أخبار العالمالأخبار

قتـ.ـلى من قـ.ـوات الأسـ.ـد بهجـ.ـوم عـ.ـنيف من قبـ.ـل هذا التنـ.ـظيم في هـ.ـذه المحـ.ـافظة السـ.ـورية

شـ.ـن مسـ.ـلحون مجـ.ـهولون، هـ.ـجومًا بالأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة عـ.ـلى قافـ.ـلة صهـ.ـاريج لنـ.ـقل النفـ.ـط، تابـ.ـعة لمـ.ـيليشـ.ـيا القاطـ.ـرجي، التـ.ـي يتزعـ.ـمها حسـ.ـام قاطـ.ـرجي، قـ.ـرب الرقة.

وذكـ.ـرت مصـ.ـادر متطـ.ـابقة أن الهـ.ـجوم وقـ.ـع عـ.ـلى طـ.ـريق المـ.ـناخر، بريـ.ـف الرقـ.ـة الشـ.ـرقي، وأنـ.ـه أدى لتـ.ـدمير ثـ.ـلاثة صـ.ـهاريج ومـ.ـقتل سـ.ـائقـ.ـيها.

وأكـ.ـدت معـ.ـرفات مقـ.ـربة مـ.ـن تنـ.ـظيم “الدولة” أن مجـ.ـموعات التنـ.ـظيم هـ.ـي مـ.ـن نفـ.ـذت الهـ.ـجوم، الذي وقـ.ـع ،يوم أمـ.ـس الأربـ.ـعاء.

وسـ.ـبق أن تعـ.ـرضت قـ.ـوافل ميلـ.ـيشيا القاطـ.ـرجي لعـ.ـدة هجـ.ـمات، خلال الأشهر القـ.ـليلة المـ.ـاضية، أثنـ.ـاء رحـ.ـلاتها لاستـ.ـيراد النـ.ـفط من منـ.ـاطق سيـ.ـطرة “قـ.ـسد”، إذ تـ.ـركزت تلك الهـ.ـجمات جنـ.ـوبي الرقـ.ـة، على طـ.ـريق أثـ.ـريا – الرقة.

وتـ.ـتعرض قـ.ـوات الأسـ.ـد والميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية والروسـ.ـية لهجـ.ـمات شـ.ـبه يومية، في مخـ.ـتلف منـ.ـاطق البـ.ـادية السـ.ـورية.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا..

الولايات المتحدة تبـ.ـلغ مجلس الأمـ.ـن الدولي الهـ.ـدف من ضـ.ـربها للميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في سوريا والعراق

أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمـ.ـن الدولي، الثلاثاء، أنها استهـ.ـدفت فصـ.ـائل مسلـ.ـحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق لمنع المسلـ.ـحين وطهران من تنفيذ أو دعم المزيد من الهـ.ـجمات على القـ.ـوات أو المنشآت الأمريكية.

إخطار مجلس الأمـ.ـن

وينص البند الـ 51 في ميثاق الأمم المتحدة على ضرورة إخطار مجلس الأمـ.ـن المؤلف من 15 بلدًا على الفور بأي تحرك يتخذه أي بلد دفـ.ـاعًا عن النفس في وجه أي هجـ.ـوم مسلـ.ـح.

وقالت ليندا توماس-جرينفيلد، السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، إن الضـ.ـربات الجـ.ـوية أصابت منشآت تستخدمها فصـ.ـائل مسلـ.ـحة مسؤولة عن سلسلة من الهـ.ـجمات بطائرات مسيرة وصـ.ـواريخ على قـ.ـوات ومنشآت أمريكية في العراق.

وأوضحت في رسالة مكتوبة، نقلتها “رويترز” اليوم الأربعاء، أن “هذا الر.د العسكـ.ـري اتخذ بعدما تبين أن الخيارات غير العسكـ.ـرية غير ملائمة في التصدي للتـ.ـهديد، وكان هـ.ـدفه خفض تصـ.ـعيد الموقـ.ـف والحيلولة دون وقوع هجـ.ـمات أخرى”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد بعث برسالة مكتوبة مشابهة للكونغرس يوم الثلاثاء، قال فيها إن “الولايات المتحدة مستعدة للقيام بأي تحرك آخر عند الضرورة، وبالطريقة الملائمة، لمواجهة أي تهديدات أو هجـ.ـمات أخرى”.

توتـ.ـر بدير الزور

وأُطـ.ـلقت صـ.ـواريخ على حقل العمر النفطي في سوريا الذي تسيطر عليه القـ.ـوات الأمريكية، يوم الإثنين، في ر.د على ما يبدو على الضـ.ـربات الأمريكية، في حين ر.دت قـ.ـوات التحالف على مصادر القـ.ـصف، الذي لم يخلف خسـ.ـائر بشرية أو مادية.

وشهد ريف دير الزور توتـ.ـرًا كبيرًا واستنفارًا من كلا الطرفين، على خلفية القـ.ـصف المتبادل بين قـ.ـوات التحالف الدولي والميليشيات الإيرانية.

ورد التحالف على مصادر القـ.ـصف كما قام بضـ.ـرب عدة مواقع عسكـ.ـرية تابعة للميليشيات الأفغانية في الميادين وكذلك في بادية العشارة، مما أدى إلى سقـ.ـوط عدد من الجـ.ـرحى.

وصعـ.ـدت الفصـ.ـائل والمجموعات المسلـ.ـحة في العراق من لهجتها، وهـ.ـددت بالرد على القـ.ـوات الأمريكية، وهو ما يؤشر إلى جولة جديدة من التصـ.ـعيد بين الطرفين.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

البحر الأسود يشـ.ـهد أكبر تحـ.ـرك عسكـ.ـري عالمي منذ عقد… 32 دولة بقيـ.ـادة أمريكا مقـ.ـابل روسيا

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، أنها تراقـ.ـب بشـ.ـدة مجريات منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود التي انطـ.ـلقت مساء أمسِ بمشاركة 32 دولة بقـ.ـيادة حلـ.ـف شمال الأطلسي الناتو.

منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود

انطـ.ـلقت منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية و31 دولة أخرى، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وتشمل منـ.ـاورات نسيم البحر تنفـ.ـيذ تدريبات عسكـ.ـرية على الإنـ.ـزال البحري على شواطئ العـ.ـدو، وتنفـ.ـيذ العملـ.ـيات البرية، إضافة إلى مهام الضفادع البشـ.ـرية.

كما تشمل المنـ.ـاورات تدريبات وحـ.ـدات من الدفـ.ـاع الجوي والقـ.ـوات الخـ.ـاصة وحـ.ـرب الغـ.ـواصات وعملـ.ـيات البحث والإنقـ.ـاذ، بحَسب ما ذكره الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية.

وتشارك في هذه المنـ.ـاورات 4 دول عربية هي مصر والمغرب والإمارات وتونس، بصفة مشارك أو مراقـ.ـب، كما يشارك فيها 5 آلاف جـ.ـندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من الـ 32 بلدًا، وتُوصف منـ.ـاورات نسيم البحر بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997، وتستضيفها القـ.ـوات البحرية الأميركية والأوكرانية.

والدول المشاركة في منـ.ـاورات “نسيم البحر 2021” هي (ألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإسرائيل، وإيطاليا، كما تشارك اليابان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والمغرب والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا، وتشارك دول أخرى هي كوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا وأوكرانيا والإمارات والمملكة المتحدة إضافة إلى وحـ.ـدات بحرية من الولايات المتحدة الأمريكية).

وتأتي تدريبات “نسيم البحر 2021” في أعقاب تصـ.ـاعد التـ.ـوترات بين حلف شمال الأطلسي وموسكو التي قالت الأسبوع الماضي أنها أطـ.ـلقت طلـ.ـقات تحـ.ـذيرية، وأسقـ.ـطت قنـ.ـابل في مسار سفينة حـ.ـربية بريطانية لإخـ.ـراجها من مياه البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم.

وتقول أوكرانيا إن الهـ.ـدف الرئيسي من المنـ.ـاورات هو اكتساب خبرة في العمل المشترك أثناء عملـ.ـيات حفـ.ـظ السـ.ـلام والعملـ.ـيات الأمـ.ـنية متعددة الأطـ.ـراف، فيما تراها روسيا استفـ.ـزازًا لها قرب حـ.ـدودها.

روسيا تستـنـ.ـفر قـ.ـواتها في القرم

بعد ساعات من انطـ.ـلاق منـ.ـاورات نسيم البحر، أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية أنها بدأت تفـ.ـقد جاهـ.ـزية منظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “إس-400” في شبه جزيرة القرم، وجرى استخدام مقاتـ.ـلات وقـ.ـاذفات وطائرات هليكوبتر قتـ.ـالية لاختبار قـ.ـوة أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع.

وقال أليكسي روليف، رئيس قسم المعلومات في أسطول البحر الأسود الروسي: “تم استخدام مقاتـ.ـلات “سو-30″ و”سو-27” وكذلك قـ.ـاذفات “سو-24″ وطائرات الهليكوبتر القتـ.ـالية كأهـ.ـداف افتـ.ـراضية لاختبار جاهـ.ـزية قـ.ـوات ومنظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي في شبه جزيرة القرم”.

وأضاف: “أجرى أطقم الطائرات والمروحيات التابـ.ـعة لأسطـ.ـول البحر الأسود والوحـ.ـدات الجـ.ـوية للمنطقة العسكـ.ـرية الجنوبية تدريبات مع كتـ.ـائب منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي إس-400 ووحـ.ـدات أنظـ.ـمة صـ.ـواريخ بانتسير”.

وكانت قد صرحت وزارة الدفـ.ـاع الروسية في وقت سابق، أن أسطـ.ـول البحر الأسود الروسي “يقوم بمجمـ.ـوعة من الإجـ.ـراءات لمراقـ.ـبة تصـ.ـرفات السفن” المشاركة في تدريبات الناتو في البحر الأسود.

يذكر أن روسيا استقدمت آلاف الجـ.ـنود إلى شبه جزيرة القرم التي احتـ.ـلتها من أوكرانيا، الأمر الذي رآه حـ.ـلف الناتو بأنه استفـ.ـزاز لأوروبا وحلـ.ـفائها، ما تسـ.ـبب بازدياد التـ.ـوترات العسكـ.ـرية والسيـ.ـاسية بين روسيا والدول الغربية حيث وصفت بأنها أدنى مستوى علاقـ.ـات بين الطـ.ـرفين منذ الحـ.ـرب الباردة.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

ر.د الجيـ.ـش العراقي على الضـ.ـربات الأمريكية.. إليكم التفاصيل

د.انت القـ.ـوات المسـ.ـلحة العراقية، اليوم الإثنين، الهجـ.ـوم الأمريكي الذي استهـ.ـدف مواقعًا للميليـ.ـشيات المـ.ـوالية لإيران في سوريا والعراق.

وقال المتحدث ياسم القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المسلـ.ـحة العراقية، اللـ.ـواء يحيى رسول الزبيدي، “نديـ.ـن الهـ.ـجوم الأمريكي ونعتبره انتهـ.ـاكًا سافـ.ـرًا ومرفـ.ـوضًا للسيادة”، رافضًا أن يكون العراق “ساحة لتصـ.ـفية الحسـ.ـابات”.

وأضاف الزبيدي، “سنجري تحقـ.ـيقات ونتخذ إجـ.ـراءات لمنع تكرار هذه الانتهـ.ـاكات”، داعيًا الجميع إلى “التهـ.ـدئة وتجنب التصعـ.ـيد بكل أشكاله”، بعد الغـ.ـارات الأمريكية.

وكان البنتاغون الأمريكي قد صرح بأن الولايات المتحدة شـ.ـنـ.ـت ضـ.ـربات على أهـ.ـدافٍ لميليـ.ـشيات مـ.ـوالية لإيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا، وذلك للقضـ.ـاء على تهـ.ـديد، وردًا على سلسلة من الهجـ.ـمات الموجـ.ـهة ضـ.ـد مصالح الولايات المتحدة في العراق.

وتوعـ.ـدت ميليـ.ـشيات “الحشـ.ـد الشعبي العراقي” المدعـ.ـومة من إيران، في بيان لها، بالرد على القـ.ـصف الأمريكي الذي طـ.ـال مواقع في سوريا والعراق.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

الولايات المتحدة تبـ.ـلغ مجلس الأمـ.ـن الدولي الهـ.ـدف من ضـ.ـربها للميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في سوريا والعراق

………………………………

اقرأ أيضاً..

عبد لله النفيسي يحـ.ـذر أردوغان من البقاء في أفغانستان لحظة واحدة.. إليكم التفاصيل

حـ.ـذر الداهـ.ـية المخضرم الدكتور عبد الله النفيسي الخبير في العلوم السيـ.ـاسية والمفكر الأكاديمي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من البقاء في أفغانستان بعد خروج القـ.ـوات الأمريكية لحظة واحدة عبر تغريدة على حسـ.ـابه.. احـ.ـذر غـ.ـدر السنين.

وكتب النفيسي على حسـ.ـابه في تويتر لو كنت مكان الرئيس التركي لما بقيت لحظة واحدة في أفغانستان فإن العام سام غير مأمون.

وحـ.ـذر النفيسي الأتراك من خـ.ـداع الأمريكان مذكرًا لهم بنقض العهود والتخلي عن الأصحاب على مر السنين.

وأشار النفيسي إلى تخلي الأمريكان عن أصدقائهم التقليدين مشيرًا إلى السعودية في مواجـ.ـهة الحـ.ـوثي وإيران، ومصر في مواجـ.ـهة إثيوبيا وسد النهضة، فكيف وأنت الآن عـ.ـدو مفترض وعليك عقـ.ـوبات أمريكية، وتساءل هل تؤمن جانبهم؟

وأضاف النفيسي إن القـ.ـوات التركية في خـ.ـطر ما داموا في أفغانستان، وهي بين مطـ.ـرقة الأمريكان وسندان الطـ.ـالبان والدواعـ.ـش، الذين يرمـ.ـون غلى الإنتقام من الأتراك بأي طريقة.

يذكر أن قـ.ـوات تركية موجودة في مطار كابل منذ فترة طويلة لتأمـ.ـين المطار في إطار خطة الناتو الحفاظ على أمـ.ـن المطار.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

الولايات المتحدة تبـ.ـلغ مجلس الأمـ.ـن الدولي الهـ.ـدف من ضـ.ـربها للميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في سوريا والعراق

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى