close
الأخبار

فيصل القاسم يكـ.ـشف عن أقـ.ـوى سـ.ـلاح يهـ.ـز نظـ.ـام الأسد

فيصل القاسم يكـ.ـشف عن أقـ.ـوى سـ.ـلاح يهـ.ـز نظـ.ـام الأسد

فيصل القاسم

كشف الإعلامي السوري المعـ.ـارض فيصل القاسم عن أقـ.ـوى سـ.ـلاح يهـ.ـز نظـ.ـام الأسد في ظل تر.دي الأوضاع المعيـ.ـشية في مناطقه.

وقال “القاسم” في تغريدة عبر حسـ.ـابه تويتر: “التركـ.ـيز على الانهـ.ـيار المعـ.ـيشي والتدهـ.ـور الاقتصادي والفـ.ـقر وجـ.ـنون الأسعار في سوريا أقـ.ـوى سـ.ـلاح إعلامي يهـ.ـز النظام أكثر من كل صـ.ـواريخ المعـ.ـارضة”، داعـ.ـيًا المعـ.ـارضين أن “يركـ.ـزوا عليه..سـ.ـلاح موجـ.ـع جدًا” وأكد القاسم في تغريدة أخرى أن ” من يعتـ.ـقد أن العصـ.ـابة الحـ.ـاكمة في سوريا تعـ.ـادي فقط المعـ.ـارضين فهو مخطـ.ـئ لا بل تعـ.ـادي السوريين جميعًا بدليل أنها تمـ.ـارس الآن عملـ.ـية تجـ.ـويع وإفقـ.ـار وإذ.لال وتهجـ.ـير بحـ.ـق المناطق المـ.ـؤيدة”.

وأضاف “الساحل السوري الذي قـ.ـدم مئات الألوف من الضـ.ـحايا على مذبـ.ـح العصـ.ـابة يتعـ.ـرض لعملـ.ـية تهجـ.ـير قـ.ـســ.ـري بسبب الفـ.ـقر والجـ.ـوع والتشبـ.ـيح”.

وتابع: “سليمان شبيب من طرطوس كتب أمس يقول: أصحاب الشهـ.ـادات العليا في الساحل باتوا يهـ.ـربون إلى أربيل ليشـ.ـتغلوا في المطاعم وتحضير الأركيلة”.

ويعيش أكثر من 90 % من السوريين تحـ.ـت خط الفـ.ـقر جـ.ـراء الحـ.ـرب التي يشـ.ـنها نظـ.ـام الأسد على الشعـ.ـب السوري منذ 10 سنوات.

وبحسب تقرير نشرته قناة “الحـ.ـرة” فإن الأزمـ.ـات تحـ.ـاصر السوريين في مناطق الأسد حيث المواصلات شحـ.ـيحة، والناس يتزاحـ.ـمون للحصول على توصيلة ولو بسعر مرتفع يفوق قدرة جيوبهم المتهـ.ـالكة.

والأمر لا يتوقف عند هذه الحدود، بل يبذ.ل السوريون جهـ.ـودا استثنانية من أجل الحصول على الخبر والمحـ.ـروقات، خـ.ـاصة الغاز المنزلي، إضافة إلى تهـ.ـاوي الخدمـ.ـات الحيـ.ـاتية الأخرى.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية في سوريا بنحو خمسة أضعاف خلال السنوات القليلة الماضية، في وقت لا يتجـ.ـاوز فيه راتب الموظف العادي عشرين دولارًا أمريكيًا، أو ما يقارب 60 ألف ليرة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً..

الولايات المتحدة تبـ.ـلغ مجلس الأمـ.ـن الدولي الهـ.ـدف من ضـ.ـربها للميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في سوريا والعراق

أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمـ.ـن الدولي، الثلاثاء، أنها استهـ.ـدفت فصـ.ـائل مسلـ.ـحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق لمنع المسلـ.ـحين وطهران من تنفيذ أو دعم المزيد من الهـ.ـجمات على القـ.ـوات أو المنشآت الأمريكية.

إخطار مجلس الأمـ.ـن

وينص البند الـ 51 في ميثاق الأمم المتحدة على ضرورة إخطار مجلس الأمـ.ـن المؤلف من 15 بلدًا على الفور بأي تحرك يتخذه أي بلد دفـ.ـاعًا عن النفس في وجه أي هجـ.ـوم مسلـ.ـح.

وقالت ليندا توماس-جرينفيلد، السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، إن الضـ.ـربات الجـ.ـوية أصابت منشآت تستخدمها فصـ.ـائل مسلـ.ـحة مسؤولة عن سلسلة من الهـ.ـجمات بطائرات مسيرة وصـ.ـواريخ على قـ.ـوات ومنشآت أمريكية في العراق.

وأوضحت في رسالة مكتوبة، نقلتها “رويترز” اليوم الأربعاء، أن “هذا الر.د العسكـ.ـري اتخذ بعدما تبين أن الخيارات غير العسكـ.ـرية غير ملائمة في التصدي للتـ.ـهديد، وكان هـ.ـدفه خفض تصـ.ـعيد الموقـ.ـف والحيلولة دون وقوع هجـ.ـمات أخرى”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد بعث برسالة مكتوبة مشابهة للكونغرس يوم الثلاثاء، قال فيها إن “الولايات المتحدة مستعدة للقيام بأي تحرك آخر عند الضرورة، وبالطريقة الملائمة، لمواجهة أي تهديدات أو هجـ.ـمات أخرى”.

توتـ.ـر بدير الزور

وأُطـ.ـلقت صـ.ـواريخ على حقل العمر النفطي في سوريا الذي تسيطر عليه القـ.ـوات الأمريكية، يوم الإثنين، في ر.د على ما يبدو على الضـ.ـربات الأمريكية، في حين ر.دت قـ.ـوات التحالف على مصادر القـ.ـصف، الذي لم يخلف خسـ.ـائر بشرية أو مادية.

وشهد ريف دير الزور توتـ.ـرًا كبيرًا واستنفارًا من كلا الطرفين، على خلفية القـ.ـصف المتبادل بين قـ.ـوات التحالف الدولي والميليشيات الإيرانية.

ورد التحالف على مصادر القـ.ـصف كما قام بضـ.ـرب عدة مواقع عسكـ.ـرية تابعة للميليشيات الأفغانية في الميادين وكذلك في بادية العشارة، مما أدى إلى سقـ.ـوط عدد من الجـ.ـرحى.

وصعـ.ـدت الفصـ.ـائل والمجموعات المسلـ.ـحة في العراق من لهجتها، وهـ.ـددت بالرد على القـ.ـوات الأمريكية، وهو ما يؤشر إلى جولة جديدة من التصـ.ـعيد بين الطرفين.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

فيصل القاسم يكـ.ـشف عن أقـ.ـوى سـ.ـلاح يهـ.ـز نظـ.ـام الأسد

………………………………

اقرأ أيضاً..

البحر الأسود يشـ.ـهد أكبر تحـ.ـرك عسكـ.ـري عالمي منذ عقد… 32 دولة بقيـ.ـادة أمريكا مقـ.ـابل روسيا

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، أنها تراقـ.ـب بشـ.ـدة مجريات منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود التي انطـ.ـلقت مساء أمسِ بمشاركة 32 دولة بقـ.ـيادة حلـ.ـف شمال الأطلسي الناتو.

منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود

انطـ.ـلقت منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية و31 دولة أخرى، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وتشمل منـ.ـاورات نسيم البحر تنفـ.ـيذ تدريبات عسكـ.ـرية على الإنـ.ـزال البحري على شواطئ العـ.ـدو، وتنفـ.ـيذ العملـ.ـيات البرية، إضافة إلى مهام الضفادع البشـ.ـرية.

كما تشمل المنـ.ـاورات تدريبات وحـ.ـدات من الدفـ.ـاع الجوي والقـ.ـوات الخـ.ـاصة وحـ.ـرب الغـ.ـواصات وعملـ.ـيات البحث والإنقـ.ـاذ، بحَسب ما ذكره الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية.

وتشارك في هذه المنـ.ـاورات 4 دول عربية هي مصر والمغرب والإمارات وتونس، بصفة مشارك أو مراقـ.ـب، كما يشارك فيها 5 آلاف جـ.ـندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من الـ 32 بلدًا، وتُوصف منـ.ـاورات نسيم البحر بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997، وتستضيفها القـ.ـوات البحرية الأميركية والأوكرانية.

والدول المشاركة في منـ.ـاورات “نسيم البحر 2021” هي (ألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإسرائيل، وإيطاليا، كما تشارك اليابان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والمغرب والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا، وتشارك دول أخرى هي كوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا وأوكرانيا والإمارات والمملكة المتحدة إضافة إلى وحـ.ـدات بحرية من الولايات المتحدة الأمريكية).

وتأتي تدريبات “نسيم البحر 2021” في أعقاب تصـ.ـاعد التـ.ـوترات بين حلف شمال الأطلسي وموسكو التي قالت الأسبوع الماضي أنها أطـ.ـلقت طلـ.ـقات تحـ.ـذيرية، وأسقـ.ـطت قنـ.ـابل في مسار سفينة حـ.ـربية بريطانية لإخـ.ـراجها من مياه البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم.

وتقول أوكرانيا إن الهـ.ـدف الرئيسي من المنـ.ـاورات هو اكتساب خبرة في العمل المشترك أثناء عملـ.ـيات حفـ.ـظ السـ.ـلام والعملـ.ـيات الأمـ.ـنية متعددة الأطـ.ـراف، فيما تراها روسيا استفـ.ـزازًا لها قرب حـ.ـدودها.

روسيا تستـنـ.ـفر قـ.ـواتها في القرم

بعد ساعات من انطـ.ـلاق منـ.ـاورات نسيم البحر، أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية أنها بدأت تفـ.ـقد جاهـ.ـزية منظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “إس-400” في شبه جزيرة القرم، وجرى استخدام مقاتـ.ـلات وقـ.ـاذفات وطائرات هليكوبتر قتـ.ـالية لاختبار قـ.ـوة أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع.

وقال أليكسي روليف، رئيس قسم المعلومات في أسطول البحر الأسود الروسي: “تم استخدام مقاتـ.ـلات “سو-30″ و”سو-27” وكذلك قـ.ـاذفات “سو-24″ وطائرات الهليكوبتر القتـ.ـالية كأهـ.ـداف افتـ.ـراضية لاختبار جاهـ.ـزية قـ.ـوات ومنظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي في شبه جزيرة القرم”.

وأضاف: “أجرى أطقم الطائرات والمروحيات التابـ.ـعة لأسطـ.ـول البحر الأسود والوحـ.ـدات الجـ.ـوية للمنطقة العسكـ.ـرية الجنوبية تدريبات مع كتـ.ـائب منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي إس-400 ووحـ.ـدات أنظـ.ـمة صـ.ـواريخ بانتسير”.

وكانت قد صرحت وزارة الدفـ.ـاع الروسية في وقت سابق، أن أسطـ.ـول البحر الأسود الروسي “يقوم بمجمـ.ـوعة من الإجـ.ـراءات لمراقـ.ـبة تصـ.ـرفات السفن” المشاركة في تدريبات الناتو في البحر الأسود.

يذكر أن روسيا استقدمت آلاف الجـ.ـنود إلى شبه جزيرة القرم التي احتـ.ـلتها من أوكرانيا، الأمر الذي رآه حـ.ـلف الناتو بأنه استفـ.ـزاز لأوروبا وحلـ.ـفائها، ما تسـ.ـبب بازدياد التـ.ـوترات العسكـ.ـرية والسيـ.ـاسية بين روسيا والدول الغربية حيث وصفت بأنها أدنى مستوى علاقـ.ـات بين الطـ.ـرفين منذ الحـ.ـرب الباردة.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

فيصل القاسم يكـ.ـشف عن أقـ.ـوى سـ.ـلاح يهـ.ـز نظـ.ـام الأسد

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى