أخبار العالمالأخبار

قـ.ـرار أوروبـ.ـي سـ.ـيجعل التـ.ـطبيع مع الأسـ.ـد أمـ.ـرًا مسـ.ـتحيلًا..إليـ.ـك التفـ.ـاصيل

أكـ.ـدت صـ.ـحيفة “العـ.ـرب” اللنـ.ـدنية أن إعـ.ـادة تطـ.ـبيع العـ.ـلاقات بيـ.ـن نظـ.ـام الأسـ.ـد ودول الاتـ.ـحاد الأوروبـ.ـي أصـ.ـبح أمـ.ـرًا مستـ.ـحيلًا، بعـ.ـد القـ.ـرار الأخـ.ـير الذي أصـ.ـدرته دول الاتـ.ـحاد، إلا بتحـ.ـقيق عـ.ـدة شـ.ـروط.

ونشـ.ـرت الصحـ.ـيفة مقـ.ـالًا للكـ.ـاتب “خيـ.ـر الله خيـ.ـر الله” أكـ.ـد خـ.ـلاله أن إطـ.ـلاق الاتـ.ـحاد الأوروبـ.ـي منـ.ـصة للـ.ـرد علـ.ـى النـ.ـظام السـ.ـوري، وما نشـ.ـره عليـ.ـها من تقـ.ـرير حـ.ـول كـ.ـذب مؤسـ.ـسة النـ.ـظام الإعـ.ـلامـ.ـية، يـ.ـؤكد عـ.ـدم نيـ.ـة الـ.ـدول الأوروبيـ.ـة تطبـ.ـيع علاقاتـ.ـها معـ.ـه لا مـ.ـن قـ.ـريب ولا مـ.ـن بعـ.ـيد.

وأوضـ.ـح الكـ.ـاتب أن التـ.ـقرير وضـ.ـع شـ.ـروطًا أمـ.ـام النـ.ـظام لإعـ.ـادة التطـ.ـبيع مسـ.ـتقبلًا، وهـ.ـي إجـ.ـراء إصـ.ـلاحات والقـ.ـبول بالحـ.ـل السـ.ـياسي وفـ.ـق القـ.ـرارات الدولـ.ـية، وإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعتـ.ـقلـ.ـين وإنـ.ـهاء القـ.ـمع ضـ.ـد شـ.ـعبه.

وأشـ.ـار المـ.ـقال إلى أن نـ.ـظام الأسـ.ـد أصـ.ـبح ضعـ.ـيفًا بشـ.ـكل كبـ.ـير، بخـ.ـلاف مـ.ـا يـ.ـروج لـ.ـه إعلامـ.ـه عن مـ.ـدى قـ.ـوته، وخـ.ـصوصًا أن سـ.ـوريا أصبـ.ـحت بلداً تتـ.ـحكم فـ.ـيه خمـ.ـسة جيـ.ـوش.

وكانـ.ـت صـ.ـحيفة “الشـ.ـرق الأوسـ.ـط” أكـ.ـدت أن دول الاتـ.ـحاد الأوروبـ.ـي أطـ.ـلقت منـ.ـصة إعـ.ـلامـ.ـية مـ.ـن أجـ.ـل مواجـ.ـهة حمـ.ـلات التضـ.ـليل الإعـ.ـلامي التي ينفـ.ـذها إعلـ.ـام النـ.ـظام السـ.ـوري، والـ.ـتي تدّعـ.ـي أن بعـ.ـض الدول الأوروبـ.ـية تسـ.ـعى لتطـ.ـبيع علاقـ.ـاتها معـ.ـه.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا…

بدعم من الولايات المتحدة.. تشكـ.ـيل سيـ.ـاسي وعسـ.ـكري جديد في السويداء تحت مظـ.ـلة التحـ.ـالف الدولي

كشفت مصادر إعلامية عن نية معارضـ.ـين سوريين في محافظة السويداء جنوبي سوريا تأسيس حـ.ـزب سيـ.ـاسي وفصيل عسكـ.ـري في المحافظة، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، تحت مظلة التحالف الدولي.

وذكر مالك أبو الخير، المسؤول في منظمة “أنا إنسان”، في حديث لصحيفة “المدن” اللبنانية، أن التشكيل الجديد لن يكون كالإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، بل حـ.ـزب سيـ.ـاسي له جناح عسكـ.ـري، مهمته حماية المدنيين، ومحاربة “الإرهـ.ـاب”، بحسب تعبيره.

وأضاف أن عملـ.ـيات تنسيق تمت بين القائمين على المشروع الجديد وبين الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار محاربة تنظيم الدولة. وأوضح “أبو الخير” أن تشكيله الجديد ليس في وارد مواجـ.ـهة أي جهة ما لم تتعدى على مناطق نفـ.ـوذه، في إشارة لميليـ.ـشيات إيران، كما أنه لن يتدخل بالصراع الحالي في سوريا.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت -قبل أيام- عن نية لتشكيل حـ.ـزب سيـ.ـاسي وفصيل عسكـ.ـري في ريف السويداء الشرقي، مدعومًا من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، لمواجـ.ـهة النفـ.ـوذ الإيراني وقتال “داعـ.ـش”.

المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضاً.. ضـ.ـربة جديدة للنـ.ـظام السوري من السعودية ومـ.ـسؤول سوري يبـ.ـرر

وجهت السعودية، اليوم الثلاثاء، ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري، بعد محاولة نشر الشـ.ـائعات عن التقارب بين الحكـ.ـومتين رغم النفي السعودي.

السعودية توجه ضـ.ـربة جديدة للنظام السوري

وقال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، فايز قسومة، في حديث إلى صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري، إن السعودية منعت عددًا من الشاحنات السورية “المحملة بالخضار والفواكه” التي عبرت الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب الحدودي، من دخول معبر الحديثة عند الحدود السعودية_ الأردنية.

وأوضح قسومة أن سبب منع السعودية لعبور تلك الشاحنات يعود لعدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه، بعد فرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

واكتفى قسومة برده أن اتحاد غرف التجارة السورية أرسل كتابًا لاتحاد غرف التجارة السعودية، “لحل مشكلة الشاحنات وتسهيل مرورها”، منوهًا فيه أن منعها من الدخول سيتسبب بخـ.ـسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.

دخلت بعد اتفاق مع الأردن

وكانت ذات الشاحنات قد عبرت في 30 حزيران الفائت بعد توصل لاتفاق مع الجانب الأردني لإنهاء أزمة برادات الشحن القادمة من سوريا والعالقة في معبر نصيب.

وقالت وكالة أنباء النظام “سانا” إن “الاتفاق جرى بعد مساعٍ قامت بها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والسفارة السورية في عمان مع الوزارات الأردنية”.

وكانت الشاحنات السورية التي تحمل خضار وفواكه ساحلية سورية، وقد توقفت لفترة طويلة ما كاد بتسبب بتلفها، فيما وجهت الحكـ.ـومة السورية بأمر تأمين المستلزمات لمنع تلفها واستمرار تشغيل البرادات عليها.

وشهدت الأسابيع الماضية، أزمة في حـ.ـركة عبور شاحنات التصدير السورية عبر معبر نصيب، ما أدى إلى توقف 700 براد محمل بالخضار والفواكه على المعبر، واقتصر عدد البرادات التي دخلت على حوالي 25 إلى 35 برادًا يوميًا، بينما كانت أعدادها تقارب 750 برادًا في اليوم الواحد، وفقًا لصحيفة الوطن الموالية للنظام السوري.

يذكر أن السعودية بدأت تشديدًا على شحنات الخضار والفواكه لا سيما بعد القبض على شحنات مخدرات قادمة من لبنان ومخبأة داخل الرمان والبرتقال.

المصدر: ستيب نيوز

اقرأ أيضاً..

قبل انتـ.ـهاء موعد الأختـ.ـبار الأمريكي.. روسيا تسـ.ـابق الزمـ.ـن بشأن سوريا

ذكرت مصادر إعلامية أن روسيا تعمل مع شركائها في الملف السوري، تركيا وإيران، على تنسيق المواقـ.ـف، قبل موعد الاختبار الأمريكي الذي سيتقرر من خلاله كيفية التنسيق المستقبلي بين موسكو وواشنطن في سوريا.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” فإن روسيا تجري ترتيبات مع الدول المعنية بمحادثات “أستانة”، من أجل تنسيق المواقـ.ـف قبل انعقاد مجلس الأمـ.ـن الدولي للتصويت على قرار تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود.

ونقلت الصحيفة عن مصادر روسية أن مشاركة موسكو في الاجتماع لن تكون كما هو المعتاد، بل ستكون من خلال وفدين، أحدهما دبلوماسي، والآخر عسكـ.ـري.

واستبقت روسيا محادثات “أستانة” بعقد عدة لقاءات، أحدها مع المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، في جنيف، وآخر عقده “لافرنتييف” مع رئيس النظام في سوريا بشار الأسد.

وبحسب الصحيفة، فإن موسكو تعمل مع شركائها في “أستانة” على إيجاد صيغة جديدة من أجل البحث عن حل يرضي الدول الثلاث فيما يخص المساعدات الإنسانية في سوريا.

ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمـ.ـن الدولي على قرار تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، عبر منفذ باب الهوى الحدودي مع تركيا، وسط تخوف من معـ.ـارضة روسيا للقرار واستخدامها حق النقض “الفيتو”.

المصدر: الدرر الشامية

………………………………

بدعم من الولايات المتحدة.. تشكـ.ـيل سيـ.ـاسي وعسـ.ـكري جديد في السويداء تحت مظـ.ـلة التحـ.ـالف الدولي

………………………………

اقرأ أيضاً..

موقف حمـ.ـاس من تدخـ.ـل حـ.ـزب الله في سوريا ومصـ.ـير عـ.ـودة العـ.ـلاقات مع الأسد

أعلنت حـ.ـركة حمـ.ـاس موقـ.ـفها من تدخـ.ـل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله في سوريا وعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

أكد رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج خالد مشعل في مقابلة مع قناة “العربية” رفـ.ـضه لتدخل ميليـ.ـشيات حـ.ـزب الله اللبناني في سوريا، نافيا في الوقت ذاته وجود وسـ.ـاطة إيرانية لعودة العلاقات مع نظـ.ـام الأسد.

وقال مشعل ر.دًا على سؤال حول موقـ.ـف الحـ.ـركة من قـ.ـصف الحوثيين للسعودية، وتدخل “حـ.ـزب الله” في اليمن وسوريا: “نحن لدينا موقـ.ـف مما يجري في المنطقة، لكن حـ.ـركة حمـ.ـاس قضـ.ـيتها التي تنشغل بها هي القضـ.ـية الفلسـ.ـطينية.. لذلك نحن لا نتدخل ولا نقبل اعتـ.ـداء على المملكة السعودية ولا العراق ولا سوريا ولا أي بلد”.

وحول وجود مفـ.ـاوضات بوساطة طهران و”حـ.ـزب الله” لإعادة العلاقات بين حمـ.ـاس ونظام الأسد قال مشعل إنه “لا جديد على صعيد العلاقات بين الحـ.ـركة ودمشق، فسوريا تعيش الآن أزمة”.

وأعرب رئيس المكتب السيـ.ـاسي لحمـ.ـاس عن أمله أن تخرج سوريا من أزمـ.ـتها، وتعود إلى الاستقرار، وأن تحقق شعـ.ـوب الأمة تطلعاتها.

وكانت العلاقات بين نظـ.ـام الأسد و”حمـ.ـاس” قد توترت بسبب تأييدها للثورة السورية وغادر قياداتها دمشق عام 2012 بعد هجـ.ـوم سيـ.ـاسي وأمني من ميليـ.ـشيات النظام على عناصر الحـ.ـركة، وإغلاق مكاتبها في دمشق ومصادرة جميع أملاك قيادييها.

وكانت كتـ.ـائب القـ.ـسام الجناح العسكـ.ـري لحمـ.ـاس تبنت على موقعها الرسمي في مايو/ آيار الماضي علم الثورة السورية الأمر الذي اعتبره مراقبون صفـ.ـعة لنظام بشار الأسد.

وتظهر أيقونة علم الثورة السورية على الموقع الرسمي لكتـ.ـائب القـ.ـسام أمام كل تعليق لشخص يكتب أنه ينحدر من سوريا.

المصدر: الدرر الشامية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى