أخبار العالمالأخبار

نظـ.ـام الأسـ.ـد يتـ.ـحرك مـ.ـن جـ.ـديد تحـ.ـت إشـ.ـراف روسـ.ـي فـ.ـي دمـ.ـشق وهـ.ـذه أهـ.ـم التطـ.ـورات

فـ.ـرض نظـ.ـام الأسـ.ـد تسـ.ـوية جديـ.ـدة من نوعـ.ـها على الأهـ.ـالي في بلـ.ـدة الهـ.ـامة بريـ.ـف دمـ.ـشق، تضـ.ـمنت عدة ملفـ.ـات، من بينـ.ـها قضـ.ـية المعتـ.ـقلين، وذلـ.ـك تحـ.ـت رعـ.ـاية روسـ.ـيا.

وكشـ.ـف موقـ.ـع “صـ.ـوت العاصـ.ـمة” عن قيـ.ـام النـ.ـظام بإرسـ.ـال لجنـ.ـة أمنـ.ـية، تضـ.ـم عـ.ـددًا من الضـ.ـباط، إلى البـ.ـلدة، لعقـ.ـد اجتـ.ـماع مع أعيـ.ـانها، وأعـ.ـضاء لجـ.ـنة المصـ.ـالحة فيـ.ـها، بهـ.ـدف إخـ.ـضاع شـ.ـبان المنـ.ـطقة لتسـ.ـوية جديـ.ـدة.

ويتضـ.ـمن الاتفـ.ـاق الجـ.ـديد تسـ.ـوية وضـ.ـع 450 شـ.ـابًا، من المطـ.ـلوبين للأفـ.ـرع الأمنـ.ـية، والمتـ.ـخلفـ.ـين عن الخـ.ـدمة العسـ.ـكرية، وضمـ.ـهم لميلـ.ـيشـ.ـيا “كتـ.ـائب البعـ.ـث”، وضمـ.ـان أن تكـ.ـون خدمـ.ـتهم الإلـ.ـزامـ.ـية ضـ.ـمن البلـ.ـدة.

ونصحـ.ـت اللجـ.ـنة بتسـ.ـجيل أسـ.ـماء جمـ.ـيع الشبـ.ـان في التسـ.ـوية، عبر قـ.ـوائم، سيـ.ـتم فيـ.ـما بعد تقـ.ـديمـ.ـها للأفـ.ـرع الأمـ.ـنية.

وأوضـ.ـحت المصـ.ـادر أن العمـ.ـلية تتـ.ـم بإشـ.ـراف مباشـ.ـر من روسـ.ـيا، إذ تعمـ.ـل الأخيـ.ـرة على تكـ.ـرار تلـ.ـك العـ.ـملية في كل منـ.ـاطق الغـ.ـوطة الشـ.ـرقية، والتـ.ـي ستتـ.ـضمن فيـ.ـما بعد بحـ.ـث ملـ.ـف المـ.ـعتقـ.ـلين لدى النـ.ـظام.

وخضـ.ـعت الغـ.ـوطة الشـ.ـرقية بشـ.ـكل كامـ.ـل لسيـ.ـطرة قـ.ـوات الأسـ.ـد، بدعـ.ـم سخـ.ـي من روسـ.ـيا وإيـ.ـران، في شهر نيسـ.ـان من العام 2018، بعد معـ.ـارك عنيـ.ـفة مع فصـ.ـائل الثـ.ـورة السـ.ـورية، انتـ.ـهت بترحـ.ـيل الآلاف من المقـ.ـاتليـ.ـن والمـ.ـدنييـ.ـن إلى منـ.ـاطق الشـ.ـمال السـ.ـوري.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

دولتان تهنئانه بفوزه.. من هو إبراهيم رئيسي الفائز بالانتخابات الرئاسية في إيران

300x169 - نظـ.ـام الأسـ.ـد يتـ.ـحرك مـ.ـن جـ.ـديد تحـ.ـت إشـ.ـراف روسـ.ـي فـ.ـي دمـ.ـشق وهـ.ـذه أهـ.ـم التطـ.ـورات

توالت التهاني من داخل إيران وخارجها بفوز مرشح التيار المحافظ إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الجمعة، وفق النتائج الرسمية الأولية غير النهائية.

وبينما استدعت الخارجية الإيرانية السفير البريطاني لديها على خلفية ما وصفته بتعـ.ـرض الناخبين الإيرانيين للمضـ.ـايقات من قبل المعـ.ـارضة الإيرانية في لندن وبرمنغهام، أعلنت الداخلية الإيرانية عدم تسجيل أي حوادث أمنية خلال الانتخابات في البلاد.

وأعلنت لجنة الانتخابات العليا في إيران صباح اليوم السبت، تصدر إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 62% من أصوات الناخبين التي ما تزال عملية فرزها مستمرة حتى ظهر اليوم بانتظار اكتمالها للإعلان عن النتائج النهائية.

وفي مؤتمر صحفي، اليوم السبت، قال رئيس لجنة الانتخابات العليا جمال عارف إن رئيسي حصل، وفق النتائج الأولية، على 17 مليونا و800 ألف صوت من أصل 28 مليونا شاركوا في التصويت. في حين حصل المرشح محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت. أما مرشح التيار المعتدل عبد الناصر همتي فحصل على مليونين و400 ألف صوت، مقابل حصول قاضي زاده هاشمي على مليون صوت، وفق ما أعلنته اللجنة.

وأوضحت اللجنة أن أكثر من 28 مليون إيراني شاركوا في انتخابات الرئاسة من أصل 59 مليونا يحق لهم التصويت.

انتصار للشعب

وفي أول تعليق له على النتائج الأولية للانتخابات، اعتبر المرشد الإيراني علي خامنئي الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الجمعة “انتـ.ـصار للشعب الإيراني في مواجهة دعاية العدو”.

وأضاف خامنئي في تغريدة أن المنتصر في الانتخابات هو الشعب الذي أفشل مجددا ما وصفها بالمؤامرات الخبيثة والحرب الإعلامية التي شنها العدو، موجها التهاني للفائزين في الانتخابات الرئاسية والبلدية ومؤكدا على ضرورة التزامهم بمسؤولياتهم حسب الدستور.

المرشد الإيراني علي خامنئي اعتبر نجاح الانتخابات في البلاد نصرا على العدو (وكالة الأناضول) بدوره، أفاد مراسل الجزيرة في طهران أن الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني زار اليوم المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي في مكتبه بالسلطة القضائية لتهنئته بالفوز حسب النتائج الأولية للانتخابات.

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يجب الاعتراف بأن إبراهيم رئيسي قد أصبح رئيسا لكل الإيرانيين بعد أن حصل على 20 مليون صوت وإنه يجب العمل معه بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف معه.

وكان ظريف قال في تعليقه على النتائج الأولية للانتخابات، إنه يتعين على الجميع العمل مع رئيسي من الآن فصاعدا فهو الرئيس المنتخب. وفي تصريحات له وصف ظريف رئيسي بـ”الرجل العقلاني” الذي سيقود البلاد بشكل جيد.

روسيا والعراق

بدوره هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إبراهيم رئيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في إيران الجمعة.

وأكد الملحق الصحفي في السفارة الروسية في طهران، مكسيم سوسلوف، لوكالة “نوفوستي” تسليم رسالة التهنئة من بوتين إلى رئيسي، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي عبر عن أمله في مزيد من التطور في التعاون بين روسيا وإيران.

من جانبه، هنأ الرئيس العراقي برهم صالح رئيسي بفوزه في الانتخابات وقال إنه يتطلع لترسيخ العلاقات مع إيران.

وأكد صالح في تهنئته أن المنطقة في أمس الحاجة للحكمة وتغليب لغة الحوار عبر إرساء الأمـ.ـن واحترام السيادة.

وكان رئيسي تلقى التهنئة من جميع منافسيه بالفوز، وذلك قبل الإعلان الرسمي عن النتائج غير النهائية من قبل لجنة الانتخابات.

بدورها أشادت الصحف الإيرانية المحافظة الصادرة اليوم بما وصفته بالمشاركة الشعبية في الانتخابات وفشل دعوات المقاطعة.

مضـ.ـايقات في بريطانيا

في سياق متصل، قال مراسل الجزيرة في طهران إن الخارجية الإيرانية استدعت السفير البريطاني لديها على خلفية ما تصفه بتعـ.ـرض الناخبين الإيرانيين للمضـ.ـايقات من قبل المعـ.ـارضة الإيرانية في لندن وبرمنغهام.

وأضافت الخارجية اليوم السبت، أن السلطات البريطانية لم تتمكن من توفير الأمـ.ـن للناخبين الذين أرادوا أن يدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت أمس الجمعة.

من جهة أخرى، قال المساعد الأمني في وزارة الداخلية الإيرانية حسين ذو الفقاري إن بلاده لم تشهد أي أحداث أمنية خلال الانتخابات.

الداخلية الإيرانية أعلنت أن 600 ألف عنصر أمني ساهموا في تأمين الانتخابات الرئاسية (رويترز) وأضاف ذو الفقاري أن 600 ألف عنصر أمني، شاركوا في الخطة الأمنية لضمان أمن الانتخابات.

من جانب آخر، قتـ.ـل شخص وأصيب 11 آخرون، اليوم السبت، إثر تحطم مـ.ـروحـ.ـية كانت تحمل صندوق اقتراع للانتخابات، في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران.

وأفاد محافظ خوزستان، قاسم سليماني دشتكي، أن الطائرة تحطمت خلال نقلها صندوق اقتراع للانتخابات من منطقة أحمد فدالة الوعرة، إلى مدينة دزفول في خوزستان، حسبما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية

منظمة العفو الدولية

من جانبها قالت منظمة العفو الدولية إنه يجب التحقيق مع المرشح الفائز بالرئاسة الإيرانية إبراهيم رئيسي لارتكابه جرائـ.ـم ضـ.ـد الإنسانية، وفق تعبيرها.

وأضافت المنظمة أن رئيسي متهم بالتورط في جرائـ.ـم قتـ.ـل وإخفاء قسري وتعذيب بحق آلاف الإيرانيين.

يُذكر أن المرشح الفائز أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقـ.ـوبات الأميركية، وهو رئيس السلطة القضائية في البلاد، ويُعتقد أنه يحظى بدعم الحـ.ـرس الثوري، وكان قد خسر الانتخابات أمام روحاني عام 2017.

من هو رئيسي؟

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن فوز رئيسي من شأنه أن يعزز إمساك التيار المحافظ بمفاصل هيئات الحكـ.ـم بالجمهورية، بعد فوزه العريض في انتخابات مجلس الشورى العام الماضي.

ورئيسي من مواليد 1960 في مدينة مشهد، رجل دين وسيـ.ـاسي محافظ. التحق بالقضاء عام 1980، وعمل مدعيًا عاما حتى عام 1994.

وفي العام نفسه عُين رئيسا لهيئة التفتيش العامة، وعام 2004 شغل منصب النائب الأول للسلطة القضائية واستمر فيه مدة 10 سنوات، وعينه المرشد الأعلى رئيسا للقضاء عام 2019.

والتحق رئيسى بمجلس خبراء القيـ.ـادة عام 2006، ومن ثم عُين عام 2017 عضوا بمجمع تشخيص مصلحة النظام بمرسوم من خامنئي، وفي انتخابات 2017 الرئاسية جاء ترتيبه الثاني بعد روحاني.

وجاءت انتخابات 2021 في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية سببها الأساسي العقـ.ـوبات الأميركية، وزادتها حدةً جائحة كورونا.

المصدر: الجزيرة نت

اقرأ أيضاً..

بأمر شخصي من نتنياهو.. وثائق سرية للغاية أتلفت قبل ساعات من تركه الحكـ.ـومة

300x169 - نظـ.ـام الأسـ.ـد يتـ.ـحرك مـ.ـن جـ.ـديد تحـ.ـت إشـ.ـراف روسـ.ـي فـ.ـي دمـ.ـشق وهـ.ـذه أهـ.ـم التطـ.ـورات

قالت “هآرتس” الإسـ.ـرائيلية إن وثائق سرية للغاية كانت محفوظة في الأرشيف الخاص لديوان رئاسة الوزراء قد أُتلفت يوم الأحد الماضي بأمر شخصي من رئيس الحكـ.ـومة المنصرف بنيامين نتنياهو.

وذكرت الصحيفة أن تلك الوثائق أُتلفت في نفس اليوم الذي انتهت فيه ولاية نتنياهو، وقبل ساعات من دخول رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت إلى ديوان رئاسة الحكـ.ـومة.

وأشارت هآرتس إلى أن القانون يحظر إتلاف الوثائق، ويأمر بالاحتفاظ بها في خزينة خاصة بأرشيف رئاسة الوزراء، وأنه لا يسمح بالاطلاع عليها إلا لرئيس الوزراء وقلة قليلة من كبار مساعديه، وقالت الصحيفة إنه لا يُعلم مضمون تلك الوثائق.

وكان نتنياهو قد سلم، الاثنين الماضي، مهامه إلى بينيت، في اجتماع استغرق نصف ساعة فقط، أطلع رئيس الوزراء المنصرف خلاله خلفه على الأمور الحيوية، التي يجب معالجتها، من غير إصدار أي بيان عن الاجتماع، أو نشر أي صور منه.

وسبق أن قالت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية إن نتنياهو لن يشارك في أي مراسم رمزية أو احتفالية لتسليم السلطة، وذلك لعدم رغبته في منح الشرعية لبينيت.

وقال نتنياهو -في خطاب أمام نواب أحزاب المعـ.ـارضة اليمينية والدينية التي أصبح يتزعمها- إنه سيتم إسقاط هذه الحكـ.ـومة في أقرب فرصة لأنها “حكـ.ـومة احتيال خطيرة” وسيتم “إنقـ.ـاذ شعب إسـ.ـرائيل”.

المصدر: الجزيرة نت

………………………………

دولتان تهنئانه بفوزه.. من هو إبراهيم رئيسي الفائز بالانتخابات الرئاسية في إيران

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى