الأخبار

إيران تستنـ.ـكر وفصـ.ـائل مسـ.ـلحة تتوعـ.ـد.. غـ.ـارات أميـ.ـركية بالعراق وسوريا والبنـ.ـتاغون يكـ.ـشف الأهـ.ـداف والأسبـ.ـاب

إيران تستنـ.ـكر وفصـ.ـائل مسـ.ـلحة تتوعـ.ـد.. غـ.ـارات أميـ.ـركية بالعراق وسوريا والبنـ.ـتاغون يكـ.ـشف الأهـ.ـداف والأسبـ.ـاب

تأتي الغـ.ـارات الأمـ.ـيركية ضـ.ـد فصـ.ـائل موالـ.ـية لإيران بسوريا والعراق، بعد يومين على تحـ.ـذير واشـ.ـنطن وباريس لطهران من أن الوقت ينفد أمام العودة إلى الاتفـ.ـاق النـ.ـووي.

قدم الجيـ.ـش الأميـ.ـركي تفاصيل عن الغـ.ـارات التي شـ.ـنها الأحد على مناطق بسوريا والعراق، وفي الوقت الذي أد.انت فيه إيران بشـ.ـدة ما سمته إثـ.ـارة التـ.ـوتر في المنطقة، أصدرت فصـ.ـائل عراقية مسلـ.ـحة بيانا تشـ.ـدد فيه على رفـ.ـضها للوجـ.ـود الأميـ.ـركي بالبلاد.

وقد أعلنت الولايات المتحدة الأحد أنها شـ.ـنت غـ.ـارات جوية موجـ.ـهة استهـ.ـدفت “منشآت تستـ.ـخدمها مليـ.ـشيات مدعـ.ـومة من إيران” على الحـ.ـدود السورية العراقية.

وصرح مـ.ـسؤولون بأن الجيـ.ـش الأميـ.ـركي شـ.ـن الهجـ.ـمات بطـ.ـائرات “إف-15″ (F-15) و”إف-16” (F-16). وقالوا إن الطيـ.ـارين الذين نفـ.ـذوا هذه الهجـ.ـمات عـ.ـادوا بسـ.ـلام.

وأوضحت وزارة الدفـ.ـاع (البنتاغون) أن هذه الضـ.ـربات أذن بها الرئيس جو بايدن في أعقاب الهجـ.ـمات المستمرة على المصـ.ـالح الأميـ.ـركية.

وتُلـ.ـقي الولايات المتحدة باللـ.ـوم على فصـ.ـائل عراقية مرتبـ.ـطة بإيران في الهجـ.ـمات الأخيرة على منشـ.ـآت عراقية تـ.ـؤوي أفـ.ـرادا أميـ.ـركيين، في وقت يُؤمل عـ.ـودة واشـ.ـنطن إلى الاتفـ.ـاق النـ.ـووي مع طهران.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان “بتوجـ.ـيه من الرئيس بايدن، شـ.ـنت القـ.ـوات العسكـ.ـرية غـ.ـارات جـ.ـوية دفـ.ـاعية دقيقة ضـ.ـد منشـ.ـآت تستـ.ـخدمها مليـ.ـشيات مدعـ.ـومة من إيران في منطقة الحـ.ـدود العراقية السورية” مضيفا أن الضـ.ـربات تأتي في أعقاب “هجـ.ـمات جمـ.ـاعات مدعـ.ـومة من إيران تستهـ.ـدف المصـ.ـالح الأميـ.ـركية بالعراق”.

وقال كيربي “بالنظر إلى سلسـ.ـلة الهجـ.ـمات المستمرة التي تشـ.ـنها جمـ.ـاعات مدعـ.ـومة من إيران والتي تستهـ.ـدف المصـ.ـالح الأميـ.ـركية بالعراق، وجـ.ـه الرئيس بمزيد من العمل العسكـ.ـري لتعطـ.ـيل ور.دع هجـ.ـمات كهذه”.

وقد استهـ.ـدفت هذه الضـ.ـربات منشـ.ـآت تشغيلية ومخازن أسلـ.ـحـ.ـة بموقعين في سوريا، وموقع واحد في العراق.

وتابع المتحدث باسم البنتاغون “تم اختيار هذه الأهـ.ـداف لأن هذه المنشـ.ـآت تستـ.ـخدمها مليـ.ـشيات مدعـ.ـومة من إيران تشـ.ـارك في هجـ.ـمات بطـ.ـائرات بلا طـ.ـيار ضـ.ـد أفراد ومنشـ.ـآت أميـ.ـركية بالعراق”.

هجـ.ـمات متكررة

وكان هجـ.ـوم قامت به 3 طائـ.ـرات مسيـ.ـرة مفـ.ـخخة استهـ.ـدف ليل الجمعة منطقة قريبة من القنـ.ـصلية الأميـ.ـركية في أربيل بإقليم كـ.ـردستان شمال العراق.

ويعتقد مـ.ـسؤولون أميـ.ـركيون أن إيران تقـ.ـف وراء تصـ.ـعيد الهجـ.ـمات بطـ.ـائرات مـ.ـسيرة متطورة، وإطـ.ـلاق صـ.ـواريخ بشـ.ـكل متكرر على أفـ.ـراد ومنشـ.ـآت أميـ.ـركية في العراق.

وقال مـ.ـسؤولان أميـ.ـركيان لرويترز إن الفصـ.ـائل المدعـ.ـومة من إيران شـ.ـنت ما لا يقل عن 5 هجـ.ـمات بطـ.ـائرات مـ.ـسيرة على منشـ.ـآت يستـ.ـخدمها عسـ.ـكـ.ـريون أميـ.ـركيون، ومن قـ.ـوات التحـ.ـالف بالعراق منذ أبريل/نيسان.

وقد أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميـ.ـركي نانسي بيلوسي أن الغـ.ـارات كانت محـ.ـددة الهـ.ـدف، وجاءت كر.د متناسب على تهـ.ـديد محـ.ـدد وخطـ.ـير.. و”لحمـ.ـاية قـ.ـواتنا وحلـ.ـفائنا”.

ر.د مناسب

وقال المتحدث باسم البنتاغون إن ضـ.ـربات الأحد تشـ.ـكل “عملا ضـ.ـروريا ومناسبا ومدر.وسا للحـ.ـد من مخـ.ـاطر التصـ.ـعيد، ولكنها أيضا من أجل بعـ.ـث رسـ.ـالة ر.دع واضحة لا لبـ.ـس فيها”.

ومن جانب آخر، أفاد المرصـ.ـد السوري لحـ.ـقوق الإنـ.ـسان الاثنين بأن 5 عنـ.ـاصر على الأقل من فصـ.ـائل موالـ.ـية لإيران قُتـ.ـلوا في ضـ.ـربات جـ.ـوية أميـ.ـركية على الحـ.ـدود العراقية السورية.

وقالت وكـ.ـالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) “المنطقة الحـ.ـدودية مع العراق في أقصى ريف دير الزور الشرقي تعـ.ـرضت لعـ.ـدوان جـ.ـوي بطـ.ـائرات حـ.ـربية بعد منتصف الليلة تسـ.ـبب باستشـ.ـهاد طفل وإصابة 3 مدنـ.ـيين”.

وهذه الضـ.ـربات الجـ.ـوية ثاني هجـ.ـوم أميـ.ـركي من نوعه على فصـ.ـائل مدعـ.ـومة من إيران في سوريا، منذ تـ.ـولي الرئيس بايدن منصـ.ـبه.

وكان بايدن أمر بشـ.ـن هجـ.ـمات محـ.ـدودة على أحد الأهـ.ـداف بسوريا في فبراير/شباط الماضي “ر.دا على هجـ.ـمات صـ.ـاروخية بالعراق”.

على الجبـ.ـهة الدبلومـ.ـاسية، تأتي الضـ.ـربات التي شـ.ـنتها الولايات المتحدة، بعد يومين على تحـ.ـذير واشـ.ـنطن وباريس لإيران الجمعة من أن الوقت ينفد أمام العـ.ـودة للاتفـ.ـاق النـ.ـووي، معبـ.ـرتين عن القـ.ـلق من أن أنشـ.ـطة طهران الذر.ية الحـ.ـساسة يمكن أن تتطور في حال طـ.ـال أمد المفـ.ـاوضات.

إيران وحلـ.ـفاؤها

ور.دا على الغـ.ـارات الجـ.ـوية الأميـ.ـركية في سوريا والعراق، قالت طهران إن ما فعـ.ـلته واشـ.ـنطن بالمنطقة من شأنه أن يزعـ.ـزع أمـ.ـنها، وإن هذا لن يكون في مصـ.ـلحتها.

وقالت الخارجية الإيـ.ـرانية إن واشـ.ـنطن ما زالت تتحـ.ـرك في المسار الخاطـ.ـئ وعليها تصـ.ـحيح أخطـ.ـائها ووقـ.ـف تدخـ.ـلاتها بالمنطقة، حسب وصفها.

وشـ.ـددت على أن إثـ.ـارة التـ.ـوتر في المنطقة ليس من مصـ.ـلحة واشـ.ـنطن، وأضافت “الولايات المتحدة تسير في طريق خاطـ.ـئ والضـ.ـربات الأخيرة جزء من غطـ.ـرستها”.

من جانبها أصدرت فصـ.ـائل عراقية مسلـ.ـحة، توصف بأنها مـ.ـوالية لإيران، بيانا جاء فيه “لن نسـ.ـكت على وجـ.ـود القـ.ـوات الأميـ.ـركية المخـ.ـالف للدسـ.ـتور ولقـ.ـرار البـ.ـرلمان”.

وقالت كتـ.ـائب “سيـ.ـد الشهـ.ـداء” إنها من الآن فصاعدا ستـ.ـدخل في “حـ.ـرب مفتـ.ـوحة مع الاحتـ.ـلال الأميـ.ـركي” وتوعـ.ـدت باستهـ.ـداف طائـ.ـراته في سماء العراق.

وكانت الكتـ.ـائب أعلنت في وقت سابق “النفـ.ـير العام” وقالت إنها ستستـ.ـخدم قـ.ـوتها الصـ.ـاروخية “إلى مسافات لن يتوقـ.ـعها العـ.ـدو الأميـ.ـركي” وفق نص بيـ.ـانها.

من جهـ.ـته، أصدر اللـ.ـواء 14 في الحشـ.ـد الشعـ.ـبي بيـ.ـانا قال فيه إن هذه الغـ.ـارات أد.ت لمقـ.ـتل عدد من عنـ.ـاصره.

المصدر: الجزيرة نت

اقرأ أيضاً..

عبد لله النفيسي يحـ.ـذر أردوغان من البقاء في أفغانستان لحظة واحدة.. إليكم التفاصيل

حـ.ـذر الداهـ.ـية المخضرم الدكتور عبد الله النفيسي الخبير في العلوم السيـ.ـاسية والمفكر الأكاديمي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من البقاء في أفغانستان بعد خروج القـ.ـوات الأمريكية لحظة واحدة عبر تغريدة على حسـ.ـابه.. احـ.ـذر غـ.ـدر السنين.

وكتب النفيسي على حسـ.ـابه في تويتر لو كنت مكان الرئيس التركي لما بقيت لحظة واحدة في أفغانستان فإن العام سام غير مأمون.

وحـ.ـذر النفيسي الأتراك من خـ.ـداع الأمريكان مذكرًا لهم بنقض العهود والتخلي عن الأصحاب على مر السنين.

وأشار النفيسي إلى تخلي الأمريكان عن أصدقائهم التقليدين مشيرًا إلى السعودية في مواجـ.ـهة الحـ.ـوثي وإيران، ومصر في مواجـ.ـهة إثيوبيا وسد النهضة، فكيف وأنت الآن عـ.ـدو مفترض وعليك عقـ.ـوبات أمريكية، وتساءل هل تؤمن جانبهم؟

وأضاف النفيسي إن القـ.ـوات التركية في خـ.ـطر ما داموا في أفغانستان، وهي بين مطـ.ـرقة الأمريكان وسندان الطـ.ـالبان والدواعـ.ـش، الذين يرمـ.ـون غلى الإنتقام من الأتراك بأي طريقة.

يذكر أن قـ.ـوات تركية موجودة في مطار كابل منذ فترة طويلة لتأمـ.ـين المطار في إطار خطة الناتو الحفاظ على أمـ.ـن المطار.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

رئيس الائتـ.ـلاف يغـ.ـرد بالروسـ.ـية ويتحدث عن “خطـ.ـر حقيـ.ـقي” بعد دعـ.ـوة “بيدرسون” لخـ.ـطوة جديدة بشأن سوريا

قال رئيس الائتلاف السوري المعـ.ـارض الدكتور نصـ.ـر الحريري، صباح اليوم السبت، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: “‏بيدرسون في إحاطته أمس، يعلن استحالة الوصول إلى حل سياسـ.ـي في الظروف الحالية”.

تغريدة لرئيس الائتلاف السوري

وأضاف: “وركز بيدرسون على رواية وسردية منحازة لا تختلف إلا قليلًا عن سردية النظام والروس، وبالتالي يضع تفويض مجلس الأمـ.ـن لتطبيق بيان جنيف وقرارات مجلس الأمـ.ـن تحت خـ.ـطر حقيقي”، على حد تعبيره.

ومساء أمس الجمعة، دعا المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى إطـ.ـلاق حوار دولي جديد لتسوية النـ.ـزاع في سوريا، خلال جلسة في مجلس الأمـ.ـن الدولي.

وأشار إلى أن الجولة الجديدة من المفاوضات بشأن التسوية السورية بصيغة أستانا ستنعقد في عاصمة كازخستان مدينة نور سلطان أوائل الشهر القادم.

وخلال الجلسة دعا بيدرسون إلى تمديد آلية تقديم المساعدات عبر الحدود إلى سوريا وتوسيعها لإنقـ.ـاذ ملايين الأرواح.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

إيران تستنـ.ـكر وفصـ.ـائل مسـ.ـلحة تتوعـ.ـد.. غـ.ـارات أميـ.ـركية بالعراق وسوريا والبنتاغون يكشف الأهـ.ـداف والأسبـ.ـاب

………………………………

اقرأ أيضاً..

حقيـ.ـقة انجـ.ـذاب المغناطيس والمعــ.ـادن لمواضـ.ـع حقـ.ـن لقاحات كورونا.. إليكم التفاصيل

نشر مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات فيديو مصورة، تظهر انجذاب مغناطيس صغير أو قطـ.ـع معدنية، لذراع شخـ.ـص في مكان، يزعم أنه موضع حقن لقاح ضـ.ـد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وذكرت مصادر إعلامية، أن البعض فسر انجذاب المعادن والمغناطيس لمكان تلقي اللقاح على الذراع، بحسب ما أظهرت الفيديوهات، بوجود “شريحة إلكترونية” تحتوي على المعدن، يتم حقنها بجسم الإنسان بحجة تطعيمها بلقاح “كورونا”.

من جانبه، أوضح البروفيسور، مايكل كوي، أستاذ في كلية الفيزياء ترينتي كوليدج دبلن، أن تلك الادعاءات بأنها “هـ.ـراء كامل”، مضيفًا “ستحتاج إلى غرام واحد من معدن الحديد لجـ.ـذب المغناطيس إلى موقع الحقن، وهو شيء ستشعر به بسهولة، إذا كان موجودًا”.

من جانبه، نشر مركز “مكـ.ـافحة الأمراض والوقاية منها” (CDC) الأمريكي، تقريرًا بعنوان “أساطير وحقائق حول لقاحات فيروس (كورونا)”، جاء فيه: “تلـ.ـقي لقاحات الفيروس على اختلافها، لن يجعل جسم الإنسان ممغنطًا، ولا حتى مكان تلقي الحقنة في الذراع”.

وأكد المركز أن اللقاحات لا تحتوي على مكونات يمكنها إنتاج مجال كهرومغناطيسي في موقع الحقن، وجميع لقاحات الفيروس خالية من المعادن كالحديد، النيكل، الكوبالت، الليثيوم، أو أي منتجات مصنعة مثل الإلكترونيات الدقيقة أو الأقطاب الكهربائية.

وبين أن الجرعة النموذجية لجميع اللقاحات أقل من ملليتر، وبذلك لا تكفي هذه الجرعة الصغيرة بالسماح للمغناطيس بالانجـ.ـذاب إلى مكان تلقي اللقاح، حتى لو كان اللقاح مملوءًا بمعدن مغناطيسي”.

يشار إلى أن الناس يتدولون في هذه الأيام الكثير من الشـ.ـائعات والأعـ.ـراض الجانبية المبالغ بها حول اللقاحات، ولا يثق الكثيرون بتلقيه، إذ يعتبرون أن سرعة إنتاج اللقاحات بعد عشرة أشهر من اكتشاف الفيروس، سببًا كافيًا لاتخاذهم قرارًا بعدم الثقة به.

المصدر: آرام

………………………………

إيران تستنـ.ـكر وفصـ.ـائل مسـ.ـلحة تتوعـ.ـد.. غـ.ـارات أميـ.ـركية بالعراق وسوريا والبنتاغون يكشف الأهـ.ـداف والأسبـ.ـاب

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى