أخبار العالمالأخبار

اغـ.ـتيال رئيـ.ـس هـ.ـذه الجمـ.ـهورية جـ.ـراء هجـ.ـوم مسـ.ـلح عـ.ـلى مقـ.ـر إقامـ.ـته

أعلـ.ـنت حكـ.ـومة هـ.ـايتي أن رئيـ.ـس الجمـ.ـهورية جوفـ.ـينيل مويـ.ـس اغتـ.ـيل الليـ.ـلة المـ.ـاضية جـ.ـراء هجـ.ـوم مسـ.ـلح عـ.ـلى مقـ.ـر إقامـ.ـته.

وأكـ.ـد القـ.ـائم بأعـ.ـمال رئيـ.ـس الـ.ـوزراء، كـ.ـلود جـ.ـوزيف، في بيـ.ـان صـ.ـدر عـ.ـنه اليـ.ـوم الأربـ.ـعاء أن الرئيـ.ـس مويـ.ـس تعـ.ـرض لجـ.ـروح فتـ.ـاكة برصـ.ـاص مجـ.ـهولين تسـ.ـللوا إلى داخـ.ـل مقـ.ـر إقامـ.ـته الخـ.ـاص، مشـ.ـيرا إلى أن السـ.ـيدة الأولـ.ـى مارتـ.ـين مويـ.ـس نقـ.ـلت إلى المستـ.ـشفى بعد الحـ.ـادث.

وأدان رئيـ.ـس الحـ.ـكومة عمـ.ـلية الاغـ.ـتيال، مشـ.ـددا على أن الشـ.ـرطة وغيـ.ـرها من الأجـ.ـهزة الحـ.ـكومية تحتـ.ـفظ بالسيـ.ـطرة على الوضـ.ـع.

وأغلـ.ـقت السلـ.ـطات في هـ.ـذه الظـ.ـروف مطـ.ـار بـ.ـورت أو برانـ.ـس الدولـ.ـي مع تعـ.ـليق استـ.ـقبال الطـ.ـائرات المتـ.ـوجهة إلـ.ـيه من دول أخـ.ـرى.

في غـ.ـضون ذلـ.ـك، قـ.ـررت سـ.ـلطات جمـ.ـهورية الدوميـ.ـنيكـ.ـان المجـ.ـاورة إغـ.ـلاق الحـ.ـدود مع هـ.ـايتي في ظـ.ـل واقعـ.ـة اغـ.ـتيال مويـ.ـس.

وتولـ.ـى مـ.ـويز البـ.ـالغ من العـ.ـمر 53 عاما رئاسـ.ـة هايتـ.ـي في عـ.ـام 2017، بعد أن فـ.ـاز في الانتخـ.ـابات الرئاسـ.ـية التـ.ـي جـ.ـرت عام 2015 ثـ.ـم في إعـ.ـادة الانتـ.ـخابات التـ.ـي نظـ.ـمت عـ.ـام 2016 بسـ.ـبب عـ.ـدم اعـ.ـتراف منـ.ـافس المرشـ.ـح الفـ.ـائز بنتـ.ـائج التـ.ـصويت.

المصدر: ار تي بالعربي

اقرأ أيضا…

حسان دياب يتحدث عن الخـ.ـطر الكبير الذي يهـ.ـدد لبنان وينـ.ـاشد العالم داعـ.ـيًا لأمـ.ـر عاجل

أوضح رئيس حكـ.ـومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب عن الخطـ.ـر الكبير الذي يهـ.ـدد لبنان في حال استمر على ذات النحو.

وأكد دياب أن ربط مساعدة لبنان بتشكيل الحكـ.ـومة يشكل خطـ.ـرًا على حيـ.ـاة اللبنانيين والكيـ.ـان اللبناني، داعيًا العالم لإنقـ.ـاذ لبنان.

وقال دياب خلال لقاء مع عدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية: إن لبنان يعبر نفقًا مظلمًا جدًا والمعـ.ـاناة بلغت حد المأسـ.ـاة، مشيرًا إلى البلاد تندفـ.ـع نحو كـ.ـارثة كبرى من غير الممكن احتوائها.

وأضاف: “لبنان على شفير الكـ.ـارثة والخـ.ـطر الذي يهـ.ـدد اللبنانيين لا يقتصر عليهم ولن يستطيع أحد عز.ل نفسه وسينعكس صدى الكـ.ـارثة بالمنطقة”.

وأشار دياب إلى أن الحكـ.ـومة اللبنانية وضعت خطة متكاملة للتعافي تتضمن إصلاحات مالية واقتصادية وهي جاهزة للتطبيق بعد تحديثها.

وتابع: “لقد طال انتظار تشكيل الحكـ.ـومة واللبنانيون صبروًا وتحملوا أعباء الانتظار الطويل لكن صبرهم بدأ ينفد مع تعاظم المعـ.ـاناة والشعـ.ـب اللبناني وحده من يدفـ.ـع ثمنًا باهظًا وما نشاهده من هجـ.ـرة دليل على يأس اللبنانيين”.

وتوجه دياب إلى السفراء بالقول:”أدعو العالم لإنقـ.ـاذ لبنان، وأناشد الأشقاء والأصدقاء أن يقفوا إلى جانب اللبنانيين، كما أدعو لعدم محاسـ.ـبة الشـ.ـعب اللبناني على ارتكـ.ـابات الفـ.ـاسدين”.

وختم دياب بمنـ.ـاشدة قائلًا: “ونحن نجتمع هنا، في شوارع لبنان طوابير السيارات تقف أمام محطات الوقود، وهناك من يفـ.ـتش في الصيدليات عن حبة دواء وعن علبة حليب أطفال. أما في البيوت، فاللبنانيون يعيشون من دون كهرباء.. أدعوكم لتكونوا رسل لبنان في دولكم، لشرح هذه الصورة القاتمة، وأن تساعدونا في نقل رسالتنا إلى دولكم ومؤسساتكم: أنقـ.ـذوا لبنان قبل فوات الأوان”.

يذكر أن لبنان يعيش أز.مة سيـ.ـاسية واقتصادية مستمرة منذ أشهر، ورغم استقالة حكـ.ـومة دياب منذ شهر تشرين الثاني العام الفائت إلا أن سيـ.ـاسيو لبنان فشـ.ـلوا بتشكيل حكـ.ـومة جديدة حتى الآن.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

حسان دياب يتحدث عن الخـ.ـطر الكبير الذي يهـ.ـدد لبنان وينـ.ـاشد العالم داعـ.ـيًا لأمـ.ـر عاجل

………………………………

اقرأ أيضاً..

الولايات المتحدة تحسـ.ـم الجـ.ـدل حول تراجعها عن تصنـ.ـيف “تحـ.ـرير الشام” منظـ.ـمة إرهـ.ـابية

شـ.ـدد مسؤول أمريكي رفيع معني بمكافحة الإرهـ.ـاب، أن الولايات المتحدة مستمرة في تصنيف “هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” منظمة إرهـ.ـابـ.ـية، وذلك ر.دًا على دعوات كثيرة صدرت مؤخرًا تطالب بفتح حوار مع الجمـ.ـاعة التي تنشط في محافظة إدلب شمالي سوريا، والتي تؤكد أنها فكـ.ـت ارتبـ.ـاطها بتنـ.ـظيم “القـ.ـاعدة”.

وجاءت هذه المواقـ.ـف في تصريحات للقائم بأعمال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” والقائم بأعمال منسق مكافحة الإرهـ.ـاب في وزارة الخارجية الأميركية، جون غودفري، خلال إيجاز صحفي شاركت فيه، حسبما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”.

ويُعتبر موقـ.ـف غودفري من تصنيف “تحـ.ـرية الشام” أحدث موقـ.ـف يصدر عن الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن في خصوص الدعوات إلى فتح حوار مع هذه الجمـ.ـاعة التي يقودها “أبو محمد الجـ.ـولاني” القيادي السابق في “القـ.ـاعدة”.

وكان الجـ.ـولاني دعا في حوار مع محطة “بي بي إس” الأميركية، إلى حوار مع واشنطن، مشيرًا إلى معـ.ـارضته تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” وفك ارتباطه من القـ.ـاعدة، بالإضافة إلى تأكيده أن تنـ.ـظيمه لا يريد استخدام سوريا سوى لمواجهة نظـ.ـام الأسد.

ولقيت الدعوة إلى حوار مع “تحـ.ـرية الشام” صدى أيضًا لدى جيمس جيفري، وهو سفير أميركي سابق تولى مهمة الممثل الأميركي الخاص بملف سوريا والمبعوث الخاص للتحالف ضـ.ـد “داعـ.ـش” في إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

فقد قال جيفري، في نيسان أبريل الماضي، إن منظمة الجـ.ـولاني “شيء نافع” لاستراتيجية أميركا في إدلب.

وأوضح “إنهم الخيار الأقل سـ.ـوءًا بين خيارات متعددة في إدلب، وإدلب هي واحدة من أكثر المناطق أهمية في سوريا التي هي واحدة من أهم المناطق حاليًا في الشرق الأوسط”.

وكانت “مجموعة الأزمـ.ـات العالمية” أول من دعا إلى “استكشاف” إمكان فتح قنوات اتصال بـ”هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” عندما كتبت تقريرًا بداية عام 2020 تضمن أيضًا مقابلة خاصة مع الجـ.ـولاني.

وأكد التقرير أن “شـ.ـن حملة لاقتـ.ـلاع وهزيمة تحـ.ـرية الشام في آخر معـ.ـاقلها بإدلب ستؤدي بكل تأكيد إلى كـ.ـارثة إنـ.ـسانية بمستويات غير مسبوقة. أي طريق، مهما كان ضيقًا، لمنع الوصول إلى هذه النتيجة يجب أن يتم استكشافه”.

وفقًا لصحيفة “الشرق الأوسط” إدارة بايدن لا تبدو مستعدة حاليًا لحوار مع الجـ.ـولاني.

وردًا على سؤال من الصحيفة عن موقفه من الدعوات إلى الحوار مع “تحـ.ـرية الشام”، قال جون غودفري: “بخصوص هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام، إنها منظمة إرهـ.ـابـ.ـية ولذلك بعض الانعكـ.ـاسات الخطيـ.ـرة إلى حد ما على قدرتنا على إقامة أي علاقة بها، وما زلنا نعتبرها منظـ.ـمة إرهـ.ـابـ.ـية”.

واعتبر أبو محمد الجـ.ـولاني في حديث سابق مع مراسل “فرونت لاين” مارتن سميث، أن “هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” لا تشكل أي تهديد للولايات المتحدة الأمريكية، مطالبًا السلطـ.ـات الأمريكية برفعها من قائمتها للإرهـ.ـاب.

يُذكر أن وزارة الخارجية الأميركية صنفت، في ديسمبر/كانون الأول 2012، جمـ.ـاعة الجولاني، التي كانت تحمل وقتها اسم “جبـ.ـهة النصـ.ـرة”، منظمة إرهـ.ـابـ.ـية، ثم وضعتها على قائمتها العالمية للإرهـ.ـاب في مايو/أيار من العام 2013.

المصدر: آرام

………………………………

حسان دياب يتحدث عن الخـ.ـطر الكبير الذي يهـ.ـدد لبنان وينـ.ـاشد العالم داعـ.ـيًا لأمـ.ـر عاجل

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى