.ـؤتمرٍ صحفي: “‏‎قلت لبوتين إن المسألة ليست ملاحـ.ـقة روسيا، ولكننا نتحدث عن مبـ.ـادئنا في الدفـ.ـاع عن الحـ.ـريات الأساسية”.

وتابع القول: “‏‎أثرت قضـ.ـية ألكسي نافالني وسنستمر في إثـ.ـارة قضـ.ـايا حـ.تقوق الإنـ.ـسان، ‏وناقشنا بالتفصيل قضـ.ـايا خفـ.ـض الأسلـ.ـحة، كما قلت له إننا لن نتسـ.ـامح مع محاولات خـ.ـرق سيـ.ـادتنا الديمقـ.ـراطية “.

الرئيس الأمريكي، قال أيضاً: “يسرني أن أعلن أننا سنطـ.ـلق حواراً ثنائياً استراتـ.ـيجياً”، مواصلاً حديثه “‏‎ناقشنا ضرورة كيفية التأكد من أن إيران لن تحصل على سـ.ـلاح نـ.ـووي”.

وأردف بايدن القول: “أوضحنا أننا سنر.د بالمـ.ـثل على أي أعمال تضـ.ـر مصـ.ـالحنا أو مصـ.ـالح شـ.ـركائنا، وقلنا يجب ألا تطـ.ـال الهجـ.ـمات الإلكترونية البنى التحتية الحـ.ـساسة”.

وأكد أن أربع ساعات من الحوار “كانت إيجابية، ‏‎وافقنا خلاله على اتباع الديمقـ.ـراطية فيما يختص باتفاق مينسك، وأوضحت لبوتين أن العـ.ـواقب ستكون وخـ.ـيمة لروسيا في حال وفـ.ـاة نافالني”.

ولفت إلى أنه ليست من مصـ.ـلحة أحد الدخول في حـ.ـرب باردة، قائلاً: “‏‎بويتن قـ.ـلق من أننا سنحاول الإطـ.ـاحة به”.

وأوضح بايدن أن بوتين عرض عليه المـ.ـساعـ.ـدة في ملفي إيران وأفغانستان، ووصف مقارنة الرئيس الروسي لما يحدث بقضـ.ـايا “حـ.ـياة السود مهمة” بـ”سخـ.ـيفة”.

وحول الملف السوري، ذكر الرئيس الأمريكي أنه تحدث مع نظيره الروسي عن ضرورة فتـ.ـح ممر إنـ.ـساني في سوريا، وتحسين الأوضاع الاقتصادية للشعـ.ـب السوري، قائلاً: “بوتين أعرب عن استعـ.ـداده لتقديم المساعـ.ـدة في ما يتـعـ.ـلق بإيران وأفغانستان وسوريا”.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

السنوار: الشعب الفلسطيني على موعد قريب مع النصـ.ـر والتحـ.ـرير والصلاة في المسجد الأقصى

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى