أخبار العالمالأخبار

انقـ.ـلاب مفاجـ.ـئ لبـ.ـشار الأسـ.ـد علـ.ـى ايـ.ـران..إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

كشـ.ـف موقـ.ـع عبـ.ـري عن قيـ.ـام رئيـ.ـس النـ.ـظام السـ.ـوري بشـ.ـار الأسـ.ـد بالانـ.ـقلاب على الميليـ.ـشـ.ـات الإيـ.ـرانية وتقيـ.ـيد حركـ.ـتها في المنـ.ـاطق التي يـ.ـسيطر عليـ.ـها من سـ.ـوريا.

ووفـ.ـقًا لمـ.ـوقع “والـ.ـلا” الإسـ.ـرائيـ.ـلي فإنـ.ـه لم يعـ.ـد بإمـ.ـكان الإيـ.ـرانييـ.ـن الوصـ.ـول إلى كل المنـ.ـاطق التـ.ـي يريـ.ـدونها من سـ.ـوريا، بسـ.ـبب القـ.ـيود التـ.ـي فرضـ.ـها عليـ.ـهم نظـ.ـام الأسـ.ـد مـ.ـؤخرًا.

ونقـ.ـل المصـ.ـدر عن مسـ.ـؤول رفـ.ـيع في الاسـ.ـتخبـ.ـارات الإسـ.ـرائيـ.ـلية أن نظـ.ـام الأسـ.ـد بـ.ـدأ، في الآونـ.ـة الأخـ.ـيرة، بمنـ.ـع المـ.ـيليشـ.ـيات الإيـ.ـرانية من الاحتـ.ـكاك المبـ.ـاشر مع المدنـ.ـيين السـ.ـوريين لتخـ.ـفيف الاحـ.ـتقان.

إلا أن المـ.ـسؤول الأمنـ.ـي أكـ.ـد أنـ.ـه رغـ.ـم ذلـ.ـك فـ.ـإن إيـ.ـران لا تـ.ـزال تـ.ـقوم بتـ.ـهريب مـ.ـعدات عـ.ـسكرية وقـ.ـتالية إلى سـ.ـوريا، لكـ.ـن بوتـ.ـيرة أقـ.ـل من السـ.ـابق، بسبـ.ـب خوفـ.ـهم من الغـ.ـارات الإسـ.ـرائـ.ـيلية التي تسـ.ـتهـ.ـدف مواقـ.ـعهم وتحـ.ـركـ.ـات قادتـ.ـهم.

وتسـ.ـيطر الميـ.ـليـ.ـشيات الإيـ.ـرانية علـ.ـى مـ.ـدن وبلـ.ـدات سـ.ـورية بأكـ.ـملها، كمـ.ـدينة البوكـ.ـمال وريفـ.ـها، شـ.ـرقي دير الـ.ـزور، ومنـ.ـطقة السـ.ـيدة زينـ.ـب بريـ.ـف دمشـ.ـق، ومطـ.ـار التيـ.ـفور العـ.ـسكري بريـ.ـف حمـ.ـص، وبلـ.ـدات الحـ.ـاضر والوضـ.ـيحي جنـ.ـوب حـ.ـلب، وعـ.ـدة مواقـ.ـع أخـ.ـرى، إلا أن هـ.ـناك سيـ.ـطرة اسمـ.ـية للنظـ.ـام علـ.ـى تلـ.ـك المـ.ـناطق بالاتفـ.ـاق مع الإيرانـ.ـيين.

وتشـ.ـهد مناطـ.ـق سيـ.ـطرة الأسـ.ـد صـ.ـراعًا مستـ.ـمرًا على النـ.ـفوذ، بين المـ.ـيليشـ.ـيات التـ.ـابعة لإيـ.ـران والأخـ.ـرى التابـ.ـعة لروسـ.ـيا، تتطـ.ـور في كثـ.ـير من الأحـ.ـيان لمـ.ـواجهـ.ـات مسلـ.ـحة، واغتـ.ـيالات وتفـ.ـجيرات، تتسـ.ـبب بسـ.ـقوط قتـ.ـلى وجـ.ـرحى.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

“أستانا-16” تنطـ.ـلق غدًا والمعـ.ـارضة السورية تكشـ.ـف عما في جعبـ.ـتها

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، أن الجولة الـ16 من مفاوضات “أستانا” الخاصة بالشأن السوري، ستنطلق غدًا في العاصمة نور سلطان، بمشاركة وفدي المعـ.ـارضة السورية ونظام الأسد، ووفود من الدول الضامنة.

وقالت الخارجية الكازاخية في بيان، الثلاثاء: إن “المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن أكد مشاركته في الاجتماع المقبل المقرر في 7 و8 يوليو/ تموز الحالي”.

وأضافت أنه “سيرأس الوفد الروسي بالاجتماع مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، والجانب الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي.

وسيمثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية سادات أونال، في حين يترأس وفد المعـ.ـارضة السورية أحمد طعمة، وعن وفد حكـ.ـومة الأسد معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان.

من جهتها، كشفت المعـ.ـارضة السورية، أن مسألة استمرار المعابر الإنسانية بتقديم المساعدات ستكون حاضرة على رأس أجندة اجتماعات “أستانا-16” بالعاصمة الكازاخية نور سلطان. حسبما نقلت وكالة “الأناضول”.

وقال المتحدث باسم الوفد أيمن العاسمي: “الأجندة مستجدة دائمًا ومدى الاتفاق عليها يكون حسب الجدية من قبل الروس تحديدًا، ولكن واضح أن القضية تتعلق بالمعابر وخاصة أن الموضوع الإنساني مهم لكل السوريين”.

وأردف: “نحن نحرص أن تستمر المساعدات لكل المناطق، وبقاء المعابر مفتوحة تضمن دخول المساعدات عبرها.. هناك بوادر أمل وحلحلة في قضية المعابر”.

وتابع: “المعـ.ـارضة جزء من المسار، وتمثل آمال الشعب والثورة، وفاعليتها تتعلق بمدى الجدية التي تكون عليها الأطراف الأخرى، وخاصة الروس، لأن الإيرانيين جزء من المشكلة وليسوا جزءًا من الحل”.

بدروه، قال رئيس وفد حكـ.ـومة الأسد، أيمن سوسان في تصريح لصحيفة “الوطن” الموالية: إن “أجندتنا ستتركز على الرسالة التي وجهها السوريون خلال الانتخابات الرئاسية، برفض أي تدخل بالشأن السوري الداخلي”، حسب كلامه.

يُذكر أن مسار “أستانا” حول سوريا انطلق منذ عام 2017، في العاصمة الكازاخستانية “أستانا” قبل تغيير اسمها إلى “نور سلطان”، وذلك تحت إشراف كلٍ من تركيا وروسيا وإيران، إلا أنه لم يساهم بأي تقدم ملموس للوصول إلى حل شامل في سوريا.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

“أستانا-16” تنطـ.ـلق غدًا والمعـ.ـارضة السورية تكشـ.ـف عما في جعبـ.ـتها

………………………………

اقرأ أيضاً..

الولايات المتحدة تحسـ.ـم الجـ.ـدل حول تراجعها عن تصنـ.ـيف “تحـ.ـرير الشام” منظـ.ـمة إرهـ.ـابية

شـ.ـدد مسؤول أمريكي رفيع معني بمكافحة الإرهـ.ـاب، أن الولايات المتحدة مستمرة في تصنيف “هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” منظمة إرهـ.ـابـ.ـية، وذلك ر.دًا على دعوات كثيرة صدرت مؤخرًا تطالب بفتح حوار مع الجمـ.ـاعة التي تنشط في محافظة إدلب شمالي سوريا، والتي تؤكد أنها فكـ.ـت ارتبـ.ـاطها بتنـ.ـظيم “القـ.ـاعدة”.

وجاءت هذه المواقـ.ـف في تصريحات للقائم بأعمال المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” والقائم بأعمال منسق مكافحة الإرهـ.ـاب في وزارة الخارجية الأميركية، جون غودفري، خلال إيجاز صحفي شاركت فيه، حسبما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”.

ويُعتبر موقـ.ـف غودفري من تصنيف “تحـ.ـرية الشام” أحدث موقـ.ـف يصدر عن الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن في خصوص الدعوات إلى فتح حوار مع هذه الجمـ.ـاعة التي يقودها “أبو محمد الجـ.ـولاني” القيادي السابق في “القـ.ـاعدة”.

وكان الجـ.ـولاني دعا في حوار مع محطة “بي بي إس” الأميركية، إلى حوار مع واشنطن، مشيرًا إلى معـ.ـارضته تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” وفك ارتباطه من القـ.ـاعدة، بالإضافة إلى تأكيده أن تنـ.ـظيمه لا يريد استخدام سوريا سوى لمواجهة نظـ.ـام الأسد.

ولقيت الدعوة إلى حوار مع “تحـ.ـرية الشام” صدى أيضًا لدى جيمس جيفري، وهو سفير أميركي سابق تولى مهمة الممثل الأميركي الخاص بملف سوريا والمبعوث الخاص للتحالف ضـ.ـد “داعـ.ـش” في إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

فقد قال جيفري، في نيسان أبريل الماضي، إن منظمة الجـ.ـولاني “شيء نافع” لاستراتيجية أميركا في إدلب.

وأوضح “إنهم الخيار الأقل سـ.ـوءًا بين خيارات متعددة في إدلب، وإدلب هي واحدة من أكثر المناطق أهمية في سوريا التي هي واحدة من أهم المناطق حاليًا في الشرق الأوسط”.

وكانت “مجموعة الأزمـ.ـات العالمية” أول من دعا إلى “استكشاف” إمكان فتح قنوات اتصال بـ”هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” عندما كتبت تقريرًا بداية عام 2020 تضمن أيضًا مقابلة خاصة مع الجـ.ـولاني.

وأكد التقرير أن “شـ.ـن حملة لاقتـ.ـلاع وهزيمة تحـ.ـرية الشام في آخر معـ.ـاقلها بإدلب ستؤدي بكل تأكيد إلى كـ.ـارثة إنـ.ـسانية بمستويات غير مسبوقة. أي طريق، مهما كان ضيقًا، لمنع الوصول إلى هذه النتيجة يجب أن يتم استكشافه”.

وفقًا لصحيفة “الشرق الأوسط” إدارة بايدن لا تبدو مستعدة حاليًا لحوار مع الجـ.ـولاني.

وردًا على سؤال من الصحيفة عن موقفه من الدعوات إلى الحوار مع “تحـ.ـرية الشام”، قال جون غودفري: “بخصوص هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام، إنها منظمة إرهـ.ـابـ.ـية ولذلك بعض الانعكـ.ـاسات الخطيـ.ـرة إلى حد ما على قدرتنا على إقامة أي علاقة بها، وما زلنا نعتبرها منظـ.ـمة إرهـ.ـابـ.ـية”.

واعتبر أبو محمد الجـ.ـولاني في حديث سابق مع مراسل “فرونت لاين” مارتن سميث، أن “هيـ.ـئة تحـ.ـرية الشام” لا تشكل أي تهديد للولايات المتحدة الأمريكية، مطالبًا السلطـ.ـات الأمريكية برفعها من قائمتها للإرهـ.ـاب.

يُذكر أن وزارة الخارجية الأميركية صنفت، في ديسمبر/كانون الأول 2012، جمـ.ـاعة الجولاني، التي كانت تحمل وقتها اسم “جبـ.ـهة النصـ.ـرة”، منظمة إرهـ.ـابـ.ـية، ثم وضعتها على قائمتها العالمية للإرهـ.ـاب في مايو/أيار من العام 2013.

المصدر: آرام

………………………………

“أستانا-16” تنطـ.ـلق غدًا والمعـ.ـارضة السورية تكشـ.ـف عما في جعبـ.ـتها

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى