أخبار العالمالأخبار

بوتـ.ـين يرسـ.ـل وفـ.ـداً للـ.ـقاء “بشـ.ـار الأسـ.ـد” ومصـ.ـادر تكـ.ـشف الهـ.ـدف من الزيـ.ـارة الاستـ.ـثنائية

قالت مصادر إعلامية روسية وموالـ.ـية للنظام أن وفداً روسياً سيزور دمشق حيث سيلتقي “بشار الأسد” ومسؤولين في النظام.

وأوضحت المصادر أن الوفد سيكون برئاسة نائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف”.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية إن “بوريسوف” سيصل اليوم الثلاثاء إلى دمشق، في زيارة يلتقي فيها عدداً من المسؤولين في نظام الأسد.

كما ستتضمن الزيارة، بحسب الوكالة، لقاء مع رئيس النظام “بشار الأسد”.

من جانبها أوضحت صحيفة “الوطن” الموالية أنّ الوفد الروسي سيزور دمشق.

وذلك “في إطار انعقاد اجتـ.ـماعات اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي”.

كما أنه من المقرر أن يلتقي الوفد الذي يضم مسؤولين روساً في المجال الاقتصادي، وعدداً من الشركات التكنولوجية الروسية بـ” بشار الأسد”.

وتوقَّعت الصحيفة الموالية أن يُبرم الوفد الروسي في نهاية هذه الزيارة اتفاقيات اقتصادية وتجارية.

ذلك في الوقت الذي تعاني فيه مناطق سيطرة النظام من ركود اقتصادي وسط تراجُع في قيمة الليرة أمام باقي العملات.

المطـ.ـامع الروسية في سوريا
وتعتبر زيارة “بوريسوف” ووفده هي الأولى منذ تسعة أشهر، حيث أجرى العام الماضي زيارة مشابهة.

حيث أبرم الوفد على إثر زيارته السابقة سلسلة اتفاقيات اقتصادية مع نظام الأسد.

وتشهد سوريا، تنـ.ـافساً “روسياً –إيرانياً”، في مختلف المجالات؛ وفي مقدمتها الجانب الاقتصادي، إذ يسعى كل طرف للالتـ.ـهام الحصة الأكبر من الكعكة السورية.

وتستثمر روسيا في الساحل السوري عبر الموانئ، كما أن لها تواجداً عسـ.ـكرياً واسعاً في عموم البلاد، لاسيما قاعدة “حميميم” في الساحل السوري.

كما لا تنكر روسيا أهدافها ومطامعها في سوريا، ولا تساهم في الاقتصاد السوري بصفة “فاعل خير” أو “دولة مانحة”.

وذلك بحسب ما قاله نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، في أيلول من العام 2017.

وقال روغوزين بكل وضوح “سوريا بلد غني بلا حدود، يحصدون المحصول ذاته ثلاث مرات، وأحياناً أربع مرات، في العام”.

كما أن “لديهم ثروات باطنية وموقع جغرافي فريد، وفي سوريا أكبر حقل فوسفات يمكن استثماره، وستعمل موسكو مع دمشق لاستـ.ـغلاله وتصدير إنتاجه”.

مضيفاً “علينا أن نفكر كيف نجني الأموال لميزانيتنا، والشركات الروسية تملك الحق في تطوير مشاريع اقتصادية ضخمة”.

وذلك في “ظل وجود العسـ.ـكريين الروس الذين سيبقون هناك للحفاظ على السلام والاستقرار” حسب تعبيره.

المصدر: مدونة هادي العبد الله

اقرأ أيضا…

بينها رسالة من الأسد.. 3 قضايا حسـ.ـاسة يحملها الملك عبد الله إلى واشنطن.. إليكم التفاصيل

عبد الله 300x143 - بوتـ.ـين يرسـ.ـل وفـ.ـداً للـ.ـقاء “بشـ.ـار الأسـ.ـد” ومصـ.ـادر تكـ.ـشف الهـ.ـدف من الزيـ.ـارة الاستـ.ـثنائية

كشفت مصادر إعلامية ووسائل إعلام أردنية، اليوم الإثنين، عن أجندة لقاء العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي ستجري في تموز القادم، مؤكدةً أن من أبرزها ملفات القضية السورية.

زيارة هامة للملك الأردني إلى أمريكا

وكانت الإدارة الأمريكية أكدت بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن بصدد لقاء أول زعيم عربي بشكلٍ مباشر بعد توليه المنصب في يناير الفائت، حيث جرى الإعداد لزيارة العاهل الأردني أحد أبرز حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، سيما بعد التوترات الداخلية الأردنية المتمثلة بمحاولة انقـ.ـلاب الأمير حمزة بن الحسين عليه والدور الذي لعبته المخـ.ـابرات الأمريكية بذلك.

ونقلت وكالة عمون الأردنية عن مصادر سياسية ودبلوماسية بأن هناك مراهنة على زيارة العاهل الأردني إلى واشنطن لما تحمله من دلالات اعتبارية وما سيجري مناقشته من مواضيع هامة بينها القضية السورية.

وأوضحت ذات المصادر بأن الزيارة ستبدأ بمشاركة الملك في “صن فالي” التي اعتاد على المشاركة فيه، ثم الانتقال إلى واشنطن ولقاء شخصيات في الكونغرس ومراكز صناعة القرار، وتنتهي بالقمة بين الملك والرئيس الأمريكي جون بايدن، والتي من المتوقع أن تكون في الثلث الأول من شهر تموز القادم.

أجندة لقاء الملك عبد الله الثاني مع الرئيس جو بايدن

وذكرت الوكالة الأردنية بأن الملف الفلسطيني سيتصدر محور النقاش كأحد أبرز الملفات التي طالما حملها معه الملك خلال زياراته إلى واشنطن ولقاء الرؤساء الأمريكيين.

ولفتت إلى أن القضية الفلسطينية تحتاج لنقاش مطول بين الملك عبدالله وبايدن سيما بعد تغير الموقـ.ـف الأمريكي حيال صفقة القرن التي رحلت برحيل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومستشاره كوشنر، وتاليًا رحيل رئيس الوزراء الإسـ.ـرائيلي بنيامين نتنياهو، إلا أن المواقـ.ـف الأمريكية الجديدة بحاجة إلى تظهير أكثر وتحديدًا العودة إلى حل الدولتين واستمرار دعم السلطة الفلسطينية ماليًا وسياسيًا.

وأوضحت المصادر أن ثاني المواضيع التي سيناقشها الملك عبدالله هو “قانون قيصر” الأمريكي الذي يعاقب النظام السوري وكل من يتعامل معه، حيث ترى الحكـ.ـومة الأردنية بأنه أثر بشكلٍ سلبي على الاقتصاد الأردني.

وأشارت إلى أن هناك “همس” في دوائر ديبلوماسية عن رسالة سورية سيحملها الملك إلى الإدارة الأمريكية، فيما يبدو أنها من النظام السوري الذي يملك الأردن علاقات نسبية معه منذ زمن بعيد.

وأكدت المصادر أن الملك سيحمل معه مشروعًا كاملًا، مفاده ضرورة عودة سورية إلى الجامعة العربية، وتخفيف قانون قيصر، بالوقت الذي يجري التنسيق بين الأردن وروسيا لضمان عودة سوريا إلى محيطها العربي وتخفيف الدور الإيراني، حيث ستلعب الممكلة دورًا بإزالة العوائق العربية حيال الأمر.

أما الملف الثالث بأجندة الزيارة فسيكون حول الائتلاف العربي بين “العراق ومصر والأردن” وضرورة حشد دعم دولي له وإزالة كل العوائق السياسية لتقويته بالمنطقة.

وأكدت الوكالة الأردنية أن اعتبارية أن يكون الملك عبدالله أول زعيم عربي يلتقيه بايدن بعد تولي الحكـ.ـم ليست بالجديدة على الإدارات الأمريكية التي ترى بالملك حليفًا موثوقًا، إلا أنها ستكون “دسمة” وحساسة لما تحمله من أجندات وقضايا بالمنطقة.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

مصادر إعلامية تتحدث عن صفقة بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا.. إليكم التفاصيل

أكدت مصادر إعلامية أن قمة الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والأمريكي “جو بايدن” الأخيرة في جنيف، ركزت على إبرام صفقة بين الجانبين بشأن سوريا.

وذكر موقع “العربي الجديد” أن مسؤولًا أمريكيًا، فضل عدم الكشف عن اسمه، أكد أن الرئيس الروسي لم يعطِ جوابًا صريحًا بشأن آلية إدخال المساعدات، غير أن الأمريكيين أوضحوا أن ملف المساعدات أمر في غاية الأهمية بالنسبة لهم.

وأضاف الموقع أن تخفيف العقـ.ـوبات الأمريكية عن بعض الكيانات التابعة للنظام، بحجة المساعدة على مواجهة فايروس كورونا يعزز التوقعات بتنازلات أمريكية إنسانية للروس في سوريا مقابل سماح موسكو باستمرار إدخال المساعدات إلى الشمال السوري.

وأوضحت المصادر أن الملفات السياسية لا تزال بعيدة عن المقايضة، وأن لا حل في سوريا -بالنسبة لأمريكا- إلا وفق القرار الدولي 2254، وبإشراف أممي.

وتوقع المصدر أن تلجأ واشنطن لممارسة ضغوط أكبر على روسيا ونظام الأسد، في حال قامت موسكو بعرقلة دخول المساعدات عبر المنفذ الإنساني الوحيد شمال سوريا.

ونقل الموقع عن المعارض السوري، أيمن عبد النور، المقيم في الولايات المتحدة، أن الإدارة الأمريكية ترغب أن يكون التباحث بالملف السوري مستقلًا عن الملف الإيراني، وأن واشنطن ترى أن الأزمة السورية طالت عن حدها.

ويحظى ملف المساعدات الإنسانية في شمال سوريا اهتمامًا أمريكيًا غير مسبوق، وسط تخوفات من معـ.ـارضة روسيا لقرار تمديد آلية إدخال المساعدات، خلال اجتماع لمجلس الأمـ.ـن الدولي في شهر تموز / يوليو المقبل.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

صفقة عسكـ.ـرية هي الأولى من نوعها بين السعودية وتركيا تقلب موازين القوى في منطقة الخليج

كشف موقع “جينز” البريطاني في تقرير له تفاصيل صفقة عسكـ.ـرية هي الأولى من نوعها بين السعودية وتركيا تقلب موازين القوى في منطقة الخليج.

وأكد الموقع البريطاني المتخصص في الشؤون العسكـ.ـرية، الخميس، إن السعودية تسلمت بالفعل 3 طائـ.ـرات عسكـ.ـرية مسيرة من تركيا.

وأوضح الموقع أن تركيا أبلغت مؤخرًا سجل الأمم المتحدة للأسـ.ـلحة التقليدية، بتصدير الطائرات الثلاث للسعودية دون أن يحدد نوعها لكنه أدرجها ضمن الفئة الرابعة (ب)، والتي تشمل الطائرات بدون طيار.

ويذكر أن تركيا تنتج نوعين من الطائرات المسيرة الأول “بيرقدار تي بي تو”، والثانية “أنكا” الذي تنتجه وكالة الفضاء والطيران التركية “توساش”، وكلاهما يتمتعان بقدرات هجومية فائقة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كشف في مارس/آذار الماضي، أن “تركيا تلقت طلبًا من السعودية للحصول على الطائرات المُسيَرة المسلـ.ـحة” دون مزيد من التفاصيل.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين، اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس جو بايدن بصدد تخفيض عدد الأنظمة المضادة للصواريخ في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن البنتاغون يعتزم سحب 8 بطاريات باتريوت من دول بينها العراق والكويت والأردن والسعودية.

وشهدت العلاقات بين تركيا والسعودية توترًا في السنوات الماضية، على خلفية عدد من القضايا، أبرزها الوضع في سوريا وقضية مقتـ.ـل الصحفي جمال خاشقجي، قبل أن تشهد بوادر انفراجة قبل نحو أشهر.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

مصادر إعلامية تتحدث عن صفقة بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

بأمر شخصي من نتنياهو.. وثائق سرية للغاية أتلفت قبل ساعات من تركه الحكـ.ـومة

قالت “هآرتس” الإسـ.ـرائيلية إن وثائق سرية للغاية كانت محفوظة في الأرشيف الخاص لديوان رئاسة الوزراء قد أُتلفت يوم الأحد الماضي بأمر شخصي من رئيس الحكـ.ـومة المنصرف بنيامين نتنياهو.

وذكرت الصحيفة أن تلك الوثائق أُتلفت في نفس اليوم الذي انتهت فيه ولاية نتنياهو، وقبل ساعات من دخول رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت إلى ديوان رئاسة الحكـ.ـومة.

وأشارت هآرتس إلى أن القانون يحظر إتلاف الوثائق، ويأمر بالاحتفاظ بها في خزينة خاصة بأرشيف رئاسة الوزراء، وأنه لا يسمح بالاطلاع عليها إلا لرئيس الوزراء وقلة قليلة من كبار مساعديه، وقالت الصحيفة إنه لا يُعلم مضمون تلك الوثائق.

وكان نتنياهو قد سلم، الاثنين الماضي، مهامه إلى بينيت، في اجتماع استغرق نصف ساعة فقط، أطلع رئيس الوزراء المنصرف خلاله خلفه على الأمور الحيوية، التي يجب معالجتها، من غير إصدار أي بيان عن الاجتماع، أو نشر أي صور منه.

وسبق أن قالت وسائل إعلام إسـ.ـرائيلية إن نتنياهو لن يشارك في أي مراسم رمزية أو احتفالية لتسليم السلطة، وذلك لعدم رغبته في منح الشرعية لبينيت.

وقال نتنياهو -في خطاب أمام نواب أحزاب المعـ.ـارضة اليمينية والدينية التي أصبح يتزعمها- إنه سيتم إسقاط هذه الحكـ.ـومة في أقرب فرصة لأنها “حكـ.ـومة احتيال خطيرة” وسيتم “إنقـ.ـاذ شعب إسـ.ـرائيل”.

المصدر: الجزيرة نت

………………………………

مصادر إعلامية تتحدث عن صفقة بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى