أخبار العالمالأخبار

ألمانيا تصدر توصية بخلط لقاحات كورونا..فما هو مصير كل من تلقى اللقاح من نوع واحد؟

أصدرت ألمانيا توصية، هي الأولى من نوعها، لخلط لقاحات كورونا، داعية إلى تلقي لقاح “مرسال الحمض الريبي” بعد الجرعة الأولى من لقاح “أكسفورد – أسترازينيكا”.

وقالت اللجنة الدائمة للتطعيم في ألمانيا، إن الأشخاص الذين يتلقون جرعة أولى من لقاح “أكسفورد-أسترازينيكا” “يجب أن يحصلوا على لقاح مرسال الحمض النووي الريبي mRNA كجرعة ثانية، بغض النظر عن أعمارهم”.

وهذا يجعل ألمانيا واحدة من أوائل الدول التي توصي بشدة الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من “أسترازينيكا” بتلقي إما لقاح “فايزر/بيونتيك” أو لقاح “مودرنا” كجرعة ثانية.

وقالت اللجنة الدائمة للتطعيم في ألمانيا إن “نتائج الدراسة الحالية تظهر أن الاستجابة المناعية المتولدة بعد التطعيم بجرعة مختلطة تصبح أفضل بشكل واضح”، مضيفة أنه على الرغم من أنها ليست “في وضع يمكنها تقديم أي توصية نهائية بشأن استخدام جرعتين مختلفتين من لقاحات كوفيد-19، إلا أن هناك “سبب علمي قوي” وراء هذا النهج.

وأكد رئيس استراتيجية اللقاحات والتهديدات الصحية البيولوجية في الوكالة، ماركو كافاليري، أن الوكالة “على دراية بالنتائج الأولية من الدراسات التي أجريت في إسبانيا وألمانيا”، التي “تظهر أن هذه الاستراتيجية تحقق استجابة مناعية مرضية ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة”.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ساعدت في تمهيد الطريق لاستخدام لقاح مختلط عندما تلقت حقنة “مودرنا” في يونيو كجرعتها الثانية بعد جرعة أولى من لقاح “أسترازينيكا”.

وقامت بعض الدول الأوروبية في السابق بإعطاء لقاحات مرسال الحمض النووي الريبي كجرعة ثانية بعد الجرعة الأولى من “أسترازينيكا” لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة، بدلا من الفعالية، وبعد مخاوف بشأن حوادث تخثر الدم التي قد تكون قاتلة، أوصت دول مثل ألمانيا وإسبانيا بأن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما والذين تلقوا جرعة أولى من “أسترازينيكا” يجب أن يتلقوا مرسال الحمض النووي الريبي mRNA لجرعتهم الثانية.

المصدر: ار تي بالعربي

اقرأ أيضا…

اللجـ.ـنة الملـ.ـكية لتحديث المنظـ.ـومة السيـ.ـاسية في الأردن تكشف عما وصلت إليه وأهـ.ـدافها التي ستغـ.ـير المملكة

سمير الرفاعي 300x169 - ألمانيا تصدر توصية بخلط لقاحات كورونا..فما هو مصير كل من تلقى اللقاح من نوع واحد؟

قال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظـ.ـومة السيـ.ـاسية في الأردن، سمير الرفاعي، اليوم الثلاثاء، إن اللجنة شـ.ـرعت بأعمالها تنفـ.ـيذًا للتوجـ.ـيهات الملكية، وعملها يحـ.ـكم بالرسالة الملكية.

وأضاف الرفاعي في مؤتمر صحفي عقده في المركز الثقافي الملكي: “جهودنا منصبة عبر اللجان الستة، لضمان حق الأردنيين في ممـ.ـارسة حياة برلمانية حزبية سيـ.ـاسية تساهم في تحقيق أمنياتهم مع دخول الدولة مئويتها الثانية”.

وتابع: “أمرنا جلالة الملك أن نقدم رؤية في إطار زمني واضح لتحديد أهـ.ـداف نهائية والعمل على انجازها، واللجنة ستعمل على تشكيل منظـ.ـومة سيـ.ـاسية لإرساء ثقافة المواطنة وايجاد برامج حـ.ـزبية في مجلس النواب”.

وأوضح أن “مسؤوليتنا وضع مشاريع قوانـ.ـين توافقية تضمن الانتقال المتدرج نحو تحقيق الأهـ.ـداف المستقبلية”.

وشـ.ـدد الرفاعي على أن اللجنة لا تخـ.ـضع لأي ضغـ.ـوطات أو تدخـ.ـلات، ونتائج اللجنة ستتبناها الحكـ.ـومة وتقدمها لمجلس لنواب.

وقال: نستشرد بالأوراق النقاشية لجلالة الملك من أجل التأسيس على حياة حـ.ـزبية سيـ.ـاسية والتأسيس لمرحلة متقدمة.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

ر.د الجيـ.ـش العراقي على الضـ.ـربات الأمريكية.. إليكم التفاصيل

د.انت القـ.ـوات المسـ.ـلحة العراقية، اليوم الإثنين، الهجـ.ـوم الأمريكي الذي استهـ.ـدف مواقعًا للميليـ.ـشيات المـ.ـوالية لإيران في سوريا والعراق.

وقال المتحدث ياسم القـ.ـائد العام للقـ.ـوات المسلـ.ـحة العراقية، اللـ.ـواء يحيى رسول الزبيدي، “نديـ.ـن الهـ.ـجوم الأمريكي ونعتبره انتهـ.ـاكًا سافـ.ـرًا ومرفـ.ـوضًا للسيادة”، رافضًا أن يكون العراق “ساحة لتصـ.ـفية الحسـ.ـابات”.

وأضاف الزبيدي، “سنجري تحقـ.ـيقات ونتخذ إجـ.ـراءات لمنع تكرار هذه الانتهـ.ـاكات”، داعيًا الجميع إلى “التهـ.ـدئة وتجنب التصعـ.ـيد بكل أشكاله”، بعد الغـ.ـارات الأمريكية.

وكان البنتاغون الأمريكي قد صرح بأن الولايات المتحدة شـ.ـنـ.ـت ضـ.ـربات على أهـ.ـدافٍ لميليـ.ـشيات مـ.ـوالية لإيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا، وذلك للقضـ.ـاء على تهـ.ـديد، وردًا على سلسلة من الهجـ.ـمات الموجـ.ـهة ضـ.ـد مصالح الولايات المتحدة في العراق.

وتوعـ.ـدت ميليـ.ـشيات “الحشـ.ـد الشعبي العراقي” المدعـ.ـومة من إيران، في بيان لها، بالرد على القـ.ـصف الأمريكي الذي طـ.ـال مواقع في سوريا والعراق.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

أبرز مبـ.ـاحثات القـ.ـمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال التحضير لعقد القمة الثلاثية التي جمعت العراق ومصر والأردن في بغداد، اليوم الأحد، إن الدول الثلاث تؤسس لمستقبل يليق بشعوبها وفق منطق التعاون والتكامل.

وجاء في تغريدة نشرها الكاظمي عبر حسابه في تويتر، “مرحبًا بكم في عراقكم، ومعًا نؤسس لمستقبل يليق بشعوبنا وفق منطق التعاون والتكامل بين الجيران والأشقاء والأصدقاء”.

وأضاف أن “بغداد السلام والعروبة تستقبل اليوم بكل ود وترحيب ضيفيها الكريمين، الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي، لعقد القمة الثلاثية العراقية – الأردنية – المصرية”.

وأقام الكاظمي استقبال رسمي داخل المقر الحـ.ـكومي بالمنطقة الخضراء للرئيس المصري الذي وصل بغداد للمشاركة في القمة، وعقدا مباحثات ثنائية قبيل انطلاق أعمال القمة الثلاثية.

ووصل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى بغداد وجرى له استقبال رسمي كبير، وكان الرئيس العراقي برهم صالح في مقدمة المستقبلين.

وصدر بيان عن الرئاسة العراقية، قال إن صالح عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس السيسي، رحب خلالها الرئيس العراقي بنظيره المصري، مؤكدًا أن الزيارة خطوة مهمة في دعم العراق وتعزيز العـ.ـلاقات الثنائية المشتركة.

وأشار صالح بعمق وتطور العـ.ـلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين اللذين يتقاسمان وشائج وروابط تاريخية، ويحتضنان أقدم الحضارات التي عرفتها البشرية في وادي الرافدين ووادي النيل.

القمة الثلاثية في بغداد

وجرى بحث التعاون الثلاثي القائم بين العراق ومصر والأردن حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز مستوى التنسيق بين البلدان الثلاثة والاستفادة من التواصل الجغرافي في تنمية آفاق تعاونٍ أوسع في مجالات الاقتصاد والتجارة والتنمية.

كما البحث في التأسيس لمشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة ومد أنابيب النفط، إلى جانب مواصلة الجهود من أجل مواجهة التحديات القائمة في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب والتطـ.ـرف، وتداعيات وبـ.ـاء كورونا، والتغير المناخي وحمـ.ـاية البيئة، كما تم التأكيد على ضرورة مواصلة الاجتماع بشكل دوري لتنسيق المواقـ.ـف وتعزيز التعاون الثلاثي.

وناقش الرؤساء أيضًا تطورات الأوضاع في المنطقة، وأكدوا على أهمية أمـ.ـن واستقرار العراق ذا السيـ.ـادة، وأن إعادة دوره العربي والإقليمي هو عنـ.ـصر مهم في ترسيخ الأمـ.ـن والاستقـ.ـرار والتنمية في كل المنطقة.

كما أشير في اللقاء إلى وجوب التنسيق الثلاثي المشترك في تخفيف التوتـ.ـرات وتعـ.ـزيز الاستـ.ـقرار الإقليمي وإيجاد حلول للأز.مات في سوريا واليمن وليبيا.

المصدر: ستيب نيوز

………………………………

اللجـ.ـنة الملـ.ـكية لتحديث المنظـ.ـومة السيـ.ـاسية في الأردن تكشف عما وصلت إليه وأهـ.ـدافها التي ستغـ.ـير المملكة

………………………………

اقرأ أيضاً..

عبد لله النفيسي يحـ.ـذر أردوغان من البقاء في أفغانستان لحظة واحدة.. إليكم التفاصيل

حـ.ـذر الداهـ.ـية المخضرم الدكتور عبد الله النفيسي الخبير في العلوم السيـ.ـاسية والمفكر الأكاديمي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من البقاء في أفغانستان بعد خروج القـ.ـوات الأمريكية لحظة واحدة عبر تغريدة على حسـ.ـابه.. احـ.ـذر غـ.ـدر السنين.

وكتب النفيسي على حسـ.ـابه في تويتر لو كنت مكان الرئيس التركي لما بقيت لحظة واحدة في أفغانستان فإن العام سام غير مأمون.

وحـ.ـذر النفيسي الأتراك من خـ.ـداع الأمريكان مذكرًا لهم بنقض العهود والتخلي عن الأصحاب على مر السنين.

وأشار النفيسي إلى تخلي الأمريكان عن أصدقائهم التقليدين مشيرًا إلى السعودية في مواجـ.ـهة الحـ.ـوثي وإيران، ومصر في مواجـ.ـهة إثيوبيا وسد النهضة، فكيف وأنت الآن عـ.ـدو مفترض وعليك عقـ.ـوبات أمريكية، وتساءل هل تؤمن جانبهم؟

وأضاف النفيسي إن القـ.ـوات التركية في خـ.ـطر ما داموا في أفغانستان، وهي بين مطـ.ـرقة الأمريكان وسندان الطـ.ـالبان والدواعـ.ـش، الذين يرمـ.ـون غلى الإنتقام من الأتراك بأي طريقة.

يذكر أن قـ.ـوات تركية موجودة في مطار كابل منذ فترة طويلة لتأمـ.ـين المطار في إطار خطة الناتو الحفاظ على أمـ.ـن المطار.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

اللجـ.ـنة الملـ.ـكية لتحديث المنظـ.ـومة السيـ.ـاسية في الأردن تكشف عما وصلت إليه وأهـ.ـدافها التي ستغـ.ـير المملكة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى