أخبار العالمالأخبار

طلـ.ـب مفاجـ.ـئ من شـ.ـاب تـ.ـركي لأردوغـ.ـان على مبـ.ـارزته في مصـ.ـارعة اﻷيـ.ـدي وجـ.ـاء الـ.ـرد الصـ.ـادم من الرئـ.ـيس(فيديو)

رد الرئيـ.ـس التـ.ـركي رجـ.ـب طيـ.ـب أردوغـ.ـان بشـ.ـكل مفاجـ.ـئ على شـ.ـاب طلـ.ـب منـ.ـه مبـ.ـارازته في مصـ.ــارعة اﻷيـ.ـدي.

بحسـ.ـب إعلام تركية، فإن الشـ.ـاب عبد الصـ.ـمد أوجـ.ـاك أوغلو بطـ.ـل تركـ.ـيا في مصــ.ـارعة اﻷيـ.ـدي طلـ.ـب من الرئيـ.ـس أردوغـ.ـان خلال لقـ.ـائه افتراضـ.ـيًا بمنـ.ـاسبة عيـ.ـد الأب المبـ.ـارزة على سـ.ـبيل المـ.ـمازحة.

فـ.ـرد الرئيـ.ـس أردوغـ.ـان على الشـ.ـاب ممـ.ـازحًا: أنا ليـ.ـست لـ.ـدي قـ.ـوة لكـ.ـن يمـ.ـكن أن أرسـ.ـل لـ.ـك مصطـ.ـفى وارنـ.ـك وزيـ.ـر الصـ.ـناعة والتكـ.ـنولوجيا.

وبالفعل قبـ.ـل وزير الصـ.ـناعة التركي التحـ.ـدي وواجـ.ـه الشـ.ـاب ولكنه خـ.ـسر أمـ.ـامه المبـ.ـاراة.

وقـ.ـال الوزيـ.ـر في مقـ.ـطع فيـ.ـديو نشـ.ـره حسـ.ـاب حـ.ـزب العـ.ـدالة والتنـ.ـمية بعد المـ.ـبارزة للشـ.ـاب ممـ.ـازحاً : سـ.ـوف أرسـ.ـل لك “محـ.ـمد أرصـ.ـوي” وزيـ.ـر الثـ.ـقافة والسـ.ـياحة.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

من هو دونالد رامسفيلد الذي قـ.ـتل الأبريـ.ـاء بالعراق وأفغـ.ـانستان وأطـ.ـاح بصـ.ـدام حسين وأفـ.ـزعه سجـ.ـن أبو غريـ.ـب

تصدر اسم دونالد رامسفيلد وزير الدفـ.ـاع الأمريكي السابق، اليوم الخميس، محرك البحث العالمي “غوغل”، وذلك بعد بيان عائلته الذي أعلنوا فيه نبأ وفاته عن عمر يناهز 89 عام.

وفاة دونالد رامسفيلد

أصدرت عائلة رامسفيلد، مساء أمس بيان قالت فيه: “ببالغ الحزن نشارك نبأ وفاة دونالد رامسفيلد، رجل دولة أمريكي وزوج مخلص وأب وجد وجد أكبر، في الثامـ.ـنة والثمانين من عمره، لقد كان محاطًا بالعائلة في محبوبته تاوس، نيو مكسيكو”.

وأضاف البيان: “قد يتذكره التاريخ لإنجازاته غير العادية على مدى 6 عقود من الخدمة العامة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين عرفوه جيدًا والذين تغيرت حياتهم إلى الأبد نتيجة لذلك، سوف نتذكر حبه الذي لا يتزعزع لزوجته جويس وعائلته وأصدقائه، والنزاهة التي جلبها إلى حياة مكرسة للوطن”.

من هو رامسفيلد

ولد رامسفيلد في 9 يوليو / تموز عام 1932، في شيكاغو، وتوفي قبل 9 أيام من عيد ميلاده الـ89، التحق بالقـ.ـوات البحرية الأمريكية في 1954، وخدم في الطيران التابع للبحرية حتى 1957.

أما بالنسبة لمسيرته السيـ.ـاسية، بدأت في الستينات، عندما تم انتخابه عضوًا في مجلس النواب الأمريكي عن الحـ.ـزب الجمهوري، وفي 1970 – 1971 كان رامسفيلد مستشارًا للرئيس ريتشارد نيكسون، ثم مندوبًا أمريكيًا لدى الناتو في 1973 – 1974.

وشغل خلال حياته منصب وزير الدفـ.ـاع مرتين، كانت الأولى من عام 1975 إلى 1977 في عهد الرئيس الراحل جيرالد فورد، أما الثانية فكانت الأبرز من عام 2001 إلى 2006 في عهد الرئيس جورج بوش والتي شهـ.ـدت حـ.ـربي أفغانستان والعراق بعد أحداث 11 سبتمبر.

هذا ويعتبر رامسفيلد من أحد أكثر وزراء الدفـ.ـاع الأمريكيين نفوذًا منذ عهد الوزير روبرت ماكنامارا، الذي كان يشغل هذا المنصب خلال الحـ.ـرب في فيتنام.

ووفقًا للتقارير الإعلامية، فإن وزير الدفـ.ـاع الذي كانت له ثاني أطول فترة في هذا المنصب في التاريخ الأمريكي، كان من بين دعاة اتخاذ موقـ.ـف شـ.ـديد في الأمور الدولية.

حـ.ـرب العراق وأفغانستان

بعد أحداث 11 سبتمبر، أصبح دونالد رامسفيلد من بين أبرز الشخصيات الذين كانوا وراء إطـ.ـلاق العملية العسكـ.ـرية في أفغانستان عام 2001 والحـ.ـرب على “الإرهـ.ـاب”.

كما كان من أهم الأشخاص الذين شجعوا وساهموا في الحـ.ـرب على العراق عام 2003، التي تم بنتيجتها الإطاحة بنظام صدام حسين، والتي عاشت العراق عقبها فترة طويلة من الفلتان الامـ.ـني.

وكشفت التقارير الإعلامية بأن رامسفيلد دعم التعذيب في سجون أبو غريب، وهي كانت الفضيحة الأكبر التي تسببت بتقديمه استقالته من منصبه إلا أن الرئيس بوش الابن حينها رفـ.ـض طلب الإستقالة.

فقد أدت الإساءة لسجناء أبو غريب وتعذيبهم إلى فضح وتشويه سمعة القـ.ـوات المسلـ.ـحة الأمريكية، خاصةً وأن وزير الدفـ.ـاع هو المسؤول الأول عن عن السماح باستخدام الأساليب العنيفة لاستجواب المحتجزين المشتبه بهم في قضايا الإرهـ.ـاب.

ولم تتوقف الأمور عند ذلك الحد، فقد حـ.ـذر رامسفيلد من خطورة أسلـ.ـحـ.ـة الد.مار الشامل العراقية التي لم يتم العثور عليها بعد التوغل في العراق.

وأخيرًا تم في نوفمبر / تشرين الثاني، عام 2009، إقالة رامسفيلد، من منصب وزير الدفـ.ـاع وسط انتقـ.ـادات شـ.ـديدة بسبب الحـ.ـرب في العراق، بالرغم من إعلان بوش أن رامسفيلد باق في المنصب حتى انتهاء ولاية بوش الرئاسية.

وحمل الكثير من المحللين دونالد رامسفيلد المسؤولية الشخصية على بعض الأخطاء الأمريكية في العراق، وكذلك في أفغانستان، والتي كان أبرزها عدم قدرة الولايات المتحدة من الحفاظ على الاستقرار والامـ.ـن في البلاد.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

الولايات المتحدة تبـ.ـلغ مجلس الأمـ.ـن الدولي الهـ.ـدف من ضـ.ـربها للميليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في سوريا والعراق

أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمـ.ـن الدولي، الثلاثاء، أنها استهـ.ـدفت فصـ.ـائل مسلـ.ـحة مدعومة من إيران في سوريا والعراق لمنع المسلـ.ـحين وطهران من تنفيذ أو دعم المزيد من الهـ.ـجمات على القـ.ـوات أو المنشآت الأمريكية.

إخطار مجلس الأمـ.ـن

وينص البند الـ 51 في ميثاق الأمم المتحدة على ضرورة إخطار مجلس الأمـ.ـن المؤلف من 15 بلدًا على الفور بأي تحرك يتخذه أي بلد دفـ.ـاعًا عن النفس في وجه أي هجـ.ـوم مسلـ.ـح.

وقالت ليندا توماس-جرينفيلد، السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، إن الضـ.ـربات الجـ.ـوية أصابت منشآت تستخدمها فصـ.ـائل مسلـ.ـحة مسؤولة عن سلسلة من الهـ.ـجمات بطائرات مسيرة وصـ.ـواريخ على قـ.ـوات ومنشآت أمريكية في العراق.

وأوضحت في رسالة مكتوبة، نقلتها “رويترز” اليوم الأربعاء، أن “هذا الر.د العسكـ.ـري اتخذ بعدما تبين أن الخيارات غير العسكـ.ـرية غير ملائمة في التصدي للتـ.ـهديد، وكان هـ.ـدفه خفض تصـ.ـعيد الموقـ.ـف والحيلولة دون وقوع هجـ.ـمات أخرى”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد بعث برسالة مكتوبة مشابهة للكونغرس يوم الثلاثاء، قال فيها إن “الولايات المتحدة مستعدة للقيام بأي تحرك آخر عند الضرورة، وبالطريقة الملائمة، لمواجهة أي تهديدات أو هجـ.ـمات أخرى”.

توتـ.ـر بدير الزور

وأُطـ.ـلقت صـ.ـواريخ على حقل العمر النفطي في سوريا الذي تسيطر عليه القـ.ـوات الأمريكية، يوم الإثنين، في ر.د على ما يبدو على الضـ.ـربات الأمريكية، في حين ر.دت قـ.ـوات التحالف على مصادر القـ.ـصف، الذي لم يخلف خسـ.ـائر بشرية أو مادية.

وشهد ريف دير الزور توتـ.ـرًا كبيرًا واستنفارًا من كلا الطرفين، على خلفية القـ.ـصف المتبادل بين قـ.ـوات التحالف الدولي والميليشيات الإيرانية.

ورد التحالف على مصادر القـ.ـصف كما قام بضـ.ـرب عدة مواقع عسكـ.ـرية تابعة للميليشيات الأفغانية في الميادين وكذلك في بادية العشارة، مما أدى إلى سقـ.ـوط عدد من الجـ.ـرحى.

وصعـ.ـدت الفصـ.ـائل والمجموعات المسلـ.ـحة في العراق من لهجتها، وهـ.ـددت بالرد على القـ.ـوات الأمريكية، وهو ما يؤشر إلى جولة جديدة من التصـ.ـعيد بين الطرفين.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

من هو دونالد رامسفيلد الذي قـ.ـتل الأبريـ.ـاء بالعراق وأفغـ.ـانستان وأطـ.ـاح بصـ.ـدام حسين وأفـ.ـزعه سجـ.ـن أبو غريـ.ـب

………………………………

اقرأ أيضاً..

البحر الأسود يشـ.ـهد أكبر تحـ.ـرك عسكـ.ـري عالمي منذ عقد… 32 دولة بقيـ.ـادة أمريكا مقـ.ـابل روسيا

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، أنها تراقـ.ـب بشـ.ـدة مجريات منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود التي انطـ.ـلقت مساء أمسِ بمشاركة 32 دولة بقـ.ـيادة حلـ.ـف شمال الأطلسي الناتو.

منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود

انطـ.ـلقت منـ.ـاورات نسيم البحر في البحر الأسود، بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية و31 دولة أخرى، وتستمر حتى 10 تموز المقبل.

وتشمل منـ.ـاورات نسيم البحر تنفـ.ـيذ تدريبات عسكـ.ـرية على الإنـ.ـزال البحري على شواطئ العـ.ـدو، وتنفـ.ـيذ العملـ.ـيات البرية، إضافة إلى مهام الضفادع البشـ.ـرية.

كما تشمل المنـ.ـاورات تدريبات وحـ.ـدات من الدفـ.ـاع الجوي والقـ.ـوات الخـ.ـاصة وحـ.ـرب الغـ.ـواصات وعملـ.ـيات البحث والإنقـ.ـاذ، بحَسب ما ذكره الموقع الرسمي للبحرية الأمريكية.

وتشارك في هذه المنـ.ـاورات 4 دول عربية هي مصر والمغرب والإمارات وتونس، بصفة مشارك أو مراقـ.ـب، كما يشارك فيها 5 آلاف جـ.ـندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريق كوماندوز من الـ 32 بلدًا، وتُوصف منـ.ـاورات نسيم البحر بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997، وتستضيفها القـ.ـوات البحرية الأميركية والأوكرانية.

والدول المشاركة في منـ.ـاورات “نسيم البحر 2021” هي (ألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإسرائيل، وإيطاليا، كما تشارك اليابان ولاتفيا وليتوانيا ومولدوفا والمغرب والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وإسبانيا، وتشارك دول أخرى هي كوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا وأوكرانيا والإمارات والمملكة المتحدة إضافة إلى وحـ.ـدات بحرية من الولايات المتحدة الأمريكية).

وتأتي تدريبات “نسيم البحر 2021” في أعقاب تصـ.ـاعد التـ.ـوترات بين حلف شمال الأطلسي وموسكو التي قالت الأسبوع الماضي أنها أطـ.ـلقت طلـ.ـقات تحـ.ـذيرية، وأسقـ.ـطت قنـ.ـابل في مسار سفينة حـ.ـربية بريطانية لإخـ.ـراجها من مياه البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم.

وتقول أوكرانيا إن الهـ.ـدف الرئيسي من المنـ.ـاورات هو اكتساب خبرة في العمل المشترك أثناء عملـ.ـيات حفـ.ـظ السـ.ـلام والعملـ.ـيات الأمـ.ـنية متعددة الأطـ.ـراف، فيما تراها روسيا استفـ.ـزازًا لها قرب حـ.ـدودها.

روسيا تستـنـ.ـفر قـ.ـواتها في القرم

بعد ساعات من انطـ.ـلاق منـ.ـاورات نسيم البحر، أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية أنها بدأت تفـ.ـقد جاهـ.ـزية منظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “إس-400” في شبه جزيرة القرم، وجرى استخدام مقاتـ.ـلات وقـ.ـاذفات وطائرات هليكوبتر قتـ.ـالية لاختبار قـ.ـوة أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع.

وقال أليكسي روليف، رئيس قسم المعلومات في أسطول البحر الأسود الروسي: “تم استخدام مقاتـ.ـلات “سو-30″ و”سو-27” وكذلك قـ.ـاذفات “سو-24″ وطائرات الهليكوبتر القتـ.ـالية كأهـ.ـداف افتـ.ـراضية لاختبار جاهـ.ـزية قـ.ـوات ومنظـ.ـومات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي في شبه جزيرة القرم”.

وأضاف: “أجرى أطقم الطائرات والمروحيات التابـ.ـعة لأسطـ.ـول البحر الأسود والوحـ.ـدات الجـ.ـوية للمنطقة العسكـ.ـرية الجنوبية تدريبات مع كتـ.ـائب منظـ.ـومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي إس-400 ووحـ.ـدات أنظـ.ـمة صـ.ـواريخ بانتسير”.

وكانت قد صرحت وزارة الدفـ.ـاع الروسية في وقت سابق، أن أسطـ.ـول البحر الأسود الروسي “يقوم بمجمـ.ـوعة من الإجـ.ـراءات لمراقـ.ـبة تصـ.ـرفات السفن” المشاركة في تدريبات الناتو في البحر الأسود.

يذكر أن روسيا استقدمت آلاف الجـ.ـنود إلى شبه جزيرة القرم التي احتـ.ـلتها من أوكرانيا، الأمر الذي رآه حـ.ـلف الناتو بأنه استفـ.ـزاز لأوروبا وحلـ.ـفائها، ما تسـ.ـبب بازدياد التـ.ـوترات العسكـ.ـرية والسيـ.ـاسية بين روسيا والدول الغربية حيث وصفت بأنها أدنى مستوى علاقـ.ـات بين الطـ.ـرفين منذ الحـ.ـرب الباردة.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

من هو دونالد رامسفيلد الذي قـ.ـتل الأبريـ.ـاء بالعراق وأفغـ.ـانستان وأطـ.ـاح بصـ.ـدام حسين وأفـ.ـزعه سجـ.ـن أبو غريـ.ـب

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى