أخبار العالمالأخبار

السـ.ـياسـ.ـة الأمـ.ـريـ.ـكية تكـ.ـاد تتغـ.ـير فـ.ـي هـ.ـذه المنـ.ـطقة السـ.ـورية وخـ.ـوف إسـ.ـرائـ.ـيلي كـ.ـبير..إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

أكـ.ـدت مصـ.ـادر إعـ.ـلامية أن هناك تخـ.ـوفًا كبـ.ـيرًا في إسـ.ـرائـ.ـيل من تغـ.ـير السـ.ـياسة الأمريـ.ـكية حيـ.ـال ملـ.ـف هـ.ـضبة الجـ.ـولان السـ.ـورية المـ.ـحـ.ـتلة منـ.ـذ الـ.ـعام 1967.

وكتب الدبـ.ـلومـ.ـاسي الإسـ.ـرائيـ.ـلي “دوري غولد”، في مـ.ـقال نشرته “القناة 12” العبربة، أن عـ.ـدم توثـ.ـيق اعتـ.ـراف واشـ.ـنطن الرسـ.ـمي بسـ.ـيادة إسـ.ـرائيل على الجـ.ـولان بوثـ.ـيقة رسـ.ـمية سيـ.ـجعل من الانـ.ـقلاب علـ.ـيه من قـ.ـبل الإدارات المتـ.ـعاقبة أمـ.ـرًا ممـ.ـكنًا.

وأضـ.ـاف الدبلومـ.ـاسي، الذي كان يشـ.ـغل عدة منـ.ـاصب، منـ.ـها منـ.ـدوب إسـ.ـرائـ.ـيل لدى الأمـ.ـم المتـ.ـحدة، أن تعـ.ـامل “بايـ.ـدن” مع قضـ.ـية الجـ.ـولان يثـ.ـير تسـ.ـاؤلات عن كيـ.ـفية النـ.ـهج الأمـ.ـريكي الجـ.ـديد تجاه المـ.ـنطقة، وفـ.ـق ما ترجـ.ـمه مـ.ـوقع “عربي 21”.

ورأى “غـ.ـولد” أنه يتـ.ـوجب حل تلـ.ـك القـ.ـضية بين الولايـ.ـات المـ.ـتحدة وإسـ.ـرائيل قـ.ـبل قـ.ـمة “بايـ.ـدن – بينـ.ـيت” المقـ.ـبلة، لقـ.ـطع الطـ.ـريق على الإيـ.ـرانيـ.ـين المتـ.ـربصين بتـ.ـل أبيـ.ـب، على حـ.ـد زعـ.ـمه.

ولفـ.ـت الدبـ.ـلوماسي الإسـ.ـرائـ.ـيلي إلى أن عـ.ـدم توثـ.ـيق إسـ.ـرائيل لاعـ.ـتراف “ترامـ.ـب” بسـ.ـيادتها على الهـ.ـضبة السـ.ـورية سـ.ـيعطي الحـ.ـق الشـ.ـرعي لأي إدارة أمريـ.ـكية قادمـ.ـة بتغـ.ـيير موقـ.ـفها.

وكانـ.ـت وسـ.ـائل إعـ.ـلام أمريـ.ـكية ذكـ.ـرت -قبل أيام- أن الولايات المـ.ـتحدة بصـ.ـدد مراجـ.ـعة اعتـ.ـراف إدارة الرئيـ.ـس السابق “دونـ.ـالد ترامـ.ـب” بسـ.ـيادة إسـ.ـرائيل علـ.ـى الجـ.ـولان، وهـ.ـو ما نـ.ـفاه مسـ.ـؤولون أمريـ.ـكيون.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا..

ثلاثة أهـ.ـداف رئيسية للولايات المتحدة في سوريا يكـ.ـشف عنها وزير الخارجية الأمريكي

بلنكن امريكا 300x200 - السـ.ـياسـ.ـة الأمـ.ـريـ.ـكية تكـ.ـاد تتغـ.ـير فـ.ـي هـ.ـذه المنـ.ـطقة السـ.ـورية وخـ.ـوف إسـ.ـرائـ.ـيلي كـ.ـبير..إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

كشف وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، خلال الجلسة المغلقة لمؤتمر “روما”، قبل أيام، عن وجود ثلاثة أهداف رئيسية للولايات المتحدة الأمريكية في سوريا.

وأكد “بلينكن” أن أول تلك الأهداف هو التفاهم مع روسيا وإقناعها بتمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال سوريا وتوسعته، وهو ما سيحدد مدى استئناف التعاون الثنائي بين واشنطن وموسكو بخصوص سوريا.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن مصادرها أنه في حال رفـ.ـض الجانب الروسي التمديد فإن الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقـ.ـوبات، وهو ما قد يتسبب بجمود في الملف السوري عمومًا.

وتضيف المصادر أن الهـ.ـدف الثاني للإدارة الأمريكية هو القضاء على تنظـ.ـيم الدولة “داعـ.ـش”، وهو ما يدفع واشنطن للبقاء في شمال شرقي البلاد. وأشار الوزير الأمريكي إلى أن الهـ.ـدف الثالث والأخير لإدارة “بايدن” في سوريا هو الاستمرار بالعمل بنظام وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار، في إشارة إلى التهدئة في شمال غربي البلاد.

الجدير بالذكر أن الموقـ.ـف الأمريكي تجاه الحـ.ـرب في سوريا شهد تأرجحًا وتقلبًا كبيرًا طوال السنوات العشر الماضية، مابين مطالبة بتنحي الأسد، ثم الحديث عن خطوط حمر في عهد أوباما، ثم حل سيـ.ـاسي بوجود الأسد، وسط عناية أمريكية واضحة بمناطق شرقي الفرات التي تسيطر عليها “قسد”. وإهمال لباقي المناطق السورية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

البحر الأسود يشـ.ـهد أكبر تحـ.ـرك عسكـ.ـري عالمي منذ عقد… 32 دولة بقيـ.ـادة أمريكا مقـ.ـابل روسيا

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، أنها تراقـ.ـب بشـ.ـدة مجريات منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود التي انطـ.ـلقت مساء أمسِ بمشاركة 32 دولة بقـ.ـيادة حلـ.ـف شمال الأطلسي الناتو.

منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود

انطـ.ـلقت منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية و31 دولة أخرى، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وتشمل منـ.ـاورات نسيم البحر تنفـ.ـيذ تدريبات عسكـ.ـرية على الإنـ.ـزال البحري على شواطئ العـ.ـدو، وتنفـ.ـيذ العملـ.ـيات البرية، إضافة إلى مهام الضفادع البشـ.ـرية.

كما تشمل المنـ.ـاورات تدريبات وحـ.ـدات من الدفـ.ـاع الجوي والقـ.ـوات الخـ.ـاصة وحـ.ـرب الغـ.ـواصات وعملـ.ـيات البحث والإنقـ.ـاذ، بحَسب ما ذكره الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية.

وتشارك في هذه المنـ.ـاورات 4 دول عربية هي مصر والمغرب والإمارات وتونس، بصفة مشارك أو مراقـ.ـب، كما يشارك فيها 5 آلاف جـ.ـندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من الـ 32 بلدًا، وتُوصف منـ.ـاورات نسيم البحر بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997، وتستضيفها القـ.ـوات البحرية الأميركية والأوكرانية.

والدول المشاركة في منـ.ـاورات “نسيم البحر 2021” هي (ألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإسرائيل، وإيطاليا، كما تشارك اليابان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والمغرب والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا، وتشارك دول أخرى هي كوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا وأوكرانيا والإمارات والمملكة المتحدة إضافة إلى وحـ.ـدات بحرية من الولايات المتحدة الأمريكية).

وتأتي تدريبات “نسيم البحر 2021” في أعقاب تصـ.ـاعد التـ.ـوترات بين حلف شمال الأطلسي وموسكو التي قالت الأسبوع الماضي أنها أطـ.ـلقت طلـ.ـقات تحـ.ـذيرية، وأسقـ.ـطت قنـ.ـابل في مسار سفينة حـ.ـربية بريطانية لإخـ.ـراجها من مياه البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم.

وتقول أوكرانيا إن الهـ.ـدف الرئيسي من المنـ.ـاورات هو اكتساب خبرة في العمل المشترك أثناء عملـ.ـيات حفـ.ـظ السـ.ـلام والعملـ.ـيات الأمـ.ـنية متعددة الأطـ.ـراف، فيما تراها روسيا استفـ.ـزازًا لها قرب حـ.ـدودها.

روسيا تستـنـ.ـفر قـ.ـواتها في القرم

بعد ساعات من انطـ.ـلاق منـ.ـاورات نسيم البحر، أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية أنها بدأت تفـ.ـقد جاهـ.ـزية منظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “إس-400” في شبه جزيرة القرم، وجرى استخدام مقاتـ.ـلات وقـ.ـاذفات وطائرات هليكوبتر قتـ.ـالية لاختبار قـ.ـوة أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع.

وقال أليكسي روليف، رئيس قسم المعلومات في أسطول البحر الأسود الروسي: “تم استخدام مقاتـ.ـلات “سو-30″ و”سو-27” وكذلك قـ.ـاذفات “سو-24″ وطائرات الهليكوبتر القتـ.ـالية كأهـ.ـداف افتـ.ـراضية لاختبار جاهـ.ـزية قـ.ـوات ومنظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي في شبه جزيرة القرم”.

وأضاف: “أجرى أطقم الطائرات والمروحيات التابـ.ـعة لأسطـ.ـول البحر الأسود والوحـ.ـدات الجـ.ـوية للمنطقة العسكـ.ـرية الجنوبية تدريبات مع كتـ.ـائب منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي إس-400 ووحـ.ـدات أنظـ.ـمة صـ.ـواريخ بانتسير”.

وكانت قد صرحت وزارة الدفـ.ـاع الروسية في وقت سابق، أن أسطـ.ـول البحر الأسود الروسي “يقوم بمجمـ.ـوعة من الإجـ.ـراءات لمراقـ.ـبة تصـ.ـرفات السفن” المشاركة في تدريبات الناتو في البحر الأسود.

يذكر أن روسيا استقدمت آلاف الجـ.ـنود إلى شبه جزيرة القرم التي احتـ.ـلتها من أوكرانيا، الأمر الذي رآه حـ.ـلف الناتو بأنه استفـ.ـزاز لأوروبا وحلـ.ـفائها، ما تسـ.ـبب بازدياد التـ.ـوترات العسكـ.ـرية والسيـ.ـاسية بين روسيا والدول الغربية حيث وصفت بأنها أدنى مستوى علاقـ.ـات بين الطـ.ـرفين منذ الحـ.ـرب الباردة.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

ر.د الجيـ.ـش العراقي على الضـ.ـربات الأمريكية.. إليكم التفاصيل

د.انت القـ.ـوات المسـ.ـلحة العراقية، اليوم الإثنين، الهجـ.ـوم الأمريكي الذي استهـ.ـدف مواقعًا للميليـ.ـشيات المـ.ـوالية لإيران في سوريا والعراق.

وقال المتحدث ياسم القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المسلـ.ـحة العراقية، اللـ.ـواء يحيى رسول الزبيدي، “نديـ.ـن الهـ.ـجوم الأمريكي ونعتبره انتهـ.ـاكًا سافـ.ـرًا ومرفـ.ـوضًا للسيادة”، رافضًا أن يكون العراق “ساحة لتصـ.ـفية الحسـ.ـابات”.

وأضاف الزبيدي، “سنجري تحقـ.ـيقات ونتخذ إجـ.ـراءات لمنع تكرار هذه الانتهـ.ـاكات”، داعيًا الجميع إلى “التهـ.ـدئة وتجنب التصعـ.ـيد بكل أشكاله”، بعد الغـ.ـارات الأمريكية.

وكان البنتاغون الأمريكي قد صرح بأن الولايات المتحدة شـ.ـنـ.ـت ضـ.ـربات على أهـ.ـدافٍ لميليـ.ـشيات مـ.ـوالية لإيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا، وذلك للقضـ.ـاء على تهـ.ـديد، وردًا على سلسلة من الهجـ.ـمات الموجـ.ـهة ضـ.ـد مصالح الولايات المتحدة في العراق.

وتوعـ.ـدت ميليـ.ـشيات “الحشـ.ـد الشعبي العراقي” المدعـ.ـومة من إيران، في بيان لها، بالرد على القـ.ـصف الأمريكي الذي طـ.ـال مواقع في سوريا والعراق.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

ثلاثة أهـ.ـداف رئيسية للولايات المتحدة في سوريا يكـ.ـشف عنها وزير الخارجية الأمريكي

………………………………

اقرأ أيضاً..

عبد لله النفيسي يحـ.ـذر أردوغان من البقاء في أفغانستان لحظة واحدة.. إليكم التفاصيل

حـ.ـذر الداهـ.ـية المخضرم الدكتور عبد الله النفيسي الخبير في العلوم السيـ.ـاسية والمفكر الأكاديمي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من البقاء في أفغانستان بعد خروج القـ.ـوات الأمريكية لحظة واحدة عبر تغريدة على حسـ.ـابه.. احـ.ـذر غـ.ـدر السنين.

وكتب النفيسي على حسـ.ـابه في تويتر لو كنت مكان الرئيس التركي لما بقيت لحظة واحدة في أفغانستان فإن العام سام غير مأمون.

وحـ.ـذر النفيسي الأتراك من خـ.ـداع الأمريكان مذكرًا لهم بنقض العهود والتخلي عن الأصحاب على مر السنين.

وأشار النفيسي إلى تخلي الأمريكان عن أصدقائهم التقليدين مشيرًا إلى السعودية في مواجـ.ـهة الحـ.ـوثي وإيران، ومصر في مواجـ.ـهة إثيوبيا وسد النهضة، فكيف وأنت الآن عـ.ـدو مفترض وعليك عقـ.ـوبات أمريكية، وتساءل هل تؤمن جانبهم؟

وأضاف النفيسي إن القـ.ـوات التركية في خـ.ـطر ما داموا في أفغانستان، وهي بين مطـ.ـرقة الأمريكان وسندان الطـ.ـالبان والدواعـ.ـش، الذين يرمـ.ـون غلى الإنتقام من الأتراك بأي طريقة.

يذكر أن قـ.ـوات تركية موجودة في مطار كابل منذ فترة طويلة لتأمـ.ـين المطار في إطار خطة الناتو الحفاظ على أمـ.ـن المطار.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

ثلاثة أهـ.ـداف رئيسية للولايات المتحدة في سوريا يكـ.ـشف عنها وزير الخارجية الأمريكي

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى